المناسبات | |
|
|
08-01-2011, 01:11 AM | #1 | |
أبو جبريل نوفل
|
نظم ما انفرد به شيخ الإسلام ابن تيمية عن الأئمة الأربعة
للشيخ سليمان بن سحمان رحمه الله وهي من ديوانه المسمى " عقود الجواهر المنضدة الحسان " بسم الله الرحمن الرحيم [ المقدمة ] 1- بحمدِ وليِّ الحمد مُسدِى الفضائل .... أُؤَلِّفُ نظماً فائقاً في المسائِلِ 2- مسائلُ عن شيخِ الوجودِ أُولى التقى .... مبيدِ العِدَى من كلِّ غاوٍ وَجَاهِلِ 3- وأَعنِي به الحبرَ بنَ تيميةَ الرِّضَى .... وفي بعضِها جاءت عضالُ الزَّلازِلِ 4- تفرَّدَ عن نعمانَ فيها ومالكٍ .... وعن أَحمد والشافعيِّ الأَماثِلِ 5- وقد جاء بعضُ الصَّحبِ يسأَلُ .... نظمها فأَحببتُ أَنْ أَحْظَى بدعوةِ سَائِلِ 6- وإِنْ لم أَكُنْ ذَا خِبْرَةٍ ودِرَايةٍ .... ولستُ لتحقيقِ العلومِ بآهلِ 7- ولكنَّني أَرجُو من اللهِ رحمةً .... وعلمَاً وتفهيماً بكلِّ المسائِلِ المسأَلة الأُولى 8- فأَوَّلُها قصرُ الصَّلاةِ لِكُلِّ ما .... به سِفر يُسَمَّى لدى كُلِّ قَائِل 9- وسيَّانَ عندَ الشَّيخِ كانَتْ طويلَة .... مسافَتُه أَو دُونَه في التَّماثُلِ 10- وذَا مذهبٌ للظاهريَّةِ قد أتى .... وعن بعضِ أَصحابِ النَّبِي الأَفَاضِل المسأَلة الثانية والثالثة 11- وتستبرىءُ البكرَ الكبيرةَ عندهُم .... وكان إِلى أَقوالِهم غيرَ ماثِلِ 12- ويختارُ ما اختارَ البُخارِي وقد أَتَى .... بذا أَثرٍ عن نجلِ حُلوِ الشَّمائِلِ 13- وذاكَ هو الفاروقُ والقولُ لابنهِ .... وثالثُها ما قاله في المسائِلِ 14- فيختارُ ما اختارُوا لسَجْدةِ قارئ .... بغير اشتراطٍ للوضُوءِ لفاعلِ المسأَلة الرابعة 15- ومعتقداً ليلا فبان بضدِّه .... لأكلٍ ومطعومٍ بشهرِ الفَضَائلِ 16- فليسَ القضَا يوماً عليه بواجبٍ .... وما حكمهُ إِلاَّ كناسٍ وجاهِلِ 17- وما أَمر المعصومُ من كانَ مُخطِئاً .... من الصَّحبِ أَن يقضِي الصيامَ فَسائِلِ 18- كذلكَ بعضُ التَّابعينَ وبعضُ مَنْ .... إِلى الفقه منسوبٌ ومَنْ لِلفضائِلِ 19- عنيتُ به نجلَ الخليفةِ ذي التُّقى .... فمذهبهُم أَلاَّ قضاء لفاعِلِ 20- وعمدتُهم ما في الصحيحينِ ذكرُه .... وقد مرَّ منظوماً فكن غير غَافِلِ المسأَلة الخامسة 21- ومَنْ كانَ في حجَّاتِه متمتعاً .... بفرض وإِلاَّ في جميعِ النَّوافِلِ 22- فيكْفِيه سعىٌ واحدٌ في اختيارِه .... وعن أَحمدٍ يرويه بعضُ الأَفاضِلِ 23- وكانَ ابنُ عبَّاسٍ بذلك قائلاً .... فأَعظمْ به من قُدوةٍ ذي فَضَائِل المسأَلة السادسة 24- وقد جَوَّز الشيخُ السبَاقَ بغيرِ .... أَنْ يحلِّله ما ليسَ يوماً بجاعِلِ 25- وإِنْ أَخْرجَا جُعلا وهَذَا اختيارُه .... وكان إِماماً عالِماً بالمسائِلِ المسأَلة السابعة والثامنة والتاسعة 26- وَمَنْ تَفْتَدِى تستبرئنَّ بحَيضِه .... وفي ذَا حديثٌ مرسلٌ في المراسِلِ 27- وموطؤة يا صَاحِ أَعني بشبهةٍ .... وَمَنْ طلقت إِحدى الثلاثِ الكَوامِل المسأَلة العاشرة 28- كَذا وطئ من حِيزَت بملكِ إِباحةٍ .... من الوثَنيَّاتِ الحِسَانِ الخواذِلِ المسأَلة الحادية عشرة 29- وجُوِّزَ عَقْدٌ للرِّداءِ لمحرِم .... بإِحرامِه فافهم مقالَ الأَفاضِلِ المسأَلة الثانية عشرة 30- وجُوِّز يا صاحِ الطَّوافُ لحائضٍ .... وليسَ لما قد أَوجَبُوه بمائِلِ 31- إِذَا كان لم يُمكن طوافُ طهارَةٍ .... ورفقَتُها قد قربُوا للرَّواحِل المسأَلة الثالثة عشر 32- وجوز بيعاً للعصير بأَصلِه .... كزيتٍ بزيتونٍ فكن غيرَ غافِلِ المسألة الرابعة عشر 33- كذاك الوُضُو يا صاحِ مِن كُلِّ مَا عَسى .... يُسمَّى به أَلما جائز غير حَائِلِ 34- سواءٌ لديه مُطلقاً أَو مقيَّداً .... وعنه رأَينا مُطلقاً في المسائِلِ المسأَلة الخامسة عشر 35- وجوَّزَ بيعاً للحلِيِّ وغيرِها .... إِذا اتخذت في فضةٍ بالتَّفاضُل 36- بها والَّذي قَدْ زادَ يجعلُ للَّذِي .... لصنعتها في فاضِلٍ في المقابلِ المسأَلة السادسة عشر 37- وإِن وقَعتْ في مائعٍ من نجاسَةٍ .... سواء قليلا أَو يكن غَيْر حَامِلِ 38- ولم يتغيَّر ليسَ ينجس عندَه .... وقد كانَ أَحْظَى منهمُو بالدَّلائِل المسأَلة السابعة عشر 39- ومن خافَ مِن عيدٍ كذاك وجمعةٍ .... فواتاً وليسَ الماءُ يوماً بحاصِلِ 40- فإِن يتيمَّمْ كان ذلك عندَه .... يجوزُ فقابلْ بالثَّنا كلَّ فاضلِ المسأَلة الثامنة عشر 41- ومما جَرى منها عليه فوادِحٌ .... عِظامٌ وجاءت نحوه بالزلاَزِلِ 42- بإِفتائِه أَنَّ الطَّلاقَ إِذا أَتى .... ثلاثاً بلفظٍ واحدٍ غيرُ كَامِلِ 43- ولا واقعٌ بل إِن تلك جميعهَا.... لواحدةٌ في قِيله كالأَماثلِ 44- من الصَّحب في عهدِ النَّبيِّ وبعدَه .... إِلى أَنْ أُجيزت في عُقوبةِ عادِل 45- ولو فُرِّقت إِذا هِي لم تكُن .... على سَّنِة المعصومِ أَفضلِ فاضِل المسأَلة التاسعة عشر 46- ومَنْ بطلاقٍ حالف فيمينُه .... مكفرةٌ لكن هي بالقَلاقِل 47- وعودِى بل أُوذي لإِفتائِه بهَا .... وكم مَرَّةٍ إِلى ذا الآن من مُتَحامِلِ 48- وقد كَتبَ الشَّيخُ الإمامُ مصنَّفاً .... بأَلفٍ من الأَوراقِ دفْعاً لصَائِلِ 49- ولكنَّه مع خصمِه سوفَ يَتلْقَي .... لدى اللهِ والرحمنُ أَعدلُ عادِل 50- وفي بعضِ ما قد مرَّ مما نظمتهُ .... مواقِفُ منهم له في المسَائِلِ 51- وقد قال هذا ما تفرَّد عنهمُو .... به الشَّيخُ هذا رَسْم خطٍّ لناقِلِ 52- وصَلِّ إِلهي كلَّ ما هبَّت الصَّبَا .... وما انْهلَّ صوبُ السَّارِياتِ الهَوامِل 53- على المصطَفى الهادِي الأَمينِ محمَّدٍ .... وأَصحابِه والآلِ أَهْلِ الفَضَائِل تمَّ بحمد الله منقول من موقع كل السلفيين اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
09-25-2011, 10:56 PM | #2 |
|
جزاك الله خير اخي في الله علي جهدك المتواصل
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
10-13-2018, 04:18 PM | #3 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصبر على جور الأئمة أصل من أصول أهل السنة والجماعة | ابو عبد الرحمن | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 4 | 09-19-2018 04:00 PM |
لقاء قصير جدا مع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله | Abdulmohsin | قسم الفرق والنحل | 3 | 02-03-2013 08:29 AM |
هل المذاهب الأربعة سلفية؟ | أسامة خضر | قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله | 7 | 02-02-2013 04:20 PM |
خصال انفرد بها رسولنا الحبيب | آمال | قسم السيرة النبوية | 8 | 01-24-2013 10:48 PM |
شيخ الإسلام بن تيمية يُسئل عن الشيعة الرافضة فيجيب ( أسئلة وأجوبة) | أبوالنور | قسم الفرق والنحل | 2 | 02-13-2012 10:41 PM |
|