المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التغذية وصحة العيون


Dr Nadia
05-24-2011, 04:19 AM
http://img252.imageshack.us/img252/1973/65gs5.gif




التغذية وصحة العيون






http://www.rifpost.com/photo/art/default/2013201-2781381.jpg?v=1289638546



جزر يقوي النظر هي بالأحرى العبارة المتداولة لدينا، فجميعنا منذ القدم ومنذ الصغر يجمع بأن للتغذية دور في صحة العيون، ولكن هل نقف عند الجزر للحفاظ على صحة عيوننا أم نسعى لمعرفة ما بعد الجزر؟
ماذا عن حقيقة هذه المقولة؟
هل فعلا الجزر هو الغذاء الوحيد الذي يحسن من صحة عيوننا؟
وماذا كشف لنا العلم والأبحاث عن دور التغذية في الوقاية من أمراض العيون، وفي علاجها؟

حقيقة ما كشفه لنا العلم بأن لإتباع النظام الغذائي الصحي الدور المهم في تعزيز صحة العيون والإبصار، فإن ما نأكله يمكن أن يساعد في الحماية من إعتام عدسة العين (cataracts)، والماء الزرقاء، وتحلل البقعة الصفراء. وتلعب التغذية بالأخص الدور الوقائي أكثر منه العلاجي، وهذا الدور لا يقف عند الجزر فقط، بل يتجاوزه ليشمل فيتامين ألف (vitamin A)، وفيتامين جيم (vitamin C)، وفيتامين ه (vitamin E) بالإضافة إلى البيتا كاروتين، والزنك والنحاس حسبما أكدته لنا الأبحاث العلمية القوية، إلا أن سمة أبحاث أخرى جارية تؤكد دور مادة اللوتين (Lutein)، ومادة الزكسزانثين (Zeaxanthin)، والأحماض الدهنية الثلاثية في تعزيز صحة العيون.

وبالرغم من أن الجزر يعتبر من المصادر الغنية بفيتامين ألف (pro-vitamin A) الضروري لصحة البصر، ولكنه لا يحتوي على جميع المغذيات الأساسية لصحة العيون، لذلك فإننا لا نشمله ضمن نطاق المغذيات الأساسية لصحة العيون.

وقد أشارت العديد من الدراسات البحثية إلى دور المواد المضادة للأكسدة، مثل فيتامين (ه) وفيتامين (ج) للمساهمة في تخفيض معدل إعتام عدسة العين، والمحافظة على الخلايا السليمة والأنسجة في العين. كما أوجدت الدراسات نفسها دورا ضروريا لكل من فيتامين (أ) ومادة اللوتين والزيازانثين في الحفاظ على الصحة الجيدة للعيون. ويوجد فيتامين ه (vitamin E) في بذرة القمح والمكسرات والبذور والزيوت. أما فيتامين ج (vitamin C)، فهو موجود في البرتقال والجريب فروت ، والفراولة ، والبروكلي ، والفلفل.
ويعتبر فيتامين أ (vitamin A) من أهم الفيتامينات التي تشجع وتساعد على الرؤية، والرؤية في الظلام عن طريق مساعدة العين للتكيف مع مستويات أقل من الضوء. ومن مصادر فيتامين( أ) الجيدة هي الجزر والبابايا والحليب والبندورة.

وتتواجد كلا من مادتي اللوتين (lutein) والزيكسانثين (zeaxanthin) في الخضروات الورقية الداكنة اللون كالسبانخ والسلق، والبروكلي ، والبازيلاء ، والكيوي ، والعنب الأحمر ، والقرع الأصفر، والبرتقال ، والذرة ، والمانجو والشمام. وتلعب المادتين دورا في الحفاظ على صحة العدسة والشبكية و المنطقة الوسطى من العين.

وقد نشرت مجلة الكلية الأمريكية للتغذية حديثا دراسة أوضحت بها دور كلا من مادتي اللوتين (lutein) والزيازانثين (zeaxanthin) في تخفيض خطر الإصابة بإعتام العدسة بنحو 20%، إضافة إلى تخفيض نسبة تحلل البقعة الصفراء بنحو 40%.
وتعتبر الذرة المصدر الرئيسي لمادة اللوتين، بينما تحتوي الفليفلة الصفراء على أعلى نسبة من مادة الزيازانثين. إلا أنه يجدر بي الإشارة بأنه بالرغم من تواجد النسب العالية للمادتين في المصادر النباتية، ولكن قدرة إمتصاص جسمنا ومدى إستفادتنا من المادتين هي الأعلى عند تناول صفار البيض وذلك لأن الدهن الموجود في صفار البيض يزيد من كفاءة إمتصاص العين لكلا من مادتي اللوتين والزيازانثين.
وقد أشارت الدراسات التي تمت على الأفراد في عمر 50 عاما فما فوق بأن أفضل نتائج لصحة العيون كانت عند تناول 4-6 بيضات في الأسبوع، مع العلم بأن مستوى الكولسترول لم يتأثر لديهم. ويجدر بي هنا أيضا تصحيح معلومة متداولة لدينا بأن تناول صفار البيض يرفع من مستوى الكولسترول في الدم، ولكن ما أثبته لنا العلم خلال 30 سنة الماضية بأنه يمكننا تناول البيض من دون زيادة خطر إصابتنا بأمراض القلب وإرتفاع الكولسترول عند مراعاة تناول 4-6 بيضات في الأسبوع، وهذا يأتي حتما عكس ما يشيع بيننا بأن تناول البيض يرفع الكولسترول ويتسبب قي أمراض القلب، إذ أدى تداول هذا المعتقد الخاطيء إلى حرمان الأشخاص الذين هم في أمس الحاجة لتناول البيض من عدم تناوله والإستفادة منه في تحسين وضع العين الصحي.
وفي حالة الحساسية من البيض، فإننا ننصح بتناول الخضار مع الزيوت النباتية لرفع كفاءة إمتصاص العين من المادتين، مثل إستعمال القليل من زيت الزيتون عند تناول كوز من الذرة.

ولعل أهم ما نستنتجه هو أنه ليس وحده الجزر الضروري لصحة عيوننا فالأغذية الضرورية للحفاظ على صحتنا هي أيضا ضرورية لصحة عيوننا، وأهم نصائح أستطيع أن أقدمها هي: أولا مواكبة التطور العلمي مع مراعاة الممارسة القائمة على الأدلة العلمية، وثانيا الحرص على تناول خمسة الى تسعة حصص من الفاكهة والخضار يوميا مع مراعاة التنويع في تناول الفاكهة والخضار لضمان تناول أكبر قدر من المغذيات لعيوننا، وثالثا الحرص على تناول الخضار مع القليل من الزيوت النباتية لرفع كفاءة إمتصاص جسمنا من مادتي اللوتين والزيازانثين، وأخيرا تناول أربع بيضات في ا لأسيوع إن أمكن، مع مراعاة تصحيح كل من حولنا بأن البيض لا يرفع مستوى الكولستول عند الإعتدال في تناوله خلال الأسبوع.



http://3.bp.blogspot.com/_vsVYhJZGIrw/SQM0nuK71rI/AAAAAAAAK3k/qXrmTTAOhD0/s400/carrots.jpg

http://ashams.com/img/sa2ed/sa2ed_sa2ed01/sa2ed_1512/0004.jpg?time=1229509576


http://www.coastalbendmoms.com/advertisers/vegetables.jpg


:2:

أبوالنور
05-24-2011, 11:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بوركت وجزيت اختناالفاضلة نادية خير الجزاء
ايضا طرح جميل وموضوع مفيد وقيم
احسن الله اليك وسدد خطاك
وجزاك اجنة

ورد
05-24-2011, 12:36 PM
موضوع متميز د ناديا
استفدت منه كثيرا
شكرا لك وجزاكي الله خيرا كثيرا

الزرنخي
05-24-2011, 12:51 PM
:1:
بورك فيك يادكتورة ومشكورة علي هذا الموضوع القيم
ولكن هل نظرنا بعد عمر الـ 50 ينفع معه جذر
اوغيره ؟؟
الله يعطيك العافية تقبلي مروري وتقديري
:2:

محمود ابو صطيف
05-24-2011, 08:34 PM
:1:
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

http://files.fatakat.com/2010/7/1278826473.gif

Dr Nadia
05-30-2011, 09:37 PM
:1:

كل الشكر و التقدير على مروركم العطر الذي أنار صفحتي و زادها إشراقا بتعاليقكم الرائعة

بارك الله فيكم و جزاكم الله خير الجزاء

http://www6.0zz0.com/2010/12/15/14/939505805.gif

- أخي الكريم ابو النور
- حبيبتي الغالية ورد
- أخي الكريم الزرنخي
- أخي الكريم محمود ابو صطيف

إلى أخي الزرنخي
الجزر و الخضروات الأخرى و الفواكه ، تنفع للوقاية من أمراض العيون قبل الإصابة بها
الوقاية خير من العلاج
و شكرا لك

http://www.iraqna1.com/vb/imgcache/2/6656alsh3er.jpg