أبو ريم ورحمة
11-15-2012, 01:04 AM
:1:
أسماء بقايا الأشياء
{الأسن}: قال ثعلب : بقية شحم الناقة .وهي العسن والجمع آسان و أعسان
قال الشاعر:: وقد كنت أهوى الناقمية حقبة ..فقد جعلت آسان بين تقطع
{الآس}: بقية العسل في موضع النحل
قال الهذلي:: يا ام لا يعجز الايام ذو حيد .. بمشمخر به الظيان والآس
{البسيل} :بقية الشراب تبقى في الاناء وتبيت فيه
قال الشاعر:: غشيته وهو جأواء باسلة .. عضبا أصاب سواء الراس فانفلقا
{التريكة} والجمع الترائك وهي بقايا تبقى من الكلأ في مواضع لا تصل اليها الرواعي
قال الشاعر:: تجنبت سعدى عنوة أن ترودها ..وانت امرؤ لأهل ودك تارك (أي باق )
{الثرتم }بقية الثريد في الصحفة
قال الشاعر::لا تحسبن طعان قيس بالقنا .. وضرابها بالبيض حسو الثرتم
{الجرامة} ما يبقى في النخل من الرطب بعدما جرم
قال الشاعر:: ولقد طعنت أبا عيينة طعنة .. جرمت فزارة بعدها أن يغضبوا
{الحشاشة } بقية النفس
قال الشاعر::وميتة في الأرض إلا حشاشة .. تبعت بها حيا بميسور أربع
{الحضج } الماء الخاثر يبقى في حوض الابل
{ الحوافة } ما يبقى من ورق ألقت على الأرض بعد ما يحمل
{الرسيس} بقية الهوى في القلب
قال الشاعر::ورس الهوى في قلبه كاد يبرح
{ السؤر } ما يبقى في الإناء من الشراب بعدما شرب
{الشرذمة } بقية الشيء
قال تعالى::{ لشرذمة قليلون} وذلك ان فرعون كان قتل منهم فبقيت منهم بقية
{الطخارير} يقال لباقي الغيم في السماء طخارير واحدها طخرور
{العقبة} البقية تبقيها في القدر المستعارة إذا اردت ردها على صاحبها
قال الكميت:: إذا ما المراضيع الخماص تاوهت .. من البرد إذ مثلان سعد وعقرب
..............وحاردت التلد الجياد ولم يكن .. لعقبة قدر المستعيرين معقب
{ العنصوة} والجمع عناص : قطع تبقى من شعر الرأس. يقال ما بقي من شعره إلا عناص
{العقابيل} بقايا المرض-
{العلالة} بقية اللبن في الضرع , وبقية حضر الفرس .
قال الشاعر::ونجى ابن حرب سابح ذو علالة ..اجش هزيم والرماح دواني
:2:
أسماء بقايا الأشياء
{الأسن}: قال ثعلب : بقية شحم الناقة .وهي العسن والجمع آسان و أعسان
قال الشاعر:: وقد كنت أهوى الناقمية حقبة ..فقد جعلت آسان بين تقطع
{الآس}: بقية العسل في موضع النحل
قال الهذلي:: يا ام لا يعجز الايام ذو حيد .. بمشمخر به الظيان والآس
{البسيل} :بقية الشراب تبقى في الاناء وتبيت فيه
قال الشاعر:: غشيته وهو جأواء باسلة .. عضبا أصاب سواء الراس فانفلقا
{التريكة} والجمع الترائك وهي بقايا تبقى من الكلأ في مواضع لا تصل اليها الرواعي
قال الشاعر:: تجنبت سعدى عنوة أن ترودها ..وانت امرؤ لأهل ودك تارك (أي باق )
{الثرتم }بقية الثريد في الصحفة
قال الشاعر::لا تحسبن طعان قيس بالقنا .. وضرابها بالبيض حسو الثرتم
{الجرامة} ما يبقى في النخل من الرطب بعدما جرم
قال الشاعر:: ولقد طعنت أبا عيينة طعنة .. جرمت فزارة بعدها أن يغضبوا
{الحشاشة } بقية النفس
قال الشاعر::وميتة في الأرض إلا حشاشة .. تبعت بها حيا بميسور أربع
{الحضج } الماء الخاثر يبقى في حوض الابل
{ الحوافة } ما يبقى من ورق ألقت على الأرض بعد ما يحمل
{الرسيس} بقية الهوى في القلب
قال الشاعر::ورس الهوى في قلبه كاد يبرح
{ السؤر } ما يبقى في الإناء من الشراب بعدما شرب
{الشرذمة } بقية الشيء
قال تعالى::{ لشرذمة قليلون} وذلك ان فرعون كان قتل منهم فبقيت منهم بقية
{الطخارير} يقال لباقي الغيم في السماء طخارير واحدها طخرور
{العقبة} البقية تبقيها في القدر المستعارة إذا اردت ردها على صاحبها
قال الكميت:: إذا ما المراضيع الخماص تاوهت .. من البرد إذ مثلان سعد وعقرب
..............وحاردت التلد الجياد ولم يكن .. لعقبة قدر المستعيرين معقب
{ العنصوة} والجمع عناص : قطع تبقى من شعر الرأس. يقال ما بقي من شعره إلا عناص
{العقابيل} بقايا المرض-
{العلالة} بقية اللبن في الضرع , وبقية حضر الفرس .
قال الشاعر::ونجى ابن حرب سابح ذو علالة ..اجش هزيم والرماح دواني
:2: