المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فى رحاب سورة ق


ام هُمام
10-11-2016, 05:07 PM
:1:
📚🍃 *فى رحاب سورة ق1⃣:::*

🗯 *اسم السورة::*

الاسم الذي وقع عليه الاجماع هو اسم (ق) لأنه لم يرد هذا الحرف مفرداً في
غير هذه السورة فصار عَلَماً عليه. وقد ذكر السيوطي لها اسم "الباسقات"
لكنه غير مشتهر.

السورة مكية وقيل أنها نزلت بعد المرسلات على عدّ جابر بن زيد وواضح جداً منها
بعد أن صدع النبي صلى الله عليه وسلم بدعوته وأبان القضايا المرتبطة باليوم الآخر
لأن مقصد السورة واضح أنه مرتبط بالبعث مما يدل على أنها في مرحلة متقدمة من
العهد المكي وموضوعاتها موضوعات السور المكية في العقيدة وخاصة عقيدة البعث.
والسور المكية لا تكاد تخلو من إشارة إلى البعث، إما بالتفصيل وإما بالإشارة.


محورها: واضح جداً من خلال السورة أن العمود الأساسي فيها هو قضية البعث وما يدور
حوله سواء ثبوت البعث، ما يقع في البعث، ما يكون مآل الكفار، ما يكون مآل المؤمنين كله
مرتبط بقضية البعث. هذا أحد أسباب حرص النبي في قراءتها في صلاة الفجر يوم الجمعة
أو كذلك في الخطبة كما روت أم هشام أنها ما حفظت سورة ق إلا من النبي صلى الله عليه
وسلم وهو يقرؤها على المنبر.

د.عصام العويد


🗯 فيه تشابه بين سورة(ق) وسورة(ص):

🍃حيث ابتدأت السورتين بالقرآن وختمت بالقرآن ..
وذكر الشيخ مساعد الطيار وقفة جميلة في برنامج التفسير المباشر 1432هـ
قال:تأملت في بداية ص(والقرآن ذي الذكر)
وفي ق(والقرآن المجيد)فلماذا جاء وصف المجيد في ق؟

🍃قال والعلم عند الله:
لأنه جاء في الحديث: عندما يقرأ العبد الفاتحة ويقول(مالك يوم الدين)يقول
الله عز وجل(مجّدني عبدي)..
وسورة ق مليئة بالحديث عن ( يوم الدين) لذلك جاء ذكر (المجيد)فيها..
:2:

ام هُمام
10-11-2016, 05:10 PM
📚🍃 *التعريف العام بسورة ق2⃣:::*

جاء في فضلها:
أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقرأها في المجامع الكبرى،

🌱كان يقرأها في العيد هي واقتربت الساعة وكان يقرأها في الجمعة أيضاً وورد عن أم هشام
أنها قالت ما حفظت سورة ق إلا على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم من كثرة ما
يقرأها في كل جمعة على المنبر، يعني ليس فقط في الصلاة وإنما كان يقرأها على المنبر،
يخطب بها،حَفِظَتْها من النبي عليه الصلاة والسلام.


🌱والنبي عليه الصلاة والسلام اختار هذه السورة لأن يقرأها في العيد ويقرأها في كل جمعة
أو في بعض الجمع وهناك سر في هذه السورة.؟! فماهو ؟!

🌱ومن الأسرار التي قالها العلماء أن هذه السورة تذكر بالآخرة ويوم العيد ويوم الجمعة يوم
اجتماع وزينة فكأنها تقول لهم أن هذه الزينة وهذا السرور لا يتعدى إلى منكرات قد تؤثر على
الشخص في اليوم الآخر. ولذلك جاء فيها(ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ).

🌱فجاءت هناك آيات تدل على تذكير الإنسان بالآخرة، بالقيامة والتذكير بالقيامة من أفضل ما
يخوَّف به الإنسان والنبي صلى الله عليه وسلم كان يستخدمه "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
فليُكرم جاره" "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيراً أو ليصمت" وهكذا أحاديث كثيرة.

فهي تُذكِّر بالآخرة وهي كانت تقرأ في الجمعة والجمعات وهي سنة من سنن النبي صلى الله
عليه وسلم

👈🏻من هنا نأتي لموضوع السورة:وهو (إثبات البعث. وأنه ليس أصعب من الخلق الأول)
سورة ( ق ) تعالج قضية الإيمان في القلب..وفيها بيان أن أعظم وسيلة لتعرف ربك هي
من خلال القرآن لذا بُدئت السورة بالحديث عن القرآن (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ (1)) وخُتمت
بالحديث عن القرآن (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَن يَخَافُ وَعِيدِ (45)).

🌱لذلك يجب علينا فهم موضوع السورة التي نقرؤها أو نستمع إليها حتى نتمكن من فهم
محور آيات السورة العام .ولنحرص على أن يكون لديك إلمامة بالسور وعلاقتها بحياتنا حتى
نتفاعل معها بشكل أفضل وتؤثر في القلب وفي السلوك واقعاً ظاهراً.

ام هُمام
10-11-2016, 05:13 PM
📚🍃 *أقسام سورة ق::*

تتألف سورة ق من مقدمة وثلاث فقرات، الأولى تبدأ بـ (قد) والفقرتين الثانية والثالثة تبدءان
بـ (ولقد) والفقرات الثلاثة ترد على موقف الكافرين من النذير ومن البعث والذي ورد في
مقدمة السورة.

●مقدمة: الآيات 1-3
●الفقرة الأولى: من قول الله تعالى (قَدْ عَلِمْنَا مَا تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظٌ ﴿٤﴾)
إلى الآية 15
●الفقرة الثانية: من قول الله تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ
إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ﴿١٦﴾) إلى الآية 37
●الفقرة الأخيرة: من قول الله تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا
مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ ﴿٣٨﴾) إلى ختام السورة


📚🍃 *(ق*والقرآن المجيد)::*


☄قال الله سبحانه وتعالى (ق) افتتح الله هذه السورة بحرف ق وهو من الحروف المقطعة التي
قال العلماء أنها دالة على تحدي العرب بأن يأتوا بمثل هذا القرآن.

🌱وغالب السور التي افتتحت بالحروف المقطعة أُتبعت عُقبت بالحديث عن القرآن إلا بضع سور،
سورة العنكبوت والروم والقلم ومريم فدلّ على أن هذه السور وهي مكية
فيها تحدي للعرب أن يأتوا بمثل هذا القرآن
وفيها انتصار للقرآن وبناء السورة على أمر القرآن

🔖لهذا قال (ق وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ) ولعل السرّ في افتتاح هذه السورة بهذا الحرف (ق) أن هذا الحرف
هو الذي يدور في معظم كلمات السورة فهو أكثر حرف ورد فيها والعجيب أن الكلمات التي تكررت
فيها تؤكد مقصدها وهي إيقاظ القلوب لأمر البعث والجزاء.

💫لاحظوا أن كلمة القلب تكررت فيها مرتين أو ثلاث وكلمة القرآن تكررت فيها مرتين وكلمة الحق
تكررت فيها مرتين ليؤكد أن هذه السورة فيها إيقاظ للقلوب وإيصال لها بالقرآن إلى الحق المبين في
أمر البعث والجزاء.

ام هُمام
10-11-2016, 05:15 PM
◐↯ *تدبر سورة ق* ↯◐

🌱 *(أَإِذا مِتْنا وَكُنَّا تُراباً ذلِكَ رَجْعٌ بَعِيدٌ )* رفض الحق يكون أحيانا من الجهل به فمن جهل شيئا عاداه وعادى أهله ، أو من شبهات أو من منطلقات فاسدة أو من موازين باطلة وترسخ تصورات واهمة أوأفكار قاصرة .
●ماذا بعد النضارة غير الذبول؟ وماذا بعد الحياة سوى أكفان وقبر ووحشة وتراب؟ لو أنن استحضرنا دائما هذه الحقيقة الغيبية وهذه النهاية المحتومة ، وكيف يصبح الجسد الذي طالما نعَّمناه ترابا غائرا في تراب ، لحسنت عبادتنا وأخلاقنا ولما طالنا التسويف والغفلة ولما تباهينا بطاعة ولا اقترفنا معصية ولعافت نفسنا بهرجة الحياة ولتعلقت بالباقية السرمدية.

🌱 *(قَدْ عَلِمْنا ما تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنا كِتابٌ حَفِيظٌ)*
● ومن منا لم يفجع في موت قريب أوغياب حبيب؟ من منا لم يتنبه إلى هاته الأرض التي باتت تنخر في الأجساد و ترتع فيها رتع السوائم ؟ أحصاها خالقها حين خلقها وهي عنده في كتابه الحفيظ ، لا تخفى عليه منها خافية، حين نفخ فيها الحياة وحين نزع عنها الروح.

🌱 *(بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ)* تكذيب عناد *(فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَّرِيجٍ)* أي مختلط يموج بعضهم ببعض في أفكار مختلطة لا حقائق لها ولذلك المُكذِّب الملحد يختلط عليك أمره والله ما يصل إلى حقائق ما ينتهي أمره حتى يقول أنا الآن تائه لا أدري أين أنا.

🌱 *(أَفَلَمْ يَنْظُرُوا إِلَى السَّماءِ فَوْقَهُمْ كَيْفَ بَنَيْناها وَزَيَّنَّاها وَما لَها مِنْ فُرُوجٍ (6) وَالْأَرْض* *مَدَدْناها وَأَلْقَيْنا فِيها رَواسِيَ وَأَنْبَتْنا فِيها مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ (7) تَبْصِرَةً وَذِكْرى لِكُلِّ عَبْدٍ* *مُنِيبٍ)*

● إعمال النظر في ملكوت الله والتأمل في الآيات الكونية يورث التبصرة و التذكر الدائم ومراجعة النفس والبعد عن الغفلة
●إنما ينتفع بالتبصرة والتذكرة من كان ديدنه الإنابة والرجوع إلى طاعة مولاه، كلما غرق في لجج الغفلة وتاه في دروب المعصية.

*(وَنَزَّلْنا مِنَ السَّماءِ ماءً مُبارَكاً فَأَنْبَتْنا بِهِ جَنَّاتٍ وَحَبَّ الْحَصِيدِ (9)وَالنَّخْلَ باسِقاتٍ لَها طَلْع*ٌ*نَضِيد(10)رِزْقاً لِلْعِبادِ وَأَحْيَيْنا بِهِ بَلْدَةً مَيْتاً كَذلِكَ الْخُرُوجُ (11)*
من يحيي الأرض الموات بقطرة ماء ، قادر سبحانه أن يحيي العظام وهي رميم ، و أن يبعث من في القبور.

ام هُمام
10-13-2016, 05:57 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق 5::*


كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ (12) وَعادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوانُ لُوطٍ (13) وَأَصْحابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ (14)أَفَعَيِينا بِالْخَلْقِ الْأَوَّلِ بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ (15)


☆- من كذب بالمرئي المشاهد، وبالحق الواضح الجلي ، فلن يتوانى في رد الغيبي وما توارى عن البصائر و الأذهان ..

☆- إذا كانت مصارع الأقوام المكذبة بسبب تكذيبهم الرسالة ، وقد أمهلهم الله وأقام عليهم الحجة قبل إهلاكهم ، أفلا يفتح لك أبواب رحمته ويمد لك جنبات توبته أيها المؤمن الذي غلبته الأمارة وكبله هوى نفسه، الموحد المصدق بالرسالة ؟
إنها لبشرى و أية بشرى..

☆ - الشريعة التي جاءت بالخضوع والتسليم والإيمان الصادق من غير شك ولا ارتياب لم ترد من العبد أن يلغي عقله و أن يعيش بعبودية القهر فقط كما الأنعام بل جعل له نصيبا من عقله يستدل به على ما يتلبس عليه فيجعله أكثر رسوخا
وثبوتا و إيقانا

☆- من أجل العطايا و أعظم الهبات بعد الإسلام والهداية:أن يؤتينا الله سبحانه الحكمة : عقل رزين مميِّز نحكمه في فهم التسلسل المنطقي للأشياء وفي تأمل كل ما حولنا، وعلم نافع ،وبصيرة مسددة ترفع عنا اللبس ، وإصابة الحق و لزومه،والصواب في الحال والمقال والفعال ،وتنزيل الأحكام موضعها ،ومعرفة ما يصلحنا فنلزمه وما يضرنا فنقلع عنه ونبتعد .

☆-أحيانا يقف العناد والتبلد والتحجر والإلف والعادة والتقليد و ( وجدنا آباءنا كذلك يفعلون) دون قبول الحق والإذعان إليه ، ويتوارث ذلك الأجيال، فلا يميزون ولا يمحصون ولا يُعْملون عقولهم في فهم ما هم عليه، وقد تكون الحقائق جلية ظاهرة ، وجدلية الأسباب والنتائج ،والبدايات و المآلات واضحة وضوح الشمس.

ام هُمام
10-16-2016, 04:37 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق::*6




🗯سورة ق سورة القوة والقدرة ومن دلائل هذه القوة والقدرة خلق الإنسان فذكر تعالى (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ) وذكر الخلق باستخدام ضمير العظمة (نا) للدلالة على عظيم قدرته سبحانه وتعالى.

🔖ثم جاء الحديث عن العلم في قوله (وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ) فكل هذه مرتبطة بقضية سعة علم الله سبحانه وتعالى وقدرته على إعادة الأجساد. وهذه الآية (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) تكفي لنعرف قدرة الله سبحانه وتعالى وواسع علمه وإحاطته فلا نعصيه في سر ولا نظلم أحداً.

🌱لو عرضنا أنفسنا على هذه الآية: ربنا أقرب إلينا من حبل الوريد وأقرب إلينا من كل الناس، أقرب إلينا بعلمه واطلاعه وإحاطته بخلقه وقدرته على الناس! أليس هذا رادعاً كافياً لكل إنسان فيرتدع إن كان عاصياً مذنباً؟! الله سبحانه وتعالى يعلم سرّك أيها الإنسان حتى قبل أن تفكّر فيه فأين تحاول أن تختبئ بذنوبك وسيئات أعمالك وأقوالك؟!

🌱ألم يئن لك أن تتوقف مع نفسك وتراقب الله تعالى في سرّك وعلانيتك وتوقن أنه أقرب إليك من حبل الوريد وبيده حياتك وموتك فإن لم تتب الآن اِخش على نفسك أن يقبض روحك وأنت على معصية!

☄وتستمر الآيات واعظة منذرة لكل من لم يتفكر ولكل من لا يؤمن بالبعث ولا بقدرة الله تعالى (إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ﴿١٧﴾مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ﴿١٨﴾) الحديث عن اللسان لعل الواحد منا يراجع كلامه من ساعة ما يستيقظ إلى ساعة ينام: هل كل ما قاله مباحٌ؟ هل كله حلال؟ كم سُجّل علينا من كلام؟!

ام هُمام
10-17-2016, 05:38 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق:7:*

(وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسانَ وَنَعْلَمُ ما تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمالِ قَعِيدٌ (17) ما يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)


🌱- قد خلق الإنسان من عدم وعدله في الصورة التي شاء سبحانه ، أفلا يكون عليما ببواطنه وسرائره وخائنة عينه وما تخفي الصدور؟ بلى وهو الخلاق العليم..


🌱- قد نحسّن الظواهر ونحاول تلميع صورنا وارتداء الأقنعة و استعمال المساحيق ، فإن نجحنا في ذلك أمام الخلق ، فهل كنا لننجح أمام خالق النفس مسويها العليم بالسرائر وما تخفي الصدور؟


🌱- لو أننا كنا نستشعر قرب ربنا منا ورقابته لنا واطلاعه على خافيتنا ، و اشتغال الملكين بتدوين صحائفنا لا يفوتهم مما تنبس به الشفتان حرف ، لما تجرأنا على معصيته، ولما تلبسنا بالذنب ولا غرقنا في لجج الهوان .. لكنه الضعف والغفلة والنسيان..

ام هُمام
10-19-2016, 04:47 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق8

(وَجاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذلِكَ ما كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُك َ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقالَ قَرِينُهُ هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَأَلْقِياهُ فِي الْعَذابِ الشَّدِيدِ (26) قالَ قَرِينُهُ رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ وَلكِنْ كانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (27) قالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ ( 28) ما يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَما أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29)

1●(وَجاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذلِكَ ما كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ) .. الموت .. لفظ مخيف ، وعنوان مزعج ، ونبأ مفزع ، وخبر مذهل .. لا يخلص منه مهرب ، ولا ينجى منه الفرار.. حقيقة يقينية كبرى لا يستطيع أحد إنكارها لأنها تقع أمام أعين الناس في كل وقت وحين.. إلا أن أكثر الناس يحاولون نسيانها أو التغافل عنها لأنها تذكرهم بالمسئولية والجزاء .. تذكرهم بأن الحياة الدنيا سراب زائل ووهم باطل ..

2● (وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ وَجاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَها سائِقٌ وَشَهِيدٌ) كم حذرنا ربنا عزوجل من هذا اليوم العصيب وعرض لنا المشاهد والأحداث والصور التي تعبر عن شدائده وأهواله !! .. فمتى يستيقظ النائمين ؟ , متى يرعوي الظالمين والمجرمين ؟ , متي تعود النفوس إلى رب العالمين ؟!

3●(لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هذا فَكَشَفْنا عَنْكَ غِطاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ) الآن زالت الغشاوة عن بصرك القلبي .. الآن عاينت الحقائق القرآنية التي طالما غفلت عنها واستهزأت بها .. أين حجب الشهوات والملذات ؟ .. واحسرتاه .. لقد منعت هذه الحجب والأغطية النفس من رؤية مشاهد القيامة وهي مازالت في حياتها الدنيا .. ولكن ما زالت الفرصة سانحة , وفي العمر بقية لاستدراك ما فات قبل الفوات .

ام هُمام
10-23-2016, 04:58 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق9

4🔖 (وَقالَ قَرِينُهُ هذا ما لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلهاً آخَرَ فَأَلْقِياهُ فِي الْعَذابِ الشَّدِيدِ) .. ويبقى العناد من أهم أسباب الضلال في الدنيا والخسران في الآخرة..فهو يفضى إلى الكفر ويجعل المرء يتعامى عن رؤية حقائق واضحة بديهية , كما يدفعه إلى الظلم والإعتداء على حقوق الآخرين ..

5🔖(قالَ قَرِينُهُ رَبَّنا ما أَطْغَيْتُهُ وَلكِنْ كانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ) .. وتتوالى الشدائد والخطوب في هذا المشهد العظيم .. وتتعالى صيحات الندم والحسرات .. يتبرأ قرناء السوء- وعلى رأسهم إبليس اللعين- بعضهم من بعض ، ويقع بينهم الترامي بالتهم .. يا ليتهم تدبروا قول الله عزوجل :(الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ)(الزخرف 67) .. ياليتهم سمعوا قوله: (وَقالَ الشَّيْطانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وَما كانَ لِي عَلَيْكُمْ مِنْ سُلْطانٍ إِلَّا أَنْ دَعَوْتُكُمْ فَاسْتَجَبْتُمْ لِي فَلا تَلُومُونِي وَلُومُوا أَنْفُسَكُمْ)(إبراهيم 22) .. يا ليتهم .. ويا ليتهم .. ولكن هيهات هيهات .

6🔖(قالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) ما يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَما أَنَا بِظَلاَّم ٍ لِلْعَبِيدِ) .. وهل تنفع الحجج والأعذار في هذا اليوم الرهيب ؟ .. كلا .. (بَلِ الْإِنْسانُ عَلى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ وَلَوْ أَلْقى مَعاذِيرَهُ)(القيامة 14-15).. ويقف الجميع أمام الملك العادل .. يقف الجميع وقد انتظر المظلومون هذه اللحظة الفارقة ليقتص الملك لهم من الظالمين .. فويل للظالمين .. ثم ويل لهم .

دكتور هاني درغام

ام هُمام
10-25-2016, 04:54 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق10


(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هذا ما تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمنَ
بِالْغَيْبِ وَجاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوها بِسَلامٍ ذلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ ما يَشاؤُنَ فِيها وَلَدَيْنا
مَزِيدٌ (35))


🌱على عادة القرآن الكريم أنه لا يذكر حال المجرمين وعقابهم إلا ويذكر معه حال المؤمنين وجزاؤهم عند ربهم.

🌱ووصف الجزاء في هذه السورة العظيمة وفي هذه الآيات الكريمة جاء وصفًا عظيمًا ليتفكر كل قارئ للآيات بنفسه ويختار لها أي النهايتين يعمل لها؟! في مقابل جهنم التي تطلب المزيد من وقودها من الناس والحجارة نجد الجنة هنا أزلفت وقُرّبت للمتقين فلا يتعبون في الوصول إليها وإنما يقرّبها الله سبحانه وتعالى لهم كما سارعوا هم في مرضاته وتقواه في الدنيا يسارع لهم في الجزاء فلا تطيق الجنة صبرًا حتى يصل إليها أهلها وإنما تقترب إليهم حتى يدخلوها فأيّ نعيم وأيّ ثواب عظيم من رب كريم هذا!

🌱هل لعاقل أن يتخلى عن هذا كله لأجل نار تلظى؟! يا لشقاء من يختار جهنم لنفسه مثوى! صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قال: لا يدخلها إلا شقيّ.

🌱ولكن هذه الجنة ليست لأي أحد إنما هي لعباد الله الذين اتصفوا بصفات عظيمة هي كما ذكرها ربي عز وجل في الآيات:

👈🏻هذه الجنة هي للمتقين الذين اتقوا ربهم في الدنيا في كل أمرهم صغيره وكبيره، سرّه وجهره، وهي للأوابين الذين إن وقع منهم تقصير أو معصية أو ذنب تابوا من فورهم ورجعوا وأنابوا إلى ربهم يستغفرونه ويتوبون إليه ولا يؤخروا التوبة ولا يسوّفوا فيها،

👈🏻هذه الجنة هي للمؤمنين بالغيب الذين خشوا الله سبحانه وتعالى في حياتهم وامتثلوا لكل ما أمر الله سبحانه وتعالى به واجتنبوا كل ما نهاهم عنه طواعية وحبًا ورغبة بما عنده والذين سعوا لمرضاته وعظيم ثوابه لأنهم موقنون بوعده سبحانه وتعالى لهم يقينًا تامًا لا ريب فيه ولا شك، يقينًا صادقًا أن ما عند الله تعالى خير لهم وأبقى وما ترددوا في اتباع أمر الله تعالى طرفة عين، إنما كان شعارهم ربنا سمعنا وأطعنا.

👈🏻 هذه الجنة هي لأصحاب القلوب الأوابة المنيبة السليمة من كل غل وحقد وحسد وضغينة وسوء ظنّ، قلوبهم سليمة خالية من كل شيء إلا من حب الله تعالى وخشيته وطاعته وطاعة رسول صلى الله عليه وسلم والإيمان الخالص به سبحانه فلا تزيغ قلوبهم بدافع هوى ولا شهوة ولا لذة عابرة من ملذات الدنيا ولا يفتنون ببهرجها وزخرفها لأنهم يتطلعون إلى اللذة الحقيقية الدائمة، إلى لذة الخلود التي يرجونها عند الله سبحانه وتعالى،

●وأين المتلهفون الساعون لهذه الجنات العظيمة؟!
●وأين الراغبون بالخلود في سلام أبدي؟!

ام هُمام
10-26-2016, 04:44 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق*11

(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ (31) هذا ما تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِىَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ وَجاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ (33) ادْخُلُوها بِسَلامٍ ذلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ (34) لَهُمْ ما يَشاؤُنَ فِيها وَلَدَيْنا مَزِيدٌ (35)

1●(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ) .. وتبقى التقوى هى مركب النجاة ومفتاح الفلاح في الآخرة .. فيا فوز المتقين وسعادتهم حين تلقاهم الملائكة بالبشرى والترحاب ويحفهم الملك عزوجل بالرضوان والتكريم .. ما أعظم جوهرة التقوى .. وما أكثر المعرضين عنها .

2●(هذا ما تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ (32) مَنْ خَشِيَ الرَّحْمنَ بِالْغَيْبِ وَجاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ)

• ☆التقوى هي العاصمة للمرء من الإنزلاق في مهاوي الهوى ومستنقع المعاصي والدنايا .. فإذا غلبه هواه .. ردته التقوى إلى مولاه نادماً تائباً مستغفراً منيباً(إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذا مَسَّهُمْ طائِفٌ مِنَ الشَّيْطانِ تَذَكَّرُوا فَإِذا هُمْ مُبْصِرُونَ)(الأعراف 201) ..

• ☆وتظل الخشية من الله هي الركن الأهم من أركان التقوى التي تحجز المرء عن تخطي حرمات الله والوقوف عند حدودها ..

👈🏻يقول د. عبد الكريم الخطيب رحمه الله :(وفى ذكر الاسم الكريم « الرحمن » هنا - إشارة إلى مبلغ التقوى والخشية التي تستولى على نفس هذا المؤمن الذي يخشى ربه ، وهو يستحضر رحمته ويذكر سعة هذه الرحمة ، ومع هذا فإن ذلك - وإن أطمعه فى رحمة اللّه - لا يجرّئه على محاربته بالمعصية ، بل إنه فى حضور هذه الرحمة يكون أشد حبّا لربه ، ومن أحب لم يكن منه عصيان لمن امتلأ قلبه بحبه) .

3●(ادْخُلُوها بِسَلامٍ ذلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ) .. وكلما تذكرت ما أعده الله عزوجل لعباده الصالحين في الجنة من النعيم والخلود .. كلما ازدادت مناعتي الإيمانية وقدرتي على الصبر والتحمل والصمود .. ما أجمل أن تعيش حياتك على الأرض وبصرك يتوق إلى الخلود .

4●(لَهُمْ ما يَشاؤُنَ فِيها وَلَدَيْنا مَزِيدٌ) .. الجزاء من جنس العمل .. كما استجاب المؤمنون لربهم وامتثلوا أوامره واجتنبوا نواهيه في الحياة الدنيا .. كذلك يستجيب الله عزوجل لرغباتهم في الجنة ويعطيهم ما يشتهون من النعيم ومايتمنون من الرغبات .. فيا قرة أعينهم .. ويا لفرحتهم بعطاء مولاهم ! اللهم اجعلنا من أهل الجنة .. وارزقنا خشيتك في السر والعلن .. وامنحنا لذة اليقين .

دكتور هاني درغام

ام هُمام
10-30-2016, 05:13 PM
📚🍃 *تدبر سورة ق*12
*هدايات المقطع الأخير (36 : 45 )


🌱- استعلِ ،تجبرْ ، استكبِر، اظلم ، ابطش.. قد فعلها من هم أعتى و أشد قوة منك ،و أكثر قسوة وطغيانا .. إنما المآلات واحدة والنهاية لا تعدو أن تكون موتة تساوي بين الصغير والكبير والغني والفقير والمتجبر والمستضعف.

🌱- لو ما كان من مصارع الغابرين من عبرة سوى أنهم أصبحوا غابرين ، و أن الموت قد طمسهم ، وأن نهاياتهم متشابهة وهي نفسها لكل من تجبر وطغى سنة الله ولن تجد لسنة الله تبديلا ، لكفى بها عبرة .. فكيف وهلاكهم كان انتقاما وعذابا من المنتقم شديد العقاب سبحانه؟ وكيف وقد خلفوا وراءهم مساكنهم و آثارهم دلالة على نقمة الجبار وموعظة لمن كان له عقل و إدراك لماهية الأشياء؟


🌱- القلب حاسة تعدل الرؤية المتفحصة والإصاخة الشديدة .. إذا خالفك استشعار ما يدور حولك وفهم المطلوب منك بقلبك ،فاسأل الله أن يمن عليك بقلب..

🌱- إذا لم يدلك قلبك أو يرشدك عقلك ووعيك للتأمل ، ولم تستنفع بالاستماع الحي لمن يعظك فلن تنفعك ذكرى ..

🌱- لم يعيه سبحانه أن ينشئ الأرضين السبع والسماوات ذات الخلق العظيم وما بينهما ، فهل كان ليعييه إماتة خلق ضعيف خائر و إن استعلى واستكبر وظن أنه بلغ بتسلطه عنان السماء.. وهل كان ليعييه بعثهم وإحضارهم بين يديه؟

🌱- الصبر والذكر بأنواعه: زاد من يلاقي ظلما وعدوانا واستكبارا ممن حوله.. وإذ به أمر الله نبيه صلى الله عليه وسلم داعي هذه الأمة ، فهو ما ينصح به الدعاة الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر بالتبعية

ام هُمام
11-02-2016, 05:30 PM
في رحاب سورة ق 13

🌱- قل ما شئت و استر ما شئت ، قد علمه العليم سبحانه ، وعش ما عشت فإنك إلى فناء و إلى رجعة و ثواب أو حساب وعقاب

🌱- حياتناو إن طالت قصيرة ، والمنادي بالقرب قد استعد لصيحة حق تجمع الرميم ، وتلم المزع المتقطعة ، تجمعها لفصل الخطاب.. فماذا نحن فاعلون وقد جاءنا الخبر ودفنا بأيدينا من غادروا ورأينا بأعيننا خاتمة الكد والركض والتشبت بأهذاب الدنيا ؟ ماذا نحن صانعون والرحلة سحيقة والزاد قليل والراحلة قد تاهت في دروب الحياة؟

👈🏻ألا من استفاقة قبل أن يوقظنا قماش أبيض وخشبة وهوة تضيق بحطام عبث الحياة بالراكضين خلف هلام اسمه الحياة ؟؟

🌱- ليست الهداية إرغاما ولا فرضا ، ولو كان من إجبار للهداية لكانت من النبي صل الله عليه وسلم لأحب أقربائه إليه، لكن الهداية منة من الله يتفضل بها على من يشاء من عباده الصالحين ، وإنما المذكر مبلغ عن ربه ، يبذر البذرة وينتظر الزرع من مخرج الشطء

🌱- إنما يتذكر بكلام الله من علم أن الوفود على عليم رقيب سميع بصير محيط شهيد مهيمن حفيظ منتقم شديد العقاب ،فيثمر علمه به في قلبه الخوف والخشية ..

👈🏻فاللهم ارزقنا قلوبا واعية حاضرة حية تخافك و تخشاك ، وارزقنا رقابتك في كل حركاتنا وسكناتنا ، وبصيرة تقربنا منك ومن نعيمك ..

ام هُمام
11-06-2016, 06:27 PM
ما أعظم خاتمة سورة ق!
ختم الله سبحانه وتعالى سورة ق بآية عظيمة (نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِم ْبِجَبَّارٍ فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ ﴿٤٥﴾) والمتأمل في كلمات هذه الآية يجد أنها اشتملت على:

●تهديد (نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُونَ)
●تخفيف (وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ)
●تكليف (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ)


●احتوت السورة على براهين البعث وهي العلم والقدرة والحكمة وافتتاحها بذكر القرآن الكريم وختمها به لأن القرآن هو المصدر الأصيل لتلقي هذه البراهين ووصف القرآن بالمجيد دون غيرها من الأوصاف لأن المجيد يعني السعة في الكرم والجلال لكثرة ما يتضمن من المكارم الدنيوية والأخروية.

● عرضت السورة براهين البعث لحثّ المنكرين على التأمل والتفكر والتعقّل وجاءت البراهين في عدة أمور:

☆أولها من خلال الإنسان نفسه وعظيم خلقه وعلم الله سبحانه وتعالى بسرّه وجهره وإحصاؤه لعمله دقّه وجلّه.

☆ثم تأتي البراهين في المرحلة الثانية وهي المرحلة الانتقالية بين الحياة والآخرة (وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ) وهي مرحلةٌ مشاهدَة يراها الإنسان فيمن هم على فراش الموت ويرى من حالهم ما يجب أن يدفعه للإيمان بالله تعالى المحيي المميت دفعًا

☆ثم تأتي البراهين في الآخرة ويوم الحساب حيث ينقسم الناس إلى قسمين لا ثالث لهما: فريق في الجنة وفريق في السعير لا مفر ولا مهرب لأحد.

●وعلى الرغم من وضوح هذه البراهين التي سيقت لهم سيكون هناك من يجحد بها ولا يوقن بهذه البراهين إلا من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، هذا الذي ينتفع بتذكرة القرآن المجيد.

ام هُمام
11-08-2016, 06:25 PM
◐↯ *الوقفات التدبرية لسورة ق
●في بداية السورة قال تعالى عن المنكرين بالبعث (فَقَالَ الْكَافِرُونَ هَذَا شَيْءٌ عَجِيبٌ ﴿٢﴾) وفي خاتمتها تأكيد على علم الله تعالى بما يقولون ( نَحْنُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُون َ) ففيه تهديد للكافرين أنهم تحت سعة علم الله تعالى واطلاعه على أقوالهم وأفعالهم وفي تسلية للنبي صلى الله عليه وسلم

● بدأت السورة بالقسم بالقرآن المجيد وختمت (فَذَكِّرْ بِالْقُرْآَنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ ﴿٤٥﴾)فمن يعظّم هذا القرآن المجيد الذي أقسم الله تعالى به في أول السورة هو الذي يتعظ بما في القرآن من تذكرة ويخاف وعيد الله عز وجل لمن خالف وجحد وأنكر.

● في السورة براهين سعة علم الله تعالى وقدرته على الخلق، خلق البشر وخلق الكون كله بما فيه وكذلك حكمة الله تعالى التي تقتضي أن يحاسب كل إنسان على عمله فيكافأ المحسن ويعاقب المسيء وهذا من حكمة الله سبحانه وتعالى في خلقه.

●دليل البعث المشاهَد في إحياء الأرض الميتة بماء المطر النازل من السماء دحض لحجّة المنكرين المتعجبين من قدرة الله تعالى على البعث بعد الموت فالأمر لا يحتاج لكثير تفكّر يكفي أن يُبصر الجاحدون حولهم فيروا هذه الحقيقة ماثلة أمام أعينهم بكل وضوح وجلاء.

● الغفلة أعمت أبصار هؤلاء المنكرين للبعث عن حقيقة أن الله تعالى الذي يؤمنون بأنه خلقهم ابتداء قادر على إعادتهم بعد الموت ولو أعملوا فكرهم وعقولهم لحظة واحد فيما هم مؤمنون به من بدء الخلق لما أنكروا إعادتهم بعد الموت لكن الكبر والجحود والنكران عطّل عقولهم عن التفكير وأعمى بصيرتهم عن حقائق جلية واضحة

👈🏻ولهذا يأتي وصف حالهم في القرآن (بَلْ هُمْ فِي لَبْسٍ مِنْ خَلْقٍ جَدِيدٍ ﴿١٥﴾) هم أنفسهم يتخبطون في أفكارهم فكيف يؤمنون بخلقهم ولا يؤمنون ببعثهم والخالق والباعث واحد؟! وسمي البعث في الآية بالخلق لأنه خلق جديد ولو اعتبروه كالخلق الأول فلماذا يجحدونه وينكرونه؟!.

ام هُمام
11-11-2016, 06:52 AM
الوقفات التدبرية لسورة ق


🌱• (فَنَقَّبُوا فِي الْبِلَادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ ﴿٣٦﴾) هؤلاء الجاحدون الكافرون عاشوا في الأرض ونقبوا فيها أي بالغوا في ابتغاء الأرزاق والمكاسب والتنقيب والتنقيب يعني التنقير عن الأمر والبحث والطلب بجهد ولم يستعمل القرآن كلمة أخرى مثل ساروا في البلاد أو ابتغوا الرزق أو سعوا أو غيرها وإنما جاء بالفعل (نقّبوا) المشدد للتأكيد ، لكن مع هذا الكدّ وهذا التنقيب الدؤوب الحثيث هل نفعهم ذلك في أن يفروا من عذاب الله تعالى أو يمتنعوا عن الحشر يوم الحساب أو يهربوا منه؟!


🌱• (وَمَا مَسَّنَا مِنْ لُغُوبٍ ﴿٣٨﴾) نفى الله تعالى هنا أقل المسّ وأضعف أحوال الإصابة ونفي القليل من التعب يؤكد نفي الكثير منه


🌱• (وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ ﴿١٦﴾ إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ ﴿١٧﴾ مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ﴿١٨﴾) في هذه الآيات براهين البعث كلها فالخلق يحتاج إلى علم لأن الذي يخلق لا بد أن يكون عالمًا بتفاصيله قبل صنعه وأن يكون عالمًا بكيفية صنعه وأن يكون قادرًا على الخلق وأن يكون حكيمًا يخلق الإنسان ويهيئ له ما يحتاج إليه ثم يعطيه منهجًا يسير عليه يكون فيه صلاح أمره كله ثم يسأله عن هذا المنهج فمن سار عليه فاز ومن خالفه هلك وهذا من حكمة الخالق سبحانه وتعالى فلا يترك خلقه هملًا.


🌱• مع سعة علم الله تعالى إلا أنه يقيم الحجة على الإنسان بأن يجعل له ملكين يكتبان كل عمله وأقواله صغيرها وكبيرها في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى وفي كتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا أحصاها.


🌱• جمع الله تعالى لأصحاب النار العذاب النفسي والعذاب البدني أما أهل الجنة فأكرمهم أيّما تكريم فالجنّة تقرّب إليهم ونعيم الرضى يتلقاهم مع الجنة وأكرمهم بوصفهم بصفات في غاية الروعة (لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ ﴿٣٢﴾ مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ ﴿٣٣﴾) تحيتهم سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين.

ام هُمام
11-12-2016, 05:57 PM
📝 الوقفات تدبرية لسورة ق


🌱• الأصل في الخطاب أن يكون موجهًا للقلوب فالقرآن الكريم نزل على قلب النبي صلى الله عليه وسلم وكذلك يجب أن يتلقاه كل مؤمن بقلبه حتى يحصل له التأثر المطلوب وكم نحتاج لتأثر قلوبنا بالقرآن بعد أن طغت عليها المادية وقست فما عادت تعي كلام ربها ولا عادت تتحرك خشية وخشوعًا وخضوعًا لخالقها .

🌱• (مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ بِالْغَيْبِ) صفة الرحمن هنا مقصودة فعلى الرغم من معرفة الإنسان المؤمن أن ربه رحمن رحيم إلا أنه يخشاه فلا يغترّ بواسع رحمته سبحانه وتعالى ولا يتجرأ على المعصية.

🌱• اقتران السمع بالقلب في الآية (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِمَنْ كَانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ ﴿٣٧﴾) دليل على أن السمع إن لم ينفذ إلى القلب فلن ينتفع والسمع إنما هو أداة الاستقبال النافذة إلى القلب مباشرة ليحصل الاتعاظ بالتذكرة فمن يستمع بحقّ يُعمل عقله بما سمعه ويحكّمه وتهديه فطرته إلى الحق فيستقر ذلك في قلبه فيكون قلبًا منيبًا لربه عز وجل موقنًا بما عنده عاملًا ليوم يلقاه.

🌱• عادة القرآن أن يأتي الترغيب بعد الترهيب ليفتح باب التوبة والأمل أمام العاصين وهذا من سعة رحمة الله تعالى بخلقه فهو سبحانه لا يغلق أمامهم باب التوبة بل هو شرّعها لهم ليتوبوا فإن تابوا تلقاهم من قريب وبدّل سيئاتهم حسنات وباهى بهم ملائكته فيا لعظيم رحمة الله تعالى ويا لكرمه وجوده سبحانه وتعالى.

🌱• لم يُبنَ الإسلام على الإكراه (وَمَا أَنْتَ عَلَيْهِمْ بِجَبَّارٍ) القرآن يسوق البراهين والأدلة لكل من كان له قلب وبصيرة وعقل فمن آمن فله الجنة ومن كفر فله العقاب وهذا من حكمة الله سبحانه وتعالى في خلقه ومن تمام عدله عز وجل.