المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استشارة لاحد الاخوة بشان صحة حديث


المحبة في الله
12-04-2012, 07:33 PM
:1:


بارك الله فيكم شيخنا الفاضل : ابوعبدالرحمن


و اعانكم على الاجابة



هناك شخص يسأل عن صحة الحديث: يخرج من عدن ابين اثنا عشر الف مقاتل يفتحون بيت المقدس




انا بحثت عبر الموسوعة على الانترنت لكن لم اجد اجابة .. لعلك تملك مصادر اخرى
جزاكم الله شيخنا الفاضل عنا خير الجزاء





:2:

ابو عبد الرحمن
12-04-2012, 08:54 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيكِ وفي السائل وجزاكم خيرا

هناك شخص يسأل عن صحة الحديث: يخرج من عدن ابين اثنا عشر الف مقاتل يفتحون بيت المقدس

هذا الحديث بهذا اللفظ لم يثبت في لفظة ( يفتحون بيت المقدس ) لكن الثابت والصحيح

قال صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح يخرج من ( عدن أبين اثنا عشر ألفا ينصرون الله ورسوله هم خير من بيني وبينهم )

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 656 : أخرجه أحمد في " مسنده " ( 1 / 333 ) : حدثنا عبد الرزاق عن المنذر بن النعمان
الأفطس قال : سمعت وهبا يحدث عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله
عليه وسلم : فذكره . قال لي معمر : " اذهب فاسأله عن هذا الحديث " . و من طريق
أحمد أخرجه ابن عساكر في " تاريخ دمشق " ( 17 / 474 / 1 ) و الطبراني في "
المعجم الكبير " ( 11 / 56 / 11029 ) من طريق عبد الرزاق ، و كذا ابن أبي حاتم
في ترجمة منذر بن النعمان ( 4 / 1 / 242 - 243 ) و روى عن ابن معين أنه قال : "
ثقة " ، لكن وقع الحديث عنده موقوفا ليس فيه " قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم " ، فلا أدري أسقط ذلك من بعض النساخ ، أو الرواية هكذا وقعت له ، و على
كل فالحديث مرفوع يقينا للمصادر التي رفعته ، و لأنه في حكم المرفوع ، فإنه من
الأمور الغيبية التي لا مدخل للرأي فيها . و السند صحيح لأن رجاله ثقات رجال
الشيخين غير المنذر هذا ، و قد وثقه ابن معين كما رأيت ، و ذكره ابن حبان في
أتباع التابعين من " ثقاته " ( 7 / 481 ) ، و قد وثقه الإمام أحمد أيضا ، و هذا
من النفائس التي وقفت عليها - بفضله تعالى - في بعض المخطوطات المحفوظة في
المكتبة الظاهرية بدمشق الشام حرسها الله تعالى ، فقد ذكر الحديث ابن قدامة في
" المنتخب " ( 10 / 194 / 2 ) من طريق حنبل : حدثنا أبو عبد الله حدثنا عبد
الرزاق .. إلخ . قال أبو عبد الله : " المنذر بن النعمان ثقة صنعاني ، ليس في
حديثه مسند غير هذا " . و هذه فائدة عزيزة ، فشد يديك عليها . هذا ، و لم يتفرد
عبد الرزاق به ، فقد تابعه معتمر بن سليمان عن المنذر به . أخرجه أبو يعلى في "
المسند " ( 2 / 636 ) و الحسن بن علي الجوهري في " فوائد منتقاة " ( ق 28 / 2 )
، و زاد أبو يعلى : " قال المعتمر : أظنه قال : في الأعماق " . و تابعه أيضا
محمد بن الحسن بن أتش الصنعاني : حدثنا منذر بن الأفطس . أخرجه ابن عدي في "
الكامل " ( 6 / 2184 ) قال : حدثنا محمد بن الحسن بن محمد بن زياد حدثنا علي بن
بحر البري حدثنا محمد بن الحسن بن أتش الصنعاني به . و من طريق ابن عدي أورده
ابن الجوزي في " الأحاديث الواهية " ، و تعلق بما لا يصلح له ، فقال ( 1 / 306
- 307 ) : " هذا حديث لا يصح ، فإن محمد بن الحسن بن أتش مجروح ، قال : ابن
حماد : هو متروك الحديث . و محمد بن الحسن بن محمد بن زياد قال فيه طلحة بن
محمد بن جعفر : كان يكذب " . فأقول : هذا التجريح لا قيمة له البتة ، و ذلك من
وجهين : الأول : أنهما لم يتفردا بالحديث كما قدمنا ، و من العجيب الغريب أن
يخفى ذلك على ابن الجوزي أو على الأقل بعضه .. و هو في " مسند أحمد " بسند صحيح
كما تقدم . و الآخر : أن ابن أتش لا يبلغ أمره أن يترك ، فإنه قد وثقه جمع منهم
أبو حاتم ، و مخالفة ابن حماد - و هو الدولابي مؤلف الكنى - متكلم فيه ، كما في
" الميزان " و " اللسان " ، فتجريحه لا ينهض لمعارضته توثيق أبي حاتم ، و
لاسيما و هذا معدود من المتشددين ! و كذلك يقال عن قول الأزدي فيه مثل قول
الدولابي فإنه مطعون فيه . نعم قد وافقهما النسائي كما في " التهذيب " ، لكن رد
ذلك الحافظ أحمد بن صالح فقال : " هو ثقة ، و كلام النسائي فيه غير مقبول " .
قال الحافظ عقبه : " لأن أحمد و علي بن المديني لا يرويان إلا عن مقبول ، مع
قول أحمد بن صالح فيه " . و لذلك قال الحافظ في " التقريب " : " صدوق فيه لين "
. و مثله محمد بن الحسن بن زياد ، فقد قال فيه الذهبي و العسقلاني : " هو صدوق
، أخطأ في حقه من كذبه ، و لكن ما هو بعمدة " . قلت : و بالجملة لو أن الحديث
لم يأت إلا من طريقهما لكان ضعيفا ، أما و قد جاء من طريق بعض الثقات فحديثهما
يصلح في الشواهد و المتابعات . و الله ولي التوفيق .