![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 | |
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() قصيدة رائعة في طلب العلم
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته , قال الحافظ أبو عمر بن عبد البر في كتابه جامع بيان العلم وفضله وأحسن ما ورد في آداب التعلم والتفقه من النظم ما ينسب إلى اللؤلؤي من الرجز ، وبعضهم ينسبه إلى المأمون ، نفعنا الله وإياه به قال : واعلم بأن العلم بالتعلمِ = والحفظِ والإتقانِ والتفهمِ والعلمُ قد يُرزَقه الصغيرُ = في سنه ويُحرم الكبيرُ وإنما المرءُ بأَصْغَريْهِ = ليس برجليْه ولا يديْهِ لسانُه وقلبُه المركبُ = في صدرِهِ وذاك خلقٌ عَجبُ والعلمُ بالفهمِ وبالمذاكرَهْ = والدرسِ والفكرةِ والمناظرَه فربَّ إنسانٍ يَنال الحِفْظَا = ويُوردُ النصَّ ويَحكي اللَّفْظاَ وما له في غيرِهِ نصيبُ = مِمّا حواه العالمُ الأديبُ وربّ ذي حرصٍ شديد الحبِّ = للعلمِ والذُكر بليد القلبِ معجز في الحفظِ والروايهْ = ليستْ له عمِّن رَوَى حِكايهْ وآخَرُ يُعطى بلا اجْتهادِ = حفظاً لما قد جاء في الإسنادِ يهذه بالقلب لا بناظرهْ = ليس بمضطرٍ إلى قماطرهْ *** فالتمسِ العلمَ وأَجْمِل في الطلَبْ = والعلم لا يَحسنُ إلا بالأدبْ والأدبُ النافعُ حسنُ الصمتِ = وفي كثير القولِ بعضُ المقتِ فكُن لحسن السمت ما حَيِتَا = مقارناً تُحمد ما بقيتَ وإنْ بدت بين أناسٍ مسألهْ = معروفةٌ في العلمِ أو مُفتعَلهْ فلا تكن إلى الجوابِ سابقاً = حتى تَرَى غيرَك فيها ناطقاً فكم رأيتُ من عجولٍ سابقِ = من غير فهمٍ بالخطأ ناطقِ أزرى بهِ ذلك في المجالسِ = عند ذوي الألبابِ والتنافسِ وقُلْ إذا أعياكَ ذاك الأمرُ = مالي بما تسأل عنه خُبْرُ فذاك شطرُ العلمِ عند العلما = كذاك ما زالتْ تقول الحُكما والصمت فاعلم بك حقاً أزين ُ = وإنْ لم يكن عندك علمٌ متقنُ إياك والعجب بفضل رأيِكا = واحذر جوابَ القولِ من خطائكا *** كم من جوابٍ أعقبَ الندامهْ = فاغتَنِمِ الصمتَ مع السَّلامهْ العلم بحرٌ منتهاه يبعد = ليس له حدٌ إليه يقصدُ وليس كلُّ العلمِ قد حويتَه = أجَل ولا العُشر ولو أحصيتَه وما بَقِي عليكَ منه أكثرُ = مما علِمتَ والجوادُ يَعْثُرُ فكُنْ لما سمعتَهُ مستفِهما = إن أنتَ لم تفهمْ منه الكلِما القول قولانِ : فقولٌ تعقِلُهْ = وآخرُ تسمعُهُ فتجهَلُهْ وكل قولٍ فلهُ جوابُ = يجمعُهُ الباطلُ والصوابُ وللكلامِ أولٌ وآخرُ = فافهمهما والذهنُ منك حاضرُ فربما أعْيا ذوي الفضائلِ = جواب ما يُلقى من المسائلِ فيُمسكوا بالصمتِ عن جوابهِ = عند اعتراضِ الشكِّ في صوابهِ ولو يكون القولُ في القياسِ = من فضَّةٍ بيضاءَ عند الناسِ إذاً لكان الصمتُ من خير الذهبْ = فافهم هداك الله آداب الطلبْ والله تعالى أعلم , وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم و والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
أبو جبريل نوفل
|
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحسن الله إليك اخي ابو عبد الرحمن و بورك فيك على هذا النقل |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 |
![]() ![]()
|
![]() الله يعطيك ألف عافيه على الموضوع وجزاك الله خيرا |
![]() |
![]() |
![]() |
#4 |
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() |
من مواضيعي في الملتقى
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#5 |
![]() ![]() ![]()
|
![]() بارك الله فيك اخي على الطرح المميز
بانتظار جديدك دائما تقبل تحيتي |
من مواضيعي في الملتقى
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
#6 | |
مشرف ملتقى أحكام التجويد
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
170 قصيدة إنشاد دينى أكثر من رائعة للشيخ مشارى راشد العفاسى | خالددش | ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية | 9 | 01-06-2019 07:02 AM |
قصيدة رائعة في اقتفاء أثر الصحابة رضي الله عنهم | ابو عبد الرحمن | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 6 | 09-17-2018 06:25 PM |
فضل العلم للعالم وطالب العلم | ارض الخوف | ملتقى الحوار الإسلامي العام | 4 | 07-10-2012 11:31 PM |
قصيدة رائعة في الخوارج | ابو عبد الرحمن | ملتقى فيض القلم | 5 | 03-13-2012 11:14 AM |
** قصيدة عصماء ** | AL FAJR | ملتقى فيض القلم | 10 | 02-28-2012 05:48 PM |
|