استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 09-04-2011, 11:58 AM   #1

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 108

ابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهر

درس لا تكن من أكلة لحوم البشر وأموالهم

      


بسم الله والصلاة والسلام علي رسول الله وبعد اخواني في الله
اقدم لكم هدا الموضوع وارجو ان ينال اعجابكم
بسم الله الرحمـن الرحيم
لا تكن من أكلة لحوم البشر وأموالهم
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
أما بعــــــــد :
من المعلوم أن الله تعالى خلق الخلق لا لشيء إلا لعبادته قال تعالى { وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْأِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ }(الذريات:56) وسنَّ لهم سنن كونية لا تتبدل ولا تتحول فكانت كما قال تعالى { فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبْدِيلاً وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً }(فاطر: من الآية43)
وحدَّ لهم حدوداً من الحلال والحرام إلى غير ذلك ، فأباح لهم الحلال ونهاهم أن يتعدوه إلى الحرام ، أحل الله النكاح بما شرعه الله فلا يجوز تعديه إلى الزنا وأحل الطيبات فلا يجوز تعديه إلى الخبائث أحل لهم البيع والتجارة بالحلال فلا يجوز تعديه إلى الحرام ، وهكذا وكما قال الله تعالى {تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَقْرَبُوهَا }(البقرة: من الآية187) 0
وكذلك حرَّم عليهم الحرام فلا يجوز قربه ، مثال حرَّم الله الربا فلا يجوز علينا أن نقربه ، وكذلك الزنا فلا يجوز قربه وكذلك الخمر فلا يجوز قربه إلى غير ذلك ، فكانت كما قال تعالى { تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلا تَعْتَدُوهَا } (البقرة: من الآية229)
فمن ضمن الحدود التي لا يجوز قربها الظلم ، قال تعالى في حديثه القدسي " يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته محرما بينكم فلا تظالموا " رواه مسلم
وهدد الله تعالى كل من يقربه بعذاب في الدنيا قبل الآخرة ، قال تعالى { وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ }(الشعراء: من الآية227) ولهذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا البغي والعقوق " السلسلة الصحيحة
والظلم ينقسم إلى ثلاث أقسام كما بينه صلى الله عليه وسلم حيث قال " الظلم ثلاثة فظلم لا يغفره الله وظلم يغفره وظلم لا يتركه فأما الظلم الذي لا يغفره الله فالشرك قال الله { إن الشرك لظلم عظيم } وأما الظلم الذي يغفره فظلم العباد أنفسهم فيما بينهم وبين ربهم وأما الظلم الذي لا يتركه الله فظلم العباد بعضهم بعضا حتى يدبر لبعضهم من بعض " صحيح الجامع
فالظلم إذن ثلاث ، فالأول وهو الشرك فالله تعالى لا يغفره إلا بالتوبة الصادقة منه ، قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً } (النساء:48) وظلم يغفره الله تعالى وهو ظلم العباد أنفسهم بارتكابهم بعض المعاصي والآثام وهي دون الشرك فهذا أمره إلى الله إن شاء غفر وإن شاء عاقب إن مات مرتكبه بغير توبة ، والآية السابقة شاهدة على ذلك .
وظلم لا يترك الله منه شيئاً وهو ظلم العباد فيما بينهم فهذا ظلم لا يترك الله منه شيئاً حتى يقتص لضعيفهم من شديدهم وإن كان مثقال حبة من خردل ، قال تعالى { َنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئاً وَإِنْ كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ }(الانبياء:47) 0 * وأول ظلم لا يترك الله منه شيئاً هو ظلم الدماء – أي سلب حق الحياة للآخرين ظلماً وعدوانا ، وأول ما يحكم بين العباد في الدماء كما قاله صلى الله عليه وسلم والحديث في صحيح الجامع. ‌ وسيكون جزاء من وقع بهذا الظلم كما قال تعالى { وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيماً} (النساء:93) 0


* وكذلك من الظلم الذي لا يترك الله منه شيئاً " أكل أموال الناس بالباطل وأعظمه أكل أموال اليتامى ظلماً ، قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً }(النساء:10)

وأكله بالرشوة والربى والضرائب وغير ذلك ، قال تعالى { وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقاً مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالْأِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ } (البقرة:188) * ومن الظلم أيضاً ، كذلك أخذ أراضي الآخرين ظلماً وعدوانا وبشهادات الزور وباليمين الغموس الكاذبة والتي تغمس صاحبها في نار جهنم والعياذ بالله ، روى البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص " أن أعرابيا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ما الكبائر قال الإشراك بالله قال ثم ماذا قال اليمين الغموس قال وما اليمين الغموس قال الذي يقتطع مال امرىء مسلم يعني بيمين هو فيها كاذب "
و قال عليه الصلاة والسلام " إنما أنا بشر وإنكم تختصمون إلي ولعل بعضكم أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له على نحو ما أسمع منه فمن قضيت له من حق أخيه بشيء فلا يأخذ منه شيئا فإنما أقطع له قطعة من النار" صحيح أبي داود وجاء أيضاً عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من ظلم قيد شبر من الأرض طوقه من سبع أرضين رواه البخاري ومسلم
وقال أيضاً " من اقتطع حق امرئ مسلم بيمينه فقد أوجب الله له النار وحرم عليه الجنة وإن كان قضيبا من أراك " . صحيح الجامع ، معنى أراك أي قضيب سواك وقال أيضاً " ‌ من أخذ من الأرض شيئا ظلما جاء يوم القيامة يحمل ترابها إلى المحشر " . صحيح الجامع ، فكيف بالذين يأخذون أموال غيرهم من الأخوات وذوات الأرحام ممن خصَّهم الله من الإرث سواء كان مالاً أو أرضاً أو غير ذلك. ومن الظلم أيضاً الاعتداء على الآخرين بالضرب أو الشتم وغير ذلك ، جاء عن جابر رضي الله عنه أنه قال : لما رجعت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مهاجرة البحر قال ألا تحدثوني بأعاجيب ما رأيتم بأرض الحبشة قال فتية منهم بلى يا رسول الله بينا نحن جلوس مرت بنا عجوز من عجائز رهابينهم تحمل على رأسها قلة من ماء فمرت بفتى منهم فجعل إحدى يديه بين كتفيها ثم دفعها فخرت على ركبتيها فانكسرت قلتها فلما ارتفعت التفتت إليه فقالت سوف تعلم يا غدر إذا وضع الله الكرسي وجمع الأولين والآخرين وتكلمت الأيدي والأرجل بما كانوا يكسبون فسوف تعلم كيف أمري وأمرك عنده غدا قال يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم صدقت صدقت كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفهم من شديدهم " صحيح ابن ماجه فكيف يكون العقاب يوم القيامة ؟ جاء عن عائشة رضي الله عنها قالت " جاء رجل فقعد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن لي مملوكين يكذبونني ويخونونني ويعصونني وأشتمهم وأضربهم فكيف أنا منهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان يوم القيامة يحسب ما خانوك وعصوك وكذبوك وعقابك إياهم بقدر ذنوبهم كان كفافا لا لك ولا عليك وإن كان عقابك إياهم فوق ذنوبهم اقتص لهم منك الفضل فتنحى الرجل وجعل يهتف ويبكي فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم أما تقرأ قول الله ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين فقال الرجل يا رسول الله ما أجد لي ولهؤلاء خيرا من مفارقتهم أشهدك أنهم كلهم أحرار " أنظر صحيح الترمذي0 وجاء عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من ضرب مملوكه سوطا ظلما اقتص منه يوم القيامة " صحيح الترغيب 0
* ومن الظلم العظيم أيضاً الغيبة والتي أصبحت في هذه الأيام فاكهة المجالس وكذلك الوقوع في أعراض الناس ، قال عليه الصلاة والسلام " الربا اثنان وسبعون بابا أدناها مثل إتيان الرجل أمه وإن أربى الربا استطالة الرجل في عرض أخيه ". ‌ صحيح الجامع . الوقوع في أعراض الناس وقذفهم بالزنى وبوصفهم أنهم أبناء حرام ، وأبناء زنى وهكذا ، فهذا قذف وقد هدد الله قاذفه بعذاب أليم ، قال تعالى { إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ } (النور:23) وقال تعالى { وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَداً وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ } (النور:4) 0

فما عقابهم في الآخرة ؟ جاء عن أنس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لما عرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس يخمشون وجوههم وصدورهم فقلت من هؤلاء يا جبريل قال هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ويقعون في أعراضهم " صحيح الترغيب 0
* ويا للأسف لم يتوقف الأمر على أكل لحوم البشر بالغيبة بل تعداه إلى السعي بين الناس بالنميمة والافساد بين الأحبة ، نبيكم صلى الله عليه وسلم نفى الإيمان عم المرء إلا إذا أحب لأخيه ما يحب لنفسه ، قال عليه الصلاة والسلام " و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير " . صحيح الجامع 0
بل وجعل ذلك شرطاً لدخول الجنة حيث قال " ‌ والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أفلا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " صحيح أبي داود 0 فأصبحنا الآن في زمن لا يكاد تجد مسلماً يحب لأخيه ما يحب لنفسه إلا من رحم ربي وقليل ما هم ، بل أصبح الواحد منَّا لسان حاله يقول للآخر – يا أخي لا تريد أن تحبني كما تحب لنفسك فدعني وتركني بحالي ،بل لم يتوقف الأمر على هذا فهو لا يتمنى الخير لأخيه ، بل أكثر من ذلك فهو يتمنى لو كانت على أخيه نعمة أن تزول عنه وترحل والعياذ بالله 0
إذن من الظلم الغيبة ، والغيبة عرَّفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله " ذكرك أخاك بما يكره " أي وهو غائب ، صحيح أبي داود 0
* ومن يقع في الغيبة وفي الخوض بأعراض الناس فهذا قد نُفِيَ عنه الإيمان على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم حيث صعد المنبر ونادى بصوت رفيع فقال " يا معشر من أسلم بلسانه ولم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته ومن تتبع الله عورته يفضحه ولو في جوف رحله " صحيح الترغيب وفي رواية " يا معشر من آمن بلسانه ولم يدخل الإيمان قلبه لا تغتابوا المسلمين ولا تتبعوا عوراتهم فإنه من اتبع عوراتهم يتبع الله عورته ومن يتبع الله عورته يفضحه في بيته " صحيح أبي داود 0
* ومن يقع في الغيبة يُعَد من أكلة لحوم البشر وهم أموات بنص القرآن ، قال تعالى { وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً فَكَرِهْتُمُوهُ } (الحجرات: من الآية12) 0 وجاء عن عمرو بن العاص رضي الله عنه أنه مر على بغل ميت فقال لبعض أصحابه لأن يأكل الرجل من هذا حتى يملأ بطنه خير له من أن يأكل لحم رجل مسلم " صحيح الترغيب 0
* من المعلوم من السنة المطهرة أن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، فماذا عن خلوف فم المغتاب ؟ استمع لهذا الحديث عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم فارتفعت ريح منتنة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أتدرون ما هذه الريح هذه ريح الذين يغتابون المؤمنين " صحيح الترغيب ، فكيف بالذين يغتابون علماء المسلمين ومشايخهم ؟!!
* فماذا عن عقابه ؟ - ذكرنا الحديث السالف الذكر الذين يخمشون وجوههم وصدورهم – وكذلك جاء عن يعلى بن سيابة رضي الله عنه أنه عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأتى على قبر يعذب صاحبه فقال إن هذا كان يأكل لحوم الناس ط صحيح الترغيب 0
* وليس العذاب على المغتاب فحسب ، بل وعلى كل من جلس مجلساً يُنال فيه أعراض الناس ويؤكل فيه لحومهم ، وإن كان لم يشاركهم فيما هم فيه ولكنه لم ينكر عليهم مع قدرته على ذلك ، فقد جاء في السلسلة الصحيحة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال " أمر بعبد من عباد الله أن يضرب في قبره مائة جلدة فلم يزل يسأل ويدعو حتى صارت جلدة واحدة فجلد جلدة واحدة فامتلأ قبره عليه نارا فلما ارتفع عنه وأفاق قال على ما جلدتموني قالوا إنك صليت واحدة بغير طهور ومررت على مظلوم ولم تنصره " السلسلة الصحيحة 0
* في مقابل ذلك أنظر كم هو ثواب من يدفع الغيبة عن أخيه المسلم ، استمع إلى حبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم " من ذب عن عرض أخيه بالغيبة كان حقا على الله أن يعتقه من النار " صحيح الترغيب 0 وقال أيضاً "

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

ابونواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2011, 05:55 AM   #2
مشرف الحوار الاسلامي والسيرة


الصورة الرمزية الزرنخي
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 82

الزرنخي غير متواجد حاليا

افتراضي

      



بارك الله فيك اخي الكريم ابو نواف موضوع في
قمة الجمال والروعة الله يعطيك العافية ودي
وتقديري لك ولجهودك الطيبة

التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي والسنة النبوية

من مواضيعي في الملتقى

* بعض ماجاء في فضل الصحابه المهاجرين والانصار في القران الكريم
* أسطوانة قصص الانبياء من انتاج شركة سوفت
* مقالات في السيرة النبوية الشريفة
* " ما هي صلاة الإشراق " ؟
* موقع للقران الكريم رائع اجعله ضمن متصفحك
* معاني كلمات القران الكريم من المصحف الاكتروني..... سورة هود
* مواقع لمعرفة صحة الأحاديث النبوية الشريفة

الزرنخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2011, 12:23 PM   #3

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 108

ابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهرابونواف لديه مستقبل باهر

افتراضي

      

اخي في الله جزاك الله خير علي المتابعه
التوقيع:
.

.
.

.



.
..َ لا نتَسوُنَا مًن صالًح الَدُعاءَ ..

من مواضيعي في الملتقى

* رفقا أهل السنــــــة بأهل السنــــــة
* علاج النسيان الي كل الاحبة
* وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ
* ماذا أقول وجرحكم أبكاني والنوم في زمن الغثاء جفاني
* نبع الماء .. وانشقاق القمر
* بر الوالدين اهداء من ابو نواف
* مايُستحب فعله يوم عرفة لغير الحاج

ابونواف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-2019, 12:52 PM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
لا تكن من أكلة لحوم البشر وأموالهم
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آكلوا لحوم البشر على الهواء !! أبو ريم ورحمة ملتقى الحوار الإسلامي العام 8 02-11-2019 06:19 PM
محول الصوتيات 1.00 SoundKonverter خالددش ملتقى نظام التشغيل لينكس 3 05-23-2017 12:11 PM
برنامج Mepmedia Absolute Audio Converter 5.0.1 محول الصوتيات خالددش ملتقى برامج الكمبيوتر والإنترنت 0 02-23-2013 02:18 PM
برنامج Mepmedia Absolute Audio Converter 5.0.1 محول الصوتيات خالددش ملتقى برامج الكمبيوتر والإنترنت 2 01-06-2013 09:57 PM
صورة مرعبة ليوم القيامة صادق الصلوي ملتقى فيض القلم 1 12-12-2012 04:11 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009