المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فضائل شهر شعبان


ام هُمام
05-02-2017, 12:30 PM
:1:
❏ فضائل شهر شعبان ❏

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، وبعدُ:

تسمية شعبان:

شعبان: هو اسم للشهر، وسُمِّي بذلك لأنَّ العرب كانوا يتشعَّبون فيه بالأرض - أي: يَتَفَرَّقُون - لطلب المياه، وقيل: تشعبهم في الغارات، وقد قال ابن حجر رحمه الله: "سُمِّي شعبان لتشغيلهم في طلب المياه أو الغارات بعد أن يخرج شهر رجب الحرام"، وقيل غير ذلك. اهـ(الفتح:[4/ 251]).

وقد تناقَلَ الناس أحاديث منْسُوبةً إلى رسولِ الله صلى الله عليه وسلم في تسمية شعبان، وهي لا تصِح؛ منها ما رُوي عن أنس خادم رسول الله عنالنبيصلى الله عليه وسلم أنه قال: (إنما سُمِّي شعبان؛ لأنه يتشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخلالجنة)، وهو مَوْضوع، وتُرْوَى بلفظ: (تدرون لِمَ سُمِّي شعبان؟ لأنه يشعب فيه خير كثير، وإنما سمِّيرمضان؛ لأنه يرمض الذنوب- أي: يدنيها من الحر)، وقد أخرجه الرافعي في تاريخه "تاريخ قزوين"، عن أنس، ورواه عنه أيضًا أبو الشيخ ابن حبان، بلفظ: (تدرون لم سمي شعبان؟) والباقي سواء، وهو موضوع، كما في "ضعيف الجامع" (حديث رقم:[2061]، و"السلسلة الضعيفة" برقم:[3223]) .

ميزة شعبان:

لا ميزة لشعبان كشهر على غيره من الشهور، سوى ما ورد من كثرة صيام رسول الله فيه، ومغفرة الله لخلْقِه في وسطه - كما سيأتي - دون ذلك، فلا ميزة لشعبان كما يتناقله الناس، ويوردون له أحاديث لا تصح؛ منها:

• عنعائشة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (شعبان شهري، ورمضان شهر الله، وشعبان المطهر، ورمضان المكفر) (موضوع، كما في "كشف الخفاء":[2/ 13] رقم:[15511]، و"ضعيف الجامع" برقم:[3402]، و"السلسلة الضعيفة" برقم:[3476]).

• عن أنس عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي)،(موضوع كما في "كشف الخفاء":[1/ 510]رقم:[1358]، وابن الجوزي في "الموضوعات":[2// 206]والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة":[2/ 114]).

فضل صيام شهر شعبان:

يُسَنُّ الإكثار من صيام هذا الشهر؛ لفعل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وردت في صيامه مُطلقًا دون تخصيص أيام أحاديثُ؛ منها ما رواه أحمد والنَّسائي وابن خُزَيْمة في صحيحه، وحسَّنَه الضِّياء والمُنذري والألباني وغيرهم، من حديث أسامة بن زيد رضي الله عنهما عندما سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلاً: "يا رسول الله، لَم أرك تصوم من شهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟" فقال صلى الله عليه وسلم:«ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان، وهو شهر تُرفَع فيه الأعمال إلى رب العالمين، وأُحبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائم».

ومنها:

• ما رواهالبخاريومسلم، عن عائشة رضي الله عنها قالتْ: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول: لا يصوم، فما رأيتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صيامًا منه في شعبان".

فدلَّ الحديثان على فضيلة لشهر شعبان؛ حيث كان يخصه النبي صلى الله عليه وسلم بصوم أغلبه، وهذا الصحيحُ من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يُغنينا عمَّا يتناقله الناس من الضعيف.

ومنها:

• أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله، قالتْ عائشة: "يا رسول الله، أحب الشهور إليك أن تصوم شعبان"، قال:«إنَّ الله يكتُب على كلِّ نفس منيته تلك السنة، فأحب أن يأتيني أجلي وأنا صائم»(منكر)، ("السلسلة الضَّعيفة":[5087])، ولا ننْسى أنْ نُنَبِّه على أنَّ الجزء الأول منه صحيحٌ، فقد ورد في البخاري برقم:[19700]: أن عائشة رضي الله عنها حدَّثته قالت: "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان، فإنه كان يصوم شعبان كله"، وكان يقول: «خذوا من العمل ما تطيقون، فإنَّ الله لا يمل حتى تملوا»، وأحب الصلاة إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما دُووِم عليه، وإن قلَّت، وكان إذا صلى صلاة داوم عليها".

قال ابن المبارك في هذا الحديث: "وهو جائز في كلام العرب إذا صام أكثر الشهر أن يُقال: صام الشهر كلَّه، ويُقال: قام فلان ليلته أجمع، ولعلَّه تعشَّى واشتغل ببعض أمره"، وقال القاضي عياض في شرحه لرواية: كان يصوم شعبان كله، كان يصوم شعبان إلا قليلاً: "الكلام الثاني تفسير للأول، وعبَّر بالكل عن الغالب والأكثر"، وصوَّب هذا القول الحافظُ ابن حجر لدلالة الروايات عليه"(انظر: "فتح الباري":[4/ 252]).
:2:

ام هُمام
05-02-2017, 12:47 PM
النهْي عن ابتداء الصَّوْم بعد النصف من شعبان:

يتناقَل الناس الضعيف والموضوع من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في مثل هذا الباب، ومنها:

• (لا صوم بعد النِّصف من شعبان حتى رمضان، ومن كان عليه صوم من رمضان، فليسرده ولا يقطعه)؛("ضعاف الدارقطني":[588]).

• (لا صيام بعد النصف من شعبان حتى يدخل رمضان)("ذخيرة الحفاظ":[6216]).

ويُغنينا عنه الصحيح؛ فقد جاء في "صحيح الجامع" الحديث رقم[397]تحقيقالألباني، و"تخريج السيوطي":[398]، عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إذا انتصف شعبان فلاا تصوموا حتى يكون رمضان».

والمراد به النهي عن ابتداء الصوم بعد النصف، أما من صام أكثر الشهر أو الشهر كله فقد أصاب السنة، وقال المناوي في "فيض القدير": "وحكمة النهي التقوِّي على صوم رمضان، واستقباله بنشأة وعزم". وعلى هذا الحديث الصحيح استَنَدَ الحنابلة والشافعية، فقد كره الحنابلة الصومَ بعد النصف، وحرَّمَها.

الشافعية، والأَوْلى ترْكالصياملِمَنْ لَم تكن له عادة مستقِرَّة كصيام يوم الاثنين والخميس، إلاَّ أن يكونَ صيام قضاء، وإليك التفصيلَ في أقوال الفقهاء:

ذهب جُمهُورالعلماءإلى جواز صيام النصف من شعبان وما بعده؛ لحديث البخاري ومسلم، عن عمران بن حصين: أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يا فلان، أما صمت سرر هذا الشهر؟»، قال الرجل: لا يا رسول الله، قال: «فإذا أفطرت فصم يومين من سرر شعبان»، وهذا على قول من فسَّر "السرر" بـ"الوسط".

وذَهَبَ الحنابلة إلى كراهية صيام النصف من شعبان؛ لحديث أبي هريرة السابق: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«إذا انتصف شعبان، فلا تصوموا».

وحرَّمَه الشافعية؛ لحديث النهي عن صيام النصف، قال شهاب الدين الرملي: "إنَّ المعتَمَد جواز الصوم إذا انتصف شعبان إن وصله بما قبل نصفه، وإلا فيحرم".

وجمع الطحاوي بين حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وهو النهي وحديث النهي عن تقدم رمضان بالصيام، إلا إذا كان صومًا يصومه، بأن الحديث الأول محمول على من يضعفه الصوم، والثاني مخصوص بمن يحتاط بزعْمه لرمضان، وحسَّن الجمع ابن حجر.

ليلة النصف من شعبان:

وردتْ عدَّة أحاديث تدلُّ على نُزُول الذات الإلهية ومغفرته لجميع خلقه إلا البعض، ممن استُثني في هذه الليلة، ومنها:

• عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«إنَّ الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه إلا لمشركٍ أو مشاحن»(رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني في "السلسلة الصحيحة"" برقم:[1144]).

المشرِك: كلُّ مَن أشرك مع الله شيئًا في ذاته تعالى، أو في صفاته، أو في عبادته.

المشاحن: قال ابن الأثير: هو المُعَادي، والشحناء: العداوة.

وروى أحمد في "مسنده"، من حديث عبدالله بن عمرو بن العاص، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«يطلع الله عزَّ وجلَّ إلى خلْقه ليلة النصف من شعبان، فيغفر لعباده إلا لاثنين: مشاحن، وقاتل نفس».

وروى البيهقي، عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«إذا كان ليلة النصف من شعبان، اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويخلي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه»(رواه البيهقي، وقال: هذا مُرسل جيد، وحسنه الألباني).

وقد ثبت نزول الرَّبِّ في تلك الليلة، وثبت أن المغفرة واقعة في تلك الليلة لجميع الخلق، إلا مَن استُثْنِي، وهم: المشرك، والمشاحِن، وقاتلالنفس.

ويتناقَل الناس في فضل هذه الليلة أحاديث، ينسبونها إلى رسول الله، وهي أما ضعيفة أو موضوعة، ومنها:

• (إنَّ الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماءالدنيا، فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب)(ضعيف كما في "ضعيف الجامع" برقم:[1761]).

• (في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملكالموتيقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة)(ضعيف، كما في "ضعيف الجامع" برقم:[4019]).

تخصيص النصف من شعبان بصلاة وصيام:

لم يثْبتْ عن النبي صلى الله عليه وسلم بقيام ليلة النصف من شعبان بخصوصها، ولا بصيام اليوم الخامس عشر من شعبان بخصوصه - شيءٌ يعتمَد عليه.

فليلة النصف من شعبان كغيرها من الليالي، إن كان له عادة القيام في الليل، فإنه يقوم فيها كما كان يقوم في غيرها، دون أن يكون لها ميزة؛ لأنَّ تخصيص وقت لعبادة من العبادات لا بد له من دليلٍ صحيحٍ، فإنْ لَم يكن هناك دليلٌ صحيحٌ فإن ذلك يكون بدعة، وكل بدعة ضلالة.

قال ابن رجب رحمه الله تعالى: "وكذلك قيام ليلة النصف لم يثبتْ فيها شيء عن النبي، ولا عن أصحابه"؛ "لطائف المعارف": (ص:264).

يـــتـــبـــــع.إن.شـــــاء.الـــلـــــه.tt

ام هُمام
05-02-2017, 01:05 PM
وقال القرطبي رحمه الله تعالى في تفسيره[16/ 128]: "وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعول عليه، لا في فضْلها، ولا في نسخ الآجال فيها، فلا تلْتَفتُوا إليها".

وكذلك لم يرد في صيام نهار يوم الخامس عشر من شعبان بخصوصه دليلٌ عن النبي صلى الله عليه وسلم يقتضي مشروعية صيام ذلك اليوم.

أما ما يتناقله الناس من الأحاديث في هذا الموضوع، فكلها ضعيفة، كما نَصَّ على ذلك أهلُالعلم، ولكن مَن كان من عادته أن يصومَ الأيام البيض، فإنَّه يصومها في شعبان، كما يصومها في غيره، لا على أنه خاص بهذا اليوم، كما كان صلى الله عليه وسلم يصوم ويكثر الصيام في هذا الشهر، لكنَّه لم يخص هذا اليوم، وإنما يدخل تَبَعًا.

وبالجُملة: فإنَّ ما وَرَدَ في فضل الصلاة والصيام في النصف من شعبان لا يُحْتَج به، ولا يُعتمد عليه، ولا يحل الأخْذ به، ولا العمل بمقتضاه، لا في فضائل الأعمال، ولا في غيرها، قال العلاَّمة أحمد شاكر: "لا فرقَ بين الأحكام وبين فضائل الأعمال ونحوها، في عدم الأخْذ بالرواية الضعيفة، بل لا حجةَ لأحدٍ إلا بما صَحَّ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث صحيحٍ أو حسنٍ".

وقد حكم ببُطلان الرِّوايات الواردة في ذلك جمعٌ من أهل العلم، منهم: ابن الجوزي في كتابه "الموضوعات":[2 / 440-445]، وابن قيم الجوزية في "المنار المنيف" رقم:[174-177]، وأبو شامةالشافعيفي "الباعث على إنكارالبدعوالحوادث":[124-137]، والعراقي في "تخريج إحياء علوم الدِّين" رقم:[582]، وقد نقل شيخُ الإسلام ابن تيميَّة الاتِّفاق على بطلانها في "مجموعالفتاوى":[28/ 138].

الصلاة الألفية:

ونتيجة لما توهمه الناسُ في عُقُولهم من أهميَّة للصلاة والصيام في النصف من شعبان، ابْتَدَعَ الناس ما يُسَمَّى بالصلاة الألفية، قال المقدسي: وأول ما حدثت عندنا سنة 448هـ، قدم علينا في بيت المقدس رجل من نابلس يُعرف بابن أبي الحميراء، وكان حسن التلاوة، فقام يُصَلِّي في المسجد الأقصى ليلة النصف من شعبان، فأحرم خلفه رجل ثم انضاف ثالث ورابع فما ختمها إلا هو في جماعة كثيرة؛("الباعث على إنكار البدع والحوادث:[1244-125]).

قال النجم الغيطي: إنه قد أنكر ذلك أكثر العلماء من أهل الحجاز؛ منهم: عطاء، وابن أبي مُليكة، وفقهاء المدينة، وأصحاب مالك، وقالوا: ذلك كله بدعة. اهـ("السنن والمبتدعات" للشقيري:[145]).

صفتها: هذه الصلاة المبتَدَعة تُسَمَّى بالألفية؛ لقراءة سورةالإخلاصفيها ألف مرة، لأنها مائة ركعة، يقرأ في كل ركعة سورة الإخلاص عشر مرات.

وقد رُويت صفة هذه الصلاة، والأجر المترتب على أدائها، من طرق عدة ذكرها ابن الجوزي في "الموضوعات"، ثم قال: "هذا حديث لا نشكُّ أنه موضوع، وجمهور رواته في الطرق الثلاثة مجاهيل، وفيهم ضعفاء بمرة، والحديث محال قطعًا".

وهي مما ابتدعه الناس في النصف من شعبان، وقد قال عنها الإمام النووي في كتاب "المجموع": "الصلاة المعروفة بصلاة الرغائب، وهي اثنتا عشرة ركعة بين المغرب والعشاء، ليلة أول جمعة من رجب، وصلاة ليلة النصف من شعبان مائة ركعة، هاتان الصلاتان بدعتان منكرتان، ولا يغتر بذكْرِهما في كتاب "قوتالقلوب"، و"إحياء علوم الدين"، ولا بالحديث المذكور فيهما؛ فإنَّ كل ذلك باطل، ولا يُغتر ببعض مَن اشتبه عليه حكمهما من الأئمة، فصنف ورقات في استحبابهما، فإنه غالط في ذلك.
وصل الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

ام هُمام
05-06-2017, 05:28 PM
📜في شهر شعبان تتعاظم الحاجة إلى: التوبة النصوح، والاستكثار من الاستغفار:
- ففي هذا الشهر ترفع الأعمال إلى الله كما ثبت في السنة .

◽- ثم إن شعبان قنطرة لرمضان ومقدمة له، والتوبة والاستغفار من أعظم ما يتهيأ به العبد لاستقبالرمضان، فذنوبنا هي سبب البلاء، وموطن الداء، وعلة التثبيط، والمانع من الطاعات، كما أن التوبة سبب للخيرات، وعون على الطاعات، وفتح لأبواب الرحمات.

◽فاللهم تب علينا في شعبان، وبلغنا رمضان، وأعنا على طاعتك، وافتح لنا أبواب فضلك، ولا تجعل ذنوبنا مانعًا من نوال خيرك، والتعرض لنفحات جودك وكرمك.

ام هُمام
05-07-2017, 06:20 PM
◉ الحكمة من صيام شهر شعبان:
قال ابن رجب رحمه الله:
* صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة و كلفة بل قد تمرن على الصيام و اعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام و لذته فيدخل في صيام رمضان بقوة و نشاط
* لما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام و قراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقي رمضان و ترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن.
● (لطائف المعارف 138).

ام هُمام
05-08-2017, 05:37 PM
◉ كيف كان يصنع السلف في شعبان:
* قال سلمة بن كهيل : كان يقال شهر شعبان شهر القُرّاء
* و كان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال : هذا شهر القُرّاء
* وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته و تفرغ لقراءة القرآن.
● (لطائف المعارف 138).

ام هُمام
05-09-2017, 05:08 PM
◉ قال أبو بكر البلخي: "شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع"، وقال أيضا: "مثل شهر رجب كالريح، ومثل شعبان مثل الغيم، ومثل رمضان مثل المطر"، ومن لم يزرع ويغرس في رجب، ولم يسق في شعبان فكيف يريد أن يحصد في رمضان؟!، ولذلك كان تسابق السلف الصالح على هذا الأمر واضحاً، قال سلمة بن كهيل: "كان يقال: شهر شعبان شهر القراء، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال: هذا شهر القراء، وكان عمرو بن قيس المُلائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرغ لقراءة القرآن، فأدرك زرعك أخي الحبيب في شهر شعبان وتعهده بالسقي وتفقده ألا يصاب بالجفاف"
● (لطائف المعارف ) لابن رجب الحنبلي.

ام هُمام
05-10-2017, 06:28 PM
📔هل يستحب صيام شعبان كاملاً ؟ 📔

◽يستحب إكثار الصيام في شهر شعبان .
وقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله .
◾روى أحمد وأبو داود والنسائي وابن ماجه عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : مَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَامَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ إِلا أَنَّهُ كَانَ يَصِلُ شَعْبَانَ بِرَمَضَانَ .

◾ولفظ أبي داود : ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَصُومُ مِنْ السَّنَةِ شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَانَ ) . صححه الألباني في صحيح أبي داود ) .

◽فظاهر هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شهر شعبان كله .

◽لكن ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان إلا قليلاً .
روى مسلم عَنْ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا عَنْ صِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : كَانَ يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ صَامَ ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ قَدْ أَفْطَرَ ، وَلَمْ أَرَهُ صَائِمًا مِنْ شَهْرٍ قَطُّ أَكْثَرَ مِنْ صِيَامِهِ مِنْ شَعْبَانَ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، كَانَ يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا .

◽فاختلف العلماء في التوفيق بين هذين الحديثين :
فذهب بعضهم إلى أن هذا كان باختلاف الأوقات ، ففي بعض السنين صام النبي صلى الله عليه وسلم شعبان كاملاً ، وفي بعضها صامه النبي صلى الله عليه وسلم إلا قليلاً . وهو اختيار الشيخ ابن باز رحمه الله .

انظر : مجموع فتاوى الشيخ ابن باز (15/416) .

◽وذهب آخرون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يكمل صيام شهر إلا رمضان ، وحملوا حديث أم سلمة على أن المراد أنه صام شعبان إلا قليلاً ، قالوا : وهذا جائز في اللغة إذا صام الرجل أكثر الشهر أن يقال : صام الشهر كله .

◽قال الحافظ :
إن حديث عائشة [ يُبَيِّنُ أَنَّ الْمُرَاد بِقَوْلِهِ فِي حَدِيث أُمّ سَلَمَة ( أَنَّهُ كَانَ لا يَصُوم مِنْ السَّنَة شَهْرًا تَامًّا إِلا شَعْبَانَ يَصِلُهُ بِرَمَضَان ) أَيْ : كَانَ يَصُوم مُعْظَمَهُ , وَنَقَلَ التِّرْمِذِيُّ عَنْ اِبْن الْمُبَارَك أَنَّهُ قَالَ : جَائِزٌ فِي كَلام الْعَرَب إِذَا صَامَ أَكْثَرَ الشَّهْرِ أَنْ يَقُولَ صَامَ الشَّهْرَ كُلَّهُ ...

◽وقال الطِّيبِيُّ : يُحْمَل عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه تَارَة وَيَصُوم مُعْظَمَهُ أُخْرَى لِئَلا يُتَوَهَّم أَنَّهُ وَاجِب كُلّه كَرَمَضَانَ . .

ثم قال الحافظ : وَالأَوَّل هُوَ الصَّوَاب] اهـ

◽يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصوم شعبان كاملاً . واستدل له بما رواه مسلم (746) عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت : وَلا أَعْلَمُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَرَأَ الْقُرْآنَ كُلَّهُ فِي لَيْلَةٍ ، وَلا صَلَّى لَيْلَةً إِلَى الصُّبْحِ ، وَلا صَامَ شَهْرًا كَامِلا غَيْرَ رَمَضَانَ .

◾وبما رواه البخاري ومسلم عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا صَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا كَامِلا قَطُّ غَيْرَ رَمَضَانَ .

◾وقال السندي في شرحه لحديث أم سلمة :
( يَصِل شَعْبَان بِرَمَضَان ) أَيْ : فَيَصُومهُمَا جَمِيعًا ، ظَاهِره أَنَّهُ يَصُوم شَعْبَان كُلّه . . . لَكِنْ قَدْ جَاءَ مَا يَدُلّ عَلَى خِلافه ، فَلِذَلِكَ حُمِلَ عَلَى أَنَّهُ كَانَ يَصُوم غَالِبه فَكَأَنَّهُ يَصُوم كُلّه وَأَنَّهُ يَصِلهُ بِرَمَضَان اهـ فإن قيل : ما الحكمة من الإكثار من الصيام في شهر شعبان ؟

◽فالجواب : قال الحافظ :
الأَوْلَى فِي ذَلِكَ مَا أَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ وَأَبُو دَاوُدَ وَصَحَّحَهُ اِبْن خُزَيْمَةَ عَنْ أُسَامَة بْن زَيْدٍ قَالَ : ( قُلْت : يَا رَسُول اللَّه ، لَمْ أَرَك تَصُومُ مِنْ شَهْر مِنْ الشُّهُور مَا تَصُوم مِنْ شَعْبَان , قَالَ : ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاس عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَان , وَهُوَ شَهْر تُرْفَعُ فِيهِ الأَعْمَال إِلَى رَبّ الْعَالَمِينَ ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ) اهـ حسنه الألباني في صحيح النسائي .

ام هُمام
05-11-2017, 06:38 PM
📍من بدع ليلة النصف من شعبان

🔻حكم الاحتفال بليلة النصف من شهر شعبان؟

قال الشيخ ابن باز رحمه الله- :
من البدع التي أحدثها بعض الناس : بدعة الاحتفال بليلة النصف من شعبان وتخصيص يومها بالصيام .

وليس على ذلك دليل يجوز الاعتماد عليه ، وقد ورد في فضلها أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها .

📕 مجموع الفتاوى (١٨٦/١).

ام هُمام
04-20-2018, 09:59 AM
فـضـائـل.شـهـر.شـعـبـان.tt


1⃣ لماذا.نصوم.شهر.شعبان؟.tt

📚 أخرج الإمام النسائي في سننه عن أسامة بن زيد ، قال: قلت: يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم»حسنه الألباني في صحيح سنن النسائي حديث [2356]).

🔰 قال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله :

📝 وفي هذا الحديث فؤائد :

💠 أحدهما : أنه شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، يشير إلى أنه لما اكتنفه شهران عظيمان الشهر الحرام وشهر الصيام اشتغل الناس بهما عنه ، فصار مغفولًا عنه ، وفي قوله : «يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان» ، إشارة إلى أن بعض ما يشتهر فضله من الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص قد يكون غيره أفضل منه ، إما مطلقًا أو لخصوصية فيه لا يتفطن لها أكثر الناس فيشتغلون بالمشهور عنه ، ويفوتون تحصيل فضيلة ما ليس بمشهور عندهم ، وفيه : دليل على استحباب عمارة أوقات غفلة الناس بالطاعة ، وأن ذلك محبوب لله عز وجل، كما كان طائفة من السلف.

🔅ثم قال رحمه الله : "وفي إحياء الوقت المغفول عنه بالطاعة فوائد :

1⃣ #الفائدة_الأولى :

أنه يكون أخفى ، وإخفاء النوافل وإسرارها أفضل ، لا سيما الصيام فإنه سر بين العبد وربه. ولهذا قيل : "إنه ليس فيه رياء" ، وقد صام بعض السلف أربعين سنة لا يعلم به أحد ، كان يخرج من بيته إلى سوقه ومعه رغيفان فيتصدق بهما ويصوم ، فيظن أهله أنه أكلهما ويظن أهل السوق أنه أكل في بيته، وكانوا يستحبون لمن صام أن يظهر ما يخفي به صيامه ، فعن ابن مسعود أنه قال : "إذا أصبحتم صيامًا فأصبحوا مدهنين"، وقال قتادة : "يستحب للصائم أن يدهن حتى تذهب عنه غبرة الصيام" ، وقال أبو التياح: "أدركت أبي ومشيخة الحي إذا صام أحدهم أدهن ولبس صالح ثيابه".

2⃣ #الفائدة_الثانية :

أنه أشقّ على النفوس ، وأفضل الأعمال أشقها على النفوس ، وسبب ذلك أن النفوس تتأسى بما تشاهد من أحوال أبناء الجنس ، فإذا كثرت يقظة الناس وطاعاتهم كثر أهل الطاعة لكثرة المقتدين بهم فسهلت الطاعات ، وإذا كثرت الغفلات وأهلها تأسى بهم عموم الناس ، فيشقّ على نفوس المستيقظين طاعاتهم لقلة من يقتدون بهم فيها ، ولهذا المعنى قال النبي صلى الله عليه وسلم « للعامل منهم أجر خمسين منكم، إنكم تجدون على الخير أعوانًا ولا يجدون ».

3⃣ #الفائدة_الثالثة :

أن المفرد بالطاعة من أهل المعاصي والغفلة قد يدفع البلاء عن الناس كلهم، فكأنه يحميهم ويدافع عنهم(لطائف المعارف: صـ [191- 193]) .

رابط المادة : ظپط¶ط§ط¦ظ„ ط´ظ ط± ط´ط¹ط¨ط§ظ - ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… (http://iswy.co/evkgt)

ام هُمام
04-21-2018, 03:02 PM
#رفع_الأعمال [اليومي ، الأسبوعي ، السنوي]

2⃣

📚 قـال العلماء : ورفع الأعمال على ثلاث درجات :

1⃣ الدرجة الأولى :

رفع يومي ويكون ذلك في صلاة الصبح وصلاة العصر وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر ، ثم يعرج الذين باتوا فيكم ، فيسألهم وهو أعلم بهم : كيف تركتم عبادي؟ فيقولون : تركناهم وهم يصلون ، وأتيناهم وهم يصلون»". رواه البخاري ومسلم.

2⃣ الدرجة الثانية :

رفع أسبوعي ويكون في يوم الخميس وذلك لما رواه الإمام أحمد في مسنده بسند حسن، عن أبي هريرة ، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «إن أعمال بني آدم تعرض كل خميس ليلة الجمعة ، فلا يقبل عمل قاطع رحم »حسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب .

3⃣ الدرجة الثالثة :

رفع سنوي ويكون ذلك في شهر شعبان وذلك لما رواه النسائي عن أسامة بن زيد ، قال: قلت: يا رسول الله ، لم أرك تصوم شهرًا من الشهور ما تصوم من شعبان ، قال : «ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم» "حسنه الألباني [2356]).

🔰وقال الإمام ابن الجوزي رحمه الله :

"واعلم أن الأوقات التي يغفل الناس عنها معظمة القدر لاشتغال الناس بالعادات والشهوات ، فإذا ثابر عليها طالب الفضل دل على حرصه على الخير. ولهذا فضل شهود الفجر في جماعة لغفلة كثير من الناس عن ذلك الوقت ، وفضل ما بين العشاءين وفضل قيام نصف الليل ووقت السحر" (التبصرة: جـ [2]- صـ [50]).

📚وقال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله :

"قيل في صوم شعبان أن صيامه كالتمرين على صيام رمضان لئلا يدخل في صوم رمضان على مشقة وكلفة ، بل يكون قد تمرن على الصيام واعتاده ووجد بصيام شعبان قبله حلاوة الصيام ولذته ، فيدخل في صيام رمضان بقوة ونشاط".

🔖 ولما كان شعبان كالمقدمة لرمضان شرع فيه ما يشرع في رمضان من الصيام وقراءة القرآن ليحصل التأهب لتلقى رمضان وترتاض النفوس بذلك على طاعة الرحمن ، قال سلمة بن كهيل : "كان يقال : شهر شعبان شهر القراء" ، وكان حبيب بن أبي ثابت إذا دخل شعبان قال : "هذا شهر القرّاء"، وكان عمرو بن قيس الملائي إذا دخل شعبان أغلق حانوته وتفرّغ لقراءة القرآن لطائف (المعارف: صـ[196]).

رابط المادة : ظپط¶ط§ط¦ظ„ ط´ظ ط± ط´ط¹ط¨ط§ظ - ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… (http://iswy.co/evkgt)

ام هُمام
04-22-2018, 05:35 PM
فـضـائـل.شـهـر.شـعـبـان.tt

3⃣

🔰قال الإمام ابن القيم رحمه الله :

"وفي صومه صلى الله عليه وسلم أكثر من غيره ثلاث معان :

1⃣ أحدها : أنه كان يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ، فربما شُغِل عن الصيام أشهرًا ، فجمع ذلك في شعبان ؛ ليدركه قبل الصيام الفرض".

2⃣ الثاني : أنه فعل ذلك تعظيمًا لرمضان ، وهذا الصوم يشبه سنة فرض الصلاة قبلها تعظيمًا لحقها.

3⃣ الثالث : أنه شهر ترفع فيه الأعمال ؛ فأحب النبي صلى الله عليه وسلم أن يُرفعَ عملُه وهو صائم" (تهذيب السنن: جـ[3]ـ صـ[318]).

💟 حال النبي صلى الله عليه وسلم في شهر شعبان وذكر شئ من فضائله :

🔘 عن أبي سلمة ، أن عائشة رضي الله عنها ، حدثته قالت : "لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرًا أكثر من شعبان ، فإنه كان يصوم شعبان كله"(صحيح البخاري).

🔅عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها أنها قالت: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول: لا يفطر، ويفطر حتى نقول : لا يصوم ، وما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان ، وما رأيته في شهر أكثر منه صيامًا في شعبان". رواه مسلم .

📚 قال الإمام ابن حجر رحمه الله :

"وفي الحديث دليل على فضل الصوم في شعبان" (فتح الباري: جـ[4]- صـ[253]).

🔰 وقال الإمام ابن رجب الحنبلي رحمه الله : "وأما صيام النبي صلى الله عليه وسلم من أشهر السنة فكان يصوم من شعبان ما لا يصوم من غيره من الشهور" (لطائف المعارف: صـ[186])،

🔘 وقال الإمام الصنعاني رحمه الله : "وفيه دليل على أنه يخصُّ شعبان بالصوم أكثر من غيره" (سبل السلام [342ٍ]) .

▪وعن أبي سلمة ، قال : "سألت عائشة رضي الله عنها عن صيام رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقالت : كان يصوم حتى نقول : قد صام ويفطر حتى نقول : قد أفطر ، ولم أره صائمًا من شهر قط ، أكثر من صيامه من شعبان كان يصوم شعبان كله ، كان يصوم شعبان إلا قليلا" .صحيح مسلم.

💠 وعن عائشة رضي الله عنها ، قالت : "لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم في الشهر من السنة أكثر صيامًا منه في شعبان".صحيح مسلم .

رابط المادة : ظپط¶ط§ط¦ظ„ ط´ظ ط± ط´ط¹ط¨ط§ظ - ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… (http://iswy.co/evkgt)

ام هُمام
04-23-2018, 05:38 PM
صحة.حديث.إلا.لمشرك.أو.مشاحن.tt


📚 تـحـقـيـق مـوقـع الـدرر الـسـنـيـة 📚

-إنَّ اللَّهَ يطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفِرُ لجميعِ خلقِهِ إلا لمشرِكٍ أو مشاحنٍ .

الراوي :أبو موسى|المحدث :ابن الجوزي|

المصدر :العلل المتناهية

الصفحة أو الرقم:2/561|

🔺خلاصة حكم المحدث : ❌ لا يصح

ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ ظٹط© - ط§ظ„ظ…ظˆط³ظˆط¹ط© ط§ظ„طط¯ظٹط«ظٹط© (https://dorar.net/h/b6068ed0e83724f58ba06080c6f0761f)

ام هُمام
04-24-2018, 06:17 PM
حكم.أحاديث.ليلة.النصف.من.شعبان.tt

📩 السؤال :

هل ينزل الله إلى سماء الدنيا في نصف شعبان ويغفر لجميع الناس ما عدا اثنين وهما الكافر ، والآخر المشاحن ؟.

📝 الجواب :

⚠️ هذا في بعض الأحاديث ، لكن في صحة الحديث كلام لأهل العلم ، ولا يصح في فضل ليلة النصف من شعبان أي حديث .

♻️ عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن " . رواه ابن ماجه ( 1390 ) .

والمشاحن هو الذي بينه وبين أخيه عداوة .

⛔️ وفي " الزوائد " : إسناده ضعيف ؛ لضعف عبد الله بن لهيعة ، وتدليس الوليد بن مسلم .

⛔️ وفي الحديث اضطراب بينه الدار قطني في " العلل " ، وقال عنه : " والحديث غير ثابت ".

⚠️وروي من حديث معاذ بن جبل وعائشة وأبي هريرة وأبي ثعلبة الخشني وغيرهم ، ولا تخلو طريق من ضعف ، وبعضها شديد الضعف .

📚 قـال ابن رجب الحنبلي :

" وفي فضل ليلة نصف شعبان أحاديث متعددة ، وقد اختُلف فيها ، فضعّفها الأكثرون ، وصحّح ابن حبان بعضها " . " لطائف المعارف " ( 261 ) .

🔸ونزول الله تعالى إلى السماء الدنيا ليس خاصاً بليلة النصف من شعبان ، بل ثبت في الصحيحين وغيرهما نزوله تعالى إلى السماء الدنيا في كل ليلة في الثلث الآخر من الليل ، وليلة النصف من شعبان داخلة في هذا العموم .

ولهذا لما سئل عبد الله بن المبارك عن نزول الله تعالى ليلة النصف من شعبان قال للسائل : " يا ضعيف ! ليلة النصف !؟ ينـزل في كل ليلة " . رواه أبو عثمان الصابوني في " اعتقاد أهل السنة "

🔖 وقال العقيلي – رحمه الله - :

وفي النزول في ليلة النصف من شعبان أحاديث فيها ( لين ) ، والرواية في النزول كل ليلة أحاديث ثابتة صحيحة ، فليلة النصف من شعبان داخلة فيها إن شاء الله ." الضعفاء " (3 / 29).

https://islamqa.info/ar/49678

ام هُمام
04-25-2018, 06:14 PM
حكم.حملة.سامحني.وأسامحك.tt

🔺 وقفة مع حملة سامحني وأسامحك قبل ليلة النصف من شعبان :

الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد ، أيها المسلم المتبع للسنة النبوية ـ سلمك الله وسددك :

يشارك أفراد من المسلمين – أصلحهم الله وأكرمهم بلزوم طريق سلفهم الصالح – في حملة رسائل عبر برامج التواصل كـ”تويتر” والـ”وتس آب” والـ”فيسبوك” وغيرها ، وقبيل منتصف شهر شعبان، شعارها :

« سامحني وأسامحك» أو «سامحتك فسامحني».

ولعل دافعهم في المشاركة مع من أطلق هذه الحملة هو حديث:

(( إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ )).

👈 وأقول لنفسي ولك ولهم : يكفينا في عدم متابعة أهل هذه الحملة ، والمشاركة معهم ، والترويج لهم ، أمور ثلاثة:

1⃣ الأول : أن هذه الحملة لم يطلقها أئمة أهل العلم ، وفقهاء الأمة الأكابر، الذين شُهد لهم بالرسوخ في العلم ، والمعرفة الغزيرة بأحكام القرآن والسنة ، والذين هم أعلم الناس بدين الله وشرعه ، وجعلهم الله مرجعاً للناس في دينهم ، يأخذونه عنهم ، ويستفتونهم فيه.

وإنما أطلقها من لم يجعلهم الله مرجعًا للناس في دينه وشرعه ، ولا عُرفوا بالعلم والفقه في الدين ، والرسوخ فيه ، ولا شُهد لهم بذلك.

⁉️فهل يليق بمسلم حريص على دينه وآخرته أن يتابعهم ، ويسير في ركابهم ، ويعمل بما أرادوا ووجهوا؟.

2⃣ الثاني : أن حديث : (إِنَّ اللَّهَ لَيَطَّلِعُ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ).

⛔️ ضعيف لا يصح عند أكثر العلماء.

وقد نسب هذا إليهم الحافظ المحدِّث ابن رجب البغدادي – رحمه الله – في كتابه “لطائف المعارف”(ص : 136).

3⃣ الثالث : أن هذا الحديث معروف عند أهل العلم منذ أكثر من ألف سنة، ولا يُعلم عن أحد من العلماء الأكابر الأثبات الراسخين من سائر البلدان والمذاهب وفي سائر الأزمان أنه أطلق مثل هذه الحملة أو استنبطها منه.

⚠️ وإنما أطلقها أو أشاعها أناس من أهل زماننا هذا، هم أقرب للجهل وأهله منهم للعلم وأهله، بل قد لا يُعرفون ولا يُدرى ما أسماؤهم.

فهل ستتابع أهل هذه الحملة؟ أم ستسلك جادة أهل العلم بدين الله وشرعه التاركين لهذه الحملة ، والمحذرين منها ؟!!

ملتقى أهل الحديث

وقفة مع حملة سامحني وأسامحك قبل ليلة النصف من شعبان - ملتقى أهل الحديث (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=365592)

ام هُمام
04-26-2018, 09:41 PM
أحـاديـث.لا.تصح.في.شـهر.شـعـبـان.tt


📚 تـحـقـيـق مـوقـع الـدرر الـسـنـيـة 📚


🔺حديث : ((فضل شهر شعبان كفضلي على سائر الأنبياء)).

⚠️ حديث : ((إذا كانت ليلةُ النصف من شعبان ، فقوموا ليلها ، وصوموا نهارها)).

🔺حديث : ((خمس ليالٍ لا تُردُّ فيهن الدعوة : أوَّل ليلة من رجب، وليلة النصف من شعبان ، وليلة الجمعة ، وليلة الفِطر ، وليلة النحر)).

⚠️ حديث : ((أتاني جبريل عليه السلام فقال لي : هذه ليلة النِّصف من شعبان ، ولله فيها عُتقاءُ من النار بعدد شَعر غنم كلب)).

🔺حديث : ((يا علي ُّ، مَن صلى ليلة النصف من شعبان مئة ركعة بألف قل هو الله أحد ، قضى الله له كلَّ حاجة طلبها تلك الليلة)).

⚠️ حديث : ((مَن قرأ ليلة النصف من شعبان ألف مرة قل هو الله أحد ، بعث الله إليه مئة ألف ملك يبشِّرونه)).

🔺حديث : ((من صلى ليلة النصف من شعبان ثلاثمئة ركعة - في لفظ ثنتي عشرة ركعة - يقرأ في كل ركعة ثلاثين مرة قل هو الله أحد ، شُفع في عشرة قد استوجبوا النار)).

⚠️ حديث : ((شعبان شهري)).

🔺 حديث : ((مَن أحيا ليلتَي العيد ، وليلةَ النصف من شعبان ، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب)).

⚠️ حديث : ((من أحيا الليالي الخمس ، وجبت له الجنة : ليلة التروية ، وليلة عرفة ، وليلة النحر ، وليلة الفِطر ، وليلة النصف من شعبان)).

⏲ الدرجة :❌ كلها لا تصح ، وهي ما بين باطل ، وموضوع ، وضعيف

--------------------------------------------------

🔺 حديث : ((صلاة ليلة النصف من شعبان ودعاؤها ، الصلاة الألفية ، وكذا الدعاء ليلة النصف من شعبان : اللهم يا ذا المنِّ ولا يُمن عليه... أو الدعاء ليلة النصف من شعبان : إلهي بالتجلِّي الأعظم في ليلة النصف من شهر شعبان المكرَّم)).

⏲ الدرجة : ⛔️ موضوع

⚠️ حديث: ((تُقطع الآجال من شعبان إلى شعبان , حتى إنَّ الرجل يَنكح ويُولد له ، وقد خرج اسمه في الموتى)).

⏲ الدرجة : ⛔️ لا يصح

🔺 حديث : ((في ليلة النصف من شعبان يُوحي الله إلى ملَك الموت بقبْض كل نفَس يريد قبضها في تلك السَّنة)).

⏲ الدرجة : ✖️ لا يصح

⚠️ حديث: ((عن سلمان رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان فقال : أيها الناس ، إنَّه قد أظلكم شهر عظيم , فيه ليلة خير من ألف شهر , جعَل الله صيامه فريضة , وقيام ليله تطوعًا ، مَن تقرب فيه بخَصلة من الخير ، كان كمن أدَّى فريضة فيما سواه ، ومن أدَّى فيه فريضة ، كان كمن أدَّى سبعين فريضةً فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يُزاد في رزق المؤمن فيه ، مَن فطَّر فيه صائمًا كان له مغفرة لذنوبه ، وعتق رقبته من النار .......... ))

⏲ الدرجة : ❌ منكر

ط§ظ„ط¯ط±ط± ط§ظ„ط³ظ ظٹط© (https://dorar.net/fake-hadith?q=شعبان&page=1)

ام هُمام
04-27-2018, 05:23 PM
حقيقة.الهجر.الجميل.لمن.يضرك.tt


📩 السؤال :

لي صديقه دائما تحسدني وتحقد علي وتحاول أن تعمل المستحيل لتصل إلي ، وحصلت بيننا مشكلة ، فأرسلت لي رسائل على الموبايل بأنها أنهت صداقتنا ، وغلطت علي في رسائلها ، ولا أنكر أنني رددت عليها برسائل ، وأقسم بالله أن رسائلي كانت بالنسبة لرسائلها قمة في الأدب والاحترام ، وسؤالي : كنت أدعو ربنا سبحانه وتعالى أن يبعدها عني ، فحصل ذلك ـ والحمد لله ـ فهل أعمالي لن ترفع ، لأن المتشاحنين لا ترفع أعمالهم؟ وأنا لا أستطيع أن أكلمها لأنها غلطت علي كثيرا ، وهي التي اختارت أن تبتعد عني ، فهل لو سامحتها بيني وبين ربي سترفع أعمالي؟ وجزاكم الله خيرا.

📋 الإجابــة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ، أما بعد :

⚠️ فإذا كان حال هذه المرأة حقا كما ذكرت فهجرها الجميل والبعد عنها خير لك من مخالطتها .

🔰 قـالابـن عبد الـبـر :والذي عندي أن من خشي من مجالسته ومكالمته الضرر في الدين أو في الدنيا والزيادة في العداوة والبغضاء فهجرانه والبعد عنه خير من قربه ، لأنه يحفظ عليك زلاتك ويماريك في صوابك ولا تسلم من سوء عاقبة خلطته ، ورب صرم جميل خير من مخالطة مؤذية.

▪وقـال أيضا :أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث لمن كانت مخالطته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه ، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه ، فرُبَّ هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.

#والهجر_الجميل الذي ذكرابن عبد البرهو الهجر الذي لا يشوبه الأذى ولا العتاب ، قال شيخ الإسلام :الهجر الجميل هجر بلا أذى ، والصفح الجميل صفح بلا عتاب ، والصبر الجميل صبر بلا شكوى.

🔘 وقالالطاهر ابن عاشور :فالهجر الجميل هو الذي يقتصر صاحبه على حقيقة الهجر ، وهو ترك المخالطة فلا يقرنها بجفاء آخر أو أذى.

👈 وراجعي الفتوى رقم :139589، وفيها أن الهجر لمبرر شرعي لا يمنع رفع الأعمال ، وإنما ذلك فيالخصام المؤدي للعداوة والتباغض.

والله أعلم.

حقيقة الهجر الجميل لمبرر شرعي - إسلام ويب - مركز الفتوى (http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=205441)

ام هُمام
04-28-2018, 05:04 PM
إذا.صالحت.أختها.ولم.تقبل.فهل.يُرفع.عملها؟.tt


📩 السؤال :

أختي لا تكلمني بعد شجار كانت هي الغلطانة علي مع ذلك أنا كلمتها وسلمت عليها فردت علي : أنا لا أريد أن أكلمك . هل أنا أعمالي لا تقبل ؟

📝 الجواب :

👈 إذا لم تكن الشحناء بسببك ، وسعيت للصلة والوصل ، وكان الصدّ من جهتها ، فلا شيء عليك ، وينبغي أن تستمري في الصلة والإحسان ما أمكنك ، وسلي الله تعالى أن يؤلف بينكما وأن يقيكما نزغات الشيطان .

▪وقد روى مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُفْتَحُ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ يَوْمَ الِاثْنَيْنِ وَيَوْمَ الْخَمِيسِ فَيُغْفَرُ لِكُلِّ عَبْدٍ لَا يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا إِلَّا رَجُلًا كَانَتْ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَخِيهِ شَحْنَاءُ فَيُقَالُ : أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ، أَنْظِرُوا هَذَيْنِ حَتَّى يَصْطَلِحَا ) وهذا حديث عظيم يبين خطر القطيعة والشحناء ، وأنها من موانع المغفرة .

👈 قال ابن رسلان : " ويظهر أنه لو صالح أحدُهما الآخر فلم يقبل ، غُفر للمصالِح ".
انتهى نقلا عن شرح الزرقاني على الموطأ.

🔘 وروى البخاري ومسلم عَنْ أَبِي أَيُّوبَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (لَا يَحِلُّ لِمُسْلِمٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ يَلْتَقِيَانِ فَيَصُدُّ هَذَا وَيَصُدُّ هَذَا وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلَامِ ).

⁉قال ابن عبد البر : " واختلفوا في المتهاجرَيْن يسلم أحدهما على صاحبه أيخرجه ذلك من الهجرة أم لا ؟

👈 فروى ابن وهب عن مالك أنه قال : إذا سلم عليه فقد قطع الهجرة ، وكأنه والله أعلم أخذ هذا من قوله صلى الله عليه وسلم : (وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ).

▪وقال أبو بكر الأثرم قلت لأحمد بن حنبل : إذا سلم عليه هل يجزيه ذلك من كلامه إياه ؟ فقال : ينظر في ذلك إلى ما كان عليه قبل أن يهجره فإن كان قد علم منه مكالمته والإقبال عليه فلا يخرجه من الهجرة إلا سلام ليس معه إعراض ولا إدبار .

🔅وقد روى هذا المعنى عن مالك ، قيل لمالك : الرجل يهجر أخاه ثم يبدو له فيسلم عليه من غير أن يكلمه ؟ فقال : إن لم يكن مؤذيا له لم يخرج من الشحناء حتى يكلمه ويسقط ما كان من هجرانه إياه " .انتهى من "التمهيد".

📚 وقـال النووي في شرح مسلم : " ( وخيرهما الذي يبدأ بالسلام ) : أي هو أفضلهما ، وفيه دليل لمذهب الشافعي ومالك ومن وافقهما أن السلام يقطع الهجرة ويرفع الإثم فيها ويزيله . وقال أحمد وابن القاسم المالكي : إن كان يؤذيه لم يقطع السلام هجرته " انتهى .

#والحاصل : أن سلامك وكلامك مع أختك ، يرفع عنك إثم الهجر والقطيعة . ونسأل الله تعالى أن يتقبل منا ومنك .

والله أعلم .

ط¥ط°ط§ طµط§ظ„ططھ ط£ط®طھظ ط§ ظˆظ„ظ… طھظ‚ط¨ظ„ ظپظ ظ„ ظٹطھظ‚ط¨ظ„ ط§ظ„ظ„ظ ط¹ظ…ظ„ظ ط§طں - islamqa.info (https://islamqa.info/ar/93888)

ام هُمام
04-29-2018, 06:29 PM
حكم.صيام.قضاء.رمضان.في.النصف.الثاني.من.شعبان.tt

[حكم صيام النصف الثاني من شعبان]

📮السؤال :

كانت عليّ أيام كثيرة من صيام رمضان بسبب الحمل والولادة الذي صادف أيام رمضان المبارك .. وقد قضيتها ولله الحمد باستثناء آخر سبعة أيام . وقد صمت ثلاثة منها بعد نصف شعبان ، وأريد أن أكمل الباقي قبل رمضان .وقد قرأت على موقعكم أن صيام النصف الثاني لا يجوز إلا للشخص المتعود على الصيام. أفيدوني هل أتم صيام الأيام التي عليّ أم لا ؟ وإذا كان الجواب لا .. فما حكم الأيام الثلاث التي صمتها هل علي قضاؤها مرة أخرى أم لا ؟.

📋 الجواب :

▪ثبت عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه قال :
( إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا) . صححه الألباني في صحيح الترمذي .

👈 وهذا النهي يستثنى منه :

1⃣ من له عادة بالصيام ، كرجل اعتاد صوم يومي الاثنين والخميس ، فإنه يصومها ولو بعد النصف من شعبان ودليل هذا قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) رواه البخاري ومسلم.

2⃣ من بدأ بالصيام قبل نصف شعبان ، فوصل ما بعد النصف بما قبله ، فهذا لا يشمله النهي أيضا. ودليل هذا قول عائشة رضي الله عنها ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ ، يَصُومُ شَعْبَانَ إِلا قَلِيلا ) . رواه البخاري ومسلم ، واللفظ لمسلم .

🔰قـال النووي :

قَوْلهَا : ( كَانَ يَصُوم شَعْبَان كُلّه , كَانَ يَصُومُهُ إِلا قَلِيلا ) الثَّانِي تَفْسِيرٌ لِلأَوَّلِ , وَبَيَان أَنَّ قَوْلهَا "كُلّه" أَيْ غَالِبُهُ .ا.هـ .

✅ فهذا الحديث يدل على جواز الصيام بعد نصف شعبان ، ولكن لمن وصله بما قبل النصف.

3⃣ ويستثنى من هذا النهي أيضا : 👇

✅ من يصوم قضاء رمضان .

📚 قـال النووي رحمه الله في المجموع :

قَالَ أَصْحَابُنَا : لا يَصِحُّ صَوْمُ يَوْمِ الشَّكِّ عَنْ رَمَضَانَ بِلا خِلافٍ . . . فَإِنْ صَامَهُ عَنْ قَضَاءٍ أَوْ نَذْرٍ أَوْ كَفَّارَةٍ أَجْزَأَهُ ، لأَنَّهُ إذَا جَازَ أَنْ يَصُومَ فِيهِ تَطَوُّعًا لَهُ سَبَبٌ فَالْفَرْضُ أَوْلَى . . وَلأَنَّهُ إذَا كَانَ عَلَيْهِ قَضَاءُ يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ , فَقَدْ تَعَيَّنَ عَلَيْهِ ; لأَنَّ وَقْتَ قَضَائِهِ قَدْ ضَاقَ اهـ .

🔺ويوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا حال دون رؤية الهلال ليلة الثلاثين غيم أو غبار أو نحو ذلك ، وسمي يوم الشك ، لأنه مشكوك فيه ، هل هو آخر يوم من شعبان أو أول يوم من رمضان .

#وخلاصة_الجواب :

✅ لا حرج من قضاء رمضان في النصف الثاني من شعبان ، وهذا لا يشمله نهي النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الصيام إذا انتصف شعبان .

فصيامك الأيام الثلاثة صحيح ، وعليك بصيام الأيام المتبقية قبل دخول رمضان .

والله تعالى أعلم .

https://islamqa.info/ar/49884

ام هُمام
04-30-2018, 04:08 PM
حكم.تخصيص.ليلة.النصف.من.شعبان.بصيام.أو.قيام.tt


📩 السؤال :

قرأت في أحد الكتب أن صيام ليلة النصف من شعبان بدعة من البدع ، و قرأت في مصدر آخر أن من الأيام التي يستحب الصيام فيها ليلة النصف من شعبان … ما الحكم القطعي في ذلك ؟

📝 الجواب :

❌ لم يثبت في فضل ليلة النصف من شعبان خبر صحيح مرفوع يعمل بمثله حتى في الفضائل بل وردت فيها آثار عن بعض التابعين مقطوعة و أحاديث أصحها موضوع أو ضعيف جداً ، وقد اشتهرت تلك الروايات في كثير من البلاد التي يغمرها الجهل من أنها تكتب فيه الآجال و تنسخ الأعمار … إلخ و على هذا فلا يشرع إحياء تلك الليلة و لا صيام نهارها و لا تخصيصها بعبادة معينة و لا عبرة بكثرة من يفعل ذلك من الجهلة ، و الله أعلم . [فتاوى الشيخ ابن جبرين]

👈فإذا أراد أن يقوم فيها كما يقوم في غيرها من ليالي العام - دون زيادة عمل ولا اجتهاد إضافي ، ولا تخصيص لها بشيء - فلا بأس بذلك .

👈 وكذلك إذا صام يوم الخامس عشر من شعبان على أنه من الأيام البيض مع الرابع عشر والثالث عشر ، أو لأنه يوم اثنين أو خميس إذا وافق اليوم الخامس عشر يوم اثنين أو خميس فلا بأس بذلك إذا لم يعتقد مزيد فضل أو أجر آخر لم يثبت. والله تعالى أعلم

ظ„ظٹظ„ط© ط§ظ„ظ طµظپ ظ…ظ ط´ط¹ط¨ط§ظ ظ„ط§ طھط®طµطµ ط¨ط§ظ„ط¹ط¨ط§ط¯ط© - islamqa.info (https://islamqa.info/ar/8907)

ام هُمام
05-01-2018, 06:04 PM
حكم.الاحتفال.بليلة.النصف.من.شعبان.tt


📩 السؤال :

هل يجوز الاحتفال بليلة النصف من شعبان باعتباره موروث شعبي في بعض الدول ؟ للتوضيح .. لقد اعتادت بعض الفئات في بلدنا أن توزع الحلوى على الأطفال فاعتبرت لدينا أنها مجرد فرحة بقدوم شهر رمضان .. هل هناك من حرج في الاحتفال بهذه الليلة إن اقتصر الاحتفال على توزيع الحلوى للأطفال؟

📋 الجواب :

⛔️ لا يشرع الاحتفال بليلة النصف من شعبان ، سواء كان بقيام تلك الليلة بالصلاة أو الذكر أو قراءة القرآن ، أو كان بتوزيع الحلوى أو إطعام الطعام ونحو ذلك.

❌ ولا يعرف في صحيح السنة المطهرة مشروعية تخصيص تلك الليلة بعبادة أو عـادة ، فليلة النصف من شعبان كغيرها من الليالي.

📚 قـال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء :

" لا يجوز الاحتفال بمناسبة ليلة القدر ولا غيرها من الليالي ولا الاحتفال لإحياء المناسبات ؛ كليلة النصف من شعبان ، وليلة المعراج ، ويوم المولد النبوي ؛ لأن هذا من البدع المحدثة التي لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، ولا يجوز الإعانة على إقامة هذه الاحتفالات بالمال ولا بالهدايا ولا توزيع أكواب الشاي ، ولا يجوز إلقاء الخطب والمحاضرات فيها ؛ لأن هذا من إقراراها والتشجيع عليها ، بل يجب إنكارها وعدم حضورها " انتهى .

📚 "فتاوى اللجنة الدائمة" 📚

ظ ظ„ ظٹط¬ظˆط² ط§ظ„ط§ططھظپط§ظ„ ط¨ظ„ظٹظ„ط© ط§ظ„ظ طµظپ ظ…ظ ط´ط¹ط¨ط§ظ ط¨طھظˆط²ظٹط¹ ط§ظ„طظ„ظˆظ‰ ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ط§ط¨طھظ ط§ط¬ط§ ط¨ظ‚ط±ط¨ طظ„ظˆظ„ ط±ظ…ط¶ط§ظ طں - islamqa.info (https://islamqa.info/ar/154183)

ام هُمام
05-02-2018, 06:03 PM
حكم.دعـاء.ليلة.النصف.من.شعبان.tt


📩 السؤال :

ما هو الدعـاء الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة النصف من شعبان ، وهل من السنة إحياء هذه الليلة بالتجمع في المسجد والدعـاء بدعـاء معين والتقرب إلى الله؟

📋 الإجابة :

❌ لم يثبت في تخصيص ليلة النصف من شعبان بدعـاء أو عـبادة دليل صحيح ، فتخصيصها بذلك بدعة ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: « فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة».

وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان

رابط المادة : ط¯ط¹ط§ط، ظ„ظٹظ„ط© ط§ظ„ظ طµظپ ظ…ظ ط´ط¹ط¨ط§ظ - طµط§ظ„ط ط¨ظ ظپظˆط²ط§ظ ط§ظ„ظپظˆط²ط§ظ ظˆط¢ط®ط±ظˆظ - ط·ط±ظٹظ‚ ط§ظ„ط¥ط³ظ„ط§ظ… (http://iswy.co/e12oi5)

ام هُمام
05-10-2018, 04:22 PM
حكم.صيام.الاثنين.والخميس.بعد.النصف.الثاني.من.شعبان .tt

[حكم الصيام بعد منتصف شعبان]

📩 السؤال :

فضيلة الشيخ هل الصيام بعد خمسة عشر من شعبان حرام أو مكروه ، نرجو منكم الإفادة؟

📋 الجواب :

يقول النبي ﷺ :( إذا انتصف شعبان فلا تصوموا). وهو حديث صحيح

⛔️ فالذي ما صام أول الشهر ليس له أن يصوم بعد النصف ؛ لهذا الحديث الصحيح ، وهكذا لو صام آخر الشهر ليس له ذلك من باب أولى ؛ لقوله ﷺ :( لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوماً فليصمه).

✅الذي له عادة لا بأس ، إذا كان عادته يصوم الإثنين والخميس فلا بأس أن يصوم ، أو عادته يصوم يوم ويفطر يوم لا بأس.

⁉️أما أن يبتدئ الصيام بعد النصف من أجل شعبان هذا لا يجوز

✅ أما لو صام بدءاً من أربعة عشر أو من خمسة عشر أو من ثلاثة عشر أو ... فلا بأس ، لأنه أكثره إذا صام كله أو أكثره فلا بأس ، أما إن كونه يفطر النصف الأول ثم يبتدي هذا هو المنهي عنه.

الشيخ / عبد العزيز بـن بـاز

طظƒظ… ط§ظ„طµظٹط§ظ… ط¨ط¹ط¯ ظ…ظ طھطµظپ ط´ط¹ط¨ط§ظ (https://binbaz.org.sa/fatwas/11186/حكم-الصيام-بعد-منتصف-شعبان)

ام هُمام
05-11-2018, 02:26 PM
حكم.صيام.القضاء.والنذر.بعد.منتصف.شعبان.tt


📩 السؤال :

ما حكم من صام بعد منتصف شعبان لصوم عليه قد نذر لله عز وجل أن يصومه؟

📝 الجواب :

👈إذا كان عليه صوم فعليه أن يصوم في النصف الأول والنصف الأخير جميعًا ، الذي عليه صوم نذر أو من رمضان سابق عليه أن يقضي .

⛔️ النهي فيمن يتطوع. الحديث الصحيح :(إذا انتصف شعبان فلا تصوموا) ، هذا في حق من يتطوع .

✅ أما الذي عليه دين ، عليه صوم من رمضان قضاء ، أو عليه نذر ، أو كفارة يصوم ولو في آخر شعبان ، ولهذا جاء في حديث الصحيحين يقول صلى الله عليه وسلم :(لا يتقدمن أحدكم رمضان بصوم يوم أو يومين إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه فليصم ذلك اليوم) .إذا كان عليه صوم كفارة ، نذر ، قضاء رمضان ، هذا غير منهي عنه ، عليه أن يصوم قبل النصف وبعد النصف.

⚠️ النهي إنما هو في حق من يتطوع ، إذا انتصف شعبان ، ولم يصم قبل ذلك ، لا يبتدئ الصوم بعد النصف ولا عند دخول رمضان.

http://www.alifta.net/Fatawa/fatawaChapters.aspx?name=ar&View=Page&PageID=4699&PageNo=1&BookID=5

ام هُمام
05-12-2018, 05:45 PM
النهي.عن.تقدم.رمضان.بصوم.يوم.أو.يومين.tt

[حكم صيام يوم الشك]

📮السؤال :

سمعت أننا لا يجوز أن نصوم قبل رمضان ، فهل ذلك صحيح ؟.

📋 الجواب :

وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان ، إلا في حالين :

1⃣ الأولى : من كانت له عادة بالصيام ، ومثال من له عادة : أن يكون الرجل اعتاد أن يصوم يوم الاثنين والخميس -مثلاً- ، فإنه يصومهما ولو كان ذلك في النصف الثاني من شعبان.

2⃣ الثانية : إذا وصل النصف الثاني من شعبان بالنصف الأول : بأن يبتدئ الصيام في النصف الأول من شعبان ويستمر صائما حتى يدخل رمضان ، فهذا جائز .

فمن هذه الأحاديث :

▪️ما روى البخاري و مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ).

🔹وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (590) .

🔺قـال النووي :

قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) , فِيهِ التَّصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ اِسْتِقْبَال رَمَضَان بِصَوْمِ يَوْم وَيَوْمَيْنِ , لِمَنْ لَمْ يُصَادِف عَادَة لَهُ أَوْ يَصِلهُ بِمَا قَبْله , فَإِنْ لَمْ يَصِلهُ وَلا صَادَفَ عَادَة فَهُوَ حَرَام .ا.هـ

🔸وروى الترمذي والنسائي عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

📚قـال الحافـظ في فتح الباري :

اسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى تَحْرِيم صَوْم يَوْمِ الشَّكِّ لأَنَّ الصَّحَابِيَّ لا يَقُولُ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ رَأْيِه.ِ ا.هـ

👈 ويوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال بسبب الغيم أو نحوه ، وسُمِّي يوم شك لأنه يحتمل أن يكون يوم الثلاثين من شعبان ، ويحتمل أن يكون اليوم الأول من رمضان.

⛔️ فيحرم صيامه إلا لمن وافق عادة صيامه.

📚 قـال النووي رحمه الله في المجموع عـن حكم صيام يوم الشك :

وَأَمَّا إذَا صَامَهُ تَطَوُّعًا ، فَإِنْ كَانَ لَهُ سَبَبٌ بِأَنْ كَانَ عَادَتُهُ صَوْمَ الدَّهْرِ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ وَفِطْرَ يَوْمٍ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ مُعَيَّنٍ كَيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَصَادَفَهُ جَازَ صَوْمُهُ بِلا خِلافٍ بَيْنَ أَصْحَابِنَا . . . وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبٌ فَصَوْمُهُ حَرَامٌ .ا.هـ بتصرف.

📝 وقـال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لحديث :
( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ ..) :

واختلف العلماء رحمهم الله في هذا النهي هل هو نهي تحريم أو نهي كراهة ؟ والصحيح أنه نهي تحريم ، لاسيما اليوم الذي يشك فيه. اهـ
📚 شرح رياض الصالحين 📚

وعلى هذا يكون الصيام في النصف الثاني من شعبان على قسمين :

1⃣ الأول : الصيام من اليوم السادس عشر إلى الثامن والعشرين ، فهذا مكروه إلا لمن وافق عادته.

2⃣ الثاني : صيام يوم الشك ، أو قبل رمضان بيوم أو يومين ، فهذا حرام إلا لمن وافق عادته.

والله أعلم
https://islamqa.info/ar/26850

ام هُمام
05-13-2018, 04:21 PM
النهي.عن.تقدم.رمضان.بصوم.يوم.أو.يومين.tt

[حكم صيام يوم الشك]

📮السؤال :

سمعت أننا لا يجوز أن نصوم قبل رمضان ، فهل ذلك صحيح ؟.

📋 الجواب :

وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تنهى عن الصيام في النصف الثاني من شعبان ، إلا في حالين :

1⃣ الأولى : من كانت له عادة بالصيام ، ومثال من له عادة : أن يكون الرجل اعتاد أن يصوم يوم الاثنين والخميس -مثلاً- ، فإنه يصومهما ولو كان ذلك في النصف الثاني من شعبان.

2⃣ الثانية : إذا وصل النصف الثاني من شعبان بالنصف الأول : بأن يبتدئ الصيام في النصف الأول من شعبان ويستمر صائما حتى يدخل رمضان ، فهذا جائز .

فمن هذه الأحاديث :

▪️ما روى البخاري و مسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ).

🔹وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِذَا انْتَصَفَ شَعْبَانُ فَلا تَصُومُوا) . صححه الألباني في صحيح الترمذي (590) .

🔺قـال النووي :

قَوْله صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) , فِيهِ التَّصْرِيح بِالنَّهْيِ عَنْ اِسْتِقْبَال رَمَضَان بِصَوْمِ يَوْم وَيَوْمَيْنِ , لِمَنْ لَمْ يُصَادِف عَادَة لَهُ أَوْ يَصِلهُ بِمَا قَبْله , فَإِنْ لَمْ يَصِلهُ وَلا صَادَفَ عَادَة فَهُوَ حَرَام .ا.هـ

🔸وروى الترمذي والنسائي عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : مَنْ صَامَ الْيَوْمَ الَّذِي يَشُكُّ فِيهِ النَّاسُ فَقَدْ عَصَى أَبَا الْقَاسِمِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

📚قـال الحافـظ في فتح الباري :

اسْتُدِلَّ بِهِ عَلَى تَحْرِيم صَوْم يَوْمِ الشَّكِّ لأَنَّ الصَّحَابِيَّ لا يَقُولُ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِ رَأْيِه.ِ ا.هـ

👈 ويوم الشك هو يوم الثلاثين من شعبان إذا لم يُرَ الهلال بسبب الغيم أو نحوه ، وسُمِّي يوم شك لأنه يحتمل أن يكون يوم الثلاثين من شعبان ، ويحتمل أن يكون اليوم الأول من رمضان.

⛔️ فيحرم صيامه إلا لمن وافق عادة صيامه.

📚 قـال النووي رحمه الله في المجموع عـن حكم صيام يوم الشك :

وَأَمَّا إذَا صَامَهُ تَطَوُّعًا ، فَإِنْ كَانَ لَهُ سَبَبٌ بِأَنْ كَانَ عَادَتُهُ صَوْمَ الدَّهْرِ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ وَفِطْرَ يَوْمٍ ، أَوْ صَوْمَ يَوْمٍ مُعَيَّنٍ كَيَوْمِ الِاثْنَيْنِ فَصَادَفَهُ جَازَ صَوْمُهُ بِلا خِلافٍ بَيْنَ أَصْحَابِنَا . . . وَدَلِيلُهُ حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُل كَانَ يَصُوم صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ سَبَبٌ فَصَوْمُهُ حَرَامٌ .ا.هـ بتصرف.

📝 وقـال الشيخ ابن عثيمين في شرحه لحديث :
( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْم وَلا يَوْمَيْنِ ..) :

واختلف العلماء رحمهم الله في هذا النهي هل هو نهي تحريم أو نهي كراهة ؟ والصحيح أنه نهي تحريم ، لاسيما اليوم الذي يشك فيه. اهـ
📚 شرح رياض الصالحين 📚

وعلى هذا يكون الصيام في النصف الثاني من شعبان على قسمين :

1⃣ الأول : الصيام من اليوم السادس عشر إلى الثامن والعشرين ، فهذا مكروه إلا لمن وافق عادته.

2⃣ الثاني : صيام يوم الشك ، أو قبل رمضان بيوم أو يومين ، فهذا حرام إلا لمن وافق عادته.

والله أعلم
https://islamqa.info/ar/26850