المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شخصـيـــات قـــرآنيــــة


ام هُمام
10-22-2016, 07:16 PM
:1:

شخصـيـــات قـــرآنيــــة

❍-----● ❁ ●1⃣● ❁ ●-----❍

📚🍃أمية بن خلف الجمحي ::

هناك شخصياتٌ ذُكِرت في القرآن بأفعالها لا بأسمائها من أجل أن نتجنب تلك الفعال.

🌱من هذه الشخصيات شخصية أمية بن خلف الجُمَحي كان صنديداً من صناديد الكفر وإماماً من أئمة الضلال جاء إلى النبي عليه الصلاة والسلام بعظمٍ بالٍ ثم طحنه في يده ونفخه بفمه وقال يا محمد أتزعم أن ربك يحيي هذه بعدما صارت رميما؟!

🗯قال عليه الصلاة والسلام: بلى، يحيها ويبعثك ويُدخلك النار، قال الله عز وجل (ضَرَبَ لَنَا مَثَلاً وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَأوَاتِ وَالأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلاًقُ الْعَلِيمُ (81) يس).

🌱هذا الخبيث جاء يوم أُحد فارساً مقنّعاً في الحديد يلبس الحديد من رأسه إلى أخمص قدمه يقول أين محمدٌ لا نجوت إن نجا.

🗯 فأخذ النبي صلى الله عليه وسلم حربته وأبصر فرجةً من بين الحديد فرماه بتلك الحربةِ فيها فتدهده عن فرسه يخور كما يخور الثور قال له إخوانه في الكفر لقد طار فؤادُك ما هو إلا جُرحٌ يسير فقال لو بسط عليَّ محمدٌ لقتلني. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اشتد غضب الله على رجل قتله رسول الله في سبيل الله .

:2:

ام هُمام
10-22-2016, 07:19 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚��عقبة بن أبي معيط ::""

من هذه الشخصيات عُقبة بن أبي معيط هذا الذي كان يؤذي رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع طعاماً ودعا إليه النبي عليه الصلاة والسلام

👈🏻فقال له عدو الله أبو جهل: كلامي من كلامك حرام وطعامي من طعامك حرام حتى تأتي محمداً فتؤذيه في ربه ففعل ذلك فأتى بسلا جزورٍ فطرحه على رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم وظهره وضحك الملأُ من قريشٍ حتى مال بعضهم على بعض،

🔖قال الله عز وجل (وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ) الظالم عقبة بن أبي معيط (يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً (27) يَا وَيْلَتِي لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا)
فلاناً أبا جهل (خَلِيلاً (28) لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنسَانِ خَذُولاً (29) الفرقان).

✨يوم بدر لما أُسر من المشركين سبعون النبي صلى الله عليه وسلم أخرج من بينهم عقبة بن أبي معيط والنضر بن الحارث وأمر عاصم بن ثابت بن أبي
الأقلح وعلي بن أبي طالب بأن يضربا عنقيهما فقال له عقبة وهو خوّارٌ جبان أنا من بين الناس يا محمد؟

👈🏻قال: نعم، قال ولمَ؟ قال: لأذيتك لله ورسوله ثم وجه الخطاب إلى أصحابه رضي الله عنهم قال عليه الصلاة والسلام إن عدو الله رأني ساجدا ًمرةً عند
الكعبة فوضع رجله على عنقي وغمسها حتى كادت عيناي تضمران كادت عيناه صلى الله عليه وسلم تخرجان من عِظَم ذلك الثقل وتلك القدم الخبيثة الخاطية
التى وضعت على عنقه صلوات ربي وسلامه عليه .

ام هُمام
10-22-2016, 07:53 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

❍-----● ❁ ●2⃣● ❁ ●-----❍

📚🍃العاص بن وائل السهمي:::"

🌱ومن تلك الشخصيات العاص بن وائل السهمي الذي كان كذاباً يفتري
على الله،صنع له خباب بن الآرت وكان حداداً صنع له سيوفًا ثم جاءه
يتقاضاه الثمن فقال له لاأعطيك حتى تكفر بمحمدٍ وإله محمد

🌱قال له خباب: والله لا أفعل حتى تموت ثم تبعث، قال وإني لمبعوث؟!
قال بلى، قال فأنتظر حتى ذلك اليوم أُعطيك الثمن فما أنت وصاحبك بأعظم
عند الله مكانةً مني.

🌱قال الله عز وجل (أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآياتِنا وَقالَ لَأُوتَيَنَّ مالاً وَوَلَداً (77)
أَطَّلَعَ الْغَيْبَ أَمِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمنِ عَهْداً (78) كَلاَّ سَنَكْتُبُ ما يَقُولُ وَنَمُدُّ لَهُ
مِنَ الْعَذابِ مَدًّا (79) وَنَرِثُهُ ما يَقُولُ وَيَأْتِينا فَرْداً (80) مريم).

أسأل الله عز وجل أن يجنّبنا الكفر والشقاق والنفاق وأن يتوفانا مسلمين
ويستعملنا صالحين .

ام هُمام
10-22-2016, 07:57 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة
📚🍃فرعون :::

👈🏻من صفاته عليه لعنة الله

🌱- من ذلك المراوغة وقلة الحيلةهذا الفرعون اللئيم أرسل الله عليه ( الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُفَصَّلَاتٍ (133) الأعراف) وفي كل مرة كان يأتي لنبي الله موسى ذليلاً حسيراً خاضعاً كسيراً يقولله (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَا مُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِنْدَكَ ۖ لَئِنْ كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَائِيلَ (١٣٤) الأعراف) وفي كل مرةٍ يكشف الله عنه الضٌر ويزيل الله عنه البأس فيرجع إلى الكفر مرةً ثانية فهو يراوغ وحيلته كليلة .

🌱- ثم من صفات وسمات هذا الفرعون التهديد والوعيد،يقول لنبي الله موسى عليه السلام (لَئِنِ اتَّخَذْتَ إِلَهًا غَيْرِي لَأَجْعَلَنَّكَ مِنَ الْمَسْجُونِينَ (29) الشعراء) يهدده بالسجن ومرةً أخرى حين يقول له قومه الفاسقون (أَتَذَرُ مُوسَى وَقَوْمَهُ لِيُفْسِدُوا فِي الأَرْضِ وَيَذَرَكَ وَآلِهَتَكَ قَالَ سَنُقَتِّلُ أَبْنَاءَهُمْ وَنَسْتَحْيِي نِسَاءَهُمْ وَإِنَّا فَوْقَهُمْ قَاهِرُونَ (127) الأعراف)

🌱- من سمات الفرعون أن نهايته أليمةٌ شديدةهكذا كل فرعون يأخذه الله أخذ عزيزٍ مقتدر ولذلك ربنا جل جلاله بعدما تمادى هذا الفرعون في غيّه وفساده ماذا كانت الخاتمة؟ أخذه الله أخذ عزيزٍ مقتدر (فَكُلًّا أَخَذْنَا بِذَنْبِهِ ۖ فَمِنْهُمْ مَنْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِ حَاصِبًا وَمِنْهُمْ مَنْ أَخَذَتْهُ الصَّيْحَةُ وَمِنْهُمْ مَنْ خَسَفْنَا بِهِ الْأَرْضَ وَمِنْهُمْ مَنْ أَغْرَقْنَا ۚ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَٰكِنْ كَانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (40) العنكبوت) وما تخلى عن المراوغة حتى في تلك الحال البئيسة (حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِه بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ (90) يونس) قال الله عز وجل له (آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (91) فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِنَ النَّاسِ عَنْ آياتِنا لَغافِلُونَ (92) يونس).

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يهدينا لأحسن الأخلاق لا يهدي لأحسنها إلا هو وأن يصرف عنا سيئها لا يصرف سيئها إلا هو .

ام هُمام
10-22-2016, 08:03 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة



📚🍃السيدة هاجر1⃣::::

هاجر .. الزوجة الثانية .. المؤمنة الصابرة المحتسبة .. صارت معلماً مضيئاً في تاريخ المرأة المسلمة بتجاربها المثيرة القاسية ، وبصبرها الكبير العظيم ، ووعيها الباذخ بطبيعة الرسالة والتكليف والعلاقات والارتباطات .. هاجر المبتلاه على طول الخط .. مبتلاء فى بيتها ، فى زوجها ، فى ولدها الوحيد .. رباه ما أقوى قلبك ؟! .. وما أرسخ إيمانك ؟! .. وما أشد بلاءك ؟! .. ما أعظمك يا سيدتى ؟! ..


📚↙️بدايتها ..

●عاشت هاجر مع سيدتها سارة وزوجها إبراهيم في مصر أياماً قليلة , ثم ارتحلت معهما إلي فلسطين , حيث قرر إبراهيم عليه السلام العودة إليها مرة ثانية .

●وفي فلسطين كانت هاجر نعم الجارية المخلصة لسيدتها سارة , وقد رأت في سيدها إبراهيم عليه السلام وسيدتها سارة ما لم تره في غيرهما من البشر , رأت أخلاقاً كريمة , ومعاملة طيبة

●حيث كانت سارة رضي الله عنها تعاملها كصديقة لها , لا تثقل عليها في العمل ,ولا تكلفها من الأعمال ما لاتطيق , فأحبتها هاجر حباً شديداً , وكانت لا تقصر في خدمتها وطاعتها , وقد دعاها إبراهيم عليه السلام إلي الإيمان بالله الواحد الأحد , فآمنت به , وعلمت أن إبراهيم عليه السلام رسول من عند الله , يدعو الناس إلي عبادة الله وفعل الخير , فكانت سعادة هاجر كبيرة بأن أنعم الله عليها بخدمته هو وزوجته الطيبة الصالحة السيدة سارة , فشكرت هاجر ربها
وحمدته علي أن أنقذها من قصر الملك الجبار وأنعم عليها بخدمة نبيه ورسوله إبراهيم عليه السلام .

↩️يتبع بإذن الله ↪️

ام هُمام
10-22-2016, 08:07 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃السيدة هاجر ::::

💭🍃وهل يتعلق الغريق بالغريق ؟! ..


( آالله أمرك بهذا ؟! ) .. هذا ما قالته السيدة هاجر الزوجة المؤمنة لزوجها إبراهيم عليه السلام .. سؤال نستشف منه متانة العقيدة التى تكنها المرأة العظيمة .. نرى فيه جميل رسوخ الإيمان فى قلبها .. تأبى أن تتعلق بغريق وهى نفسها غريقة ولا تتعلق إلا بربها .. نرى كيف كان ظنها بزوجها المؤمن الحبيب .. أنها فى وسط جبال لا زرع فيها ولا ماء .. صحراء قاحطة يتركها ورضيعها فيها ..

●وكما يقول الإمام ابن القيم فى التوكل :- التوكل نصف الدين و النصف الثانى الإنابة ، فإن الدين استعانة و عبادة ، فالتوكل هو الاستعانة و الإنابة هي العبادة ..

●وقال أيضاً : التوكل من أقوى الأسباب التي يدفع بها العبد ما لا يطيق من أذى الخلق و ظلمهم و عدوانهم ..

وقال سعيد بن جبير : التوكل على الله جماع الإيمان .. ونقول يكفى للمتوكل أن الله يحبه .. قال تعالى :- ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ ) سورة آل عمران : 159


💭🍃لا لكفران العشير ..

لم تذهب الزوجة المؤمنة أن هذا الأمر من فعل ضرتها .. ولا أن زوجها يريد الخلاص منها .. وأين كفرانها للعشير ؟! .. سبحان الله كل هذا ذهب هباء أمام قوة الإيمان الراسخة فى القلوب .. فكفران العشير عند المرأة المسلمة الموصولة بخالقها الداعية لربها صاحبة الرسالة لا وجود له ، وإن ألمَّ بها طيفه لحظة ضعف تذكرت آيات القرآن فإذا هي مبصرة ، فالكفران لا يخطر على بالها ؛فهو يورد النساء النار قال صلى الله عيه وسلم :- ( أريت النار فإذا أكثر أهلها النساء يكفرن .. قيل :- أيكفرن بالله ؟ قال :- يكفرن العشير ويكفرن الإحسان، لو أحسنت إلى إحداهن الدهر، ثم رأت منك شيئا قالت : ما رأيت منك خيرا قط )
رواه مسلم ..

ام هُمام
10-22-2016, 08:17 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃السيدة هاجر :::::

*هل شعرت بها* ..

وما هو إلا قليل حتى نفذ منها الماء وجفت عروق وليدها فتلوي من العطش والألم وتمرغ في الأرض .. فهربت إلي الجبل كراهية أن تراه .. فصعدت الصفا ثم استقبلت الوادي فسعت سعي الخائف الباحث ثم أتت المروة فقامت عليه فنظرت فلم تر أحدا فعلت ذلك سبع مرات .. ترى كم من الوقت أخذت وهي تسعي ؟! .. ترى كم عثرة عثرتها ؟! .. وكم دمعة ذرفتها ؟! .. وكم روعة ارتاعتها علي وليدها ؟! .. وكم صرخة سمعتها منه ؟! .. وكم نظرة سرقتها إليه وهو يتلوي يكاد يموت من البكاء عطشا وجوعا وألما وكم وكم وكم ؟! ولكن كل ذلك هان , فقلبها مطمئن برب لن يضيعها أبداً .. ثم جاءت ملائكة الرحمن تشق زمزم فانفجرت وسالت .. وأصابت بركتها العالم إلي يوم الدين .. بركة :- ( لن يضيعنا الله أبداً ) ..

*نداء الإيمان أعلى ...*

هاجر الأم تقبل بأمر الله وتقدمه على أمرها .. إنها ترى زوجها يأخذ بيد ولدها الوحيد ليذبحه .. حتى أن الشيطان اللعين لم يتركها وحالها بل جاء إليها ليثير ما بداخلها من أشجان وآلام ويبذل جهده حتى يخرجها عن تقواها لتثور علي إبراهيم إنقاذاً لولدها , لكنها رجمته بسبع حصيات , واستعاذت بالله منه , فابتعد عنها , وكذلك فعل إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام , فكان رمي الجمارات في الحج .. ترى كيف مرت عليها هذه اللحظات ؟!

أظن حمل الجبال كان أسهل عليها من مرور هذه اللحظات .. ولكن للطاعة بركتها فما هى إلا ودخل عليها زوجها ليبشرها بالبشرى .. ويسعدها بالخبر .. ويريها الكبشين مذبوحين .. رفع الله البلاء , وفدي الفتى بذبح عظيم بعد ما نجحت الأسرة كلها فى الإختبار .. ( فلما أسلما وتله للجبين . وناديناه أن يا إبراهيم . قد صدَّقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين . إنّ هذا لهُو البلاء المبين . وفديناه بذِبحٍ عظيم ) .. ففرحت هاجر بنجاة ابنها , وشكرت ربها وحمدته , ووزّع إبراهيم لحم الكبش علي من حول حرم الله وأكل منه هو وزوجته هاجر وابنهما إسماعيل .

ام هُمام
10-22-2016, 08:22 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة
📚🍃 *رد الخليل ..*

■وانظر معى إلى رد الخليل عليها بـ\" نعم \" ، كلمة جازمة حازمة لا اهتزاز فيها ، ونفسه التي بين جنبيه لأمر الله طائعة راضية ، قال نعم لتكون أعلى مما يعتلج بداخله من شعور الأب ، وإحساس الزوج ، نعم بكل قوة .. نعم
الخارجة من قلب يقدم أمر ربه على أى أمر آخر .. نعم لله وفقط ..

■وبعدها يفيض الدعاء من قلبه مستعيناً بربه الذى قدمه على كل أمره :- ( رَبَّنَا إِنَّكَ تَعْلَمُ مَا نُخْفِي وَمَا نُعْلِنُ وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الأرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ ) سورة إبراهيم :38 ..

📚🍃 *الطاعة هى اللغة السائدة ..*

●نعم الطاعة والبر والأدب .. فالزوجة هاجر المؤمنة أطاعت زوجها فى طاعته لله عندما تركهما فى الصحراء .. ثم يخرج الابن البار الطائع لأبيه إسماعيل عليه السلام :- ( يا أبت افعل ما تؤمن ستجدنى إن شاء الله من الصابرين ) سورة الصافات : 102 ..

● رباه ما أحلى الحياة فى طاعة الله .. نعم حياة السلام والرحابة .. الأسرة كلها تطيع ربها .. الزوجة تطيع زوجها .. الابن يطيع أباه .. الجميع يسير فى كنف الطاعة الآخذة إلى الله .. وبفضل طاعتها تلك ينجيها الله تعالى هي ابنها مما
وقعا فيه :- ( ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ) سورة الطلاق :2-3 ..

●وها هو المخرج يأتى تلو المخرج .. ماء زمزم تخرج من بين يد الطفل الباكى إسماعيل عليه السلام .. ثم مخرجاً آخر أن يرسل لهما قبيلة جرهم العربية وكانت نعم الجوار لهما ..

●وقد روى أبو هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم فى ثمرات الطاعة أنه قال :- ( قال ربكم عزَّ وجل :- لو أنَّ عبادي أطاعوني لسقيتهم المطر بالليل، وأطلعت عليهم الشمس بالنهار، ولم أُسمعهم صوت الرعد ) .. وقال أبو
سليمان الداراني :- من صفا صفا له، ومن كدر كُدر عليه، ومن أحسن في ليله كفى في نهاره .. وقال الفضيل بن عياض :- إني لأعصى الله فأعرف ذلك في خلق دابتي وجاريتي ..

ام هُمام
10-22-2016, 08:36 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃 *الدروس المستفادة من هذه الأسرة الرائعة ::*

ومن خلال صورة الأسرة المتماسكة نخرج بصور رائع كثيرة ودورس مستفادة من افرادها وهي ما يلي :-

1⃣ تتوالى الابتلاءات والمحن عليه وهو صابر محتسب، غير ساخط على أمر الله، ويمر بمرحلة أخرى من مراحل الصبر على الابتلاء، فيحرم من نعمة الإنجاب، فنجده صابرًا محتسبًا، ولكن الله يرزقه الولد، فتنجب له السيدة "هاجر" ابنه إسماعيل، وتتواصل سلسلة المحن والاختبارات، وكأنَّ آية الله تعالى في كتابه الحكيم تتجسد فيما مر به إبراهيم- عليه السلام-: {وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمْوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ*الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} (البقرة:155-156).

2⃣كان إبراهيم - عليه السلام- على قدر الابتلاء صابرًا ومحتسبًا، ويأمره ربه بأن يرحل هو وزوجته هاجر وابنه إسماعيل- عليهم السلام- إلى أحد البوادي القاحلة المقفرة؛ فيمتثل لأمر ربه، تاركًا إياهم وكله يقين بأن الله لن يخذلهم؛
لأنه هو الرزاق الحافظ، وتتجلى معجزة الخالق سبحانه، فينفجر الماء من تحت أقدام الوليد الصغير في لمحة، وإن دلت فإنما تدل على أن الله تعالى مهما بلغت درجة الابتلاء بالعبد، فإنه أرحم به من أي مخلوق آخر، فهو سبحانه وتعالى أرحم من الأم بوليدها.

3⃣ما فعلته هذه الزوجة الممتثلة لأمر الله تعالى، فهي بكل صبر وبكل إقدام تطيع أمر ربها، وتطيع زوجها؛ لأنه مكلف من قبل ربه، فتنظر إليه، وتقول: آلله أمرك؟ فيومئ لها بالإيجاب أنه مكلف من ربه بأن يتركهم فى هذا الوادي، وتجيب عليه بردها المشهور: "إذًا فلن يضيعنا"، وهي تضرب بذلك قمة المثل في الطاعة والامتثال لأوامر الله تعالى، وبفضل طاعتها تلك ينجيها الله تعالى هي وابنها مما وقعا فيه: {وَمَن يَّتَّقِ اللهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا* وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لاَ
يَحْتَسِبُ} (الطلاق:2-3)، يرزقهما من واسع فضله.

ام هُمام
10-23-2016, 07:16 PM
📚🍃 *تابع الدروس المستفادة من هذه الأسرة الرائعة ::*

4⃣ويكبر الولد، ويشب على طاعة من ربه، ملازمًا لأمه وأبيه، مطيعًا لهما، و بارًا بهما، ممتثلاً لأمر أبيه بمساعدته في بناء الكعبة المشرفة، ودعوة الناس لزيارة بيت الله الحرام إلى أن تأتي حلقة أخرى من حلقات الاختباروالتمحيص؛
حيث يأمر الله تعالى نبيه إبراهيم بذبح فلذة كبده ووحيده إسماعيل، فلننظر إلى نبي الله إبراهيم، ولنتعلم منه كيف أنه لبى أمر ربه بكل عزم وصدق، ممتثلاً لأوامره دون ضجر أو تسويف، ولنتذكر أيضًا كيف امتثل إسماعيل الابن لأمر الله مطيعًا لأبيه وهو الصبى الصغير قائلاً له: {يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهُ مِنَ الصَّابِرِينَ} (الصافات: 102).

5⃣نتذكر السيدة الصابرة المحتسبة، نعم الزوجة "هاجر"- عليها السلام- وكيف تقبلت أمر ذبح ابنها ووحيدها بكل صبر وجلد، ضاربةً بذلك المثل والقدوة لنساء المسلمين في الصبر والاحتساب وتلبيه أمر الله.
وفي قصة إبراهيم وإسماعيل- عليهما السلام- نتذكر رحمة الله بهذه الأسرة الصابرة المحتسبة، ونتذكر رحمة الله بعباده، وكيف أن الله مع عباده رءوف رحيم، فيفدي إسماعيل بذبح، رحمةً بهذه الأسرة المطيعة لأوامر الله.
6⃣ومع بر الوالدين في هذه القصة لنا وقفة مع طاعة إسماعيل لأبيه، فطاعة الوالدين واجبة في جميع الأحوال، إلا فيما نهى الله، وفي الاعتقاد أنه ليس هناك أصعب مما أمر إبراهيم به ابنه إسماعيل، وليس هناك أصعب من أن يأمر أو
يجبر الإنسان على استلاب حياته منه، وفي ذلك يقول تعالى في كتابه العزيز: {فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللهُ مِنَ الصَّابِرِينَ}(الصافات: 102).


📚🍃 *وفاتها :::*

قيل إنها توفيت وعندها من العمر 90 سنة، ودفنها إسماعيل -عليه السلام- بجانب بيت الله الحرام .

ام هُمام
10-25-2016, 06:33 PM
🍃💚
السيدة زينب بنت 1

✏️أم المؤمنين زينب بنت (32 ق.هـ - 21هـ) إحدى زوجات النبي محمد وابنة عمته أميمة، وهي أخت الصحابي عبد الله بن .

👒🍃ولدت زينب بنت بن رئاب بن يعمر بن صبرة بن مرة بن كثير بن غنم بن دودان بن أسد بن خزيمة قبل الهجرة النبوية بـ 33 سنة، وقد كان اسمها بَرَّة، فسماها النبي زينب،وتُكنّى بأم الحكم. أبوها بن رئاب الأسدي كان حليفًا لسيد قريش عبد المطلب بن هاشم، ويبدو أنه لم يدرك الإسلام.أما أم زينب فهي أميمة بنت عبد المطلب عمة النبي محمد، ولا تذكر المصادر أن أمها أسلمت.

✏️ولزينب من الإخوة عبدالله الذي كان من المسلمين الأوائل، وقتل يوم أحد، وعبيد الله الذي هاجر مع زوجته أم حبيبة إلى الحبشة في هجرة المسلمين الأولى، ثم ارتد عن الإسلام واعتنق المسيحية وبقي بالحبشة،وأبي أحمد أحد السابقين في الإسلام، وعبد وحمنة زوجة الصحابي مصعب بن عمير ثم طلحة بن عبيد الله.

👒💚السيدة زينب في يثرب:

📩كانت زينب من المسلمين الأوائل، لكن لم تذكر كُتب التراجم قصة إسلامها. هاجرت زينب إلى يثرب بعد هجرة النبي محمد إليها.

🔖وفي يثرب، خطبها النبي محمد لزيد بن حارثة، فأبت زينب في البداية، إلى أن نزل الوحي بقوله تعالى:( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُبِينًا )، فقبلت زينب الزواج بزيد.

🎌كان هذا الزواج مثالاً لتحطيم الفوارق الطبقيَّة الموروثة قبل الإسلام، بزواج زيد وهو أحد الموالي من زينب التي كانت تنتمي لطبقة السادة الأحرار. إلا أن هذا الزواج لم يسر على الوجه الأمثل، فدبّ الخلاف بين زينب وزوجها زيد، فهمّ زيد بتطليقها، فردّه النبي محمد قائلاً: «اتَّقِ اللهَ، وَأَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ»، فنزل الوحي بقوله تعالى( وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا )فكانت تلك الآية تشريعًا يسمح بزواج الرجل من طليقة متبناه.

ام هُمام
10-25-2016, 06:39 PM
🍃
💚السيدة زينب بنت 2


👒🍃زواجها من النبي محمد:

⬅️بعد طلاق زينب من زيد بن حارثة، وبعد انقضاء عِدَّتها، تزوج النبي محمد بزينب. تكلَّم المنافقون في ذلك، فقالوا: «حرَّم محمد نساء الولد، وقد تزوَّج امرأة ابنه». فنزل الوحي بقوله تعالى:( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا)
🔖وقال أيضًا:( ادْعُوهُمْ لِآَبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آَبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) .

💭كان زواج النبي محمد بزينب في ذي القعدة 5 هـ، بعد غزوة بني قريظة. وخرجت زينب بنت مع النبي في اثنتين من غزواته وهماخيبروالطائف
كما خرجت معه في حجة الوداع.

👒🍃مكــانتــــــها:

📝كان لزينب عند النبي محمد مكانة عالية، فقد قالت أم المؤمنين عائشة عنها: «كانت زينب هي التي تساميني من أزواج النبي، ولم أرَ امرأة قطُّ خيرًا في الدين من زينب، وأتقى لله، وأصدق حديثًا، وأوصل للرحم، وأعظم صدقة، وأشدَّ ابتذالاً لنفسها في العمل الذي يُتصدَّق به، ويُتقرب به إلى الله، ما عدا سورة من حدَّة كانت فيها، تُسرع منها الفيئة.» وقد وصفها النبي محمد بأنها أوَّاهة.

🌴عرف عن زينب بنت حبها للخير وكثرة تصدُّقها، حتى عُرفت بأم المساكين، كما عُرف عنها زهدها في الدنيا.

🌷🍃وقد روت زينب بنت عن النبي محمد طائفة من الأحاديث، وروى عنها ابن أخيها محمد بن عبد الله والقاسم بن محمد وكلثوم بن المصطلق الخزاعي، وأم حبيبة وزينب بنت أبي سلمة.

📚كما كانت آية الحجاب:( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَنْ يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ وَلَكِنْ إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِي مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِي مِنَ الْحَقِّ وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وَمَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُؤْذُوا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا أَنْ تَنْكِحُوا أَزْوَاجَهُ مِنْ بَعْدِهِ أَبَدًا إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ عَظِيمًا ) في شأن وليمة عرسها على النبي محمد، حيث أطال بعض القوم المقام بعد الوليمة، فنزلت تلك الآية.

📩ونزل قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحيم ).
في حادثة هجر النبي لبعض زوجاته بعد أن تواطئن لمكث النبي محمد عند زوجته زينب بنت .

👒🍃وفـاتــــــها:

🎌توفيت زينب بنت سنة 20 هـ، وعمرها 53 سنة، وحين حضرتها الوفاة قالت: «إني أعددت كفني، فإن بعث عمر لي بكفن فتصدقوا بأحدهما، وإن استطعتم إذا دليتموني أن تتصدقوا بحقوتي فافعلوا.» وقد ماتت ولم تترك درهماً ولا ديناراً، ودفنت بالبقيع. وقد صلى عليها الخليفة وقتئذ عمر بن الخطاب، وأنزلها في قبرها ابن أخيها محمد بن عبد الله بن وأسامة بن زيد وعبدالله بن أبي أحمد بن وابن أختها محمد بن طلحة بن عبيد الله.

📮وقد بيع منزلها للوليد بن عبدالملك حين عزم على توسعة المسجد النبوي بخمسين ألف درهم.

ام هُمام
10-25-2016, 06:42 PM
💚🍃
إمرأة سيدنا نوح :

🌴وردَتْ إشارات غير مباشِرة عنها في قول الله - تعالى -: ﴿ فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِنْ كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلاَ تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُمْ مُغْرَقُونَ ﴾ [المؤمنون: 27].

📗🍍ففي قوله - تعالى -: ﴿ إِلاَّ مَنْ سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ ﴾ [المؤمنون: 27]، إشارة عامَّة إلى الذين لم يؤمنوا بدعوة نوحٍ - عليه السلام - من أهله؛ وهما ابنه وامرأته، كما يُفهَم ذلك من آيات أخرى صرَّحت بذكر امرأة نوح، وذلك في قوله - تعالى -: ﴿ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ﴾ [التحريم: 10].

📝فامرأة نوح مثَلٌ للذين كفروا، وهي على رغم كونها زوجة لَصِيقة بزوجها نوح، لم تفتح قلبها لدعوته، وبقِيَتْ على ضلالات قومها، وتعلُّقها بأصنامهم المتعدِّدة، وكانت بذلك قد خانَتْ زوجها ودعوته، واستحقَّت بذلك عقوبتين:

❁ الأولى: في الدنيا إذ غرقت مع الغارقين.

❁ والثانية: في الآخرة؛ فكانت من أهل النار.

💭🍃ولنا في هذا الموقف عِظَة وعبرة كبيرة، فإن الصلة الأسرية بالنبي أو بالصالحين من عِبَاد الله لا تُعطِي صاحبها أفضليَّة على الآخَرين ولا درجةً ولا قبولاً في الآخرة؛ ولذلك قال الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - مُخاطِبًا ذوي قرابته: ((... اعملوا؛ فإني لا أُغنِي عنكم من الله شيئًا)).

📚فأقرباء النبي - عليه السلام - وأقرباء الصحابة أو ذوو الشأن والعُلَماء، لا يُغنِي عنهم هؤلاء من الله شيئًا، ما دام نبي الله نوح لم يغنِ عن زوجته شيئًا، ولم يمنع عنها عذاب الله، أمَّا إذا كانت مؤمنة صالحة وهي زوجةٌ لنبيٍّ فسيكون أجرها - بإذن الله - مضاعفًا، وكذلك كلُّ مَن له صلة قرابة بالصالحين لا يستغني بهم عن عمله الصالح أبدًا، وإذا وصل الأمر إلى حدِّ الكفر فلن تكون له شفاعة.

ام هُمام
10-26-2016, 06:46 PM
📚🍃
أبو بكر الصديق رضي الله عنه ::

🌴 فمن أعظم الشخصيات القرآنية التي ورد ذكرها بصفتها لا باسمها شخصية السيد الجليل والإمام الوقور والعبد الصالح سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وأرضاه

🌴 ذكره ربنا جل جلاله بصفته في سورة التوبة فقال سبحانه (إِلَّا تَنْصُرُوهُ) أي رسول الله صلى الله عليه وسلم (فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ) يعني أبا بكرٍ رضي الله عنه (لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا (40) التوبة)

🌴وهناك في آخر سورة الليل يقول سبحانه (وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى (17) الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى (18) وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى (19) إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى (20) وَلَسَوْفَ يَرْضَى (21) الليل) – الْأَتْقَى- هاهنا كما يقول ابن كثير رحمه الله باجماع المفسرين هو الصديق أبو بكر رضي الله عنه.

🌴هذا الرجل المبارك هو أول من أسلم من الرجال ولما أسلم ما قبع في بيته ولاأنتظر أمر الله عز وجل ليصنع ما يشاء بل سعى رضي الله عنه في تبليغ الدعوة فأسلم على يده ستةٌ من العشرة المبشّرين بالجنة سعد بن أبي وقاص، عبد الرحمن بن عوف، أبو عبيدة ابن الجراح، طلحة ابن عبيد الله هؤلاء جميعاً أسلموا على يد أبي بكر رضي الله عنه ومعهم عثمان بن عفان والزبير بن العوام هؤلاء الستة يأتون يوم القيامة بصلاتهم وصدقتهم وصيامهم وحجهم وعمرتهم وبرّهم وجهادهم وإحسانهم يأتون في ميزان أبي بكر رضي الله عنه لأنه هو الذي دعا إلى هذا الهدى.

🌴ما تخلّف عن مشهدٍ من مشاهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا فارقه فى سفرٍ ولا حضر وفي يوم الهجرة كان رضي الله عنه تارةً يسير أمام النبي صلى الله عليه وسلم وتارةً خلفه وتارةً عن يمينه وتارةً عن شماله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: لِمَ تصنع ذلك؟! قال يا رسول الله أتذكّر الرَصَد فأسير أمامك وأتذكر القلق فأسير خلفك وأتذكر العدو فتارةً أسير عن شمالك وتارةً عن يمينك قال يا أبا بكر :أتحب أن يصيبك المكروه دوني؟ قال نفسي لنفسِك الفداء يا رسول الله.

🌴 لما وصل إلى الغار قال على رِسلك يا رسول الله دخل رضي الله عنه تفقد الغار ما وجد فتحةً إلا قطع من ردائه وألقمها حتى أمّن الغار ثم طلب من النبي عليه الصلاة والسلام أن يدخل.

ام هُمام
10-26-2016, 06:49 PM
أبو بكر الصديق رضي الله عنه :
🌴هذا الرجل المبارك في خبر الإسراء كان شأنه عجيباً لما جاءه المشركون قالوا يا أبا بكر أما سمعت ما يقول صاحبك؟! قال وما يقول؟! قالوا يزعم أنه خرج من مسجدنا فأتى مسجد إيلياء ثم رجع من ليلته قال أبو بكر رضي الله عنه إن قال فقد صدق فإني أصدقه فى أعظم من ذلك في خبر السماء يأتيه في ساعةٍ من ليلٍ أو نهار فسماه النبي صلى الله عليه وسلم الصدّيق.


🌴هذا الرجل المبارك كافأه النبي صلى الله عليه وسلم لما صعد على المنبر قبل وفاته بأيام قال: والله ما نفعني مالٌ مثل ما نفعني مالُ أبي بكر ولو كنت متخذاً خليلاً غير ربي لأتخذت أبا بكر خليلا، ما بقيت لأحدٍ يدٌ في الإسلام إلا جزيناه بها إلا أبا بكر فإن له يداً يجزيه الله بها يوم القيامة.

🌴قام بالأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم فوطّد للإسلام سلطانه وقوّى أركانه قاتل المرتدين والكذابين المتنبئين ومانعي الزكاة ونشر الإسلام في أرض الله فكانت بداية الفتوحات فى عهده رضي الله عنه حتى لقي ربه راضياً مرضيًا.

📩 أسأل الله أن يرزقنا حبه وحب من يحبه إنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى جميع المرسلين والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ام هُمام
10-26-2016, 06:52 PM
■ابني آدم عليه السلام

🔖فمن الشخصيات القرآنية التى ذٌكرت في موضعٍ واحدٍ من سورة المائدة شخصية ابني آدم (وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ (27) المائدة) والذي عليه جمهور المفسرين بأنهما ابنا آدم لصُلبه كانا ابنين لآدم مباشرةً ليس من سائر بني آدم وإنما أبوهم المباشر أبوهم الصلبي هو آدم عليه السلام.

🌱بيّن ربنا جل جلاله أن أحد هذين الابنين قد تعدى على أخيه فقتله وكان الأخ الآخر سليم الطوية، عفيف النفس، عظيم الورع، ولذلك امتنع من أن يبسط يده بالسوء إلى أخيه قال له (لَئِنْ بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَا بِبَاسِطٍ يَدِي إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) المائدة) يعنى ما يمنعني من أن أواجه عدوانك بمثله ضعف نفساً ولا خوارٌ في القلب، ولا ضعفٌ في البدن وإنما يمنعني من ذلك أني أخاف الله عز وجل (إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) المائدة).

🌱يقول سبحانه (فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ ﴿٣٠﴾ المائدة) بعدما قتل أخاه ماعرف كيف يتصرف فيه أرسل الله عز وجل غرابين اصطرعا قتل أحدهما الاخر ثم حفر له حفرة ً فأجنّه فيها (فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ ۚ(31) المائدة) حينها ندم (قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَٰذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي ۖ فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَۚ(31) المائدة) قال المفسرون فأصبح من النادمين على حمله لا على قتله.

🔖قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من مقتول يقتل ظلماً إلى يوم القيامة إلا كان على ابن آدم الأول كِفْلٌ من دمه لأنه كان أول من سنّ القتل. هذه أول جريمة قتل صادر عن عدوان حصلت في الأرض حين قتل أحد ابني آدم أخاه.

🌱 كل مقتول يقتل ظلما الى يوم القيامة يكون على أبن آدم الأول نصيبٌ من دمه كما قال ربنا جل جلاله (وَلَيَحْمِلُنَّ أَثْقَالَهُمْ وَأَثْقَالًا مَعَ أَثْقَالِهِمْ ۖ وَلَيُسْأَلُنَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَمَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ (13) العنكبوت)، (لِيَحْمِلُوا أَوْزَارَهُمْ كَامِلَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۙ وَمِنْ أَوْزَارِ الَّذِينَ يُضِلُّونَهُمْ بِغَيْرِ عِلْمٍ ۗ أَلَا سَاءَ مَا يَزِرُونَ (25) النحل).

🔖 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم، والقائم خير من الماشي، والماشي خير من الساعي، مَن استشرَفَها تَستَشْرِفهُ، قال أحد الصحابة يا رسول الله أرأيت إن دٌخل عليَّ في بيتي قال عليه الصلاة والسلام: كن كخير ابني آدم، كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل يعني في الفتن لو أن الإنسان ٌقتل ظلماً فحقه عند الله لا يضيع لكن ليحذر من أن يكون قاتلاً! كن عبد الله المقتول ولا تكن عبد الله القاتل.

ام هُمام
10-26-2016, 06:56 PM
📚
🍃 آزر أبي إبراهيم عليه السلام.

🌴هذا الرجل الذي كان كافراً حائداً عن الصراط المستقيم معانداً للحق بيّن ربنا جلّ جلاله بأن ولده النبي الكريم الأوّاه الحليم عليه السلام الذي كان أباً للأنبياء وأستاذاً للتوحيد ما ترك سبيلاً يُقنع به أباه ويأخذ بيده إلى صراط الله المستقيم إلا وسلكه.

🌴 بيّن ربنا جل جلاله فى القرآن أن إبراهيم عليه السلام خاطب أباه بالمنطق الحاني واللفظ الراقي (يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42) يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43) يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا (44) يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45) مريم) هكذا يناديه بوصف الأبوة يَا أَبَتِ، يَا أَبَتِ، يَا أَبَتِ، فما كان من أبيه إلا العناد واللجاج (قَالَ أَرَاغِبٌ أَنتَ عَنْ آلِهَتِي يَإِبْرَاهِيمُ(46) مريم) ثم يتهدده ويتوعده (لَئِن لّمْ تَنتَهِ لأرْجُمَنّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيّاً (46) مريم) فما كان من ولده عليه السلام إلا أن قابل الإساءة بالإحسان (قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47) وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَى أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48) مريم).


🌴في موضع آخر يبين ربنا جل جلاله أن هذا النبي الكريم قد ناظر أباه وقومه (وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ (74) الانعام) يقول الله عز وجل (وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75) الانعام)

🌴 ثم بيّن ربنا المناظرة بأجزائها الثلاثة حين رأى كوكبًا ثم رأى القمر بازغًا ثم رأى الشمس وفي كل مرة يقول هذا ربي، هذا ربيـ ثم يتعرض هذا الرب المزعوم للتغيير والحدثان (تطرأ عليه الحوادث) وقد كان إبراهيم عليه السلام مُناظراً لا ناظرًا، ما كان يهودياً ولا نصرانياً وما كان من المشركين بل كان عليه السلام أمةً قانتاً لله حنيفاً ولم يكُ من المشركين شاكراً لأنعمه أجتباه وهداه إلى صراط مستقيم.

ام هُمام
10-26-2016, 06:59 PM
🌴
آزر أبي إبراهيم عليه السلام.
نهاية الأمر أن أباه وقومه أصروا على الضلال ولجّوا فى الخبال ثم حكموا عليه بأن يٌلقى فى النار، سلّمه الله عز وجل ونجاه واصطفاه واجتباه ثم تكون الخاتمة يوم القيامة،


🌴الحديث في صحيح البخاري قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يلقى إبراهيم أباه يوم القيامة وعلى وجهه القَتَرة والغَبَرة فيقول له أيّ أبن كنت لك ؟ فيقول له نِعْمَ الابن كنت، يقول له إبراهيم: الم أقل لك لا تعصني؟ يقول له: فأنني اليوم لا أعصيك فيجثو إبراهيم بين يدي ربه جل جلاله يقول يارب الم تعدني أن لا تخزيني يوم يبعثون فأي خزي أخزى من أبي الأبعد، فيقول الله عز وجل له: إني حرّمت الجنة على الكافرين.

🌴ثم يقال له اُنظر فاذا هو بزيخ متلطخاً في بوله ودمه ورجيعه فيؤخذ بيديه ورجليه ثم يُطرح فى النار.

🌴الزيخ هو الضبع قالوا وهو أحمق الحيوانات لأن آزر قد بلغ في الحمق مبلغاً عظيماً حين أصرّ على العناد وكان ثابت القدم على الكفر فكان جزاءه أن يمسخ حيواناً من جنس ما كان عليه من الحماقة والطيش والخفة لِـئلا يدخل إبراهيم عليه السلام الجنة وفي نفسه شىء من الحزن أو الضيق أو الغمّ لمصير أبيه مسخه الله عز وجل فى تلك الصورة المنفّرة من أجل أن يُنسي إبراهيم عليه السلام أمر أبيه.

🌴 أسال الله عز وجل بأن يثبتنا على الإيمان وأن يحيينا على الاسلام وأن يتوفانا على التقوى أنه خير المسؤولين وخير المعطين.

ام هُمام
10-26-2016, 07:03 PM
■ابني آدم عليه السلام
■هذه القصة يٌستفاد منها فوائد من ذلك:

(➀)*الرضا بما قسم الله عز وجللو أن ابن آدم القاتل رضي بما قسم الله له ورضي بما قضى به أبوه من أن ينكح أخوه أخته التى كانت معه من بطنٍ واحد لما حدثت هذه الجريمة .


(➁) * مما يٌستفاد من هذه القصة أن البرَ مقرون بالنفقة الطيبة. قال المفسرون لما قربا قربانًا كان أحدهما راعياً وهو الصالح فعمد إلى كبشٍ من أحسن غنمه قرّبه إلى الله عز وجل وكان الآخر مزارعاً عمد إلى حزمةٍ من سيء زرعه ثم وجد فيها فسيلةً طيبةً ففركها وأكلها (فَتُقُبِّلَ مِنْ أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الْآخَرِ (27) المائدة)، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ وَمِمَّا أَخْرَجْنَا لَكُم مِّنَ الْأَرْضِ ۖ وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ وَلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ (267) البقرة)


(➂) * ثم سٌنة الدفن قد تعلمناها من أبينا آدم عليه السلام ومن هذه القصة وقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وليَ أحدنا دفن أخيه أن يحفر ويُعنق ويوسع من أجل أن يستره.

🔳■أسال الله عز وجل أن يحسن لنا الختام وأن يسلمنا وأن يسلّم الناس منا أنه أرحم الراحمين وأكرم الأكرمين .

ام هُمام
10-27-2016, 06:59 PM
🍀🍃
السيدة حفصة رضي الله عنها 1

📮هي حفصة بنت عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عدي بن كعب بن لؤي ،وأُمُّها زينب بنت مظعون بن حبيب بن وهب.

📩ولِدَتْ حفصة وقريش تبني البيت قبل مبعث النبي بخمس سنين، وحفصة -رضي الله عنها- أكبر أولاد عمر بن الخطاب ؛ فقد ورد أن حفصة أسنُّ من عبد الله بن عمر، وكان مولدها قبل الهجرة بثمانية عشر عامًا.

📚حياتها قبل النبي :

💧تزوَّجت حفصة -رضي الله عنها- من خُنَيْس بن حذافة السهمي، وقد دخلا الإسلام معًا، ثم هاجر خُنَيْس إلى الحبشة في الهجرة الأولى، التي كانت مكوَّنة من اثني عشر رجلاً وأربع نسوة، يرأسهم عثمان بن عفان ومعه السيدة رقيَّة ابنة رسول الله ، ثم هاجر خُنَيْس بن حُذافة مع السيدة حفصة –رضي الله عنها- إلى المدينة، وقد شهد مع رسول الله بدرًا، ولم يشهد من بني سهم بدرًا غيره، وقد تُوُفِّيَ متأثِّرًا بجروح أُصيب بها في بدر.


📚زواجها من النبي :

🌂وبعد وفاة زوجها يرأف أبوها عمر بن الخطاب بحالها، ثم يبحث لها عن زوج مناسب لها، فيقول : لقيتُ عثمان فعرضتُ عليه حفصة، وقلتُ: إن شئتَ أنكحتُكَ حفصة ابنة عمر. قال: سأنظر في أمري. فلبثتُ لياليَ ثم لقيني، فقال: قد بدا لي أن لا أتزوج في يومي هذا. قال عمر: فلقيتُ أبا بكر، فقلتُ: إن شئتَ أنكحتُكَ حفصة ابنة عمر. فصمت أبو بكر، فلم يُرْجِع إليَّ شيئًا، فكنت أَوْجَد عليه منِّي على عثمان، فلبثتُ ليالي، ثم خطبها رسول الله ، فأنكحتها إيَّاه، فلقيني أبو بكر، فقال: لعلَّك وَجَدْتَ علَيَّ حين عرضتَ علَيَّ حفصة، فلم أُرجع إليك شيئًا؟ فقلتُ: نعم. قال: فإنه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضتَ علَيَّ إلاَّ أنِّي كنتُ علمتُ أن رسول الله قد ذكرها، فلم أكن لأفشي سرَّ رسول الله ، ولو تركها رسول الله لقبلتُها.

🎌وقد تزوَّج رسول الله حفصة في شعبان على رأس ثلاثين شهرًا، قبل أُحُد، وقيل: تزوَّجها رسول الله في سنة ثلاث من الهجرة.

ام هُمام
10-27-2016, 07:02 PM
🍀🍃السيدة حفصة رضي الله عنها 2⃣:

📚💭حفصة في بيت النبي :

✒️●اشتهرت السيدة حفصة -رضي الله عنها- بالغَيرة على رسول الله بين زوجاته الأخريات، والغَيرة في المرأة أمر من الأمور الملازمة لطبيعتها وشخصيَّتها، خاصَّة إذا كانت لها في زوجها ضرائر، فكل واحدة منهن تريد أن تستحوذ عليه بحبِّها وعطفها وقربها، وأن يكون لها دون سواها؛ لذا فقد ورد عن عائشة رضي الله عنها: أن نساء النبي كنَّ حزبين؛ حزب فيه: عائشة، وحفصة، وصفيَّة، وسودة، وحزب فيه: أُمُّ سلمة، وسائر أزواج النبي ، وقد جاء في سبب نزول قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [التحريم: 1]، أن مارية القبطيَّة المصريَّة أُمَّ ولد النبي إبراهيم، قد أصابها النبي في بيت السيدة حفصة وفي يومها، فوجَدت حفصة في نفسها، فقالت: يا رسول الله لقد جئتَ إليَّ بشيء ما جئتَه إلى أحد من أزواجك، في يومي وفي دوري وعلى فراشي. فقال : "أَلا تَرْضَيْنَ أَنْ أُحَرِّمَهَا فَلا أَقْرَبُهَا أَبَدًا؟" قالت حفصة رضي الله عنها: بلى. فحرَّمها رسول الله ، وقال: "لاَ تَذْكُرِي ذَلِكَ لأَحَدٍ". فذكرته لعائشة -رضي الله عنها– فأظهره الله عليه، فأنزل قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ وَاللَّهُ مَوْلاَكُمْ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَنْ بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنْبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِنْ تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاَهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلاَئِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ} [التحريم: 1- 4]، ثم كفَّر النبي عن يمينه، وأصاب مارية.

📚💭قصة الإنفاق:

💥عن جابر قال: أقبل أبو بكر يستأذن على رسول الله والناس ببابه جلوس، والنبي جالس فلم يؤذن له، ثم أقبل عمر فاستأذن فلم يؤذن له، ثم أُذِنَ لأبي بكر وعمر فدخلا، والنبي جالس وحوله نساؤه، وهو ساكت، فقال عمر: لأكلمَنَّ النبي لعله يضحك. فقال عمر: يا رسول الله، لو رأيت ابنة زيد -امرأة عمر- سألتني النفقة آنفًا، فوجأتُ عنقها. فضحك النبي حتى بدا ناجذه، وقال: "هُنَّ حَوْلِي يَسْأَلْنَنِي النَّفَقَةَ". فقام أبو بكر إلى عائشة ليضربها، وقام عمر إلى حفصة، كلاهما يقولان: تسألان النبي ما ليس عنده. فنهاهما رسول الله ، فقلن نساؤه: والله لا نسأل رسول الله بعد هذا المجلس ما ليس عنده. قال: وأنزل الله الخيار، فبدأ بعائشة، فقال: "إِنِّي ذَاكِرٌ لَكِ أَمْرًا، وَلا عَلَيْكِ أَنْ لا تَعْجَلِي حَتَّى تَسْتَأْمِرِي أَبَوَيْكِ". قالت: وما هو؟ فتلا عليها: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأزْوَاجِكَ...} [الأحزاب: 28] الآية، قالت عائشة رضي الله عنها: أفيكَ أستأمر أبويَّ؟! بل أختار الله ورسوله، وأسألك ألاَّ تذكر لامرأة من نسائك ما اخترتُ. فقال: "إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَبْعَثْنِي مُعَنِّفًا وَلَكِنْ بَعَثَنِي مُعَلِّمًا مُيَسِّرًا، لاَ تَسْأَلُنِي امْرَأَةٌ مِنْهُنَّ عَمَّا اخْتَرْتِ إِلاَّ أَخْبَرْتُهَا".

📚💭وفاتها:

🔖توُفِّيَتْ -رضي الله عنها- في شعبان سنة 45هـ، على أرجح الروايات، فقد قيل: سنة سبع وعشرين للهجرة في خلافة عثمان . وإنما جاء اللَّبس؛ لأنه قيل: إنها تُوُفِّيَتْ في العام الذي فُتحت فيه إفريقيَّة، وقد بدأ فتحها في عهد عثمان، ثم تَمَّ الفتح عام 45هـ، والراجح أنها تُوُفِّيت عام 45هـ؛ لأنها أرادت أن تخرج مع عائشة -رضي الله عنها- إلى البصرة بعد مقتل عثمان ، وكان ذلك في حدود عام 36هـ، كما ذُكر من قبلُ، فرضي الله عنها وأرضاها.

ام هُمام
10-27-2016, 07:04 PM
🍀🍃امــرأة العــزيز::::::

🔖وهذه امرأةٌ شغل الحديث عنها آيات كثيرة من سورة يوسف، إنها امرأة كانت ترفلُ في ثيابِ الترف والنعيم، وتتسلح بقوةِ السلطان، وتنهل من متعِ الحياة؛ حلالها وحرامها،
🌟فلا يمنعها مانعٌ أخلاقي من مراودةِ فتاها يوسف في صباه وجماله، ويحطم كبرياءها بعفتِه وورعه، فتتهمه بما ترتكبُه من إثم، وتزداد إصرارًا على إغوائه عندما يشيعُ خبرُها بين نساءِ المدينة، فتحيك له المؤامرةَ معهنَّ حتى يدخلنه السِّجن، لامتناعه عن مطاوعتهنَّ على الرذيلة، ولكنَّها وبعد بضعِ سنين تقف موقفًا فيه جرأة وصراحة، وفيه ندم واعتراف بالذَّنب (وتوبة)، وتبرئة لساحةِ يوسف - عليه السلام.

🍀💫﴿ قَالَتِ امْرَأَتُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴾ [يوسف : 51]، إنه اعترافٌ بالذنب وتبرئة لمن اتهمته وأدخلته السجن بريئًا

💥وزادت على ذلك أنْ علَّلتْ موقفَها هذا وعودتها إلى الحقِّ والصواب، فهي تكنُّ له كلَّ احترامٍ وتقدير، فتقول: ﴿ ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ ﴾ [يوسف : 52]، وتعليل آخر تورده: ﴿ وَأَنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ﴾، فهي تتراجعُ عن كيدِها ومؤامرتها عليه، وتعلن أنَّ الله هو الذي أحبطَ كيدَها، وهذا دليلٌ على أنها مؤمنةٌ بالله، وأنَّ الله غفورٌ رحيم وهو ربها؛ ﴿ إِلَّا مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ ﴾ [يوسف : 53]، ولا تنسى أن تتواضعَ وتنفي عن نفسِها البراءة؛ لأنَّ النفسَ أمارة بالسوء: ﴿ وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ﴾.

📢تـــــنبيه 📢

🌴ما ذكره بعض المفسرين من زواج يوسف – عليه السلام - بامرأة العزيز ليس عليه دليل لا من الكتاب ولا من السنَّة، ولذلك قال ابن كثير في "تفسيره": (وما قصه كثير من المفسرين وغيرهم فعامتها أحاديث بني إسرائيل,

👈🏻فما وافق منها الحق, مما بأيدينا عن المعصوم, قبلناه لموافقته الصحيح,
👈🏻وما خالف شيئًا من ذلك رددناه,
👈🏻وما ليس فيه موافقة ولا مخالفة لا نصدقه ولا نكذبه بل نجعله وقفًا,

✏️وما كان من هذا الضرب منها فقد رخص كثير من السلف في روايته, وكثير من ذلك مما لا فائدة فيه ولا حاصل له مما لا ينتفع به في الدين, ولو كانت فائدته تعود على المكلفين في دينهم لبينته هذه الشريعة الكاملة الشاملة, والذي نسلكه في هذا التفسير الإعراض عن كثير من الأحاديث الإسرائيلية لما فيها من تضييع الزمان, ولما اشتمل عليه كثير منها من الكذب المروج عليهم, فإنهم لا تفرقة عندهم بين صحيحها وسقيمها, كما حرره الأئمة الحفاظ المتقنون من هذه الأمة)، ومن ثمَّ كان من الأولى أيُّها الأستاذ الكريم أن تعرض عن ذكر هذه الإشارة لفسادها عقلاً ونقلاً.
والله من وراء القصد.

ام هُمام
10-27-2016, 07:10 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة


💭🍃وهناك كوكبةٌ من النِّساءِ الصالحات المتعاصرات تحدث عنهنَّ القرآنُ الكريم وعن أدوارِهنَّ في حماية ورعاية أحد أولي العزم من الرسل؛ إنه موسى - عليه السلام.

👈🏻فقد شارك في حياتِه نسوة طاهرات عفيفات تحدث عنهنَّ القرآن:


📩أولهن أمه: تلك المرأةُ الممتحنة مع نساء قومها بمحنة ذبحِ الفرعون "رعميس" الثاني للذكورِ من بني إسرائيل، وكان قد رأى رؤيا فُسِّرت له على أنَّ رجلاً من بني إسرائيل ستكونُ على يديه نهاية ملك فرعون، أو أنَّ قوم فرعون قد سمعوا من بني إسرائيل بعضَ النبوءات التي توارثوها عن أنَّ رجلاً منهم ستكونُ لهم به دولة ومنعة، فأمر فرعون بذبحِ المواليد الذكور وإبقاء الإناث على قيدِ الحياة، وعندما ولدت موسى أمُّه خافت عليه وتوقعت أن يأتي الذبَّاحون من جندِ فرعون فيذبحوه، فأوحى الله إليها أن ترضعَ ولدَها ثم تضعه في تابوت (صندوق) وتلقي به في نهر النيل (اليم)! موقف عصيب على أمٍّ تخافُ على ابنها من الذَّبحِ بغير يدها، فتلقي به بيدِها في الماء! ألا تخشى عليه من الغرقِ أو من أن تأكلَه التماسيحُ والأسماك؟! ولكن إيمانها بالله دفعها إلى تفويضِ أمرِها وأمر ابنها إليه، وقد جاءتها البشرى في هذا الوحي بأمرين: أنَّ الله - تعالى - سيردُّه إليها، وأنه سيجعلُه من المرسلين.

📮وجرى الصندوقُ في الماء يتهادى، وتسوقه الأمواجُ والتيارات إلى القناةِ التي تدخل إلى قصرِ فرعون! ويعثر عليه، ويتعلق قلبُ امرأة فرعون به وينشرح صدرُها له، ويبدو أنها كانت محرومة من الولد، فكان لها سلوى وعزاء بل ألقى الله عليه المحبة منه فما رآه أحد إلا أحبه، ووقفت تدفعُ عنه الموتَ؛ ﴿ لَا تَقْتُلُوهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا ﴾ [القصص : 9]، فقد قرَّتْ به عينُها، ونجاه الله - تعالى - بذلك من الذَّبح، وفتح له قصرَ فرعون ليعيشَ فيه.

💫وكان قلقُ أمِّ موسى على ولدِها يطغى على قلبِها حتى كادت تعلن على ملأ فرعون أنَّ لها ولدًا، ولكن ربط الله على قلبِها فثبتتْ، وكلَّفتْ ابنتَها - أخت موسى - باقتفاءِ أثر أخيها.

📚🍃وتراه أخته يمتنعُ عن التقامِ أثداء المراضع، فتدخلت ودلَّتهم على من يستطيعُ إرضاعه، وأخذتهم إلى أمِّها فأقبل على ثديها، وأصبحت بذلك مرضعة له وبأجرٍ من امرأةِ فرعون، وتحقَّقَ وعدُ الله لها برده إليها في آخر النهار، الذي قذفته في أولِه في اليم، وعاش في حضنِ أمِّه التي أنجبته، وبرعاية امرأة فرعون التي أنقذته، وبسعي أخته التي عملتْ على ردِّه إلى أمه.

🔖وعند هذا الحد ينتهي دورُ هؤلاء النسوة الثلاث اللاتي عملنَ بمشيئة الله على إيصالِ موسى إلى برِّ الأمان، وقد تحدَّثَ القرآنُ الكريم مرة أخرى عن امرأةِ فرعون، وجعلها مثلاً للذين آمنوا ﴿ وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَتَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ ﴾ [التحريم : 11]، هذه المرأةُ المؤمنة صبرت على كفرِ فرعون وظلمه وادعائه الألوهية، ووجدت في موسى الطفل الرضيع قرةَ عينٍ لها، وتوقعت أن يكونَ أيضًا قرة عين لفرعون، ويأبى عليها فرعون ذلك ويقول لها: "هو قرةُ عين لك، فأمَّا لي فلا حاجةَ لي فيه"! وقد كان الأمر كذلك، فقد قرَّت عينُ امرأة فرعون بموسى ودعوته.

ام هُمام
10-27-2016, 07:13 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة

💭🍃
ممهدات لعيسى - عليه السلام::::

📝وإذا كان حول موسى - عليه السلام - عددٌ من النسوةِ اللاتي حضنه ورعينه وسِرْن معه،(تحدثنا عنهم المرة الماضية )، فإنَّ عيسى - عليه السلام - وهو آخر أنبياء بني إسرائيل قد سبقَهُ عددٌ من النِّسوةِ المؤمنات تحدَّث عنهنَّ القرآن، وكل شأنهنَّ الذي أبرزه الله - تعالى - يتمثلُ في التمهيدِ لمعجزة عيسى - عليه السَّلام - تلك المعجزة المرتبطة بولادتِه، وكانت السماتُ البارزة في حياتهنَّ تدورُ حول الولادة!

🌾وأولهنَّ جدته لأمِّه امرأة عمران، واسمها: (حنة)، وكانت لا تحملُ، واشتهت أن يكونَ لها ولدٌ، فدعت الله وحملتْ متأخرة، فنذرتْ ما في بطنِها لله، خالصًا لخدمة بيت المقدس، وكانت تتوقعُ أن يكونَ المولودُ ذكرًا، ولذلك نذرته.

🌲إلا أنَّها عندما وضعتْ وضعتْ أنثى، وسمتْها: (مريم)، ولكنَّها كانت قد نذرت ما في بطنِها ولم تحدِّد غير ذلك، فلزمها أن تقدِّمَ مولودتَها للمعبد، وهي تعلمُ أنَّ الذَّكرَ أجل وأقدر على خدمةِ المعبد من المرأة، ولكن لا مناصَ من تقديمها للمعبد، ومن قبل أن يقوى عودُها ويشتدَّ ساعدُها،

👆كانت بحاجةٍ إلى من يكفلُها من الصَّالحين المشرفين على إدارةِ شؤون المعبد، ودعت لها وأعاذتها باللهِ من الشيطانِ الرَّجيم، كما أعاذت باللهِ ذريتَها، وكأنها تستشفُّ المستقبل.

📚واستجاب الله لها، فتقبَّلَ مولودتَها وأنبتها نباتًا حسنًا، وجعل كفالتَها لزوجِ خالتها زكريا - عليه السلام - بعد أن اقترعَ مع بقيةِ المشتركين في حجابة البيت؛ لأنَّ كلَّ واحد منهم حرص على كفالتِها وألقوا أقلامَهم في النهر، وصاحب القلم السابق يكون كفيلها، وكان ذلك من نصيبِ زكريا - عليه السَّلام - وعاشت في المحرابِ - غرفة في جدارِ المعبد تُتخذ للعبادة .

📌وعندما شبَّتْ كان زكريا كلما دخَلَ عليها في هذا المحرابِ وجد عندها رزقًا - طعامًا من الفاكهةِ في غير أوانه – فيسألها: من أين لك هذا الطعام؟ فتجيبه: هو من عند الله، كرامة من عندِ الله لهذه الفتاة التي خاطبتها الملائكةُ مبشرةً لها باصطفاءِ الله لها وتطهيرها واصطفائها على نساءِ العالمين.

🌲هذه المرأة الطاهرة المصطفاة هي مريم أمُّ عيسى - عليه السلام - ذرية بعضُها من بعض، ويكفيها فخرًا أنها المرأةُ الوحيدة التي ذكر اسمها صريحًا في القرآن الكريم، ولعلَّ في هذا اصطفاء لها أيضًا.

ام هُمام
10-31-2016, 04:44 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة
✏️📚امرأة أبي لهب:


💭🍃وهي زوجة عمِّ الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - (عبدالعُزَّى) الذي كان يُؤذِي رسولَ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وتُشارِكه في ذلك زوجته، أذًى ماديًّا بنَثْرِ الشَّوْك في طريق الرسول - عليه السلام - وهو جارٌ لهم، وأذًى معنويًّا عندما عمِلاَ على تطليق ابنتيه اللتَين قد خطبتا لولديهما.

💬وهذه المرأة هي المعروفة بأمِّ جميل حمَّالة الحطب، كما وصَفَها القرآن الكريم، وقد خصَّها الله - تعالى - مع زوجها بإحدى قِصار السُّوَر وهي سورة المسد: ﴿ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ * فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ ﴾ [المسد: 1- 5].

✏️وإذا كانت امرأة نوح - عليه السلام - تُمَثِّل الذين كفروا في أوائل الجنس البشري، فإن امرأة لوطٍ تُمَثِّل هذه الطائفة الكافرة في أواسط الجنس البشري، وتأتي امرأة أبي لهب لتكون هي وزوجها مثلاً لِمَن يكفر بالله وبرسوله ويعمل على أذى الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - في أواخر عمر الجنس البشري ليكون نصيبها في الآخِرة نار جهنم التي سيصليانها، ولن تغني عن أبي لهب قرابته من رسول الله - عليه السلام - وهو عمُّه، ولن تغني عنه أيضًا وعن زوجته بعض الأعمال التي ظاهِرُها في أعين الناس أنها خير؛ كإعتاقه جاريةً له عندما بشَّرَتْه بمولد محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وهمُّه أن يحمي رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - بعد وفاة عمِّه أبي طالب.

📚فهذه أعمالٌ غير صادِرَة عن إيمانٍ بالله؛ فهي إذًا هباء منثور، وهكذا نكون قد استعرضنا هذه النماذج الثلاثة لنساء كافرات خصَّهن الله بالذكر في القرآن الكريم؛ لتكون نهايتهن في الدنيا وعقابهن في الآخِرَة دروسًا وعظات يَعتَبِر بها أولو الأبصار.

ام هُمام
10-31-2016, 04:50 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة


💭•°•خولة بنت ثعلبة•°•💭


ومن اللواتي نزل فيهنَّ قرآنٌ من غيرِ زوجات النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - خولة بنت ثعلبة زوجة أوس بن الصامت، الذي كان شيخًا كبيرًا وقد ساء خلقُه، ودخل على زوجته يومًا فراجعته بشيءٍ فغضب عليها، وظاهر منها -

💭🍃قال لها: أنت علي كظهر أمي - يريدُ بذلك أن يحرمَها على نفسِه، على عادةٍ كانت سائدةً في الجاهلية، ومع ذلك رجع إلي،ها بعد قليلٍ وأرادها عن نفسِها، فامتنعت منه حتى يحكمَ الله ورسوله فيهما، فواثبها وغلبتْه بما تغلب المرأةُ الشيخَ الضعيف، وأبعدته عن نفسِها، ثم خرجت إلى بيتِ النبي، وذكرت له ما لقيت من زوجِها: "يا رسول الله، أكلَ مالي، وأفنى شبابي، ونثرت له بطني، حتى إذا كبرت سني وانقطعَ ولدي ظاهر منِّي،اللهمَّ إني أشكو إليك"، فجعل النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول لها: ((يا خولة، ابنُ عمِّك شيخ كبير فاتقي الله فيه، ما أعلمك إلا قد حرمتِ عليه))،

👈فقالت: أشكو إلى الله ما نزل بي وأشكو أبا صبيتي، فرأت عائشةُ وجهَ رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - قد تغير، إيذانًا بنزول الوحي عليه، فنحتها عنه، ومكث رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - في غشيانه، فلمَّا انقطع عنه الوحي قال: ((يا عائشة، أين المرأة؟ فدعتها، فقال لها رسولُ الله - عليه السلام -: ((يا خولة، قد أنزل الله فيكِ وفي صاحبك، ثم قرأ عليها: ﴿ قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ * الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسَائِهِمْ مَا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ إِنْ أُمَّهَاتُهُمْ إِلَّا اللَّائِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَرًا مِنَ الْقَوْلِ وَزُورًا وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ * وَالَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا قَالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذَلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ * فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا ذَلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [المجادلة : 1 - 4]))،

🌴وقال لها الرسولُ - عليه السلام -: ((مُريه فليعتق رقبة))، فقالت: ما عنده ما يعتق، قال: ((فليصمْ شهرين متتابعين))، قالت: والله إنه شيخٌ كبير ما به من صيام، قال: ((فليطعم ستين مسكينًا وسقًا - ستين صاعًا - من تمر))، قالت: يا رسول اللهِ، ما ذاك عنده، فأعانه الرسولُ بثلاثين صاعًا، وأعانته زوجته بثلاثين.

📩••وهكذا كان تصرف هذه المرأة المسلمة وحوارها مع رسول الله - عليه السلام - سببًا لنزولِ هذه الآيات وتشريع الظِّهار، وتأديب الرِّجال الذين يطلِقُون ألسنتَهم بهذه الأقوال الجاهلية من غير تدبر لعواقبها.

📝وقد لقيتْ خولةُ هذه مرةً عمرَ بن الخطاب في خلافته فاستوقفته، فوقف لها ودنا منها وأصغى إليها رأسَه، حتى أنهت حديثَها وانصرفتْ، فقال له رجل: يا أمير المؤمنين، حبست رجالات قريش على هذه العجوز؟! فقال له عمر: "ويحك! أتدري من هذه؟"، قال: لا، فقال له: "هذه امرأةٌ سمع الله شكواها من فوق سبع سموات، هذه خولة بنت ثعلبة، والله لو لم تنصرفْ عني إلى الليلِ ما انصرفتُ حتى تقضي حاجتَها".

🔖وهكذا كانت هذه المظاهرة من أوس لزوجتِه خولة فرصةً لها ليذكر قصتَها القرآن، وتردد ألسنةُ المسلمين شكواها كلَّما قرؤوا القرآن.

💭🍃وهكذا يستذكرُ المسلمون مواقفَ هؤلاء النسوة؛ الصالحات منهنَّ والطالحات، اللواتي تحدثَ عنهنَّ القرآن، كلما قرؤوا كتاب الله ومرت معهم الآيات التي تناولت قضاياهنَّ، فرضي الله عن الصالحاتِ منهنَّ، وجعلهنَّ الله قدوةً للمؤمنات، وأنزل الله على الطالحات منهنَّ ما يستحققن من العذابِ ليكنَّ عبرة للطالحات من النساء.

ام هُمام
10-31-2016, 04:55 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة


💭🍃الأنصار رضي الله عنهم:::::

📇
أما بعد، فمن الشخصيات الجمعية التي تحدث القرآن عنها مراراً شخصية الأنصار عليهم من الله الرضوان هؤلاء الذين أثنى عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: لولا الهجرة لكنتُ امرءا من الأنصار، ولو سلك الناس شِعبًا، وسلك الأنصار شِعبًا لسلكت شِعب الأنصار، ثم دعا لهم بقوله اللهم ارحم الأنصار وأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار.

✏️هؤلاء الذي قال الله فيهم (وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلاَ يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9) الحشر) الله عز وجل سمّاهم المفلحين وأثنى عليهم بأنهم قد وقووا شُحّ أنفسهم، وأثنى عليهم بخلقٍ عظيم هو خلق الإيثار.

📝رجلٌ من الناس جاء مسلماً بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي عليه الصلاة والسلام من يضيفُ هذا الليلة؟ من الذي يصطحب هذا الإنسان فيكون ضيفاً عنده هذه الليلة؟ فقال امرؤ من الأنصار: أنا يارسول الله فذهب رضي الله عنه بضيفه إلى البيت فقالت له امرأته ماعندنا إلا طعام صبياننا (يعني أنا وأنت لا نصيب لنا في هذا العشاء، الطعام للصغار) فقال لها علليهم حتى يناموا ثم هيئي طعامك فلما فعلت قال لها إذا وضعتِ الطعام فقومي إلى السراج كأنك تصلحينه فأطفئيه (يعني من أجل ألا يراها الضيف فنحن نتصنع أنا نأكل معه ولا نأكل من أجل أن يشبع هو) ففعلت المرأة ذلك. ثم لما جاء الرجل في صبيحة اليوم الذي بعده قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: عَجِبَ ربنا من صنيعك وزوجك البارحة وأنزل الله عز وجل هذه الآية وفيها (وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ (9) الحشر).

⛳️سعد بن الربيع رجلٌ من الانصار آخى النبي صلى الله عليه وسلم بينه وبين عبد الرحمن بن عوف فقال سعد بن الربيع: يا أخي، قال لعبد الرحمن يا أخي هذا مالي أشاطرك اياه يعني أجعل لك نصفاً وأجعل لي نصفا وهاتان زوجتاي اُنظر أيتهما أحبَّ إليك أطلقها فإذا انقضت عدّتها نكحتَها. فقال له عبد الرحمن رضي الله عنه: بارك الله لك في أهلك ومالك أمسِك عليك مالك ودلّني على السوق. والإنسان لا يدري من أيهما يعجب أمِن كرم وإيثار سعدٍ أم من عفّة عبد الرحمن عليهم جميها من الله الرضوان؟!

ام هُمام
10-31-2016, 05:06 PM
شخصـيــــــات قـــرآنيـــــــة
💭🍃الأنصار رضي الله عنهم:::::


لما نزل قول ربنا جل جلاله (لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّىٰ تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ(92) آل عمران) جاء رجلٌ من الانصار وهو أبو طلحة رضي الله عنه قال: يا رسول الله قد نزل من القرآن ما قد علمت وإن أحبّ مالي إليَّ بيرحاء؛ بيرحاء بستانٌ كان كثير النخل عذب المال طيب التربة، يا رسول الله إن أحب مالي إليّ بيرحاء هي لك اِجعلها حيث أراك الله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: بخٍ..بخٍ ذاك بيعٌ ذاك مالٌ رابح، ثم قال له اِجعله في قرابتك وذوي رحمك. الرسول صلى الله عليه وسلم ردّ إليه البستان وأمره بأن يقسمه في قرابته وأرحامه لأن الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحمِ ثنتانِ صدقةٌ وصلة.


📩هؤلاء الأنصار آية الإيمان حبهم، حب الانصار دليل الإيمان. قال النبي صلى الله عليه وسلم: آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بُغض الأنصار الذي يبغض أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا دليل على أنه منافق أعوذ بالله من الشيطان الرجيم (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ۚ ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100) التوبة) اللهم لك الحمد في الأولى والآخرة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ام هُمام
11-01-2016, 10:51 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃يوسُــف عليــه الســلام ::

🔖ذكرت شخصية نبي الله يوسف عليه السلام في القرآن ستًا وعشرين مرة:
أربع وعشرين منها في السورة التي سميت باسمه والتي فصّل الله فيه خبره ·

◆ومرة في سورة الأنعام في قوله تعالى (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)).

◆ومرة في سورة غافر في قول ربنا جل جلاله (وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ (34))

👈🏻قصة معروفة لا يكاد يجهلها مسلم من الخاصة أو العامة لكنني أنبّه على بعض المواقف وعلى بعض المعاني:

1⃣أولها: أن شرف الأصل إذا تبعه حُسن التربية وطيب المنبت فإن الشخصية تكون سوية كريمة عفيفة رضيّة.

💧فهذا كريم ابن كريم ابن كريم ابن كريم، يوسف ابن يعقوب ابن اسحاق ابن ابراهيم على نبينا وعليهم صلوات الله وسلامه.

💧لما كان من أصل كريم ونشأ في بيت كريم في بيت نبي من الأنبياء تعاهده أبوه بالتربية والتوجيه والإصلاح والتسديد كانت شخصيته شخصية سويّة على اختلاف المواقف التي تعرّض لها .

2⃣ثانيًا: الالتجاء إلى الله في الشدائد.

💫هذا نبي الله يوسف عليه السلام يلقيه إخوته في غيابت الجُبّ فيلجأ إلى الله عز وجل ثم يخرج من الجُبّ فيُباع عبدًا رقيقًا وهو الكريم ابن الكريم

*ثم يتعرض لتلك المحنة العظيمة حين تعرضت له امرأة ذات منصب وجمال، غلّقت الأبواب وقالت هيت لك قال معاذ الله! لجأ الى الله عز وجل.

*ثم بعد ذلك لما جمعت النسوة وبدأن يحرضنه على أن يطيع مولاته فيما تريد من الفاحشة لجأ إلى الله قال: (رَبِّ السِّجْنُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا يَدْعُونَنِي إِلَيْهِ وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُن مِّنَ الْجَاهِلِينَ‏ (33) يوسف)

👈🏻يقول يا رب أنا ضعيف فقوني أنا حائر فأرشدني وسددني يلجأ إلى الله عز وجل.

ام هُمام
11-01-2016, 10:54 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃يوسُــف عليــه الســلام ::
📚
ثم بعد ذلك في ختام حياته تكون تلك الضراعة الصادقة (رَبِّ قَدْ آتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ أَنتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (101) يوسف)

💥ثم من المواقف كذلك
●صبره عليه السلام ألقي في غيابت الجب فصبر،
●بيع عبدًا رقيقًا فصبر،
●ابتلاه الله بتلك المرأة فصبر،
●ابتلاه الله بالسجن فصبر فلبث في السجن بضع سنين،
●ابتلاه الله عز وجل بالوزارة والملك فصبر،
●ابتلاه الله تعالى بأن مكنه من إخوته يفعل بهم ما يشاء فصبر في كل هذه الأحوال كان صابرًا (إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ([يوسف: 88 – 90 ].

💫ثم بعد ذلك ما طُبِع عليه من خلق العفو (قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِين)َ (91),ما لامهم ولا عنّفهم ولا وبّخهم ولا أظهر قوته عليهم (قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92))

🍃ثم برّه بأبويه (وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ وَخَرُّوا لَهُ سُجَّدًا وَقَالَ يَا أَبَتِ هَذَا تَأْوِيلُ رُؤْيَايَ مِنْ قَبْلُ قَدْ جَعَلَهَا رَبِّي حَقًّا وَقَدْ أَحْسَنَ بِي)

ام هُمام
11-04-2016, 07:06 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة



✿📚✿::أيـــوب عليــه الســلام ::

وقد ذكره الله في أربعة مواضع:

➀✿ فبيّن أنه نبي يوحى إليه في سورة النساء حين قال (إِنَّا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ كَمَا أَوْحَيْنَا إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِنْ بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَآتَيْنَا دَاوُدَ زَبُورًا (163) النساء). ·

➁✿ وفي سورة الأنعام بيّن أنه من الأنبياء الذين كمّلهم الله خلقاً وخُلقاً وآتاه النبوة (وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آَتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَى قَوْمِهِ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83) وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلًّا هَدَيْنَا وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84) الأنعام)

➂✿ ثم في سورة الأنبياء وفي سورة ص بيّن ربنا جل جلاله بأنه قد أبتلاه في جسده فقال في سورة الأنبياء (وَأَيُّوبَ إِذْ نادى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) فَاسْتَجَبْنا لَهُ فَكَشَفْنا ما بِهِ مِنْ ضُرٍّ وَآتَيْناهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنا وَذِكْرى لِلْعابِدِينَ (84) الأنبياء).

➃✿ وفي سورة ص (وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ (41) ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ (42) وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ (43) ص)

🔖هذا النبي الكريم كان فى نعمةٍ ناعمة وخيرٍ وفير وحالٍ طيبة آتاه الله عز وجل من الأموال صنوفًا وأكثر له في الذرية ثم سلبه ذلك كله وابتلاه الله عز وجل في بدنه بمرضٍ ذهب عنه الناس بسببه واشتد بلاؤه وطال عليه الأمد حتى إنه عليه السلام ما بقيت معه الا زوجه الوفية التقية الصابرة الطيبة وحتى بلغ بها الحال أنها تخدم في البيوت من أجل أن تطعم هذا الزوج المريض عليه السلام.

💫ثم بعد ذلك سمع يوماً من الأيام رجلين يتناجيان قال أحدهما للآخر: تعلم أن أيوب قد أذنب ذنباً عظيماً ومن أجل ذلك ابتلاه الله بهذا البلاء وطال عليه الأمد.
ثم ناجى ربه جل جلاله بهذا الدعاء فقال( مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (83) الأنبياء )

🌴فاستجاب الله جل جلاله دعاءه وحقق رجاءه وكشف بلاءه وردّ عليه عافيته وأعاد له الأموال التي سُلبت منه (وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُمْ مَعَهُمْ (83) الأنبياء)
ورزقه الله عز وجل البنين والبنات وعاد أمره كما كان وهذا مثال للصبر كما قال سبحانه (إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ (44) ص).

📩الصبر على البلاء، الصبر على الضراء، الصبر على البأساء، الصبر على ما يأتي من القضاء مما يكرهه المرء فإن الإنسان يكره المرض، يكره الفقر، يكره تسلط الأعداء عليه وقد يبتليه الله عز وجل بشيء من ذلك
قال تعالى: (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) الزمر.

ام هُمام
11-04-2016, 07:44 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة


📚🍃:: أصحــــاب الكهـــف ::

🖊ففي القرآن الكريم سورة أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نقرأها كل يوم جمعة وأمرنا بأن نحفظ عشر آيات من أولها وبشّرنا أن من فعل ذلك عُصم من فتنة الدجال، هذه السورة هي سورة الكهف.

🔖الشخصيات التي ذكرت فيها ما سماهم ربنا جل جلاله بأسمائهم لكنه ذكر أنهم كانوا شبابًا (إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى (13) الكهف)

🖌هؤلاء الشباب الذين كانوا سبعة وثامنهم كلبهم وقفوا أمام ملك جبار طاغية ظالم كان يعبد غير الله، وقفوا أمامه وجهروا بعقيدة التوحيد (هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا (15) الكهف)

🌂لكن ذلك الظالم على عادة الفراعنة تهدّدهم وتوعّدهم وخوّفهم فلجأوا إلى الله عز وجل هاجروا، تركوا تلك الأرض الظالم أهلها ولجأوا إلى الله عز وجل أوصى بعضهم بعضًا قالوا (فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنْشُرْ لَكُمْ رَبُّكُمْ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيُهَيِّئْ لَكُمْ مِنْ أَمْرِكُمْ مِرْفَقًا (16) الكهف)
فهاجروا وهذه الهجرة باقية إلى يوم القيامة.

🖊الإنسان إذا ضُيِّق عليه في دينه وما استطاع أن يظهر شعائره فإنه يترك تلك الأرض كما قال ربنا جل جلاله (إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا (79) النساء).
هاجر هؤلاء الفتية وتركوا ذلك المكان ثم لجأوا إلى الله عز وجل يدعونه ويرجونه (رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً (10) الكهف).
فأجرى الله عز وجل لهم تلك الكرامات:

➊ أولها: ضرب عليهم النوم (فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا (11) الكهف)
أنامهم الله عز وجل ثلاثمائة سنة ثلاثمائة سنة شمسية أو ثلاثمائة وتسع من السنوات القمرية.

➋ ثانيا: ما ناموا كما ينام الناس قال الله تعالى (وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ (11) الكهف) يعني كانت أعينهم مفتوحة.

➌ ثالثا: قلّبهم الله عز وجل ذات اليمين وذات الشمال لئلا تؤثر الأرض في جنوبهم في أجسادهم ·

➍ رابعا: صرف الله عنهم حر الشمس (وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَتْ تَزَاوَرُ عَنْ كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَتْ تَقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ (17) الكهف) ·

➎ خامسا: غيبهم الله عز وجل عن أولئك القوم عن الملك الظالم وزبانيته وعساكره وجنوده فما استطاعوا أن يصلوا إليهم وظلوا في ذلك الكهف آمنين مطمئنين لا يعكّر صفوهم شيء.

ام هُمام
11-05-2016, 06:27 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃الخَــضِــر :::::

فقد ورد في القرآن الكريم شخصية وصفه الله عزوجل بالعبودية والعلم ولم يسمها باسمها.

وهي شخصية الخضر كما فسّر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم تلك الآيات.

💫يقول الله عز وجل عن نبينا موسى عليه السلام (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا * فَلَمَّا بَلَغَا مَجْمَعَ بَيْنِهِمَا نَسِيَا حُوتَهُمَا فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ سَرَبًا * فَلَمَّا جَاوَزَا قَالَ لِفَتَاهُ آتِنَا غَدَاءَنَا لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا * قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَا إِلَى الصَّخْرَةِ فَإِنِّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِعَجَبًا * قَالَ ذَلِكَ مَا كُنَّا نَبْغِ فَارْتَدَّا عَلَى آثَارِهِمَا قَصَصًا * فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا الكهف)

👈🏻هذه الآية تدل على أن الخضر عليه السلام كان نبيًا لأن الرحمة في القرآن تطلق على النبوة كما في قوله تعالى(وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ (85) القصص)

🌱وكما في قوله تعالى( وَقَالُوا لَوْلَا نُزِّلَ هَذَا الْقُرْآنُ عَلَى رَجُلٍ مِنَ الْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ (31) أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَبِّك (32)الزخرف)

📩وكذلك العلم الخاص الذي يؤتيه الله عز وجل الأنبياء كما في قوله سبحانه(وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِّمَا عَلَّمْنَاهُ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ (68)يوسف)
وكما في قوله سبحانه (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ) النساء

📝يقول الله عز وجل (فَوَجَدَا عَبْداً مِّنْ عِبَادِنَا آتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِن لَّدُنَّا عِلْماً (65) الكهف)هذا الرجل المبارك تبعه موسى عليه السلام فكان من آثار هذه المتابعة

🔖* أنه وجده نصيرًا للمستضعفين حين خَرَق تلك السفينة وعلّل ذلك الخرق بقوله (أَمَّا السَّفِينَةُ فَكَانَتْ لِمَسَاكِينَ يَعْمَلُونَ فِي الْبَحْرِ (79) الكهف)
هذه السفينة كانت لناس مساكين يستعملونها وسيلة للاقتيات، للارتزاق، هي وسيلة رزقهم وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينة غصبا.

🔖* أنه وجده إنسانًا رحيمًا بالمستضعفين ولذلك بادر إلى قتل ذلك الغلام لئلا يكون سببًا في فجور والديه(وَأَمَّا الْغُلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَيْنِ فَخَشِينَا أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيَانًا وَكُفْرًا(80) فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا(81) الكهف).

🔖* ثم بعد ذلك وجده ساعيًا بالصلاح حين بنى ذلك الجدار في قرية كان أهلها لئامًا ما ضيفوهما ولا أطعموهما ثم علّل ذلك بقوله(وَأَمَّا الْجِدَارُ فَكَانَ لِغُلَامَيْنِ يَتِيمَيْنِ فِي الْمَدِينَةِ وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا فَأَرَادَ رَبُّكَ أَنْ يَبْلُغَا أَشُدَّهُمَا وَيَسْتَخْرِجَا كَنْزَهُمَا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ)

🖌ثم قال (وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي ذَلِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(82)
هذه الأفعال كلها ما كانت اجتهادًا مني ولا ذكاءً صادرًا عني ولا على علم عندي وإنما بأمر ربي جلّ جلاله(وَمَا فَعَلْتُهُ عَنْ أَمْرِي لِكَ تَأْوِيلُ مَا لَمْ تَسْطِعْ عَلَيْهِ صَبْرًا(82) الكهف)

ام هُمام
11-05-2016, 06:29 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃
تـتـمـــــة :الخَــضِــر :::::

💭وبعض الناس قد يخطر بباله أن الخضر أفضل من موسى وهذا ليس بصحيح
لأنه لو كان الخضر وليًا فالنبي أفضل من الوليّ ضرورة ولا خلاف في هذا بين أهل الإسلام،وإن كان الخضر نبيًا فإن موسى عليه السلام نبيّ مكلَّم(وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا (164) النساء)

🖌وهو من أولي العزم من الرسل وقد قال الله عز وجل له (إِنِّي اصْطَفَيْتُكَ عَلَى النَّاسِ بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي (144)الأعراف).

📮كون الخضر عليه السلام قد آتاه الله علمًا ما كان عند موسى لا يقتضي ذلك أفضليته بدليل أن الهدهد قال لسليمان(أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ (22) النمل)ولا يقول عاقل بأن الهدهد كان أفضل من سليمان

🎌ومثله أيضًا لما قال الحُباب بن المنذر رضي الله عنه: يا رسول الله أهذا منزل أنزلكه الله أم هي المكيدة والخديعة والرأي؟ قال بل هي الخديعة والمكيدة والرأي، قال: ليس هذا بمنزل، وأقرّه النبي صلى الله عليه وسلم على رأيه.

💫فعلينا أن نقرأ هذه القصة لنتعلم آداب طالب العلم
كيف يتواضع لمعلمه، كيف يكون له تابعًا، كيف يصبر على ما يكون له من جفاء.

ام هُمام
11-06-2016, 10:42 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

1

📚🍃●●:: ذو القــرنيـــن ::●●

🔖
ففي القرآن الكريم نماذج لشخصيات مباركة نموذج للعالِم العامل ونموذج للحاكم العادل ونموذج للشاب المؤمن ونموذج للمرأة الصالحة وهكذا تتعدد النماذج.

🖌من هذه النماذج شخصية ذي القرنين عليه السلام يقول الله عز وجل (وَيَسْأَلُونَكَ عَن ذِي الْقَرْنَيْنِ قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُم مِّنْهُ ذِكْرًا (83) الكهف)

🎌سأل المشركون رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر اليهود عن رجل مَلَكَ المشارق والمغارب

📩وقد قال أهل العلم: ملك الأرض مسلمان وكافران،
أما المسلمان فسليمان وذو القرنين عليهما السلام
وأما الكافران فرعون وبختنصّر، هذان الكافران.

👈🏻هذا الملك العادل وهو ذو القرنين عليه السلام قد اختُلف في كونه نبيًا أو أنه لم يكن نبيًا قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ما أدري أكان ذو القرنين نبيا أم لا".

💭🍃وقد لُقّب بذي القرنين:
لأنه كان كريم الأصل من جهة أبيه وأمه
أو لأنه هلك في عهده قرنان أي جيلان من الناس
أو لأنه بلغ مشرق الشمس ومغربها لأنه رأى في منامه أنه قابض على قرني الشمس فأُوّلت له هذه الرؤيا بأنه سيملك المشارق والمغارب
وإما لأنه كان ذا قرنين أي ظفيرتين
وإما لأنه قام إلى قومه فدعاهم إلى الله فضربوه على قرنه أي على شقه الأيمن ثم قام فدعاهم إلى الله فشجّوا شقه الأيسر
والله أعلم أيّ ذلك كان.

🌱لكن الذي يعنيني أن هذا النبي الكريم أولا كان موصوفًا بالعدل ولذلك قال (قَالَ أَمَّا مَن ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ ثُمَّ يُرَدُّ إِلَى رَبِّهِ فَيُعَذِّبُهُ عَذَابًا نُّكْرًا (87) وَأَمَّا مَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُ جَزَاء الْحُسْنَى وَسَنَقُولُ لَهُ مِنْ أَمْرِنَا يُسْرًا (88) الكهف)

ام هُمام
11-06-2016, 10:45 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

ذو القرنين2

*💐*هذا النبي الكريم عليه السلام كان لا يسأل الناس أجرًا ولذلك لما شكى إليه القوم(قَالُوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجُوجَ وَمَأْجُوجَ مُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ فَهَلْ نَجْعَلُ لَكَ خَرْجًا)أي مالًا (عَلَى أَن تَجْعَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ سَدًّا (94) قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْر) الكهف،الذي آتاني الله عز وجل من الأسباب والمتاع خير من هذا الذي تعرضونه عليّ

👈🏻مثلما قال سليمان عليه السلام لما جاءته هدية ملكة سبأ (فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِّمَّا آتَاكُم بَلْ أَنتُم بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ (36) النمل)

🗯ومثلما قال كل نبي من الأنبياء لقومه (أُولَئِكَ الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْعَالَمِينَ (90) الأنعام)

🌱ونبينا محمد صل الله عليه وسلم لما قال له قومه: " إن كنت تريد ملكًا ملّكناك علينا إن كنت تريد مالًا جمعنا لك حتى تصير أغنانا إن كنت تريد نساءً فاختر أجمل نساء قريش نزوجك عشرًا،قال: ما أريد ملكًا ولا مالا ولا نساءً إني رسول الله إليكم جميعا قولوا لا إله إلا الله تفلحوا".

💫فالنبي والداعية إلى الله عز وجل والعبد الصالح لا يسأل الناس أجرًا وإنما يطلب أجره من الله عز وجل .

📝ثم الحاكم الصالح يفعِّل رعيته في الخير ولذلك قال لهم (فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا (95) آتُونِي زُبَرَ الْحَدِيدِ(96) الكهف)

📮يعني عليكم أنتم بالقوة البشرية تستعملوا هذه القوة في إعداد زبر الحديد أي قطع الحديد الصغيرة وأنا علي التوجيه والتخطيط ونتعاون سويًا في التنفيذ هذا الذي فعله ذو القرنين عليه السلام

👌🏻وهكذا ينبغي أن يكون الحاكم الصالح والإمام العادل .

ام هُمام
11-12-2016, 01:40 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

📚🍃يعقـــوب عليـــه الســـلام ::::

☘من الشخصيات القرآنية التي أثنى عليها ربنا جل جلاله شخصية يعقوب عليه السلام ،هذا النبي الكريم الذى كان له اسمانِ: فاسمه يعقوب واسمه إسرائيل
وقد ورد هذا الاسم في قول ربنا جل جلاله (كُلُّ الطَّعَامِ كَانَ حِلًّا لِبَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَّا مَا حَرَّمَ إِسْرَائِيلُ عَلَى نَفْسِهِ مِنْ قَبْلِ أَنْ تُنَزَّلَ التَّوْرَاةُ (93) آل عمران)

وقد ورد ذكره عليه السلام في القرآن باسمه يعقوب في خمسة مواضع منها:

1⃣ما بيّنه ربنا جل جلاله أن الملائكةَ قد بشّرت به من قبل أن يٌولد بزمانٍ طويل في ذكرِ مجيء الملائكة لإبراهيم عليه السلام يقول الله سبحانه في خطاب الملائكة لسارة (فَبَشَّرْنَاهَا بِإِسْحَاقَ وَمِنْ وَرَاءِ إِسْحَاقَ يَعْقُوبَ (71) هود)

بشّر الله عز وجل تلك المرأة العجوز بأنه سيولد لها ولدٌ اسمه إسحاق ومن بعد إسحاق سيولد له ولدٌ يقال له يعقوب (قَالَتْ يَا وَيْلَتَى أَأَلِدُ وَأَنَا عَجُوزٌ وَهَذَا بَعْلِي شَيْخًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عَجِيبٌ (72) قَالُوا أَتَعْجَبِينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَمِيدٌ مَجِيدٌ (73) هود)

2⃣ثم في موضعٍ آخر يبين ربنا جل جلاله أنه أنعم على هذا النبي الكريم بالنبوة ولذلك يقول يعقوب لولده يوسف عليه السلام (وَكَذَلِكَ يَجْتَبِيكَ رَبُّكَ وَيُعَلِّمُكَ مِن تَأْوِيلِ الأَحَادِيثِ وَيُتِمُّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكَ وَعَلَى آلِ يَعْقُوبَ كَمَا أَتَمَّهَا عَلَى أَبَوَيْكَ مِن قَبْلُ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبَّكَ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (6) يوسف)

3⃣وفي موضعٍ ثالث يبين ربنا جل جلاله بأن هذا النبي عليه السلام لما نزل به الموت ما اهتم بمالٍ ولا اهتم بعقارٍ ولا اهتم بأثاثٍ وإنما كان همه أن يدعو إلى الله عز وجل إلى آخر لحظة من لحظات حياته وأن يكون ذريته على العهد من بعده (أَمْ كُنْتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِنْ بَعْدِي (133) البقرة)
يوجه إليهم هذا السؤال فكان الجواب ما اطمئن له قلبه ورضيت به نفسه (قَالُوا نَعْبُدُ إِلَهَكَ وَإِلَهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ (133) البقرة)
هكذا طمأنه بنوه أنهم على العهد سائرون وعلى الإيمان ثابتون لا يبدّلون ولا يغيّرون

📝ومثله في ذلك سيدنا زكريا عليه السلام لما دعا الله عز وجل بالولد قال في تعليل هذا الطلب لربه جل جلاله قال (فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا (6) مريم) (يَرِثُنِي)؟؟
الأنبياء ما ورّثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورّثوا علماً نافعاً، يرثني في النبوة، يرثني في العلم يرثني في القيام بأمانة البلاغ والدعوة إليك والتبشير بدينك.

📩والنبي عليه الصلاة والسلام يثني على هذه الذرية المباركة بأنهم جميعاً أهل كرامةً عند الله عز وجل الكريم يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق ابن إبراهيم صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين الكريم ابن الكريم ابن الكريم .

🌱قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف ابن يعقوب ابن إسحاق بن إبراهيم"

ام هُمام
11-13-2016, 04:42 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

1

📚🍃داوود عليه السلام ::


فمن الشخصيات التي ورد ذكرها في القرآن مراراً شخصية داود عليه السلام حيث ورد اسمه في القرآن أربع عشرة مرة.

🌱ونستطيع أن نتعرف على هذا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه من الآيات التي في سورة الأنبياء بيَّنَ فيها ربنا جل جلاله أن هذا النبي وولده سليمان عليهما السلام كلاهما كان عالماً حاكمًا كلاهما كان يقضي بين الناس (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا (79) الأنبياء).

🌴ثم يبيّن ربنا جلّ جلاله بأن هذا النبي الكريم عليه السلام آتاه الله عز وجل دُرْبَةً وخُبرةً في التعامل مع الحديد (وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ (80) الأنبياء)

🔖وفي سورة سبأ يبين ربنا جل جلاله بأن هذا النبي عليه السلام كان كثير التلاوة للزبور حَسَن الصوت بها يقول الله عز وجل (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سبأ) كان حسن الصوت

✏️حتى قال المفسرون بأن الطيور كانت إذا سمعت تلاوته نسيت المطعم والمشرب ومكثت حيث هي تستمع حتى لربما هلكت جوعاً وعطشاً ولا تبالي من حسن تلاوته صلوات الله وسلامه عليه.

🍃وبعدما بيَّن وربنا جل جلاله ما كان عليه من حُسن العبادة يقول سبحانه (وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سبأ)
جعل الحديد ليناً طيّعاً في يده فكان حدادا ًصلوات الله وسلامه عليه
ونبينا صلى الله عليه وسلم أثنى عليه وقال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أكل آدميٌ طعامًا قط خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده

🕯وفي عبادته يقول النبي عليه الصلاة والسلام: أحب الصيام إلى الله صيام داوود كان يصوم يومًا ويفطر يوما وأحبّ القيام إلى الله قيام داوود كان ينام من الليل نصفه ويقوم ثلثه وينام سدسه.

ام هُمام
11-13-2016, 04:45 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

2
داوود عليه السلام
📚
وهذا النبي الكريم بيَّن ربنا جل جلاله في سورة ص بأنه كان يفصل بين الناس ويفض النزاعات ويقضي في الخصومات (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص)
ثم عرض أحدهما دعواه قال (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23(ص)
والآية على ظاهرها بأن هذا الرجل كان يملك تسعًا وتسعين من النعاج والنعجة هي أنثى الكبش (وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ (23) ص) خِصمُه يملك تسعًا وتسعين من النعاج وهو لا يملك إلا واحدةً

👈🏻فقال داوود عليه السلام (لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ(24) ص) ثم وضع قاعدةً عامة قال (وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24) ص)

✏️وليس صحيحاً بأن داوود عليه السلام استغفر ربه لأنه قضى قبل أن يسمع من الخصم الآخر جواب الدعوة لأن هذا لا يتأتى من صغار القضاة فكيف بنبيٍ كريم أثنى الله عليه بأنه قد أتاه حكماً وعلمًا؟!!

🌴فداوود عليه السلام إما أن يكون قد استغفر ربه لاشتغاله بالعبادة عن القضاء بين الناس،أو لاشتغاله بالقضاء بين الناس عن بعض نوافل العبادة التي أعتادها
أو أنه استغفر ربه ظنّاً منه بأنه قد فٌتن
بينما أراد ربنا جل جلاله أن يٌظهر كرامته وأن يعلي مكانته وأن يبين شرف منزلته.

وواجب علينا أن نحبه ونجلّه ونذكره بالخير صلوات الله وسلامه عليه.

ام هُمام
11-14-2016, 04:53 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة
1

📚🍃
من الشخصيات التي أثنى عليها ربنا فى القرآن دون أن يسميها شخصية أبي يوسف عبد الله بن سلام رضي الله عنه.

👈🏻ذلك الرجل كان حبراً من أحبار اليهود، عالماً من علمائهم لما هاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة انجفل إليه الناس أي أسرعوا إليه كلهم يريد أن يراه بعينيه وأن يمتّع بوجهه ناظريه.

✨يقول عبد الله بن سلام وكنت فيمن انجفل فلما رأيته علمت أن وجهه ليس بوجه كذّاب وسمعته يقول: أيها الناس أفشوا بالسلام، وأطعِموا الطعام، وصِلوا الأرحام، وصَلّوا بالليل والناس نيام، تدخلوا الجنة بسلام.

🔖لكن عبد الله بن سلام رغم إعجابه بهذا الكلام أراد رضي الله عنه أن يستوثق لأمره فقال له: يا محمد إني سائلك عن ثلاثٍ لا يعلمهنّ إلا نبي (يعني سأوجه أسئلة ثلاثة إن أجبتني فأنت نبي الله حقًا وإلا فلا) قال له النبي الله صلى الله عليه وسلم: سَل.

⁉️ قال له: ما أول أشراط الساعة؟ وما أول طعام أهل الجنة؟ وهل ينزع الولد إلى أبيه أم إلى أمه؟ فقال عليه الصلاة والسلام من غير تردد ولا تفكير: "أخبرني بهنَّ جبريل آنفًا"، أمّا أول أشراط الساعة فنارٌ تخرج من قعر عَدَن، تحشر الناس إلى المحشر. وأما أول طعام أهل الجنة، فزيادة كبد حوت. وأما شبه الولد بأبيه وأمه فإذا سَبَقَ ماء الرجل أشبه الولد أباه، وإذا سبق ماء المرأة أشبه الولد أمه.

☄فقال عبد الله بن سلام: أشهد أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله.

☄ثم قال يا رسول الله إن اليهود قومُ بُهتٍ وإن يعلموا بإسلامي يبهتوني عندك أرسل إليهم وسلْهُم عني فأرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى كبار اليهود ككعب بن أسد وحُيي بن أخطب وأمثاله قال لهم: ما تقولون في عبد الله بن سلام قالوا هو سيدنا وابن سيدنا وعالمنا وابن عالمنا قال لهم: فما قولكم لو أسلم؟ قالوا نعيذه بالله من ذلك، فقال عبد الله بن سلام: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، قالوا: هو فاجرنا وابن فاجرنا.

ام هُمام
11-14-2016, 04:56 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

2
🌴
الله جلّ جلاله أثنى على هذا العبد الصالح في ثلاثة مواضع من القرآن :

➊🌱* الموضع الأول في سورة آل عمران (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) آل عمران)

➋🌱* والموضع الثاني فى سورة الرعد (قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ (43) الرعد) قال عبد الله ابن عباس وغيره من أهل التفسير (وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ) عبد الله بن سلام

➌🌱* والموضع الثالث فى سورة الأحقاف (قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ وَكَفَرْتُم بِهِ وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ فَآمَنَ وَاسْتَكْبَرْتُمْ ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (10) الأحقاف)، ( وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَىٰ مِثْلِهِ) هو عبد الله بن سلام رضي الله عنه.

🔖وقد بشّره رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنه من أهل الجنة، رأى في منامه رؤيا فقصّها على النبي عليه الصلاة والسلام فبشّره بأنه من أهل الجنة ولذلك كان بعض الصحابة يقول: من سَرّه أن ينظر إلى رجل من أهل الجنة يمشي على الأرض فلينظر إلى عبد الله بن سلام. هذا الرجل المبارك مثالٌ لرجل الدين الذي لا يشتري بآيات الله ثمناً قليلا، لا يغيّر ولا يبدل ولا يكون دينه تبعاً لدنياه بل دنياه تبعاً لدينه.

🔖 كثيرٌ من بني إسرائيل من أحبار اليهود وعلمائهم كانوا يعرفون رسول الله صلى الله عليه وسلم باسمه وصفته ونعته ومُهاجَره كما قال ربنا جل جلاله (الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءَهُمْ (146) البقرة) لكنهم أبوا أن يؤمنوا به إيثارًا للدنيا على الآخرة، إيثارًا للعادية على الباقية لكن عبد الله بن سلام ما كان كذلك رضي الله عنه وأرضاه.

ام هُمام
11-15-2016, 05:18 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة
1
📚🍃جبريل عليه السلام::::

🌱
من الشخصيات القرآنية التي ورد ذكرها في كتاب الله عز وجل جبريل عليه السلام في قول ربنا سبحانه(قُلْ مَن كَانَ عَدُوّاً لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ (97) البقرة) وفي قوله سبحانه (وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ (4) التحريم).

🌱وفي بعض الآيات يسميه ربنا جلّ جلاله الروح أو روح القدس أو الروح الأمين كما في قوله سبحانه (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِينٍ (195) الشعراء)

●وكما في قوله سبحانه (قُلْ نَزَّلَه رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُسْلِمِينَ (102) النحل)

● وكما في قوله سبحانه(تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا (4) القدر)فجبريل عليه السلام هو كبير الملائكة وهو أمين الوحي وهو السفير بين الله عز وجل وبين رسله من الناس ومن صفاته في القرآن:

🔖أنه قوي كما قال سبحانه (عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) النجم)

🔖ومن صفاته عليه السلام أنه كان ظهيرًا لأولياء الله ورسله ينزل عليهم بالوحي وقد ينزل به غيرهكما في الحديث الصحيح أن جبريل عليه السلام كان جالساً مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ سمع نقيضاً من فوقه فرفع رأسه إلى السماء وقال للنبي عليه الصلاة والسلام: هذا باب من السماء فٌتِح اليوم ولم يٌفتح قبلُ قطُ نزل منه ملك وقال يا محمد أبشِر بنورين قد أوتيتهما لم يؤتَهما نبيٌ قبلك فاتحة الكتاب وخواتيم سورة البقرة لا تقرأ بحرفٍ منهما الا أوتيته.

ام هُمام
11-15-2016, 05:21 PM
2

🌱
وجبريل عليه السلام كان يتشكل في نزوله على النبي صلى الله عليه وسلم فتارةً يأتيه كصلصة الجرس وتارةً يأتيه كدويّ النحل وتارةً يأتيه في صورة بشر كما في الحديث المشهور أنه نزل على النبي صلى الله عليه وسلم في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يٌرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد.

🌱ومرةً رأته أمنا عائشة رضى الله عنها في صورة دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه وكان صحابياً موصوفاً بالجمال والحٌسن والوسامة فجبريل عليه السلام كان ينزل على النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الصور كلها وما رآه على الصورة التي خلقه الله عليها إلا مرتين رآه وله ستمائة جناح ما بين الجناح والجناح كما بين المشرق والمغرب سادّاً عِظم خلقه ما بين السماء والأرض.‏

🌱واجبنا نحو هذا الملك الكريم سلام الله عليه أن نؤمن به وأن نصدّق بوجوده وأن نحبه وأن نحذر عداوته مثل ما كان حال اليهود قاتلهم الله حين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: أخبرنا مَنْ وليّك من الملائكة؟ فعندها نجامعك أو نفارقك فقال عليه السلام إن وليّ جبريل وما بعث الله نبياً إلا كان جبريل وليه فقالوا: جبريل ذاك عدونا. فالله عز وجل قال (قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ (97) مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ (98)) البقرة).

🌱واجبنا نحو هذا الملك سلام الله عليه أن نحبه وأن نعتقد بأن الله عز وجل قد اصطفاه واجتباه كما قال سبحانه(اللَّهُ يَصْطَفِي مِنَ الْمَلَائِكَةِ رُسُلًا وَمِنَ النَّاسِ (75) الحج)

ام هُمام
11-16-2016, 09:41 PM
شخصـيـــات قـــرآنيــــة

1

📚🍃داود عليه السلام :::

🌱
فمن الشخصيات التي ورد ذكرها في القرآن مراراً شخصية داود عليه السلام حيث ورد اسمه في القرآن أربع عشرة مرة.

🌱ونستطيع أن نتعرف على هذا النبي الكريم صلوات الله وسلامه عليه من الآيات التي في سورة الانبياء بيَّنَ فيها ربنا جل جلاله أن هذا النبي وولده سليمان كلاهما كان عالماً حاكمًا كلاهما كان ذا علم كلاهما يقضي بين الناس (وَدَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ إِذْ يَحْكُمَانِ فِي الْحَرْثِ إِذْ نَفَشَتْ فِيهِ غَنَمُ الْقَوْمِ وَكُنَّا لِحُكْمِهِمْ شَاهِدِينَ (78) فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلًّا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا (79) الأنبياء).

🌱ثم يبيّن ربنا جلّ جلاله بأن هذا النبي الكريم عليه السلام آتاه الله عز وجل دُرْبَةً وخُبرةً في التعامل مع الحديد (وَعَلَّمْنَاهُ صَنْعَةَ لَبُوسٍ لَّكُمْ لِتُحْصِنَكُم مِّن بَأْسِكُمْ ۖ فَهَلْ أَنتُمْ شَاكِرُونَ (80) الأنبياء) وفي سورة سبأ يبين ربنا جل جلاله بأن هذا النبي عليه السلام كان كثير التلاوة للزبور حَسَن الصوت بها يقول الله عز وجل (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلاً يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سبأ)

🌱 كان حسن الصوت حتى قال المفسرون بأن الطيور كانت إذا سمعت تلاوته نسيت المطعم والمشرب ومكثت حيث هي تستمع حتى لربما هلكت جوعاً وعطشاً ولا تبالي من حسن تلاوته صلوات الله وسلامه عليه.

🌱وربنا جل جلاله بعدما بيَّن ما كان عليه من حسن العبادة يقول سبحانه (وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سبأ) جعل الحديد ليناً طيّعاً في يده قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما أكل آدميٌ طعامًا قط خيرًا من أن يأكل من عمل يده، وإن نبي الله داود عليه السلام كان يأكل من عمل يده، كان حدادا ًصلوات الله وسلامه عليه.

🌱 وفي عبادته يقول النبي عليه الصلاة والسلام: أحب الصيام إلى الله صيام داوود كان يصوم يومًا ويفطر يوما وأحبّ القيام إلى الله قيام داوود كان ينام من الليل نصفه ويقوم ثلثه وينام سدسه.

ام هُمام
11-16-2016, 09:44 PM
2

🌱وهذا النبي الكريم بيَّن ربنا جل جلاله في سورة ص بأنه كان يفصل بين الناس ويفض النزاعات ويقضي في الخصومات (وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ (21) إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص)ثم عرض أحدهما دعواه قال (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ (23(ص)

🌱 والآية على ظاهرها بأن هذا الرجل كان يملك تسعًا وتسعين من النعاج والنعجة هي أنثى الكبش (وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ (23) ص) خصمه يملك تسعًا وتسعين من النعاج وهو لا يملك إلا واحدةً فداوود عليه السلام قال (لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ(24) ص)

🌱ثم وضع قاعدةً عامة قال (وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ (24) ص)

🌱ليس صحيحاً بأن داوود عليه السلام استغفر ربه لأنه قضى قبل أن يسمع من الخصم الآخر جواب الدعوة لأن هذا لا يتأتى من صغار القضاة فكيف بنبيٍ كريم أثنى الله عليه بأنه قد أتاه حكماً وعلمًا؟!!

🌱 فداوود عليه السلام إما أن يكون قد استغفر ربه لاشتغاله بالعبادة عن القضاء بين الناس، أو لاشتغاله بالقضاء بين الناس عن بعض نوافل العبادة التي أعتادها أو أنه استغفر ربه ظنّاً منه بأنه قد فٌتن بينما أراد ربنا جل جلاله أن يٌظهر كرامته وأن يعلي مكانته وأن يبين شرف منزلته. نبينا صلى الله عليه وسلم أثنى على داوود وواجب علينا أن نحبه وأن نجلّه وبالخير نذكره صلوات الله وسلامه عليه.

almojahed
02-06-2021, 12:42 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا

اسماء ابراهيم
03-24-2022, 10:48 AM
جزاك الله خيرا

رقية الدالي
09-15-2022, 05:05 PM
جزاكم الله خيرا

ام هُمام
01-07-2023, 04:39 PM
جزاك الله خيرا
واياكم شكرا لمروركم الكريم

ام هُمام
01-07-2023, 04:43 PM
جزاكم الله خيرا
بارك الله فيكم واحسن اليكم