المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور


ام هُمام
03-22-2017, 09:38 AM
:1:
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*
📚🍃 *تناسب افتتاح الفاتحة مع خاتمتها::*


تبدأ سورة الفاتحة بقوله تعالى (الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)) وتنتهي بقوله (صِرَاطَ
الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7))

🍃نلاحظ أنه في الخاتمة استوفى أنواع العالمين، من هم العالمون ؟

● إما منعم عليهم، الذين أنعمت عليهم،
●أو مغضوب عليهم، الذين عرفوا الحق وحادوا عنه،
●أو الضالون فليس هناك صنف آخر، هؤلاء هم العالمون المكلفون،

🍃فلما قال رب العالمين، ذكر من هم العالمون في آخر السورة،

فصار هناك تناسب بين مفتتح السورة

👈🏻وخاتمتها، (رَبِّ الْعَالَمِينَ) من هم العالمون؟ العالمون هم (الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِم
ْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ)، إذن هناك تناسب ظاهر بين مفتتح السورة
وخاتمتها.

🍃العالمون هم العقلاء المكلفون؛ لأنه جمع مذكر سالم، وجمع المذكر السالم
الأصل فيه أن يكون للعاقل، إما علم عاقل أو صفة عاقل، والعالمون ملحقة بها
(وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ (107) الأنبياء) (لِيَكُونَ لِلْعَالَمِينَ نَذِيرًا (1) الفرقان)
فالعالمون هم المكلفون العقلاء، قسَّمهم هذا التقسيم، وشمل هذا التقسيم العالمين،
ويدخل فيهم الجن؛ لأنهم من المكلفين.
:2:

ام هُمام
03-22-2017, 09:40 AM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*
💭🍃 *خاتمة الفاتحة مع فاتحة البقرة:*


🌱تنتهي سورة الفاتحة بذكر المنعَم عليهم، والمغضوب عليهم، والضالين:
(صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)) والبقرة
تبدأ بذكر هؤلاء أجمعين، تبدأ بذكر المتقين (ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى
لِّلْمُتَّقِينَ (2))، وهؤلاء منعَم عليهم،


🌱ثم تقول (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ
(6)) فتجمع الكافرين من المغضوب عليهم والضالين، وتذكر المنافقين (وَمِن
َ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8)) فاتفقت خاتمة
سورة الفاتحة مع افتتاح سورة البقرة.


💫ذكر في خواتيم الفاتحة أصناف الخلق المكلفين: (صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ
عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)) وذكرهم في بداية البقرة.


🗯المغضوب عليهم الذين عرفوا الحق وحادوا عنه، والضالون الذين لم
يعلموا الحق وإنما ضلوا الطريق، ويضرب لهم مثلاً اليهود والنصارى،
والمغضوب عليهم، ومنهم اليهود والنصارى،

●وفواتح البقرة تحدثت عن هذه الأصناف المتقين والكفار والمنافقين،
وجمعت المغضوب عليهم والضالين.

ام هُمام
03-23-2017, 08:36 PM
نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*

📚🍃 *سورة آل عمران:::*

*تناسب افتتاح السورة وخاتمتها*

►⊙آل عمران ذكر في مفتتحها: (الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ
الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإنجيل (3) مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ و
َأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4))

►⊙ وفي أواخر السورة قال : ( وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَآ
أُنزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلّهِ لاَ يَشْتَرُونَ بِآيَاتِ اللّهِ ثَمَنًا قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِندَ رَبِّهِمْ إِنَّ
اللّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ(199)

►⊙ذكر الكتب في أول السورة وذكر المصدّقين بالكتب في خواتيمها:(نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ
بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإنجيل(3)مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاس..............َ) وفي
أواخرهاذكر الذين اهتدوا بهذه الكتب (وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَن يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْكُمْ
وَمَآ أُنزِلَ إِلَيْهِمْ) القرآن والتوراة والإنجيل.

►⊙ثم قال: (إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَاللَّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ (4)) في
مطلع السورة وفي الخواتيم قال: (لَا يَغُرَّنَّكَ تَقَلُّبُ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي الْبِلَادِ (196) مَتَاعٌ
قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197)) كأنما هذه الآية تأتي بعد الآية التي في
مفتتح السورة، هذا تناسب.

►⊙ثم ذكر أولي الألباب في أول السورة (هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ
هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء
الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ)///ويستمر(وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ
آمَنَّا بِهِ ..............ِ(7) (8)) هذا كلام أولو الألباب وفي خواتيم السورة قال: (إِنَّ فِي خَلْقِ
السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ .................. (190)(191))

►⊙ثم ذكر (رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا
وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَاوَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ (193)) نفس الدعاء الذي ذكره أولو الألباب في أولالسورة
ذكر مثله في خواتيمها، هذا تناسب أن يذكر أولو الألباب ودعاءهم في أول السورة ويذكر أولو
الألباب ودعاءهم في خواتيم السورة.

►⊙في أول السورة قال:(رَبَّنَا إِنَّكَ جَامِعُ النَّاسِ لِيَوْمٍ لَا رَيْبَ فِيهِ إِنَّ اللَّهَ لَا يُخْلِفُ الْمِيعَادَ(9))
وفي الخواتيم قال: (رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَاد
َ (194)) ليوم لا ريب فيه هذا يوم القيامة (رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا) كأنما دعاء ما ذُكر في الأول
(إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ)، هذا تناسب.

ام هُمام
03-24-2017, 02:18 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



📚🍃 *تناسب خاتمة ال عمران مع اول سورة النساء*


👈🏻●في خاتمة آل عمران قال تعالى:

(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ
تُفْلِحُونَ(200))

👈🏻● وفي بداية النساء:
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ(1))


📩 إذن صار الخطاب عاماً للمؤمنين في خاتمة آل عمران:
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ)


●وأنتم يا أيها الناس اتقوا ربكم إذن كلهم مأمورون بالتقوى.

🗯المؤمنون هم فئة من الناس والناس أعمّ،المؤمنون أمرهم
بأكثرمن التقوى(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ
وَاتَّقُواْ اللّهَ)


●ثم التفت إلى الناس لأن ليس كلهم بهذه الاستطاعة فقال
اتقوا ربكم الناس فيهم وفيهم (اتقوا ربكم)

👆🏻 هذه مطالبين فيها أما المرابطة فليس كلهم مطالبون
فيها فمنهم الضعيف والمريض.


●هنا علاقة الخاص بالعام المؤمنين والناس وبين التقوى
وغير التقوى إذن صار ارتباط الأمر للمؤمنين ولعموم الناس.


*دكتور فاضل السامرائي*

ام هُمام
03-25-2017, 05:25 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*

📚🍃 *مفتتح سورة النساء مع خاتمتها*


●بدأت بقوله تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1) وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلَا تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَهُمْ إِلَى أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوبًا كَبِيرًا (2)) هذه أوائل السورة

●وقال في خاتمتها: (يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللَّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلَالَةِ إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُووَلَدٌ وَلَهُ أُخْتٌ فَلَهَا نِصْفُ مَا تَرَكَ وَهُوَ يَرِثُهَا إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهَا وَلَدٌ فَإِنْ كَانَتَا اثْنَتَيْنِ فَلَهُمَا الثُّلُثَانِ مِمَّا تَرَكَ وَإِنْ كَانُوا إِخْوَةً رِجَالًا وَنِسَاءً فَلِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ أَنْ تَضِلُّوا وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (176)) يستمر في المواريث.

● بدأت السورة بخلق الإنسان وبثّ ذريته في الأرض(يَا أَيُّهَا النَّاس اتَّقُوا رَبَّكُم الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً) إذن بدأت بخلق الإنسان وبثّ ذريته في الأرض وانتهت بهلاكه من دون عقِب (إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ لَيْسَ لَهُ وَلَدٌ) انتهت بنهاية الإنسان،

●ليس هذا فقط وإنما بدأت بإيتاء الأموال للنشء الجديد(وَآَتُوا الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ) واختتمت بتقسيم التركات، هذا تناسب.

●إذن هذا الترتيب توقيفي مع أن القرآن نزل منجّماً على مدى ثلاث وعشرين سنة


*دكتور فاضل السامرائي*

ام هُمام
03-26-2017, 06:54 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



📚🍃 *تناسب خاتمة النساء مع فاتحة المائدة*


❍❥تبدأ المائدة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ (1)) وأخبر ربنا في النساء في أواخرها أن اليهود لما نقضوا المواثيق التي أخذها الله عليهم حرم عليهم طيبات أحلت لهم فقال (فَبِظُلْمٍ مِّنَ الَّذِينَ هَادُواْ حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ وَبِصَدِّهِمْ عَن سَبِيلِ اللّهِ كَثِيرًا (160) النساء) إذن حرّم عليهم الطيبات لأنهم نقضوا المواثيق


❍❥يخاطب المؤمنين في سورة المائدة: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ) لأن أولئك نقضوها أنتم أوفوا بالعقود لذلك في أوائل المائدة قال: (قُلْ أُحِل لَكُمُ الطَّيِّبَاتُ (4)) مقابل (حَرَّمْنَا عَلَيْهِمْ طَيِّبَاتٍ أُحِلَّتْ لَهُمْ (160) النساء).


❍❥ هذا أمر، والأمر الآخر أنه في خواتيم النساء تقسيم الإرث ( يَسْتَفْتُونَكَ قُلِ اللّهُ يُفْتِيكُمْ فِي الْكَلاَلَةِ (176) ) فإذن خاتمة النساء في تنظيم العلاقة المالية بين الأقرباء، في أول المائدة العلاقة مع الآخرين،وتبدأ (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ) والعقود مع الآخرين (وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى (2)) هذه مع الآخرين.


❍❥إذن صار خاتمة النساء وأول المائدة تنظيم العلاقة بين أفراد المجتمع عموماً كلهم من الأقربين إلى عموم المجتمع، تنظيم العلاقة كلها بين الداخل والخارج.


❍❥ثم خاتمة النساء في تقسيم الأموال وأول المائدة في صرف الأموال ابتداء من الأطعمة أول ما يحتاج إليه الإنسان الطعام فذكر ما يحل له وما يحرم عليه، إذن هي مترابطة.


❍❥خاتمة النساء في هلاك الإنسان والاستفادة من ماله والاستفادة مما ترك وبداية المائدة في إهلاك الأنعام والاستفادة منها من صوف ولحم،إذن الرابط الاستفادة مما ترك ومما تركت، تلك استفادة في الأموال والاستفادة من هذه بالأصواف والأشعار واللحم، إذن ترابط أكثر من موضوع في العقود وإحلال الطيبات وتنظيم العلاقة والاستفادة مما ترك ومما تركت.

ام هُمام
03-27-2017, 05:09 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*




📚🍃 *بداية سورة الأنعام مع خواتيمها*


■سورة الأنعام بدأت بقوله تعالى: (الحمد لله الذي
خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ثم
الذين كفروا بربهم يعدلون (1)

👈🏻وقال في الخاتمة (قل أغير الله أبغي ربا وهو
رب كل شيء ولا تكسب كل نفس إلا عليها ولا تزر
وازرة وزر أخرى ثم إلى ربكم مرجعكم فينبئكم بما
كنتم فيه تختلفون (164))

■هل أعدل بغير الله؟ (بربهم يعدلون) يعدلون أي
يميلون إلى غيره فيعبدون غيره،عدل عن الطريق
أي مال عنه ، يعدلون يجعلون له عدل فيتركونه و
يتولون إلى غيره، يقال عدل عن هذا.


■في البداية قال ( بربهم يعدلون ) و في الختام
(قل أغير الله أبغي ربا) هل أعدل به؟ هؤلاء عدلوا
به فهل أعدل به وهو رب كل شيء ؟ الذي خلق
السموات والأرض وجعل الظلمات والنور هو رب
كل شيء.

■إذن في بدياتها قال(ثم الذين كفروا بربهم يعدلون )
أما هو فلا يعدل بربه أحدا وهو رب كل شيء فالمذكور
في بداية السورة مناسب لخواتيمها ، ذكر الذين كفروا
بربهم يعدلون أما هو فلا يبغي ربا غيره فهو رب كل شيء
كأنه رد على الكفار وحتى لو جاءت هذه الآية بعد الأولى
تكون متناسبة ويكون فيها تناسب.

ام هُمام
03-28-2017, 09:46 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯🍃 *خواتيم الأنعام مع فواتح الأعراف*


✿قال تعالى في أواخر الأنعام: (وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه واتقوا لعلكم ترحمون (155) ) (قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم دينا قيما ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين(161)هذه خواتيم الأنعام،


● وآخرها : ( وهذا كتاب أنزلناه مبارك فاتبعوه) في أول الأعراف: ( كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين (2) اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون (3)) اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم فاتبعوه في الأعراف، هذا مترابط.
اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم فاتبعوه، هذا مترابط.


✿ثم في خاتمة الأنعام قال (وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم في ما آتاكم إن ربك سريع العقاب وإنه لغفور رحيم (165))


●وفي بداية الأعراف (وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قآئلون (4)أولا هو الذي جعلكم خلائف الأرض بعد من مضى من قبلكم وكم من قرية أهلكناها معناها جعلكم بعدها خلائف ، إن ربك سريع العقاب فجاءها باسنا بياتا هذه عقوبة إذن صار ارتباط في أكثر من موضع بين سورتي الأنعام والأعراف.

ام هُمام
03-29-2017, 08:08 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯 *فواتح الأعراف مع خواتمها*


● في الأعراف بدأت بقوله تعالى : (المص (1) كتاب أنزل
إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى
للمؤمنين (2))


●وقال في خاتمتها: (وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا
لعلكم ترحمون (204))الكتاب الذي أنزل هو القرآن وإذا قرئ
القرآن فاستمعوا له وأنصتوا، كتاب أنزل إليك فاستمعوا له
وأنصتوا، هذا تناسب.


🗯 *سؤال: ماذا يفيد التناسب؟*

ليس كما يظن البعض أن القرآن جاء هكذا من دون منهج و
من دون ارتباط والقدامى ذكروا تناسب الآيات والسور و
قالوا هو كالكلمة الواحدة في تناسبه، ذكروا تناسب الآيات
والسور يعني تناسب السورة مع السورة التي قبلهاوخاتمتها
وما بعدها، هذا أمر مقصود لذاته.


🗯 الذي نستفيده من هذا التناسب أن القرآن ليس كلاما
من دون رابط كما يظن البعض وليس بينها علاقة أو رابط
وكنا نقرأ هذا الشيء أن القرآن ليس بينه ارتباط وقد سمعنا
أنه يأتي بموعظة من هنا وموعظة من هناك،والتناسب حجة
تلزمهم.

ام هُمام
03-30-2017, 10:07 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*

📚🍃 _*خواتيم الأعراف مع فواتح الأنفال:*_


●قال تعالى في أواخر الأعراف:(وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون( 204) واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين (205))


● وفي بداية الأنفال قال : (إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا وعلى ربهم يتوكلون (2)) كأنما تأتي بعد آية الأعراف كأنها امتداد لها، هذا ترابط وكأنها مكملة لما ينبغي أن يكون عليه الحال.


●وفي آخر الأعراف قال (إن الذين عند ربك لا يستكبرون
عن عبادته ويسبحونه وله يسجدون (206))


●وفي الأنفال (الذين يقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون (3) ) الملائكة يسجدون في الملأ الأعلى وهؤلاء يقيمون الصلاة في الأرض.

ام هُمام
03-31-2017, 05:28 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


📚🍃 *مفتتح سورة الأنفال مع خواتيمها::*


●سورة الأنفال تبدأ بقوله تعالى : (يسألونك عن الأنفال (1)) ما يتعلق
بالحروب والأموال والغنائم ويأتي بعدها ما يتعلق بمعركة بدر (كما
أخرجك ربك من بيتك بالحق وإن فريقا من المؤمنين لكارهون (5))


●وتستمر وتنتهي بمعركة بدر (يا أيها النبي قل لمن في أيديكم من
الأسرى إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا مما أخذ منكم و
يغفر لكم والله غفور رحيم (70))


●إذن بدأت بالأموال التي تؤخذ في الحروب وتنتهي بالأسرى وهم
المحاربون والحروب فيها أموال وأسرى.


●في أول السورة (وإذ يعدكم الله إحدى الطائفتين أنها لكم وتودون
أن غير ذات الشوكة تكون لكم ويريد الله أن يحق الحق بكلماته و
يقطع دابر الكافرين(7))والأسرى هي إحدى الطائفتين(أموال أو أسرى).


●فذكر الأموال التي تؤخذ في الحروب وتنتهي بالأسرى الذين أيضا
يؤخذون في الحروب وفي الحروب أسرى وأموال وهذا كله يدخل
تحت منظومة الجهاد


●وقال في خواتيم السورة(إن الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم
وأنفسهم في سبيل الله والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض
والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولا يتهم من شيء حتى يهاجروا
وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم و بينهم
ميثاق والله بما تعملون بصير (72)) الجهاد،

● إذن كلها تنتظم تحت الجهاد كنسق عام للسورة.

ام هُمام
04-01-2017, 09:32 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


📚🍃 *بدايات التوبة مع خواتمها*

● سورة التوبة تبدأ بقوله تعالى:
*( براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتم من المشركين )* ثم آذنهم بالقتال *( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم**وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد فإن تابوا وأقاموا* *الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم إن الله غفور رحيم (5) )*

□ثم ذكر البراءة وأعلمهم بالقتال
*( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم)* وانتهت بقوله تعالى: *(يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم**غلظة واعلموا أن الله مع المتقين (123))*

●بدأت بقتال المشركين وانتهت بالقتال
*( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم )**(يا أيها الذين آمنوا قاتلوا الذين يلونكم من الكفار وليجدوا فيكم**غلظة واعلموا أن الله مع المتقين (123))*
كأنهما آيتان متتابعتان.

□بدأت السورة *(براءة من الله ورسوله)*
وانتهت *(فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو**رب العرش العظيم (129)* الابتداء صار فيمن تولى عن الله واستحق القتال (المشركين) تولوا فاستوجبوا القتال والثانية فيمن تولى ولم يستوجب القتال وإنما استعان عليه بالله فقال *(حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت)*

●المتولي قسمان قسم يستوجب القتال وقسم لا يستوجب وإنما نستعين بالله عليه لعله يهتدي، إذن براءة من الله للذين استوجبوا القتال والفئة الثانية قالوا حسبنا الله، هذا تناسب واضح.

ام هُمام
04-02-2017, 06:05 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



📚🍃 *خواتيم الأنفال مع بدايات التوبة:*


💭في أواخر الأنفال في القتال قسم قال هما سورة واحدة لأن موضوعهما متشابه وكلاهما في الجهاد والقتال.

■الأنفال قسم يقول هي الغنيمة والأموال التي تؤخذ لكنهم يفرقون بين الغنائم والأسلاب قسم يقول الغنائم في الحرب.

💭أواخر الأنفال: (يا أيها النبي حرض المؤمنين على القتال (65)) وفي أول التوبة: ( فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد (5)) شرح لكيفية التحريض : حرض المؤمنين على القتال فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم .

■في أواخر الأنفال: (وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر إلا على قوم بينكم وبينهم ميثاق (72))
وفي أول التوبة: (إلا الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا (4)) هذا ميثاق، نفس الاستثناء.

💭آخر الأنفال في الجهاد (والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم (75)) وسورة التوبة هي عموما في الجهاد من أولها إلى آخرها.

ام هُمام
04-04-2017, 05:58 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯🍃 *خواتيم التوبة مع فواتح يونس::*


● في أواخر التوبة قال تعالى : ( وإذا ما أنزلت سورة
نظر بعضهم إلى بعض هل يراكم من أحد ثم انصرفوا
صرف الله قلوبهم بأنهم قوم لا يفقهون ( 127 ) لقد
جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص
عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم (128))

● وفي بداية يونس ( الر تلك آيات الكتاب الحكيم (1)
أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم أن أنذر
الناس وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم(2)).


●(وإذا ما أنزلت سورة) (تلك آيات الكتاب الحكيم)،
(لقد جاءكم رسول) (أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم).

●سؤال : ( لقد جاءكم رسول من أنفسكم) هي هكذا في
سياقها لا تتغير ومرتبطة بما قبلها وما بعدها وتلك
( أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم ) في سياقها
لا تتبدل ولا تتغير وهناك علاقة تعتور الآيتين في مكانهما؟

●لاحظنا أن فواتح السور مع خواتيمها مرتبطة والآن ننظر فنأخذ خواتيم السورة مع فواتح السورة بعدها يعني القرآن وحدة واحدة مترابطة مع أن كل آية في مكانها وكل كلمة في مكانها ومن هذه فكرة النظم الذي تكلم عنها عبد القاهر
الجرجاني.

ام هُمام
04-05-2017, 06:07 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯 *تناسب خواتيم التوبة مع فواتح يونس*

●في أواخر التوبة قال تعالى: (وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ نَّظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ هَلْ يَرَاكُم مِّنْ أَحَدٍ ثُمَّ انصَرَفُواْ صَرَفَ اللّهُ قُلُوبَهُم بِأَنَّهُمْ قَوْم لاَّ يَفْقَهُون (127) لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ
حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ (128))

●وفي بداية يونس:(الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ(1)أكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ أَنْ أَنذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُواْ أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍعِندَ رَبِّهِمْ (2)).(وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ)(تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ)،
(لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ) (أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِّنْهُمْ).

🗯 *تناسب مفتتح يونس مع خاتمتها*

●سورة يونس أولها قال: (الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْحَكِيمِ (1) أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا أَنَّ لَهُمْ
قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2))

● وفي خواتيمها قال:(قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَن اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُمْ بِوَكِيلٍ
(108)) بدأ بالإنذار والتبشير(أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا) وختم بهما(فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا) في الآية الأولى
أمره (أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آَمَنُوا) إذن أمره بالإنذار والتبشير وفي الخواتيم يعلّمه كيف يُنذر (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ).

● كيف أنذرهم؟ قل لهم: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُم ْ) في البدايةالأمر كان بالإنذار وفي الختام علّمه كيف ينذر(قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ
جَاءَكُمُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا) توضيح لما بدأه في الأول، هذا تناسب.

ام هُمام
04-06-2017, 08:03 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



🗯🍃 *تناسب خاتمة يونس مع فاتحة هود*

▪قال في آخر يونس: (وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ (109)) وفي أول هود: (كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ)واتبع ما يوحى إليك –كتاب أحكمت آياته، وكأن ما يوحى إليه والمأمور باتّباعه الكتاب الذي أحكمت آياته،ومن أحكمهم؟خير الحاكمين.

▪وهو خير الحاكمين كتاب أحكمت آياته الذي أحكمه هو خير الحاكمين. خير الحاكمين في يونس(وَاصْبِرْ حَتَّىَ يَحْكُمَ اللّهُ وَهُوَ خَيْرُ الْحَاكِمِينَ(109)) وفي هود(كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ)من الذي أحكم آياته؟ خير الحاكمين.

▫في آخر يونس: (قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءكُمُ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا وَمَا أَنَاْ عَلَيْكُم بِوَكِيلٍ (108))

▪وفي أوائل هود (أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ اللّهَ إِنَّنِي لَكُم مِّنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ (2) وَأَن اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إلى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ (3))،نذير وبشير مقابل من اهتدى ومن ضلّ، (يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا) هذا لمن اهتدى، ثم يقول (وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ(3)) هذا مقابل (وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا)

▫إذن فسر وشرح ما قاله في يونس: (فَمَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَن ضَلَّ فَإِنَّمَا يَضِلُّ عَلَيْهَا) أنه من اهتدى يمتعه متاعاً حسناً ومن ضل فإني أخاف عليكم عذاب يوم كبير وكلها إنني لكم منه نذير وبشير.

ام هُمام
04-07-2017, 07:03 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



📚🍃تناسب مفتتح هود مع خاتمتها

💭 سورة هود تبدأ بقوله: (الر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آَيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِنْ
لَدُن حَكِيمٍ خَبِيرٍ(1)أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنَّنِي لَكُمْ مِنْهُ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ(2))

● وفي الآخر قال:( فاعبده وتوكل عليه)أولها وآخرها عبادة،(وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِن ْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءَكَ فِي هَذِهِ الْحَق ُّوَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120))

💭 هذا من الكتاب الذي أحكمت آياته، ألا تعبدوا إلا الله ( عام ) ثم التفت فقال : ( وَلِلَّهِ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَيْهِ يُرْجَعُ الْأَمْر كُلُّه فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)).

●ذكر له الكتاب وأنباء الرسل (وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ) فاعبده وتوكل عليه إذن هناك ارتباط بالأول وارتباط بالآية قبلها.

📚🍃 *تناسب خواتيم هود مع فواتح يوسف*

💭في خواتيم سورة هود قال تعالى:
(وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (120))

●وقال في أوائل يوسف: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (3))،(وَكُـلاًّ نَّقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنبَاء الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ) (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ)

💭أثبت أن الله تعالى يقصّ على الرسول صل الله عليه وسلم في سورة هود لكنه أثبت صفة أنه أحسن القصص في يوسف.

●قال:(وَجَاءكَ فِي هَـذِهِ الْحَقُّ وَمَوْعِظَةٌ وَذِكْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ(120))وقال في يوسف: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ).

💭قال في خاتمة هود:
(وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ (123)) ربنا ليس غافلاً عما فعله إخوة يوسف بيوسف

ام هُمام
04-08-2017, 05:07 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*




🗯 *تناسب افتتاح سورة يوسف مع خاتمتها*

●قال تعالى في أولها:(الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (1) إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (2) نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَذَا الْقُرْآَنَ وَإِنْ كُنْتَ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ(3))

●وقال في الخاتمة:(لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ (111))

●إذن هذا أحسن القصص(وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ) هذا مرتبط.

● إذن هذا الترابط كانت الآية حينما تنزل يقول جبريل عليه السلام ضعها بين هذه الآية وتلك وهذا الترتيب توقيفي.

● الآية قد تنزل لسبب معين ( أسباب النزول ) وقد تنزل من ربنا سبحانه وتعالى المشرّع سواء سأل عنها السائل ( وَ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ (222) البقرة) أو لم يسأل أو حادث معين ( قَدْ سَمِع اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إلى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ (1) المجادلة)

● قد تنزل لسبب أو قد تنزل لحكمة يريدها الله سبحانه وتعالى لكن وضعها يكون في مكان مناسب لما قبلها وما بعدها و لذلك نلاحظ جبريل عليه السلام كان يعارض الرسول صل الله عليه وسلم في رمضان يعرض عليه ما نزل من القرآن وفي السنة الأخيرة عرضه عليه مرتين معناه كل آية وضعت في مكانها توفيقا

ام هُمام
04-10-2017, 08:13 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



📚🍃 *تناسب خاتمة إبراهيم مع فاتحة الحجر*

💭قال تعالى في خاتمة إبراهيم: (هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (52))
● وفي الحجر قال: (تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ (1))، هذا بلاغ للناس – تلك آيات الكتاب، هذا بلاغ للناس أي القرآن وما قاله في القرآن لأنه ذكر عاقبة الكافرين كل هذا من القرآن فقال هذا بلاغ للناس،كيف بلّغهم؟(تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ) بلّغهم بالقرآن.

💭سؤال: نحن نفهم أن البلاغ ربما كان يتمحور حول الموضوع كان يتحدث فيه (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ (106))؟
●تلك في سورة الأنبياء (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الْأَرْض يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ (105) إِنَّ فِي هَذَا لَبَلَاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ (106))

💭أما في سورة إبراهيم فقال تعالى(هَذَا بَلَاغٌ لِلنَّاسِ وَلِيُنْذَرُوا بِهِ وَلِيَعْلَمُوا أَنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ (52))
●هذا هو البلاغ ذكره في القرآن كيف بلّغهم؟ بالقرآن، (وَلِيُنْذَرُوا بِهِ) من الذي ينذرهم؟ القرآن (تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ).

💭وقال تعالى في خاتمة إبراهيم: (وَتَرَى الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍ مُقَرَّنِينَ فِي الْأَصْفَادِ (49))
●وفي بداية الحجر قال: (رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ (2)) والمفسرين قالوا هي في الآخرة وقسم قالوا هي في الدنيا (رُبَمَا يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ كَانُوا مُسْلِمِينَ) هذه أمنيتهم، هم يتمنون هذا عندما يرون ما يروا في الاخرة

ام هُمام
04-11-2017, 07:53 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯🍃 *تناسب فاتحة الرعد مع خاتمتها*

● ربنا سبحانه وتعالى قال في أول سورة الرعد : ( المر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَاب
ِ وَالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1))

وقال في آخرها: (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا
بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ (43)).

● إذن هو قال في أولها : ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُون َ) وقال في آخرها
(وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا) يقولون لست مرسلاً ومن ثمّ لا يؤمنون
به.

● ثم قال (قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ)يعني
من عنده علم الكتاب يعلمون أن الذي أنزل إليه من ربه الحق ( قُلْ كَفَى
بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ)

● معنى ذلك أن من عنده علم الكتاب يعلمون أن الذي أُنزل إليه من ربه
الحق، إذن ارتبط من ناحيتين:من ناحية ارتباط الذي أُنزل إليك من ربك
الحق يعلمه من عنده علم الكتاب وقوله ( وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُون َ)
مرتبط بقوله (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَسْتَ مُرْسَلًا).

🗯🍃 *تناسب خواتيم الرعد مع فواتح إبراهيم*

●ربنا سبحانه وتعالى قال في خاتمة سورة الرعد: (وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُوا
لَسْتَ مُرْسَلًا قُلْ كَفَى بِاللَّهِ شَهِيدًا بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَمَنْ عِنْدَهُ عِلْمُ الْكِتَابِ
(43))

●وقال في بداية إبراهيم:(كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَات
ِ إِلَى النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (1) ) إذن أنت مرسل و
لست كما يقول الذين كفروا.

●قال في الرعد : ( وَقَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلِلَّهِ الْمَكْرُ جَمِيعًا ) كيف
مكروا ؟ ( الَّذِينَ يَسْتَحِبُّونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآَخِرَةِ وَيَصُدُّونَ عَنْ
سَبِيلِ اللَّهِ وَيَبْغُونَهَا عِوَجًا أُولَئِكَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ) مكروا على أنفسهم
فإذن صار ارتباط في أكثر من موضع في خواتيم سورة الرعد و
مفتتح سورة إبراهيم.

ام هُمام
04-12-2017, 05:58 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



🗯 *تناسب بداية الحجر مع خاتمتها*

●قال تعالى في أولها : (الر تِلْكَ آَيَاتُ الْكِتَابِ وَقُرْآَنٍ مُبِينٍ (1)) وفي خاتمتها قال : (الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآَنَ عِضِينَ (91)) ذكر القرآن في أولها وآخرها.

● قال في أولها : (وَقَالُوا يَا أَيُّهَا الَّذِي نُزِّلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ إِنَّكَ لَمَجْنُونٌ (6) لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7))

●وفي الآخر قال:(إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95)) الذين يقولون إنك لمجنون أليس هذا استهزاءً؟ إذن ذكر أنهم استهزأوا به أولاً (لَوْ مَا تَأْتِينَا بِالْمَلَائِكَةِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ (7))هذا استهزاء

●وفي آخر السورة ذكر المستهزئين (إِنَّا كَفَيْنَاكَ الْمُسْتَهْزِئِينَ (95) الَّذِينَ يَجْعَلُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ (96) وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ (97)فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ (98) وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ (99)) هم قالوا في الأول إنك لمجنون وهو يعلم بما يقولون وفي الآخر قال إنا كفيناك المستهزئين.


🗯 *تناسب خواتيم الحجر مع فواتح النحل*

● قال تعالى في خواتيم الحجر : ( فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ (94)) وبداية النحل (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1)).

●في خواتيم الحجر قال:(وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ (85)) وفي بداية النحل: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَق تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (3)).

●في خواتيم الحجر :( وَإِنَّ السَّاعَةَ لَآَتِيَةٌ (85)) وفي بداية النحل : ( أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ (1)) ذاك إخبار أن الساعة لآتية في المستقبل والآن أتى أمر الله، آتية،ستأتي،أتى أمر الله فلا تستعجلوه.
هنا تغيّر الصيغة الفعلية من فعل أو مصدر أو اسم مجرد طيّ للزمن وكأنها حدثت بالفعل ووقعت.

ام هُمام
04-13-2017, 09:58 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*


🗯🍃 *تناسب افتتاح النحل مع خاتمتها*

■قال تعالى في أولها: (أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ سُبْحَانَه
ُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1)يُنَزِّلُ الْمَلَائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ (2))

□في آخرها: (ادْعُ إلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِه وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ(125)وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)).

■(أَتَى أَمْرُ اللَّهِ فَلَا تَسْتَعْجِلُوهُ) وآخرها قال: (وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126)) في تستعجلوه يعني اصبروا، وبعدها واصبر وما صبرك إلا بالله.

□فلا تستعجلوه حثٌّ على الصبر وطلبه صراحة في النهاية
(وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ).قال:(سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ (1))(إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125)) الله أعلم بالذين أشركوا.

■قال في الأول : ( أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ (2) )كيف ينذر؟ (ادْعُ إلى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ) علّمه كيف ينذر وكأن الإنذار هو الحكمة والموعظة الحسنة، توضيح كيفية الإنذار، بيّن كيفية الإنذار بالحكمة والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي أحسن.

□نهاية الآية الثانية (أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ (2)) أمرهم بالتقوى وفي الآخر قال: (اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا وَالَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ (128)) كأن الله تعالى أمرهم بالتقوى في أوائل السورة ليكون معهم في النهاية، هذا تناسب وترابط جميل

ام هُمام
04-19-2017, 03:51 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



🗯🍃 *تناسب بداية الإسراء مع خاتمتها::*


■ ذكر القرآن فى أولها( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9)وَأَن الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (10))

⊙وفي آخرها قال(وَلَقَدْ آَتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آَيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْأَلْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لَأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُورًا(101)).

■ ذكر الكتاب في أولها ( وَآَتَيْنَا مُوسَى الْكِتَاب َ) و ذكر الآيات الدالة على صدق هذا الكتاب وصدق موسى في آخرها العصى والطوفان وغيرها ، فذكر الكتاب أولاً ثم ذكر في الآخر الآيات الدالة على صدق هذا الكتاب وهي تسع آيات وصدق موسى.

⊙ في الأول قال ( فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ أُولَاهُمَا ) و في الآخر قال (و َقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الْأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الْآَخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفًا (104)) لفيفاً أي مجتمعين جماعات جماعات.


■ ثم ذكر القرآن بعد ذكر بني إسرائيل (إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ وَيُبَشِّرُ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُون َ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا (9))

⊙وفي الآخر بعد أن ذكر قوم موسى قال(وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلًا (106) ) كما ذكر القرآن بعد بني إسرائيل في الأول ذكره بعد موسى في الآخر بنفس النمط وبنفس الترتيب.

■كأن الآية في الآخر تكملة للآية في البداية(إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ)(وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ).هذا أمر مقصود لذاته وقد ذكرنا سبع عشرة سورة متصلة وهذا يدل أن هذا أمر مقصود لذاته.

ام هُمام
04-26-2017, 05:09 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



🗯🍃 *تناسب خاتمةالإسراء مع بداية الكهف*

■ قال تعالى في خاتمة الإسراء:(وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي لَمْ
يَتَّخِذْ وَلَدًا وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَرِيكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِي
ٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبِيرًا(111)) .

□وقال في بداية الكهف:(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ
الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل ْلَهُ عِوَجًا(1)قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِن
ْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ
أَجْرًا حَسَنًا (2)).

■ في الإسراء قال : ( وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّه ِ) وفي الكهف قال :
(الْحَمْدُ لِلَّهِ) (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ) الخطاب موجه للرسول صل
الله عليه وسلم فقال الحمد لله كأنه استجاب،يعني أمره
بحمد الله في خواتيم الإسراء فاستجاب في أول الكهف
الحمد لله.

□وذكر الكتاب في ختام الإسراء ( وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَق
ِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (105) ) وفي الكهف
قال ( الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا
(1) قَيِّمًا ) وبالحق أنزلناه وبالحق نزل لم يجعل له عوداً
قيّماً،أكّد نزوله من قِبَل الله سبحانه وتعالى قيماً لم يجعل
له عوجاً.

■في خواتيم الإسراء قال (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا)
وفي الكهف قال:(لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ) من ينذر ومن يبشر ؟ قسم قال في سورة الإسراء الرسول صل الله عليه وسلم هو العبد المبشِّر وقسم قال القرآن وكلاهما واحد.

□في ختام الإسراء قال:(الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا) وفي الكهف
قال:(وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا (4)). نلمح أن بعض
آيات القرآن توضح وتفسر وتضيف إلى آية أخرى وتجعلها
في سياقها.

ام هُمام
05-03-2017, 07:27 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*




🗯🍃 *تناسب افتتاح سورة الكهف وخاتمتها*


■أولها(الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَى عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجًا(1) قَيِّمًا لِيُنْذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُون الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا (2))

□إذن هو ذكر أمرين الإنذار والتبشير، نلاحظ آخر السورة ذكر الأمرين الإنذار والتبشير (وَعَرَضْنَا جَهَنَّمَ يَوْمَئِذٍ لِلْكَافِرِينَ عَرْضًا (100) الَّذِينَ كَانَتْ أَعْيُنُهُمْ فِي غِطَاءٍ عَنْ ذِكْرِي وَكَانُوا لَا يَسْتَطِيعُونَ سَمْعًا (101) أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا عِبَادِي مِنْ دُونِي أَوْلِيَاءَ إِنَّا أَعْتَدْنَا جَهَنَّمَ لِلْكَافِرِينَ نُزُلًا (102) قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالًا (103) الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا (104) أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلَا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا (105) ذَلِكَ جَزَاؤُهُمْ جَهَنَّمُ بِمَا كَفَرُوا وَاتَّخَذُوا آَيَاتِي وَرُسُلِي هُزُوًا (106)) هذا إنذار،

■( إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108)) هذا تبشير، إذن في أول السورة وآخرها إنذار وتبشير.

□لو وضعت هذه الآيات بعد الآيات الأولى لكان هنالك تناسب فيما بينها. يا أيها الناس.. الذي لا يؤمن جزاؤه جهنم, وذكر صفات جهنم, والذين يؤمنون لهم الجنة, وذكر صفات أهل الجنة.

■(لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا) لأن الإنسان بطبيعته يملّ من المشهد إذا تكرر ومن المقام إذا طال يريد غيره يعني الإنسان إذا رأى مكاناً جميلاً ويروقه مدة ثم يملّ ويذهب إلى مكان آخر ليبدله

□وهنا قال (لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا) كأن الإنذار بجهنم وما فيها والتبشير بالجنة وما فيها لا يملون منها مطلقاً ولا يريدون التحول عنها (لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا) معناه إما لأن المشاهد متغيرة والأشياء تتجدد أو النفوس تتغير أو كلاهما (لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا)، لينذر بأساً شديداً بالنار ويبشر المؤمنين بالجنة التي لا يبغون عنها حولا.

ام هُمام
05-10-2017, 06:48 PM
*نظم الدرر فى تناسب الآيات والسور*



🗯🍃 *تناسب خواتيم الكهف مع بداية مريم*

● في خواتيم الكهف قال : ( قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109))

⊙وما فعله مع زكريا عندما طلب زكريا من ربه أن يهب له غلاماً ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2 ) إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا (3) قَال رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا (4) وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا (5 ) يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آَلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ( 6) يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا (7 ) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا (8))

● أليس هذا من كلمات ربي؟الكلمات يعني القدرة.كلمات ربي يعني قدرته لا تنتهي.

⊙الكلمات يعني علمه وقدرته سبحانه.ما فعله مع مريم( وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انْتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَانًا شَرْقِيًّا (16))

● وهو سمى عيسى كلمة فقال ( إِذْ قَالَتِ الْمَلآئِكَةُ يَا مَرْيَمُ إِنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةٍ مِّنْهُ اسْمُهُ الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ(45)آل عمران ) ( إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ (47) آل عمران)
هذه من كلمات الله.

● قال في بداية مريم ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2) ) وسورة الكهف كلها في الرحمات ؛ رحم المساكين أصحاب السفينة بأن أنجاهم ورحم الأبوين المؤمنين بإبدال خير من ابنهما ورحم الغلامين بحفظ الكنز ورحم القوم الضعفاء من يأجوج ومأجوج ورحم الفتية أصحاب الكهف عندما حفظهم،

⊙ سورة الكهف كلها رحمات فهذه في رحمة عباد الله و سورة مريم بدايتها في رحمة عبد من عباد الله ( ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا (2)).