المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوقفـات التــدبــرية للقرآن الكريم


ام هُمام
11-09-2016, 05:24 PM
:1:
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

🗯
‏القرآن كنز عظيم لا يُدرى ما أوله وآخره ولن يستطيع أحد الوقوف على هذا الكنز إﻻ بمفتاح واحد هو التدبر

﴿لِيدَّبرُوا آيَاتِه﴾

🗯نبدأ معكم من اليوم بإذن الله ختمة جديدة لتدبر القرآن وجه أسبوعيا .

نعيش فيها مع وقفات لصفحة كاملة من صفحات المصحف.


📚✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الأول1⃣✿📚


﴿ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ﴾

📝لماذا يأمر الله بمصانعة العدو الإنسي والإحسان إليه، ولا يأمر إلا بالاستعاذة من العدو الشيطاني؟

●قال الله تعالى: (خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين. وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم)،
●وقال تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن السيئة نحن أعلم بما يصفون. وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون).
●وقال تعالى: (ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم. وما يلقاها إلا الذين صبروا وما يلقاها إلا ذو حظ عظيم. وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)،

👈🏻فهذه ثلاث آيات ليس لهن رابعة في معناها، وهو أن الله تعالى يأمر بمصانعة العدو الإنسي والإحسان إليه ليرده عنه طبعه الطيب الأصل إلى الموالاة والمصافاة،

💫ويأمر بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم لشدة العداوة بينه وبين أبيه آدم.

ابن كثير



:2:

ام هُمام
11-09-2016, 05:28 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗
✿ الوقفـات التــدبــرية للوجه الأول1✿

🌱
{الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
قدّم الحمد والثناء على الدعاء ، لأنّ تلك السنة في الدعاء وشأن الطلب أن يأتي بعد المدح ، وذلك أقرب للإجابة. ابن الجزري

🌱{مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ}
قيل لأن في الدنيا كانوا منازعين في الملك مثل فرعون ونمرود وغيرهما وفي ذلك اليوم لا ينازعه أحد في ملكه وكلهم خضعوا له كما قال تعالى" لمن الملك اليوم " فأجاب جميع الخلق" لله الواحد القهار". القرطبي

🌱{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ }
ذكر الاستعانة بعد العبادة مع دخولها فيها لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى، فإن لم يعنه الله لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر واجتناب النواهي. السعدي

🌱{اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ }
فالهداية إلى الصراط لزوم دين الإسلام وترك ما سواه ، فهذا الدعاء من أجمع الأدعية وأنفعها للعبد، ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته لضرورته إلى ذلك. السعدي

الحاجة إلى الهدى أعظم من الحاجة إلى النصر والرزق؛ بل لا نسبة بينهما؛ لأنه إذا هُدي كان من المتقين، {ومن يتق الله يجعل له مخرجا * ويرزقه من حيث لا يحتسب}. ابن تيمية


🌱{صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ} إسناد أنعمت عليهم إلى الله . والغضب لم يسم فاعله على وجه التأدب .

ابن الجزري

ام هُمام
11-09-2016, 05:32 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه
✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الأول1✿

📚🍃
هدايات الايات ::::

1. تضمنت سورة الفاتحة أنواع التوحيد.
2. خطورة اتباع اليهود والنصارى. ( غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)
3. حاجتنا للاستعانة بالله في عبادتنا لله سبحانه. (إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ).

📚🍃التوجيهات:::

1● هذه السورة مقسمة بين الله وعبده؛ فـ(إياك نعبد) مع ما قبلها لله،(وإياك نستعين) مع ما بعدها للعبد، فتأمل، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾

2●لن تعبد الله حق العبادة حتى يعينك الله على ذلك، ﴿ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ﴾

3●الحذر من اتباع منهج اليهود: (تقديم الهوى على الشرع)﴿ ٱلْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ﴾ومن منهج النصارى: (العبادة بالبدعة والجهل)، ﴿ وَلَا ٱلضَّآلِّينَ ﴾


📚🍃العمل بالآيات

(1)-. ادع الله، وابدأ الدعاء بالحمد والثناء عليه سبحانه كما ابتدأت سورة الفاتحة، ثم اسأله ما تريد كما ختمت السورة،﴿ ﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾ ،﴿ ٱهْدِنَا ٱلصِّرَٰطَ ٱلْمُسْتَقِيمَ ﴾

(2)- سورة الفاتحة أعظم سورة في القرآن وأكثر سورة تقرأها، اقرأ تفسيرها من أحد التفاسير وأكثر من تدبر آياتها، ﴿ بِسْمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحْمَٰنِ ٱلرَّحِيمِ ﴿١﴾ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ ٱلْعَٰلَمِينَ ﴾، الآيات ... إلى آخر السورة.

(3)- حدد مجموعة من أهل الخير والصلاح وأكثر من مصاحبتهم ومجالستهم، ﴿ صِرَٰطَ ٱلَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ ﴾

ام هُمام
11-11-2016, 07:12 AM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الثاني 2

📚🍃
التوجيهات::::

1. سعادة المرء بالفلاح، والفلاح لا يناله إلا من اتصف بهذه الصفات،(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3) وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4) أُولَـٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (5)).

2. التقوى من أسباب حصول الهداية بالقرآن، فاجعل بينك وبين المعاصي أنواعاً من الوقاية، (ذَ‌ٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ).

3. من أهم صفات المؤمنين ثباتهم على مبادئهم في حال الشهادة وحال الغيب، وألا تتغير أحوالهم إذا انفردوا بأنفسهم بعيدين عن الناس؛ بل يبقون مراقبين لله سبحانه وتعالى، (الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ).


📚🍃الأعمال:::::

1. حاسب نفسك في أمر الصلاة، وتفقد اليوم جوانب التقصير فيها فكمله، وأقمه على الوجه المطلوب شرعاً،(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ).

2. اختبر إيمانك باليوم الآخر ويقينك به؛ بالإنفاق اليوم من مال الله الذي آتاك، موقناً أن الله- تعالى- سيخلفه عليك في الدنيا، وسيخلفه عليك في الآخرة،(الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ).

3. مبنى التقوى على "مخالفة شرع الله لهوى نفسك اختباراً لإيمانك" ،فحدد أمراً في حياتك تحس أنك قدمت فيه هوى نفسك على شرع الله- سبحانه- وتراجع عن ذلك، مستغفراً ربك، (ذَ‌ٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ)

ام هُمام
11-11-2016, 07:15 AM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الثاني 2

📚🍃تناسب خاتمة الفاتحة مع فاتحة البقرة:::

🌱تنتهي سورة الفاتحة بذكر المنعَم عليهم والمغضوب عليهم والضالين (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)) والبقرة تبدأ بذكر هؤلاء أجمعين، تبدأ بذكر المتقين (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (2)) وهؤلاء منعَم عليهم ثم تقول (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ (6)) تجمع الكافرين من المغضوب عليهم والضالين وتذكر المنافقين(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8))إذن اتفقت خاتمة سورة الفاتحة مع افتتاح سورة البقرة.

🌱ذكر في خواتيم الفاتحة أصناف الخلق المكلفين (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)) وذكرهم في بداية البقرة.

🌱المغضوب عليهم الذين عرفوا الحق وحادوا عنه والضالون لم يعلموا الحق وإنما ضلوا الطريق ويضربون مثلاً اليهود والنصارى، المغضوب عليهم منهم اليهود والنصارى. وفواتح البقرة تحدثت عن هذه الأصناف المتقين والكفار والمنافقين جمعت المغضوب عليهم والضالين يجمعهم الكفار.

📚🍃هدف السورة: الاستخلاف في الأرض ومنهجه

🌱سورة البقرة وآياتها (286 آية) هي أول سورة نزلت في المدينة بعد هجرة الرسول صل الله عليه وسلم ومع بداية تأسيس الامة الاسلامية (السور المدنية تعنى بجانب التشريع) وأطول سور القرآن وأول سورة في الترتيب بعد الفاتحة.

ام هُمام
11-12-2016, 02:08 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الثالث 3⃣✿
📚🍃التوجيهات العملية للوجه الثالث من المصحف ::::

1. المعصية قد تكون سبباً لأن يختم الله على قلب الرجل؛ فلا يستطيع الوصول إلى الحق،(خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ).

2. بيان أحوال المنافقين أهم من بيان أحوال الكافرين؛ لأن المنافقين ينخدع بهم عوام المسلمين؛ لأن ظاهرهم الإيمان، وانظر كيف فَصَّلَ الله أحوال الكافرين في آيتين، وأحوال المنافقين بثلاث عشرة آية، (وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ).

3. ليس كل من زعم الإصلاح؛ كان مصلحاً، وليس كل من ادعى الإحسان؛ كان محسناً،(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ(11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـٰكِن لَّا يَشْعُرُونَ)).

4. احتقار الصالحين والتقليل من شأنهم من صفات المنافقين،(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ ۗ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَـٰكِن لَّا يَعْلَمُونَ).


📚🍃الأعمال:::::

1. حاسب نفسك في هذه الجوارح ( القلب – السمع – البصر )، هل ختم وطبع عليها، أم لا؟ فإذا وجدتها تتأثر وتقبل الحق؛ فاحمد الله، وإذا وجدت غير ذلك؛ فبادر بإصلاحها،(خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ ۖ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ).

2. استعذ بالله من النفاق، (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ).

3. كرر اليوم في صلاتك دعاء: "اللهم اكف الأمة شر المنافقين بما شئت وأنت السميع العليم"،(وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ)

ام هُمام
11-12-2016, 02:11 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الرابع 4

🔖
(مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَاراً فَلَمَّا أَضَاءتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لاَّ يُبْصِرُونَ )

فإن قيل: ما وجه تشبيه المنافقين بصاحب النار التي أضاءت ثم أظلمت؟ فالجواب من ثلاثة أوجه:

➊ أحدها: أن منفعتهم في الدنيا بدعوى الإيمان شبيه بالنور، وعذابهم في الآخرة شبيه بالظلمة بعده.
➋ والثاني: أن استخفاء كفرهم كالنور، وفضيحتهم كالظلمة.
➌ والثالث: أنّ ذلك فيمن آمن منهم ثم كفر. فإيمانه نور، وكفره بعده ظلمة، ويرجح هذا قوله: «ذلك بأنهم آمنوا ثم كفروا» .التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي


🔖(صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لاَ يَرْجِعُونَ)

قال تعالى: [عنهم]:{صم} أي: عن سماع الخير، {بكم} [أي] : عن النطق به، {عمي} عن رؤية الحق، {فهم لا يرجعون} لأنهم تركوا الحق بعد أن عرفوه، فلا يرجعون إليه، بخلاف من ترك الحق عن جهل وضلال، فإنه لا يعقل، وهوأقرب رجوعا منهم. تفسير السعدي



🔖(يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاء لَهُم مَّشَوْاْ فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُواْ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّه عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )

إنما وصف الله- تعالى- نفسَه بالقدرة على كل شيء في هذا الموضع؛ لأنه حذر المنافقين بأسه وسطوته، وأخبرهم أنه بهم محيط، وعلى إذهاب أسماعهم وأبصارهم قدير. تفسير ابن كثير

ام هُمام
11-13-2016, 04:53 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗


✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الثالث 3⃣✿

📚🍃(فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُون)

💫في قلوبهم مرض" أي: بسكونهم إلى الدنيا، وحبهم لها، وغفلتهم عن الآخرة، وإعراضهم عنها. وقوله:" فزادهم الله مرضا" أي: وكلهم إلى أنفسهم، وجمع عليهم هموم الدنيا؛ فلم يتفرغوا من ذلك إلى اهتمام بالدين،" ولهم عذاب أليم" بما يفنى عما يبقى، وقال الجنيد: علل القلوب من اتباع الهوى، كما أن علل الجوارح من مرض البدن. القرطبي


📚🍃(أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَاكَانُواْ مُهْتَدِينَ).

💫أي: رغبوا في الضلالة رغبة المشتري بالسلعة؛ التي من رغبته فيها يبذل فيها الأثمان النفيسة، وهذا من أحسن الأمثلة، فإنه جعل الضلالة التي هي غاية الشر كالسلعة، وجعل الهدى الذي هو غاية الصلاح بمنزلة الثمن .تفسير السعدي

ام هُمام
11-14-2016, 05:06 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗
✿تابع الوقفـات التــدبــرية للوجه الرابع 4⃣✿

🔖
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )
"اعْبُدُوا رَبَّكُمُ" يدخل فيه الإيمان به سبحانه، وتوحيده، وطاعته، فالأمر بالإيمان به لمن كان جاحدا، والأمر بالتوحيد لمن كان مشركا، والأمربالطاعة لمن كان مؤمنا. التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي


🔖(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاء بِنَاء وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقاً لَّكُمْ فَلاَ تَجْعَلُواْ لِلّهِ أَندَاداً وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)
هذه الآية من المحكم الذي اتفقت عليه الشرائع، واجتمعت عليه الكتب,وهو عمود الخشوع, وعليه مدار الذل والخضوع. نظم الدرر


🔖(وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُواْ بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُواْ شُهَدَاءكُم مِّن دُونِ اللّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ) أي: ولن تفعلوا ذلك أبداً، وهذه أيضاً معجزة أخرى، وهو أنه أخبر خبراً جازما قاطعاً مقدماً غير خائف ولا مشفق؛ أن هذا القرآن لا يعارض بمثله أبد الآبدين،ودهر الداهرين، وكذلك وقع الأمر لم يعارض من لدنه إلى زماننا هذا، ولا يمكن،وأنَّى يتأتى ذلك لأحد . تفسير ابن كثير


🔖(فَإِن لَّمْ تَفْعَلُواْ وَلَن تَفْعَلُواْ فَاتَّقُواْ النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ ) وبدأ سبحانه بالناس؛ لأنهم الذين يدركون الآلام، أو لكونهم أكثر إيقادا من الجماد؛لما فيهم من الجلود واللحوم والشحوم، ولأن في ذلك مزيد التخويف.
روح المعاني

ام هُمام
11-15-2016, 05:32 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗


✿تابع الوقفـات التــدبــرية للوجه الرابع4⃣✿

📚🍃التوجيهات العملية :

1. عبادة الله- سبحانه وتعالى- بإخلاص وصوابٍ هو الهدف الأسمى من وجودك،(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ).

2. إن التأمل في مخلوقات الله- سبحانه وتعالى- العلوية والسفلية سببٌ لزيادة اليقين والاطمئنان في قلب العبد،(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).

3. تذكر أن المنافق مفضوح في الدنيا والآخرة، فاحذر طريقهم ومسلكهم،(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).

4. من الخلل العقلي والنفسي أن يكرمك الكريم، ثم تشرك معه غيره في الشكر أو الدعاء،(الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَّكُمْ ۖ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَندَادًا وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).


📚🍃الأعمال:

1. اقرأ اليوم مثلاً واحداً من أمثلة القرآن، واجتهد في فهمه(مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ).

2. نور القلب والجوارح بيد الله سبحانه، فاسأل الله، وقل: "اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا"،(ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَّا يُبْصِرُونَ).

3. تأمل هذه الآية، ثم استخرج منها فائدة، وأرسلها في رسالة،( فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ).

ام هُمام
11-16-2016, 10:56 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الخامس 5⃣✿

🌱
وبَشِّرِ الَّذِين آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُواْ مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقاً قَالُواْ هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ وَأُتُواْ بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ [2:25] وفيه استحباب بشارة المؤمنين وتنشيطهم على الأعمال بذكر جزائها ومثيراتها، فإنها بذلك تخف وتسهل. تفسير السعدي

🌱قال معاذ رضي الله عنه: العمل الصالح الذي فيه أربعة أشياء: العلم،والنية، والصبر، والإخلاص . البغوي

🌱 أكمل محاسن الجنات جريان المياه في خلالها؛ وذلك شيء اجتمع البشر كلهم على أنه من أنفس المناظر. التحرير والتنوير


🌱فلم يقل: (مطهرة من العيب الفلاني) ليشمل جميع أنواع التطهير؛ فهن مطهرات الأخلاق، مطهرات الخَلْق، مطهرات اللسان، مطهرات الأبصار.
تفسير السعدي

🌱هذا هو تمام السعادة؛ فإنهم مع هذا النعيم في مقام أمين من الموت والانقطاع، فلا آخر له، ولا انقضاء، بل في نعيم سرمدي أبدي على الدوام.

تفسير ابن كثير

ام هُمام
11-17-2016, 10:25 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


✿تابع الوقفـات التــدبــرية للوجه الخامس 5⃣✿

🔖(إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أَن يَضْرِبَ مَثَلاً مَّا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُواْ فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُواْ فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ )
[2:26]


🍃(مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلًا) ذم لمن يضل به؛ فإنه فاسق، ليس أنه كان فاسقا قبل ذلك،ولهذا تأولها سعد بن أبي وقاص في الخوارج، وسماهم " فاسقين "؛ لأنهم ضلوا بالقرآن، فمن ضل بالقرآن؛ فهو فاسق.
مجموع الفتاوى.

🍃 أي: ببركة اعتقادهم الخير، وتسليمهم له الأمر، يهديهم ربهم بإيمانهم: فيفهمهم المراد منه، ويشرح صدورهم لما فيه من المعارف؛ فيزيدهم به إيماناً وطمأنينة وإيقاناً, والمهديون كثير في الواقع، قليل بالنسبة إلىالضالين . نظم الدرر

🍃( هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا)في الآية دليل على أن الأصل في الأشياءالإباحة والطهارةلأنها سيقت في معرض الامتنان.
محمد بن أحمد هزاع

ام هُمام
11-18-2016, 02:43 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




✿الوقفـات التــدبــرية للوجه السادس 6⃣✿

🍃(وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ
تَعْلَمُونَ)

👈🏻هذه الآية أصل في نصب إمام وخليفة يُسمع له ويُطاع؛ لتجتمع به الكلمة وتنفذ به أحكام الخليفة، ولا خلاف في وجوب ذلك بين الأمة ولا بين الأئمة .
القرطبي

🍃وقول الملائكة هذا ليس على وجه الاعتراض على الله، ولا على وجه الحسد لبني آدم ... وإنما هو سؤال استعلام واستكشاف عن الحكمة في ذلك ؟.
تفسير ابن كثير
فقالت الملائكة عليهم السلام: {أتجعل فيها من يفسد فيها} بالمعاصي {ويسفك الدماء} و هذا تخصيص بعد تعميم؛ لبيان شدة مفسدة القتل .
تفسير السعدي

👈🏻فهذان السببان اللذان ذكرتهما الملائكة هما اللذان كتب الله على بني إسرائيل القتل بهما. مجموع الفتاوى


🍃(قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ )

الواجب على من سُئل عن علم أن يقول إن لم يعلم: الله أعلم، ولا أدري اقتداء بالملائكة، والأنبياء، والفضلاء من العلماء، لكن أخبر الصادق أن بموت العلماء يُقبض العلم، فيبقى ناس جهال يستفتون؛ فيُفتون برأيهم؛ فيضلون،ويُضلون . القرطبي

ام هُمام
11-18-2016, 02:46 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه السادس 6⃣✿

📚🍃
التوجيهات::::::

1●اعرف قدر أهل العلم، وتأدب معهم، فقد أمر الله- تعالى- الملائكة السجود لآدم بسبب علمه،(وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ).

2● تواضع لله تعالى مهما بلغت من درجات في العلم، واطلب منه سبحانه الزيادة، (قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ).

3●التسبيح من صفة الملائكة الكرام؛ فتشبه بهم،(وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ).

4●من جَهِلَ مسألة؛ عليه أن يرد العلم إلى الله سبحانه وتعالى، وهذا لا يقدح فيه؛ فإن الملائكة الكرام جَهِلُوا أشياء؛ ولم يكن ذلك قادحاً فيهم، (قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ).


📚🍃الأعمال::::

(1) ضع لنفسك جدولاً وبرنامجاً تتعلم فيه أهم المسائل التي تحتاجها, ثم بعد ذلك تتدرج في طلب العلم، فقد فضل آدم بالعلم حتى على الملائكة ،(وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَـٰؤُلَاءِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).

(2) اقرأ قصة آدم- عليه الصلاة والسلام- من كتب التفسير وقصص الأنبياء, ثم استخرج خمسة فوائد تهمك في حياتك،(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلَا مِنْهَا رَغَدًا حَيْثُ شِئْتُمَا وَلَا تَقْرَبَا هَـٰذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الظَّالِمِينَ).

(3) تذكر ما وقع منك أو من أسرتك من ذنب, ثم قل: "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ". (فَتَلَقَّىٰ آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

ام هُمام
11-19-2016, 06:49 PM
✿الوقفـات التــدبــرية للوجه السادس 7⃣✿

💭🍃{يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُواْ نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُم وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ }
(لماذا نادى اليهودَ ناسباً إياهم إلى أبيهم إسرائيل (يعقوب) عليه السلام؟.
مُهَيِّجاً لهم بذكر أبيهم إسرائيل، وهو نبي الله يعقوب عليه السلام، وتقديره: يا بني العبد الصالح المطيع لله :كونوا مثل أبيكم في متابعة الحق، كما تقول: يا ابن الكريم: افعل كذا، يا ابن الشجاع: بارز الأبطال، يا ابن العالم: اطلب العلم، ونحو ذلك.تفسير ابن كثير


💭🍃{وَآمِنُواْ بِمَا أَنزَلْتُ مُصَدِّقاً لِّمَا مَعَكُمْ وَلاَ تَكُونُواْ أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلاَ تَشْتَرُواْ بِآيَاتِي ثَمَناً قَلِيلاً وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ } ( كيف يشتري الإنسان بآيات الله ثمناً قليلا ؟)

●وهذه الآية -وإن كانت خاصة ببني إسرائيل- فهي تتناول من فعل فعلهم، فمن أخذ رشوة على تغيير حق أو إبطاله، أو امتنع من تعليم ما وجب عليه، أو أداء ما علمه –وقد تعين عليه- حتى يأخذ عليه أجراً ؛ فقد دخل في مقتضى الآية.
القرطبي

💭🍃(كيف يكون القرآن مصدقاً للكتب السابقة ؟)

●تصديق القرآن للتوراة وغيرها، وتصديق محمد-صلّى الله عليه وآله وسلّم- للأنبياء والمتقدمين؛ له ثلاث معان: أحدها: أنهم أخبروا به؛ ثم ظهر كما قالوا؛فتبين صدقهم في الإخبار به، والآخر: أنه صلّى الله عليه واله وسلّم أخبر أنهم أنبياء، وأنزل عليهم الكتب، فهو مصدق لهم، أي: شاهد بصدقهم، والثالث: أنه وافقهم فيما في كتبهم من التوحيد، وذكر الدار الآخرة وغير ذلك من عقائد الشرائع، فهو مصدق لهم لاتفاقهم في الإيمان بذلك. لابن الجزري

ام هُمام
11-20-2016, 06:48 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

✿الوقفـات التــدبــرية للوجه السادس 7⃣✿
💭🍃{وَلاَ تَلْبِسُواْ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُواْ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ} ( *بماذا استدل بالآية؟*)

●استدل بالآية على أن العالم بالحق يجب عليه إظهاره، ويحرم عليه كتمانه بالشروط المعروفة لدى العلماء. روح المعاني


💭🍃(أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ )[2:44]

( *صاحب المعصية إذا رأى غيره يفعلها؛ هل يسكت عنه ؟*.) وليس المراد: ذمهم على أمرهم بالبر مع تركهم له، بل على تركهم له، فإن الأمر بالمعروف معروف، وهو واجب على العالم، ولكن الواجب والأولى بالعالم أن يفعله مع أمرهم به ولا يتخلف عنهم ... فكُلٌّ من الأمر بالمعروف وفعله واجب، لا يسقط أحدهما بترك الآخر. تفسير ابن كثير


💭🍃(وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ )[2:45]

( *ما الصفة التي تحبب الصلاة للمؤمن، وتشوقه إليها ؟*) ( إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ) وإنما أخبر الله- جل ثناؤه- أن الصلاة كبيرة إلا على من هذه صفته. تفسير الطبري


💭🍃( *لماذا لم تثقل الصلاة على الخاشعين؟*)
وإنما لم تثقل عليهم؛ لأنهم عارفون بما يحصل لهم فيها، متوقعون ما ادخر من ثوابها؛ فتهون عليهم، ولذلك قيل: من عرف ما يطلب؛ هان عليه ما يبذل، ومن أيقن بالخلف؛ جاد بالعطية. روح المعاني

ام هُمام
11-21-2016, 08:07 PM
✿الوقفـات التــدبــرية للوجه السابع 7⃣✿

📚🍃 *التوجيهات*:::

1- اتِّبَاعُ تعاليم الدين يحصل به الأمن وانشراح الصدر، ويبعد الخوف والضيق في
الدنيا والآخرة، ﴿ فَمَن تَبِعَ هُدَاىَ فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ﴾

2- لا تجعل هدفك من حفظ كتاب الله وفهمه تحصيلَ شيءٍ من متاع الحياة الدنيا،
﴿ ۖ وَلَا تَشْتَرُوا۟ بِـَٔايَٰتِى ثَمَنًا قَلِيلًا ﴾

3- بالصبر والصلاة تتيسر الحياة، ﴿ وَٱسْتَعِينُوا۟ بِٱلصَّبْرِ وَٱلصَّلَوٰةِ ۚ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا
عَلَى ٱلْخَٰشِعِينَ ﴾

📚🍃 *العمل بالآيات*:::

1- ذكِّر اليـوم من حولك بنعم الله عليكم ووجوب شكرها حتى تدوم، ﴿ يَٰبَنِى
ٓ إِسْرَٰءِيلَ ٱذْكُرُوا۟ نِعْمَتِىَ ٱلَّتِىٓ أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا۟ بِعَهْدِىٓ أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّى
َ فَٱرْهَبُونِ ﴾

2- احرص اليوم على التبكير لصلاة الجماعة، وذكر غيرك بفضلها، وأكثر من
تعظيم الله في الركوع، ﴿ وَأَقِيمُوا۟ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُوا۟ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرْكَعُوا۟ مَعَ ٱلرَّكِعِينَ ﴾

3- حدد فعلاً خاطئاًً تغلبك نفسك عليه أحياناًً، وحذر منه غيرك، لعله يثير فيك الحياء
من الله؛ فتتركه أبداًً، ﴿ أَتَأْمُرُونَ ٱلنَّاسَ بِٱلْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ ٱلْكِتَٰب
َ ۚ أَفَلَا تَعْقِلُونَ ﴾

ام هُمام
11-22-2016, 07:39 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗
✿الوقفـات التــدبــرية للوجه الثامن 8⃣✿
💭
*(وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُون)َ*

(توعد فرعون المؤمنين بالصلب؛ ليتشفى بهم، فعامله الله بنقيض قصده، بين ذلك ؟) أغرقناهم وأنتم تنظرون؛ ليكون ذلك أشفى لصدوركم، وأبلغ في إهانة عدوكم. تفسير ابن كثير


💭 *(وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَى أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ)*[2:51]
( لماذا خص الليل دون النهار بالمناجاة؟) وخص الليل بالذكر؛ إشارة إلى أن ألذ المناجاة فيه . نظم الدرر


💭 *(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ يَا قَوْمِ إِنَّكُمْ ظَلَمْتُمْ أَنفُسَكُمْ بِاتِّخَاذِكُمُ الْعِجْلَ فَتُوبُوا**إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ**الرَّحِيم)*ُ [2:54]
(غياب العلماء والصالحين عن المجتمع مظنة انحرافه, وضح ذلك؟) الفعل الذي فعلوه فظلموا به أنفسهم؛ هو ما أخبر الله عنهم من ارتدادهم باتخاذهم العجل ربا بعد فراق موسى إياهم. تفسير الطبري


💭 *(أسوأ الجهل الجهل بالربوبية, وضح ذلك ؟)* {باتخاذكم العجل} جعلتم أنفسكم متذللة لمن لا يملك لها شيئاً ولمن هي أشرف منه، فهذا هو أسوأ الظلم, فإن المرء لا يصلح أن يتذلل ويتعبد لمثله، فكيف لمن دونه من حيوان! فكيف بما يشبه بالحيوان من جماد الذهب الذي هو من المعادن. نظم الدرر

ام هُمام
11-23-2016, 08:17 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

✿تابع الوقفـات التــدبــرية للوجه الثامن 8⃣✿

💭
*وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللَّهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَة*ُ *وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ [2:55]*

(قال بعض العلماء:حسن السؤال نصف العلم ,وضح ذلك من الآية؟)

أخذتهم الصاعقة بظلمهم وسؤالهم ما حظره على أهل الدنيا ولو قد سألوه رؤيته في الآخرة كما سأل أصحاب محمد محمدًا- صلى الله عليه وسلم- لم تصبهم تلك الصاعقة، ولم يقل لهم إلا ما قال محمد- صلى الله عليه وسلم- لأصحابه إذ سألوه: هل نرى ربنا يوم القيامة؛ فقال: نعم؛ لا تضارون في رؤيته، فلم يعبهم الله- تعالى- ولا رسوله بسؤالهم عن ذلك؛ بل حسنه لهم، وبشرهم بشرى جميلة.


💭 *وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَارَزَقْنَاكُم* *وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ [2:57]*

(ما علاقة هذه الآية بما قبلها من الآيات؟) لما ذكر تعالى ما دفعه عنهم من النقم؛ شرع يُذَكِّرُهم أيضاً بما أسبغ عليهم من النعم فقال: {وظللنا عليكم الغمام}. تفسير ابن كثير


💭 *(ما سبب توالي العقوبات وشدتها على بني اسرائيل ؟)*

فكان ينزل عليهم من المن والسلوى ما يكفيهم ويقيتهم {كلوا من طيبات ما رزقناكم} أي: رزقا لا يحصل نظيره لأهل المدن المترفهين، فلم يشكروا هذه النعمة، واستمروا على قساوة القلوب، وكثرة الذنوب. تفسير السعدي

ام هُمام
11-24-2016, 06:52 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


✿تابع الوقفـات التـدبـرية للوجه الخامس 5⃣✿

📚🍃التوجيهات:::::

1○ أهل الإيمان إذا جاءهم أمر عن الله تعالى؛ قابلوه بالتسليم والإذعان لله
تعالى، والامتثال له، بخلاف الكفار والمنافقين، ( فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ
أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـٰذَا مَثَلً).

2○ الإنسان بطبعه يريد الاطمئنان على خمسة أشياء، السكن والرزق، والزوجة
والأمن من الموت ودوام هذا الخير، وهذا كله في قوله:( لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن
تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ
وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

3○ الذي يريد الحق ويبحث عنه بإخلاص يؤمن به عندما يجده، أما من يكثر
الجدال والانتقاد؛ فهذا دليل على عدم صدق إرادته للحق، (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا
فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۖ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَـٰذَا
مَثَلًا).


📚🍃الأعمال::::

1●اكتب خمس صفات تتمناها في الجنة؛ وقد ذكرها القرآن،(لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي
مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن
قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

2● تذكر عهداً قطعته على نفسك وتأخرت في الوفاء به، وبادر بذلك، فالمبادرة
صفة المتقين،(لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِن ثَمَرَةٍ رِّزْقًا
ۙ قَالُوا هَـٰذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِن قَبْلُ ۖ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا ۖ وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ ۖ وَهُمْ
فِيهَا خَالِدُونَ).

3● قم اليوم بصلة بعض أرحامك، أو إرسال هدية لهم، أو الاتصال والسؤال عنهم،
( وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ).

ام هُمام
11-25-2016, 05:28 PM
✿الوقفـات التـدبرية للوجه التاسع 9⃣✿

💭 *(الحرص والطمع صفة يهودية ؛ كيف دلت الآية الكريمة على اتصاف اليهود*
*بها ؟)*
ومعنى لزوم الذلة والمسكنة لليهود أنهم فقدوا البأس والشجاعة، وبدا عليهم
سيما الفقر والحاجة مع وفرة ما أنعم الله عليهم، فإنهم لما سئموها؛ صارت
لديهم كالعدم، ولذلك صار الحرص لهم سجية باقية في أعقابهم.
التحرير والتنوير

💭 *( لماذا كانت الذلة والمسكنة عقوبة مناسبة لمعاصي بني إسرائيل؟.)*

ولما كان الذي جرى منهم فيه أكبر دليل على قلة صبرهم، واحتقارهم لأوامر
الله ونعمه؛ جازاهم من جنس عملهم، فقال: {وضربت عليهم الذلة} التي تشاهد
على ظاهر أبدانهم {والمسكنة} بقلوبهم .
تفسير السعدي

💭 *(ما الذي حمل اليهود على الكفر بآيات الله- تعالى- وقتلهم الأنبياء؟)*

والمعنى أن الذي حملهم على الكفر بآيات الله تعالى، وقتلهم الأنبياء إنما هو
تقدم عصيانهم، واعتدائهم، ومجاوزتهم الحدود، والذنب يجر الذنب.
روح المعاني

💭 *(انتقل بنو اسرائيل من المعاصي الصغيرة إلى الكفر وقتل الأنبياء؛ ماذا*
*يفيد هذا ؟)*

إدمان العاصي يفضي إلى التغلغل فيها، والتنقل من أصغرها إلى أكبرها.
التحرير والتنوير

💭 *(إذا استسلم الغافل للصغائر؛ اوقعته بالكبائر، ثم الكفر, وضح ذلك*
*من الآية؟.)*

{ذلك بما عصوا} بأن ارتكبوا معاصي الله {وكانوا يعتدون} على عباد الله، فإن
المعاصي يجر بعضها بعضا، فالغفلة ينشأ عنها الذنب الصغير، ثم ينشأ عنه
الذنب الكبير، ثم ينشأ عنها أنواع البدع والكفر وغير ذلك، فنسأل الله العافية
من كل بلاء. تفسير السعدي

ام هُمام
11-26-2016, 04:47 PM
الوقفـات التدبـرية للوجه التاسع9⃣✿

📚🍃 *التوجيهات:::*

1. اعلم أن ما معك من الرزق هو خير لك؛ فلا تعترض عليه؛ فيبدلك الله ما
ظاهره الخير، وهو شر لك،( قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ).

2. من عاقبة المعصية: الذلة، والفقر، وغضب الله،(وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ
وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ
النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۗ ذَ‌ٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ).

3. قد يُفتح للعبد باب رحمة وفوز؛ فيضيعه بتفريط منه، فاحذر ذلك،(فَبَدَّلَ الَّذِين
َ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا
كَانُوا يَفْسُقُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1. احرص اليوم على السنن الرواتب، واستمر على المحافظة عليها،
(وَسَنَزِيدُ الْمُحْسِنِينَ).

2. اقرأ الألفاظ والأذكار الصحيحة الواردة في الصلاة من أحد كتب صفة
الصلاة الموثوقة، وصحح ما عندك فيها من أخطاء،(فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا
غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا
يَفْسُقُونَ).

3. ذكّر أسرتك بنعمة تملكونها وتفتقدها كثير من الأسر،(وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ
لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا
وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا).

ام هُمام
11-28-2016, 10:17 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التـدبــرية للوجه العاشر🔟✿*


📚)إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون)َ [2:62]

💭 *(بعد ذكر قبائح بني إسرائيل مدح بعضهم هنا، فلماذا ؟.)*

لما ذكر بني إسرائيل وذمهم، وذكر معاصيهم وقبائحهم، ربما وقع في بعض النفوس أنهم كلهم يشملهم الذم، فأراد الباري- تعالى- أن يبين من لم يلحقه الذم منهم بوصفه. ولما كان أيضاً ذكر بني إسرائيل خاصة يوهم الاختصاص بهم؛ ذكر تعالى حكماً عاماً يشمل الطوائف كلها؛ ليتضح الحق، ويزول التوهم والإشكال.
تفسير السعدي

💭 *(إلى ماذا يشير أخذ ما أنزل الله بقوة في الآية؟)*

(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُواْ مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [2:63]
المراد بالقوة الجد والاجتهاد، وعدم التكاسل والتغافل. روح المعاني


💭 *(ما الحكمة في أمر الله- تعالى- لهم بذبح البقرة ؟)*
(وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُواً قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَن أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ )[2:67]
قال الماوردي: وإنما أُمروا- والله أعلم- بذبح بقرة دون غيرها؛ لأنها من جنس ما عبدوه من العجل؛ ليهون عندهم ما كان يرونه من تعظيمه، وليعلم بإجابتهم ما كان في نفوسهم من عبادته . القرطبي


💭 *( ما خطورة التعنت والتشدد في قبول أوامر الشرع ؟.)*
فلو لم يعترضوا؛ لأجزأت عنهم أدنى بقرة، ولكنهم شدّدوا؛ فشدَّد عليهم، حتى انتهوا إلى البقرة التي أمروا بذبحها؛ فوجدوها عند رجل ليس له بقرة غيرها، فقال: والله لا أنقصها من ملء جلدها ذهباً، فأخذوها فذبحوها. تفسير ابن كثير


🗯 *(ما حكم من استهزأ بالدين وبأهل الإيمان )*
في الآية دليل على منع الاستهزاء بدين الله وبالمسلمين، ومن يجب تعظيمه، وأن ذلك جهل،وصاحبه مستحق للوعيد . القرطبي،

ام هُمام
11-28-2016, 10:21 PM
*✿هدايات الوجه العاشر 🔟✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

(1). اذكر فضل الله عليك ورحمته، واشكره على ذلك، فلولا ذلك؛ لكنت من الخاسرين في الدنيا والآخرة،(ثُمَّ تَوَلَّيْتُم مِّن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ ۖ فَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ لَكُنتُم مِّنَ الْخَاسِرِينَ).

(2). ما يحصل لغيرك من عقوبة فيه عبرةٌ لك وعظة مما يعين على التقوى وعدم تعدي حدود الله،(فَجَعَلْنَاهَا نَكَالًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهَا وَمَا خَلْفَهَا وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ).

(3). على المسلم أن يتمسك بدينه بقوة، وأن لا يتنازل عن شيءٍ منه أمام الأحداث والمصائب ونحو ذلك،(خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ)



📚🍃 *الأعمال:::*

(1). أرسل رسالة تذكر المجتمع فيها بعلم الله- سبحانه- بالفرق بين التقوى الكاذبة وبين التقوىالصادقة،(قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا).

(2). اخرج اليوم إلى أعمالك الدينية والدنيوية مبكراً,وحاول اليوم أن تكون أكثر جدية، وأعلى همةً،( خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

(3). أرسل رسالة تذكر المجتمع فيها أن المعصية بتحايل أكثر جلباً لسخط الله من المعصية بلا تحايل،(وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَوْا مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ).

(4). اجمع ثلاثة فوائد تفيدها إذا حملت هذا الدين بجد واجتهاد وعزيمة صادقة، وثلاثة مضار إذا تخاذلت وتكاسلت وأخذ الدين بضعف وخور،(خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

ام هُمام
11-29-2016, 05:27 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


✿تابع الوقفات التـدبـرية للوجه السادس 6⃣✿

🌱*(وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35) البقرة): نهي آدم وزوجه عن الاقتراب من الشجرة فأكلا منها ووقعا في النهي. فلِمَ قال تعالى (ولا تقربا) ولم يقل ولا تأكلا؟(ورتل القرآن ترتيلاً)

🌱نهى الله تعالى آدم عن القرب من الشجرة حتى لا تضعف نفسه عند مشاهدة ثمارها فتتوق نفسه للأكل من ثمرها ولو نهي عن الأكل لاقترب منها
وعندها سيقاوم نفسه التي تريد تناول ثمارها وإما يأكل منها وإما لا يأكل أما إذا ابتعد عنها فلن تتوق نفسه إلى ثمار لم يرها.

🌱{لا تَقْرَبا} النهي عن القرب يقتضي النهي عن الأكل بطريق الأولى، وإنما نهى عن القرب؛ سدّا للذريعة، فهذا أصل في سدّ الذرائع . التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي


🌱(فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ ) سبقت رحمته غضبه؛ فيرحم عبده في عين غضبه، كما جعل هبوط آدم سبب
ارتفاعه، وبعده سبب قربه, فسبحانه من تواب ما أكرمه, ومن رحيم ما أعظمه .
رو ح المعاني


🌱*لماذا استخدمت كلمة ابليس مع آدم ولم تستخدم كلمة الشيطان؟

قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلاَئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيس َأَبَى وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ {34}) وفي سورة الأعراف (وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُم
ْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلآئِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ {11}) ابليس هو أبو الشياطين كما إن آدم أبو البشر وبداية الصراع
كان بين أبو البشر وأبو الشياطين. والشيطان يُطلق على كل من كان كافراً من الجن أي على الفرد الكافر من الجنّ. (د.فاضل السامرائى)

ام هُمام
11-29-2016, 05:33 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



✿تابع الوقفات التـدبـرية للوجه السابع 8⃣✿

📚🍃 *التوجيهات::*

1-من رحمة الله بالعباد أنه يمهلهم لعلهم يتوبون إليه، ويستغفرونه؛ فيغفر لهم،(ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

2. لا تيأس عبدالله من كثرة معاصيك، فإن كان الله- سبحانه- يغفر الشرك وهوأكبر المعاصي؛ فما عليك إلا أن تقبل على الله- سبحانه- بالتوبة الصادقة، (وَإِذْ وَاعَدْنَا مُوسَىٰ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ثُمَّ اتَّخَذْتُمُ الْعِجْلَ مِن بَعْدِهِ وَأَنتُمْ ظَالِمُونَ (51)ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

3. كلما اشتد ظلم طاغية كلما اقترب زوال ملكه، (وَإِذْ نَجَّيْنَاكُم مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ ۚ وَفِي ذَ‌ٰلِكُم
بَلَاءٌ مِّن رَّبِّكُمْ عَظِيمٌ (49) وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ).

📚🍃 *الأعمال::*

1. راجع قائمة طعامك، وابتعد عن المشتبه، واقتصر على الطيب من الرزق، فإنه يعينك على العدل وعدم الظلم في حق الله، وحق العباد،(كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ ۖ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَـٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).

2. اكتب قائمة بالابتلاءات التي حفظ الله منها المجتمع وكفاهم إياها، ثم ارسلها برسالة تذكير بالشكر؛ فإن الله يحب الشاكرين،(ثُمَّ عَفَوْنَا عَنكُم مِّن بَعْدِ ذَ‌ٰلِكَ
لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

3. ذكّر غافلاً أن عصاة بني إسرائيل طلب الله منهم أن يقتلوا أنفسهم، وأما نحن فخفف الله عنا وطلب منا الاستغفار والتوبة الصادقة فقط،( فَتُوبُوا إِلَىٰ بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ ذَ‌ٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ عِندَ بَارِئِكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ ۚ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

ام هُمام
11-30-2016, 09:26 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
✿الوقفـات التـدبـرية للوجه الثاني عشر (١٢)✿


🗯 *(ترك تدبر القرآن الكريم والعمل به مذموم في القرآن الكريم؛ بين ذلك ؟)*

هذه صفة من لا يفقه كلام الله، ويعمل به، وإنما يقتصر على مجرد تلاوته، كما قال الحسن البصري: نزل القرآن ليعمل به؛ فاتخذوا تلاوته عملا. مجموع الفتاوى


🗯 *(من حرف نص الكتاب أو معناه؛ فهو ظالم من جهتين، بيِّنهما؟)*

(فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَنا قَلِيلاًفَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ )
وإنما فعلوا ذلك مع علمهم {ليشتروا به ثمنا قليلا} والدنيا كلها من أولها إلى آخرها ثمن قليل، فجعلوا باطلهم شركا يصطادون به ما في أيدي الناس، فظلموهم من وجهين: من جهة تلبيس دينهم عليهم، ومن جهة أخذ أموالهم بغير حق، بل بأبطل الباطل، وذلك أعظم ممن يأخذها غصبا وسرقة ونحوهما. تفسير السعدي


🗯 *(لماذا قرن الله- سبحانه- بين حقه وبين حق الوالدين بالاية 83 ؟)*
وأمرناهم بالوالدين إحساناً، وقرن الله- عز وجل- في هذه الآية حق الوالدين بالتوحيد؛ لأن النشأة الأولى من عند الله، والنشء الثاني وهو التربية من جهة الوالدين، ولهذا قرن تعالى الشكر لهما بشكره . القرطبي


🗯 *( لماذا ذكر القول الحسن بعد أن ذكر الإحسان؟.)*
وناسب أن يأمرهم بأن يقولوا للناس حسناً بعد ما أمرهم بالإحسان إليهم بالفعل؛ فجمع بين طرفي الإحسان الفعلي والقولي. تفسير ابن كثير


🗯 *(لماذا جعل الله- تعالى- الاحسان لسائر الناس بالقول ؟)*
وجعل الإحسان لسائر الناس بالقول؛ لأنه القدر الذي يمكن معاملة جميع الناس به، وذلك أن أصل القول أن يكون عن اعتقاد، فهم إذا قالوا للناس حسنا؛ فقد أضمروا لهم خيراً.
التحرير والتنوير


🗯 *( بين فضل ومكانة الإحسان في القول ؟)*هو اللين في القول، والمعاشرة بحسن الخلق . البغوي

ام هُمام
11-30-2016, 09:30 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
✿تابع الوقفـات التـدبـرية للوجه الثاني عشر (١٢)✿

📚🍃
*التوجيهات::*

1● اعلم أن الله يعلم ما تسر وما تعلن؛ فلا يراك في سرك وعلانيتك إلا على خير،(أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ).

2●لا تتهاون في عذاب؛ فهذا التهاون يفضي للخلود،(وَقَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَةً ۚ قُلْ أَتَّخَذْتُمْ عِندَ اللَّهِ عَهْدًا).

3● حقُّ الوالدين عظيم؛ فلا تفرط فيه،(وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا).

4● القول الحسن الذي تخاطب به الناس هو عبادة لله سبحانه،( وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا).


📚🍃 *الأعمال:::*

1● أرسل رسالة عن أهمية إصلاح السريرة من خلال هذه الآية الكريمة،(أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ).

2● ابدأ اليوم ببرنامج في فهم آيات القرآن من خلال قراءة أحد التفاسير الميسره، بتمعن؛ لتكون ممن فهم كلام الله تعالى،(وَمِنْهُمْ أُمِّيُّونَ لَا يَعْلَمُونَ الْكِتَابَ إِلَّا أَمَانِيَّ وَإِنْ هُمْ إِلَّا يَظُنُّونَ).

3●اختر أحد هذه العبادات، وقم بتنفيذه اليوم؛ حتى تكون عاملاً بالقرآن، وانظر كيف تجد قلبك بعد ذلك،( لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكين )

ام هُمام
12-01-2016, 05:28 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
✿الوقفـات التـدبـرية للوجه الرابع عشر (١٤)✿



●(وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُون
َ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِين)
َ [2:89]
💭 *(ماسبب كفر اليهود ؟)*
كفرهم كان لمجرد العناد الذي هو نتيجة الحسد لا للجهل، وهو أبلغ في الذم؛
لأن الجاهل قد يعذر. روح المعاني


💭 *( لماذا باء اليهود بغضب بعد غضب؟.)*
فلعنهم الله، وغضب عليهم غضباً بعد غضب؛ لكثرة كفرهم، وتوالي شكهم وشركهم.
تفسير السعدي


●(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ وَرَفَعْنَا فَوْقَكُمُ الطُّورَ خُذُواْ مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ وَاسْمَعُواْ قَالُواْ سَمِعْنَا
وَعَصَيْنَاوَأُشْرِبُواْ فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُمْ بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن كُنتُمْ مُّؤْمِنِينَ )
[2:93]
💭 *(ما نوع السماع الذي أراده الله- سبحانه- منا للقرآن الكريم ؟)*
أي: سماع قبول، وطاعة، واستجابة. تفسير السعدي


💭 *( لماذا يحب أهل الأهواء والبدع أهواءهم بشدة ؟)*
قيل لسفيان بن عيينة: ما بال أهل الأهواء لهم محبة شديدة لأهوائهم، فقال: أنسيت
قوله تعالى: (وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ). مجموع الفتاوى


💭 *(ما خطورة التعلق بالصورة أو الصوت ؟)*
محبة النفوس الصورة والصوت قد تكون عظيمة جدا؛ فإذا جعل ذلك دينا، وسمى لله؛
صار كالأنداد والطواغيت المحبوبة تدينا وعبادة، كما قال تعالى: (وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِم
ُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ). الاستقامة،

ام هُمام
12-02-2016, 01:48 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
✿ *الوقفـات التدبـرية للوجه الثالث عشر (١٣)*✿


🗯 *ما السبب الذي جعل البعض يؤمنون ببعض الكتاب، ويكفرون ببعض؟.*
أخبر تعالى عن السبب الذي أوجب لهم الكفر ببعض الكتاب، والإيمان ببعضه
فقال: {أولئك الذين اشتروا الحياة الدنيا بالآخرة} تفسير السعدي


🗯 *كيف ترد بهذه الآية على من يزعم الإيمان وهو لا يعمل ؟.*
وفيها أكبر دليل على أن الإيمان يقتضي فعل الأوامر، واجتناب النواهي،
وأن المأمورات من الإيمان. تفسير السعدي


🗯 *ما الصفة الأساسية لليهود وما الصفة الأساسية للنصارى ؟*

اليهود موصوفون بالكبر، والنصارى موصوفون بالشرك، قال تعالى في نعت
اليهود: {أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم
وفريقا تقتلون} وقال في نعت النصارى: {اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا
مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا
هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ}. اقتضاء الصراط المستقيم


🗯 *إلى أين يجر الهوى صاحبه ؟*
وسُمي الهوى هوى؛ لأنه يهوي بصاحبه إلى النار، ولذلك لا يُستعمل في الغالب
إلا فيما ليس بحق، وفيما لا خير فيه . القرطبي، 2/


🗯 *ماذا قصد اليهود من قولهم "قلوبنا غلف"، وبماذا عوقبوا؟*

قلوبنا مغشاة بأغشية خلقية، مانعة عن نفوذ ما جئت به؛ فيها إقناط النبي-
صلى الله تعالى عليه وسلم- عن الإجابة، وقطع طمعه عنهم بالكلية؛ فأقصاهم
الله تعالى عن رحمته. روح المعاني،1/318


🗯 *لماذا لعنهم الله، وأبعدهم عن رحمته؟*

أضرب الله- سبحانه- عنه بقوله: {بل} أي: ليس الأمر كما قالوا من أن هناك
غلفا حقيقة، بل {لعنهم الله} أي: طردهم الملك الأعظم عن قبول ذلك؛ لأنهم
ليسوا بأهل للسعادة بعد أن خلقهم على الفطرة الأولى القويمة لا غلف على
قلوبهم؛ لأن اللعن إبعاد في المعنى والمكانة. نظم الدرر

ام هُمام
12-02-2016, 01:53 PM
*تابع الوقفـات التدبـرية للوجه الثالث عشر (١٣)*✿

📚🍃 *التوجيهات:::*

1. الإيمان بالله- سبحانه- هو أخذ الدين كاملا، أما انتقاء بعض الأحكام ورد البعض
الآخر؛ فهو نفاق والعياذ بالله، (أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ ۚ فَمَا جَزَاءُ
مَن يَفْعَلُ ذَ‌ٰلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَىٰ أَشَدِّ الْعَذَابِ).

2. اليهود غير مؤتمنين على التوراة التي بين أيديهم؛ فكيف يؤتمنون على غيرها من
المعاهدات والمواثيق،(أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ).

3. تأمل كيف نسب الله- تعالى- قتل بعضهم بعضاً لأنفسهم؛ لأن المؤمن مع أخيه
كالنفس الواحدة؛ يحزنه ما أحزنه، ويفرحه ما أفرحه،(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَكُمْ لَا تَسْفِكُونَ
دِمَاءَكُمْ وَلَا تُخْرِجُونَ أَنفُسَكُم مِّن دِيَارِكُمْ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1. اطلب النصيحة من أحد زملائك، واقبلها طالما أنها حق، ولا تردها؛ لأنها لا توافق هواك،
(أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ).

2. قل: "رضيت بالله ربا، وبمحمد- صلى الله عليه وسلم- رسولاً، وبالإسلام ديناً "،
(أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ).

3. اسع في فك أسير بشفاعة، أو بتقديم مال, أو بدعوة صالحة في جوف الليل، أو
في ساعة إجابة، (وَإِن يَأْتُوكُمْ أُسَارَىٰ تُفَادُوهُمْ).

ام هُمام
12-03-2016, 07:18 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿تابع الوقفات التـدبـرية للوجه الرابع عشر (١٤)✿*



📚🍃 *التوجيهات:::*

1●الحسد والتكبر على فضل الله عاقبتها غضب الله تعالى، والعذاب المهين إهانة لهم،
(بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۖ فَبَاءُوا بِغَضَبٍ عَلَىٰ غَضَبٍ ۚ
وَلِلْكَافِرِينَ عَذَابٌ مُّهِينٌ).

2●العناد يأتي بالعناد حتى يتشربه القلب، ويصبح كأنه الحقيقة في قلب المعاند،( قَالُوا
سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن
كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

3●عليك أن تتمسك بدينك بقوة؛ فإن المؤمن القوي المتمسك بدينه خيرٌ من المؤمن الضعيف،
( خُذُوا مَا آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●استعذ بالله من البغي والحسد،(بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ عَلَىٰ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ).

2●قل هذا الدعاء الوارد: "اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك "
فإن اليهود لما سخط الله عليهم؛ فضح عيوبهم وأسرارهم على رؤوس الخلائق،( قَالُوا
سَمِعْنَا وَعَصَيْنَا وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ بِكُفْرِهِمْ ۚ قُلْ بِئْسَمَا يَأْمُرُكُم بِهِ إِيمَانُكُمْ إِن
كُنتُم مُّؤْمِنِينَ).

3● اسأل الله- سبحانه- أن يرزقك التواضع، ودرب نفسك عليه؛ فإنه مفتاح الخير ،كما
أن الكبر مفتاح الشر،(بَغْيًا أَن يُنَزِّلَ اللَّهُ من فضله على من يشاء

ام هُمام
12-04-2016, 06:47 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الخامس عشر (١٥)✿*


💭🍃 *قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الآَخِرَةُ عِندَ اللّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُاْ الْمَوْتَ إِن كُنتُم*
ْ *صَادِقِين*َ [2:94]

●(لماذا أمر الله- تعالى- اليهود أن يتمنوا الموت ؟)
لأن من اعتقد أنه من أهل الجنة؛ كان الموت أحب إليه من الحياة في الدنيا، لما يصير إليه من نعيم
الجنة، ويزول عنه من أذى الدنيا. القرطبي، 2/257

●(ما دلالة تمني لقاء الله ؟)
لأن ذلك علم على صلاح حال العبد مع ربه، وعمارة ما بينه وبينه ورجائه للقائه. فعلى قدر نفرة
النفس من الموت؛ يكون ضعف منال النفس مع المعرفة التي بها تأنس بربها؛ فتتمنى لقاءه، وتحبه,
ومن أحب لقاء الله؛ أحب الله لقاءه, ومن كره لقاء الله؛ كره الله لقاءه . نظم الدرر


💭🍃 *وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُواْ يَوَدُّ أَحَدُهُمْ لَوْ يُعَمَّرُ أَلْفَ سَنَة*
ٍ *وَمَا هُوَ بِمُزَحْزِحِهِ مِنَ الْعَذَابِ أَن يُعَمَّرَ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِمَا يَعْمَلُونَ*[2:96]

●( ما سبب حرصهم على البقاء في الدنيا على أية حال ؟)
ذمهم بتهالكهم على بقائهم في الدنيا على أي حالة كانت؛ علماً منهم بأنها- ولو كانت أسوأ الأحوال-
خير لهم مما بعد الموت. نظم الدرر

●( هل طول العمر منقذ للعبد من عذاب الله تعالى ؟)
"وما هو بمزحزحه" مباعده "من العذاب " من النار " أن يعمر" أي : طول عمره لا ينقذه . البغوي


💭🍃 *قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللّهِ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى*
*وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِين*َ [2:97]

●(بين ما يدل على أهمية القلب، وعظيم شأنه ؟)
وخص القلب بالذكر؛ لأنه موضع العقل والعلم، وتلقي المعارف. القرطبي، 2/262


💭🍃 *مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ*[2:98]

●(ما خطورة معاداة أولياء الله سبحانه ؟
من عادى ولياً لله؛ فقد عادى الله، ومن عادى الله؛ فإن الله عدوٌ له، ومن كان الله عدوه؛
فقد خسر الدنيا والآخرة. تفسير ابن كثير

ام هُمام
12-05-2016, 08:57 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿تابع الوقفـات التدبـرية للوجه الخامس عشر (١٥)✿*


📚🍃
*التوجيهات:::*

1●كلما كثرت ذنوب العبد؛ بعد عن تمني الموت، ورجاء رحمة الله،(وَلَن يَتَمَنَّوْهُ أَبَدًا بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ).

2●من أراد أن يطمئن قلبه، وتهدأ نفسه؛ فعليه بكتاب الله؛ فهو كتاب هداية وبشرى،(قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ).

3.●احذر أن تكون عدواً لأولياء الله، فإن الله- تعالى- يعادي من يعادي أولياءه، (مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ).



📚🍃 *الأعمال:::*

1● ضع مخططاً لحياتك، وفيه عمل كبير صالح؛ يجعلك تشتاق للآخرة،(قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).

2● سل الله- تعالى- حسن الخاتمة، والشوق للقاء الله في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة،(قُلْ إِن كَانَتْ لَكُمُ الدَّارُ الْآخِرَةُ عِندَ اللَّهِ خَالِصَةً مِّن دُونِ النَّاسِ فَتَمَنَّوُا الْمَوْتَ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ).

3● راجع قائمة زملائك وأصدقائك، وحاول أن تدخل فيهم من تظن أنه من أولياء الله سبحانه،(مَن كَانَ عَدُوًّا لِّلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِّلْكَافِرِينَ).

ام هُمام
12-06-2016, 08:21 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه السادس عشر (١٦)✿*

📝 *وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ*
*النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا*
*نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَد*
ٍ *إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَق*
ٍ *وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ [2:102]*

💭🍃 *(لا يتعلم السحر إلا بشرك وكفر، وضح ذلك من الآية ؟)*
ويستعان في تحصيله بالتقرب إلى الشيطان بارتكاب القبائح، قولا كالرقى التي فيها ألفاظ
الشرك، ومدح الشيطان، وتسخيره، وعملا كعبادة الكواكب، والتزام الجناية وسائر الفسوق.
روح المعاني


💭🍃 *(ما علاقة كل من الملائكة والشياطين بالبشر؟)*
كما أن الملائكة لا تعاون إلا أخيار الناس المشبهين بهم في المواظبة على العبادة، والتقرب إلى
الله - تعالى - بالقول والفعل؛ كذلك الشياطين لا تعاون إلا الأشرار المشبهين بهم في الخباثة
والنجاسة؛ قولا، وفعلا، واعتقادا، وبهذا يتميز الساحر عن النبي والولي . روح المعاني


💭🍃 *( ما النظرة السليمة التي يجب أن يكون عليها المسلم بالنسبة للأسباب؟.)*
وفي هذه الآية وما أشبهها: أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير؛ فإنها تابعة للقضاء والقدر،
ليست مستقلة في التأثير. تفسير السعدي


💭🍃 *( لماذا السحر لا ينفع، ولا يقرب إلى الله تعالى ؟)*
السحر لا ينفع في الآخرة، ولا يُقرّب إلى الله، وأنّ من اشتراه ما له في الآخرة من خلاق؛ فإنّ
مبناه على الشرك، والكذب، والظلم، مقصود صاحبه الظلم، والفواحش. النبوات لابن تيمية


💭🍃 *يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقُولُواْ رَاعِنَا وَقُولُواْ انظُرْنَا وَاسْمَعُوا ْوَلِلكَافِرِينَ عَذَابٌ أَلِيمٌ [2:104]*
*(استنبط من الآية أحد الآداب الإسلامية في مخاطبة الغير.)*
كان المسلمون يقولون حين خطابهم للرسول عند تعلمهم أمر الدين: راعنا، أي: راع أحوالنا؛ فيقصدون
بها معنىً صحيحاً، وكان اليهود يريدون بها معنى فاسداً، فانتهزوا الفرصة، فصاروا يخاطبون الرسول
بذلك، ويقصدون المعنى الفاسد، فنهى الله المؤمنين عن هذه الكلمة سداً لهذا الباب؛ ففيه: النهي عن
الجائز إذا كان وسيلة إلى محرم. تفسير السعدي

ام هُمام
12-08-2016, 02:14 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿تابع الوقفـات التدبـرية للوجه السادس عشر (١٦) ✿*

📚🍃
*التوجيهات:::*

1. اطلب فضل الله بطاعته وليس بالحسد، ومحاولة منع فضله عن خلقه،(مَّا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا
مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَلَا الْمُشْرِكِينَ أَن يُنَزَّلَ عَلَيْكُم مِّنْ خَيْرٍ مِّن رَّبِّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَخْتَصُّ بِرَحْمَتِهِ مَن يَشَاءُ
ۚ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

2. كفر الساحر وحرمة تعلم السحر، وحرمة استعماله،( وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَـٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا
يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ).

3. من تعلق بالله؛ كفاه الله شر كل ذي شر، ( وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1. استعذ بالله من شر حاسد إذا حسد، ومن شر النفاثات في العقد،( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ
بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ).

2. أصلح بين اثنين ،وخاصة زوجين، واعلم أن الشيطان وجنده يسعون للإفساد بين الأزواج،
فكن أنت مصلحاً،( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ).

3. بعد جمع أدلة تدينه من اعترافات وكتابات وشهود وغيرها؛ بلغ السلطات عن ساحر؛ لتكفي
المسلم شره، فهذا من النهي عن المنكر،( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ).

ام هُمام
12-09-2016, 05:16 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه السابع عشر (١٧)✿*


💭🍃 *مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ عَلَىَ كُلِّ شَيْء*
ٍ *قَدِيرٌ[2:106]*
*(ما أهمية معرفة ودراسة باب النسخ في الشريعة لمن يريد استنباط الأحكام الشرعية ؟)*
معرفة هذا الباب أكيدة، وفائدته عظيمة، لا يستغني عن معرفته العلماء، ولا ينكره إلا الجهلة
الأغبياء، لما يترتب عليه من النوازل في الأحكام، ومعرفة الحلال من الحرام. القرطبي


💭🍃 *أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللّهَ لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ*
*نَصِيرٍ[2:107] (ما فائدة الإيمان بولاية الله- تعالى- ونصرته ؟)*
فمن علم أنه- تعالى- وليه ونصيره لا ولي ولا نصير له سواه؛ يعلم قطعا أنه لا يفعل به إلا
ما هو خير له؛ فيفوض أمره إليه تعالى. روح المعاني


💭🍃 *أَمْ تُرِيدُونَ أَن تَسْأَلُواْ رَسُولَكُمْ كَمَا سُئِلَ مُوسَى مِن قَبْلُ وَمَن يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَان*
ِ *فَقَدْ ضَلَّ سَوَاء السَّبِيلِ [2:108]*
*( متى تكون الأسئلة الشرعية محمودة ؟ ومتى تكون مذمومة ؟.)*
والمراد بذلك أسئلة التعنت والاعتراض ... وأما سؤال الاسترشاد والتعلم؛ فهذا محمود قد أمر
الله به. تفسير السعدي


💭🍃 *(بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَلَهُ أَجْرُهُ عِندَ رَبِّهِ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ*
*يَحْزَنُونَ) ( ما شروط قبول العمل؟ وما الدليل عليها؟.)*
(بَلَىٰ مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ) يقول: من أخلص لله .(وَهُوَ مُحْسِنٌ)أي: اتبع فيه الرسول صلى الله
عليه وسلم؛ فإن للعمل المتقبل شرطين: أحدهما: أن يكون خالصاً لله وحده, والآخر: أن يكون
صواباً، موافقاً للشريعة, فمتى كان خالصاً ولم يكن صواباً؛ لم يُتَقَبَّلْ تفسير ابن كثير


💭🍃 *(لماذا يُرَد عمل الرياء ؟ ولماذا تُرَد البدع فلاتقبل عند الله ؟.)*
(مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلَّهِ) أي: أخلص لله أعماله، متوجهاً إليه بقلبه(وَهُوَ مُحْسِنٌ) في عبادة ربه
بأن عبده بشرعه، فأولئك هم أهل الجنة وحدهم ... ويفهم منها أن من ليس كذلك؛ فهو من
أهل النار الهالكين، فلا نجاة إلا لأهل الإخلاص للمعبود، والمتابعة للرسول. تفسير السعدي


💭🍃 *(من المستحق لدخول الجنة فضلاً من الله وكرماً ؟)*
وإنما يدخل الجنة من أسلم وجهه لله، أي :أخلص دينه لله، وقيل: أخلص عبادته لله، وقيل:
خضع وتواضع لله، وأصل الإسلام: الاستسلام والخضوع، وخص الوجه؛ لأنه إذا جاد بوجهه
في السجود

ام هُمام
12-10-2016, 09:07 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿هدايات الوجه السابع عشر (١٧)✿*



📚🍃 *التوجيهات:::*


1. رحمة الله- تعالى- بالمؤمنين في نسخ الأحكام وتبديلها بما هو نافع لهم في
دنياهم وآخرتهم،(مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ
اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

2. كن على يقين أن الخير فيما اختاره الله، والشر فيما حرمه الله سبحانه ، (مَا
نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ
قَدِيرٌ).

3. العفو والصفح من أخلاق المسلمين العظيمة، سواء مع المسلمين، أو مع غيرهم،
(فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا).


📚🍃 *الأعمال:::*


1. استعذ بالله من الحسد،(وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ
كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم).

2. بادر إلى الصلوات الخمس في وقتها،(وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ۚ وَمَا تُقَدِّمُوا
لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

3. أرسل رسالة، أو اكتب مقالةً تبين فيها أن كثيراً من اليهود والنصارى يودون
انحراف المسلمين عن دينهم؛ كما أخبر القرآن،(وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ
يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم)

ام هُمام
12-11-2016, 04:54 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثامن عشر (١٨)✿*


💭🍃)وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ
أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ )[2:114]
*( هل اغلاق المساجد والمنع منها داخل في هذا الوعيد؟)*
تحذير من غلق المساجد وإيصادها وحجرها على القاصدين للتحنث فيها والخلوة بذكر الله,
وليس رفع المساجد منعها؛ بل رفعها أن لا يذكر فيها غير اسم الله . نظم الدرر


*( من علامات قيام الساعة تضييع المساجد، فكيف يكون تضييعها الله ؟)*
من أعلام قيام الساعة: تضييع المساجد، لذلك كل أمة وكل طائفة وكل شخص معين تطرق
بجُرم في مسجد يكون فعله سبباً لخلائه، فإن الله- عز وجل- يعاقبه بروعة ومخافة تناله
في الدنيا. نظم الدرر


*( عمارة المساجد وتخريب المساجد كلاهما له شأن عظيم عند الله سبحانه, وضح ذلك؟)*
وإذا كان لا أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه؛ فلا أعظم إيمانا ممن سعى في
عمارة المساجد بالعمارة الحسية والمعنوية، كما قال تعالى: {إنما يعمر مساجد الله من آمن
بالله واليوم الآخر} . تفسير السعدي


*( ما أنواع تخريب المساجد ؟ وأيهما أكثر انتشاراً في الأمة اليوم؟.)*
{وسعى} أي: اجتهد وبذل وسعه {في خرابها} الحسي والمعنوي، فالخراب الحسي: هدمها
وتخريبها، وتقذيرها، والخراب المعنوي: منع الذاكرين لاسم الله فيها، وهذا عام، لكل من
اتصف بهذه الصفة، تفسير السعدي


*(يحتاج المسجد نوعين من العمارة ما هما ؟.)*
وليس المراد بعمارتها: زخرفتها وإقامة صورتها فقط؛ إنما عمارتها بذكر الله فيها، وإقامة
شرعه فيها، ورفعها عن الدنس والشرك. تفسير ابن كثير


💭🍃)وَقَالَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ لَوْلاَ يُكَلِّمُنَا اللّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِم مِّثْلَ
قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ قَدْ بَيَّنَّا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يُوقِنُون)َ [2:118]
*( قد طلب الكفار آياتٍ ولم يستجب الله لهم؛ فلماذا؟.)*
يطلبون آيات التعنت، لا آيات الاسترشاد، ولم يكن قصدهم تبيُّن الحق، فإن الرسل قد جاؤوا
من الآيات بما يؤمن بمثله .

ام هُمام
12-12-2016, 10:17 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿تابع الوقفـات التدبـرية للوجه الثامن عشر (١٨)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1. جاء رسولنا الكريم- صلى الله عليه وسلم- بالبشارة والنذارة؛ فمن اهتم بالبشارات
فقط؛ لم يصل إلى المراد الصحيح، ومن اهتم بالنذارات فقط؛ كان كذلك،(إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ
بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا).

2. تضليل وتبديع الآخرين لا بد له من أدلة واضحة، وإلا كان محض هوى، واتباعا
ً لسنن الأمم السابقة،(وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَىٰ عَلَىٰ شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَىٰ لَيْسَتِ
الْيَهُودُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ ۗ كَذَ‌ٰلِكَ قَالَ الَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ مِثْلَ قَوْلِهِمْ).

3. إياك وأن تكون سبباً في منع إقامة طاعةٍ من الطاعات في بيوت الله،(وَمَنْ أَظْلَم
ُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ فِي خَرَابِهَا ۚ أُولَـٰئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن
يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ ۚ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1. تعاون مع إخوانك في ترتيب المسجد وتهيئة أسباب الترغيب فيه؛ فذلك من
تعظيم شعائر الله،(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَىٰ
فِي خَرَابِهَا).

2. اجلس في المسجد؛ ذاكراً الله تعالى من الصلاة إلى الصلاة،(وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن
مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ).

3. أحيي السنة، وصلّ النافلة حيث توجهت بك السيارة أو الطيارة أو السفينة
التي تركبها،(وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ ۚ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ
عَلِيمٌ).

ام هُمام
12-13-2016, 10:41 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه التاسع عشر(١٩)✿*


💭🍃(وَلَن تَرْضَى عَنكَ الْيَهُودُ وَلاَ النَّصَارَى حَتَّى تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ قُلْ إِنَّ هُدَى اللّهِ هُوَ الْهُدَى وَلَئِنِ
اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم بَعْدَ الَّذِي جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ مَا لَكَ مِنَ اللّهِ مِن وَلِيٍّ وَلاَ نَصِيرٍ )[2:120]
*(إذا كان اليهود والنصارى لن يرضوا عنك، فما الواجب عليك تجاههم؟.)*
فدع طلب ما يرضيهم ويوافقهم، وأقبل على طلب رضا الله في دعائهم إلى ما بعثك الله به
من الحق. تفسير ابن كثير


💭🍃(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ أُوْلَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمن يَكْفُرْ بِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ
الْخَاسِرُونَ)[2:121] *( كيف تكون تلاوة الكتاب حق تلاوته ؟)*
وتلاوة الكتاب " هي اتباعه، كما قال ابن مسعود في قوله تعالى:(الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ
حَقَّ تِلَاوَتِهِ) قال: يحللون حلاله، ويحرمون حرامه، ويؤمنون بمتشابهه ويعملون بمحكمه.
الفتاوى الكبرى لابن تيمية


💭🍃(وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ
لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِين)َ [2:124] *( ما شرط تولي المناصب القيادية للمسلمين ؟)*
استدل جماعة من العلماء بهذه الآية على أن الإمام يكون من أهل العدل والإحسان والفضل مع
القوة على القيام بذلك ....فأما أهل الفسوق والجور والظلم؛ فليسوا له بأهل؛ لقوله تعالى :
"لا ينال عهدي الظالمين " . القرطبي


💭🍃(وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُود)ِ [2:125]
*(للركوع والسجود أهمية على بقية أعمال الصلاة, كيف عرفت ذلك ؟)*
(وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ) لأنهما أقرب أحواله إليه تعالى، وهما الركنان الأعظمان، وكثيرا ما يكنى عن
الصلاة بهما. روح المعاني


💭🍃(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَدًا آمِنًا وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنَ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُم بِاللّهِ وَالْيَوْمِ
الآخِرِ قَالَ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِير)ُ [2:126]
*( هل رزق الله في الدنيا خاص بالمؤمنين ؟)*
تعميم دعاء الرزق، وأن لا يحجر في طلب اللطف، وكأن إبراهيم- عليه السلام- قاس الرزق على
الإمامة؛ فنبهه سبحانه على أن الرزق رحمة دنيوية لا تخص المؤمن . روح المعاني

ام هُمام
12-15-2016, 09:45 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

*✿تابع الوقفـات التدبـرية للوجه التاسع عشر (١٩)✿*

📚🍃*التوجيهات:::*

1. لا يمكن للمسلم أن يحصل على رضى غير المسلمين إلا بأن يدخل في دينهم؛
فليبحث عن رضى الله سبحانه وتعالى فقط،(وَلَن تَرْضَىٰ عَنكَ الْيَهُودُ وَلَا النَّصَارَىٰ
حَتَّىٰ تَتَّبِعَ مِلَّتَهُمْ).

2. ليس هناك هدىً إلا في كلام الله وكلام رسوله؛ فأعرض عما سواهما ، (إِنَّ هُدَى
اللَّهِ هُوَ الْهُدَىٰ).

3. إنما كان إبراهيمُ إماماً للمصلحين والمهتدين بسبب قيامه بشريعة الله أتم قيام،
فمن أراد أن يكون إماماً فليعمل بعلمه،(وَإِذِ ابْتَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ ۖ قَال
َ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا)



📚🍃 *الأعمال:::*

1. ضع لك طريقة ، وحافظ عليها عند تلاوة القرآن الكريم، أو حفظه ، وهي أن
تستخرج عملا ًمن الآيات، وتقوم بتطبيقه حتى تتلوه حق التلاوة، (الَّذِينَ آتَيْنَاهُم
ُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَـٰئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ).

2. ذكر أهلك أو زملاءك اليوم بحمد الله- تعالى- بعد الطعام والشراب، فهو من شكر
النعمة،(قَال َ وَمَن كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلًا ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَىٰ عَذَابِ النَّارِ ۖ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

3. قل: "ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما"(إِنِّي جَاعِلُكَ
لِلنَّاسِ إِمَامًا ۖ قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۖ قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ).

4. اكتب رسالة، أو مقالاً تبين فيه شدة عداء اليهود والنصارى، وأن غاية رغبتهم تركنا
للدين، مستدلاً بالآية، وشواهد الواقع المعاصر

ام هُمام
12-16-2016, 01:56 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه العشرون (٢٠)✿*


💭🍃(وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيم)
ُ [2:127]

● *(لماذا دعى إبراهيم وإسماعيل بالقبول ؟)*
أي: عملنا بفضلك، ولا ترده علينا, إشعاراً بالاعتراف بالتقصير لحقارة العبد؛ وإن اجتهد في
جنب عظمة مولاه. نظم الدرر

● *( لماذا آثر صيغة المضارع (يرفع) مع أن القصة ماضية؟)*
وآثر صيغة المضارع مع أن القصة ماضية؛ استحضارا لهذا الأمر؛ ليقتدي الناس به في إتيان
الطاعات الشاقة مع الابتهال في قبولها، وليعلموا عظمة البيت المبني؛ فيعظموه. روح المعاني


💭🍃(رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَآ إِنَّكَ
أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيم)ُ [2:128]

● *( لماذا طلبا التوبة من الله- سبحانه وتعالى- مع مكانتهما العلية في الدين؟.)*
ولما كان العبد –مهما كان- لا بد أن يعتريه التقصير ويحتاج إلى التوبة، قالا: (وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ
إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ). تفسير السعدي

● *(هل تختلف التوبة باختلاف الأشخاص ؟وضح ذلك؟)*
التوبة تختلف باختلاف التائبين: فتوبة سائر المسلمين: الندم، والعزم على عدم العود، ورد
المظالم إذا أمكن، ونية الرد إذا لم يمكن، وتوبة الخواص: الرجوع عن المكروهات من خواطر
السوء، والفتور في الأعمال، والإتيان بالعبادة على غير وجه الكمال، وتوبة خواص الخواص؛
لرفع الدرجات والترقي في المقامات. روح المعاني


💭🍃(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ
إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ)[2:129]
● *(ما الحكمة التي دعا بها نبي الله إبراهيم عليه السلام ؟)*
والحكمة: المعرفة بالدين، والفقه في التأويل، والفهم الذي هو سجية ونور من الله تعالى.
القرطبي

● *ما المقصود بالحكمة ؟ وما الدليل ؟*
"الحكمة": هي السنة؛ لأن الله أمر أزواج نبيه أن يذكرن ما يتلى في بيوتهن من الكتاب
والحكمة، والكتاب: القرآن وما سوى ذلك مما كان الرسول يتلوه هو السنة. مجموع الفتاوى


💭🍃(وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلاَ تَمُوتُنَّ
إَلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُون)َ [2:132]
● *(كيف أمرهم بالموت على الإسلام، والإنسان لا يملك نفسه حال موته؟)*
فقوموا به، واتصفوا بشرائعه، وانصبغوا بأخلاقه، حتى تستمروا على ذلك، فلا يأتيكم الموت
إلا وأنتم عليه؛ لأن من عاش على شيء؛ مات عليه، ومن مات على شيء؛ بعث عليه.
تفسير السعدي

ام هُمام
12-17-2016, 07:00 AM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿تابع الوقفـات التدبـرية للوجه العشرون (٢٠)✿*


📚🍃 *التوجيهات:*

1● كلما عملت بعملٍ؛ فادعُ بهذا الدعاء:( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

2● لقد كانت الأنبياء تسأل الله التوبة؛ فنحن أولى منهم بذلك،(وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ
أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).

3●الدعاء بالصلاح والاستقامة للذرية شأن الأنبياء والصالحين بعدهم ، (رَبَّنَا و
َاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ
أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ).


📚🍃 *الأعمال:*

1● ادع الله- تعالى- بحسن الخاتمة، وقل: "اللهم يا مقلب القلوب والأبصار
ثبت قلبي على دينك"(رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ).

2● مع محافظتك على تلاوة القرآن الكريم؛ حاول أن تبدأ اليوم بقراءة في
كتب السنة؛ خاصة صحيحي البخاري ومسلم،(رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ
يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

3● تذكر أعمال خير عملتها، ومع تذكر كل عمل كرر قوله: (رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ
أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).

4● اشمل في دعائك ذريتك، وأشركهم فيه،(رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن
( ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)

ام هُمام
12-18-2016, 10:14 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الحادي والعشرون(٢١)✿*


💭🍃(قُولُواْ آمَنَّا بِاللّهِ وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ وَيَعْقُوبَ .......)َ

● *( هل المراد مجرد القول؟.)*
أي: بألسنتكم متواطئة عليها قلوبكم، وهذا هو القول التام المترتب عليه الثواب والجزاء، فكما
أن النطق باللسان بدون اعتقاد القلب نفاق وكفر؛ فالقول الخالي من العمل-عمل القلب- عديم
التأثير، قليل الفائدة. تفسير السعدي

● *( من أكثر الناس حظاً في عطايا الله سبحانه ؟.)*
دلالة على أن عطية الدين هي العطية الحقيقية المتصلة بالسعادة الدنيوية والأخروية، لم
يأمرنا أن نؤمن بما أوتي الأنبياء من الملك والمال ونحو ذلك، بل أمرنا أن نؤمن بما أعطوا
من الكتب والشرائع. تفسير السعدي


💭🍃(قُلْ أَتُحَآجُّونَنَا فِي اللّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ .......َ )

● *( ما حقيقة الإخلاص لله تعالى ؟)*
قال سعيد بن جبير: الإخلاص أن يخلص العبد دينه وعمله لله، فلا يشرك به في دينه،
ولا يرائي بعمله، قال الفضيل: ترك العمل لأجل الناس رياء، والعمل من أجل الناس شرك،
والإخلاص أن يعافيك الله منهما.

● *(صلاح الآباء مدخل للشيطان على بعض الغافلين, كيف ذلك؟)*
وكررها لقطع التعلق بالمخلوقين، وأن المعول عليه ما اتصف به الإنسان، لا عمل أسلافه
وآبائه، فالنفع الحقيقي بالأعمال، لا بالانتساب المجرد للرجال. تفسير السعدي

● *(حب الآباء أو القبيلة قد يزيد عن حده؛ فيهلك الإنسان, كيف ذلك؟)*
للمبالغة في التحذير عما استحكم في الطباع من الافتخار بالآباء والاتكال عليهم كما،
وتقرير للوعيد يعني أن الله- تعالى- يجازيكم على أعمالكم، ولا تنفعكم آباؤكم، ولا
تسألون يوم القيامة عن أعمالهم؛ بل عن أعمال أنفسكم. روح المعاني

● *( لم كُررت ذكر الكسب في هذا السياق ؟)*
كررها؛ لأنها تضمنت معنى التهديد والتخويف، أي: إذا كان أولئك الأنبياء على إمامتهم
وفضلهم يُجازون بكسبهم؛ فأنتم أحرى . القرطبي

ام هُمام
12-19-2016, 09:59 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗


*✿تابع هدايات الوجه الحادي والعشرون(٢١)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1● لا هداية ، ولا سعادة ، ولا كمال إلا بالإسلام ، (وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَى
ٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ)

2● لا بد من المسلم أن يظهر عقيدته الصحيحة، ويصدع بها، ويدعو لها؛ إذ هي
أصل الدين وأساسه،(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ).

3● على المؤمن أن لا يهتم بالشعارات والادعاءات، ولا تغريه الكلمات، بل عليه
أن يبحث عن الحقيقة والعمل،(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَلْ مِلَّةَ
إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●اسأل الله- تعالى- الهداية دائما،ً(وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا ۗ قُلْ بَل
ْ مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ۖ وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ).

2●اقرأ في الركعة الأولى من سنة الفجر هذه الآية،(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا
وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى
ٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ).

3●أعلن الحق للناس، وأظهر التزامك به؛ فهو أدعى للثبات عليه، وقبول الناس له،
(وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ),(صِبْغَةَ اللَّهِ ۖ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً ۖ وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ), (قُل
ْ أَتُحَاجُّونَنَا فِي اللَّهِ وَهُوَ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ وَلَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُخْلِصُونَ)

ام هُمام
12-22-2016, 05:48 AM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثاني والعشرون (٢٢)✿*


💭🍃(سَيَقُولُ السُّفَهَاء مِنَ النَّاسِ مَا وَلاَّهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُواْ عَلَيْهَا قُل لِّلّهِ الْمَشْرِقُ
وَالْمَغْرِبُ يَهْدِي مَن يَشَاء إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ) [2:142]

*(لم وصف الله قائل هذه العبارة بالسّفه ؟)*
{السُّفَهاءُ} هنا اليهود، أو المشركون، أو المنافقون {ما وَلَّاهُمْ} أي: ما ولى المسلمين عَنْ
قِبْلَتِهِمُ الأولى؛ وهي بيت المقدس إلى الكعبة، { ﭞلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ} ردّا عليهم؛ لأنّ
الله يحكم ما يريد، ويولي عباده حيث شاء؛ لأنّ الجهات كلها له .
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي، 1/ 85

*(ما موقف المؤمن الحقيقي من الأحكام الشرعية؟.)*
العاقل لا يبالي باعتراض السفيه، ولا يلقي له ذهنه، ودلت الآية على أنه لا يعترض على
أحكام الله؛ إلا سفيه جاهل معاند، وأما الرشيد المؤمن العاقل؛ فيتلقى أحكام ربه بالقبول،
والانقياد، والتسليم كما قال تعالى: {وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا
أن يكون لهم الخيرة من أمرهم}{فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم}.
تفسير السعدي


💭🍃(وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ بِكُلِّ آيَةٍ مَّا تَبِعُواْ قِبْلَتَكَ وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا
بَعْضُهُم بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذَاً لَّمِن
َ الظَّالِمِين)َ [2:145]

*(ما الفرق بين تمسكه صلى الله عليه وسلم بالشرع وبين تمسكهم بقولهم ؟)*
كما هم مستمسكون بآرائهم وأهوائهم ؛ فهو أيضا مستمسك بأمر الله ، وطاعته ، واتباع
مرضاته،وأنه لا يتبع أهواءهم في جميع أحواله،وما كان متوجها إلى بيت المقدس؛ لأنها
قبلة اليهود، وإنما ذلك عن أمر الله تعالى, ثم حذر الله- تعالى - عن مخالفة الحق الذي
يعلمه العالم إلى الهوى؛ فإن العالم الحجة عليه أقوم من غيره. تفسير ابن كثير


*(الهداية منةً من الله- سبحانه- وليست بمجرد الإقناع العقلي، وضح ذلك من الآية؟.)*
لو أقام عليهم كل دليل على صحة ما جاءهم به؛ لما اتبعوه، وتركوا أهواءهم كما قال
تعالى: {إن الذين حقت عليهم كلمة ربك.....}

ام هُمام
12-23-2016, 05:09 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿هدايات الآيات للوجه (٢٢)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1● السفيه هو الذي يعترض على حكم الله- تعالى- فهو لم يعرف قدره؛ فظهر سفهه،
(سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا).

2●الاختبار الحق هو أن تعمل بما أمرك الله؛ قناعة أنه الحق، وتسليماً له، عرفت الحكمة،
أو لم تعرف،( وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى
ٰ عَقِبَيْهِ ۚ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ).

3● فرقٌ بين تأليف قلوب المدعوين وبين اتباع أهوائهم بسخط الله، فعلى الداعية أن
يهتم بترتيب الأولويات في دعوته، ( وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ
ۙ إِنَّكَ إِذًا لَّمِنَ الظَّالِمِينَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●الأراجيف وافتعال الأزمات وتهويل الأمور شأن المنافقين والكفار، حدد ثلاث قضايا
استخدم الإعلام فيها هذه الأساليب، وأرسلها في رسالة تحذير للمسلمين من أصحاب
هذه الأساليب، (سَيَقُولُ السُّفَهَاءُ مِنَ النَّاسِ مَا وَلَّاهُمْ عَن قِبْلَتِهِمُ الَّتِي كَانُوا عَلَيْهَا).

2●حدد فتنة التبس فيها الحق على الناس، واسأل الله- تعالى- الهداية والتوفيق فيها،
(يَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ).

3● أرغم الشيطان، وحفز نفسك وهمتك على العبادة؛ بتذكيرها بحسنات عظيمة، وفقك
الله لها، واسأل الله القبول،(وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ).

4● انصح أحد المقصرين في صلاتهم، وبين له أن الله سمى الصلاة إيماناً، وأنه قد كتب
واقع كل مسلم مع الصلاة؛ ليحاسبه عليها، (وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ).

ام هُمام
12-24-2016, 04:12 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثالثوالعشرون (٢٣)✿*

💭🍃
(وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا فَاسْتَبِقُواْ الْخَيْرَاتِ أَيْنَ مَا تَكُونُواْ يَأْتِ بِكُمُ اللّه جَمِيعًا إِنَّ اللّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير)ٌ [2:148]

*(هذه الآية قليلة الألفاظ كثيرة المعاني، وضح ذلك باختصار ؟.)*من سبق في الدنيا إلى الخيرات؛ فهو السابق في الآخرة إلى الجنات، فالسابقون أعلى الخلق درجة ، .ويستدل بهذه الآية الشريفة على الإتيان بكل فضيلة يتصف بها العمل ؛كالصلاة في أول وقتها ، والمبادرة إلى إبراء الذمة من الصيام، والحج ، والعمرة ، وإخراج الزكاة، والإتيان بسنن العبادات وآدابها ، فلله ما أجمعها وأنفعها من آية!!. تفسير السعدي


💭🍃(فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُواْ لِي وَلاَ تَكْفُرُون)ِ [2:152]*( لكل ذكر ثمرته الخاصة في قلب العبد, بيّن ذلك مع التمثيل ؟)*
لكل ذكر خاصيته وثمرته، وأما التهليل فثمرته التوحيد، أعني التوحيد الخاص، فإنّ التوحيد العام حاصل لكل مؤمن ، وأما التكبير فثمرته التعظيم والإجلال لذي الجلال ، وأما الحمد والأسماء- التي معناها الإحسان والرحمة كالرحمن ، الرحيم، والكريم ، والغفار ، وشبه ذلك - فثمرتها ثلاث مقامات، وهي الشكر، وقوة الرجاء، والمحبة؛ فإنّ المحسن محبوب لا محالة .
التسهيل لعلوم التنزيل

*(بين أثر الذكر على سلوك العبد ؟)*لكل ذكر خاصيته وثمرته ... وأما الأسماء التي معناها الاطلاع والإدراك؛ كالعليم، والسميع، والبصير، والقريب، وشبه ذلك؛ فثمرتها المراقبة، وأما الصلاة على النبي-صلّى الله عليه واله وسلّم - فثمرتها شدّة المحبة فيه ، والمحافظة على اتباع سنته ، وأما الاستغفار فثمرته
الاستقامة على التقوى، والمحافظة على شروط التوبة مع إنكار القلب بسبب الذنوب المتقدّمة.

التسهيل لعلوم التنزيل

💭🍃(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِين)َ [2:153]*(كيف تكون الصلاة معينة للعبد على امتثال أوامر ربه، واجتناب نواهيه ؟)*لا جرم أن هذه الصلاة من أكبر المعونة على جميع الأمور؛ فإن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، ولأن هذا الحضور الذي يكون في الصلاة يوجب للعبد في قلبه وَصفاً وَدَاعِيَاً يدعوه إلى امتثال أوامر ربه، واجتناب نواهيه، هذه هي الصلاة التي أمر الله أن نستعين بها علىكل شيء. تفسير السعدي

ام هُمام
12-25-2016, 02:58 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿هدايات الآيات للوجه الثالث والعشرون (٢٣)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1⊙ من اكتفى بمجرد فعل الخيرات؛ تعاجز وتكاسل، ومن ألزم نفسه بسبق غيره؛
ثبت وزادت منزلته عند ربه،(فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ).

2⊙ لا يظن العبد أنه يستطيع الهروب عن قدرة الله، فالله- تعالى- قادر عليه على
كل حال، وفي كل مكان،(أيْنَ مَا تَكُونُوا يَأْتِ بِكُمُ اللَّهُ جَمِيعًا ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

3⊙ لا بد من التزكية قبل التعليم؛ لكي يتهيأ العبد للعلم والحكمة، (كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ
رَسُولًا مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ).

4⊙ أحسن ما يستعان به عند المصائب لتخفيفها وعلاجها: الصبر، والصلاة، (يَا أَيُّهَا
الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1☆ قل: رب زدني زكاة، وعلما، وحكمة،وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم
مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).

2☆حافظ على أذكار الصباح والمساء وأدبار الصلوات, وعلمها غيرك، (فَاذْكُرُونِي
أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ).

3☆ سابق اليوم إلى الصف الأول خلف الإمام، أو كن أول من يتصدق بصدقة، أو أول
من يقرأ قرآناً، فإن للسابقين منزلة ليست لغيرهم، (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ).

ام هُمام
12-26-2016, 04:58 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الرابع والعشرون (٢٤)✿*

💭🍃(وَلاَ تَقُولُواْ لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبيلِ اللّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاء وَلَكِن لاَّ تَشْعُرُونَ )[2:154]
*(هل معية الله للمجاهدين الصابرين تمنع من استشهادهم، وضح ذلك ؟)*
إشارة إلى أن كون الله معهم لا يمنع أن يستشهد منهم شهداء, بل ذلك من ثمرات كون
الله معهم، حيث يظفر من استشهد منهم بسعادة الأخرى، ومن بقي بسعادة الدارين.
نظم الدرر

💭🍃(وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوفْ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الأَمَوَالِ وَالأنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ
وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ) [2:155]
*(لماذا كان الابتلاء بشيء من الخوف والجوع، ولم يكن به كله ؟.)*
السراء لو استمرت لأهل الإيمان، ولم يحصل معها محنة؛ لحصل الاختلاط الذي هو
فساد، وحكمة الله تقتضي تمييز أهل الخير من أهل الشر.

●هذه فائدة المحن، لا إزالة ما مع المؤمنين من الإيمان، ولا ردهم عن دينهم، فما كان
الله ليضيع إيمان المؤمنين،فأخبر في هذه الآية أنه سيبتلي عباده {بشيء من الخوف}
من الأعداء {والجوع} أي: بشيء يسير منهما؛ لأنه لو ابتلاهم بالخوف كله، أو الجوع،
لهلكوا، والمحن تمحص لا تهلك. تفسير السعدي

💭🍃(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعون)َ [2:156]
*(ما الدعاء المستحب قوله عند نزول المصيبة ؟ )*
{إِنَّا لِلَّهِ} اللام للملك، والمالك يفعل في ملكه ما يشاء {راجِعُونَ} تذكروا الآخرة لتهون
عليهم مصائب الدنيا،وفي الحديث الصحيح:أن رسول الله-صلّى الله عليه واله وسلّم-
قال: ((من أصابته مصيبة فقال: إنا لله وإنا إليه راجعون، اللهم أجرني في مصيبتي،
وأخلف لي خيرا منها؛ أخلف الله له خيرا مما أصابه )) قالت أمّ سلمة: فلما مات زوجي
أبو سلمة؛ قلت ذلك؛ فأبدلني الله به رسول الله صلّى الله عليه واله وسلّم . التسهيل
لعلوم التنزيل لابن جزي

*( ما الحكمة من تقرير هذا الدعاء عند المصائب ؟)*
جعل هذه الكلمات ملجأ لذوي المصائب، وعصمة للممتحنين؛ لما جمعت من المعاني
المباركة، وذلك توحيد الله، والإقرار له بالعبودية، والبعث من القبور، واليقين بأن رجوع
الأمر كله إليه كما هو له، وقال سعيد بن جبير: لم يعط هذه الكلمات نبي قبل نبينا، ولو
عرفها يعقوب؛ لما قال: يا أسفا على يوسف. المحرر الوجيز

ام هُمام
12-28-2016, 05:32 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗



*✿هدايات الوجه الرابع والعشرون (٢٤)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1●قد يبتلى المؤمن بالمصائب في النفس والأهل والمال فيصبر؛ فترتفع درجته،
ويعلو مقامه عند ربه،(وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ
وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ).

2●كتمان العلم والحق عاقبته اللعن والطرد من رحمة الله تعالى؛ لأنه حاول منع
إيصال رحمة الله للناس،(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا
بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَـٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ).

3●عالم السوء يلعنه كل اللاعنين ،وعالم الحق يستغفر له كل المستغفرين،(إِنَّ
الَّذِين يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ
أُولَـٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ)


📚🍃 *الأعمال:::*

1●قل عند سماع مصائب المسلمين في نشرات الأخبار: إنا لله وإنا إليه راجعون،
(الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).

2●اسأل الله العافية، ثم احفظ الذكر المستحب عند نزول المصيبة ((من أصابته
مصيبة فقال:(إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ).، اللهم أجرني في مصيبتي، واخلف لي
خيرا منها؛ أخلف الله له خيرا مما أصابه ))

3●اسأل الله الشهادة صادقاً من قلبك،(وَلَا تَقُولُوا لِمَن يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ ۚ
بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَـٰكِن لَّا تَشْعُرُونَ).

ام هُمام
12-29-2016, 10:53 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الخامس والعشرون (٢٥)✿*

💭🍃(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا
يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللّهُ مِنَ السَّمَاء مِن مَّاء فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَآبَّةٍ وَ
تَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخِّرِ بَيْنَ السَّمَاء وَالأَرْضِ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ) [2:164]
*(بيّن عظمة الله وقدرته في تصريف أنواع الرياح .)*
{وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ} إرسالها من جهات مختلفة، وهي الجهات الأربع، وما بينهما وبصفات مختلفة
فمنها ملقحة للشجر، وعقيم، وصر، وللنصر، وللهلاك. التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

💭🍃(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللّهِ أَندَاداً يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللّهِ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَشَدُّ حُبًّا لِّلّهِ
وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُواْ إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلّهِ جَمِيعاً وَأَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ) [2:165]
*( ما علامة تمكن المحبة من القلب ؟)*
واعلم أنّ محبة الله إذا تمكنت من القلب ؛ ظهرت آثارها على الجوارح من الجدّ في طاعته ، و
النشاط لخدمته، والحرص على مرضاته ، والتلذذ بمناجاته، والرضا بقضائه ، والشوق إلى لقائه،
والأنس بذكره،والاستيحاش من غيره، والفرار من الناس، والانفراد في الخلوات، وخروج الدنيا
من القلب، ومحبة كل من يحبه الله، وإيثاره على كل من سواه. التسهيل لعلوم التنزيل


💭🍃(إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَاب)ُ [2:166]
*(ما موقف الموتى في الأضرحة والقبور يوم القيامة ممن كان يطلب منهم النفع، ودفع الضر؟)*
ظنوا أن لها من الأمر شيئا، وأنها تقربهم إليه، وتوصلهم إليه؛ فخاب ظنهم، وبطل سعيهم، وحق
عليهم شدة العذاب،ولم تدفع عنهم أندادهم شيئا،ولم تغن عنهم مثقال ذرة من النفع، بل يحصل
لهم الضرر منها، من حيث ظنوا نفعها, وتبرأ المتبوعون من التابعين، وتقطعت بينهم الوصل؛التي
كانت في الدنيا؛ لأنها كانت لغير الله، وعلى غير أمر الله، تفسير السعدي


💭🍃( وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّؤُواْ مِنَّا كَذَلِكَ يُرِيهِمُ اللّهُ أَعْمَالَهُمْ
حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ وَمَا هُم بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ) [2:167]
*( كيف يبلغ الكفار درجة الحسرة يوم القيامة ؟)*
قال السدي: ترفع لهم الجنة؛فينظرون إليها وإلى بيوتهم فيها لو أطاعوا الله تعالى،ثم تقسم بين
المؤمنين؛ فذلك حين يندمون. القرطبي

*(متى يقتنع عباد الأضرحة والقبور والأوثان بخطأ أعمالهم؟.)*
أعمالهم التي يؤملون نفعها، وحصول نتيجتها؛ انقلبت عليهم حسرة وندامة...وحينئذ يتمنى التابعون
أن يردوا إلى الدنيا؛ فيتبرأوا من متبوعيهم، بأن يتركوا الشرك بالله، ويقبلوا على إخلاص العمل لله،
تفسير السعدي

ام هُمام
12-31-2016, 02:50 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿ هدايات الايات للوجه الخامس والعشرون(٢٥)✿*


📚🍃 *التوجيهات:*

1●كثرة ذكر المحبوب دليل على حبه، فالذين يذكرون الله كثيرا؛ يدل ذلك على حبهم لله،
(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ).

2● خطوات الشيطان ؛ مبدؤها من الأكل الحرام كما وقع لأبينا آدم - عليه السلام - فكن
حريصا كحرص السلف على الحلال والطيب،(يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا
وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

3● المحبة إن زادت عن حدها قد تصل إلى الشرك بالله سبحانه وتعالى؛ فلا تتجاوز الحد
في محبة المخلوقين مهما كان شأنهم،(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُم
ْ كَحُبِّ اللَّهِ).


📚🍃 *الأعمال:*

1●استخرج من القرآن ثلاثة أعمال يحبها الله- سبحانه- واعمل بها اليوم، (وَالَّذِينَ آمَنُوا
أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ).

2●اختر واحدة من المخلوقات المذكورة في الآية، وأطل التفكر فيها، ثم استخرج ثلاث
فوائد تدل على قدرة الله وحكمته فيها ؛ لتزداد قوة في الإيمان والعقل ، ( إِنَّ فِي خَلْق
ِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَ
مَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا).

3●اكتب نوعًا من الأكل أفتى العلماء بتحريمه، وتساهل الناس فيه مع فتوى لأحد العلماء،
وأرسلها في رسالة لمن تعرف مذكراً بأهمية أكل الحلال، (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ
حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ)

ام هُمام
01-01-2017, 04:25 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه السادس والعشرون (٢٦)✿*

💭🍃(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللّهُ قَالُواْ بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءنَا أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُم
ْ لاَ يَعْقِلُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ) *(متى يكون التقليد مذموماً، ومتى يكون محموداً ؟)*
التقليد الباطل المذموم هو: قبول قول الغير بلا حجة ... وَهَذَا يَكُونُ لِمَنْ لَمْ يَسْتَقِلَّ بِنَفْسِهِ
وَهُوَ الصَّغِيرُ؛فَإِنَّ دِينَهُ دِينُ أُمِّهِ، فَإِنْ فُقِدَتْ؛فَدِينُ مَلِكِهِ وَأَبِيهِ،فَإِنْ فُقِدَ كَاللَّقِيطِ،فَأَمَّا إذَا بَلَغَ وَ
أَعْرَبَ لِسَانُهُ؛ فَإِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا،وَقَدْ بَيَّن اللَّهُ أَنَّ الْوَاجِبَ الْإِعْرَاضُ عَنْ هَذَا التَّقْلِيدِ إلَى
اتِّبَاعِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رُسُلِهِ؛ فَإِنَّهُمْ حُجَّةُ اللَّهِ الَّتِي أَعْذَرَ بِهَا إلَى خَلْقِهِ . مجموع الفتاوى

💭🍃(وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُواْ كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لاَ يَسْمَعُ إِلاَّ دُعَاء وَنِدَاء صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ
لاَ يَعْقِلُونَ) [2:171] *( لماذا وصف الله الكفار بهذه الوصف؟)*
لانهماكهم في التقليد، وإخلادهم إلى ما هم عليه من الضلالة، لا يلقون أذهانهم إلى ما يتلى
عليهم، ولا يتأملون فيما يقرر معهم، فهم في ذلك كالبهائم التي ينعق عليها، وهي لا تسمع
إلا جرس النغمة، ودوي الصوت. روح المعاني

💭🍃(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللّهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ
وَلاَ عَادٍ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ) [2:173]
*( هذه الشريعة صالحة لكل زمان ومكان؛ لأنها راعت كل الأحوال، وضح ذلك من الآية ؟)*
لما كان هذا الدين يسراً لا عسر فيه، ولا حرج، ولا جناح؛ رفع حكم هذا التحريم عن المضطر.
نظم الدرر

💭🍃(إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلَ اللّهُِ .......................وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيم)ٌ [2:174]
*(ما سبب نفي التزكية عن الذين يكتمون ما أنزل الله؟)*
(وَلَا يُزَكِّيهِمْ ) كما يزكي بذلك من يشاء من عباده؛ لأنهم كتموا عن العباد ما يزكيهم، وفي هذا
تعظيم لذنب كتم العلم {ولهم} مع هذا العذاب {عذاب أليم} لما أوقعوا فيه الناس من التعب
بكتمهم عنهم ما يقيمهم على المحجة السهلة. نظم الدرر


💭🍃(أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُاْ الضَّلاَلَةَ بِالْهُدَى وَالْعَذَابَ بِالْمَغْفِرَةِ فَمَآ أَصْبَرَهُمْ عَلَى النَّارِ) [2:175]
*(كيف وُصِفُوا بالصبر على النار وهم لم يدخلوها بعد؟.)*
أي: فما أدومهم لعمل المعاصي؛ التي تفضي بهم إلى النار. تفسير ابن كثير

ام هُمام
01-02-2017, 05:32 PM
هداية الايات للوجه السادس والعشرون (٢٦)✿*

📚🍃 *التوجيهات:*

1● الشكر عبادة، (وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).

2● الأصل في الأطعمة الإباحة، أما المحرم فمحصور في أصناف محدودة رحمة
بالناس، ومع ذلك هناك من يعتدي،(إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةَ وَالدَّمَ وَلَحْمَ الْخِنزِيرِ
وَمَا أُهِلَّ بِهِ لِغَيْرِ اللَّهِ ۖ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

3● المؤمن يحرص على اتباع الدليل من الكتاب والسنة، بالفهم الصحيح لهما، ولا
يتبع من يتكلم بلا دليل صحيح،(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا
أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ۗ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*


1● ارسل رسالة تذكر فيها بترك التقليد الأعمى، والحرص على اتباع الدليل
الصحيح،(وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ اتَّبِعُوا مَا أَنزَلَ اللَّهُ قَالُوا بَلْ نَتَّبِعُ مَا أَلْفَيْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا).

2● احمد الله- تعالى- بعد الأكل قائلاً: (الحمد لله الذي أطعمني هذا، ورزقنيه
من غير حول مني، ولا قوة) رواه الترمذي وحسنه الألباني، أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا
مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).

3●ارسل رسالة فيها أسماء أطعمة مشتبه فيها، وأسماء أطعمة غير مشتبه فيها
بديلاً عنها، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُوا لِلَّهِ إِن كُنتُمْ
إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ).

ام هُمام
01-03-2017, 05:31 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه السابع والعشرون(٢٧)✿*

💭🍃(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ
وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى
وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُون
َ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ )[2:177]

*( اذكر شيئاً من صور إيتاء المال على حبه)*
فمن أخرجه مع حبه له تقرباً إلى الله- تعالى- كان هذا برهاناً لإيمانه، ومن إيتاء المال
على حبه:أن يتصدق وهو صحيح شحيح، يأمل الغنى،ويخشى الفقر, وكذلك إذا كانت
الصدقة عن قلة؛ كانت أفضل؛ لأنه في هذه الحال يحب إمساكه؛ لما يتوهمه من العدم
والفقر, وكذلك إخراج النفيس من المال، وما يحبه من ماله. تفسير السعدي

*(هل تتفاوت درجات الصبر ؟)*
وهذا من باب الترقي في الصبر من الشديد إلى الأشد؛ لأن الصبر على المرض فوق
الصبر على الفقر، والصبر على القتال فوق الصبر على المرض. روح المعاني

*(ما علامة صدق الإيمان ؟.)*
أي: هؤلاء الذين اتصفوا بهذه الصفات هم الذين صدقوا في إيمانهم ؛ لأنهم حققوا
الإيمان القلبي بالأقوال والأفعال، فهؤلاء هم الذين صدقوا، وأولئك هم المتقون ؛
لأنهم اتقوا المحارم، وفعلوا الطاعات. تفسير ابن كثير

💭🍃ولَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ [2:179]

*(كيف يكون في القصاص حياة ؟)*
{وَلَكُمْ فِي الْقِصاصِ حَياةٌ} بمعنى قولهم: القتل أنفى للقتل، أي: أن القصاص يردع
الناس عن القتل، وقيل: المعنى أن القصاص أقل قتلا؛ لأنه قتل واحد بواحد، بخلاف
ما كان في الجاهليةاقتتال قبيلتي القاتل والمقتول، حتى يقتل بسبب ذلك جماعة .
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

ام هُمام
01-04-2017, 06:39 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه


*✿هدايات الآيات للوجه السابع والعشرون(٢٧)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1● القصاص من أسباب استقرار وأمان الأمم،(وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ).

2●اجمع بعض أعمال القلوب، ثم تعرف على كيفية تحقيقها في قلبك،(لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّوا
وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـٰكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ).

3● المؤمن وفي بالعهد لا يخلفه، بل هو أحرص شيء عليه، وأهم أمر لديه، وإنما ينقض
العهد المنافق،(وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●اذهب إلى الصلاة مبكراً، ( وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا).

2●ضع جدولاً زمنياً لصدقاتك وهداياك على الترتيب المذكور في الآية، (وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ
حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ).

3● بادر بكتابة وصيتك بعد استشارة من له خبرة في ذلك، (كُتِبَ عَلَيْكُمْ إِذَا حَضَرَ أَحَدَكُمُ
الْمَوْتُ إِن تَرَكَ خَيْرًا الْوَصِيَّةُ لِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُتَّقِينَ).

4● تصدق اليوم بشيء تحبه نفسك وتهواه، فإن من خيار عباد الله- تعالى- من ينفق مما
يحب،(وَآتَى الْمَالَ عَلَىٰ حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ)

ام هُمام
01-05-2017, 05:05 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثامن والعشرون(٢٨)✿*


💭🍃(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )[2:183]
*(ما الذي يُفاد من الإخبار بأن هذا الصيام كان فرضاً على من قبلنا؟)*
لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان, وفيه تنشيط
لهذه الأمة بأنه ينبغي لكم أن تنافسوا غيركم في تكميل الأعمال، والمسارعة إلى
صالح الخصال، وأنه ليس من الأمور الثقيلة التي اختصيتم بها. تفسير السعدي

*(بين فضل عبادة الصوم على غيرها من العبادات ؟)*
خص الصوم بأنه له –وإن كانت العبادات كلها له-لأمرين باين الصوم بهما سائر
العبادات، أحدهما: أن الصوم يمنع من ملاذ النفس وشهواتها ما لا يمنع منه سائر
العبادات إلا الصلاة ..الثاني: أن الصوم سر بين العبد وربه، لا يظهر إلا له، فلذلك
صار مختصاً به، وما سواه من العبادات ظاهر ربما فعله تصنعاً ورياء، فلهذا صار
أخص بالصوم من غيره. القرطبي

*(كيف يؤدي الصيام إلى التقوى؟)*
أي: كي تحذروا المعاصي؛ فإن الصوم يعقم الشهوة؛ التي هي أمها، أو يكسرها،
... «قال لنا رسول الله صلى الله تعالى عليه وسلم: يا معشر الشباب من استطاع
منكم الباءة؛ فليتزوج، فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع؛ فعليه
بالصوم، فإنه له وجاء» رواه البخاري ومسلم. روح المعاني

💭🍃(....وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) [2:185]
*(لماذا امر الله بالتكبير في ليلة عيد رمضان؟)*
ومن أعظم أسراره أنه لما كان العيد محل فرح وسرور، وكان من طبع النفس تجاوز
الحدود لما جبلت عليه من الشره؛ تارة غفلة، وتارة بغياً؛ أمر بالتكبير. نظم الدرر


💭🍃(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ
لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ )[2:186]
*(ما الحكمة من دخول آية الدعاء بين آيات الصيام ؟)*
وفي هذه الآية إيماء إلى أن الصائم مرجو الإجابة، وإلى أن شهر رمضان مرجوة
دعواته، وإلى مشروعية الدعاء عند انتهاء كل يوم من رمضان. التحرير والتنوير

ام هُمام
01-06-2017, 01:32 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿هدايات الآيات للوجه الثامن والعشرون(٢٨)✿*

📚🍃التوجيهات:

1●حكمة الصيام هي في الإعانة والتدريب على تقوى الله تعالى،(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

2●أيام الخير قليلة؛ فاحرص عليها،(أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ
عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ).

3●بالدعاء تحصل الهداية والرشاد،(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ
دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

4●في الصيام أنواعٌ من الخير للمؤمن؛ سواء كان واجباً أو مندوباً،(وَأَن تَصُومُوا
خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

📚🍃 *الأعمال:*

1●أصلح اليوم بين متخاصمين، أو متداينين، متذكراً أهمية الصلح،(فَمَنْ خَافَ مِن
مُّوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

2● حدد مطلباً كبيراً ترجوه في حياتك، ثم صم يوما، وألح على الله بالدعاء فيه ،
محسناً الظن بالله تعالى،(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا
دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ).

3● عاهد نفسك على صيام ثلاثة أيام من كل شهر ولو متفرقة؛ لأن ذلك ضرورة
لتربيةالنفس، وصلاح القلب، وأبدا من هذا الشهر،(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ
الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)

ام هُمام
01-07-2017, 08:25 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه التاسع والعشرون(٢٩)✿*

💭🍃
)أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ
اللّهُ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا
كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ
الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُود
ُ اللّهِ فَلاَ تَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) [2:187]

*( كيف يستدل بالآية على استحباب السحور؟.)*
وفي إباحته تعالى جواز الأكل إلى طلوع الفجر دليلٌ على استحباب السحور؛ لأنه من
باب الرخصة، والأخذ بها محبوب. تفسير ابن كثير

*( ما الذي يدل عليه ذكر الاعتكاف بعد الصيام؟.)*
وفي ذكره- تعالى- الاعتكاف بعد الصيام إرشادٌ وتنبيهٌ على الاعتكاف في الصيام، أو
في آخر شهر الصيام. تفسير ابن كثير

*( لماذا نهى الله عن قربان حدوده المحرمة، ولم ينه عن فعلها؟)*
أبلغ من قوله: (فلا تفعلوها)؛ لأن القربان يشمل النهي عن فعل المحرم بنفسه، والنهي عن
وسائله الموصلة إليه، والعبد مأمور بترك المحرمات، والبعد منها غاية ما يمكنه، وترك كل
سبب يدعو إليها. تفسير السعدي


💭🍃(وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ
النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُون)َ [2:188]

*(ما علاقة الصيام بالنهي عن أكل الحرام؟)*
لما ذكر سبحانه الصيام وما فيه؛ عقبه بالنهي عن الأكل الحرام المفضي إلى عدم قبول
عبادته من صيامه واعتكافه . روح المعاني

*(من محافظة الصائم على صومه ابتعاده عن الرشوة، وضح ذلك من سياق الآيات )*
لا تصانعوا بأموالكم الحكام وترشوهم؛ ليقضوا لكم على أكثر منها... اتفق أهل السنة على
أن من أخذ ما وقع عليه اسم مال- قل أو كثر- أنه يفسق بذلك، وأنه محرم عليه أخذه.
القرطبي


💭🍃(... وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنِ اتَّقَى وَأْتُواْ الْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَابِهَا وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون)َ[2:189]
*(ما ثمرة التقوى ؟)*
من اتقى الله- تعالى- تفجرت ينابيع الحكمة من قلبه، وانكشفت له دقائق الأسرار حسب
تقواه. روح المعاني

ام هُمام
01-08-2017, 01:18 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿هدايات الآيات للوجه التاسع والعشرون(٢٩)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1● بيان الغاية من إنزال الشرائع ووضع الحدود؛ وهي تقوى الله عز وجل،
( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَ‌ٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).

2● الاقتراب من حدود الله يوقع في المحظور؛ فلا تقترب من الشبهات؛
فتقع في الحرام،( تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَقْرَبُوهَا ۗ كَذَ‌ٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاس
ِ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ).

3● إياك وأموال الناس،(وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى
الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●اكتب خمساً من أضرار الرشوة على الفرد والمجتمع، وأرسله في رسالة،
وادع دائماً للتعاون ؛ للقضاء على هذه الكبيرة ، (وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم
بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ
تَعْلَمُونَ).

2● تعاون مع غيرك لاسترداد حق مسلم أخذ بسبب الرشوة ، (وَلَا تَأْكُلُوا
أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ
النَّاسِ بِالْإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ).

3● تذكر مسلماً أخطأت عليه، واعتذر منه ولو برسالة حتى يحبك الله،
( وَلَا تَعْتَدُوا ۚ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)

ام هُمام
01-09-2017, 12:51 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثلاثون (٣٠)✿*

💭🍃(وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُم مِّنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ
وَلاَ تُقَاتِلُوهُمْ عِندَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِن قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاء
الْكَافِرِين)َ [2:191]

*(ما المقصود بالفتنة؟، وما المقصود بالقتل في الآية؟ وأيهما أشد؟.)*
ولما كان الجهاد فيه إزهاق النفوس، وقتل الرجال؛ نبه تعالى على أن ما هم مشتملون عليه
من الكفر بالله والشرك به والصد عن سبيله أبلغ وأشد وأعظم وأطم من القتل، ولهذا قال:
(وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ) تفسير ابن كثير

*(كيف يستدل بهذه الآية على أن حفظ الدين أهم مقاصد الشريعة ؟)*
أي: فتنة المؤمن عن دينه أشدّ عليه من قتله، وقيل: كفر الكفار أشدّ من قتل المؤمنين لهم
في الجهاد . التسهيل لعلوم التنزيل


💭🍃(الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ
بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِين)َ [2:194]

*( لماذا أمر سبحانه بالتقوى عند رد العدوان ؟.)*
ولما كانت النفوس في الغالب لا تقف على حدها إذا رخص لها في المعاقبة؛ لطلبها التشفي؛
أمر تعالى بلزوم تقواه؛ التي هي الوقوف عند حدوده، وعدم تجاوزها. تفسير السعدي

*(ما سبب معية الله للمتقين في الآية؟)*
لما كان في هذه التقوى خروج عن حظ النفس؛ أعلمهم أنه- تعالى- يكون عوضاً لهم من
أنفسهم بما اتقوا وداوموا على التقوى، حتى كانت وصفاً لهم، فأعلمهم بصحبته لهم .
نظم الدرر


💭🍃( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَاْ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِين)َ [2:195]
*(ما المقصود بالتهلكة ؟)*
قال أبو أيوب رضي الله عنه: نزلت فينا معشر الأنصار، وذلك أن الله- تعالى- لما أعز
دينه، ونصر رسوله؛ قلنا فيما بيننا: إنا قد تركنا أهلنا وأموالنا حتى فشا الإسلام، ونصر
الله نبيه، فلو رجعنا إلى أهلينا وأموالنا؛ فأقمنا فيها، فأصلحنا ما ضاع منها، فأنزل الله
تعالى: "وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة " فالتهلكة: الإقامة في
الأهل والمال، وترك الجهاد. البغوي

ام هُمام
01-10-2017, 05:33 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿ هدايات الآيات للوجه الثلاثون (٣٠)✿*

📚💭 *التوجيهات:*

1●أتقن الأعمال الخيرية التي تعملها؛ لتنال محبة الله تعالى،
(وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

2●الإنفاق في سبيل الله سببٌ لعدم الهلكة،(وَأَنفِقُوا فِي سَبِيل
ِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ).

3●اهتم بأن تكون عبادتك خالصةً لله سبحانه وتعالى،(وَأَتِمُّوا
الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ).

📚🍃 *الأعمال:*

1●اكتب بحثاً، أو اسأل العلماء عن الفرق بين قتال الكفار,
والعدوان عليهم المذكور في الآية الكريمة،(وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّىٰ لَا
تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ ۖ فَإِنِ انتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى
الظَّالِمِينَ).

2●اهد هدية لعائلة أحد المجاهدين، أو الشهداء في سبيل
الله، (وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ).

3●ضع خطة مالية وزمنية "ولو طالت مدتها"؛ لجمع تكلفة
حج، أو عمرة، مستعيناً بالله- عز وجل- محسناً الظن به
سبحانه،(وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ).

4.●قم في يومك هذا بالإحسان لفقير معوز، أو عاجز كبير،
فإن الله- تعالى- يحب منك هذا، (وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ).

ام هُمام
01-11-2017, 05:19 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الحادي والثلاثين(٣١)✿*

💭🍃(الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَّعْلُومَاتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلاَ رَفَثَ وَلاَ فُسُوقَ
وَلاَ جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَتَزَوَّدُواْ فَإِنَّ خَيْرَ الزَّاد
ِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ )[2:197]

*( كيف يكون حج المؤمن مبروراً ؟)*
قال الحسن: الحج المبرور هو أن يرجع صاحبه زاهداً في الدنيا، راغباً في
الآخرة . القرطبي

*(من أسباب قوة العقل تقوى الله سبحانه, وضح ذلك من الآية؟)*
وخص- جل ذكره- بالخطاب بذلك أولي الألباب؛ لأنهم هم أهل التمييز بين
الحق والباطل،وأهل الفكر الصحيح والمعرفة بحقائق الأشياء؛التي بالعقول
تدرك،وبالألباب تفهم، ولم يجعل لغيرهم من أهل الجهل في الخطاب بذلك
حظا. تفسير الطبري

*(بين عناية القرآن الكريم بالكلمة الطيبة، والبعد عن الكلام السيء ؟)*
تحريض وحث على حسن الكلام مكان الفحش، وعلى البر والتقوى في
الأخلاق مكان الفسوق والجدال . القرطبي

💭🍃(فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا
فَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ)
[2:200]

*(لماذا قرن- سبحانه- الذكر بالدعاء، وبدأ بالذكر؟)*
وقرن- سبحانه- الذكر بالدعاء؛ للإشارة إلى أن المعتبر من الذكر ما يكون
عن قلب حاضر، وتوجه باطن؛ كما هو حال الداعي حين طلب حاجة لا
مجرد التفوه والنطق به، ... وبدأ- سبحانه وتعالى- بالذكر؛ لكونه مفتاحا
للإجابة، ثم بين- جل شأنه- أنهم ينقسمون في سؤال الله- تعالى- إلى
من يغلب عليه حب الدنيا؛ فلا يدعو إلا بها، ومن يدعو بصلاح حاله في
الدنيا والآخرة. روح المعاني

💭🍃(أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِّمَّا كَسَبُواْ وَاللّهُ سَرِيعُ الْحِسَاب)ِ [2:202]
*(كيف يحاسب الله الخلق على كثرتهم ؟)*
قيل لعلي رضي الله عنه: كيف يحاسب الله الناس على كثرتهم؟ قال:
كما يرزقهم على كثرتهم. التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي،،

ام هُمام
01-12-2017, 11:57 AM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿هدايات الآيات للوجه الحادي والثلاثين(٣١)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●المدركون لمقاصد العبادات هم أحسن تربية وخلقاً، وأكثرهم عملاً للخير،
(فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ ۗ وَمَا تَفْعَلُوا
مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ).

2●أصحاب العقول هم الذين يفيدون من مواسم الطاعات،(وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ
خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَىٰ ۚ وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ).

3●لا تحقرن من المعروف شيئا مهما صغر، فإنك تجده عند الله سبحانه
وتعالى، ( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●أكثر اليوم من الدعاء الوارد في الآية الكريمة،(رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً
وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

2●استغفر اليوم بعد كل عبادة؛ اعترافا بالتقصير، وجبرا للنقص، واجعلها
صفة دائمةً لك،(ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ
غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

3●استعن بالله تعالى، وضع خطة زمنية مالية توفر فيها احتياجاتك المالية،
وتكف بها نفسك عن ذل السؤال، مع الحرص على ألا تشغلك عن أوامر الله
تعالى،(لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّبِّكُمْ)

ام هُمام
01-13-2017, 02:08 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الثاني والثلاثون(٣٢)✿*


💭🍃 ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَد
ُّ الْخِصَامِ )[2:204]
*(الخصومة جائزة، والشدة فيها مذمومة، وضح ذلك من خلال الآية؟)*وفي الآية إشارة إلى أن
شدة المخاصمة مذمومة عن النبي- صلى الله تعالى عليه وسلم- (أبغض الرجال إلى الله- تعالى
- الألد الخصم)،وشدة الخصومة من صفات المنافقين؛ لأنهم يحبون الدنيا؛ فيكثرون الخصام عليها.
روح المعاني

*(ما الاختبار الحقيقي لمصداقية كلام للناس؟.)*
ففي هذه الآية دليل على أن الأقوال التي تصدر من الأشخاص ليست دليلاً على صدق ولا كذب،ولا
بر ولا فجور؛ حتى يوجد العمل المصدق لها، المزكي لها، وأنه ينبغي اختبار أحوال الشهود، والمحق
والمبطل من الناس بسبر أعمالهم، والنظر لقرائن أحوالهم، وأن لا يغتر بتمويههم،وتزكيتهم أنفسهم.
تفسير السعدي

💭🍃(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ وَاللّهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَاد)ِ [2:207]

*( الضرورات "كحفظ الدين والنفس" تبيح المحرمات, وضح ذلك من الآية ؟)*
بذل صهيب للكفار جميع ماله الذي بمكة حتى خلوه يهاجر، فأنزل الله- تعالى- فيه:(وَمِنَ النَّاس
ِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ)وفي معنى ذلك لو احتاج أن يرشو الولاة لتخليته، أو
لحراسة طريقه. شرح عمدة الفقه لابن تيمية


💭🍃(يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِين)ٌ
[2:208]

*(لماذا أمرنا بالدخول في السلم كافة؟.)*
(ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً) أي: في جميع شرائع الدين، ولا يتركوا منها شيئا، وأن لا يكونوا ممن اتخذ
إلهه هواه، إن وافق الأمر المشروع هواه؛ فعله، وإن خالفه؛ تركه، بل الواجب أن يكون الهوى، تبعا
للدين، وأن يفعل كل ما يقدر عليه، من أفعال الخير. تفسير السعدي


💭🍃(فَإِن زَلَلْتُمْ مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيم)ٌ [2:209]

*( عبادة العالم أعظم من غيره، ومعصية العالم أعظم من غيره، وضح ذلك من الآية ؟)*
وفي الآية دليل على أن عقوبة العالم بالذنب أعظم من عقوبة الجاهل به . القرطبي

ام هُمام
01-14-2017, 12:35 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه



*✿هدايات الآيات للوجه الثاني والثلاثون(٣٢)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1● الكبر مانع من قبول النصيحة؛ فأكثر من الاستعاذة، والتحذير منه،(وَإِذَا قِيلَ لَهُ اتَّقِ اللَّهَ
أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ ۚ فَحَسْبُهُ جَهَنَّمُ ۚ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ).

2● احذر الشيطان ووساوسه، واعلم أن له خطوات يستدرج بها المؤمن ؛ ليقع في حبائله
وشراكه، (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

3●كن ممن باع نفسه ابتغاء مرضات الله تعالى، وطمعاً في جنته،(وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ
ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●تقييمنا للآخرين يقع بين إفراط وتفريط ,تشاور أنت وزملاؤك، ثم اكتبوا قواعد مفيدة في
تقييم الآخرين ، ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَىٰ مَا فِي قَلْبِهِ
وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ (204)وَإِذَا تَوَلَّىٰ سَعَىٰ فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيهَا وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ ۗ وَاللَّهُ لَا
يُحِبُّ الْفَسَادَ).

2●حدد اسماً معاصراً تظن أنه ممن شرى نفسه ابتغاء مرضاة الله, ثم تأمل سيرته،(وَمِنَ النَّاس
ِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ).

3●تذكر معصية وقعت منك أكثر من مرة، ثم حدد خطوات الشيطان عليك فيها؛ لتكون أكثر
حذراً من أول خطواته، (وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ۚ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ).

ام هُمام
01-15-2017, 03:22 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه الرابع والثلاثون(٣٤)✿*


💭🍃(كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن
تُحِبُّواْ شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) [2:216]

*( كيف يكون القتال في سبيل الله- تعالى- مكروهاً للمؤمنين ؟)*
هذا الكره من حيث نفور الطبع عنه؛ لما فيه من مؤنة المال، ومشقة النفس،وخطر الروح،
لا أنهم كرهوا أمر الله تعالى . البغوي

*( كيف يكون القتال خيراً مع أن ظاهره المشقة والألم؟)*
لأن القتال يعقبه النصر، والظفر على الأعداء، والاستيلاء على بلادهم، وأموالهم،وذرياتهم،
وأولادهم. تفسير ابن كثير

*( قد يفرح المجتمع بترك القتال، ويكون ذلك شراً له؛ فكيف ذلك؟.)*
القعود عن القتال قد يعقبه استيلاء العدو على البلاد والحكم. تفسير ابن كثير


💭🍃(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ............................)َ [2:217]
*( كل أمة لا تقاتل؛ فإنها ستدفع الثمن غالياً, بين ذلك ؟)*
فإن كل أمة لا تقاتل؛فإنها تهلك هلاكًا عظيمًا باستيلاء العدو عليها، وتَسَلُّطه على النفوس
والأموال، وترك الجهاد يوجب الهلاك في الدنيا كما يُشاهده الناس، وأما في الآخرة؛فلهم
عذاب النار. جامع المسائل لابن تيمية - عزير شمس

*(سير المجتمع إلى الكفر، أو سيره إلى الجهاد، أيهما أعظم مفسدة ؟)*
إن كان قتل النفوس فيه شر؛ فالفتنة الحاصلة بالكفر، وظهور أهله أعظم من ذلك؛ فيدفع
أعظم الفسادين بالتزام أدناهما. مجموع الفتاوى


💭🍃(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أُوْلَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللّهِ
وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيم)ٌ [2:218]
*( في الآية تنبيهٌ عظيم لأصحاب الأعمال الصالحة، فما هو؟.)*
إشارة إلى أن العبد ولو أتى من الأعمال بما أتى به؛ لا ينبغي له أن يعتمد عليها، ويعول
عليها، بل يرجو رحمة ربه، ويرجو قبول أعماله، ومغفرة ذنوبه، وستر عيوبه.
تفسير السعدي

*( لماذا قال سبحانه "يرجون"؛ وهي صيغة محتملة؛ مع أن أعمالهم عظيمة ؟)*
وإنما قال:" يرجون" وقد مدحهم؛ لأنه لا يعلم أحد في هذه الدنيا أنه صائر إلى الجنة؛
ولو بلغ في طاعة الله كل مبلغ ؛ لأمرين، أحدهما: لا يدري بما يختم له،
والثاني: لئلا يتكل على عمله . القرطبي

ام هُمام
01-16-2017, 06:15 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
*✿هدايات الآيات للوجه الرابع والثلاثون(٣٤)✿*

📚🍃 *التوجيهات:*

1● الدول المستقرة هي التي انتشر جنودها في أنحاء العالم ، والدول المضطربة
هي التي لم تقدر القوة حقها ، ( كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا
شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

2●السبب الأول للحرب على الدول الإسلامية هو الدين؛ مهما لبسوا الحرب بلباس
آخر،( وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا).

3●المسلم الصادق يسلم أمره لله؛ بغض النظر عن هواه، ورؤيته الشخصية؛ لأنه يعلم
أن الخير فيما اختاره الله له، والشر فيما نهاه الله عنه ، ( وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُو
خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●تذكر شيئاً تعلقت به نفسك؛فصرفه الله عنك، واحمد الله؛فقد يكون صرفك عن شر،
( وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

2●تذكر شيئاً كرهته نفسك؛ فقدره الله عليك، واحمد الله؛ فقد يكون خيراً لك، (كُتِبَ
عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ).

3● اكتب ثلاث فوائد لهذه القاعدة القرآنية البليغة ،(وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ
لَّكُمْ ۖ وَعَسَىٰ أَن تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ).

4● قل: يا مقلب القلوب والأبصار؛ ثبت قلبي على دينك، (وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ
فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَـٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَـٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ
ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ).

ام هُمام
01-17-2017, 06:31 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】
*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٣٥)✿*

💭🍃(فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ
فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ )
[2:220]

*(كيف نتعامل مع أموال اليتامى؟*
●لما نزل قوله تعالى:
(إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا)
شق ذلك على المسلمين وعزلوا طعامهم عن طعام اليتامى خوفا على أنفسهم من
تناولها ولو في هذه الحالة التي جرت العادة بالمشاركة فيها وسألوا النبي صلى الله
عليه وسلم عن ذلك.

●فأخبرهم تعالى أن المقصود إصلاح أموال اليتامى بحفظها وصيانتها والاتجار فيها
وأن خلطهم إياهم في طعام وغيره جائز على وجه لا يضر اليتامى لأنهم إخوانكم.
●وفي هذه الآية دليل على جواز أنواع المخالطات في المآكل والمشارب والعقود
وغيرها وهذه الرخصة لطف من الله تعالى وإحسان وتوسعة على المؤمنين.
تفسير السعدي

💭🍃(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُن
َّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ
الْمُتَطَهِّرِينَ .. )
*كيف كرم الإسلام المرأة الحائض؟علي عكس اليهود.*

كانت اليهود إذا حاضت منهم المرأة أخرجوها من البيت ولم يؤاكلوها ولم يشاربوها و
لم يجامعوها في البيت فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ذلك فأنزل الله تعالى
(ويسئلونك عن المحيض قل هو أذى فاعتزلوا النساء في المحيض)
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(جامعوهن في البيوت واصنعوا كل شيء إلا النكاح)
فقال اليهود مايريد هذا الرجل أن يدع شيئا من أمرنا إلا خالفنا فيه
تفسير البغوي

*لماذا لم يذكر المبشر به؟؟*
(وبشر المؤمنين)
لم يذكر المبشر به ليدل على العموم
وأن لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة، وكل خير واندفاع كل ضير، رتب على الإيمان
فهو داخل في هذه البشارة وفيها محبة الله للمؤمنين ومحبة مايسرهم واستحباب تنشيطهم
وتشويقهم بما أعد الله لهم من الجزاء الدنيوي الأخروي.
تفسير السعدي


💭🍃(وَلاَ تَجْعَلُواْ اللّهَ عُرْضَةً لِّأَيْمَانِكُمْ أَن تَبَرُّواْ وَتَتَّقُواْ وَتُصْلِحُواْ بَيْنَ النَّاسِ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)
[2:224]
*لماذا ختمت الآية باسمي سميع عليم ؟*
فقال تعالى
والله سميع لجميع الاصوات
عليم بالمقاصد والنيات ومنه سماعه لأقوال الحالفين وعلمه بمقاصدهم هل هي خير ام شر
وفي ضمن ذلك التحذير من مجازاته وأن أعمالكم ونياتكم قد استقر علمها عنده
تفسير السعدي

ام هُمام
01-18-2017, 04:44 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿هدايات الآيات للوجه(٣٥)✿*

📚🍃 *التوجيهات:*

1●وصية الله- سبحانه - ورسوله - صلى الله عليه وسلم- للرجل أن يبحث
عن الزوجة المؤمنة، صاحبة الدين،(وَلَا تَنكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّىٰ يُؤْمِنَّ ۚ وَلَأَمَة
ٌ مُّؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِّن مُّشْرِكَةٍ وَلَوْ أَعْجَبَتْكُمْ).

2●الإسلام عنوان النظافة والطهر، حتى بين أدق تفاصيل الطهارة في كتابه،
( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ ۖ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ۖ و
َلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىٰ يَطْهُرْنَ ۖ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ
يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).

3 ● سؤال الموثوقين عن أحكام الأموال، وحفظ الحقوق سمة من سمات
الصالحين المفلحين،(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1● أطعم يتيماً، واسعَ في كفالة يتيم،(وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ ۖ قُلْ إِصْلَاحٌ
لَّهُمْ خَيْرٌ ۖ وَإِن تُخَالِطُوهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ).

2● جدد وضوءك اليوم لكل صلاة؛ ولو كنت على وضوء، ( إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ
التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ).

3●يختبر الله- سبحانه- كل مجتمع بإيجاد دعاة إلى الخير، ودعاة إلى الشر,
فحدد دعاة الخير في مجتمعك, واسعَ في مساعدتهم، والدعاء لهم، (أُولَـٰئِك
َ يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ ۖ وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى الْجَنَّةِ وَالْمَغْفِرَةِ بِإِذْنِهِ)

ام هُمام
01-19-2017, 06:42 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٣٦)✿*

💭🍃(لاَّ يُؤَاخِذُكُمُ اللّهُ بِاللَّغْوِ فِيَ أَيْمَانِكُمْ وَلَكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌحَلِيمٌ )
[2:225]
*(متى يحاسب الإنسان على تصرفاته، وضح ذلك من خلال الآية ؟)*
والشارع لم يرتب المؤاخذة إلا على ما يكسبه القلب من الأقوال والأفعال الظاهرة كما قال : (و
َلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ)ولم يؤاخذ على أقوال وأفعال لم يعلمبها القلب، ولم يتعمدها،
وكذلك ما يحدث به المرء نفسه؛لم يؤاخذ منه إلا بما قاله، أو فعله.مجموع الفتاوى

*(ما دلالة ختم الآية بصفة الله الحليم سبحانه؟)*
لا يعاجلهم بالأخذ, والحلم احتمال الأعلى للأذى من الأدنى. نظم الدرر

*(ما المعتبر في مقدار حقوق الزوجية ؟)*
ما يوجبه العقد لكل واحد من الزوجين على الآخر .ليس بمقدر؛بل المرجع في ذلك إلى العرف؛ كما
دل عليه الكتاب في مثل قوله تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) مجموع الفتاوى

*(ينادي الكفار و المنافقون بتساوي الرجل مع المرأة، فكيف ترد على ذلك؟)*
ولا يخفى على لبيب فضل الرجال على النساء؛ولو لم يكن إلا أن المرأة خُلقت من الرجل؛فهو أصلها،
وله أن يمنعها من التصرف إلا بإذنه، فلا تصوم إلا بإذنه، ولا تحج إلا معه . القرطبي

💭🍃 ( الطَّلاَقُ مَرَّتَانِ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ وَلاَ يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَأْخُذُواْ مِمَّا آتَيْتُمُوهُنَّ
شَيْئًا إِلاَّ أَن يَخَافَا أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَت
ْ بِهِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَ تَعْتَدُوهَا وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللّهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُون َ) [2:229]
*(كيف يتعامل الإنسان مع الولايات التي تعرض عليه ؟)*
في هذا دلالة على أنه ينبغي للإنسان؛إذا أراد أن يدخل في أمر من الأمور، خصوصاً الولايات الصغار
والكبار؛ نظر في نفسه، فإن رأى من نفسه قوة على ذلك ووثق بها؛ أقدم، وإلا أحجم.
تفسير السعدي


💭🍃(فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ تَحِلُّ لَهُ مِن بَعْدُ حَتَّىَ تَنكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ فَإِن طَلَّقَهَا فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا أَن يَتَرَاجَعَا
إِن ظَنَّا أَن يُقِيمَا حُدُودَ اللّهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ يُبَيِّنُهَا لِقَوْمٍ يَعْلَمُون)َ [2:230]
*(لماذا قُصِرَ الطلاق الرجعي على المرتين فقط؟.)*
لأن من زاد على الثنتين؛ فإما متجريء على المحرم، أو ليس له رغبة في إمساكها، بل قصدهالمضارة.
تفسير السعدي

ام هُمام
01-20-2017, 04:54 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿هدايات الآيات للوجه(٣٦)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*


1●حقوق المرأة على زوجها، وحقوق الزوج على زوجته كجناحي طائر؛ لا تسعد
الأسرة إلا بوجود كليهما،( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ).

2●للرجال منزلة زائدة على المرأة؛ فمن زعم أنهما متساويان؛ فقد أخطأ الصواب،
وخالف كلام خالقهما؛ الأعلم بحالهما،(وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ).

3● فترة العدة فترة معقولة يختبر فيها الزوجان عواطفهما بعد الفرقة؛ فقد يكون
في قلوبهما رمق من ود يستعاد، أو عواطف تستجاش، (وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْن
َ بِأَنفُسِهِنَّ ثَلَاثَةَ قُرُوءٍ).

4● لا يعرف نعمة الله- سبحانه- بمشروعية أحكام الطلاق والعدة؛ إلا من عرف مفهوم
الطلاق عند الديانات الأخرى، وآثاره على الطرفين، (الطَّلَاقُ مَرَّتَانِ ۖ فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ
تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ).


📚🍃 *أعمال:::*


1● عاهد نفسك أن لا تحلف يميناً هذا اليوم؛ تعظيماً لله عز وجل،(وَلَـٰكِن يُؤَاخِذُكُم بِمَا
كَسَبَتْ قُلُوبُكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ حَلِيمٌ).

2●اشتر اليوم هدية، وقدمها لزوجتك، أو أعطها والدك؛ ليقدمها لوالدتك باسمه، مع كتابة
عبارة جميلة عليها،( وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ).

3● أرسل رسالة تحذر فيها من اتخاذ حقوق المرأة ذريعة لإفسادها من قبل المنافقين،
ومن خدع بمنهجهم،(وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ).

ام هُمام
01-21-2017, 04:48 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٣٧)✿*

💭🍃(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النَّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ.................... )[2:231]

*( التلاعب بأحكام الزواج يؤدي إلى التلاعب بأحكام الطلاق، والاستهزاء*
*بأحكام الشرع، وضح ذلك؟)*
بأن تعرضوا عنها، وتتهاونوا في المحافظة عليها؛فجدوا في الأخذ بها،والعمل
بما فيها، وارعوها حق رعايتها. روح المعاني


*( ما حكم الاستهزاء بدين الله تعالى ؟)*
الاستهزاء بدين الله من الكبائر،والاستهزاء هو السخرية؛ وهو حمل الأقوال و
الأفعال على الهزل واللعب. الفتاوى الكبرى لابن تيمية

💭🍃(وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ ................................)َ[2:232]


*( كيف تستدل بهذه الآية على وجوب اشتراط الولي للمرأة في النكاح؟.)*
نزلت هذه الآية في الرجل يطلق امرأته طلقة أو طلقتين؛فتنقضي عدتها،ثم
يبدو له أن يتزوجها ، وأن يراجعها، وتريد المرأة ذلك ؛ فيمنعها أولياؤها من
ذلك ، فنهى الله أن يمنعوها ... وفيها دلالة على أن المرأة لا تملك أن تزوج
نفسها، وأنه لا بد في النكاح من ولي. تفسير ابن كثير

*(متى يكون دخول طرف ثالث في قضايا الزوجية ضرراً عليهما ؟)*
والإشارة في ذلِكُمْ أَزْكى إلى ترك العضل، وأَزْكى وأَطْهَرُ معناه: أطيب للنفس،و
أطهر للعرض والدين؛ بسبب العلاقات التي تكون بين الأزواج،وربما لم يعلمها
الولي؛ فيؤدي العضل إلى الفساد ، والمخالطة على ما لا ينبغي ، والله- تعالى-
يعلم من ذلك ما لا يعلم البشر. المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز

*( لماذا خص المؤمن بالله واليوم الآخر بهذه الموعظة؟)*
وفيه إيذان بأن المشار إليه أمر لا يكاد يتصوره كل أحد؛ بل لا بد لتصور ذلك من
مؤيد من عند الله تعالى؛ يوعظ به من كان منكم،يؤمن بالله واليوم الآخر، خصه
بالذكر؛ لأنه المسارع إلى الامتثال؛إجلالا لله- تعالى- وخوفا من عقابه.روح المعاني

💭🍃(وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَاد...............ٌ) [2:233]
*( ما حد تمام الرضاعة ؟)*
(حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ ۖ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ)يدل على أن هذا تمام الرضاعة،وما بعد
ذلك فهو غذاء من الأغذية.. الفتاوى الكبرى لابن تيمية

*(كيف تكون مضارة الأم بالأب في أمر الرضاع ؟)*
لا تأبى الأم أن ترضعه إضراراً بأبيه،أو تطلب أكثر من أجر مثلها،ولا يحل للأب أن
يمنع الأم من ذلك؛ مع رغبتها في الإرضاع . القرطبي

ام هُمام
01-22-2017, 02:21 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿ هدايات الآيات للوجه(٣٧)✿*

📚🍃 *التوجيهات::*

1● حرمة التحايل والتلاعب بالأحكام الشرعية بعدم مراعاتها وتنفيذها،
(وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا).

2●اقبل الموعظة، وتأملها كثيراً؛ فإن ذلك دليل على إيمانك بالله، واليوم
الآخر، (ذَ‌ٰلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ).

3●العلاقة بين الزوجين حتى عند الطلاق لا بد أن تكون في حدود الرحمة
والأدب والحفاظ على الحقوق،(فَإِنْ أَرَادَا فِصَالًا عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُر
ٍ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا).

4● الرجل الكريم النفس، الطيب الخلق، لا يعاشر زوجته إلا بالمعروف؛
سواء أحبها ، أم كرهها ، ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُن
َّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ).


📚🍃 *الأعمال::*

1●أرسل رسالة تبين فيها أن التلاعب بأحكام الزواج يؤدي إلى التلاعب
بأحكام الطلاق، والاستهزاء بحدود الله،(وَلَا تَتَّخِذُوا آيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا).

2●أصلح بين زوجين متخاصمين، أو مطلقين،(فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْن
َ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ).

3●قل:( اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا
شريك لك،فلك الحمد،ولك الشكر) وإذا أمسيت فقل :(اللهم ما أمسى...)
(وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَمَا أَنزَلَ عَلَيْكُم مِّنَ الْكِتَابِ وَالْحِكْمَةِ يَعِظُكُم بِهِ).

ام هُمام
01-23-2017, 04:45 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٣٨)✿*

💭🍃( وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِن َّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا فَإِذَا
بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ )
[2:234]

*( بين شيئاً من حكمة الشرع في إحداد المرأة ؟)*
الإحداد: ترك المرأة الزينة كلها من اللباس، والطيب، والحلي، والكحل، والخضاب بالحناء؛
ما دامت في عدتها؛ لأن الزينة داعية إلى الأزواج، فنهيت عن ذلك؛ قطعا للذرائع، وحماية
لحرمات الله- تعالى- أن تنتهك . القرطبي

*( بين حكمة تحديد مدة الحداد على الزوج بأربعة أشهر وعشرا ؟)*
قال سعيد بن المسيب: الحكمة في هذه المدة أن فيها ينفخ الروح في الولد، ويقال: إن
الولد يرتكض؛ أي: يتحرك في البطن. البغوي

*(ما دور الولي مع موليته ؟)*
دليل على أن الولي ينظر على المرأة، ويمنعها مما لا يجوز فعله، ويجبرها على ما يجب،
وأنه مخاطب بذلك، واجب عليه. تفسير السعدي

💭🍃لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ
عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِين)َ [2:236]

*( لماذا أمر تعالى بتمتيع المرأة المطلقة التي لم يُدْخَل بها؟)*
أباح تبارك وتعالى طلاق المرأة بعد العقد عليها وقبل الدخول بها ... وإن كان في هذا
انكسار لقلبها،ولهذا أمر تعالى بإمتاعها،وهو تعويضها عما فاتها بشيء تعطاه من زوجها
بحسب حاله؛ على الموسع قدره، وعلى المقتر قدره. تفسير ابن كثير


💭🍃(وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُم
ْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْل
َ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )[2:237]

*( ما دلالة قوله: (وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ).*
من حق الزوج الذي له فضل الرجولة أن يكون هو العافي، وأن لا يؤاخذ النساء بالعفو,
ولذلك لم يأت في الخطاب أمر لهن، ولا تحريض, فمن أقبح ما يكون حمل الرجل على
المرأة في استرجاع ما آتاها، فينبغي أن لا تنسوا ذلك الفضل. نظم الدرر

*( لماذا طلب من الزوجين تذكر الفضل بينهما ؟)*
والفضل بمعنى الإحسان، أي: لا تنسوا الإحسان الكائن بينكم من قبل، وليكن منكم على
ذكر؛ حتى يرغب كل في العفو؛ مقابلة لإحسان صاحبه عليه. روح المعاني

ام هُمام
01-24-2017, 04:24 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】📗

●❈━━━✿ـ●ـ✿━━━❈●


*✿هدايات الآيات للوجه(٣٨)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::


1●وصى الإسلام بحفظ الجميل والفضل؛ فذلك أدعى للعفو عن الناس،
( وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

2●لا ينبغي للمسلم أن يسترسل مع خواطر الشر، وأحلام السوء؛ بل عليه
أن يدفعها عنه بقدر الإمكان،(وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ).

3●عليك أن تجعل معاملتك للناس قائمة على الفضل، والإحسان إليهم، فإن
وَلَاح ذلك؛ فعلى إعطائهم حقوقهم، وأخذك واجباتك، ولا تتجاوز ذلك إلى
درجة الظلم،( وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَاح تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ).


📚🍃 *الأعمال:::*


1●تذكر أحداً أخطأ عليك، واعف عنه؛ محتسباً على ربك أن يعوضك التقوى
في قلبك، ( وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ).

2●تذكر من أحسن إليك؛ وتأخرت في مكافأته، وبادره بهدية، أو زيارة، أو
رسالة جميلة تثني عليه فيها، وتدعو له،
( وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ).

3●درب نفسك هذا اليوم في خلواتك ومخالطتك أن لا تفكر إلا في خير ،
( وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ).

4●تب إلى الله- تعالى- من ذنب من ذنوب السر؛ لا يعلمه سواك،( وَاعْلَمُوا
أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ).

ام هُمام
01-25-2017, 01:53 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه (٣٩)✿*

💭🍃(حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِي) [2:238]

*(ذكر آية الصلاة بين آيات الطلاق يوحي بعلاقة بين صلاح الأسرة وبين الصلاة،*
*فما هذه العلاقة ؟)*
إن الله- سبحانه وتعالى- يعطي الدنيا على نية الآخرة، وأبى أن يعطي الآخرة على نية
الدنيا، خلل حال المرء في دنياه ومعاده إنما هو عن خلل حال دينه، وملاك دينه وأساسه
إيمانه وصلاته، فمن حافظ على الصلوات؛ أصلح الله حال دنياه وأخراه. نظم الدرر

*(أحياناً يرد فضل لعبادة ولا تحدد العبادة بعينها، فما الحكمة من ذلك .)*
قال بعضهم: هي إحدى الصلوات الخمس، لا بعينها، أبهمها الله تعالى؛ تحريضا للعباد على
المحافظة على أداء جميعها، كما أخفى ليلة القدر في شهر رمضان، وساعة إجابة الدعوة
في يوم الجمعة، وأخفى اسمه الأعظم في الأسماء؛ ليحافظوا على جميعها. البغوي،

💭🍃(فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ)
[2:239]
*( على ماذا يدل الأمر بالصلاة رجالاً أو ركباناً في حال الخوف؟.)*
ويلزم على ذلك أن يكونوا مستقبلي القبلة وغير مستقبليها ، وفي هذا زيادة التأكيد على
المحافظة على وقتها، حيث أمر بذلك ولو مع الإخلال بكثير من الأركان والشروط، وأنه لا
يجوز تأخيرها عن وقتها ولو في هذه الحالة الشديدة، فصلاتها على تلك الصورة أحسن و
أفضل، بل أوجب من صلاتها، مطمئناً خارج الوقت. تفسير السعدي


💭🍃(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللّهُ مُوتُواْ ثُمَّ
أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ )[2:243]
*(لماذا أورد الله- تعالى- هذه القصة قبل الأمر بالقتال؟)*
جعل الله- تعالى- هذه القصة لما فيها من تشجيع المسلمين على الجهاد، والتعرض للشهادة،
والحث على التوكل، والاستسلام للقضاء؛ تمهيدا لقوله تعالى: {وقاتلوا في سبيل الله}.
روح المعاني


💭🍃(مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً وَاللّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ
وَإِلَيْهِ تُرْجَعُون)َ [2:245]
*(ما وجه التعبير بـ "القرض " في الحث على الإنفاق ؟)*
{مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ} استفهام يراد به الطلب، والحض على الإنفاق ، وذكر لفظ القرض
تقريبا للأفهام ؛ لأن المنفق ينتظر الثواب كما ينتظر المسلف ردّ ما أسلف .
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي
*(كيف يكون القرض قرضاً حسناً ؟)*
{قرضا حسنا}... يعني: محتسباً، طيبة بها نفسه، وقال ابن المبارك: من مال حلال، وقيل: لا
يمن، ولا يؤذي . البغوي

ام هُمام
01-26-2017, 04:52 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٣٩)✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*


1●في ذكر الصلاة ضمن آيات الطلاق دليل على أن محافظة الاسرة على الصلاة
من أهم أسباب سعادتها و استقرارها،(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَ
قُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ).

2●الأسباب لا تنفع حين ينزل القضاء؛ فلا بد للتسليم للقضاء مع مزاولة الأسباب،
(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِن دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا
ثُمَّ أَحْيَاهُمْ).

3●حافظ على جمع الصلوات في وقتها؛ وخصوصا صلاة العصر،(حَافِظُوا عَلَى
الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ).


📚🍃 *الأعمال:::*


1●اذهب إلى صلاة العصر مبكراً،(حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىٰ وَ
قُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ).

2●أقرض ربك قرضا حسناً؛ فستحتاجه كثيراً وقت السداد،(مَّن ذَا الَّذِي يُقْرِض
ُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ أَضْعَافًا كَثِيرَةً ۚ وَاللَّهُ يَقْبِضُ وَيَبْسُطُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ).

3●تأمل صور من يسجدون للأضرحة والأصنام، ويذبحون لها، ويطوفون حولها،
ثم اشكر الله- تعالى- على إنعامه عليك بالعلم، فإن العلم من أجل النعم،
( فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُوا تَعْلَمُونَ).

ام هُمام
01-27-2017, 10:02 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

✿الوقفـات التدبـرية للوجه (٤٠)✿


💭🍃(أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلإِ مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ مِن بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُواْ لِنَبِيٍّ لَّهُم ُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا
نُّقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِن كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلاَّ تُقَاتِلُواْ قَالُواْ وَمَا لَنَا أَلاَّ نُقَاتِل
َ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَقَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَآئِنَا فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْاْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُم
ْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِين)َ [2:246]

( الأصل أن نبدأ بالدعوة، فمتى إذاً يشرع الجهاد ؟)
فيه إشعار لهذه الأمة بأن لا تطلب الحرب ابتداء ؛ وإنما تدافع عن منعها من إقامة دينها ،
كما قال سبحانه وتعالى:{أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا}...فحق المؤمن أن يأبى الحرب
ولا يطلبه؛ فإنه إن طلبه فأوتيه؛ عجز كما عجز هؤلاء حين تولوا إلا قليلاً. نظم الدرر

(من سبب خذلان الله-سبحانه-للمقاتل أن تكون نيته ليست لله سبحانه, وضح ذلك؟)
فأنبأ- سبحانه وتعالى- أنهم أسندوا ذلك إلى غضب الأنفس على الإخراج، وإنما يقاتل في
سبيل الله من قاتل لتكون كلمة الله هي العليا. نظم الدرر

(ما خطورة تربية المجتمع على التنعم ؟)
لما فرض عليهم القتال، ورأوا الحقيقة، ورجعت أفكارهم إلى مباشرة الحرب؛ تولوا، أي:
اضطربت نياتهم ، وفترت عزائمهم ، وهذا شأن الأمم المتنعمة ، المائلة إلى الدعة، تتمنى
الحرب أوقات الأنفة، فإذا حضرت الحرب؛ كَعّت، وانقادت لطبعها.
المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز

(ما موضع العبرة من ذكر قصة طالوت وجالوت ؟)
و موضع العبرة هو التحذير من الوقوع في مثل حالهم بعد الشروع في القتال ، أو بعد
كتبه عليهم . التحرير والتنوي


💭🍃(وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا
وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَة
ً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّهُ يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيم)ٌ [2:247]
(في هذا الآية بعض الصفات التي ينبغي أن يتصف بها الملك، فما هي؟.)
أي: أتم علماً، وقامة منكم؛ ومن ههنا ينبغي أن يكون الملك ذا علم، وشكل حسن ، وقوة
شديدة في بدنه ونفسه. تفسير ابن كثير

(لماذا قدم البسطة في العلم على البسطة في الجسم؟)
في تقديم البسطة في العلم على البسطة في الجسم إيماء إلى أن الفضائل النفسانية
أعلى وأشرف من الفضائل الجسمانية، بل يكاد لا يكون بينهما نسبة . روح المعاني

( ما الفرق بين المقاييس الربانية وبين المقاييس البشرية في اصطفاء البشر ؟ )
لا تستبعدوا تملكه عليكم لفقره وانحطاط نسبه عنكم ● أما أولا : فلأن ملاك الأمر
هو اصطفاء الله - تعالى - وقد اصطفاه واختاره، وهو - سبحانه - أعلم بالمصالح لكم،
●وأما ثانيا: فلأن العمدة وفور العلم ليتمكن به من معرفة الأمور السياسية ، وجسامة
البدن؛ ليكون أعظم خطرا في القلوب، وأقوى على كفاح الأعداء، ومكابدة الحروب.
روح المعاني

ام هُمام
01-28-2017, 03:33 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




✿هدايات الآيات للوجه(٤٠)✿


📚🍃 التوجيهات:::

1●الثبات عند الابتلاء من صفات المؤمنين،(فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ).

2●الله يصطفي من عباده العلماء، والعباد، والزهاد، والدعاة، وطلبة العلم،
والملوك؛ فلا تكن حاسداً لأحد منهم، بل كن قائماً لله حيث أقامك،(قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ).

3● احذر التطلع إلى المناصب ؛ ارضاءً لنفسك ، فإنها فتنة ، وإن ابتليت ؛
فاستعن بالله عليها، واقترب من الله أكثر،( قَالُوا أَنَّىٰ يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ).


📚🍃 الأعمال::

1● قل: "رب زدني علما"،( قَالَ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ).

2●اسأل الله- سبحانه وتعالى- العافية، واستعذ بالله من جهد البلاء ودرك الشقاء، ولا تتمنى لقاء العدو، وإن لقيته؛ فاصبر،واثبت، (قَالُوا وَمَا لَنَا أَلَّا نُقَاتِلَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَ قَدْ أُخْرِجْنَا مِن دِيَارِنَا وَأَبْنَائِنَا ۖ فَلَمَّا كُتِبَ عَلَيْهِمُ الْقِتَالُ تَوَلَّوْا إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ).

3● ابدأ اليوم بتحديد ميولك ؛ وذلك باستقراء سيرتك واستشارة من يعرفك ، ثم قم بتنميته ، فهذا أنفع لنفسك وأمتك ، ( وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ)

ام هُمام
01-29-2017, 08:02 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】

*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤١)✿*

💭🍃(فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ .......................َ)
[2:249]

*كيف يكون الله سبحانه وتعالى مع المجاهدين الصابرين؟*
●ولما عبر طالوت النهر هو والقلة المؤمنة معه -وهم ثلاثمائة وبضعة عشر رجلا لملاقاة العدو،ورأوا كثرة عدوهم وعدَّتهم،قالوا:لا قدرة لنا اليوم بجالوت وجنوده الأشداء ، فأجاب الذين يوقنون بلقاء الله ،يُذَكِّرون إخوانهم بالله وقدرته قائلين:كم من جماعة قليلة مؤمنة صابرة ، غلبت بإذن الله وأمره جماعة كثيرة كافرة باغية. والله مع الصابرين بتوفيقه ونصره ، وحسن مثوبته.التفسير الميسر

💭🍃( وَلَمَّا بَرَزُواْ لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُواْ رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ )[2:250]
*ما واجب المجاهدين اذا اشتد بهمالقتال ؟* ولما ظهروا لجالوت وجنوده ، ورأوا الخطر رأي العين ، فزعوا إلى الله بالدعاء والضراعة قائلين: ربنا أنزل على قلوبنا صبرًا عظيمًا، وثبت أقدامنا، واجعلها راسخة في قتال العدو،لا تفر مِن هول الحرب،وانصرنا بعونك وتأييدك على القوم الكافرين.
التفسير الميسر

💭🍃(فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللّهِ وَقَتَلَ دَاوُدُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاء وَلَوْلاَ دَفْعُ اللّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الأَرْضُ وَلَكِنَّ اللّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِين)َ [2:251]
*وضح من الآية فضل الله جل وعلا على الناس جميعا ..*فهزموهم بإذن الله، وقتل داود -عليه السلام - جالوتَ قائدَ الجبابرة ، وأعطى الله
عز وجل داود بعد ذلك الملك والنبوة في بني إسرائيل، وعَلَّمه مما يشاء من العلوم.
ولولا أن يدفع الله ببعض الناس -وهم أهل الطاعة له والإيمان به - بعضًا، وهم أهل المعصية لله والشرك به،لفسدت الأرض بغلبة الكفر، وتمكُّن الطغيان، وأهل المعاصي، ولكن الله ذو فضل على المخلوقين جميعًا.التفسير الميسر

💭🍃( تِلْكَ آيَاتُ اللّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ وَإِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ) [ 2:252 ]
*بماذا يؤيد الله جل وعلا أنبياءه ؟*تلك حجج الله وبراهينه، نقصُّها عليك -أيها النبي- بالصدق، وإنك لمن المرسلين الصادقين.التفسير الميسر

ام هُمام
01-30-2017, 07:20 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه الايات (٤١)✿*


📚🍃 *التوجيهات::*


1● مفرغ الصبر ، ومثبت الأقدام ، والناصر على أهل الكفر هو الله سبحانه ،
( قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين َ).

2●التعلق بالآخرة يورث الثبات واليقين بالله، وبنصره،( قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم
مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ).

3●الدعاء عند الشدائد،وإظهار الافتقار والحاجة لله من أهم أسباب النصر،(وَلَمَّا
بَرَزُوا لِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى
الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ (250) فَهَزَمُوهُم بِإِذْنِ اللَّهِ)


📚🍃 *الأعمال:::*

1● اقرأ قصة طالوت من أحد كتب التفسير، أو اسأل عنها أحد المختصين، ثم
استخرج منها ثلاث فوائد،(فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ
فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ).

2● أكثر من الدعاء بالثبات ، ثم درب نفسك اليوم بترك محبوب مباح ؛ حتى لا
تنهزم عند الابتلاء، (فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ).

3●ادع بهذا الدعاء لك ولإخوانك المسلمين، وانصح أهل الابتلاء به،( قَالُوا رَبَّنَا
أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين َ).

ام هُمام
01-31-2017, 04:55 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه (٤٢)✿*

💭🍃 ( تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ
وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ و َأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاء اللّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن
بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُواْ فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ وَلَوْ شَاء
اللّهُ مَا اقْتَتَلُواْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) [2:253]

*(بين شيئاً من أوجه تفاضل المرسلين عليهم الصلاة والسلام ؟)*
ومعلوم أن المرسلين يتفاضلون ، تارة في الكتب المنزلة عليهم ، وتارة في الآيات و
المعجزات الدالة على صدقهم ، وتارة في الشرائع وما جاءوا به من العلم والعمل، وتارة
في أممهم. الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح لابن تيمية


💭🍃( اللّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا
فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُون
َ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ و َلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ
الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ) [2:255]

*(لم نفى الله- تعالى- عن نفسه أقل النوم ؟)*
نفى الله تعالى عن نفسه النوم ؛لأنه آفة، وهو منزه عن الآفات،ولأنه تغير،ولا يجوز عليه
التغير . البغوي

*( على ماذا يدل اشتراط إذنه سبحانه وتعالى لمن أراد الشفاعة ؟.)*
وهذا من عظمته وجلاله وكبريائه عز وجل؛ أنه لا يتجاسر أحدٌ على أن يشفع لأحد عنده
إلا بإذنه له في الشفاعة. تفسير ابن كثير،

*لماذا شرعت قراءة آية الكرسي في أوقات مختلفة من الليل والنهار؟*
*ولماذا كانت أعظم آية في كتاب الله ؟.*
هذه الآية الكريم أعظم آيات القرآن، وأفضلها وأجلها، وذلك لما اشتملت عليه من الأمور
العظيمة و الصفات الكريمة ؛ فلهذا كثرت الأحاديث في الترغيب في قراءتها ، وجعلها
ورداً للإنسان في أوقاته : صباحاً ، ومساءً ، وعند نومه ، وأدبار الصلوات المكتوبات.
تفسير السعدي

💭🍃(لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللّهِ فَقَد
ِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىَ لاَ انفِصَامَ لَهَا وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )[2:256]

*( لماذا لم تكن هناك حاجة لإكراه الناس على الدين ؟)*
●لعدم الحاجة إلى الإكراه عليه؛ لأن الإكراه لا يكون إلا على: أمر خفية أعلامه، غامضة
آثاره، أو أمر في غاية الكراهة للنفوس،
●وأما هذا الدين القويم والصراط المستقيم فقد تبينت أعلامه للعقول، وظهرت طرقه،
وتبين أمره، وعرف الرشد من الغي، فالموفق إذا نظر أدنى؛ نظر إليه آثره واختاره،
●وأما من كان سيء القصد، فسد الإرادة، خبيث النفس، يرى الحق فيختار عليه الباطل،
ويبصر الحسن فيميل إلى القبيح ؛ فهذا ليس لله حاجة في إكراهه على الدين ، لعدم
النتيجة والفائدة فيه، والمكره ليس إيمانه صحيحاً. تفسير السعدي

*( ما سر ختم الآية الكريمة بصفتي: السميع، والعليم لله عز وجل ؟)*
ولما كان الكفر بالطاغوت والإيمان بالله مما ينطق به اللسان، ويعتقده القلب، حسن في
الصفات، "سميع" من أجل النطق، "عليم " من أجل المعتقد . القرطبي

ام هُمام
02-01-2017, 06:03 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿ هدايات الآيات للوجه(٤٢) ✿*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1●من أسباب الاقتتال هو الاختلاف في الدين الذي منبعه الهوى،
أما الخلاف الذي منبعه إرادة الحق ؛ فلا يمكن أن يجر إلى قتال،
(وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِن بَعْدِهِم مِّن بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَات
ُ وَلَـٰكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُم مَّنْ آمَنَ وَمِنْهُم مَّن كَفَرَ).

2●لا ينفع العبد يوم القيامة إلا عمله الصالح، ومن أعظمه الصدقة،
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُم مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ
فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ).

3●معرفة أن الله يراقبك في السر والعلن، ويعلم ما تخفي وما تعلن؛
تساعدك على التقليل من المعاصي.( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●اقرأ آية الكرسي بعد الصلوات المفروضة.

2●اقرأ آية الكرسي في أذكار الصباح والمساء .

3●لتكن لك هذا اليوم صدقة –ولو قليلة- تحاج لك عند الله في يوم
( لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خُلَّةٌ وَلَا شَفَاعَةٌ).

ام هُمام
02-02-2017, 09:36 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٣)✿*


💭🍃(اللّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُواْ يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّوُرِ وَالَّذِينَ كَفَرُواْ أَوْلِيَآؤُهُمُ
الطَّاغُوتُ يُخْرِجُونَهُم مِّنَ النُّورِ إِلَى الظُّلُمَاتِ أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُون )َ
[2:257]

*( لماذا وُحِّدَ لفظ النور، وجمع لفظ الباطل في الآية؟)*
وحد تعالى لفظ النور ، وجمع الظلمات؛ لأن الحق واحد، والكفر أجناس كثيرة وكلها
باطلة. تفسير ابن كثير

*(ما الظلمات التي يخرج منها المؤمن عند إيمانه ؟ وما النور الذي يلاقيه؟.)*
فأخرجهم من ظلمات الكفر والمعاصي والجهل إلى نور الإيمان والطاعة والعلم،وكان
جزاؤهم على هذا أن سلمهم من ظلمات القبر والحشر والقيامة إلى النعيم المقيم و
الراحة والفسحة والسرور. تفسير السعدي

*(كيف تكون ولاية الله- تعالى- للمؤمنين ؟)*
ناصرهم ومعينهم، وقيل: محبهم، وقيل: متولي أمورهم لا يكلهم إلى غيره، وقال
الحسن: ولي هدايتهم . البغوي

*( لم سمى الله- تعالى- الكفر ظلمة، والإسلام نوراً؟)*
سُمي الكفر ظلمة؛ لالتباس طريقه، وسُمي الإسلام نوراً؛ لوضوح طريقه . البغوي


*(الإنسان لابد أن يتقدم إما في الخير، وإما في الشر، وضح ذلك من الآية ؟)*
فالله يزيد الذين اهتدوا هدى؛لأن اتباعهم الإسلام تيسير لطرق اليقين، فهم يزدادون
توغلا فيها يوما فيوما، وبعكسهم الذين اختاروا الكفر على الإسلام، فإن اختيارهم
ذلك دل على ختم ضرب على عقولهم، فلم يهتدوا، فهم يزدادون في الضلال يوما
فيوما. التحرير والتنوير

💭🍃(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَآجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رِبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّي
َ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ
الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ )[2:258]

*(هل يجوز المحاجة في الدين؟)*
في الآية دليل على جواز المحاجة في الدين . روح المعاني

*( لماذا ذكر إبراهيم الإحياء والإماتة دون غيرها ؟.)*
أي: هو المنفرد بأنواع التصرف، وخص منه الإحياء والإماتة؛ لكونهما أعظم أنواع
التدابير. تفسير السعدي

ام هُمام
02-03-2017, 08:05 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٤٣)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●النعم تبطر صاحبها إذا حرم ولاية الله تعالى،(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي
رَبِّهِ أَنْ آتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ).

2● كن من أولياء الله ؛ يفتح الله لك أبواب النور من الهداية ، والعلم، و التوفيق ،
والنور التام يوم القيامة، (اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ).

3● من الحكمة إمرار بعض أقوال الخصوم ، وعدم الاعتراض عليها ؛ للوصول إلى
حجة قاطعة تبطل كل حججهم ، وهذا ما فعله إبراهيم مع النمرود، ( قَالَ أَنَا أُحْيِي
وَأُمِيتُ ۖ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ
الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1● سل الله- تعالى- أن يرزقك الحجة القوية، وسرعة البديهة،( قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ
اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ۗ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي
الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ).

2●حدد ثلاثاً من الأعمال التي يحبها الله،واعمل بها،(اللَّهُ وَلِيُّ الَّذِينَ آمَنُوا يُخْرِجُهُم
مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ).

3●استخرج ثلاثة آداب للحوار والمناظرة من قصة إبراهيم عليه السلام،(أَلَمْ تَرَ إِلَى
الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي ربه...)

ام هُمام
02-04-2017, 02:37 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٤)✿*

💭🍃(وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي ...................................ٌ)

*( لماذا جعلت الطيور المذبوحة أكثر من واحد، وربما أكثر من نوع ؟)*
والظاهر أن حكمة التعدد والاختلاف زيادة في تحقق أن الإحياء لم يكن
أهون في بعض الأنواع دون بعض. التحرير والتنوير


💭🍃(مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ...........................ٌ)

*( ما الأسباب التي تجعل أجر الحسنة يتضاعف ؟.)*
بحسب حال المنفق، وإخلاصه، وصدقه، وبحسب حال النفقة، وحِلِّها، و
نفعها، ووقوعها موقعها. تفسير السعدي


💭🍃(الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ثُمَّ لاَ يُتْبِعُونَ مَا أَنفَقُواُ مَنًّا
وَلاَ أَذًى لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ)

*(لماذا كان المَنُّ مفسداً للصدقة؟.)*
وإنما كان المن بالصدقة مفسداً لها محرماً؛ لأن المنة لله- تعالى- وحده،
والإحسان كله لله، فالعبد لا يمن بنعمة الله، وإحسانه، وفضله، وهو ليس
له، وأيضاً فإن المانَّ مستعبد لمن يمن عليه، والذل والاستعباد لا ينبغي
إلا لله . تفسير السعدي


💭🍃(قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ)

*(في هذه الآية صورة من صورة سمو الأخلاق في الإسلام,وضح ذلك؟)*
{قول معروف} هو رد السائل بجميل من القول، كالدعاء له، والتأنيس،
{ومغفرة } عفو عن السائل إذا وجد منه جفاء، وقيل: مغفرة من الله لسبب
الرد الجميل. التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

*(ما دلالة ختم الآية بصفة الحليم لله عز وجل ؟)*
{حليم } أي: لا يعاجل من عصاه، بل يرزقه، وينصره، وهو يعصيه، ويكفره..
نظم الدرر


💭🍃(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم ..........................َْ)

*( ما الفرق بين صدقة المخلص وبين صدقة المرائي ؟)*
فيه تعريض بأن كلا من الرياء والمن والأذى على الإنفاق من صفات الكفار،
ولا بد للمؤمنين أن يجتنبوها. روح المعاني

ام هُمام
02-05-2017, 07:11 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿ هدايات الايات للوجه (٤٤) ✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●إذا كان الإنفاق بحب وتواضع ولا يتبعه من ولا أذى؛ فإنه يدفع عن صاحبه
الخوف والحزن في الدنيا، ويوم القيامة ، ﴿ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ فِى سَبِيلِ
ٱللَّهِ ثُمَّ لَا يُتْبِعُونَ مَآ أَنفَقُوا۟ مَنًّا وَلَآ أَذًى ۙ لَّهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِم
ْ وَلَا هُم يَحْزَنُونَ ﴾

2● الكلمة الطيبة والعفو عن الناس أفضل من صدقة فيها أذى ، ومنة ، ﴿ قَوْلٌ
مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ ﴾

3● الرياء دليل على ضعف إيمان صاحبه بالله واليوم الآخر،﴿ كَٱلَّذِى يُنفِقُ مَالَهُۥ
رِئَآءَ ٱلنَّاسِ وَلَا يُؤْمِنُ بِٱللَّهِ وَٱلْيَوْمِ ٱلْءَاخِرِ ﴾


📚🍃 *الأعمال:::*

1●تصدق اليوم بصدقة لا يطلع عليها أحد من البشر،﴿مَّثَلُ ٱلَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَٰلَهُمْ
فِى سَبِيلِ ٱللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنۢبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِى كُلِّ سُنۢبُلَةٍ مِّا۟ئَةُ حَبَّةٍ ۗ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ
لِمَن يَشَآءُ ۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ ﴾

2● ابحث في كتب التفسير عن سر ختم آية الحث على الصدقة بصفتي :الواسع
العليم لله عز وجل، ﴿ وَٱللَّهُ يُضَٰعِفُ لِمَن يَشَآءُ ۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ ﴾

3● تواصل اليوم مع محتاج ، وقل له قولاً جميلاً، وادع له ، وتبسم في وجهه؛
وتصدق عليه حتى يتضاعف أجرك، ﴿قَوْلٌ مَّعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا
ٓ أَذًى ۗ وَٱللَّهُ غَنِىٌّ حَلِيمٌ ﴾

ام هُمام
02-06-2017, 05:08 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٥)✿*

💭🍃( وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ و َتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ
بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا ضِعْفَيْنِ فَإِن لَّمْ يُصِبْهَا وَابِلٌ فَطَلٌّ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِير ٌ )

*( من خلال الآية: بين أهمية تربية النفس على النفقة والبذل ؟)*
من راض نفسه بحملها على بذل المال الذي هو شقيق الروح، وذلت له خاضعة، وقل طمعها
في اتباعه لشهواتها؛، فسهل عليه حملها على سائر العبادات ومتى تركها وهي مطبوعة على
النقائص؛ زاد طمعاً في اتباع الشهوات، ولزوم الدناءات. نظم الدرر

*(ما الآفات التي تصيب المسلم حال إنفاقه ؟)*
وذلك أن النفقة يعرض لها آفتان:إما أن يقصد الإنسان بها محمدة الناس ومدحهم،وهو الرياء,
أو يخرجها على خور وضعف عزيمة وتردد ,فهؤلاء سلموا من هاتين الآفتين، فأنفقوا ابتغاء
مرضات الله، لا لغير ذلك من المقاصد، وتثبيتاً من أنفسهم. تفسير السعدي،

*(بين حال المؤمن عند إخراج الزكاة أو الصدقة ؟)*
أي : يخرجون الزكاة طيبة بها أنفسهم على يقين بالثواب ، وتصديق بوعد الله، يعلمون أن ما
أخرجوا خير لهم مما تركوا ، وقيل على يقين بإخلاف الله عليهم . البغوي

💭🍃( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ
عَلِيمٌ)
*( بين عمل الشيطان مع المؤمن إذا هم بالصدقة ؟)*
الشيطان له مدخل في التثبيط للإنسان عن الإنفاق في سبيل الله ، وهو مع ذلك يأمر بالفحشاء،
وهي المعاصي، والإنفاق فيها . القرطبي

*(لماذا قدم وعد الشيطان على أمره؟)*
وقدم وعد الشيطان على أمره ؛ لأنه بالوعد يحصل الاطمئنان إليه ،فإذا اطمأن إليه، وخاف الفقر؛
تسلط عليه بالأمر. روح المعاني

💭🍃(يُؤتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاء وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ)

*( بين مكانة من أُعطي العلم والقرآن ؟)*
قال بعض الحكماء: من أُعطي العلم والقرآن ؛ ينبغي أن يعرف نفسه ، ولا يتواضع لأصحاب الدنيا
لأجل دنياهم، فإنما أُعطي أفضل مما أُعطي أصحاب الدنيا؛ لأن الله تعالى سمى الدنيا متاعاً قليلاً،
فقال: " "قل متاع الدنيا قليل"، وسمى العلم والقرآن خيراً كثيراً . القرطبي

*(ما علامة العقل والحكمة ؟)*
فصلاح القلب وحقه والذي خلق من أجله هو أن يعقل الأشياء، لا أقول أن يعلمها فقط، فقد يعلم
الشيء من لا يكون عاقلا له، بل غافلا عنه، ملغيا له، والذي يعقل الشيء هو الذي يقيده، ويضبطه،
ويعيه، ويثبته في قلبه؛ فيكون وقت الحاجة إليه غنيا، فيطابق عمله قوله، وباطنه ظاهره، وذلك
هو الذي أوتي الحكمة. مجموع الفتاوى

ام هُمام
02-07-2017, 04:19 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه


*✿ هداية الايات للوجه (٤٥) ✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1● استحسان ضرب الأمثال؛تقريبا للمعاني إلى الأذهان،(وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ
أَمْوَالَهُمُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ).

2● قبح الإنفاق من الرديء ، وترك الجيد، ( وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنفِقُونَ و
َلَسْتُم بِآخِذِيهِ إِلَّا أَن تُغْمِضُوا فِيهِ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ).

3● الخوف من الفقر إنما هي وسوسة شيطانية ؛ فلا تجعل الفقرَ سبباً لتركك
الإنفاق والأعمال الصالحة،( الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ
يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)


📚🍃 *الأعمال:::*

1● تصدق اليوم على مسكين، طيبة بذلك نفسك، (وَمَثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم
ُ ابْتِغَاءَ مَرْضَاتِ اللَّهِ وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ كَمَثَلِ جَنَّةٍ بِرَبْوَةٍ أَصَابَهَا وَابِلٌ فَآتَتْ أُكُلَهَا
ضِعْفَيْنِ).

2● تذكر صدقةً أنت متردد فيها، وتصدق بها اليوم؛ إرغاماً للشيطان ، ( الشَّيْطَان
ُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاءِ ۖ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلًا ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

3●اسأل الله أن يرزقك الحكمة، (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُؤْتَ الْحِكْمَة
َ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ).

4●قل: اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، والغنيمة
من كل بر، (وَتَثْبِيتًا مِّنْ أَنفُسِهِمْ).

ام هُمام
02-09-2017, 08:10 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】





*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٦)✿*

💭🍃( وَمَا أَنفَقْتُم مِّن نَّفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُم مِّن نَّذْرٍ فَإِنَّ اللّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَار )ٍ.
*( لم ختمت الآية بقوله سبحانه: (وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ) بعد الحث على الإنفاق؟)*
ففي إفهامه أن الله آخذ بيد السخي وبيد الكريم كلما عثر، فيجد له نصيراً، ولا يجد
الظالم بوضع القهر موضع البر ناصراً. نظم الدرر


💭🍃(لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَكِنَّ اللّهَ يَهْدِي مَن يَشَاء وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلأنفُسِكُمْ وَمَا
تُنفِقُونَ إِلاَّ ابْتِغَاء وَجْهِ اللّهِ وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ)
*(اذكر أنواع الآفات التي تبطل الصدقة، أو تقلل أجرها ؟)*
لا تنفقوا إلا لأجل طلب وجه الله تعالى،أو إلا طالبين وجهه سبحانه، لا مؤذين، ولا مانين،
ولا مرائين، ولا متيممين الخبيث. روح المعاني


💭🍃(لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ
الْجَاهِلُأَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ
فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ)
*(ما الصفات التي امتدح الله بها فقراء المؤمنين في هذه الآية ؟)*
أي: يظن الجاهل بحالهم أنهم أغنياء؛ لقلة سؤالهم, والتعفف هنا هو عن الطلب,{تعرفهم
بسيماهم } علامة وجوههم، وهي ظهور الجهد، والفاقة، وقلة النعمة، وقيل: الخشوع،
وقيل: السجود, { لا يسألون الناس إلحافا} الإلحاف هو الإلحاح في السؤال، والمعنى
أنهم إذا سألوا يتلطفون، ولا يلحون، وقيل: هو نفي السؤال والإلحاح معا .
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

💭🍃(الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ سِرًّا وَعَلاَنِيَةً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ
خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون)َ
*(ما الأفضل في الصدقات، السر، أم العلانية ؟.)*
ففي هذا : أن صدقة السر على الفقير أفضل من صدقة العلانية ، و أما إذا لم تؤت
الصدقات الفقراء؛ فمفهوم الآية أن السر ليس خيراً من العلانية، فيرجع في ذلك إلى
المصلحة ، فإن كان في إظهارها إظهار شعائر الدين وحصول الاقتداء ونحوه ؛ فهو
أفضل من الأسرار. تفسير السعدي

ام هُمام
02-10-2017, 02:57 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿ هدايات الآيات للوجه(٤٦) ✿*

📚🍃 *التوجيهات::*

1●السر والعلانية في الأعمال الصالحة تختلف باختلاف المصلحة المرجوة من كلٍّ منهما؛ ولكن الأصل هو الإسرار،(إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ
فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ).

2●الداعية يهتم بإيصال الدعوة على الوجه المطلوب إلى أكبر قدرٍ يستطيعه من الناس، وليس مطالباً بأن يستجيب الناس لدعوته،(لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ).

3●عود نفسك العفة، وترك سؤال الناس، وطلب الحاجات منهم، فإن من استغنى بالله؛ أغناه الله،(يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ
تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا).

📚🍃 *الأعمال::*

1● حدد أناساً ترى أن عليهم آثار الغفلة، ثم ألح على الله بالدعاء بهدايتهم ، لعل الله يكتب لك أجرهم ، ( لَّيْسَ عَلَيْكَ هُدَاهُمْ وَلَـٰكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ).

2●تذكر ذنباً فعلته،ثم تصدق بصدقة، لعل الله يغفره لك،(إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ).

3● ابحث عن متعفف، وتصدق عليه، مع مراعاة مشاعره، ( لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحْصِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا يَسْتَطِيعُونَ ضَرْبًا فِي الْأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاءَ مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لَا يَسْأَلُون النَّاسَ إِلْحَافًا).

4●ابحث عن مشروع تأخر الناس في التبرع له، وبادر وأعلن عن صدقتك ؛ ليحصل لك بذلك أجر الاقتداء، ( إِن تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ ۖ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ۚ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُم ْ).

ام هُمام
02-11-2017, 04:19 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٧)✿*

💭🍃(يَمْحَقُ اللّهُ الْرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ كُلَّ كَفَّارٍ أَثِيمٍ)
*(لماذا كان جزاء المرابي محق ماله، وجزاء المحسن تنمية حسناته؟.)*
وهذا لأن الجزاء من جنس العمل؛ فإن المرابي قد ظلم الناس، وأخذ أموالهم على
وجه غير شرعي؛ فجوزي بذهاب ماله، والمحسن إليهم بأنواع الإحسان؛ ربه أكرم
منه، فيحسن عليه كما أحسن على عباده. تفسير السعدي

*( ما أثر الربا على آكله ؟)*
عن ابن عباس رضي الله عنهما: يمحق الله الربا، يعني: لا يقبل منه صدقة، ولا
جهادا، ولا حجاً، ولا صلة، ويربي الصدقات، أي: يثمرها ويبارك فيها في الدنيا
ويضاعف بها الأجر والثواب في العقبى ، والله لا يحب كل كفار، بتحريم الربا،
أثيم، فاجر بأكله. البغوي

*(لماذا وصف آكل الربا بأنه كفار أثيم؟)*
ولا بد من مناسبة في ختم هذه الآية بهذه الصفة، وهي أن المرابي لا يرضى بما
قسم الله له من الحلال، ولا يكتفي بما شرع له من الكسب المباح، فهو يسعى في
أكل أموال الناس بالباطل بأنواع المكاسب الخبيثة، فهو جحود لما عليه من
النعمة، ظلوم آثم، يأكل أموال الناس بالباطل. تفسير ابن كثير

💭🍃(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُواْ الصَّلاَةَ وَآتَوُاْ الزَّكَاةَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ
عِندَ رَبِّهِمْ وَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُون)َ
*(لم خص الله- تعالى- الصلاة والزكاة بالذكر ؟)*
وخص الصلاة والزكاة بالذكر، وقد تضمنهما عمل الصالحات؛ تشريفاً لهما، وتنبيهاً
على قدرهما؛إذ هما رأس الأعمال، الصلاة في أعمال البدن، والزكاة في أعمال المال.
القرطبي

💭🍃(وَاتَّقُواْ يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ ..............)
*( ما ثمرة علم الإنسان أنه راجع إلى ربه ؟)*
من علم أنه راجع إلى الله فمجازيه على الصغير والكبير، والجلي والخفي، وأن الله
لا يظلمه مثقال ذرة؛ أوجب له الرغبة والرهبة . تفسير السعدي

ام هُمام
02-12-2017, 04:39 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه
*✿ هدايات الايات للوجه (٤٧) ✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1● في مجتمع الربا قد ترى العين- في ظاهر الأمر- رخاء، وإنتاجاً، وموارد موفورة، ولكن البركة ليست بضخامة الموارد بقدر ما هي في الاستمتاع الطيب، الآمن بها،(يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ).

2● الحصول على المال من الطريق المحرم لا يفيد صاحبه شيئا ً، كما أن الإنفاق في سبيل الله يفتح على الإنسان سبل السعادة والهناء،(يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ).

3● الذي يتعامل بالربا قد فقد صوابه، وفقد الحكمة التي تقوده إلى طريق الحق،(الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).

4●هذه الآية لا تحتاج إلى تعليق، وإنما إلى ترديد؛ لتستقر في القلوب، ويفيض أثرها على الجوارح،(وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ۖ ثُمَّ تُوَفَّىٰ كُلُّ نَفْسٍ مَّا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ)


📚🍃 *الأعمال:::*

1● أرسل رسالة تحذر فيها من خطر الربا على صاحبه، وعلى المسلمين، ( الَّذِينَ يَأْكُلُونَ
الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ).

2●حافظ على الصلوات الخمس مع الجماعة،(إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَقَامُوا
الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاة لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ).

3● ساعد معسراً، أو اشفع له في قضاء دينه،(وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَىٰ مَيْسَرَةٍ ۚ وَأَنتَصَدَّقُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ).

ام هُمام
02-13-2017, 04:39 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٨)✿*


(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهِ .............. )

*(لم أمر الله- تعالى- بالكتابة في الدين ونحوه من المعاملات ؟)*
الأمر بالكتب ندب إلى حفظ الأموال، وإزالة الريب، وإذا كان الغريم تقيا ً؛
فما يضره الكتاب . القرطبي

*( ما حكمة إباحة التداين في الإسلام ؟)*
و التداين من أعظم أسباب رواج المعاملات؛ لأن المقتدر على تنمية المال قد
يعوزه المال؛ فيضطر إلى التداين؛ ليظهر مواهبه في التجارة، أو الصناعة، أو
الزراعة، ولأن المترفه قد ينضب المال من بين يديه، وله قبل به بعد حين،
فإذا لم يتداين؛ اختل نظام ماله. التحرير والتنوير

*( من الكاتب المعتبر في كتابة الديون؟.)*
أن يكون الكاتب عارفاً بكتابة الوثائق، وما يلزم فيها كل واحد منهما ، وما
يحصل به التوثق؛ لأنه لا سبيل إلى العدل إلا بذلك. تفسير السعدي

*(ما المقصود بصفتي المروءة والعدالة ؟)*
والعدالة شرط، وهي أن يكون الشاهد مجتنبا للكبائر، غير مصر على الصغائر،
والمروءة شرط، وهي ما يتصل بآداب النفس مما يعلم
أن تاركه قليل الحياء، وهي حسن الهيئة، والسيرة، والعشرة، والصناعة ، فإن
كان الرجل يظهر من نفسه شيء؛ منها ما يستحي أمثاله من إظهاره في
الأغلب؛ يعلم به قلة مروءته، وترد شهادته . البغوي

*(كيف ينال العبد العلم من الله تعالى ؟)*
وعد من الله- تعالى - بأن من اتقاه علمه، أي: يجعل في قلبه نوراً يفهم به
ما يُلقى إليه، وقد يجعل الله في قلبه ابتداء فرقاناً، أي: فيصلاً به بين
الحق والباطل . القرطبي

*( لماذا ختم آيات هذه المعاملات بصفة العلم بعد الأمر بالتقوى؟)*
وختم آيات هذه المعاملات بصفة العلم بعد الأمر بالتقوى في غاية المناسبة؛
لما يفعله المتعاملون من الحيل التي يجتلب كل منهم بها الحظ لنفسه،
والترغيب في امتثال ما أمرهم به . نظم الدرر

ام هُمام
02-14-2017, 06:55 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه


*✿هدايات الآيات للوجه (٤٨)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1● تقوى الله هي السبب الأول للعلم، (وَاتَّقُوا اللَّهَ ۖ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّهُ).

2● آية الدين من البراهين على أنَّ دين الإسلام قد تكفل للبشر بصلاح دينهم ودنياهم، حيث أباح كلَّ معاملة نافعة، وحرم كلَّ معاملة ضارة، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).

3●من خصّه الله بنعمة يحتاج الناس إليها، أنَّ مِن شُكره الله على هذه النعمة أن يبذلها للناس إذا احتاجوا إليها,( وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَن يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1● بادر اليوم بكتابة كل دين لك أو عليك؛ لكي لا تضيع حقك وحق ورثتك، أو حقوق الناس، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَل مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).

2● أقرض شخصاً محتاجاً مبلغاً من المال، (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُم بِدَيْنٍ إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى فَاكْتُبُوهُ).

3● استعرض مقومات صفات العدالة والمروءة، وحاول أن تتصف بها؛لكي تجمع بينها وبين حفظ القرآن،(وَلْيَكْتُب بَّيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ).

ام هُمام
02-15-2017, 07:24 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٤٩)✿*

💭🍃(وَإِن كُنتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُواْ كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَّقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُم بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللّهَ رَبَّهُ وَلاَ تَكْتُمُواْ الشَّهَادَةَ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ)

*(لماذا أمر سبحانه بالتقوى عند الوفاء، وأمر بها ثانية عند الاقرار؟)*
وقد أمر سبحانه بالتقوى عند الوفاء حسبما أمر بها عند الاقرار؛ تعظيما لحقوق العباد، وتحذيرا عما يوجب وقوع الفساد. روح المعاني

*( لماذا خص الله- تعالى- ذكر القلب في هذه الآية ؟)*
خص القلب بالإثم إذ الكتم من أفعاله ، وإذ هو المضغة التي بصلاحها يصلح
الجسد كله . القرطبي

*(ما الذي يصلح دين الخلق ودنياهم ؟)*
وقد اشتملت هذه الأحكام الحسنة التي أرشد الله عباده إليها على حكم عظيمة ومصالح عميمة؛ دلت على أن الخلق لو اهتدوا بإرشاد الله؛ لصلحت دنياهم مع صلاح دينهم؛ لاشتمالها على العدل والمصلحة، وحفظ الحقوق، وقطع المشاجرات والمنازعات، وانتظام أمر المعاش . تفسير السعدي

💭🍃(لِلَّهِ ما فِي السَّمَاواتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِن تُبْدُواْ مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُم بِهِ اللّهُ فَيَغْفِرُ لِمَن يَشَاء وَيُعَذِّبُ مَن يَشَاء وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ)
*( عمل القلب أيسر من عمل البدن، بين ذلك ؟.)*
فإن النية يثاب عليها المؤمن بمجردها، وتجري مجرى العمل إذا لم يمنع من العمل بها إلا العجز،ويمكنه ذلك في عامة أفعال الخير،وأما عمل البدن فهو مقيد بالقدرة، و ذلك لا يكون إلا قليلا؛ ولهذا قال بعض السلف: قوة المؤمن في قلبه، وضعفه في بدنه، وقوة المنافق في بدنه، وضعفه في قلبه. مجموع الفتاوى

💭🍃(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِه وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )

*(لماذا قدم السمع والطاعة على طلب الغفران؟)*
وتقديم السمع والطاعة على طلب الغفران لما أن تقدم الوسيلة على المسئول أقرب إلى الاجابة والقبول . روح المعاني

💭🍃(لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْم الْكَافِرِينَ)

*(ما سر التعبير القرآني في ذكر الحسنات بــ (لها )، والسيئات بـــ( عليها ) ؟)*
وجاءت العبارة في الحسنات بــ" لها" من حيث هي، مما يفرح المرء بكسبه، ويسر بها، فتضاف إلى ملكه. وجاءت في السيئات بـــ" عليها" من حيث هي أثقال وأوزار، ومتحملات صعبة، وهذا كما تقول: لي مال وعلي دين . القرطبي

*( ما الأمور الثلاثة التي يحتاج اليها المذنب؟)*
وقوله:(اعْفُ عَنَّا) أي: فيما بيننا وبينك مما تعلمه من تقصيرنا وزللنا(وَاغْفِرْ لَنَا) أي: فيما بيننا وبين عبادك فلا تظهرهم على مساوينا وأعمالنا القبيحة(وَارْحَمْنَا) أي: فيما يستقبل فلا توقعنا بتوفيقك في ذنب آخر. ولهذا قالوا: إن المذنب محتاج إلى ثلاثة أشياء: أن يعفو الله عنه فيما بينه وبينه، وأن يستره عن عباده؛ فلا يفضحه به بينهم، وأن يعصمه؛
فلا يوقعه في نظيره. تفسير السعدي

ام هُمام
02-17-2017, 02:11 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】


*✿هدايات الآيات للوجه (٤٩)✿*


📚🍃 *التوجيهات*

1● كاتم الشهادة آثم قلبه، فكيف بمن يكذب فـي الشهادة،
﴿ ۗ وَلَا تَكْتُمُوا۟ ٱلشَّهَٰدَةَ ۚ وَمَن يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُۥٓ ءَاثِمٌ قَلْبُهُۥ ﴾

2●السمع والطاعة لله سببٌ لنيل مغفرته سبحانه، ﴿ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ ﴾

3●موالاة الله سبحانه وتعالى سبب للانتصار على الأعداء، ﴿ ۚ أَنتَ مَوْلَىٰنَا فَٱنصُرْنَا عَلَى ٱلْقَوْمِ ٱلْكَٰفِرِينَ ﴾


📚🍃 *العمل بالآيات*

1●اقـرأ الآيتين آخـر البـقرة في ليـلتك؛ ففيهما كـفـاية لـمن قـرأهمـا، ﴿ ءَامَنَ ٱلرَّسُولُ بِمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِۦ وَٱلْمُؤْمِنُونَ ۚكُلٌّ ءَامَنَ بِٱللَّهِ وَمَلَٰٓئِكَتِهِۦ وَكُتُبِهِۦ وَرُسُلِهِ ﴾

2●احرص اليوم بعد فراغك من أي طاعة وعمل خير أن تسأل الله تعالى المغفرة، ﴿ ۚ وَقَالُوا۟ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْك ٱلْمَصِيرُ ﴾

3● اعمل اليوم عملاً صالحًا بلسانك، أو مالك، أو جوارحك، ثم ادع بدعاء؛ فهو أرجى لقبول دعائك، ﴿ ۚ وَقَالُوا۟ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ ٱلْمَصِيرُ ﴾

ام هُمام
02-20-2017, 05:51 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٠)✿*
*اول وجه بسورة ال عمران*

💭🍃(نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ )[3]

*( لماذا قال في التوراة والانجيل "وأنزل"، وفي القرآن "نزل" ؟)*
وإنما قال: "وأنزل التوراة والإنجيل"؛ لأن التوراة والإنجيل أنزلا جملة واحدة، وقال
في القرآن" "نزل" ؛ لأنه نزل مفصلاً، والتنزيل للتكثير. البغوي

*(دلت هذه الآية على أن القرآن حاكمٌ على غيره من الكتب، فكيف ذلك؟.)*
من الكتب السابقة، فهو المزكي لها، فما شهد له فهو المقبول، وما رده فهو المردود،
وهو المطابق لها في جميع المطالب التي اتفق عليها المرسلون، وهي شاهدة له بالصدق،
فأهل الكتاب لا يمكنهم التصديق بكتبهم إن لم يؤمنوا به، فإن كفرهم به ينقض إيمانهم
بكتبهم. تفسير السعدي

💭🍃(هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ
فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَم
ُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ
الألْبَابِ) [3:7]

*(ما الحكمة من إنزال المتشابه في القرآن الكريم ؟)*
إنما أنزل المتشابه؛ليظهر فضل العلماء،ويزداد حرصهم على الاجتهاد فى تدبره، وتحصيل
العلوم التى نيط بها استنباط ما أريد به من الأحكام الحقيقية؛ فينالوا بذلك وبإتعاب القرائح،
واستخراج المقاصد الرائقة والمعاني اللايقة المدارج العالية. روح المعاني

*(من الذي يضل في المتشابه؟)*
بين سبحانه وتعالى أنه لا يضل في المتشابه إلا ذوو الطبع العوج؛ الذين لم ترسخ أقدامهم
في الدين، ولا استنارت معارفهم في العلم . نظم الدرر

*(ما دلالة: {وما يذكر إلا أولوا الألباب}؟)*
مدحا للراسخين بجودة الذهن وحسن النظر؛ لما أنهم قد تجردت عقولهم عما يغشاها من
الركون إلى الاهواء الزائغة المكدرة لها، واستعدوا إلى الاهتداء إلى معالم الحق، والعروج
إلى معارج الصدق. روح المعاني

💭🍃(رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ )[8]
*(اذكر أنواعاً من رحمة الله- تعالى- بالخلق ؟)*
فلله رحمة قد عمت الخلق ؛ برهم ، وفاجرهم، سعيدهم، وشقيهم ، ثم له رحمة خص بها
المؤمنين خاصة وهي رحمة الإيمان، ثم له رحمة خص بها المتقين؛ وهي رحمة الطاعة لله
تعالى، ولله رحمة خص بها الأولياء نالوا بها الولاية، وله رحمة خص بها الأنبياء نالوا بها
النبوة،وقال الراسخون في العلم:(وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً).المستدرك على مجموع الفتاوى

ام هُمام
02-21-2017, 05:45 PM
📗【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه


*✿هدايات الآيات للوجه (٥٠)✿*
*اول وجه بسورة ال عمران*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●صورتك التي خُلِقْت عليها إنما هي من الله سبحانه وتعالى؛ فارض بما قسمه الله لك، (هُوَ الَّذِي يُصَوِّرُكُمْ فِي الْأَرْحَامِ كَيْفَ يَشَاءُ).

2●إذا أردت أن تعمل معصية؛ فهل تجد مكاناً تختبئ فيه عن نظر الله عز وجل، (إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ).

3●اعلم أن ترك الدليل الواضح والاستدلال بلفظ متشابه هو طريق أهل الزيغ، (فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ
وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ).

4●إذا التبس عليك فهم نص من النصوص؛ فرده إلى المحكم الواضح، وكذلك إذا التبست عليك كلمة من كلام الأئمة؛ فردها إلى المحكم الواضح من كلامهم،
(فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ)


📚🍃 *الأعمال:::*

1●أكثر اليوم من سؤال الله الثبات على الهداية والحق،(رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ).

2●تأمل قصة أو حادثة تتحدث عن مراقبة الله في الخلوة،(إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَىٰ عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ).

3●ضع برنامجاً تتدبر فيه سورةً آل عمران؛ حتى تحاج عنك يوم القيامة،(هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ).

4●أكثر اليوم من قولك ( رب زدني علماً ) ( وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا).

ام هُمام
02-22-2017, 06:15 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥١)✿*
*الوجه الثاني من سورة ال عمران*

💭🍃(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُم مِّنَ اللّهِ شَيْئًا وأُولَئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّار)ِ. *(أن الكفار لن تغني عنهم أموالهم ولا أولادهم)*هؤلاء الكفار قد ألهتهم أموالهم وأولادهم عن الله- تعالى- والنظر فيما ينبغي
له إلى حيث يخيل للرائي أنهم ممن يعتقد أنها تسد مسد رحمة الله- تعالى- وطاعته . روح المعاني


💭🍃( قَدْ كَانَ لَكُمْ آيَةٌ فِي فِئَتَيْنِ الْتَقَتَا فِئَةٌ تُقَاتِلُ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَأُخْرَى كَافِرَةٌ يَرَوْنَهُم مِّثْلَيْهِمْ رَأْيَ الْعَيْنِ وَاللّهُ يُؤَيِّدُ بِنَصْرِهِ مَن يَشَاء إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لَّأُوْلِي الأَبْصَارِ)

*( هل ميزان النصر الحقيقي هو الكثرة وقوة السلاح ؟)*
أن النصر بمشيئة الله؛لا بالقلة، ولا بالكثرة،فإن فئة المسلمين غلبت فئة الكافرين مع أنهم كانوا أكثر منهم . التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

*( ما وجه ختم الآية بقوله: (إِنَّ فِي ذَ‌ٰلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُولِي الْأَبْصَارِ ) ؟)* لو نظر الناظر إلى مجرد الأسباب الظاهرة والعدد والعُدد ؛ لجزم بأن غلبة هذه الفئة القليلة لتلك الفئة الكثيرة من أنواع المحالات ، ولكن وراء هذا
السبب المشاهد بالأبصار سبب أعظم منه ، لا يدركه إلا أهل البصائر ، والإيمان بالله ، والتوكل على الله ، والثقة بكفايته ، وهو نصرة وإعزازه لعباده المؤمنين على أعدائه الكافرين. تفسير السعدي

💭🍃 ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء و َالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَة ِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَ الْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا و َاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآب ِ) [3:14]
*(ما المناسبة بين ذكر الشهوات وبين نعيم أهل الجنة ؟)*
وفائدة هذا التمثيل أن الجنة لا تُنال إلا بترك الشهوات، وفطام النفس عنها . القرطبي

*( لماذا بدأ بذكر النساء في أنواع الشهوات؟.)*
فبدأ بالنساء؛ لأن الفتنة بهن أشد، كما ثبت في الصحيح أنه عليه السلام قال :
ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " ، فأما إذا كان القصد بهن الإعفاف و كثرة الأولاد ؛ فهذا مطلوب، مرغوب فيه، مندوب إليه.
تفسير ابن كثير

*(لماذا خُصَّت الشهوات بهذه المذكورات في الآية؟.)*
و خص هذه الأمور المذكورة؛ لأنها أعظم شهوات الدنيا، وغيرها تبع لها.
تفسير السعدي


💭🍃( قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)
*(ما الجزاء الذي أعده الله للمتقين؟)*
بدأ سبحانه في هذه الآية أولا بذكر المقر وهو الجنات،ثم ثنى بذكر ما يحصل به الأنس التام؛ وهو الأزواج المطهرة، ثم ثلث بذكر ما هو الإكسير الأعظم و
الروح لفؤاد الواله المغرم، وهو رضا الله عز و جل. روح المعاني

ام هُمام
02-23-2017, 09:40 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٥١)✿*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●الأموال والأولاد والرجال والعتاد- مهما كثروا- لن يغنوا من بأس الله شيئا، (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا ۖ وَأُولَـٰئِكَ هُمْ وَقُودُ النَّارِ).

2●الذنوب بريد العذاب العاجل والأجل،(فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ).

3●الذي سيدخلك الجنة هو عملك الصالح، وليس كثرة أموالك وأولادك؛فاشتغل بما ينفعك، (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَن تُغْنِيَ عَنْهُمْ أَمْوَالُهُمْ وَلَا أَوْلَادُهُم مِّنَ اللَّهِ شَيْئًا).

4●من أفضل الوسائل لمواجهة المغريات والشهوات: تذكر الآخرة، ووعد الله- تعالى- لمن صبر على تلك المغريات،(قُلْ أَؤُنَبِّئُكُم بِخَيْرٍ مِّن ذَ‌ٰلِكُمْ ۚ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِندَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُّطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ).


📚💭 *الأعمال:::*

1●أرسل رسالة تذكر فيها أن العاقبة – نهاية المعركة – للمتقين، (قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُوا سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ ۚ وَبِئْسَ الْمِهَادُ).

2●وأنت تستمتع بملذات الدنيا –في حدود الشرع-سل الله ألا يتعلق قلبك بها ، ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ).

3●تذكر ذنباً كبيراً فعلته، وبادر بالاستغفار منه، (فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ ۗ وَاللَّهُ شَدِيدُ العقاب

ام هُمام
02-24-2017, 05:45 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٢)✿*
*(سورة آل عمران )*

💭🍃(الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالأَسْحَار)ِ [17]
*(لماذا خصص الأسحار بالاستغفار؟)*
تخصيص الاسحار بالاستغفار؛ لأن الدعاء فيها أقرب إلى الاجابة، إذ العبادة حينئذ
أشق، والنفس أصفى، والروع أجمع. روح المعاني

*(بِمَ تختم أكثر العبادات؟)*
وقال تعالى: (وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ) قالوا: كانوا يحيون الليل صلاة، ثم يقعدون
في السحر يستغفرون؛ فيختمون قيام الليل بالاستغفار. جامع الرسائل لابن تيمية

💭🍃(شَهِدَ اللّهُ أَنَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ وَالْمَلاَئِكَةُ وَأُوْلُواْ الْعِلْمِ قَآئِمَاً بِالْقِسْطِ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ
الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ )[3:18]

*( دلت الآية على شرف العلم والعلماء من عدة وجوه)*
في هذه الآية دليل على شرف العلم من وجوه كثيرة: منها: أن الله قرن شهادتهم
بشهادته وشهادة ملائكته، وكفى بذلك فضلاً ... ومنها: أنه –تعالى- جعلهم شهداء،
وحجة على الناس، وألزم الناس العمل بالأمر المشهود به؛ فيكونون هم السبب في
ذلك، فيكون كل من عمل بذلك؛ نالهم من أجره، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء،
ومنها: أن إشهاده- تعالى- أهل العلم يتضمن ذلك تزكيتهم وتعديلهم، وأنهم أمناء
على ما استرعاهم عليه. تفسير السعدي

*(ما منْزلة علم التوحيد؟)*
وفي هذا دليل على أن أشرف الأمور علم التوحيد؛ لأن الله شهد به بنفسه، وأشهد
عليه خواص خلقه، والشهادة لا تكون إلا عن علم ويقين، بمنْزلة المشاهدة للبصر.
تفسير السعدي

💭🍃(إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا
جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ )[3:19]
*( بينت الآية سبباً من أسباب الاختلاف, فما هو ؟)*
{وما اختلف الذين} الآية, إخبار أنهم اختلفوا بعد معرفتهم بالحقائق من أجل
البغي، وهو الحسد . التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

*(ما سبب الاجتماع والفرقة في الأمة ؟)*
سبب الاجتماع والألفة جمع الدين والعمل به كله، وهو عبادة الله وحده لا شريك
له، كما أمر به باطنا، وظاهرا، وسبب الفرقة: ترك حظ مما أمر العبد به، والبغي
بينهم. ونتيجة الجماعة: رحمة الله، ورضوانه، وصلواته، وسعادة الدنيا والآخرة،
وبياض الوجوه. ونتيجة الفرقة: عذاب الله، ولعنته، وسواد الوجوه، وبراءة الرسول
- صلى الله عليه وسلم- منهم. مجموع الفتاوى

💭🍃(إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَيَقْتُلُونَ الِّذِينَ
يَأْمُرُونَ بِالْقِسْطِ مِنَ النَّاسِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ )[3:21]

*(بين عظم شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ؟)*
دلت هذه الآية على أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كان واجباً في الأمم
المتقدمة . القرطبي

ام هُمام
02-25-2017, 06:14 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٥٢)✿*
*(سورة آل عمران )*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●علم التوحيد أهم العلوم الشرعية؛ فاحرص على أن يكون لك
اطلاعٌ كبيرٌ فيه،(شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْم
ِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ ۚ لَا إِلَـٰهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

2●تواضع لله- تعالى- فإنه مهما بلغت في مقامات العبودية؛فأنت
مقصر في حق الله
(الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ).

3●أهل الكتاب لم يؤتوا من قلة علم، وضآلة معرفة،وإنما كان هلاكهم
لأنهم وظفوا ما عندهم من علوم ومعارف للبغي بينهم بسبب الحسد،
(وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ)


📚🍃 *الأعمال::*

1●قم بصلاة ركعات بالليل ولو قليلة، ثم استغفر الله تعالى،(الصَّابِرِينَ و
َالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ).

2● ادع الله بحاجة تريدها، وقدم في دعائك عملا صالحا، فهو أرجى في
قبوله، (الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

3●ابحث عن محبوب تعلقت به نفسك كطعام أو لباس، وحاول أن تصبر
عنه هذا اليوم تربية لنفسك،(الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ والقانتين )

ام هُمام
02-26-2017, 06:22 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٣)✿*
*سورة آل عمران*


💭🍃(أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوْتُواْ نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَى كِتَابِ اللّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ
ثُمَّ يَتَوَلَّى فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ)
*(ما دلالة وصف الذين أوتوا الكتاب بالإعراض؟)*
ما أنكر منكر حقاً وهو يعلمه إلا سلبه الله- تعالى- علمه حتى يصير إنكاره له بصورة
وبوصف من لم يكن قط علمه . روح المعاني

💭🍃(ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلاَّ أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ وَغَرَّهُمْ فِي دِينِهِم مَّا كَانُوا
ْيَفْتَرُون)َ *(ماذا يترتب على اعتقاد المتكبرين أن النار لن تمسهم إلا أياماً معدودات)*
انعدم اكتراثهم باتباع الحق؛ لأن اعتقادهم النجاة من عذاب الله على كل حال جرأهم
على ارتكاب مثل هذا الإعراض. التحرير والتنوير

💭🍃(تُولِجُ اللَّيْلَ فِي الْنَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ
الَمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَاب)ٍ
*(تدل الآية على كمال قدرة الله- سبحانه وتعالى- وضعف المخلوقات)*
وهذا أعظم دليل على قدرة الله، وأن جميع الأشياء مسخرة، مدبرة، لا تملك من التدبير
شيئاً، فخلقه تعالى الأضداد، والضد من ضده بيان أنها مقهورة. تفسير السعدي

💭🍃(لاَّ يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاء مِن دُوْنِ الْمُؤْمِنِينَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَلَيْسَ
مِنَ اللّهِ فِي شَيْءٍ إِلاَّ أَن تَتَّقُواْ مِنْهُمْ تُقَاةً وَيُحَذِّرُكُمُ اللّهُ نَفْسَهُ وَإِلَى اللّهِ الْمَصِيرُ)
*(إذا تبين لك علم الله بما في قلبك، فما الحالة التي يجب أن تكون عليها؟.)*
ففيه إرشاد إلى تطهير القلوب، واستحضار علم الله كل وقت؛ فيستحي العبد من ربه أن
يرى قلبه محلاً لكل فكر رديء، بل يشغل أفكاره فيما يقرب إلى الله من تدبر آية من
كتاب، أو سنة من أحاديث رسول الله، أو تصور وبحث في علم ينفعه، أو تفكر في
مخلوقات الله ونعمه، أو نصح لعباد الله. تفسير السعدي

*( ما صفة الموالاة المنهي عنها مع غير المسلمين؟)*
الصحيح أن كل ما عده العرف تعظيما وحسبه المسلمون موالاة؛ فهو منهى عنه، ولو مع
أهل الذمة؛ لا سيما إذا أوقع شيئا في قلوب ضعفاء المؤمنين. روح المعاني

💭🍃)قُلْ إِن تُخْفُواْ مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللّهُ وَيَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا
فِي الأرْضِ وَاللّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِير)
*(ما الذي يفيده المسلم من معرفة علم الله الشامل وقدرته الكاملة؟).*
وهذا تنبيه منه لعباده ... لئلا يرتكبوا ما نهى عنه، وما يبغضه منهم، فإنه عالم بجميع
أمورهم، وهو قادر على معاجلته بالعقوبة، وإن أنظر من أنظر منهم، فإنه يمهل، ثم
يأخذ أخذ عزيز مقتدر. تفسير ابن كثير

ام هُمام
02-28-2017, 05:41 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٣)✿*
*سورة آل عمران*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●أفسد شيء للأديان بعقائدها وشرائعها وعباداتها الافتراء فيها، والابتداع عليها، والقول فيها بغير علم، (ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَن تَمَسَّنَا النَّارُ إِلَّا أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۖ وَغَرَّهُمْ
فِي دِينِهِم مَّا كَانُوا يَفْتَرُونَ).

2●بشرى وطمأنينة للعباد بكرم الله وفضله وسعته؛ التي لا تحد، وأن الرزق بيده وحده، وما العبيد إلا وسائل يقدرها الله لإيصال هذا الرزق، فإذا سألت؛ فأسال الله،
(وَتَرْزُقُ مَن تَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ).

3●من أعظم الجرم أن يُدعى المؤمن للكتاب والسنة؛ فيرفض حكمهما، أو يتركه لهوى نفسه، والعياذ بالله، (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ أُوتُوا نَصِيبًا مِّنَ الْكِتَابِ يُدْعَوْنَ إِلَىٰ
كِتَابِ اللَّهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِّنْهُمْ وَهُم مُّعْرِضُونَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1● اسأل الله - تعالى - أن يستعملك في الخير، فإن الخير بيد الله- تعالى- يجريه على يد من يشاء من عباده،(بِيَدِكَ الْخَيْرُ ۖ إِنَّكَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ).

2●ادع الله- تعالى- أن يرزقك الإخلاص في عملك لله- تعالى- فهو سبحانه عالم بما في قلبك،(قُلْ إِن تُخْفُوا مَا فِي صُدُورِكُمْ أَوْ تُبْدُوهُ يَعْلَمْهُ اللَّهُ ۗ وَيَعْلَمُ
مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ).

3●اكتب رسالة تحذر فيها من موالاة أعداء الله تعالى، وتنبه من اغتر بالكفار، (لَّا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۖ وَمَن يَفْعَلْ ذَ‌ٰلِكَ فَلَيْسَ
مِنَ اللَّهِ فِي شَيْءٍ إِلَّا أَن تَتَّقُوا مِنْهُمْ تُقَاةً ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَإِلَى الله المصير

ام هُمام
03-01-2017, 05:41 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٤)✿*

*١●﴿ وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفْسَهُۥ ۗ وَٱللَّهُ رَءُوفٌۢ بِٱلْعِبَادِ ﴾*
💭السؤال: ما دلالة قوله تعالى : (ويحذركم الله نفسه)؟
فالله سبحانه وتعالى منتقم ممن تعدى طوره ونسي أنه عبد. البقاعي.

*٢●﴿وَيُحَذِّرُكُمُ ٱللَّهُ نَفْسَهُۥ ۗ ﴾*
💭السؤال: لماذا أعاد الله تعالى تحذيرنا نفسه سبحانه؟
أعاد تعالى تحذيرنا نفسه رأفة بنا ورحمة ؛ لئلا يطول علينا الأمد فتقسو
قلوبنا،وليجمع لنا بين الترغيب الموجب للرجاء والعمل الصالح،والترهيب
الموجب للخوف وترك الذنوب. السعدي.

*٣●﴿ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ﴾*
💭 السؤال : في الآية دليل على أهمية التحقق من صحة الأحاديث النبوية,
وضح ذلك.
هذه الآية الكريمة حاكمة على كل من ادعى محبة الله وليس هو على الطريقة
المحمدية؛ فإنه كاذب في نفس الأمر حتى يتبع الشرع المحمدي والدين النبوي
في جميع أقواله وأفعاله. ابن كثير.

*٤●﴿ قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ ٱللَّهَ فَٱتَّبِعُونِى يُحْبِبْكُمُ ٱللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَٱللَّهُ*
*غَفُورٌ رَّحِيمٌ ﴾*
💭 السؤال : لماذا كان اتباع الرسول ﷺ علامة على محبة الله تعالى؟
وهذا لأن الرسول هو الذي يدعو إلى ما يحبه الله، وليس شيء يحبه الله إلا و
الرسول يدعو إليه، وليس شيء يدعو إليه الرسول إلا والله يحبه؛ فصار محبوب
الرب ومدعو الرسول متلازمين. ابن تيمية.

*٥●﴿ قُلْ أَطِيعُوا۟ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا۟ فَإِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ ٱلْكَٰفِرِينَ﴾*
💭السؤال: في مخالفة النبي ﷺ خطورة كبيرة, وضح ذلك من الآية؟
فدل على أن مخالفته في الطريقة كفر، والله لا يحب من اتصف بذلك وإن ادعى
وزعم في نفسه أنه محب لله، ويتقرب إليه؛ حتى يتابع الرسول النبي الأمي خاتم
الرسل. ابن كثير.

*٦●﴿كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا ٱلْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا ۖ قَالَ يَٰمَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَٰذَا*
*ۖ قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ ٱللَّهِ ۖ إِنَّ ٱللَّهَ يَرْزُقُ مَن يَشَآءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ ﴾*
💭السؤال: ما أعظم الشكر لرزق الله سبحانه؟
يشعر بأنه عطاء متصل, فلا يتحدد ولا يتعدد؛ فهو رزق لا متعقب عليه. وأعظم
الشكر لرزق الله سبحانه وتعالى معرفة العبد بأنه من الله تعالى.

ام هُمام
03-03-2017, 02:57 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٤)✿*
*سورة آل عمران*

📚🍃 *التوجيهات:::*

1●ابتعد عن أماكن السيئات قبل أن تتمنى ذلك، ولا تستطيعه،( وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا).

2●إذا أردت محبة الله؛ فلا بد من اتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم الصحيحة، (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ).

3●من الأمور الفطرية أن الذكر غير الأنثى، فما كلف الله به الرجل من أعباء متناسق مع طبيعة خلقته، وكذلك المرأة، (وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنثَىٰ).

📚🍃 *الأعمال:::*

1●ادعُ لك ولذريتك بأن يحفظكم الله من الشيطان والرجيم،(وَإِنِّي أُعِيذُهَا بِكَ وذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ).

2●اعمل اليوم خيراً من إطعام جائع، أو مساعدة محتاج، أو أي خير؛ فستجده حاضراً أمام عينك،(يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا).

3●ابحث في القرآن عن الأسباب الموجبة لمحبة الله تعالى، ثم اجتهد في تطبيقها؛
لتنال حب الله تعالى لك،(قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

ام هُمام
03-04-2017, 07:56 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٥)✿*
*سورة آل عمران*

💭🍃 ( هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ
سَمِيعُ الدُّعَاء) [3:38]
●وجاء الطلب بلفظ الهبة؛لأن الهبة إحسان محض ليس في مقابلة شيء،
و هو يناسب ما لا دخل فيه للوالد لكبر سنه ، و لا للوالدة لكونها عاقرة لا
تلد. روح المعاني

💭🍃 ( فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ و َهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَن َّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ
بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِّنَ الصَّالِحِينَ)
[3:39]

● واختلفوا في أنه لم سمي يحيى ، فقال ابن عباس رضي الله عنهما :
لأن الله أحيا به عقر أمه،و قال قتادة:لأن الله-تعالى-أحيا قلبه بالإيمان،
وقيل: سمي يحيى؛ لأنه استشهد، والشهداء أحياء . البغوي

💭🍃 ( قَالَ رَبِّ اجْعَل لِّيَ آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إِلاَّ
رَمْزًا وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ )[3:41]

●{ رب اجعل لي آية} أي: علامة على وجود الولد، قال : { آيتك ألا تكلم
الناس ثلاثة أيام إلا رمزا} أي: ينحبس لسانك عن كلامهم من غير آفة و
لا سوء، فلا تقدر إلا على الإشارة والرمز، وهذا آية عظيمة أن لا تقدر على
الكلام،وفيه مناسبة عجيبة،وهي أنه كما يمنع نفوذ الأسباب مع وجودها،
فإنه يوجدها بدون أسبابها؛ليدل ذلك أن الأسباب كلها مندرجة في قضائه
وقدره . تفسير السعدي

💭🍃( و َإِذْ قَالَتِ الْمَلاَئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ اصْطَفَاكِ و َطَهَّرَكِ وَ اصْطَفَاك
عَلَى نِسَاء الْعَالَمِينَ )[3:42]
اختارها؛لكثرة عبادتها، وزهادتها، وشرفها، وطهارتها من الأكدار والوساوس.
تفسير ابن كثير

💭🍃 ( يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ [3:43] )
● خص السجود والركوع؛ لفضلهما، ودلالتهما على غاية الخضوع لله.
تفسير السعدي

●يراد بالركوع الخشوع والتواضع، وكأن أمرها بذلك؛ حفظا لها من الوقوع
في مهاوي التكبر، والاستعلاء بما لها من علو الدرجة.
روح المعاني.

● ووصتها الملائكة بالمحافظة على الصلاة بعد أن أخبروها بعلو درجتها و
كمال قربها إلى الله تعالى؛ لئلا تفتر، ولا تغفل عن العبادة.
روح المعاني

ام هُمام
03-05-2017, 06:24 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٥٥)✿*
*سورة آل عمران*


📚🍃 *التوجيهات:::*

1●إذا رأيت نعمة من الله على غيرك؛ فادع الله، فإنه لما رأى زكريا
كرامة الله- تعالى- لمريم دعا بالولد،(هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ
هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

2.●إذا اصطفى الله عبدا لمهمة جليلة؛عليه أن يقبل على الله-تعالى
- شكرا له، واستعانة به على إتمامها، والصبر على أدائها،(وَإِذْ قَالَتِ
الْمَلَائِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ وَاصْطَفَاكِ عَلَىٰ نِسَاءِ
الْعَالَمِينَ (42) يَا مَرْيَمُ اقْنُتِي لِرَبِّكِ وَاسْجُدِي وَارْكَعِي مَعَ الرَّاكِعِينَ).

3●اختر الأسماء الحسنة، وسم بها أبناءك وبناتك، كأسماء الأنبياء
ونحوهم، ودع الأسماء الرخوة الممجوجة التي انتشرت في زماننا،
(أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَىٰ مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا
مِّنَ الصَّالِحِينَ).


📚🍃 *الأعمال:::*

1●حافظ على الأذكار عقب الصلوات المفروضة،( وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا
وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ).

2● سبح الله- تعالى- هذا اليوم كثيرا مع أذكار الصباح والمساء،(
وَاذْكُر رَّبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ).

3● ادعُ هذا اليوم بهذا الدعاء النبوي: ( رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّة
ً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ).

ام هُمام
03-06-2017, 05:56 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٦)✿*
*سورة آل عمران*

💭(قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللّهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا
قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُون)ُ [3:47]

●ومن حكمة الباري- تعالى- أن تدرج بأخبار العباد من الغريب إلى ما هو أغرب منه،
فذكر وجود يجيى بن زكريا بين أبوين: أحدهما كبير، والآخر عاقر، ثم ذكر أغرب من
ذلك وأعجب، وهو وجود عيسى- عليه السلام- من أم بلا أب؛ ليدل عباده أنه الفعال
لما يريد، وأنه ما شاء كان، وما لم يشأ لم يكن. تفسير السعدي

●وعبر عن تكوين الله لعيسى بفعل يخلق؛ لأنه إيجاد كائن من غير الأسباب المعتادة
لإيجاد مثله ، فهو خلق أنف غير ناشئ عن أسباب إيجاد الناس، فكان لفعل يخلق هنا
موقع متعين،فإن الصانع إذا صنع شيئا من مواد معتادة وصنعة معتادة؛لا يقول:خلقت،
وإنما يقول: صنعت. التحرير والتنوير

💭(وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ
كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِىءُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِي الْمَوْتَى
بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم
مُّؤْمِنِين)َ [3:49]

●وَأُبْرِئُ الْأَكْمَهَ وَالْأَبْرَصَ) وإنما خص هذين؛ لأنهما داءان عياءان، وكان الغالب في زمن
عيسى- عليه السلام- الطب، فأراهم المعجزة من جنس ذلك. البغوي

●قال كثير من العلماء: بعث الله كل نبي من الأنبياء بما يناسب أهل زمانه...وأما عيسى
- عليه السلام- فبعث في زمن الأطباء وأصحاب علم الطبيعة، فجاءهم من الآيات بما لا
سبيل لأحد إليه إلا أن يكون مؤيدا من الذي شرع الشريعة، فمن أين للطبيب قدرة على
إحياء الجماد،أو على مداواة الأكمه والأبرص،وبعث من هو في قبره رهين إلى يوم التناد.
ابن كثير


💭(وَمُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَلِأُحِلَّ لَكُم بَعْضَ الَّذِي حُرِّمَ عَلَيْكُمْ وَجِئْتُكُم بِآيَة
ٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُواْ اللّهَ وَأَطِيعُونِ )[3:50]
●(فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَطِيعُونِ) الأدب مع المحسن آكد، والخوف منه أحق وأوجب؛ لئلا يقطع
إحسانه، ويبدل امتنانه. نظم الدرر

●ولهذا كان ابتداع العبادات الباطلة من الشرك ونحوه هو الغالب على النصارى، ومن
ضاهاهم من منحرفة المتعبدة ... وابتداع التحريمات الباطلة هو الغالب على اليهود و
من ضاهاهم؛من منحرفة المتفقهة،بل أصول دين اليهود فيه آصار وأغلال من التحريمات؛
ولهذا قال لهم المسيح: {ولأحل لكم بعض الذي حرم عليكم} مجموع الفتاوى

💭(إِنَّ اللّهَ رَبِّي وَرَبُّكُمْ فَاعْبُدُوهُ هَذَا صِرَاطٌ مُّسْتَقِيمٌ )[3:51]
●لا أدعوكم إلى شيء إلا كنت أول فاعل له,ولا أدعي أني إله، ولا أدعو إلى عبادة غير
الله- تعالى- كما يدعي الدجال وغيره من الكذبة؛ الذين تظهر الخوارق على أيديهم؛
امتحاناً من الله- سبحانه وتعالى- لعباده، فيجعلونها سبباً للعلو في الأرض، والترفع
على الناس. نظم الدرر

ام هُمام
03-08-2017, 04:12 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿ هدايات الآيات للوجه(56) ✿*
*سورة آل عمران*

📚 *التوجيهات:::*

1●لا بد للداعية أن يكون مجموعة من الأنصار؛ يربيهم، ويعلمهم، يحملون الهم الدعوي معه، (فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ
قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

2● الداعية يذهب إلى من يدعوهم ، ويتكلم معهم ، ويناصحهم ؛ حتى يستنقذهم مما هم فيه من البلاء ، ( وَجِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ فَاتَّقُوا اللَّهَ وَ
أَطِيعُونِ).

3●من أراد الشرف والعزة في الدارين؛ فليكن نصيراً لدين الله-تعالى-وأوليائه،فإن الحواريين إنما رفعهم الله تعالى بنصرتهم لنبيهم عليه السلام،(قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

📚 *الأعمال::*:

1● العلم أساسه هبة وعطية من الله سبحانه وتعالى ؛ فاسأل الواهب أن يهبك ويرزقك علماً،(وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ).

2●احفظ عدداً من الأحاديث من السنة النبوية، فهي من الحكمة،(وَيُعَلِّمُهُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالْإِنجِيلَ).

3●ابحث عن أهل الخير والصلاح، وتعرف على أصدقاء منهم؛حتى يعينوك على طاعة الله،(فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَال
َ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

ام هُمام
03-09-2017, 07:26 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٧)✿*
*سورة آل عمران*

💭🍃(وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين)َ [3:54]
ومكر الله: استدراجه لعباده من حيث لا يعلمون ..، قال ابن عباس رضي الله عنهما: كلما أحدثوا خطيئة؛ جددنا لهم نعمة . القرطبي،

💭🍃(إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسَى إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ وَجَاعِلُ الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُم فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُون)َ [3:55]

●وأما المسلمون فهم مؤمنون به، ليسوا كافرين به، بل لما بدل النصارى دينه وبعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم بدين الله الذي بعث به المسيح وغيره من الأنبياء؛ جعل الله محمدا وأمته فوق النصارى إلى يوم القيامة. الجواب الصحيح لمن بدل
دين المسيح لابن تيمية

💭🍃(وَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِين)َ
[3:57]دل ذلك على أنه يحصل لهم في الدنيا ثواب لأعمالهم من الإكرام، والإعزاز، والنصر، والحياة الطيبة، وإنما توفية الأجور يوم القيامة يجدون ما قدموه من الخيرات محضراً موفراً؛ فيعطي منهم كل عامل أجر عمله، ويزيدهم من فضله وكرمه. تفسير السعدي،

💭🍃(إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ خَلَقَهُ مِن تُرَابٍ ثِمَّ قَالَ لَهُ كُن فَيَكُون)ُ[3:59]
{إن مثل عيسى} الآية حجة على النصارى في قولهم: كيف يكون ابن دون أب, فمثله الله بآدم الذي خلقه الله دون أم ولا أب, وذلك أغرب مما استبعدوه، فهو أقطع لقولهم .
التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

💭🍃(الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُن مِّن الْمُمْتَرِينَ [3:60]
●وفي هذه الآية وما بعدها دليل على قاعدة شريفة، وهو: أن ما قامت الأدلة على أنه حق، وجزم به العبد من مسائل العقائد وغيرها، فإنه يجب أن يجزم بأن كل ما عارضه فهو باطل، وكل شبهة تورد عليه فهي فاسدة، سواء قدر العبد على حلها أم لا،فلا يوجب له عجزه على حلها القدح فيما علمه؛ لأن ما خالف الحق فهو باطل،

●قال تعالى: (فماذا بعد الحق إلا الضلال)، وبهذه القاعدة الشرعية تنحلُّ عن الإنسان إشكالات كثيرة يوردها المتكلمون، ويرتبها المنطقيون، إن حلها الإنسان؛ فهو تبرع منه، وإلا فوظيفته أن يبين الحق بأدلته، ويدعو إليه. تفسير السعدي

ام هُمام
03-10-2017, 06:24 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٥٧)✿*
*سورة آل عمران*

💭🍃 *التوجيهات::*


1● لا تهتم أو تحزن لكثرة ما يحاك لأهل الدين والدعاة من المؤامرات والمكائد،(مَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ).

2● احذر أن تكون موغلاً في معصية الله تعالى، ونعم الله تنساق لك، فإن هذا مكر واستدراج بك للهلاك، نعوذ بالله من ذلك،(مَكَرُوا وَمَكَرَ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ).

3●إياك والخصومة والجدال بلا بينة،( ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُمْ فِيمَا كُنتُمْ فِيه تَخْتَلِفُونَ)


📚🍃 *الأعمال:::*


1● حدد حاجة من حاجاتك، ثم انظر إلى عبادة تقوم بها، وتوسل إلى الله- تعالى- بتلك العبادة، (رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ).

2●اقرأ الأحاديث المتعلقة بعلامات الساعة الكبرى من أحد كتب الحديث الصحيح،(إِذْ قَالَ اللَّهُ يَا عِيسَىٰ إِنِّي مُتَوَفِّيكَ وَرَافِعُكَ إِلَيَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَجَاعِلُ
الَّذِينَ اتَّبَعُوكَ فَوْقَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِلَىٰ يَوْمِ الْقِيَامَةِ ۖ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأَحْكُمُ بَيْنَكُم فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ).

3● ابحث عن قضية أشكل عليك فهمها، ثم ابحث في القرآن عن آيات تتكلم عنها، لعلك تهتدي إلى الحق فيها،(ذلك نَتْلُوهُ عَلَيْكَ مِنَ الْآيَاتِ وَالذِّكْرِ الحكيم

ام هُمام
03-21-2017, 05:29 PM
لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه




*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٨)✿*
*سورة آل عمران*

💭 ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ
شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُون َ)
[3:64]

● ولعل الفائدة في ذلك : أنكم إذا قلتم لهم ذلك - وأنتم أهل العلم على الحقيقة - كان
ذلك زيادة على إقامة الحجة عليهم، كما استشهد تعالى بأهل العلم حجة على المعاندين.
تفسير السعدي

●وفيه رد على الروافض الذين يقولون: يجب قبول قول الإمام دون إبانة مستند شرعي،
وأنه يحل ما حرمه الله من غير أن يبين مستنداً من الشريعة . القرطبي

● التوحيد- وإن كان أصل الصلاح- فهو أعظم العدل . الفتاوى الكبرى لابن تيمية

💭(هَاأَنتُمْ هَؤُلاء حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلمٌ فَلِمَ تُحَآجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللّهُ يَعْلَم
ُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ) [3:66]

●في الآية دليل على المنع من الجدال لمن لا علم له، والحظر على من لا تحقيق عنده.
القرطبي


💭 ( مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )
[3:67]
علم التاريخ ، هو طريق لرد كثير من الأقوال الباطلة ، والدعاوى التي تخالف ما علم من
التاريخ. تفسير السعدي


💭 ( وَدَّت طَّآئِفَةٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يُضِلُّونَكُمْ وَمَا يُضِلُّونَ إِلاَّ أَنفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ )
[3:69]

● ومن المعلوم أنه من وَدَّ شيئاً؛ سعى بجهده على تحصيل مراده ، فهذه الطائفة تسعى
وتبذل جهدها في رد المؤمنين، وإدخال الشبه عليهم بكل طريق يقدرون عليه.
تفسير السعدي،

● إن معنى إضلالهم أنفسهم ؛ إصرارهم على الضلال بما سولت لهم أنفسهم، مع تمكنهم
من اتباع الهدى بإيضاح الحجج. روح المعاني

ام هُمام
03-22-2017, 02:46 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿هدايات الآيات للوجه(٥٨)✿*
*سورة آل عمران*

📚 *التوجيهات::*

1● المحاججة إنما تكون فيما لك به علم، أما الأشياء التي لا علم لك بها
فلا تجادل فيها ولا تنازع،(هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِم
َ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

2● إذا رأيت فساد أهل الضلال قد استفحل وشرهم قد استطار؛ فتذكر
أن الله- تعالى-يعلم ذلك كله،وسيجازيهم عليه،(فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ
بِالْمُفْسِدِينَ).

3●ليس من دين الله- تعالى- ادعاء العصمة والربوبية لأحد من الخلق، إذ
الشرع إنما يؤخذ من الوحي لا من الخلق، (وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا).

📚 *الأعمال::*

1●أرسل لبعض الكفار عبر النت ترجمة معاني هذه الآية الكريمة وتفسيرها
بلغتهم ، (قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا
اللَّهَ وَلَا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلَا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ ۚ فَإِن تَوَلَّوْا
فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ).

2● ابدأ اليوم بوضع برنامج لنفسك في قراءة قصص القرآن ، مع جمعك
للدروس والعبر منها،(إِنَّ هَـٰذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ).

3● اكتب مقالاً في آداب الحوار المحمود من خلال تتبع الآيات، ثم اجعله
على عناصر، وأرسله إلى زملائك،(هَا أَنتُمْ هَـٰؤُلَاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ
فَلِمَ تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ ۚ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).

ام هُمام
03-23-2017, 09:00 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】



*✿الوقفـات التدبـرية للوجه(٥٩)✿*
*سورة آل عمران*

💭(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْبَاطِلِ وَتَكْتُمُونَ الْحَقَّ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ )[3:71]
●الآية إخبار أن أهل الكتاب على قسمين: أمين، وخائن، وذكر القنطار مثالا للكثير،
فمن أداه؛ أدى ما دونه . التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي

💭(وَلاَ تُؤْمِنُواْ إِلاَّ لِمَن تَبِعَ دِينَكُمْ قُلْ إِنَّ الْهُدَى هُدَى اللّهِ أَن يُؤْتَى أَحَدٌ مِّثْلَ مَا أُوتِيتُمْ
أَوْ يُحَآجُّوكُمْ عِندَ رَبِّكُمْ قُلْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ)

●العلماء إذا لبسوا الحق بالباطل فلم يميزوا بينهما، بل أبقوا الأمر مبهماً، وكتموا الحق
الذي يجب عليهم إظهاره؛ ترتب على ذلك من خفاء الحق وظهور الباطل ما ترتب، ولم
يهتد العوام الذين يريدون الحق لمعرفته حتى يؤثروه، والمقصود من أهل العلم أن
يظهروا للناس الحق، ويعلنوا به، ويميزوا الحق من الباطل . تفسير السعدي

💭(وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لاَّ يُؤَدِّه
ِإِلَيْكَ إِلاَّ مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَآئِمًا ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ وَيَقُولُونَ عَلَى
اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُون)َ [3:75]

●{ ليس } عليهم { في الأميين سبيل}أي: ليس عليهم إثم في عدم أداء أموالهم إليهم؛
لأنهم بزعمهم الفاسد ، ورأيهم الكاسد؛ قد احتقروهم غاية الاحتقار، ورأوا أنفسهم في
غاية العظمة، وهم الأذلاء الأحقرون، فلم يجعلوا للأميين حرمة، وأجازوا ذلك،فجمعوا
بين أكل الحرام، واعتقاد حله، وكان هذا كذبا على الله . تفسير السعدي

● الوفاء بالعهود من التقوى التي يحبها الله، والوفاء بالعهود هو جملة المأمور به ، فإن
الواجب إما بالشرع، أو بالشرط، وكل ذلك فعل مأمور به، وذلك وفاء بعهد الله وعهد
العبيد. مجموع الفتاوى

● وذلك أن اليهود قالوا: أموال العرب حلال لنا ؛ لأنهم ليسوا على ديننا، ولا حرمة لهم
في كتابنا، وكانوا يستحلون ظلم من خالفهم في دينهم. البغوي

●التقدير : وَلا تُؤْمِنُوا بأن يؤتى أحد مثل ما أوتيتم، وهم المسلمون، أوتوا كتابا سماويا
كالتوراة، ونبيا مرسلا كموسى، وبأن يحاجوكم، ويغلبوكم بالحجة يوم القيامة إلا
لاتباعكم، وحاصله أنهم نهوهم عن إظهار هذين الأمرين: المسلمين لئلا يزدادوا تصلبا،
ولمشركي العرب لئلا يبعثهم على الإسلام. روح المعاني

💭(بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ )
الأمانة عظيمة القدر في الدين ، ومن عظم قدرها أنها تقوم هي والرحم على جنبتي
الصراط، كما في صحيح مسلم، فلا يمكن من الجواز إلا من حفظهما. القرطبي

ام هُمام
03-24-2017, 07:48 PM
【 لِيَدَّبـــَّرُوا آيـــَاتِه 】




*✿هدايات الآيات للوجه(٥٩)✿*
*سورة آل عمران*

📚 *التوجيهات::*

1● الوفاء بالعهود من صفات المتقين، والعكس بالعكس، (بَلَىٰ مَنْ أَوْفَىٰ بِعَهْدِهِ
وَاتَّقَىٰ فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ).

2● لا تجعل يمينك وحلفك بالله هو سبب بيعك وربحك ، ( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُون
َ بِعَهْدِ اللَّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَـٰئِكَ لَا خَلَاقَ لَهُمْ فِي الْآخِرَةِ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ
وَلَا يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ).

3●إحقاق الحق وبيان ما عند الخصم من إيجابيات منهج إسلامي في إنصاف
الخصوم،(وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْه
ُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا).

4●الكبر واحتقار الناس سبب من أسباب أكل أموال الناس بالباطل،(ذَ‌ٰلِكَ بِأَنَّهُم
ْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ)


📚 *الأعمال::*

1● تذكر أمانة عندك، وبادر بأدائها إلى أهلها ، (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِن تَأْمَنْهُ
بِقِنطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُم مَّنْ إِن تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَّا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ
قَائِمًا).

2●سل الله- تعالى- من فضله ورحمته، ففضله أوسع مما يتخيله عقل ، ( قُل
ْ إِنَّ الْفَضْلَ بِيَدِ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ).

3●أرسل رسالة تبين فيها فضل العلم بالقرآن والسنة على العلم بالدنيا وزينتها،
( قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّهِ)

ام هُمام
03-29-2017, 09:47 PM
ليدبروا آياته
الوقفات التدبرية للوجه 60
سورة آل عمران
https://b.top4top.net/p_453gm9st1.jpg

ام هُمام
03-30-2017, 08:08 PM
ليدبروا آياته
الوقفات التدبرية للوجه 61
سورة آل عمران
https://e.top4top.net/p_45452fnm1.jpg

ام هُمام
03-31-2017, 05:42 PM
ليدبروا آياته
الوقفات التدبرية للوجه62
سورة آل عمران

https://e.top4top.net/p_455pk0hj1.jpg

ام هُمام
04-01-2017, 03:53 PM
ليدبروا آياته
الوقفات التدبرية للصفحة 63
سورة آل عمران
https://b.top4top.net/p_456thf7o1.jpg

ام هُمام
04-04-2017, 06:30 PM
ليدبروا آياته
الوقفات التدبرية للصفحة 64https://d.top4top.net/p_459b567q1.jpg
سورة آل عمران

ام هُمام
04-05-2017, 06:32 PM
*الوفقات التدبرية للوجه( ٦٥)*

*سورة آل عمران*
https://d.top4top.net/p_4601ym941.jpg

ام هُمام
04-09-2017, 06:51 PM
*الوفقات التدبرية للوجه( ٦٦)*

*سورة آل عمران*

https://d.top4top.net/p_464mkcji1.jpg

ام هُمام
04-12-2017, 09:36 PM
*الوفقات التدبرية للوجه( ٦٧)*

*سورة آل عمران*

https://d.top4top.net/p_467cxuau1.jpg

ام هُمام
04-17-2017, 05:33 PM
*الوفقات التدبرية للوجه( ٦٨)*


*سورة آل عمران*

https://b.top4top.net/p_472i0v701.jpg

ام هُمام
04-24-2017, 06:23 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٠)*


*سورة آل عمران*


https://b.top4top.net/p_47928rb21.jpg

ام هُمام
04-26-2017, 04:48 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧١)*


*سورة آل عمران*

https://d.top4top.net/p_4814692k1.jpg

ام هُمام
04-26-2017, 04:52 PM
*الوفقات التدبرية للوجه 72


*سورة آل عمران
https://e.top4top.net/p_486ly58m1.jpg

ام هُمام
05-03-2017, 07:20 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٣)*


*سورة آل عمران*
https://a.top4top.net/p_4884jki41.jpg

ام هُمام
05-07-2017, 10:05 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٤)*


*سورة آل عمران*
https://e.top4top.net/p_492v0x4k1.jpg

ام هُمام
05-10-2017, 06:42 PM
●ــــــــ❁📢 •• ــــــــــــ ••📢❁ــــــــ●


*الوفقات التدبرية للوجه (٧٥)*


*سورة آل عمران *
https://d.top4top.net/p_495e74ys1.jpg

ام هُمام
05-15-2017, 07:04 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٦)*

*سورة آل عمران*
https://e.top4top.net/p_500jxp461.jpg

ام هُمام
05-17-2017, 08:40 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٧)*

*سورة النساء*
https://c.top4top.net/p_502mjalr1.jpg

ام هُمام
05-22-2017, 05:36 PM
*الوفقات التدبرية للوجه (٧٨)*

*سورة النساء *
https://f.top4top.net/p_507q3tes1.jpg