المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل التحديث و الكشف الإلاهي أمور واقعية أم تهيئات شيطانية؟


زاد المستقنع
06-11-2012, 04:15 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هل التحديث و الكشف الإلاهي أمور واقعية أم تهيئات شيطانية؟ و هل هناك قصص واقعية في هذا الموضوع؟ هل تعتبر من الكرامات؟

almojahed
06-11-2012, 05:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الكرامة كما أشار شيخ الاسلام بن تيمية رحمه الله في كلام له قسمان :

الأول من باب العلم والكشف . بأن يسمع العبد ما لا يسمعه غيره ، أو يرى ما لا يراه غيره يقظة أو مناماً ، أو يعلم مالا يعلمه غيره .
يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في المذكرة : " في العلوم والمكاشفات : بان يحصل للولي من العلم ما لا يحصل لغيره ، أو يكشف له من الأمور الغائبة عنه ما لا يكشف لغيره ، كما حصل لعمر بن الخطاب رضي الله عنه حين كشف له وهو يخطب في المدينة عن إحدى السرايا المحصورة في العراق ، فقال لقائدها واسمه سارية بن زنيم : الجبل يا سارية . فسمعه القائد فاعتصم بالجبل . "
والقسم الثاني في القدرة والتأثير وفيه يقول الشيخ ابن عثيمين : " في القدرة والتأثير : بان يحصل للولي من القدرة والتأثيرات ما لا يحصل لغيره ، كما وقع للعلاء بن الحضرمي حين عبر البحر يمشي على متن الماء . "
و لكن هل كل خارق ٍ كرامة ؟

قال صاحب التنبيهات السنية على الواسطية : " وشرط كون الخارق كرامة : أن يكون من جرى على يديه صالح متبع للسنة ، فمن ادعى محبة الله وولايته ، ولم يتبع محمداً صلى الله عليه وسلم . فليس من أوليائه ، بل من أعدائه وأولياء الشيطان كما قال تعالى ( قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ) . قال الحسن : إدعى قومٌ محبة الله فامتحنهم الله بهذه الآية ، ولهذا اتفقت أئمة الدين على أن الرجل لو طار في الهواء ومشى على الماء لم يثبت له ولاية بل و لا إسلام حتى ينظر وقوفه عند الأمر والنهي الذي بعث الله به رسوله ، فولي الله هو المؤمن التقي كما قال تعالى ( ألا إنَّ أولياء الله لا خوفٌ عليهم و لا هم يحزنون الذين آمنوا وكانوا يتقون ) . "
وأفضل ما ألف في هذا الموضوع هو كتاب شيخ الإسلام ابن تيمية المسمى ب( الفرقان بين أولياء الرحمن وأولياء الشيطان ) .

وكذلك مما يجدر أن ينبه عليه : أنَّ الفرق بين الكرامة وغيرها من الخوارق أنها تكون عند أولياء الله الذين علم منهم الصلاح وحسن العمل ، وكراماتهم ليست دالةً على عصمتهم من الخطأ وكذلك ليست دالة على علمهم بالغيب فلا يعلم الغيب إلا الله . ولو كان أحدٌ يعلم الغيب لكان رسول الله صلى الله عليه وسلم . وعليه فما يقولونه إن كان موافقاً للكتاب والسنة فيؤخذ به ، وما لا فاضرب به الحائط ، لأن الخطأ عنهم وارد بخلاف الأنبياء صلاة الله وسلامه عليهم الذين اختصوا بالعصمة لقولة تعالى : (وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته فينسخ الله ما يلقي الشيطان ثم يحكم الله آياته والله عليم حكيم ) والولي ليس له هذه الميزة .
ومما يدلَّ على ماذكرنا من كون الخارق للعادة لا يستلزم كونه كرامة ، وأنه قد يكون في أكفر أهل الأرض وقد يجري الله ذلك عى يديه امتحاناً واستدراجاً ما يحصل في آخر الزمان من خروج الدجال الذي يجري الله على يديه ما لا يجريه على غيره كإنزال المطر وإنبات الزرع وتوسيع الرزق وتضييقه وجنة ونار وغيرها مما هو ثابت في الأحاديث الشريفة .
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين .
:2:

almojahed
06-11-2012, 06:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأضيف أيضا مقتطفات من كرامات حصلت أوردها شيخ الإسلام رحمه الله في كتابه المشار إليه في المشاركة السابقة و لمن أراد الاستزادة فعليه بالكتاب :
مثل ما كان " أسيد بن حضير " يقرأ سورة الكهف فنزل من السماء مثل الظلة فيها أمثال السرج وهي الملائكة نزلت لقراءته

وكانت الملائكة تسلم على عمران بن حصين ؛
وكان سلمان وأبو الدرداء يأكلان في صحفة فسبحت الصحفة أو سبح ما فيها
وعباد بن بشر وأسيد بن حضير خرجا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فأضاء لهما نور مثل طرف السوط فلما افترقا افترق الضوء معهما . رواه البخاري وغيره .

وقصة أبي بكر الصديق في الصحيحين لما ذهب بثلاثة أضياف معه إلى بيته وجعل لا يأكل لقمة إلا ربى من أسفلها أكثر منها فشبعوا وصارت أكثر مما هي قبل ذلك فنظر إليها أبو بكر وامرأته فإذا هي أكثر مما كانت فرفعها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وجاء إليه أقوام كثيرون فأكلوا منها وشبعوا } .

و " خبيب بن عدي " كان أسيرا عند المشركين بمكة شرفها الله تعالى وكان يؤتى بعنب يأكله وليس بمكة عنبة .
و " عامر بن فهيرة : قتل شهيدا فالتمسوا جسده فلم يقدروا عليه وكان لما قتل رفع فرآه عامر بن الطفيل وقد رفع وقال : عروة : فيرون الملائكة رفعته .
وخرجت " أم أيمن " مهاجرة وليس معها زاد ولا ماء فكادت تموت من العطش فلما كان وقت الفطر وكانت صائمة سمعت حسا على رأسها فرفعته فإذا دلو معلق فشربت منه حتى رويت وما عطشت بقية عمرها .
و " سفينة " مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر الأسد بأنه رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم فمشى معه الأسد حتى أوصله مقصده .
و " البراء بن مالك " كان إذا أقسم على الله تعالى أبر قسمه وكان الحرب إذا اشتد على المسلمين في الجهاد يقولون : يا براء أقسم على ربك فيقول : يا رب أقسمت عليك لما منحتنا أكتافهم فيهزم العدو فلما كان يوم " القادسية " قال : أقسمت عليك يا رب لما منحتنا أكتافهم وجعلتني أول شهيد فمنحوا أكتافهم وقتل البراء شهيدا .
و " خالد بن الوليد " حاصر حصنا منيعا فقالوا لا نسلم حتى تشرب السم فشربه فلم يضره .
و " سعد بن أبي وقاص " كان مستجاب الدعوة ما دعا قط إلا استجيب له وهو الذي هزم جنود كسرى وفتح العراق .
و " عمر بن الخطاب " لما أرسل جيشا أمر عليهم رجلا يسمى " سارية " فبينما عمر يخطب فجعل يصيح على المنبر يا سارية الجبل يا سارية الجبل فقدم رسول الجيش فسأل فقال يا أمير المؤمنين لقينا عدوا فهزمونا فإذا بصائح : يا سارية الجبل يا سارية الجبل فأسندنا ظهورنا بالجبل فهزمهم الله .
ولما عُذبت " الزبيرة " على الإسلام في الله فأبت إلا الإسلام وذهب بصرها قال المشركون أصاب بصرها اللات والعزى قالت كلا والله فرد الله عليها بصرها .

ودعا " سعيد بن زيد " على أروى بنت الحكم فأعمي بصرها لما كذبت عليه فقال : اللهم إن كانت كاذبة فأعم بصرها واقتلها في أرضها فعميت ووقعت في حفرة من أرضها فماتت .

" والعلاء بن الحضرمي " كان عامل رسول الله صلى الله عليه وسلم على البحرين وكان يقول في دعائه : يا عليم يا حليم يا علي يا عظيم فيستجاب له ودعا الله بأن يسقوا ويتوضئوا لما عدموا الماء والإسقاء لما بعدهم فأجيب ودعا الله لما اعترضهم البحر ولم يقدروا على المرور بخيولهم فمروا كلهم على الماء ما ابتلت سروج خيولهم ؛ ودعا الله أن لا يروا جسده إذا مات فلم يجدوه في اللحد .

وجرى مثل ذلك " لأبي مسلم الخولاني " الذي ألقي في النار فإنه مشى هو ومن معه من العسكر على دجلة وهي ترمى بالخشب من مدها ثم التفت إلى أصحابه فقال : تفقدون من متاعكم شيئا حتى أدعو الله عز وجل فيه فقال بعضهم : فقدت مخلاة فقال اتبعني فتبعه فوجدها قد تعلقت بشيء فأخذها وطلبه الأسود العنسي لما ادعى النبوة فقال له : أتشهد أني رسول الله . قال ما أسمع قال أتشهد أن محمدا رسول الله ؟ قال نعم فأمر بنار فألقي فيها فوجدوه قائما يصلي فيها وقد صارت عليه بردا وسلاما ؛ وقدم المدينة بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم فأجلسه عمر بينه وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنهما وقال الحمد لله الذي لم يمتني حتى أرى من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من فعل به كما فعل بإبراهيم خليل الله . ووضعت له جارية السم في طعامه فلم يضره . وخببت (أفسدت) امرأة عليه زوجته فدعا عليها فعميت وجاءت وتابت فدعا لها فرد الله عليها بصرها .

وكان " عامر بن عبد قيس " يأخذ عطاءه ألفي درهم في كمه وما يلقاه سائل في طريقه إلا أعطاه بغير عدد ثم يجيء إلى بيته فلا يتغير عددها ولا وزنها . ومر بقافلة قد حبسهم الأسد فجاء حتى مس بثيابه الأسد ثم وضع رجله على عنقه وقال : إنما أنت كلب من كلاب الرحمن وإني أستحي أن أخاف شيئا غيره ومرت القافلة ودعا الله تعالى أن يهون عليه الطهور في الشتاء فكان يؤتى بالماء له بخار ودعا ربه أن يمنع قلبه من الشيطان وهو في الصلاة فلم يقدر عليه .
وتغيب " الحسن البصري " عن الحجاج فدخلوا عليه ست مرات فدعا الله عز وجل فلم يروه ودعا على بعض الخوارج كان يؤذيه فخر ميتا .
و " صلة بن أشيم " مات فرسه وهو في الغزو فقال اللهم لا تجعل لمخلوق علي منة ودعا الله عز وجل فأحيا له فرسه . فلما وصل إلى بيته قال يا بني خذ سرج الفرس فإنه عارية فأخذ سرجه فمات الفرس وجاع مرة بالأهواز فدعا الله عز وجل واستطعمه فوقعت خلفه دوخلة رطب في ثوب حرير فأكل التمر وبقي الثوب عند زوجته زمانا .

وجاء الأسد وهو يصلي في غيضة بالليل فلما سلم قال له اطلب الرزق من غير هذا الموضع فولى الأسد وله زئير .

وكان " سعيد بن المسيب " في أيام الحرة يسمع الأذان من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم أوقات الصلوات وكان المسجد قد خلا فلم يبق غيره .

ورجل من " النخع " كان له حمار فمات في الطريق فقال له أصحابه هلم نتوزع متاعك على رحالنا فقال لهم : أمهلوني هنيهة ثم توضأ فأحسن الوضوء وصلى ركعتين ودعا الله تعالى فأحيا له حماره فحمل عليه متاعه .

ولما مات " أويس القرني " وجدوا في ثيابه أكفانا لم تكن معه قبل ووجدوا له قبرا محفورا فيه لحد في صخرة فدفنوه فيه وكفنوه في تلك الأثواب .

وكان " عمرو بن عقبة بن فرقد " يصلي يوما في شدة الحر فأظلته غمامة وكان السبع يحميه وهو يرعى ركاب أصحابه لأنه كان يشترط على أصحابه في الغزو أنه يخدمهم .

وكان " مطرف بن عبد الله بن الشخير " إذا دخل بيته سبحت معه آنيته وكان هو وصاحب له يسيران في ظلمة فأضاء لهما طرف السوط .
ولما مات الأحنف بن قيس وقعت قلنسوة رجل في قبره فأهوى ليأخذها فوجد القبر قد فسح فيه مد البصر .

وكان " إبراهيم التيمي " يقيم الشهر والشهرين لا يأكل شيئا وخرج يمتار لأهله طعاما فلم يقدر عليه فمر بسهلة حمراء فأخذ منها ثم رجع إلى أهله ففتحها فإذا هي حنطة حمراء فكان إذا زرع منها تخرج السنبلة من أصلها إلى فرعها حبا متراكبا .

وكان " عتبة الغلام " سأل ربه ثلاث خصال صوتا حسنا ودمعا غزيرا وطعاما من غير تكلف . فكان إذا قرأ بكى وأبكى ودموعه جارية دهره وكان يأوي إلى منزله فيصيب فيه قوته ولا يدري من أين يأتيه .

وكان " عبد الواحد بن زيد " أصابه الفالج (الشلل) فسأل ربه أن يطلق له أعضاءه وقت الوضوء فكان وقت الوضوء تطلق له أعضاؤه ثم تعود بعده .
وهذا باب واسع قد بسط الكلام على كرامات الأولياء في غير هذا الموضع . وأما ما نعرفه عن أعيان ونعرفه في هذا الزمان فكثير . ومما ينبغي أن يعرف أن الكرامات قد تكون بحسب حاجة الرجل فإذا احتاج إليها الضعيف الإيمان أو المحتاج أتاه منها ما يقوي إيمانه ويسد حاجته ويكون من هو أكمل ولاية لله منه مستغنيا عن ذلك فلا يأتيه مثل ذلك لعلو درجته وغناه عنها لا لنقص ولايته ؛ ولهذا كانت هذه الأمور في التابعين أكثر منها في الصحابة ؛ بخلاف من يجري على يديه الخوارق لهدي الخلق ولحاجتهم فهؤلاء أعظم درجة "
و العهدة في صحة الآثارعلى الكتاب و لا أدري إن كان محققا والله تعالى أعلى و أعلم

آمال
06-11-2012, 06:49 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
لا اله الا الله محمد رسول الله
سبحان الله العظيم القدير
فعلا انها كرامات عجيبة لاولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون
جزى الله الاخ السائل زاد المستنقع
وجزى الله اخونا الفاضل المجاهد على اجتهاده في البحث والاجابة المفصلة واثرائه بمصادر علمية
وجعله في ميزان حسناتك

زاد المستقنع
06-11-2012, 08:01 PM
جزاكم الله خيرا هل من أمثلة لكرامات تحديث و كشف وقعت في عصرنا هذا؟

almojahed
06-12-2012, 01:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأبحث عن مثل هذه الكرامات إن شاء الله في مصادر موثوقة إن وجدت
و أشكر أختنا آمال على التعليق جزاها الله خيرا

ام هُمام
06-13-2012, 11:00 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله في اخي السائل على هذا السؤال
وجزاك الله كل خير اخونا الفاضل المجاهد على الايضاح والامثلة الرائعة كم سعدت وانا اقرأها جعله في ميزان حسناتك
الى الان هناك اناس في عصرنا هذا لهم كرمات وكما سمعت عن الشيخ الشعرواي رحمه الله انه له كرمات

ابو احمد قنديل
06-18-2012, 08:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لم اتمكن من الرد على هذا الموضوع من قبل والتقصير مني فأنا اعتذر

وبارك الله فيكم جميعا وخاصة اخي المجاهد لما سرده من كلمات جميلة وواقعية


ولكني اعتقد ان اخي زاد المستنقع كان يسأل عن غير هذه الامور والله اعلم لذالك ارجوك اخي الفاضل ان توضح سؤالك اكثر مع سرد اي امر او قصة متعلقة بسؤالك

وذلك كي تصلك الفائدة ويستفيد منها الكثير

بارك الله فيك وجزاك الجنة

زاد المستقنع
06-19-2012, 08:52 AM
الكثير في عصرنا ينسبون لأنفسهم قدرات في علاقة بالتحديث و الإلهام لعل أكثرهم من المتصوفة
لكن هناك أيضا بعض الرقاة الذين يقولون بأنه يكفيهم النظر إلى المريض كي يعرفوا إن كان مصابا بمس أو عين أو ما إلى ذلك فهل هذا صحيح؟
هناك أيضا لمة الملك و ما تحدثه في النفس من اطمئنان حين الشدائد و الهموم بالمقارنة مع لمة الشيطان
هذه حالات تعرض على أهل العلم و مدارها على صلاح العبد فإن كان صالحا نسبناها للكرامة و إن كان غير ذلك نسبناها للاستدراج الشيطاني لكن ألا يمكن للصالحين أيضا أن يقعوا فريسة للإستدراج الشيطاني؟
أعرف قصة امرأة من معارفي تقول بأنها ألهمها الله في يوم بأن آدم أنزل على الأرض من السماء و كأنه عرفان وجدته في نفسها, فهل يقدر الشيطان أن يحدث الإنسان في قلبه بهذه الأشياء؟

ابو احمد قنديل
06-20-2012, 02:59 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

الكثير في عصرنا ينسبون لأنفسهم قدرات في علاقة بالتحديث و الإلهام لعل أكثرهم من المتصوفة

ان هؤلاء المتصوفة يسمون اصحاب الطريقة وهم يتعاملون مع اخبث انواع الجن من المرده والله اعلم

فمنهم من يكشف ( اي يعلم ما بك دون ان تحكي) ومنهم من يدعي ان معه ملائكة تخدمه ومنهم من يفعل امور خارقه مثل وضع حديد في جسده واكل الزجاج وما شابه

فمنهم من يعلم بتعامله مع الجن ومنهم من يتلاعب به الشيطان ويهيء له ان معه من الجن الصالحين او ملائكة ولا حول ولا قوة الا بالله

وهذا الجهل المركب

وهذه ليست كرامات وانما خزعبلات وترهات وقد يدخل تحت باب السحر والشعوذة والعياذ بالله

لكن هناك أيضا بعض الرقاة الذين يقولون بأنه يكفيهم النظر إلى المريض كي يعرفوا إن كان مصابا بمس أو عين أو ما إلى ذلك فهل هذا صحيح؟

هناك امور تحتاج لفراسة من الراقي فمثلا اي ممسوس يظهر علامات على وجهه صفار الوجه والشحوب وسمار تحت العين وهذه العلامات ايضا قد تنتج عن مرض معين او ادمان مثلا

ويظهر الامر اكثر للراقي بعد الاسئلة

اما كونه يميز بين السحر والحسد والمس بمجرد النظر في الوجه فهذا تعامل مع الجن وليست كرامة او ما شابه

ألا يمكن للصالحين أيضا أن يقعوا فريسة للإستدراج الشيطاني؟

على حسب وجه الصلاح الذي وصلوا اليه

وفي نفس الوقت لا يخلوا الامر فكلنا معرضون للاستدراج الشيطاني ونجاة العبد تأتي من حفظ الله ورعايته

فإن قدر الله للعبد الصالح ان يقع فريسة للشيطان بسبب تقصير او معصية فما ظلمهم الله ولكن انفسهم يظلمون

فهل يقدر الشيطان أن يحدث الإنسان في قلبه بهذه الأشياء؟

وما المانع فاللشيطان الاعيب كثيرة وخبيثة

الم تسمع ان هناك من ادعاى انه المهدي

الم تسمع ان هناك من جائه في المنام ان يزبح ولده مثل سيدنا ابراهيم

الم تسمع ان هناك من جائه في المنام النبي صلى الله عليه وسلم او الله جل وعلى واخبره انه بلغ اعلى الدرجات في الدني واصبح من المخلصين وتوقف عن الصلاة والقرآن ك الصوفية اصحاب الطريقة

الشيطان خبيث وسيفعل اي شيء كي يدخلك نار جهنم وهذا بسبب العداوة القديمة لابوا البشر ادم عليه السلام

فالوسيلة ليست مقتصرة على افعال او منامات معينه فقد يفتح لك الشيطان 99 باب للخير كي يوقعك في باب الشر

مثل يجعلك تقيم الليل ويحرضك على الزيادة حتى تنام من التعب وتقصر في صلاة الفجر وهي المفروضة

لذلك علينا الحذر منه ومن شركه واللجوء الى الله جل وعلى في كل حين والاكثار من الاستغفار والذكر بشكل عام

بارك الله فيك اخي واتمنى ان اكون اجبتك اجابة تستفيد منها


جزاك الله كل خير

زاد المستقنع
06-20-2012, 06:12 AM
جزاكم الله خيرا
نسأل الله العافية و العلم النافع الذي يحصننا من كيد الشيطان

almojahed
07-07-2012, 06:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسنت يا ابو أحمد بارك الله فيك و زادك علما

ابو احمد قنديل
07-07-2012, 06:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك شخنا ابو جبريل لردك وتشجيعك وجزاك كل خير

المؤمنة بالله
07-14-2012, 12:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
ماشاء الله جزى الله خير كل من سأل وأجاب
فلقد انتفعنا بهذة المعلومات التي تخطر للكثير منا ونتسال بها لكن لا نجد لها جواب
فجزاكم الله خيرا وزادكم وزادنا علما

ابو احمد قنديل
08-16-2012, 02:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله فيكي اختي الفاضله ونفعكي بما علمتي