almojahed
03-23-2011, 08:08 PM
:1:
يداك أوْكَتَا وفُوك نَفخ.
- يُضربُ للجاني على نفسِه.
قال المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ:
زعموا أَنَّ قوماً كانوا في جزيرةٍ من جزائرِ البحرِ في الدَّهرِ الأَوَّلِ, ودونَها خليجٌ من البحرِ، فأَتاها قومٌ يريدون أَنْ يَعْبُروها, فلم يجدوا مَعبراً، فجعلوا ينفخون أَسقيتَهم, ثم يَعبُرون عليها، فعَمَد رجلٌ منهم فأقَلَّ النَّفخَ وأَضعفَ الرَّبْطَ، فلمّا توسّطَ الماءَ جعلتِ الريحُ تخرجُ, حتى لم يَبْقَ في السِّقاءِ شيءٌ، وغَشِيَهُ الموتُ, فنادى رجلاً من أصحابِه: أَنْ يا فلان! إنّي قد هلَكتُ. فقال: ما ذنبي؟! يداك أَوْكتا وفُوكَ نفخَ, فذهب قولُه مثلاً.
أَوْكَيْتُ رأَسَ السِّقاءِ إذا شَدَدْتُه.
قال ابنُ سلّام: ومِثلُ هذا قولُهم: لا يَحزُنْكَ دَمٌ أراقَه أَهلُه.
ارْمِ؛ فقد أَفَقْتَهُ مَرِيشاً.
- يُضربُ لمن تمكَّن من طِلْبَتِه.
يُقال: أفَقْتُ السَّهمَ, إذا وضَعْتُ فُوقَه في الوتَر.
والفُوقُ من السّهمِ: حيثُ يَثْبُت الوتَرُ منه.
رَاشَ السَّهمَ: أَلْزقَ عليه الرِّيشَ, فهو مَرِيشٌ.
اسْتَحْقَبَ الغَزْوُ أَصْحابَ البَراذينِ(1).
قال في "لسان العرب": يُقالُ ذلك عندَ ضِيقِ المَخارِجِ, ويُقال في مثلِه: نَشِبَ(2) الحديدةُ والتَوَى المِسمارُ. يُقال ذلك عند تأْكيدِ كلِّ أَمرٍ ليس منه مَخْرَجٌ.
وقال في "المُستقصى": أَيْ ذهب بهم,كما يجعلُ الراكبُ ما يذهب به وراءَ رَحلِه.
قال في " المحيط": والاحْتِقابُ: شَدُّ الحَقِيبةِ من خَلفٍ، وكذلك الاسْتِحقابُ.
------------
(1) البَراذين: جمع بِرْذَوْن, يُطلقُ على غيرِ العربيِّ من الخيلِ والبغال, مِنَ الفصيلةِ الخَيْليِّةِ, عظيمُ الخِلْقةِ, غليظُ الأَعضاءِ, قوي الأَرجلِ, عظيمُ الحوافرِ.
(2) نَشِبَ في الشيءِ, نَشَباً, ونُشوباً: عَلِق به. .( المعجم الوسيط).
ثَأْدَاءُ وَجْهٍ شَافَهُ التَّرْغِيسُ.
الثَّأْدَاء: الأَمَةُ.
والشَّوْفُ(1): الجِلاءُ.
والتَّرْغِيسُ: تَكثيرُ المالِ, يُقالُ: رَغَّسَ اللّهُ مالَ فلانٍ, إذا بارك له فيه.
وأَراد: "وَجْهُ ثَأْداءَ" فقَلَبَ.
- يُضربُ لِمَنْ حَسَّنَ كَثْرةُ مالِه قُبْحَ نِصابِهِ(2).
[مجمع الأمثال].
________
(1) شاف الشيءَ شَوْفاً: صَقَله وزَيَّنَهُ.
يداك أوْكَتَا وفُوك نَفخ.
- يُضربُ للجاني على نفسِه.
قال المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ:
زعموا أَنَّ قوماً كانوا في جزيرةٍ من جزائرِ البحرِ في الدَّهرِ الأَوَّلِ, ودونَها خليجٌ من البحرِ، فأَتاها قومٌ يريدون أَنْ يَعْبُروها, فلم يجدوا مَعبراً، فجعلوا ينفخون أَسقيتَهم, ثم يَعبُرون عليها، فعَمَد رجلٌ منهم فأقَلَّ النَّفخَ وأَضعفَ الرَّبْطَ، فلمّا توسّطَ الماءَ جعلتِ الريحُ تخرجُ, حتى لم يَبْقَ في السِّقاءِ شيءٌ، وغَشِيَهُ الموتُ, فنادى رجلاً من أصحابِه: أَنْ يا فلان! إنّي قد هلَكتُ. فقال: ما ذنبي؟! يداك أَوْكتا وفُوكَ نفخَ, فذهب قولُه مثلاً.
أَوْكَيْتُ رأَسَ السِّقاءِ إذا شَدَدْتُه.
قال ابنُ سلّام: ومِثلُ هذا قولُهم: لا يَحزُنْكَ دَمٌ أراقَه أَهلُه.
ارْمِ؛ فقد أَفَقْتَهُ مَرِيشاً.
- يُضربُ لمن تمكَّن من طِلْبَتِه.
يُقال: أفَقْتُ السَّهمَ, إذا وضَعْتُ فُوقَه في الوتَر.
والفُوقُ من السّهمِ: حيثُ يَثْبُت الوتَرُ منه.
رَاشَ السَّهمَ: أَلْزقَ عليه الرِّيشَ, فهو مَرِيشٌ.
اسْتَحْقَبَ الغَزْوُ أَصْحابَ البَراذينِ(1).
قال في "لسان العرب": يُقالُ ذلك عندَ ضِيقِ المَخارِجِ, ويُقال في مثلِه: نَشِبَ(2) الحديدةُ والتَوَى المِسمارُ. يُقال ذلك عند تأْكيدِ كلِّ أَمرٍ ليس منه مَخْرَجٌ.
وقال في "المُستقصى": أَيْ ذهب بهم,كما يجعلُ الراكبُ ما يذهب به وراءَ رَحلِه.
قال في " المحيط": والاحْتِقابُ: شَدُّ الحَقِيبةِ من خَلفٍ، وكذلك الاسْتِحقابُ.
------------
(1) البَراذين: جمع بِرْذَوْن, يُطلقُ على غيرِ العربيِّ من الخيلِ والبغال, مِنَ الفصيلةِ الخَيْليِّةِ, عظيمُ الخِلْقةِ, غليظُ الأَعضاءِ, قوي الأَرجلِ, عظيمُ الحوافرِ.
(2) نَشِبَ في الشيءِ, نَشَباً, ونُشوباً: عَلِق به. .( المعجم الوسيط).
ثَأْدَاءُ وَجْهٍ شَافَهُ التَّرْغِيسُ.
الثَّأْدَاء: الأَمَةُ.
والشَّوْفُ(1): الجِلاءُ.
والتَّرْغِيسُ: تَكثيرُ المالِ, يُقالُ: رَغَّسَ اللّهُ مالَ فلانٍ, إذا بارك له فيه.
وأَراد: "وَجْهُ ثَأْداءَ" فقَلَبَ.
- يُضربُ لِمَنْ حَسَّنَ كَثْرةُ مالِه قُبْحَ نِصابِهِ(2).
[مجمع الأمثال].
________
(1) شاف الشيءَ شَوْفاً: صَقَله وزَيَّنَهُ.