المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فتاوى امام المفتين صلى الله عليه وسلم - الجزء الاول


ابو عبد الرحمن
01-07-2012, 12:27 AM
:1:


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هذه سلسلة فتاوى سئل عنها معلم البشرية ورسول الهدى وامام الموحدين محمد صلى الله عليه وسلم .. وقد سطرها لنا شيخ الاسلام بن القيم في كتابه الرائع " اعلام الموقعين عن رب العالمين - الجزء الرابع " .


أما فتاويه صلى الله عليه وسلم في العقيدة : -


فصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل عن رؤية المؤمنين ربهم تبارك وتعالى فقال: "هل تضارون في رؤية الشمس صحوا في الظهيرة ليس دونها سحاب" قالوا: لا فقال: "هل تضارون في رؤية القمر البدر صحوا ليس دونه سحاب" قالوا: لا قال: "فإنكم ترونه كذلك" متفق عليه .

وسئل كيف نراه ونحن ملء الارض وهو احد فقال أنبئكم عن ذلك في آلاء الله الشمس والقمر آية منه صغيرة ترونهما ويريانكم ساعة واحدة لا تضارون في رؤيتهما ولعمر إلهك أقدر على ان يراكم وترونه ذكره احمد ..

وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل عن مسألة القدر وما يعمل الناس فيه أمر قد قضى وفرغ منه أم أمر يستأنف فقال بل أمر قد قضى وفرغ منه فسئل حينئذ ففيم العمل فأجاب بقوله اعملوا فكل ميسر لما خلق له أما من كان من أهل السعادة فسييسر لعمل أهل السعادة ومن كان من أهل الشقاوة فييسر لعمل أهل الشقاوة ثم قرأ قوله تعالى: {فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى وَاتَّقَى} الى اخر الآيتين ذكره مسلم .

وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل عما يكتمه الناس في ضمائرهم هل يعلمه الله فقال نعم ذكره مسلم .

وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل اين كان ربنا قبل ان تخلق السموات والارض فلم ينكر على السائل وقال كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ذكره احمد.

وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل عن مبدأ تخليق هذا العالم فأجاب بأن قال كان الله ولم يكن شئ غيره وكان عرشه على الماء وكتب في الذكر كل شئ ذكره البخاري .

وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل اين يكون الناس يوم يبدل الارض فقال على الصراط وفي لفظ آخر هم في الظلمة دون الجسر فسئل من أول الناس إجازة فقال فقراء المهاجرين ذكره مسلم ولا تنافى بين الجوابين فإن الظلمة أول الصراط فهناك مبدأ التبديل وتمامه وهم على الصراط .

وسئل صلى الله عليه وسلم عن قوله تعالى: {فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَاباً يَسِيراً} فقال: ذلك العرض ذكره مسلم .

وسئل صلى الله عليه وسلم عن أول طعام يأكله اهل الجنة فقال: "زيادة كبد الحوت" فسئل صلى الله عليه وسلم: ما غذاؤهم على أثره فقال: "ينحر لهم ثور الجنة الذي كان يأكل من أطرافها" فسئل صلى الله عليه وسلم ما شرابهم عليه فيها فقال: "من عين فيها تسمى سلسبيلا" ذكره مسلم .

وسئل صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك فقال: "نور أنى أراه" ذكره مسلم فذكر الجوار ونبه على المانع من الرؤية وهو النور الذي هو حجاب الرب تعالى الذي لو كشفه لم يقم له شئ .

وسئل صلى الله عليه وسلم يا رسول الله كيف يجمعنا ربنا بعد ما تمزقنا الرياح والبلى والسباع فقال للسائل أنبئك بمثل ذلك في آلاء الله الارض اشرفت عليها وهي مدرة بالية فقلت لا تحي أبدا ثم أرسل ربك عليها السماء فلم تلبث عليك إلا أياما ثم أشرفت عليها وهي شربة واحدة ولعمر إلهك إنك لهو أقدر على ان يجمعهم من الماء على ان يجمع نبات الارض ذكره احمد .

وسئل صلى الله عليه وسلم يا رسول الله ما يفعل بنا ربنا إذا لقيناه فقال تعرضون بادية له صفحاتكم لا يخفى عليه خافية منكم فيأخذ ربك عز وجل بيده غرفة من الماء فينضح بها قلبكم فلعمر إلهك ما يخطى وجه واحد منكم منها قطرة فأما المسلم فتدع وجهه مثل الريطة البيضاء وأما الكافر فتحطمه بمثل الحميم الاسود ذكره احمد .

وسئل صلى الله عليه وسلم بم نبصر وقد حبس الشمس والقمر فقال للسائل بمثل بصرك ساعتك هذه وذلك مع طلوع الشمس وذلك في يوم اشرقت فيه الارض ثم واجهته الجبال فسئل صلى الله عليه وسلم بم نجزي من حسناتنا وسيئاتنا فقال الحسنة بعشرة أمثالها والسيئة بمثلها أويعفو فسئل صلى الله عليه وسلم على ماء يطلع من الجنة فقال على انهار من عسل مصفى وانهار من كأس ما بها من صداع ولاندامة وانهار من لبن لم يتغير طعمه وماء غير آسن وفاكهة لعمر إلهك مما تعلمون وخير من مثله معه وأزواج مطهرة فسئل صلى الله عليه وسلم ألنا فيها ازواج فقال الصالحات للصالحين تلذونهن مثل لذاتكم في الدنيا ويلذونكم غير ان لا توالد ذكره احمد .



:2:

ابونواف
01-07-2012, 01:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

*****

رائع وجميل
جدا
جداجدا
جداجداجدا
جداجداجداجدا
جداجداجداجداجدا
جداجداجداجداجداجدا
جداجداجداجداجداجداجدا
جداجداجداجداجداجداجداجدا
جداجداجداجداجداجداجداجداجدا
جداجداجداجداجداجداجداجداجداجد
جعلها الله في ميزان حسناتك اخي الحبيب


http://up99.com/upfiles/gif_files/t0E43406.gif (http://up99.com/)

جندالاسلام
01-07-2012, 09:14 AM
http://www.marafi-alebda.com/up1//uploads/images/marafi-alebda.com1a4339e162.gif (http://www.marafi-alebda.com/up1//uploads/images/marafi-alebda.com1a4339e162.gif)

ابو عبد الرحمن
01-08-2012, 12:01 AM
اخي ابا نواف
واخي جند الاسلام
جزاكما اله خيرا على مروركما وبارك الله فيكما

ابو عبد الرحمن
01-08-2012, 12:01 AM
اخي ابا نواف
واخي جند الاسلام
جزاكما الله خيرا على مروركما وبارك الله فيكما

أبو أحمدعصام
03-16-2012, 01:59 AM
اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه وذريته وأتباعه إلى يوم الدين " ماينطق عن الهوى , علمه شديد القوى "
بارك الله فيك وعليك وحواليك أخى الكريم / أبو عبد الرحمن . تقبل تحياتى وإحترامى

ابو عبد الرحمن
04-14-2012, 10:13 PM
بارك الله فيكي اخي ابو احمد عصام وأسعدني مرورك العطر

آمال
05-08-2012, 11:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على رسولنا الكريم
وجزاكم الله خيرا اخونا الفاضل ابو عبد الرحمن
هل هناك شرح اوفى فيما يخص ما ذكر اعلاه :
وصح عنه صلى الله عليه وسلم انه سئل اين كان ربنا قبل ان تخلق السموات والارض فلم ينكر على السائل وقال كان في عماء ما فوقه هواء وما تحته هواء ذكره احمد.

ابو عبد الرحمن
05-09-2012, 01:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكي الله خيرا وبارك فيكي
أما الحديث؛ فهناك من اهل العلم من ضعفه كشيخنا الألباني رحمة الله عليه وقال "رواه الترمذي وابن ماجه، وإسناده حسن "
وفيه نظر؛ لأن وكيعاً هذا مجهول، كما بينته هناك. ومنهم من حسنه فيرويه وكيع بن حُدُسٍ عن عمه أبي رَزِين قال:
قلت: يا رسول الله! أين كان ربُّنا قبل أن يخلق خلقه؟ قال: "كان في عماء، ما تحته هواء، وما فوقه هواء، وما ثَمَّ خلق، عرشه على الماء".
أخرجه الترمذي (2108)، وابن ماجه (182)، وابن حبان (39 - الموارد)، وابن أبي عاصم (1/ 271/612)، وأحمد (4/ 11 و12)، وابن عبد البر في "التمهيد" (7/ 137)، وقال الترمذي:
"حديث حسن ".وقال الذهبي في "مختصر العلو" (186/ 193):
التعليق على هذا الحديث بشكل أوفى فهو يشير الى مسألة العلو والعرش على اعتبار ان الحديث حسن :
إن أمور العرش وما يتعلق به هي من الأمور الغيبية التي يجب أن يتوقف علم الإنسان وإحاطته بها على ما جاء به الخبر من الكتاب أو السنة، لأن هذا هو السبيل الوحيد إلى ذلك، كما قال تعالى: {وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاءَ}
ومما جاء ذكره في القرآن عن عرش الرحمن تبارك وتعالى أنه كان على الماء قبل خلق السموات والأرض قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ}.
وبمثل ذلك جاء الخبر من السنة، كما في حديث عمران بن حصين الذي تقدم، ففي ذلك إخبار عن مكان العرش قبل أن يخلق الله السموات والأرض وما فيهما، وحين البدء في خلقهما، فهذا ما ورد به الخبر عن مكان العرش قبل خلق السموات والأرض، وأما مكانه قبل أن يكون على الماء، فهذا ما لم يرد به خبر من الكتاب والسنة، ولذلك قال سليمان التيمي- رحمه الله تعالى-: "لو سئلت أين الله؟ لقلت في السماء، فإن قال: أين كان عرشه قبل السماء، لقلت: على الماء، فإن قال: فأين كان عرشه قبل خلق الماء، لقلت: لا أعلم". "خلق أفعال العباد": ص 127.
وإن كان ما يشير إليه حديث أبي رزبن الذي جاء فيه: "كان في عماء، ما فوقه هواء وما تحته هواء، ثم خلق عرشه على الماء" أن العرش من حين ابتدأ خلقه كان على الماء.
وأما الماء المذكور أنه تحت العرش فليس المراد به ماء البحر، لأن ماء البحر إنما وجد بعد خلق السموات والأرض، وإنما الماء المذكور هنا هو ماء آخر تحت العرش، والله أعلم بكيفيته، وهذا الماء الذي تحت العرش ورد ذكره في حديث الأوعال عند قوله: "ثم فوق ذلك بحر ما بين أعلاه وأسفله كما بين السماء والأرض" وفي ذلك إشارة إلى بقاء هذا الماء بعد خلق السموات والأرض وأن الذي اختلف إنما هو كون العرش تحمله الملائكة بعد أن كان محمولا على الماء.
وأما ما روي عن ابن عباس من أن هذا الماء على متن الريح، فلعل المراد بهذه الريح الهواء الذي جاء ذكره في حديث أبي رزين عند قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " كان في عماء، ما فوقه هواء وما تحته هواء، ثم خلق عرشه على الماء" ، وأما كيفية هذه الريح وخلقها فالله أعلم به.
قال الخازن في تفسيره : قال أبو بكر البيهقي في كتاب الأسماء والصفات له قوله صلى الله عليه وسلم : كان الله ولم يكن شيء قبله ، يعني لا الماء ولا العرش ولا غيرهما ، وقوله " وكان عرشه على الماء " يعني خلق الماء وخلق العرش على الماء ثم كتب في الذكر كل شيء ،
وقوله في عماء
: وجدته في كتاب عماء مقيدا بالمد ، فإن كان في الأصل ممدودا فمعناه سحاب رقيق . ويريد بقوله : في عماء أي فوق سحاب مدبرا له وعاليا عليه كما قال سبحانه وتعالى { أأمنتم من في السماء } يعني من فوق السماء وقوله تعالى { لأصلبنكم في جذوع النخل } يعني على جذوعها ، وقوله ما فوقه هواء أي ما فوق السحاب هواء ، وكذلك
قوله ( ما تحته هواء )
أي ما تحت السحاب هواء وقد قيل إن ذلك العمى مقصور ، والعمى إذا كان مقصورا فمعناه لا شيء ثابت لأنه مما عمى عن الخلق لكونه غير شيء . فكأنه قال في جوابه : كان قبل أن يخلق خلقه ولم يكن شيء غيره ، ثم قال ما فوقه هواء وما تحته هواء : أي ليس فوق العمى الذي هو لا شيء موجود هواء ولا تحته هواء ؛ لأن ذلك إذا كان غير شيء فليس يثبت له هواه بوجه . وقال الهروي صاحب الغريبين : قال بعض أهل العلم معناه أين كان عرش ربنا فحذف المضاف اختصارا ، كقوله " واسأل القرية " ويدل على ذلك قوله سبحانه وتعالى { وكان عرشه على الماء } هذا آخر كلام البيهقي .
ابن الأثير : العماء في اللغة : السحاب الرقيق ، وقيل الكثيف ، وقيل هو الضباب ، ولا بد في الحديث من حذف مضاف تقديره : أين كان عرش ربنا فحذف ويدل على هذا المحذوف قوله تعالى { وكان عرشه على الماء } وحكي عن بعضهم في العمى المقصور . أنه هو كل أمر لا يدركه الفطن . وقال الأزهري قال أبو عبيد : إنما تأولنا هذا الحديث على كلام العرب المعقول عنهم ، وإلا فلا ندري كيف كان ذلك العماء . قال الأزهري : فنحن نؤمن به ولا نكيف صفته ، انتهى كلام الخازن . وقال السيوطي في مصباح الزجاجة : قال القاضي ناصر الدين بن المنير ، وجه الإشكال في الحديث الظرفية والفوقية والتحتية ، قال والجواب أن في معنى على ، وعلى بمعنى الاستيلاء ، أي كان مستوليا على هذا السحاب الذي خلق منه المخلوقات كلها والضمير في فوقه يعود إلى السحاب ، وكذلك تحته ، أي كان مستوليا على هذا السحاب الذي فوقه الهواء وتحته الهواء ، وروي بلفظ القصر في العمى . والمعنى عدم ما سواه كأنه قال : كان ولم يكن معه شيء ، بل كل شيء كان عدما عمى لا موجودا ولا مدركا ، والهواء الفراغ أيضا العدم كأنه قال : كان ولا شيء معه ولا فوق ولا تحت انتهى . قلت : إن صحت الرواية عمى بالقصر فلا إشكال في هذا الحديث ، وهو حينئذ في معنى حديث " كان الله ولم يكن شيء غيره وكان عرشه على الماء " رواه البخاري وغيره عن عمران بن حصين ، وإن صحت الرواية عماء بالمد ، فلا حاجة إلى تأويل بل يقال نحن نؤمن به ولا نكيفه بصفة ، أي نجري اللفظ على ما جاء عليه من غير تأويل كما قال الأزهري
( وخلق عرشه على الماء )
وفي رواية أحمد : ثم خلق عرشه على الماء . قال الحافظ : قد روى أحمد والترمذي وصححه من حديث أبي رزين العقيلي مرفوعا : إن الماء خلق قبل العرش . وروى السدي في تفسيره بأسانيد متعددة : إن الله لم يخلق شيئا مما خلق قبل الماء . وأما ما رواه أحمد والترمذي وصححه من حديث عبادة بن الصامت مرفوعا ، أول ما خلق الله القلم ، ثم قال اكتب فجرى بما هو كائن إلى يوم القيامة فيجمع بينه وبين ما قبله بأن أولية القلم بالنسبة إلى ما عدا الماء والعرش ، أو بالنسبة إلى ما صدر منه من الكتابة ، أي أنه قيل له اكتب أول ما خلق انتهى .
قوله : ( قال أحمد )
أي ابن منيع
( قال يزيد )
أي ابن هارون في تفسير العماء المذكور في الحديث
( العماء أي ليس معه شيء )
كذا فسر يزيد العماء بأنه ليس معه شيء ، وقد عرفت أن العماء بالمد هو السحاب الرقيق ، والعمى بالقصر بمعنى ليس معه شيء .
قوله : ( هذا حديث حسن )
وأخرجه أحمد وابن ماجه .

هذا والله تعالى اعلى واعلم

ام هُمام
10-22-2018, 04:47 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا