المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب


ابو عبد الرحمن
05-01-2012, 12:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

لا ريب أن احترام العلماء وتقديرهم من الأمور الواجبة شرعاً وإن خالفناهم الرأي فالعلماء ورثة الأنبياء ، والأنبياء قد ورثوا العلم وأهل العلم لهم حرمة . وقد وردت نصوص كثيرة في تقدير العلماء واحترامهم ، قال الإمام النووي :
[ باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل وتقديمهم على غيرهم ورفع مجالسهم وإظهار مرتبتهم ]. ثم ذكر قول الله تعالى :( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ) سورة الزمر الآية 9 ، ثم ساق الإمام النووي طائفة من الأحاديث في إكرام العلماء والكبار وأحيل القارئ إلى كتاب رياض الصالحين للإمام النووي ص 187-192 .
ومع كل هذه النصوص التي تحث على ما سبق وغيرها من النصوص الشرعية التي تحرم السب والشتم واللعن والوقوع في أعراض المسلمين إلا أن بعض الناس من أشباه طلبة العلم ليس لهم شغل إلا شتم العلماء وسبهم على رؤوس الأشهاد في المساجد وفي الصحف والمجلات ويحاول هؤلاء الصبية تشويه صورة العلماء وتنفير عامة الناس منهم لأن هؤلاء العلماء علماء السلاطين - كما يزعم هؤلاء النكرات -
إن أدعياء الوعي وأدعياء الفكر والثقافة يشتمون العلماء بغير وعي ولا يعرفون ماذا يصدر منهم من فظائع لا يجوز أن تقال في حق واحد من عامة الناس فضلاً أن تقال في حق عالم من علماء الأمة .إن هجمتهم الشرسة على العلماء تثير التساؤل ، فهذه الهجمة تخدم أعداء الأمة وأتسائل لمصلحة من يهاجم علماء الأمة ؟ولمصلحة من يشتم العلماء ؟
هل هذه هي الطريق لإقامة الخلافة ؟ هل علماء الأمة حالوا دون إقامة دولة الخلافة ؟ أم أن بعض الناس يعلق فشله وعجزه على الآخرين ؟ لماذا يتهموا العلماء بالبدعة أو السذاجة والبلاهة ؟ أم أن كل إناء بما فيه ينضح ؟
قال عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - :( لا يزال الناس مشتملين بخير ما أتاهم العلم من أصحاب محمد - صلى الله عليه وسلم - ومن أكابرهم فإذا أتاهم العلم من قبل أصاغرهم وتفرقت أهواؤهم هلكوا ) رواه أبو عبيد والطبراني في الكبير والأوسط ، وقال الهيثمي رجاله موثقون .ورواه أبو نعيم في الحلية ولفظه قال عبدالله بن مسعود - رضي الله عنه - ( لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من علمائهم وكبرائهم وذوي أسنانهم فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفهائهم فقد هلكوا ) . وورد في رواية أخرى عند الخطيب في تاريخه بلفظ ( فإذا أتاهم العلم عن صغارهم وسفلتهم فقد هلكوا ) . إتحاف الجماعة 2/ 105 .
إن الأمة بحاجة ماسة لعلم العلماء الرانيين وفهمهم النير لأحكام الإسلام ، وليست بحاجة إلى العلم بطلب النصرة من الكفرة وأعداء الدين حتى يقدموا الخلافة على طبق من ذهب لبعض الناس ! وهم فقط ينتظرون حدوث ذلك الأمر البعيد إن لم يكن المستحيل .
ان الأمة لتنظر بارتياب لمن يهاجم العلماء ويسبهم ويشتمهم لأن هؤلاء السابين الشاتمين هم الذين خرجوا عن أدب الحوار والخلاف ووصل بهم الأمر إلى اتهام نيات العلماء وطعنهم في إيمانهم !!
أهكذا يكون النقد العلمي ؟ قال الإمام الذهبي يرحمه الله :[ ما زال الأئمة يخالف بعضهم بعضاً ويرد هذا على هذا ولسنا ممن يذم العالم بالهوى والجهل ] سير أعلام النبلاء 19/342 .

أيها الناس تأدبوا مع العلماء ، واعرفوا لهم مكانتهم ، فما فاز من فاز إلا بالأدب وما سقط من سقط إلا بسوء الأدب . واعلموا أن الأمة لا تحترم ولا تقدر إلا من يحترم العلماء والأئمة . قال الحافظ ابن عساكر يرحمه الله مخاطباً رجلاً تجرأ على العلماء :[ إنما نحترمك ما احترمت الأئمة ] ....
وأخيراً أختم بكلمة نيرة مضيئة قالها الحافظ ابن عساكر يرحمه الله :[ اعلم يا أخي وفقني الله وإياك لمرضاته وجعلنا ممن يخشاه ويتقيه حق تقاته أن لحوم العلماء مسمومة وعادة الله في هتك منتقصيهم معلومة وأن من أطلق لسانه في العلماء بالثلب بلاه الله قبل موته بموت القلب ( فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم )
والله يدافع عن الذين آمنوا وهو الهادي إلى سواء السبيل

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ام هُمام
05-02-2012, 11:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم وجزاكم كل خير

ابو عبد الرحمن
05-02-2012, 11:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام
عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أحسن الله اليكي واثابك الجنة والفردوس الأعلى

almojahed
05-03-2012, 04:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا حول و لا قوة الا بالله
كأنك يا أخي تصيح في واد و تنفخ في رماد هناك من تأصل على النظر بعين واحدة فقط فلا يرى إلا المثالب و لاينظر إلا للعيوب و لو نظر في مرآة نفسه لعلم كم هو وضيع و أن من يتكلم فيهم في الثريا و إن أخطأوا أما هو فلا أظنه يساوي على أحسن تقدير شراك نعالهم .. فهيهات هيهات يا اخي أبى الله إلا أن يجري للعلماء حسناتهم و أن يطرح على حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام من سيئاتهم و غدا عندما ينقشع الغبار سيعلمون أتحتهم فرس أم حمار !!!
جزاك الله عنا و عن علمائنا خيرا

ابو عبد الرحمن
05-06-2012, 04:09 PM
صدقت اخي المجاهد غدا ينقشع الغبار وسيعلمون أتحتهم فرس ام حمار
جزاك الله خيرا على هذه الأضافة الطبية وبورك في حسناتك

راغب القران
06-06-2012, 05:54 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

جزاك الله كل الخير واذهب عنك كل الشر

الزرنخي
06-08-2012, 05:21 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك الاخ الحبيب ابو عبد الرحمن
وبارك الله في ايامك تقبل مروري وودي
وجزيل الشكر وعاطر الثناء
:2:

ابو عبد الرحمن
06-09-2012, 12:49 AM
جزاك الله خيرا اخي ابا محمد على مرورك الكريم وبارك فيك