المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما مدى صحة الأثر عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه


نمارق
02-24-2013, 09:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شيخناالفاضل: سؤالي هو: ما مدى صحة الأثر عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في حديثه عن أعظم جنود الله.
جزاكم الله خيراً.



سُئل أحد الصالحين
--------------------
ما أعظم جنود الله ؟؟

قال : إني نظرت إلى الحديد فوجدته أعظم جنود الله

ثم نظرت إلى النار فوجدتها تذيب الحديد فقلت النار

أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى الماء فوجدته يطفئ النار فقلت الماء

أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى السحاب فوجدته يحمل الماء فقلت السحاب

أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى الهواء وجدته يسوق السحاب فقلتالهواء

أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى الجبال فوجدتها تعترض الهواءفقلت الجبال

أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى الإنسان فوجدته يقف على الجبال

وينحتها فقلت الإنسان أعظم جنود الله ،

ثم نظرت إلى ما يُقعد الأنسان فوجدته النومفقلت النوم

أعظم جنود الله ،

ثم وجدت أن ما يُذهب النوم فوجدته الهموالغم فقلت

الهم والغم أعظم جنود الله ،

ثم نظرت فوجدت أن الهم والغم محلهما القلبفقلت

القلب أعظم جنود الله ،

ووجدت هذا القلب لا يطمئن إلا" بذكرالله

فقلت أعظم جنود الله ذكر الله





:2:

ابو عبد الرحمن
02-24-2013, 12:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قبل الأجابة على صحة هذا الأثر فقد استوقفني هذه العبارة والمتداولة كثيرا الا وهي " علي كرم الله وجهه "
فهذا القول لا يصح ، وهذه المقولة من بدع الشيعة.
وقد جاء في فتاوي الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله عندما سئل عن قول " عليه عيله السلام " فاجاب :
لا ينبغي تخصيص علي رضي الله عنه بهذا اللفظ بل المشروع أن يقال في حقه وحق غيره من الصحابة: رضي الله عنه أو رحمهم الله لعدم الدليل على تخصيصه بذلك، وهكذا قول بعضهم كرم الله وجهه فإن ذلك لا دليل عليه ولا وجه لتخصيصه بذلك، والأفضل أن يعامل كغيره من الخلفاء الراشدين ولا يخص بشيء دونهم من الألفاظ التي لا دليل عليها. المصدر : [مجموع فتاوى و مقالات متنوعة الجزء السادس]

وقدجائت اقوال وفتاوي كثيرة لأهل العلم بهذا الخصوص خلاصتها أن تخصيص أمـير المؤمنين عـلي بن أبي طالب رضي الله عنـه بـوصف " كرم الله وجهه " ليس لـه مسَوَّغ شرعي ، ولا جرى به عمل أئمة الهدى ، وأهل العلم المعنيين بالسنة وحراستها .
وقد شاع هذا اللفظ في المتأخرين ، وغلب في عبارات الرافضة والجهّال .
والله اعلم

أما ماجاء في هذا الأثر :
قد انتشر كثيرا على صفحات الانتر نت ومنهم من نسبه الى النبي عليه الصلاة والسلام ، ولكن هذا لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن علي بن ابي طالب رضي الله عنه
وقد جاء في بعض الفتاوي مانصه :

فلم نقف على هذا الكلام بعد البحث عنه في مظانه في كتب السنة والتاريخ وذلك مما يدل على عدم صحة نسبته.والله أعلم.

المفتي:مركز الفتوى بإشراف د. عبدالله الفقيه



وأما جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم على هذا القول :

روى الطبراني في الأوسط من طريق الحارث عن علي قال : أشَدّ خَلْق رَبك عَشرة : الجبال ، والحديد يَنْحَت الجبال ، والنار تأكل الحديد ، والماء يُطفئ النار ، والسحاب المسخر بين السماء والأرض يحمل الماء ، والريح تُقِلّ السحاب ، والإنسان يتقي الريح بِيده ويَذهب فيها لحاجته ، والسُّكْر يغلب الإنسان ، والنوم يغلب السُّكر ، والهم يمنع النوم ؛ فأشَدّ خَلْق ربك الْهَمّ .
ورواه ابن عساكر في تاريخ دمشق من غير طريق الحارث .

وقال الهيثمي : رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات . اهـ .
وليس الأمر كما قال الهيثمي ، بل في إسناده " الحارث بن عبد الله الأعور " ، قال عنه ابن حجر في " التقريب" : كَذَّبه الشعبي في رأيه ، ورُمِي بالرَّفْض ، وفي حديثه ضعف . اهـ .

والله تعالى أعلم .

الشيخ : عبدالرحمن السحيم

نمارق
02-24-2013, 09:28 PM
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا