المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ان الذين يدخلون الجنه من غير حساب لايرتقون ؟! وكيف تكون رقيه الحائض ؟


المؤمنة بالله
08-10-2012, 06:51 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنت اسئل نفسي هذة الأسئله كثيرا ؟ ولكن
الحمدالله قد اجابني عليها الشيخ الفاضل ابو احمد قنديل منذ مدة
ففكرت بوضعها هنا لعل الجميع يستفاد منها وبذلك يكتب الله لي الأجر والأخ الشيخ ابو احمد الذي اجابني فجزاة الله خيرا وزادة الله علما وحكمه .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هل بسماعي رقيه بصوت احد المشايخ يعني هذا انه رقاني واني لم ارق نفسي !! ؟


وما الضرر في ذالك هل هذه الرقيا بها شرك او بكلام غير مفهوم


وهل صحيح ان سبعون الف الذين يدخلون الجنه من غير حساب ولاعتاب انه لايرتقون ... وكيف ؟ هل يعني انهم لا يصابون بعين اوسحر!!!

اختي الفاضلة حديث النبي صلى الله عليه وسلم الذي اتي بلفظة :

يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا بغير حساب . قالوا : من هم ؟ يا رسول الله ! قال : هم الذين لا يسترقون . ولا يتطيرون ولا يكتوون . وعلى ربهم يتوكلون
الراوي: عمران بن حصين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 218
خلاصة الدرجة: صحيح

والحديث له طرق اخرى ولكن لا يوجد بها لفظة ( لا يرقون )


وهناك اقوال كثيرة للعلماء رحمهم الله في هذه امسأله واقتصر ع هذا الكلام من لجنة الافتاء


سؤال عن حديث في صحيح مسلم، هو عن الذين يدخلون الجنة بغير حساب منهم والذين لا يرقون ما المقصود بهذا؟ أفيدوني أفادكم الله، وجزاكم الله خيرا.


الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث الذي أخرجه مسلم وذكر فيه صفات السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة وذكر فيه من صفاتهم لا يرقون.

هذه اللفظة تكلم عليها العلماء فقد نسبها شيخ الإسلام في الفتاوى إلى الوهم والغلط وذكر أن الثابت فقط هو أنهم لا يسترقون

وقد وفق النووي في شرح مسلم بينها وبين الأحاديث المثبتة لمشروعية الرقى في صحيح مسلم، فقال: قوله إن جبرائيل رقى النبي صلى الله عليه وسلم.

وذكر الأحاديث بعده في الرقى وفي الحديث الآخر في الذين يدخلون الجنة بغير حساب لا يرقون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون.

فقد يظن مخالفا لهذه الأحاديث ولا مخالفة بل المدح في ترك الرقى المراد بها الرقى التي هي من كلام الكفار والرقى المجهولة والتي بغير العربية وما لا يعرف معناها فهذه مذمومة لا حتمال أن معناها كفر أو قريب منه أو مكروه، وأما الرقى بآيات القرآن وبالأذكار المعروفة فلا نهى فيه بل هو سنة ومنهم من قال في الجمع بين الحديثين إن المدح في ترك الرقى للأفضيلة وبيان التوكل والذي فعل الرقى وأذن فيها لبيان الجواز مع أن تركها أفضل.

وبهذا قال ابن عبد البر وحكاه عمن حكاه، والمختار الأول، وقد نقلوا الإجماع على جواز الرقى بالآيات وأذكار الله تعالى، قال المازرى: جميع الرقى جائزة إذا كانت بكتاب الله أو بذكره ومنهى عنها إذا كانت باللغة العجمية أو بما لا يدرى معناه لجواز أن يكون فيه كفر، قال: واختلفوا في رقية أهل الكتاب فجوزها أبو بكر الصديق رضي الله عنه وكرهها مالك خوفا أن يكون مما بدلوه، ومن جوزها قال: الظاهر أنهم لم يبدلوا الرقى فانهم لهم غرض في ذلك بخلاف غيرها مما بدلوه،

وقد ذكر مسلم بعد هذا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اعرضوا على رقاكم لا بأس بالرقى مالم يكن فيها شيء، وأما قوله في الرواية الأخرى يارسول الله إنك نهيت عن الرقى، فأجاب العلماء عنه بأجوبة أحدها كان نهى أولا ثم نسخ ذلك وأذن فيها وفعلها واستقر الشرع على الإذن.

والثاني: أن النهي عن الرقى المجهولة كما سبق.

والثالث: أن النهي لقوم كانوا يعتقدون منفعتها وتأثيرها بطبعها كما كانت الجاهلية تزعمه في أشياء كثيرة.

وراجع الفتوى رقم: 9468.

والله أعلم.


اما سؤالك الثالث عن الرقية اثناء الحيض؟؟

فلا بأس في عمل كل شيء كنتي تفعليه قبل الحيض

ولا حرج في ذالك بأذن الله لقوله صلى الله عليه وسلم

حيضتك ليست في يدك ..... تعليق مني المقصود ان اذى الحيض ليس في يديكي وقال صلى الله عليه وسلم : المؤمن لا ينجس

وايضا : حيضتك ليست بيدك ......تعليق المقصود انكي مجبرة على الحيضة

وهناك شورحات للعلماء في هذاه الاحاديث ولكني لا اريد الاطاله


وقال صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها في موسم الحج :عندما حاضت وهي في مكه : قال صلى الله عليه وسلم : افعلي كل ما يفعله الحاج الا الطواف . انتهى

وهذا لان الطواف صلاة ولا يجوز الصلاة اثناء الحيض

والحاج هنا يقرأ القران ويذكر الله ويفعل كل مناسك الحج ما عدا الطواف .

فشرب الماء المقرؤ عليه او دهان الزيت او الاغتسال فكله مباح بإذن الله


بارك الله فيكي اختي الفاضلة وجزاكي كل خير

ولا تتحرجي من السؤال
هذا وجزى الله الشيخ الكريم كل خير

الراجيه عفو ربها
08-10-2012, 07:44 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الرحمن خيرا , عسى الله يكتب لك الأجر
وجزى الله الأخ الشيخ ابو احمد كل خير على التوضيح وجعله الله في موازين حسناته
وزادة الله علما

ام هُمام
08-12-2012, 10:42 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله كل خير

المؤمنة بالله
09-11-2012, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جــــــــــــزاك الرحمن كل خير أختــــــي الفاضله بحر الحنان والراجيه على المرور الكريم
بارك الله بكما وغفر لكما

ابو احمد قنديل
09-25-2012, 09:52 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي الفاضلة على الموضوع

وجزاكي الله خيرا وكل من مر وعلق

سميه
10-08-2012, 07:34 PM
جزاكم الله كل خير

المؤمنة بالله
10-09-2012, 11:47 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكي اختي الفاضلة على الموضوع

وجزاكي الله خيرا وكل من مر وعلق
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبك بارك الرحمن اخي الفاضل ابو احمد لمرورك الكريم وجزاك الله خيرا

المؤمنة بالله
10-09-2012, 11:50 PM
جزاكم الله كل خير
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وجزاكي الله خير اختي سميه سعيد جدا لتواجدك معنا ولمرورك الكريم لموضوع

راجيه رؤيه ربها
12-30-2012, 01:08 AM
جزاكم الله كل خير

المؤمنة بالله
12-30-2012, 07:35 AM
جزاكم الله كل خير

وجزاكِ الله خيرا واشكر مورك الطيب اختي الفاضله
رزقنا الله واياكِ لذة النظر الى وجه الله العظيم