المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحبة سورة مريم


ام هُمام
03-05-2017, 06:55 PM
:1:
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 *التعريف العام بالسورة ::*

❥• بين يدينا سورة ورد فيها اسم من أسماء الله الحسنى مختص به سبحانه ,
لايجوز أن يسمى به غيره معادلا بذلك لفظ الجلالة الذي لايشاركه فيه أحد ,

❥• فيه رقة وتعطف وشفقة , من صفات الكمال الرباني , نعيشه في هذه السورة نستشعره في كل آية من آياتها ونلمسه ونرى آثاره في كل معنى من معانيها......ليمتلئ قلب المؤمن ويفيض به, فيعظم رجاؤه ويستبشر فؤاده حبا وقربا, ويقوى يقينه حين يعاين في رحلته مع هذه السورة الكريمة صورا ومشاهد يتجلى فيها هذا الإسم , ورد ذكره في أولها وفي أخرها , وتكررفي ثنايا السورة (16) مرة , وعلى اتصافه سبحانه بشمول الرحمة بإضافة جميع النعم على جميع خلقه.

📚🍃 *زمن وأحوال نزولها :*

مكية , (متقدمة في النزول ) , نزلت بعد سورة فاطر , قبل سورة (طه) , إما في
السنة الرابعة أو أوائل السنة الخامسة قبل الهجرة إلى الحبشة .

📚🍃 *فضل السورة :*

❥• وفي حديث أم سلمة : حين قدم وفد قريش إلى النجاشي في طلب من هاجر إليها دار حوار بين جعفر بن أبي طالب و بين النجاشي فقال له النجاشي هل معك مما جاء به عن الله من شئ ؟ قالت : فقال له جعفر : نعم فقال النجاشي فاقرأه علي ,فقرأ عليه صدر سورة (كهيعص), فبكى النجاشي حتى أخضل لحيته وبكت أساقفته حتى أخضلوا مصاحفهم حين سمعوا ما تلا عليهم , ثم قال النجاشي : إن هذا والله والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاةٍ واحدة , انطلقا , فوالله لا أسلمهم إليكم أبدا )
حديث حسن .
:2:

ام هُمام
03-05-2017, 06:58 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 *أبرز المحاور في السورة :*

1.التوحيد وتحقيق العبودية وتعظيم شأن الربوبية,ونفي الولد والشريك

2. قضية البعث القائمة على قضية التوحيد.. هذا هو الموضوع الأساسي الذي تعالجه السورة، كالشأن في السور المكية غالبا.

3.القصص هو مادة هذه السورة.
فهي تبدأ بقصة زكريا ويحيى. فقصة مريم ومولد عيسى . فطرف من قصة إبراهيم مع أبيه..ثم تعقبها إشارات إلى النبيين: إسحاق ويعقوب، وموسى وهرون،وإسماعيل، وإدريس.وآدم ونوح.ويستغرق هذا القصص حوالي ثلثي السورة.
ويستهدف إثبات الوحدانية والبعث، ونفي الولد والشريك، وبيان منهج المهتدين ومنهج الضالين من أتباع النبيين.

4.بعض مشاهد القيامة، وبعض الجدل مع المنكرين للبعث

5.تقرير النبوة

6.تقرير صفة الرحمة لله عز وجل .

7.تحدثت السورة في أولها عن حاجة البشر للأولاد فجاءت الآيات تمثل رقة وعطفاً وحنوا , وفي آخر ربع تنفي حاجة الله تعالى للولد فهو خالق الخلق كلهم , وجاءت الآيات قاسية شديدة لأن هذا الأمر تخر له الجبال وتكاد السموات يتفطرن منه وتنشق الأرض.

ام هُمام
03-06-2017, 06:17 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 *أسماء الله تعالى في هذه السورة :*

🌱اسم الرحمن ورد في القرآن ( 58) وفي سورة مريم ( 16 ) مرة •
أكثر من ربع المواضع التي ذكر فيها اسم (الرحمن ) تكرر في هذه السورة •

🌱لفظ الرحمة ورد أربع مرات ( ذكر رحمت ربك – ووهبنا له من رحمتنا – ووهبنا لهم من رحمتنا - ولنجعله آية للناس ورحمة منا ) •
رحمة الله بعباده (زكريا – مريم – عيسى ) عليهم السلام •

🌱ويذكر من نعمة الله على يحيى أن آتاه الله حنانا«وَحَناناً مِنْ لَدُنَّا وَزَكاةً وَكانَ تَقِيًّا» . ومن نعمة الله على عيسى أن جعله برا بوالدته وديعا لطيفا.. •

🌱مع العذاب ( إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن ) فالرحمن لايعذب إلا هالك • في موقف جهنم ( ثم لننزعن من كل شيعة أيهم أشد على الرحمن عتيا ) أن الله لايعذب إلا من لايستحق الرحمة.


📚🍃 *موضوع السورة :*

(العبودية أعظم ما تستجلب به رحمة الله ) هي سورة الرحمة ولذلك اختير لها اسم امرأة صالحة تجسيداً لهذه الرحمة فالرحمة إذا ذُكرت في الدنيا تذكّر
الناس المرأة لأن الله قد طبعها على الرحمة فقيل سورة مريم .

*قال ابن تيمية :*
(وإنما دين الحق هو تحقيق العبودية لله بكل وجه , وهو تحقيق محبة الله بكل درجة , وبقدر تكميل العبودية تكمل محبة العبد لربه وتكمل محبة الرب لعبده ,
وبقدر نقص هذا يكون نقص هذا )

ام هُمام
03-07-2017, 05:49 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 *مقاصد السورة*

🌱نزلت هذه السورة للرد على اليهود -أخزاهم الله- فيما اقترفوه من القول الشنيع
في حق مريم وابنها عيسى عليهما السلام، فكان فيها بيان نزاهة آل عمران، وقداستهم
في الخير.

🌱وقد اشتملت السورة على ثلاثة مقاصد أسياسية، هي: إثبات وحدانيته سبحانه.
وتنـزيه سبحانه عن الولد. وإثبات البعث يوم القيامة.

📩 واشتملت -إضافة إلى هذه المقاصد الأساسية- المقاصد التالية:

●- عرض قصة زكريا عليه السلام، التي بينت قدرته سبحانه؛ حيث رزقه الولد في سنٍّ
ليس من المعتاد أن يولد فيها للإنسان؛ وذلك عندما يبلغ به السن مبلغاً كبيراً. وفي هذا
كرامة لزكريا عليه الصلاة والسلام علاوة على ما تقدم.

●- خطاب النبي يحيى عليهما السلام بأن يأخذ ما علمه سبحانه من الكتاب {بقوة} أي:
بجد وحرص واجتهاد، وهو في الوقت نفسه أمر لعموم المؤمنين بأن يأخذوا أمور
الدين والدنيا بجد وحرص واجتهاد.

●- عرض قصة مريم وعيسى عليهما السلام، فأكدت قدرته سبحانه على الخلق من غير
سبب، حيث خلق عيسى عليه السلام من غير أب، وأقدره على الكلام، وهو لا يزال في
المهد. وأثبتت طهارة مريم وعفافها، وفي هذا كرامة لمريم عليها السلام بخارق العادة في
حملها وقداسة ولدها. وجاء التعقيب على هذه القصة بالفصل في قضية عيسى عليه السلام
التي كثر فيها الجدل، واختلفت فيها أحزاب اليهود والنصارى.

●- عرضت السورة قصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه وقومه، واعتزاله لملة الشرك، والمنِّ
عليه بالذرية الصالحة.

●- التنويه بجمع من الأنبياء والمرسلين ومن اهتدى بهديهم. وتوجيه اللوم لبعض خَلَفِهم ،
الذين لم يكونوا على سَنَنهم في الخير من أهل الكتاب والمشركين، وأتوا بفاحش من القول؛
إذ نسبوا لله ولداً، وأنكر المشركون منهم البعث، وأثبت النصارى ولداً لله تعالى.

ام هُمام
03-08-2017, 04:15 PM
صحـــبة ســـورة مريــم

🗯🍃 *مقاصد السورة*

►⊙نزلت هذه السورة للرد على اليهود - أخزاهم الله - فيما اقترفوه من القول الشنيع في حق مريم وابنها عيسى عليهما السلام ، فكان فيها بيان نزاهة آل عمران، وقداستهم في الخير.

►⊙وقد اشتملت السورة على ثلاثة مقاصد أسياسية، هي:

إثبات وحدانيته سبحانه.
وتنـزيه سبحانه عن الولد.
وإثبات البعث يوم القيامة.

👈🏻 واشتملت -إضافة إلى هذه المقاصد الأساسية- المقاصد التالية:

►⊙ عرض قصة زكريا عليه السلام، التي بينت قدرته سبحانه ؛ حيث رزقه الولد في سنٍّ ليس من المعتاد أن يولد فيها للإنسان؛ وذلك عندما يبلغ به السن مبلغاً كبيراً. وفي هذا كرامة لزكريا عليه الصلاة والسلام علاوة على ما تقدم.

►⊙خطاب النبي يحيى عليهما السلام بأن يأخذ ما علمه سبحانه من الكتاب {بقوة} أي: بجد وحرص واجتهاد، وهو في الوقت نفسه أمر لعموم المؤمنين بأن يأخذوا أمور الدين والدنيا بجد وحرص واجتهاد.

►⊙عرض قصة مريم وعيسى عليهما السلام، فأكدت قدرته سبحانه على الخلق من غير سبب، حيث خلق عيسى عليه السلام من غير أب،
وأقدره على الكلام، وهو لا يزال في المهد.

►⊙عرضت السورة قصة إبراهيم عليه السلام مع أبيه وقومه،واعتزاله
لملة الشرك، والمنِّ عليه بالذرية الصالحة.

ام هُمام
03-09-2017, 07:12 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


🗯🍃 *تابع مقاصد سورة مريم*

►⊙ بيان ربوبيته سبحانه لكل ما في السماوات والأرض، والأمر بعبادته وحده سبحانه بلا شريك ،
مع الأمر بالصبر على طاعته عز وجل، {رب السماوات والأرض وما بينهما فاعبده واصطبر لعبادته}
(مريم:65).

►⊙- وصف الجنة وأهلها ، {جنات عدن التي وعد الرحمن عباده بالغيب إنه كان وعده مأتيا * لا
يسمعون فيها لغوا إلا سلاما ولهم رزقهم فيها بكرة وعشيا} (مريم:61-62).

►⊙-إنذار المشركين أن أصنامهم التي اعتزوا بها سيندمون على اتخاذها ، {واتخذوا من دون الله
آلهة ليكونوا لهم عزا * كلا سيكفرون بعبادتهم ويكونون عليهم ضدا} (مريم:98).

►⊙ وعده سبحانه عباده المؤمنين بأن يغرس لهم في قلوب عباده الصالحين مودة ،وهذا أمر لا بد
منه، ولا محيد عنه، {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا} (مريم:96).

►⊙الجدل حول قضية البعث، واستعراض بعض مشاهد القيامة، { يوم نحشر المتقين إلى الرحمن
وفدا* ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا} (:85-86)، وعرض صورة من استنكار الكون كله لدعوى
الشرك، {وقالوا اتخذ الرحمن ولدا * لقد جئتم شيئا إدا * تكاد السماوات يتفطرن منه وتنشق الأرض
وتخر الجبال هدا} (مريم:88-90).

►⊙- التنويه بالقرآن، وأنه بشير لأوليائه المتقين، ونذير لأعدائه المعاندين، كما هلكت قرون قبلهم
{فإنما يسرناه بلسانك لتبشر به المتقين وتنذر به قوما لدا} (مريم:97).

►⊙-تكررت في هذه السورة صفة (الرحمن) ست عشرة مرة،وذُكر اسم (الرحمة) أربع مرات،فأرشد
هذا إلى أن من مقاصدها تحقيق وصف الله تعالى بصفة(الرحمن).والرد على المشركين الذين كابروا
في إنكار هذا الوصف.

►⊙- ختمت السورة مقاصدها بمشهد مؤثر عميق من مصارع الأمم السابقة،{وكم أهلكنا قبلهم من
قرن هل تحس منهم من أحد أو تسمع لهم ركزا} (مريم:98).

ام هُمام
03-10-2017, 06:28 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 *خصائص سورة مريم*

❃• سورة مريم من أهم خصائصها أنها أكثر سورة في القرآن ورد فيها ذكر اسم
( الرحمن ) ورد 16 مرة وهذا يساعد في تدبر السورة ومعانيها من خلال تكرار
كلمة فيها أو من خلال اسم السورة من خلال أسباب نزولها.

❃• فورود لفظ الرحمن فيها 16 مرة يستدعي التوقف عنده و هو أعلى معدل
تكرر فيه هذا الاسم في سورة واحدة في القرآن و هو من أكثر الأسماء تكرراً
في القرآن الكريم ابتداء من سورة الفاتحة ( الرحمن الرحيم ) لكن في سورة
مريم تكرر بأعلى معدل 16 مرة تليها سورة الزخرف 7 مرات.

❃• اسم الله الرحمن يمتلئ بالرحمات وهذا ما سنجده في آيات سورة مريم.

❃•فالسورة يمكن أن نطلق عليها سورة عطاءات الله لأهل الإيمان وعقوبته لأهل
الطغيان والنكران فكما أن السورة فيها عطاءات فيها أيضاً عقوبة الذين طغوا و
تكبروا وأفسدوا واشركوا وكيف عاملهم الله سبحانه وتعالى أيضاً باسمه الرحمن
(في الثلث الأخير من السورة).

❃•بعض الناس تظن أن اسم الرحمن هو رحمة خالصة و الحقيقة عندما نستعرض
الآيات في السورة التي ورد فيها عقوبة (وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَن وَلَدًا ﴿٨٨﴾ لَقَدْ جِئْتُمْ
شَيْئًا إِدًّا ﴿٨٩﴾ تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا ﴿٩٠﴾
أَنْ دَعَوْا لِلرَّحْمَنِ وَلَدًا ﴿٩١﴾ وَمَا يَنْبَغِي لِلرَّحْمَنِ أَنْ يَتَّخِذَ وَلَدًا ﴿٩٢﴾ إِنْ كُلُّ مَنْ فِي
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آَتِي الرَّحْمَنِ عَبْدًا ﴿٩٣﴾ لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا ﴿٩٤﴾ وَكُلُّهُمْ
آَتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا ﴿٩٥﴾) اسم الرحمن يتكرر مع العقوبات.

❃•بعض العلماء قالوا أن اسم الله الرحمن هناك معنى جلال فيه ليس فقط هو اسم
جمال بحسب تقسيم العلماء لأسماء الله الحسنى ، يقسمونها أسماء جلال وأسماء
جمال، أسماء الجمال مثل الرحمن ، الرحيم، الودود، الغفور والتواب ، الأسماء التي
تأخذ بقلب الإنسان بالرجاء وهناك اسماء جلال مثل القهار، الجبار ، القوي المتين ،
الأسماء التي فيها قوة تجعل الإنسان يرهب، فما بين الترغيب والترهيب تأملك في اسم الرحمن ستجد المعنيين

ام هُمام
03-21-2017, 02:55 PM
صحـــبة ســـورة مريــم


📚🍃 وقفات مع سورة مريم

1⃣آداب الدعاء :

● ( الدعاء يصنع المعجزات بشرط أن تعرف ما يجعل دعائك مستجاباً ) ·

💭 و الله الرحيم بعباده يعرف ذلك من فطرة البشر ، فيستحب لهم أن يدعوه و أن
يبثوه ما تضيق به صدورهم.

● « و قال ربكم : ادعوني أستجب لكم » ليريحوا أعصابهم من العبء المرهق ،
ولتطمئن قلوبهم إلى أنهم قد عهدوا بأعبائهم إلى من هو أقوى وأقدر وليستشعروا
صلتهم بالله تعالى الذي لا يضام من يلجأ إليه، ولا يخيب من يتوكل عليه. ·

💭العبودية لله(ذكر رحمت ربك عبده زكريا)من عرف الله في الرخاء عرفه في الشدة
,لو أنك اتبعت الطريق الذي سار عليه زكريا عليه السلام فلن يضن الله عليك بالعطاء ·

● لايأس ولا مستحيل ان كان ظنك بالله جميل و أملك به كبير و حتى لو انعدمت
الأسباب فربك على كل شيء قدير ·

💭 التحبب لله تعالى, لأن الإنسان عندما يخاطب من يحب يتكرر اسمه على لسانه
فزكريا عليه السلام ذكر ربه في دعائه ( قال رب ...)

●إخفاء الدعاء للإخلاص ورقة القلب , إنما أخفاه لأنه أحب إلى الله. كما قال قتادة
في هذه الآية {إذ نادى ربه نداء خفيا} : إن الله يعلم القلب التقي ، ويسمع الصوت
الخفي [20] , من أداب النداء أن يكون بصوت منخفض , ونحن نستطيع أن ندعو
الله تعالى بدون أن نحرك شفتينا ويسمعنا ويستجيب لنا وهو معنا سبحانه بكل
أحوالنا , الله يسمع كل همسة تهمسها له وكل شكوى تشكوها له حتى لو لم تنطقها
بفمك ، و تأكد ان رجاءك بالله لن يخيب ·

💭شعور العبد بقرب الرب منه (قال رب ) من غير يا‏ , أقوى في الخضوع والتذلل
والقرب من الله تعالى . ·

ام هُمام
03-22-2017, 02:40 PM
صحـــبة ســـورة مريــم

📚🍃 *وقفات مع سورة مريم*

*آداب الدعاء 2⃣*

☄{‏رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي‏}‏‏.أي‏:‏ وهى وضعف، وإذا ضعف العظم، الذي هو عماد البدن
وأساس البناء، ضعف غيره،وهو ضعف داخلي , ولم يقل وهن عظمي فكان صادقا في
دعائه فليس كل عظمه واهناً, •

●إنكسارك لله هو عزك الحقيقي، وافتقارك إليه هو الغنى وانطراحك بين يديه هو القوة ,
" وهن العظم مني" "أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع" "مسني الضر " " أشكو
بثي وحزني" ياه دعوات الأنبياء تفطر القلوب • ‏

☄{‏وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا‏}‏ أي انتشر كما ينتشر النار في الهشيم , لأن الشيب دليل الضعف
والكبر، ورسول الموت ورائده،شكا إلى ربه ضعفه الظاهر والباطن، وناداه نداء خفيا، ليكون
أكمل وأفضل وأتم إخلاصا وأجدى للقبول , فتوسل إلى الله تعالى بضعفه وعجزه، وهذا
من أحب الوسائل إلى الله، لأنه يدل على التبري من الحول والقوة، وتعلق القلب بحول الله
وقوته •

●{‏وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا‏}‏ لم تكن يا رب تردني خائبا ولا محروما من الإجابة، بل لم تزل
بي حفيا ولدعائي مجيبا،ولم تزل ألطافك تتوالى علي، وإحسانك واصلا إلي، وهذا توسل إلى
الله بإنعامه عليه، وإجابة دعواته السابقة، فسأل الذي أحسن سابقا، أن يتمم إحسانه لاحقا‏
.‏ فهو دعاء شكر واستعطاف •

☄{‏وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي‏}‏ شفقة زكريا عليه السلام ونصحه، وأن طلبه للولد، ليس
كطلب غيره،قصده مجرد المصلحة الدنيوية،وإنما قصده مصلحة الدين،والخوف من ضياعه،
ورأى غيره غير صالح لذلك ، وكان بيته من البيوت المشهورة في الدين ، ومعدن الرسالة ، و
مظنة للخير، فدعا الله أن يرزقه ولدا، يقوم بالدين من بعده .

●ويريد من عباده أن يجعلوا أولادهم حفظة للدين حتى تتوارثه الأجيال كما نورث أبناءنا
المال من بعدنا. فحبّ الأبناء أمر فطري ولكن للذرية هدف أسمى من المتعة الفطرية بهم ألا
وهو حفظ الدين للأجيال .[21] •

☄سأل الله ولدا، ذكرا، صالحا، يبق بعد موته، ويكون وليا من بعده، ويكون نبيا مرضيا عند
الله وعند خلقه، وهذا أفضل ما يكون من الأولاد، ومن رحمة الله بعبده، أن يرزقه ولدا صالحا،
جامعا لمكارم الأخلاق ومحامد الشيم‏.‏[22] •

ام هُمام
03-23-2017, 09:03 PM
صحـــبة ســـورة مريــم

📚🍃*وقفات مع سورة مريم

💭قال تعالى :
*( فخرج على قومه من المحراب فأوحى إليهم أن سبحوا بكرة وعشياً)*
الدعوة في صمت ....رغم منع زكريا عليه السلام من الكلام إلا أنه يواصل ذكر الله
عزوجل ويواصل دعوة قومه إلى ذلك بالإشارة إلى تسبيح الله عزوجل في جميع
الأوقات ليتناسب ذلك مع هذه الآية العجيبة تعجباًمن قدرة الله وتنزيهاً له تعالى ,

● فعلى الدعاة أن لايتخلو عن دعوتهم أبدا ولايقصروا فيها مهما كانت العوائق ,فاذا
حرموا من وسيلة فليلجؤوا إلى غيرها . [23] وكذلك اختياره المحراب للتعبد والذكر
واختار الزمان حين يتداخل الليل والنهار في الفجر والمغرب ... •

💭قال تعالى : *«واجعله رب رضيا»* لا جبارا ولا غليظا، ولا متبطرا ولا طموعا.
فالرضي الذي يرضى ويرضي. وينشر ظلال الرضى فيما حوله ومن حوله.[24] •

💭قال تعالى :
*( فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غياً)*
●الفرق بين الخلف بفتح اللام ( الذرية الصالحة ) ,
والخلف بسكون اللام (الذرية السيئة ) :

●هناك علاقة ترابطية بين إضاعة الصلاة واتباع الشهوات فالصلاة ميزان للعبد و
عصمة له وسمو بروحه وتهذيب لنفسه , فمن أقام الصلاة ابتعد عن الشهوات المحرمة

● وإضاعة الصلاة ليس تركها وإنما تأخيرها عن وقتها أوعدم الإستقامة قبلها فهي
ليست أقوال وأفعال تفتتح بالتكبير وتختم بالتسليم فحسب وإنما صلة بالله عز وجل
و إقبال عليه واتصال به سبحانه فمن اتصل بالله بحق لابد أن يفيض قلبه بالخير و
يحب الحق ويكون ناصراً له ويبتعد عن كل دنية(إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر
ولذكر الله أكبر).

ام هُمام
03-24-2017, 07:43 PM
صحـــبة ســـورة مريــم

📚🍃 *وقفات مع سورة مريم4⃣*

● قال تعالى : *( وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً )* ,
قال القرطبي : ( سلم الله تعالى على يحيى وحياه في المواطن التي يكون الإنسان فيها في غاية الضعف والحاجة وقلة الحيلة والفقر إلى الله تعالى)
الجامع لأحكام القرآن. •

⊙ قال تعالى: *( إذ انتبذت من أهلها مكانا شرقيا )* الخلوة رياضة للنفس و سمو بالروح وشحذ للهمة وصفاء للقلب وزيادة قرب من الله عزوجل. •

●قال تعالى : *«إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا»* ..
فهم أتقياء شديد و الحساسية بالله ترتعش وجداناتهم حين تتلى عليهم آياته ،فلا تسعفهم الكلمات للتعبير عما يخالج مشاعرهم من تأثر، فتفيض عيونهم بالدموع ويخرون سجدا وبكيا..[26] •

⊙قال تعالى : *(فوربك لنحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم* *جثيا )* كيف يُحشَر العتاولة و المجرمون مع الشياطين أذلاء صاغرين ،
ومقيدين يسحبهم الزبانية إلى جهنم،ثم هم يجثون على ركبهم،لا يملكون من أمرهم شيئاً ، ولا ينتظرون عوناً من أحد . وقد أيقنوا بالهلاك فنكسوا رؤوسهم خوفاً ورعباً .

●ثم ترى العتاة المتجبرين المتكبرين ينزعون من بينهم ويُلقَون في جهنم دون حساب ، فليس لهم عند الله تعالى قيمة ، وكان تجبرُهم في الدنيا وبالاً عليهم في الآخرة . فهم أهلها الذين يخلدون في النار أبد الآبدين .

⊙وهناك حقيقة لا بد منها .. فالجميع - صالحين وطالحين -يردون جهنم والعياذ بالله " وإن منكم إلا واردها "[27] •

ام هُمام
03-25-2017, 05:12 PM
صحـــبة ســـورة مريــم

📚🍃 *وقفات مع سورة مريم5⃣ ::*


🗯 *قال تعالى : ( وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً)*
🔖قال السعدي : اختلف في معنى الورود، فقيل: ورودها ، حضورها للخلائق كلهم، حتى يحصل الإنزعاج من كل أحد، ثم بعد، ينجي الله المتقين.

●وقيل: ورودها، دخولها، فتكون على المؤمنين بردا وسلاما.
●وقيل: الورود،هو المرور على الصراط، الذي هو على متن جهنم،فيمر الناس على قدر أعمالهم،
○فمنهم من يمر كلمح البصر، وكالريح، وكأجاويد الخيل، وكأجاويد الركاب،
○ومنهم من يسعى،
○ومنهم من يمشي مشيا،
○ومنهم من يزحف زحفا،
○ومنهم من يخطف فيلقى في النار، كل بحسب تقواه . •

🗯 *قال تعالى :*
*{إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا}*

🔖 هذا من نعمه على عباده ، الذين جمعوا بين الإيمان والعمل الصالح ، أن وعدهم أنه يجعل لهم ودا، أي : محبة وودادا في قلوب أوليائه ، وأهل السماء والأرض ، وإذا كان لهم في القلوب ود تيسر لهم كثير من أمورهم
وحصل لهم من الخيرات والدعوات والإرشاد والقبول والإمامة ما حصل،

🔖ولهذا ورد في الحديث الصحيح: " إن الله إذا أحب عبدا، نادى جبريل: إني أحب فلانا فأحبه ، فيحبه جبريل ، ثم ينادي في أهل السماء : إن الله
يحب فلانا فأحبوه ، فيحبه أهل السماء ، ثم يوضع له القبول في الأرض " وإنما جعل الله لهم ودا، لأنهم ودوه، فوددهم إلى أوليائه وأحبابه .

ام هُمام
03-26-2017, 06:51 PM
صحـــبة ســـورة مريــم



📚🍃 *وقفات مع سورة مريم 6⃣:*

قال تعالى :
*{ويزيد الله الذين اهتدوا هدى والباقيات الصالحات خير عند*
*ربك ثوابا وخير مردا}*.

▪لما ذكر أنه يمد للظالمين في ضلالهم، ذكر أنه يزيد المهتدين
هداية من فضله عليهم ورحمته ، والهدى يشمل العلم النافع ، و
العمل الصالح.

💭فكل من سلك طريقا في العلم والإيمان والعمل الصالح زاده
الله منه، وسهله عليه ويسره له، ووهب له أمورا أخر، لا تدخل
تحت كسبه،

▪وفي هذا دليل على زيادة الإيمان ونقصه، كما قاله السلف
الصالح، ويدل عليه قوله تعالى {ويزداد الذين آمنوا إيمانا}
{وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا} ويدل عليه أيضا الواقع،
فإن الإيمان قول القلب واللسان،وعمل القلب واللسان والجوارح،
والمؤمنون متفاوتون في هذه الأمور، أعظم تفاوت،


💭 ثم قال: {والباقيات الصالحات} أي: الأعمال الباقية، التي لا
تنقطع إذا انقطع غيرها،ولا تضمحل،هي الصالحات منها،من صلاة،
وزكاة،وصوم، وحج، وعمرة، وقراءة،وتسبيح،وتكبير، وتحميد،
وتهليل، وإحسان إلى المخلوقين،وأعمال قلبية وبدنية.

▪ فهذه الأعمال { خير عند ربك ثوابا وخير مردا } أي: خير عند
الله، ثوابها وأجرها ، وكثير للعاملين نفعها وردها ، فإنه ما ثم غير
الباقيات الصالحات ، عمل ينفع ، ولا يبقى لصاحبه ثوابه ولا ينجع.

💭 ومناسبة ذكر الباقيات الصالحات أنه لما ذكر أن الظالمين جعلوا
أحوال الدنيا من المال والولد،وحسن المقام ونحو ذلك،علامة لحسن
حال صاحبها ،أخبر هنا أن الأمر ،ليس كما زعموا، بل العمل الذي هو
عنوان السعادة ومنشور الفلاح، هو العمل بما يحبه الله ويرضاه