استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-27-2011, 03:25 PM   #1

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

درس احكام السهو في الصلاة وسجود السهو

      



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ثبت إن النبي كان يسهو فى صلاته وصح عنه انه قال:{إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني}رواه البخاري ومسلم

احبتي في الله هذا حال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسهو فى صلاته فكيف بنا نحن المذنبون المخطئون
وقد استولت على قلوبنا الدنيا وشغلتنا بزينتها وزخرفها فما تكاد نفوسنا تقبل على الله تارة حتى تدبر اخرى
وما نتذكر الا لننسى نصلي فلا ندري كم صلينا اتممناها ام انقصنا منها
لذلك شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم لامته فى ذلك أحكام السهو في الصلاة وسجود السهو
انقلها لكم لعل الله ينفعنا بها


-إذا ترك التشهد الأول أو نسيان سنه من سنن الصلاة
لما رواه الجماعة عن أن النبي صلى الله عليه وسلم
{ صلى فقام فى ركعتين فسبحوا به فمضى ولما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم )صحيح رواه الخمسة


وفى الحديث ان من سها عن القعود الأول وتذكر قبل أن يستتم قائماً عاد إليه،فان أتم قيامه لا يعود.ويؤيد ذلك
ما رواه احمد وأبو داود وابن ماجه عن المغيرة ابن شعبه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
{إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس ،فإذا استتم قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو }صحيح الإرواء
اذا صلى خمسه :
عن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله

صلى الظهر خمسه فقيل له:أزيدا فى الصلاة؟
فقال: {وما ذاك قال:صليت خمسه فسجد سجدتين بعد ما سلم } متفق عليه
-
إذا سلم فى ركعتين أو ثلاث:
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله انصرف من اثنتين ، فقال له ذو اليدين أقصرت فى الصلاة أم نسيت يا رسول الله ،
قال رسول الله (أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم فقام رسول الله فصلى اثنتين آخرين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ) متفق عليه

*وعن عمران ابن حصين(أن رسول الله صلى العصر وسلم فى ثلاث ركعات ثم دخل منزله فقام إليه رجل يقال له الخرباق ،
وكان فى يده طول فقال له يا رسول الله فذكر له صنيعه، وخرج غضبان يجر رداءه حتى إنتهى إلى الناس فقال أصدق هذا
؟)
قالوا نعم . وصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم (صحيح)

-
إذا لم يدر كم صلى :
وروى أبو سعيد الخضري قال: قال رسول الله :
(إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما أستيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم
فإن كان صلى خمسا شفعنا له صلاته وإن كان صلى تمام ألأربع كانتا ترغيماً للشيطان
)اخرجه مسلم وأبو داود وإبن ماجه


*وعن عبد الرحمن إبن عوف أن رسول الله قال : (إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر أزاد أو نقص فإن كان شك فى الواحدة والاثنتين
فليجعلها واحده حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم ليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم
)
رواه ابن ماجه والنسائى وأحمد وقال الألبانى حديث حسن صحيح
ـــــــــــــ

ومن ترك ركناً ثم ذكره:
كمن قام من السجدة الأولى ولم يجلس للفصل بين السجد تين فهذا قد ترك ركنين جلسة الفصل والسجدة الثانية
فلا يخلو من حالين :-

إحداهما :-
أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمة الرجوع , وهذا قاله مالك والشافعي ولا أعلم فيه مخالفاً ,
فإذا رجع يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى .
وهكذا الحكم في ترك ركن غير السجود مثل الركوع أو الاعتدال عنه فإنه يرجع إليه متى ذكره
قبل الشروع في قراءة الركعة الأخرى فيأتي به ثم بما بعده لأن ما أتى به بعده غير معتد به لفوات الترتيب.
الحال الثاني: -
ترك ركناً إما سجدة أو ركوعا ًساهياً ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التى ترك الركن منها
وصارت التى شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة. للمغنى ابن قدامة
ـــــــ
فصل: وإذا ترك ركناً ثم ذكره ولم يعلم موضعه بنى على أسوأ الأحوال،

*مثل أن يترك سجدة لا يعلم أم من الركعة الرابعة أم من الركعة التى قبلها ؟
جعلها من التى قبلها لأنه يلزمة حينئذ ركعة كاملة ولو حسبها من الركعة الرابعة أجزأته سجدة واحدة


فإن ترك سجدتين لا يعلم أمن الركعتين أم من ركعة جعلهما من ركعتين ليلزمة ركعتان.
* وإن علم أنه ترك ركناً من ركعة هو فيها لا يعلم أركوع هو أم سجود جعله ركوعاً ليلزمة الإتيان به وبما بعده .
وعلى قياس هذا يأتي بما تيقن به إتمام الصلاة لئلا يخرج منها وهو شاك فيها فيكون مغرراً .وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لا غرار في صلاة ولا تسليم) أخرجة أبو داود وذكرة الألباني فى الصحيحة.

*قال الأثرم : سألت أبا عبد الله عن تفسير هذا الحديث قال: أما أنا فأرى أن لا يخرج منها إلا على يقين لا يخرج منها على غرر حتى يتيقن أنها قد تمت .

روى الأثرم بإسناده عن الحسن في رجل صلى العصر أو غيرها فنسى أن يركع في الثانية حتى ذكر ذلك في الرابعة قال :
يمضى في صلاته ويتمها أربع ركعات ولا يحتسب بالتي لم يركع فيها ثم يسجد للسهو.


*وتكبيرة الإحرام: لا يجزئ فيها سجود سهو لأن الصلاة لا تنعقد إلا بها وفى المغنى لابن قدامة قال :
وتختص تكبيرة الإحرام من بين الأركان بأن الصلاة لا تنعقد بتركها لقول النبي صلى الله عليه وسلم( تحريمها التكبير)رواة البخارى
**سجود السهو لترك شئ من السنن :
من ترك سنة سجد للسهو لقول النبى صلى الله عليه وسلم( لكل سهو سجد تان ). حديث حسن (من الوجيز).
*مسألة : (النافلة والفرض) لا فرق بين النافلة والفرض في سجود السهو أنه يشرع فيهما في قول عوام أهل العلم ,

وقال ابن سرين : لا يشرع في النافلة .
ولنا عموم قول النبى( إذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين )
وقوله إذا نسى أحدكم فزاد أو نقص فليسجد سجدتين) ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود فشرع لها السجود كالفريضة.( ابن قدامة) .

*
(وسجد ابن عباس رضى الله عنه سجدتين بعد وترة ) وصله ابن شيبة بإسناد صحيح عن أبى العالية قال:
( رأيت ابن عباس يسجد بعد وتره سجدتين ) وتعلق هذا الأثر بالترجمة من جهة أن ابن عباس كان يرى أن الوتر غير واجب
ويسجد مع ذلك فيه للسهو.(فتح البارى)


*مسألة : إذا نسى السجود وفعل ما ينافى الصلاة من كلام وغيرة ؟
فقد ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم
(أنه سجد بعد السلام والكلام) . كما فى حديث ذو اليدين.

*وإن نسى السجود حتى شرع فى صلاة أخرى
سجد بعد فراغة منها مادام لم يطل الفصل وقال مالك : الفصل قدر ركعة


*وقال بعضهم : يعتبر بقدر مضى الصلاة التى نسى فيها .
والصحيح لا حد له لأنه لم يرد الشرع بتحديده فيرجع فيه إلى العادة والمقاربة لمثل حال النبى صلى الله عليه وسلم في حديث ذي اليدين ).
*مسأله : هل يشرع سجود السهو فى صلاة الجنازة ؟
لا يشرع سجود السهو في صلاة الجنازة لأنها لا سجود في صلبها.
*ماذا يقول في سجود السهو ؟
يقول في سجوده كما يقول في سجود صلب الصلاة ولأنه سجود مشروع في الصلاة أشبة سجود صلب الصلاة .(المغنى لإبن قدامة).

* حكم سجود السهو:
سجود السهو واجب لامره صلى الله عليه وسلم به كما في الأحاديث السابقة ولمواظبة عليه كلما نسى , ولم يخل به مرة واحدة.( مجموع الفتوى ).


**وهذا تفصيل في السجود قبل السلام وبعده هل هو على الوجوب أو على الاستحباب ؟

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " ذهب كثير من أتباع الأئمة الأربعة إلى أن النزاع إنما هو في الاستحباب ،
وأنه لو سجد للجميع قبل السلام ، أو بعده جاز .
والقول الثاني : أن ما شرعه قبل السلام يجب فعله قبله ، وما شرعه بعده لا يفعل إلا بعده .
وعلى هذا يدل كلام أحمد وغيره من الأئمة وهو الصحيح .. فهذا أمر فيه بالسلام ثم بالسجود ،
وذلك أمر فيه بالسجود قبل السلام ، وكلاهما أمر منه يقتضي الإيجاب ..
ولكن من سجد قبل السلام مطلقاً ، أو بعده مطلقاً متأولاً فلا شيء عليه ،
وإن تبين له فيما بعد السنة استأنف العمل فيما تبين له ، ولا إعادة عليه
". ( مجموع الفتاوى23/36ـ37) .
تم بحمد الله وكرمه .
/
/
/
المصادر المنقول منها :
1- المغني الشيخ الإمام ابن قدامة ألمقدسي.
2- مجموعة الفتوى لابن تيمية .
3- فقه السنة للسيد سابق .
4- الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز عبد العظيم الخلفي.
5- فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني




اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* وقفة مع بعض خصائص سورة الفاتحة
* يا غير مسجل عندي لك احسن هدية ادخل ولن تندم القرآن كامل بصوت من تحب
* قلب صفحات القران الكريم وكانك تمسك المصحف
* صور لمساجد في اوروبا
* أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟
* عليَّ بالمصحف ..لألتمس ذكري ..
* وصية نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-27-2011, 07:36 PM   #2

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 190

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك على هذا النقل الموفق

اسأل الله ان يعلمنا ماينفعنا وأن ينفعنا بماعلمنا

وهذا جدول يبين مواضع سجود السهو ووقته في الصلاة من تأليف الشيخ العلامة بن عثيمين رحمه الله تعالى




وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* مشاهد من يوم القيامة يوم الحسرة والندامة
* التحذير من التكفير واقوال العلماء
* من اعلام السلف الإمام الأعمش رحمه الله
* أروع إستغفار قرأته
* أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
* احكام وفتاوى متفرقة عامة في نفخ الروح " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "
* ماهي انواع واقسام التوحيد مع تعريف كل منها " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2011, 12:15 AM   #3

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي ابو عبد الرحمن على المرور الكريم

وشكرا لاضافتك الجدول ويا حبذا لو كان بحجم اكبر قليلا حتى يقرا بسهولة فالعتب على النظر.....( امزح )

حقيقة اضافة مهمة فجزاك الله خير الجزاء استاذنا
التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* وقفة مع بعض خصائص سورة الفاتحة
* يا غير مسجل عندي لك احسن هدية ادخل ولن تندم القرآن كامل بصوت من تحب
* قلب صفحات القران الكريم وكانك تمسك المصحف
* صور لمساجد في اوروبا
* أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟
* عليَّ بالمصحف ..لألتمس ذكري ..
* وصية نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-28-2011, 11:24 AM   #4
معالج بالقرأن الكريم
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 188

ابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond repute

شرح سجود السهو تعريف وحالات

      



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


ملخص أحكام سجود السهو..

تعريف سجود السهو.. هو عبارة عن سجدتين يسجدهما المصلي لجبر ما حصل في صلاته من الخلل سهوا" بزيادة أو نقص أو شك .

حكمه .. واجب إذا حصل سببه من زيادة أو نقص أو شك في الأركان أو الواجبات .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نوع السهو/ السلام قبل تمام السلام..

المسألة / إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة ناسيا"

حالتها /1ـ إذا تذكر بعد مضي زمن طويل أستأنف الصلاة من جديد. وإن تذكر بعد زمن قليل كخمس دقايق فإنه يكمل صلاته ويسلم منها..

موضع السجود / يسجد بعد السلام للسهو سجدتين ويسلم مره ثانيه ..

مثال / شخص صلى العصر ثلاث ركعات ولم يتذكر إلا بعد ساعتين فعليه إعادة الصلاة .. الآخر تذكر بعد ثلاث دقايق مثلا فعليه أن يصلي الركعة الرابعة ويسلم ويسجد سجدتين ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نوع السهو/ الزيادة

المسألة / في الزيادة في الصلاة إذا زاد المصلي في صلاته قياما" أو قعودا" أو ركوعا" أو سجودا" فلا يخلو من حالتين ..

حالتها / الحالة الأولى .. أن يذكر بعد الفراغ من الزيادة فليس علية إلا السجود للسهو..

الحالة الثانية .. أن يذكر في أثناء الزيادة وجب عليه الرجوع عن الزيادة..

موضع السجود / في الحلتين يسجد للسهو بعد السلام ويسلم مره ثانية ..

مثال / شخص صلى الفجر ثلاث ركعات ولم يتذكر إلا أثناء التشهد فعليه أن يسلم ثم يسجد سجدتين للسهو ويسلم ..

**شخص صلى الفجر ثلاث ركعات وفي أثناء الركوع من الركعة الثالثة تذكر الزيادة فعليه أن يرجع ويجلس ويتشهد ويسلم ويسجد للسهو ويسلم ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نوع السهو/ النقص (نقص الأركان)

المسألة /في ترك الأركان إذا ترك ركن من أركان الصلاة غير تكبيرة الإحرام ناسيا" ..

حالتها /أ/ فإن وصل إلى مكانة من الركعة التي تليها لغت الركعة ألتي تركه منها وقامت التي تليها مقامها.

ب/ وإن لم يصل إلى مكانة من الركعة التي تليها وجب عليه الرجوع إلى محل الركن المتروك وأتى به وبما بعده .

موضع السجود /في كلتا الحالتين يجب عليه سجود السهو ومحله بعد السلام ..

مثال /أ/ شخص صلى العشاء وفي الركعة الثالثة نسي قراءة الفاتحة ولم يتذكر إلا أثناء قراءتها في الرابعة ؟

عليه أن يلغي الثالثة ويعتبر الرابعة هي الثالثة ويكمل صلاته ويسلم ويسجد للسهو ويسلم ..

ب/ شخص صلى العشاء وفي الركعة الثالثة نسي قرءاه الفاتحة ولم يتذكر إلا أثناء السجود ؟

فعليه أن يقوم ويقرى الفاتحة ويكمل صلاته ويسلم ويسجد للسهو ويسلم ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


نوع السهو/ النقص (نقص الواجبات)

المسألة / في الترك التشهد الأول..إذا ترك التشهد الأول ناسيا" وحكم بقية الواجبات حكم التشهد الأول .

حالتها /1ــ إن لم يذكر إلا بعد أن استتم قائما" فإنه يستمر في صلاته ولا يرجع لتشهد ..

2ــ إن ذكر بعد نهوضه وقبل أن يستتم قائما" فإنه يرجع ويجلس ويتشهد ويكمل صلاته ..

3ــ إن ذكر قبل أن ينهض فخذيه عن ساقية فإنه يستمر جالسا" ويتشهد ثم يكمل صلاته ..

موضع السجود / 1ــ يسجد للسهو قبل السلام ..

2ــ يسجد بعد السلام ويسلم مرة ثانية ..

3ــ لا يسجد لهذه الحالة لأنه لم يحصل منه زيادة ولا نقص ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نوع السهو/ الشك

المسألة / في الشك في الصلاة إذا شك في عدد الركعات ، هل صلى ركعتين أو ثلاث مثلا" فلا يخلو من حالتين..

حالتها / الحالة الأولى .. أن يترجح عنده أحد الأمرين فيعمل بالراجح ويتم عليه صلاته ثم يكمل صلاته ..

الحالة الثانية .. أن لا يترجح عنده أحد الأمرين فإنه يبني على اليقين وهو الأقل ثم يتم عليه صلاته ..

موضع السجود / الحالة الأولى .. يسجد للسهو بعد السلام .

الحالة الثانية .. يسجد للسهو قبل السلام ..

مثال / / الحالة الأولى .. شخص يصلي الظهر فشك في الركعة هل هي الثانية أو الثالثة ، وترجح عنده الثالثة . يجعلها الثالثة ويأتي بالركعة الرابعة ثم يسلم . ثم يسجد للسهو بعد السلام ثم يسلم .

الحالة الثانية .. شخص يصلي العصر فشك في الركعة هل هي الثانية أم الثالثة ولم يترجح عنده أنها الثانية أو الثالثة .

يجعلها الثانية ، ثم يأتي بالركعتين ، ثم يسجد للسهو قبل السلام ..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ

تنبيهات

1ــ إذا سلم المصلي قبل تمام الصلاة متعمدا" بطلة صلاته ..

2ــ إذا زاد المصلي في صلاته قياما" أو قعودا" أو ركوعا أو سجودا" متعمدا" بطلت صلاته ..

3ــ إذا ترك ركنا" من أركان الصلاة .. فإن كان تكبيرا" الإحرام فلا صلاة له سواء تركها عمدا" أو سهوا" ، لأن صلاته لم تنعقد، وإن كان الركن المتروك غير تكبيرة الإحرام فتركه عمدا" بطلت صلاته .

4ــ إذا ترك واجبا" من واجبات الصلاة متعمدا" بطلت صلاته .

5ــ إذا كان سجود السهو بعد السلام فلا بد من التسليم مرة ثانية بعد..

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ

للتذكير

أركان الصلاة..

1ــ القيام مع القدرة في الفريضة.

2ــ تكبيرة الإحرام .

3ــ قراءة الفاتحة في كل ركعة .

4ــ الركوع .

5ــ الرفع منه .

6ــ السجود على الأعضاء السبعة . الاعتدال منه.

7ــ الجلسة بين السجدتين .

9ــ التشهد الأخير.

10ــ الجلوس له .

11ــ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فيه.

12ــ التسليمتان.

13ــ الطمأنينة في جميع الأركان .

14ــ الترتيب .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ

واجبات الصلاة..

1ــ جميع التكبيرات عدا تكبيرة الإحرام .

2ــ قول (سبحان ربي العظيم) في الركوع .

3ــ قول (سمع الله لمن حمده ) للإمام والمنفرد دون المأموم .

4ــ قول (ربنا ولك الحمد) للإمام والمأموم والمنفرد.

5ــ قول (سبحان ربي الأعلى ) في السجود .

6ــ قول (رب أغفر لي) بين السجدتين .

7ــ التشهد الأول .

8ــ الجلوس للتشهد الأول .

(نقلا" من رسالةسجود السهو في الصلاة لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين)







اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه


التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* نصيحة
* الزوجة ومشاكل السمع في الاتجاه المعاكس
* شروط هذا القسم
* تشخيص حالة المريض بين الإفراط والتفريط
* حقا إن العيش عيش الاخرة
* ارجوا مشاركتك يا غير مسجل للاهمية
* إقامة الصفوف

ابو احمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2011, 12:11 PM   #5
المدير العام

الصورة الرمزية ابو عبد الله
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

ابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بارك الله فيك اخي الحبيب ابن الواحة على هذا الموضوع الرائع والذي ينفع الجميع وخصوصاً في هذه الايام والله المستعان
جزيت خيراً وجعلك الله من اهل الفردوس الاعلى مع النبيين والصديقين والشهداء
لك منى اجمل وارق تحية
ودي وتقديري
التوقيع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا

من مواضيعي في الملتقى

* لا إله إلا الله محمد رسول الله
* جميع مصاحف الشيخ ايمن سويد مصاحف كاملة مكتوبة حصرية
* ورشة عمل برنامج كلام الله عز وجل (مطلوب متطوعين)
* موقع تكتب اسم البرنامج يعطيك رابط التحميل
* برنامج لتفريغ المحاضرات الصوتية
* فهرس قسم الحديث الشريف العام
* نحمد الله تعالى أن سخر لناهذا المنتدى المبارك بإذن الله

ابو عبد الله غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الله ; 02-03-2011 الساعة 11:42 PM.

رد مع اقتباس
قديم 01-31-2011, 02:55 AM   #6

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

عبق الجنان غير متواجد حاليا

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سلمت يمينك خيو ابن الواحة
وجزاك الله كل خير
وجزا الله الاخ المهاجر
وبوركتم جميعا
التوقيع:

فلسطينيّه ,, و كل الأرض تــــدري...
فلسطينيّه ,, والعالم يعـــــرف قــدري ...
فلسطينيّه ,,والإيمان يملؤ صـــدري ...
فلسطينيّه ,, وفي ثراها يلـوح قبـــري...

.....عبق الجنان.....

من مواضيعي في الملتقى

* تأمل غير مسجل قلب الأم
* قصة باقة ورود ذابلة
* حسن الظن بالله
* هذه الفتاة فكيف بامها
* هااااااااااااااااااااام جدا دعواتكم

عبق الجنان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
الصلاة, السهو, احكام, تعريف, سجود, وحالات, وسجود
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام الخروج الى المساجد ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 3 10-11-2018 01:44 PM
احكام النكاح ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 3 10-11-2018 01:39 PM
احكام شاملة وفتاوي عامة عن الصلاة " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء " ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 8 05-05-2015 06:39 PM
عند السهو في صلاه, اذا اخذت شئ ليس ملكي , مـاذا افعل ؟وهل تشقيرالوجه حرام ؟ المؤمنة بالله قسم الاستشارات الدينية عام 2 11-10-2012 08:50 AM
سجود السهو ابونواف ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 10 01-07-2012 12:22 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009