المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أحكام السواك


ابو عبد الرحمن
11-30-2010, 02:44 PM
:1:


أحكام السواك

السواك استعمال عود أو نحوه في الأسنان لإذهاب التغير ونحوه وله فوائد دينية وصحية وهو خصلة من خصال الفطرة واظب عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - ورغب فيه ويتأكد استعمال السواك عند الوضوء وعند الصلاة وعند القيام من النوم وعند دخول المنزل وعند تغير الفم واصفرار الأسنان ، وهو سنة في كل وقت وعلى كل حال حتى للصائم قبل الزوال وبعده لعموم النصوص الواردة في الحث عليه من غير تخصيص وقت دون آخر ، ويجوز أيضاً بحضرة الناس وفي المساجد لأنه - صلى الله عليه وسلم - فعله ولم يختف به ، وأفضل آلة السواك الأراك لما فيه من طيب وريح وتشعير يخرج بقايا الأطعمة ونحوها وينقي ما بين الأسنان ، شهد لذلك علماء الطب بعد أن أجروا عليه بحوثاً أثبتت ذلك ، واستعمال الفرشاة والمعجون من السواك ، وهو يقوم مقام السواك في التنظيف وإزالة الرائحة والبخر ، وكيفية الاستياك أن يمر السواك عرضاً في ظاهر الأسنان وباطنها ، ويمره أيضاً على أطراف أسنانه وكراسي أضراسه وسقف حلقه ، ويجوز استعمال السواك الواحد لأكثر من شخص ويستحب غسل السواك قبل استعماله وكذلك عند الانتهاء منه .
ويكره جلاء الأسنان أو بردها بالحديد لأنه يضعف الأسنان ويفضي إلى انكسارها ويؤدي إلى تراكم الصفرة عليها . مشروعية السواك وفضله :
الأصل في مشروعية السواك وفضله نصوص كثيرة من السنة منها :
1- حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : (لولا أن أشق على أمتي
- أو على الناس- لأمرتهم بالسواك مع كل صلاة) وفي رواية( عند كل وضوء) .
2- حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي - صلى الله عليه وسلم - (كان إذا دخل بيته بدأ بالسواك) .
3- حديث حذيفة رضي الله عنه قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - (إذا قام من الليل يشوص فاه بالسواك) .
4- حديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه بات عند النبي - صلى الله عليه وسلم - ذات ليلة ، فقام نبي الله - صلى الله عليه وسلم - من آخر الليل ، فخرج فنظر في السماء ، ثم تلا الآية في آل عمران : { إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار} حتى بلغ { فقنا عذاب النار} ثم رجع إلى البيت فتسوك وتوضأ ، ثم اضطجع ، ثم قام فخرج فنظر إلى السماء فتلا هذه الآية ، ثم رجع فتسوك فتوضأ ، ثم قام فصلى .
5- حديث أنس رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أكثرت عليكم في السواك) .
6- حديث عائشة رضي الله عنها أنها كانت تقول : إن من نعم الله عليَّ أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - توفى في بيتي وفي يومي وبين سحري ونحري ، وأن الله جمع بين ريقي وريقه عند موته : دخل عليَّ عبد الرحمن وبيده السواك ، وأنا مسندة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فرأيته ينظر إليه ، وعرفت أنه يحب السواك ، فقلت : آخذه لك؟ فأشار برأسه أن نعم ، فتناولته فأشتد عليه ، وقلت : ألِّينه لك ؟ فأشار برأسه أن نعم ، فلينته فأمرَّه ....... الحديث .
7- حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (السواك مطهرة للفم مرضاة للرب) .
فهذه الأحاديث وغيرها تدل على مشروعية السواك وفضله ولو لم يرد في السواك إلا أنه مرضاة للرب لكفى إذ المسلم مأمور بفعل ما يرضي ربه .
السواك خصلة من خصال الفطرة :
دل على أن السواك خصلة من خصال الفطرة أحاديث منها :
حديث عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : (عشر من الفطرة : قص الشارب ، وإعفاء اللحية ، والسواك ، واستنشاق الماء ، وقص الأظفار ، وغسل البراجم ، ونتف الإبط ، وحلق العانة ، وانتقاص الماء) .
قال زكريا : قال مصعب : ونسيت العاشرة إلا أن تكون المضمضة .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في كلامه على الفطرة في هذه الأحاديث : المراد أن هذه الأشياء إذا فعلت اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها وحثهُم عليها واستحبها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها صورة .
وقال ابن القيم رحمه الله الفطرة : فطرتان : فطره تتعلق بالقلب وهى معرفة الله ومحبته وإيثاره على ماسواه . وفطرة عملية هى هذه الخصال .
فالأولى : تزكي الروح ، وتطهر القلب .
والثانية : تطهر البدن . وكل منهما تمد الأخرى وتقويها
حكم السواك :
أكثر أهل العلم يرون أن السواك سنة وليس بواجب .
وذهب داود إلى أن السواك واجب لكن لا تبطل الصلاة بتركه .
وقال إسحاق بن راهويه : السواك واجب فإن تركه عامداً بطلت صلاته ، وإن تركه ناسياً لم تبطل والراجح أن السواك سنة مؤكدة وليس بواجب لحث النبي ش ومواظبته عليه وترغيبه فيه وتسميته من خصال الفطرة .


:2:

الزرنخي
12-01-2010, 03:26 PM
بورك فيك اخي الكريم الله يعطيك العافية
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

ابو عبد الرحمن
12-01-2010, 04:24 PM
جزاك الله خيرا اخي الزرنخي على مرورك الكريم

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

ابومهاجر الخرساني
12-08-2010, 06:39 AM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

آمال
05-18-2012, 12:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم اخ ابو عبد الرحمن على الشرح المفصل والعمل المفيد
وجعله في ميزان حسناتكم

ابو عبد الرحمن
05-20-2012, 07:17 AM
أحسن الله اليكم وجزاكم الفردوس الأعلى

ام هُمام
10-23-2018, 04:28 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا