المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ﺗَﻌَــﻮَّذُوا ﺑِﺎﻟﻠَّﻪ ِ (ﻣِﻦ ْ ﺟَﻬْﺪ ِ اﻟْﺒَﻼَء )


ام هُمام
09-10-2016, 03:52 PM
:1:
روﻯ اﻟﺒﺨﺎري ﻋﻦ أﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮة رﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ , أن اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ وﺳﻠﻢ ﻗﺎل :
ﺗَﻌَـــــــــــــــــــــــــــــﻮَّذُوا ﺑِﺎﻟﻠَّﻪ ِ (ﻣِﻦ ْ ﺟَﻬْﺪ ِ اﻟْﺒَﻼَء ِ ، وَدَرَك ِ اﻟﺸَّﻘَﺎء ِ ، وَﺳُﻮء ِ اﻟْﻘَﻀَﺎء ِ ، وَﺷَﻤَﺎﺗَﺔِ اﻷَﻋْﺪَاءِ )

ﻣﺎ ﻣﻌﻨﻰ ﺟﻬﺪ اﻟﺒﻼء ؟ ودرك اﻟﺸﻘﺎء ؟ وﺳﻮء اﻟﻘﻀﺎء ؟ وﺷﻤﺎﺗﺔ اﻷﻋﺪاء ؟

📩 ﺄول ﻫﺬه اﻷﻣﻮر اﻷرﺑﻌﺔ
:* #ﺟﻬﺪ_اﻟﺒﻼء . وﻫﻮ ﻛﻞ ﻣﺎ أﺻﺎب اﻟﻤﺮء َ ﻣﻦ ﺷﺪة وﻣﺸﻘﺔ , وﻣﺎ ﻻ ﻃﺎﻗﺔ َ ﻟﻪ ﺑﻪ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ : اﻟﻤﺼﺎﺋﺐ , واﻟﻔﺘﻦ اﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ اﻹﻧﺴﺎن ﻳﺘﻤﻨﻰ اﻟﻤﻮت
. ﺑﺴﺒﺒﻬﺎ
. وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ اﻷﻣﺮاض اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﻘﺪر ﻋﻠﻰ ﺗﺤﻤﻠﻬﺎ أو ﻋﻼﺟﻬﺎ ●
وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ : اﻟﺪﻳﻮن اﻟﺘﻲ ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ اﻟﻌﺒﺪ وﻓﺎءﻫﺎ ●
وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ : اﻷﺧﺒﺎر اﻟﻤﻨﻐﺼﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻤﻸ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﺎﻟﻬﻤﻮم واﻷﺣﺰان ●
. واﻟﻨﻜﺪ وﺗﺸﻐﻞ ﻗﻠﺒﻪ ﺑﻤﺎ ﻻ ﻳُﺼﺒَﺮ ﻋﻠﻴﻪ
وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ذﻟﻚ : ﻣﺎ ذﻛﺮه ﺑﻌﺾ اﻟﺴﻠﻒ ﻣﻦ : ﻗِﻠَّﺔ ُ اﻟﻤﺎل ِ ﻣﻊ ﻛﺜﺮة ●. اﻟﻌﻴﺎل

اﻟﺜﺎﻧﻲ : #درك_اﻟﺸﻘﺎء
أي. , أﻋﻮذ ﺑﻚ أن ﻳﺪرﻛﻨﻲ اﻟﺸﻘﺎء وﻳﻠﺤﻘﻨﻲ . واﻟﺸﻘﺎء ﺿﺪ اﻟﺴﻌﺎدة ○ وﻫﻮ دﻧﻴﻮي وأﺧﺮوي
أﻣﺎ اﻟﺪﻧﻴﻮي
ﻓﻬﻮ اﻧﺸﻐﺎل اﻟﻘﻠﺐ واﻟﺒﺪن ﺑﺎﻟﻤﻌﺎﺻﻲ , واﻟﻠﻬﺚ وراء اﻟﺪﻧﻴﺎ واﻟﻤﻠﻬﻴﺎت ,وﻋﺪم اﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
وأﻣﺎ اﻷﺧﺮوي
. ﻓﻬﻮ أن ﻳﻜﻮن اﻟﻤﺮء ﻣﻦ أﻫﻞ اﻟﻨﺎر واﻟﻌﻴﺎذ ﺑﺎﻟﻠﻪ .. ﻓﺈذا اﺳﺘﻌﺬت ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ درك اﻟﺸﻘﺎء , ﻓﺄﻧﺖ ﺑﻬﺬه اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﺗﻄﻠﺐ
ﻣﻦ اﻟﻠﻪ. ﺿﺪه , أﻻ وﻫﻮ اﻟﺴﻌﺎدة ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ واﻵﺧﺮة

اﻟﺜﺎﻟﺚ : ﺳﻮء اﻟﻘﻀﺎء
, وﻫﻮ أن ﺗﺴﺘﻌﻴﺬ ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﻟﻘﻀﺎء اﻟﺬي ﻳﺴﻮؤك وﻳﺤﺰﻧﻚ
وﻟﻜﻦ إن أﺻﺎﺑﻚ ﺷﻲء ﻣﻤﺎ ﻳﺴﻮء وﻳﺤﺰن , ﻓﺎﻟﻮاﺟﺐ ﻫﻮ اﻟﺼﺒﺮ ﻣﻊ اﻹﻳﻤﺎن
. ﺑﺎﻟﻘﺪر ﺧﻴﺮه وﺷﺮه , وﺣﻠﻮه وﻣﺮه
وﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﻣﻦ ﺳﻮء اﻟﻘﻀﺎء : أن ﻳﺤﻤﻴﻚ اﻟﻠﻪ ﻣﻦ اﺗﺨﺎذ ●
. اﻟﻘﺮارت واﻷﻗﻀﻴﺔ اﻟﺨﺎﻃﺌﺔ اﻟﺘﻲ ﺗﻀﺮك ﻓﻲ أﻣﺮ دﻳﻨﻚ ودﻧﻴﺎك
ﻓﺈن ﻣﻦ اﻟﻨﺎس ﻣﻦ ﻻ ﻳﻮﻓﻖ ﻓﻲ اﺗﺨﺎذ اﻟﻘﺮار اﻟﻤﻨﺎﺳﺐ , وﻗﺪ ﻳﺠﻮر ﻓﻲ
. اﻟﺤﻜﻢ , أو اﻟﻮﺻﻴﺔ , أو ﻓﻲ اﻟﻌﺪل ﺑﻴﻦ أوﻻده

اﻟﺮاﺑﻊ : ﻫﻮ اﻻﺳﺘﻌﺎذة ﺑﺎﻟﻠﻪ ﻣﻦ
: #ﺷﻤﺎﺗﺔ_اﻷﻋﺪاء *
. واﻟﻤﺮء ﻓﻲ اﻟﻐﺎﻟﺐ , ﻻ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻳﻌﺎدﻳﻪ
وَﻋََﺪُوُّك َ ﻳَﻔْﺮَح ُ إذا ﺣﺼﻞ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻳﺴﻮءُك , وﻳَﻐْﺘَﻢ ُّ إذا ﺣﺼﻞ ﻟﻚ ﻣﺎ ﻳُﻔﺮِﺣُﻚ , أو
. رأﻯ ﻧﻌﻤﺔ ً ﻣُﺘَﺠَﺪِّدة ً ﻟﻚ
ﻓﺄﻧﺖ ﺑﻬﺬه اﻻﺳﺘﻌﺎذة , ﺗﺴﺄل اﻟﻠﻪ أن ﻻ ﻳﻔﺮح أﻋﺪاءَك وﺣُﺴَّﺎدَك ﺑﻚ , وأن ﻻ
. ﻳﺠﻌﻠﻚ ﻣَﺤَﻞ َّ ﺷﻤﺎﺗﺔ ٍ وﺳُﺨﺮﻳﻪ ٍ ﻟﻬﻢ
. ﺳﻮاء ﻛﺎﻧﺖ ﻋﺪاوﺗﻬﻢ ﻟﻚ دﻳﻨﻴﺔ , أو دﻧﻴﻮﻳﺔ
واﺣﺮص أﻳﻬﺎ اﻟﻤﺴﻠﻢ أن ﻻ ﺗﻜﻮن ﻣﻦ اﻟﺸﺎﻣﺘﻴﻦ , ﻓﺈن ذﻟﻚ ﻣﻦ ﻣﺴﺎويء
اﻷﺧﻼق , وﻷن اﻹﻧﺴﺎن ﻗﺪ ﻳﺸﻤِﺖ
ﺑﺄﺧﻴﻪ , ﻓﻼ ﻳﻠﺒﺚ أن ﻳُﺒﺘَﻠﻰ ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ
, اﺑﺘﻠﻲ ﺑﻪ ﻏﻴﺮه
, ﻓﻘﺪ ﺗﺸﻤﺖ ﺑﻤﺮﻳﺾ ﻓﺘُﺒﺘَﻠﻰ
, وﻗﺪ ﺗﺸﻤﺖ ﺑﻔﻘﻴﺮ ﻓَﺘُﺒْﺘَﻠَﻰ ﺑﺎﻟﻔﻘﺮ
, ﺑﻞ ﻗﺪ ﺗﺸﻤﺖ ﺑﻤﻦ اﺑْﺘُﻠﻲ ﺑﻤﻌﺼﻴﺔ , ﻓَﺘُﺒْﺘﻠﻰ واﻟﻌﻴﺎذ ﺑﺎﻟﻠﻪ

. واﻟﻤﺸﺮوع أن ﺗﺴﺄل اﻟﻠﻪ اﻟﻌﻔﻮ واﻟﻌﺎﻓﻴﺔ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ واﻵﺧﺮة ☆
:2:

ام هُمام
09-10-2016, 03:55 PM
• من اشترى الأضحية لرعايتها ثم مرضت أو انكسرت رجلها فهل يضحي بها؟
قال ابن عثيمين:
من عيّن الأضحية وقال: هذه أضحيتي صارت أضحية.
أ-فإذا أصابها مرض أو كسر فإن كنت أنت السبب فإنها لا تجزئ ويجب عليك أن تشتري بدلها مثلها أو أحسن منها.
ب- وإن لم تكن السبب فإنها تجزئ. مجموع الفتاوى (25-99)

• هل الأفضل أن يعين الإنسان أضحيته بوقت مبكر؟
قال ابن عثيمين: الأولى أن الإنسان يصبر في تعيينها فيشتريها مبكرا من أجل أن يغذيها بغذاء طيب، ولكن لا يعينها لفائدة مهمة وهي: لو طرأ أن يدعها ويشتري غيرها فله ذلك لأنه لم يعينها. مجموع الفتاوى (25-99)

• ما حكم تعليم الأضحية بالحناء وبالقلائد؟
قال ابن عثيمين: الأضاحي لا حاجة لأن تعلم بالحناء ولا بقلائد. مجموع الفتاوى (25-100)

• شخص نذر أن يذبح كبشًا معينًا فمات الكبش المعين؟
قال ابن عثيمين:
أ-إذا عين الإنسان الأضحية، ثم ماتت بغير تفريط منه ولا تعدي فلا شيء عليه.
ب-إلا إذا كانت منذورة يعني قد نذر الأضحية فعليه أن يوفي بنذره.
مجموع الفتاوى (25-100)

• هل يجوز جعل الضحايا وليمة للعرس بعد تعيينها؟
قال ابن عثيمين: لا يجوز ذلك ولا يجوز صرفها في غيرها، بل ولا إبدالها بغيرها.
مجموع الفتاوى (25-107)