ملتقى أحبة القرآن

ملتقى أحبة القرآن (http://www.a-quran.com/index.php)
-   ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية (http://www.a-quran.com/forumdisplay.php?f=73)
-   -   أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس (http://www.a-quran.com/showthread.php?t=1593)

ابو عبد الرحمن 12-30-2010 09:37 AM

أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
 

:1:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

هذه بعض الأحاديث المردوة والتي اشتهرت على ألسن الناس , بل والطامة ان بعض الخطباء ممن يدعون العلم تجده يتغنى بها على المنابر ويتشدق حتى ان راجعته لا يرتجع استكبارا واستعلاءاً - والله المستعان - فهناك أحاديث باطلة ومردوة كثيرة لاتصح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم , ولكن ولله الحمد فقد تكفل الله بهذا الدين اذا قال في محكم التنزيل ( انا أنزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) وحتى لاأطيل عليكم فاليكم بعضاً منها :

1- آل القرآن آل الله ( باطل ) .


2-آية الكرسي ربع القرآن ( ضعيف ) .



3-أبردوا الطعام فإن الحار لا بركة فيه ( ضعيف ) .






4-أبغض الحلال إلى الله الطلاق ( ضعيف ) .







5-أترعون عن ذكر الفاجر حتى يعرفه الناس ؟ أذكروا الفاجر بما فيه يحذر الناس ( موضوع ) .







6-اتق شر من أحسنت إليه ( ليس بحديث ) .







7-اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله عز و جل ( ضعيف ) .







8-الاثنان فما فوقهما جماعة ( ضعيف ) .







9-أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار ( ضعيف ) .







10-أحب الأسماء إلى الله ما عبد أو حمد ( لا أصل ) .







11-أحب الأسماء إلى الله ما يعبد به ( ضعيف جدا ) .







12-أحبوا العرب لثلاث : أني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي ( موضوع ) .







13-احترسوا من الناس بسوء الظن ( ضعيف ) .







14-اختلاف أمتي رحمة ( موضوع ) .







15-أخرجوهن من أخرهن الله أي النساء ( موضوع ) .







16-أدبني ربي فأحسن تأديبي ( ضعيف )







17-ادرؤوا الحدود بالشبهات فإن الإمام أن تخطيء في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة (ليس بحديث وقيل أنه قول عمر بن الخطاب ) .






18- إذا آخى الرجل الرجل فليسأله عن اسمه واسم أبيه وممن هو فإنه أوصل للمودة (ضعيف).


19-إذا أحسن الرجل الصلاة فأتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة : حفظك الله كما حفظتني فترفع ، وإذا أساء الصلاة فلم يتم ركوعها وسجودها قالت الصلاة : ضيعك الله كما ضيعتني فتلف كما يلف الثوب الخلق فيضرب بها وجهه ( ضعيف ) .




20- إذا بليتم بالمعاصي فاستتروا ( ليس بحديث ) ، وقد ورد في معناه في حديث صحيح ( اجتنبوا هذه القاذورة التي نهى الله عز و جل عنها فمن ألم فليستتر بستر الله عز و جل ) .



اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه





:2:




ابومهاجر الخرساني 12-30-2010 12:10 PM

بارك الله فيك على هذا الطرح القيم جعله الله في ميزان حسناتك

almojahed 12-30-2010 10:33 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليك اخي الكريم و بارك الله فيك

ابو عبد الرحمن 12-31-2010 12:24 AM

جزاكم الله خيرا وبارك فيكم على مروركم العطر

ابو احمد قنديل 01-01-2011 09:16 PM

اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه



ما شاء الله تبارك الله موضوع رائع جزاك الله خيرا

ابو عبد الله 01-01-2011 09:40 PM

ما شاء الله تبارك الله موضوع رائع يستحق المشاركة و التقييم .
كثر الله من امثالك ابو عبد الرحمن

الزرنخي 01-01-2011 10:10 PM

http://img638.imageshack.us/img638/220/483723364.gif

ابو عبد الرحمن 01-04-2011 08:00 AM

جزاكم الله عنا كل خير ووفقكم الله لما يحب ويرضي .

شكرا على مروركم

AL FAJR 01-04-2011 12:12 PM

جزاك الله خير الجزاء أخي الفاضل وبارك فيك على هذا الطرح

موضوع جداً مهم
وليتك أخي ما دمت تصديت للموضوع
أن تقوم بسرد كل ما تعرفه عن هذه الأحاديث على شكل سلسلة من الموضوعات

فمثل هذه الأحديث للأسف منتشر بين الكثيرين منا
وكثير منا يتداولها في حديثه على غير علم إلا من رحم ربي

وقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم:
:" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد , من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار"

رواه البخاري (1229) ، ورواه مسلم في مقدمة صحيحه (3)

فمسألة نقل الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه و سلم مسألة دقيقة و خطيرة

إذ أنها قد تودي إلى النار و العياذ بالله،،،

لذا فإننا نناشد أنفسنا وإخواننا ،،،
بالله عليكم قبل نقل أي موضوع عن الاحاديث النبوية
أو أي موضوع به حديث نبوي
ينبغي علينا التأكد من أصل الأحاديث
فنحن هنا نبتغي مرضات الله ،، لا لنبتلى في ديننا

ونسأل الله أن يهدينا وإياكم لما يحبه ويرضاه

بارك الله فيك أخي وجعله في ميزان حسناتك

:2:



ابو عبد الرحمن 01-07-2011 09:51 AM

جزاكي الله خيرا اختي الفجر على المرور وا نشاء الله سأقوم بجمع مااستطيع من بيان الاحاديث المكذوبة والمنتشرة بين الناس

بارك الله فيكي على هذه الاضاة القيمة جعله الله في ميزان حسناتك

ابوعبدالله الاثرى 01-08-2011 10:36 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جندالاسلام 01-10-2012 03:06 PM

http://www.alm5zn.com/upfiles/axE66294.gif

ساردية 01-10-2012 09:43 PM


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

أبغض الحلال إلى الله الطلاق ( ضعيف ) .




من الفتوى رقم 11005
السؤال الثاني : ما مدى صحة الحديث : « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (1) " لأن هناك من يضعفه ويقول : إنه مرسل ، وكذلك متنه ؛ " يقولون : هل يبغض الله شيئا ويحله
__________
(1) سنن أبو داود الطلاق (2178),سنن ابن ماجه الطلاق (2018).
فإن الله لا مكره له " ؟
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ، وبعد :
ج : جاء في مختصر السنن لأبي داود عن محارب بن دثار عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « أبغض الحلال إلى الله عز وجل الطلاق » المنذري وأخرجه ابن ماجه والمشهور فيه المرسل وهو غريب ، وقال البيهقي : وفي رواية ابن أبي شيبة عن عبد الله بن عمر موصولا ولا أراه يحفظه (1) .
وفي رواية عن محارب بن دثار قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « ما أحل شيئا أبغض إليه من الطلاق » (2) وهذا مرسل .
قال ابن القيم : وقد روى الدارقطني من حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم : « ما أحل الله شيئا أبغض إليه من الطلاق » (3) وفيه حميد بن مالك وهو ضعيف .
ونقل المناوي في فيض القدير أن ابن حجر قال : ورجح أبو حاتم الدارقطني الإرسال في حديث : « أبغض الحلال إلى الله الطلاق » (4) .
وأورده ابن الجوزي في العلل بسند أبي داود وابن ماجه وضعفه بعبيد الله الوصافي ، وقال يحيى : ليس بشيء ، وقال النسائي : متروك الحديث لكن رواه أبو داود رحمه الله بإسناد
__________
(1) البيهقي في السنن الكبرى ج 7 \ 322 .
متصل صحيح عن معروف بن واصل عن محارب بن دثار عن ابن عمر مرفوعا وليس فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي الذي أعله به ابن الجوزي ، وبذلك يتضح لك صحة الحديث متصلا لا مرسلا ويكون المرسل حينئذ مؤيدا للمتصل لا قادحا فيه ، أما متنه فليس فيه نكارة ؛ لأنه ليس في إحلال الطلاق وبغضه تناف ؛ لأن الله سبحانه حكيم عليم أحله للعباد عند حاجتهم إليه وكرهه لهم عند عدم الحاجة إليه ، ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم : « أحب البلاد إلى الله مساجدها وأبغض البلاد إلى الله أسواقها » (1) خرجه الإمام مسلم في صحيحه (2) .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن غديان ... وعبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) صحيح مسلم المساجد ومواضع الصلاة (671).
(2) مسلم برقم 671 ، والبيهقي 3 \ 65 ، وأبو عوانة في مسنده 1 \ 390 ، والإمام أحمد 4 \ 181 ، والحاكم 2 \ 8 .






لا تعليق .. من الموسوعة الشاملة

ابونواف 01-11-2012 02:32 PM

الشكر كل الشكر لا يوفيكِ حقك ِ

سلمت أناملكِ

ودمتِ معطائتاً للمنتدى

بارك الله فيكِ وفي جهودكِ

http://up99.com/upfiles/jpg_files/Jzq36232.jpg منتديات

ابو عبد الرحمن 01-19-2012 09:24 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخواني : جند ااسلام - سارية - ابونواف

شـكــ وبارك الله فيكم ـــرا لك ... لكم مني أجمل تحية .

ambeck 01-21-2012 07:48 AM

جزاك الله خيراً

الصادق حامد احمد جبارة 03-06-2012 10:09 PM

بيان صحة الاحاديث
 
اثابك الله واسأله الزيادة لك والصحة والعافية
فهذا التي ذكرتها متداولة عندنا في السودان كثيرا في الخطب والغريب في الامر ان الخطيب نفسه يقول قال الرسول صلي الله عليه وسلم امام المخاطبين سوا في مسجد او غيره فنحن نصدق بحكم ان الخطيب يقول قال الرسول عليه افضل الصلاة لذا نشكر الله العفو والغفران ونسأله جنان الخلد وبارك فيك :3:

آمال 11-02-2012 07:03 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

لا تجعلوا آخر طعامكم ماء




هل صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :

لا تجعلوا آخر طعامكم ماء ؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فهذا الخبر لا نعلم له أصلاً في أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم.
وبهذا القول قال الشيخ الألباني -رحمه الله- في سلسلةالأحاديث الضعيفة،
فإنه ذكر هذا الخبر وقال بعده:

لا أعرف له أصلاً.
والله أعلم.

المؤمنة بالله 11-02-2012 08:39 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكم
صحيح الكثير من هذه الأحاديث منتشره جدا والله المستعان
فجزاكم الله خيا للتنبيه
اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

المؤمنة بالله 11-03-2012 07:02 AM

بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض الأحاديث التي حبيت اضيفها
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:A...cJYoAThmUEIulx

المؤمنة بالله 11-03-2012 07:06 AM

http://sphotos-a.xx.fbcdn.net/hphoto...23272896_n.jpg

عبـدالله 11-03-2012 11:22 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا على الموضوع المفيد
وشكرا لك على التنبيه
في بعض من هذي الاحاديث انا سامعها وكنت مصدق انها حقيقيه لكنا اتضحت انها ضعيفه او موضوعه


شكرا لك اخي وبنتظار القادم منك

آمال 11-09-2012 07:45 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

حديث ( صوموا تصحوا ) وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث
( يوم صومكم يوم نحركم ) وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام أحمد
وغيره.

ومنها حديث
( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان ، فقال: يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك ، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله تعالى صيامه فريضة ، وقيام ليله تطوعاً ، من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه... الخ ) رواه البيهقي ، وضعفه الألباني
في " المشكاة " ، وقال : منكر في " السلسلة الضعيفة " وفي " ضعيف الترغيب والترهيب ".

ومنها حديث
( خمس يفطِّرن الصائم وينقضن الوضوء : الكذب ، والنميمة ، والغيبة ، والنظر بشهوة ، واليمين الكاذبة ) وهو حديث ضعيف. قال ابن أبي حاتم : سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا حديثُ كَذِبٍ، واقتصر الشيخ السبكي
على تضعيفه.

ومنها حديث
( لو يعلم العباد ما في رمضان لتمنت أمتي أن تكون السنة كلها رمضان ، إن الجنة لتزيّن لرمضان من رأس الحول إلى الحول...) والحديث طويل. قال المنذري : في " الترغيب ": ولوائح الوضع ظاهرة على هذا الحديث. وقال الحافظ ابن حجر بعد أن ذكر أن ابن خزيمة
أخرج هذا الحديث في "صحيحه" قال: وكأنه تساهل فيه، لكونه من الرغائب.

ومنها حديث
( لا تزال أمتي بخير ما أخَّروا السحور وعجَّلوا الفطر ) رواه أحمد والحديث منكر كما قال الشيخ الألباني ، والصحيح من ذلك حديث: ( لا تزال أمتي بخير ما عجَّلوا الإفطار) رواه الإمام أحمد
أيضاً.

ومنها حديث
( أول شهر رمضان رحمة ، وأوسطه مغفرة ، وأخره عتق من النار ) أشار ابن خزيمة إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني
: إنه حديث منكر.

ومنها حديث: (
أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطها أمة قبلهم: خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، وتستغفر لهم الملائكة حتى يفطروا، ويزين الله عز وجل كل يوم جنته، ثم يقول: يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة والأذى ويصيروا إليك، ويصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره، ويغفر لهم في آخر ليلة ". قيل: يا رسول الله أهي ليلة القدر؟ قال:" لا، ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله ) والحديث فيه هشام بن أبي هشام
وهو متروك.

ومنها حديث: (
اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )، وقد ضعّفه الألباني
في "ضعيف الجامع الصغير" .

ومنها حديث: (
يستقبلكم وتستقبلون) ثلاث مرات، فقال عمر بن الخطاب: يا رسول الله وحيٌ نزل؟ قال (لا) قال: عدوٌ حضر؟ قال: (لا) قال: فماذا؟ قال عليه الصلاة والسلام: (إن الله عز وجل يغفر في أول ليلة من شهر رمضان لكل أهل هذه القبلة) وقال عنه الألباني
: منكر، وذلك في: "ضعيف الترغيب والترهيب".

ومنها حديث: (
إذا صمتم فاستاكوا بالغداة، ولا تستاكوا بالعشيّ) ضعّفه الألباني
في: "السلسلة الضعيفة".

ومنها حديث: (
إن الجنة لتزين لرمضان من رأس الحول إلى الحول، فإذا كان أول يوم من رمضان هبّت ريحٌ من تحت العرش، فصفّقت ورق الجنة، فتنظر الحور العين إلى ذلك فيقلن: يا رب اجعل لنا من عبادك في هذا الشهر أزواجاً تقرُّ أعيننا بهم، وتقرّ أعينهم بنا، فما من عبد يصوم يوماً من رمضان إلا زُوّج زوجةً من الحور العين في خيمة من درة مما نعت الله: {حور مقصورات في الخيام} ( الرحمن :72 )، على كل امرأةٍ سبعون حُلّة ليس منها حلّة على لون الأخرى، تُعطى سبعين لوناً من الطيب ليس منه لونٌ على ريح الآخر، لكل امرأة منهن سبعون ألف وصيفة لحاجتها، وسبعون ألف وصيف، مع كل وصيف صحفةٍ من ذهب، فيها لون طعام تجد لآخر لقمة منها لذة لا تجد لأوله، لكل امرأة منهن سبعون سريراً من ياقوتة حمراء، على كل سرير سبعون فراشاً بطائنها من إستبرق، فوق كل فراش سبعون أريكة، ويُعطى زوجها مثل ذلك على سرير من ياقوت أحمر موشحٍ بالدرّ، عليه سواران من ذهب. هذا بكل يوم صامه من رمضان سوى ما عمل من الحسنات) ذكره الشوكاني
في: " الفوائد المجموعة في الأحاديث الموضوعة ".

ومنها حديث: (
شعبان شهري ، ورمضان شهر الله ، وشعبان المطهر ، ورمضان المكفر) ضعّفه الألباني
في: "السلسلة الضعيفة".

ومنها حديث
( إن للصائم عند فطره دعوة لا ترد ) فقد أشار ابن القيم إلى تضعيفه، وقال الشيخ الألباني : إسناد هذا الحديث ضعيف. ويغني عنه حديث ( ثلاث دعوات لا ترد ، دعوة الوالد ، ودعوة الصائم ، ودعوة المسافر ) رواه الإمام أحمد وغيره ، وصححه ابن حبان
، وله شواهد بألفاظ مختلفة.

ومنها حديث
( لا تقولوا رمضان، فإن رمضان اسم من أسماء الله تعالى، ولكن قولوا: شهر رمضان )
والحديث موضوع.

ومنها حديث
( إن الله تبارك وتعالى ليس بتارك أحداً من المسلمين صبيحة أول يوم من شهر رمضان إلا غفر له )
وهذا الحديث لا يصح ، كما قال نقَّاد الحديث.

ومنها حديث
( كان إذا دخل رمضان شد مئزره ، ثم لم يأتِ فراشه حتى ينسلخ ) الحديث ضعَّفه الألباني بهذا اللفظر، قال : والشطر الأول منه صحيح بلفظ : ( كان إذا دخل العشر شد مئزره، وأحيا ليلة، وأيقظ أهله )
وهو في الصحيحين.

ومنها حديث
( صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر )
وهو حديث ضعيف، ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث
( انبسطوا في النفقة في شهر رمضان، فإن النفقة فيه كالنفقة في سبيل الله)
وهو حديث ضعيف، كما قال الشيخ الألباني في " ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث
( نوم الصائم عبادة ، وصمته تسبيح ، وعمله مضاعف ، ودعاؤه مستجاب ، وذنبه مغفور ) وهو حديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني
في "ضعيف الجامع الصغير".

ومنها حديث
( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه، فإنه لا يقبل منه حتى يصومه ) ذكره الشيخ الألباني
في "ضعيف الجامع الصغير".

وقريب منه قولهم:
( من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، لم يتقبل منه ، ومن صام تطوعاً وعليه من رمضان شيء لم يقضه ، فإنه لا يتقبل منه حتى يصومه) والحديث ضعيف ، ذكره الشيخ الألباني
في "سلسلة الأحاديث الضعيفة".

ومنها حديث
( من أفطر يوماً من رمضان من غير رخصة ، ولا مرض ، لم يقضِ عنه صوم الدهر كله وإن صامه ) ذكره الشيخ الألباني
في "ضعيف الترمذي".

ومنها حديث
( من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين )
فهو حديث موضوع ، ذكره الشيخ الألباني في " السلسلة الضعيفة " ، و" ضعيف الترغيب والترهيب "، و" ضعيف الجامع الصغير ". ويغني عنه ماورد في الصحيح من فضل الاعتكاف في رمضان وخاصة العشر الأواخر منه .

ومنها حديث
( كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ) ، وهو حديث موضوع كما ذكر الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة ، وهو خلاف حديث عائشة رضي الله عنها في الصحيحين : ( ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة )
.

ومنها حديث
( الصائم بعد رمضان كالكارِّ بعد الفارِّ ) ذكره الشيخ الألباني
في "ضعيف الجامع الصغير ".

والأقوال المتناقَلة والمتداولة بين الناس من هذا القبيل كثيرة ، فعلى المسلم أن يكون على بيِّنة من أمرها، وأن يربأ بنفسه أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قولاً لم يصح عنه ، وقد ثبت في الحديث المتواتر قوله صلى الله عليه وسلم:
( من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) رواه البخاري و مسلم
.

ومن طريف ما يُروى في هذا الصدد ، أن أحد الوضاعين للحديث سُئل لماذا يضع الحديث ، ويكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأجاب معتذراً : أنا لا أكذب عليه وإنما أكذب له ! ولا يغيب عنك أخي الكريم أن شرع الله لا يُتلقى من أفواه الناس كيفما جاء وكيفما تيسَّر ، وإنما هناك طرق وسبل لا بد للمسلم أن يسلكها ليصل إلى الحق والصواب ، وليسير على هدى وبينة من أمره . وفقنا الله وإياك لصالح العمل.


ابو عبد الرحمن 11-21-2012 12:29 AM

جزاكِ الله خيرا اختنا الفاضلة المؤمنة بالله وبارك الله فيكِ على هذه الاضافة القيمة

ابو عبد الرحمن 11-21-2012 12:30 AM

جزاك الله خيرا اخي عبد الله وبارك فيك على المرور
نسأل الله أن يجعلنا ممن يتحرون الصحيح

ابو عبد الرحمن 11-21-2012 12:31 AM

جزاكِ الله خيرا اختنا الفاضلة آمال وبارك فيكِ على هذه الأضافة القيمة جعلها الله في ميزان حسناتك

Dr Nadia 12-01-2012 04:27 AM

مشكوووور أخي ابو عبد الرحمن على الموضوع القيم و المفيد
بارك الله فيك و جزاك الله خير الجزاء

Abdulmohsin 12-09-2012 07:49 PM

الله يعطيك العافية
اللهم أجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

ابو عبد الرحمن 12-09-2012 11:13 PM

جزاكِ الله خيرا اختي الفاضلة الدكتورة نادية وبارك فيكِ على المرور

ابو عبد الرحمن 12-09-2012 11:14 PM

جزاك الله خيرا اخي عبد المحسن وبارك فيك على المرور

خالد(عاشق القرآن) 12-09-2012 11:23 PM

بارك الله فيك اخينا الغالي ابو عبد الله
فعلا نخطأ بنقل هذه الاحاديث
جزاكم الله الجنة ونفع بكم
سوف اقوم بنشر االموضوع لانك ثقة اخي العزيز
ودمت بخير

طالب العلم 12-24-2012 07:20 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هذا الطرح

نمارق 02-19-2013 12:21 PM


بارك الله فيكم على المجهدتكم لى اضهار الحق
اضافة.....

تدور على ألسنة بعض الناس - وخاصة العوام منهم - في مناسبات معينة ، جملة من الأقوال والأحاديث ، تُذْكَر على أنها أحاديث نبوية صحيحة ،
وذلك كفضل قراءة بعض سور القرآن الكريم ، أو قراءة أذكار معينة في أوقات محددة ، أو فضل صيام بعض الشهور والأيام ، ونحو ذلك.




" اطلبوا العلم ولو بالصين " قال ابن عراق : (قال ابن حبان : حديث باطل لا أصل له تـنـزيه الشريعة (1/258).






( صوموا تصحوا ) وهو حديث ضعيف ، وإن كان معناه صحيحاً ، وقد ذكره الشيخ الألباني في "ضعيف الجامع الصغير".






ومنها حديث ( يوم صومكم يوم نحركم ) وهو حديث لا أصل له ، كما قال الإمام أحمد وغيره




اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان )، وقد ضعّفه الألباني في "ضعيف الجامع الصغير" .

16- " الجنة تحت أقدام الأمهات " قال الألباني : "موضوع " السلسلة الضعيفة ( ح 593 )


zkooori 02-21-2013 01:41 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

وهناك الكثير من الاحاديث المشهورة باطلة والله المستعان

وجزاكم الله خيرااااا

ابو عبد الرحمن 02-24-2013 11:20 PM

جزاكم الله عنا خير الجزاء على المرورو والاضاففات القيمة
الأخ خالد
الأخ طالب العلم
الأخت نمارق
الأاخ zkooori

almojahed 11-07-2015 01:43 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الموضوع للرفع لأهميته

آمال 11-23-2015 08:55 PM

بوركت اخونا الفاضل المجاهد

shokeir 02-11-2016 09:29 AM

جزاك الله كل الخير أخي الكريم
" اسمح لي " الآية من سورة الحجر التي ذكرتها "إِنَّا نَحۡنُ نَزَّلۡنَا ٱلذِّكۡرَ وَإِنَّا لَهُۥ لَحَٰفِظُونَ( ٩ ) أرجو التصحيح
أنت ذكرت الأحاديث ولم تذكر علة الضعف الوضع والرواة حتي تعم الفائدة ويتحقق الخير إن شاء الله " قلت شيء فأت بالدليل " جزاك الله عنا كل خير
دمت بكل خير

مصطفى الهواري 11-16-2016 02:31 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اولا اشكرك اخي الكريم على موضوعك الاكثر من رائع والذي وجدت فيه ضالتي
لا اخفي سرا دخلت الى منتداكم الكريم وانا ابحث في محرك جوجل عن صحة حديث ساعرضه هنا ولكن تحملوني فيبدو انني ساطيل اقامتي معكم حتى انهل من جميل ورائع ما وجدته لديكم من اقسام ومواضيع مفيدة لي ولاولادي واسال الله ان يوفقني ويوفقكم لما يحب ويرضى

اليكم الحديث
قال صلي الله عليه وسلم

(( سيجيء في آخر الزمان أقوام تكون وجوههم وجوه الآدميين، وقلوبهم قلوب الشياطين، أمثال الذئاب الضواري ليس في قلوبهم شيء من الرحمة سفاكين للدماء لا يرعون عن قبيح إن تابعتهم خانوك وإن غبت عنهم اغتابوك وإن حدثوك كذبوك وإن ائتمنتهم خانوك صبيهم عارم وشابهم شاطر، شيخهم لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر، الاعتزاز بهم ذل، وطلب ما في أيديهم فقر، الحليم فيهم غاوٍ، والآمر فيهم بالمعروف متهم، المؤمن فيهم مستضعف، والفاسق فيهم مشرف، السنة فيهم بدعة، والبدعة فيهم سنة، عندئذ يسلط الله عليهم شرارهم، ويدعو خيارهم فلا يستجاب لهم ))

ام هُمام 03-15-2018 05:29 PM

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا


الساعة الآن 10:02 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009