المناسبات | |
|
|
01-12-2012, 03:36 PM | #1 |
|
خطر التكفيــــر والإفســـاد والتفجيـــر
خطر التكفير والإفساد والتفجير إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهدِ الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، صلَّى الله عليه وعلى آله وأصحابه وسلم تسليمًا كثيرًا، أما بعد: فاتقوا الله عباد الله، واعلموا أنكم في هذه البلاد المباركة التي عظمها الله تعالى ببعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم من قلبها، وجعل فيها بيته البيت الحرام، وحرم رسوله صلى الله عليه وسلم، ولا شك أن ما يجري من التكفير من فئة ضالة تكفر المسلمين بالمعاصي لهو مما يغضب الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد نهى صلى الله عليه وسلم وحذر منه، وحذر منه علماء الأمة المعتبرون. فتنة التكفير: «من أخطر صور الانحراف عن منهاج الوسطية، والبعد عن طريق رسول صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام، ومن تبعهم بإحسان، القول بتكفير أصحاب الكبائر وخروجهم من الإسلام، تلك الفتنة القديمة الجديدة: قديمة؛ إذ قالت بها فئة ضالة خرجت على جماعة المسلمين في عهد الخلفاء الراشدين، فسماها المسلمون (الخوارج)، وترتب على ضلالها في التكفير، والقول على الله وعلى رسوله بغير علم، فتن وخلافات بين المسلمين، سُفكت فيها الدماء، وانتهكت فيها الحرمات، وقاسى المسلمون من آثارها المدمرة منذ بدأت إلى الآن، آلامًا عظيمة، ومحنًا كبيرة وجديدة؛ لأن بعض الجماعات الإسلامية في الوقت الحاضر تقول بتكفير الحكام المسلمين والمجتمعات الإسلامية، وتدعو للخروج عليهم. وهذه الجماعات بهذا المسلك تلتقي مع الخوارج في تكفير أصحاب الكبائر، والدعوة إلى الخروج على ولاة الأمر، وإثارة الفتن في صفوف المسلمين». فجماعات التكفير التي تطلق الكفر على الحكام، أو على المجتمعات، دونما تفصيل ومعرفة للأحوال والواقع، تتابع ما قالته وفعلته الخوارج منذ القدم، في مرتكبي الكبائر وتكفيرهم بذلك. فمما جاء في السنة من النهي عن تكفير المعين: 1- قول النبي صلى الله عليه وسلم: )أَيُّمَا امْرِئٍ قَالَ لِأَخِيهِ: يَا كَافِرُ، فَقَدْ بَاءَ بِهَا أَحَدُهُمَا، إِنْ كَانَ كَمَا قَالَ وَإِلَّا رَجَعَتْ عَلَيْهِ(. 2- وقوله صلى الله عليه وسلم: )مَنْ لَعَنَ مُؤْمِنًا فَهُوَ كَقَتْلِهِ، وَمَنْ قَذَفَ مُؤْمِنًا بِكُفْرٍ فَهُوَ كَقَتْلِهِ (. 3- وقوله صلى الله عليه وسلم: )مَنْ دَعَا رَجُلاً بِالْكُفْرِ أَوْ قَالَ: عَدُوَّ اللَّهِ، وَلَيْسَ كَذَلِكَ إِلَّا حَارَ عَلَيْهِ(. أي: رجع عليه قوله. 4- وقوله صلى الله عليه وسلم: )لَا يَرْمِي رَجُلٌ رَجُلاً بِالْفُسُوقِ، وَلَا يَرْمِيهِ بِالْكُفْرِ إِلَّا ارْتَدَّتْ عَلَيْهِ إِنْ لَمْ يَكُنْ صَاحِبُهُ كَذَلِكَ(. 5- أبا هريرة رضي الله عنه يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: )لا يجتمع رجلان في الجنة أحدهما قال لأخيه يا كافر (. والكفر المقصود في الأحاديث إنما هو كفر دون كفر ما لم يستحلَّه. وقال ابن عبد البر: والمعنى فيه - عند أهل الفقه والأثر أهل السنة والجماعة - النهي عن أن يكفر المسلم أخاه المسلم بذنب أو بتأويل لا يخرجه من الإسلام عند الجميع. وهذا أصل من أصول العقيدة كما رُوي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: )ثَلَاثٌ مِنْ أَصْلِ الْإِيمَانِ: الْكَفُّ عَمَّنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَلَا نُكَفِّرُهُ بِذَنْبٍ وَلَا نُخْرِجُهُ مِنْ الْإِسْلَامِ بِعَمَلٍ، وَالْجِهَادُ مَاضٍ مُنْذُ بَعَثَنِي اللَّهُ إِلَى أَنْ يُقَاتِلَ آخِرُ أُمَّتِي الدَّجَّالَ لَا يُبْطِلُهُ جَوْرُ جَائِرٍ وَلَا عَدْلُ عَادِلٍ، وَالْإِيمَانُ بِالْأَقْدَارِ(. وهذا ما كان عليه السلف الصالح من الصحابة والتابعين، فعن الأعمش عن أبي سفيان، قال سألت جابرًا رضي الله عنه، وهو مجاور بمكة، وكان نازلاً في بني فهر، فسأله رجل: هل كنتم تدعون أحدًا من أهل القبلة مشركًا؟ فقال: معاذ الله. وفزع لذلك، قلت: هل كنتم تدعون أحدًا منهم كافرًا؟ قال: لا. وهكذا أهل السنة والجماعة، يقول شيخ الإسلام - رحمه الله -: «أهل العلم والسنة لا يكفرون من خالفهم وإن كان ذلك المخالف يكفرهم لأن الكفر حكم شرعي فليس للإنسان أن يعاقب بمثله كمن كذب عليك وزنى بأهلك ليس لك أن تكذب عليه وتزني بأهله لأن الكذب والزنا حرام لحق الله، وكذلك التكفير حق لله فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله وأيضا فإن تكفير الشخص المعين وجواز قتله موقوف على أن تبلغه الحجة النبوية التي يكفر من خالفها وإلا فليس كل من جهل شيئا من الدين يكفر». وإنما بدأت هذه البدعة على يد الخوارج، وقد قال المزني - رحمه الله -: «الخوارج، خرجوا على الأئمة بالسيف لإنكار المنكر، فوقعوا في أنكر المنكر من تكفير الأئمة، وإنكارهم السلطان، وتكفيرهم الأمة بالصغائر، وهذا من أبدع البدع، وهؤلاء كلاب أهل النار». اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
من مواضيعي في الملتقى
|
|
01-13-2012, 09:07 PM | #2 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن أبي عن ابن أبي نعم عن أبي سعيد الخدري قال بعث علي عليه السلام إلى النبي صلى الله عليه وسلم بذهيبة في تربتها فقسمها بين أهربعة بين الأقرع بن حابس الحنظلي ثم المجاشعي وبين عيينة بن بدر الفزاري وبين زيد الخيل الطائي ثم أحد بني نبهان وبين علقمة بن علاثة العامري ثم أحد بني كلاب قال فغضبت قريش والأنصار وقالت يعطي صناديد أهل نجد ويدعنا فقال إنما أتألفهم قال فأقبل رجل غائر العينين مشرف الوجنتين ناتئ الجبين كث اللحية محلوق قال اتق الله يا محمد فقال من يطيع الله إذا عصيته أيأمنني الله على أهل الأرض ولا تأمنوني قال فسأل رجل قتله أحسبه خالد بن الوليد قال فمنعه قال فلما ولى قال إن من ضئضئ هذا أو في عقب هذا قوما يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الإسلام مروق السهم من الرمية يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان لئن أنا أدركتهم قتلتهم قتل عاد . تحقيق الألباني : صحيح النسائي ( 2578 ) // ( 2416 ) // هذا الموضوع موضوع الساعة فهو هام جدا وقيم بارك الله فيم اخي ابا نواف جزاك خيرا |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
01-15-2012, 10:24 AM | #3 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين بارك الله فيكم على هذا الطرح المفيد ربي بشرنـــي بما ا( يسرنـــي )ا . وكف عنـــي ما ( يضرنـــي )ا . وثبـــت ( يقينـــي )ا .. ... ... ... وأرزقني حـــلالاً ( يكفينـــي )ا .. وأبعد عنـــي كـــل شئ ( يؤذينـــي)ا آآآميــــــــ،ن يــــــــــــــــــــــآآآ رب العالمين ♥ |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
01-15-2012, 10:52 AM | #4 | |
مراقب قسم البرامج والتقنيات
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته حياكم، وأبقاكم للأمة ذخراً، تصلون أسبابها، وتعيدون لها نضرتها بارك الله فيك يا ابونواف ونفع بك وبعلمك |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
01-17-2012, 08:51 AM | #5 | |
مشرف ملتقى الصحة والحياة
|
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
01-18-2012, 11:52 AM | #6 |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعدني مروركم اخواني الاعزاء ابو عبد الرحمن ابو وسام ابو محمود اختي بحر الحنان ودي وتقديري لكم |
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|