أبو ريم ورحمة
05-02-2013, 10:35 AM
:1:
اكتب ولا تكتب 26/4/2013
اكتب ولا تكتب
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?nC9eFT)
http://www.gulfup.com/?nC9eFT
تم رفعها بصيغة الفيديو 3gp وذلك لتقليل الحجم لتسهيل الرفع.
اكتب ولا تكتب
اكتب: قارئو القرآن
ولا تكتب: قارئوا القرآن
يكتب بعض الناس "قارئوا" بألف في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "قارئو" بدون ألف؛ لأن أصلها "قارئون" ثم حذفت النون للإضافة، مع العلم أن هذه الألف لا تأتي إلا مع الأفعال بعد واو الجماعة كما في "قالوا".
اكتب: ندعو الله ونرجو رضاه
ولا تكتب: ندعوا الله ونرجوا رضاه
يكتب بعض الناس "ندعوا" و"نرجوا" بألف في نهايتها ظنا منهم أن الواو واو الجماعة، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "ندعو" و"نرجو" بدون ألف لأن الواو من أصل الفعل، فيقال: أنا أدعو - نحن ندعو- هو يدعو - هي تدعو، وأرجو- نرجو- يرجو- ترجو.
اكتب: تسنَّى لي الاطلاع
ولا تكتب: تثنَّى لي الاطلاع
يكتب بعض الناس "تثنَّى" بالثاء بمعنى "تيسر"، وهذا خطأ، والصواب: "تسنَّى" بالسين؛ وذلك لأن "تثنَّى" بالثاء معناها انعطف ومال.
اكتب: بناءً على ذلك
ولا تكتب: بناءًا على ذلك
يكتب بعض الناس "بناءًا" " بألف في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "بناءً" بدون ألف. وكذلك الحال في الكلمات: سماءً، ودعاءً، ونداءً...إلخ.
اكتب: كُلُّ نوع على حِدَة
ولا تكتب: كُلُّ نوع على حِدَى
يكتب بعض الناس "حِدَى" " بألف مقصورة في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "حِدَة" بتاء مربوطة، مثل: زِنة، وعِدة...إلخ .
اكتب: تمييز الغَثّ من السمين
ولا تكتب: تمييز الغَثّ من الثمين
يكتب بعض الناس "الثمين" " بالثاء يريدون بها مضاد "غث" بمعنى مهزول أو ضعيف، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "سمين" بالسين.
اكتب: شيء
ولا تكتب: شيئ
يكتب بعض الناس "شيئ" " بهمزة على ياء، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "شيء" بهمزة على السطر.
لأن الهمزة تكتب مفردة على السطر إذا جاءت متطرفة وقبلها ياء ساكنة.
اكتب: بعد الاطِّلاع على الدستور
ولا تكتب: بعد الإطِّلاع على الدستور
يكتب بعض الناس "الإطِّلاع" " بهمزة قطع، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "الاطِّلاع" بهمزة وصل؛ لأنه مصدر الفعل الخماسي "اطَّلَعَ".
اكتب: اقتباس
ولا تكتب: إقتباس
يكتب بعض الناس "إقتباس" بهمزة قطع، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "اقتباس" بهمزة وصل؛ لأنها مصدر الفعل الخماسي "اقتبس"، وهمزة الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره همزة وصل كما تنص القاعدة.
اكتب: إنْ شَاءَ اللهُ
ولا تكتب: إنشاء الله
يخطئ بعض الناس فيكتب "إنشاء" كلمة واحدة بمعنى إذا شاء، والصواب: "إن شاء" من كلمتين، إنْ: إداة شرط، وشاء: فعل ماضٍ.
اكتب: - اللهم صَلِّ على سيدنا محمد - وصَلِّ اللهم على سيدنا محمد
ولا تكتب: - اللهم صَلِّي على سيدنا محمد - وصَلِّي اللهم على سيدنا محمد
يخطئ بعض الناس فيكتب "اللهم صَلِّي"، "وصَلِّي اللهم" بالياء، والصواب: "اللهم صَلِّ"، "وصَلِّ اللهم" بدون ياء؛ لأن "صَلِّ" فعل أمر من "صَلَّى يُصَلِّي" الغرض منه الدعاء، وهو مبني على حذف حرف العلة (الياء).
اكتب: علماء ثقات
ولا تكتب: علماء ثقاة
يكتب بعض الناس كلمة "ثقاة" بتاء مربوطة في آخرها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "ثقات" بتاء مفتوحة؛ لأنها جمع كلمة "ثقة".
اكتب جاء وحده ولا تكتب جاء لوحده
للأمانة العلمية الملخص منقول من أحد المنتديات
:3:
:2:
اكتب ولا تكتب 26/4/2013
اكتب ولا تكتب
http://www.gulfup.com/G.png (http://www.gulfup.com/?nC9eFT)
http://www.gulfup.com/?nC9eFT
تم رفعها بصيغة الفيديو 3gp وذلك لتقليل الحجم لتسهيل الرفع.
اكتب ولا تكتب
اكتب: قارئو القرآن
ولا تكتب: قارئوا القرآن
يكتب بعض الناس "قارئوا" بألف في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "قارئو" بدون ألف؛ لأن أصلها "قارئون" ثم حذفت النون للإضافة، مع العلم أن هذه الألف لا تأتي إلا مع الأفعال بعد واو الجماعة كما في "قالوا".
اكتب: ندعو الله ونرجو رضاه
ولا تكتب: ندعوا الله ونرجوا رضاه
يكتب بعض الناس "ندعوا" و"نرجوا" بألف في نهايتها ظنا منهم أن الواو واو الجماعة، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "ندعو" و"نرجو" بدون ألف لأن الواو من أصل الفعل، فيقال: أنا أدعو - نحن ندعو- هو يدعو - هي تدعو، وأرجو- نرجو- يرجو- ترجو.
اكتب: تسنَّى لي الاطلاع
ولا تكتب: تثنَّى لي الاطلاع
يكتب بعض الناس "تثنَّى" بالثاء بمعنى "تيسر"، وهذا خطأ، والصواب: "تسنَّى" بالسين؛ وذلك لأن "تثنَّى" بالثاء معناها انعطف ومال.
اكتب: بناءً على ذلك
ولا تكتب: بناءًا على ذلك
يكتب بعض الناس "بناءًا" " بألف في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "بناءً" بدون ألف. وكذلك الحال في الكلمات: سماءً، ودعاءً، ونداءً...إلخ.
اكتب: كُلُّ نوع على حِدَة
ولا تكتب: كُلُّ نوع على حِدَى
يكتب بعض الناس "حِدَى" " بألف مقصورة في نهايتها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "حِدَة" بتاء مربوطة، مثل: زِنة، وعِدة...إلخ .
اكتب: تمييز الغَثّ من السمين
ولا تكتب: تمييز الغَثّ من الثمين
يكتب بعض الناس "الثمين" " بالثاء يريدون بها مضاد "غث" بمعنى مهزول أو ضعيف، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "سمين" بالسين.
اكتب: شيء
ولا تكتب: شيئ
يكتب بعض الناس "شيئ" " بهمزة على ياء، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "شيء" بهمزة على السطر.
لأن الهمزة تكتب مفردة على السطر إذا جاءت متطرفة وقبلها ياء ساكنة.
اكتب: بعد الاطِّلاع على الدستور
ولا تكتب: بعد الإطِّلاع على الدستور
يكتب بعض الناس "الإطِّلاع" " بهمزة قطع، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "الاطِّلاع" بهمزة وصل؛ لأنه مصدر الفعل الخماسي "اطَّلَعَ".
اكتب: اقتباس
ولا تكتب: إقتباس
يكتب بعض الناس "إقتباس" بهمزة قطع، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "اقتباس" بهمزة وصل؛ لأنها مصدر الفعل الخماسي "اقتبس"، وهمزة الفعل الماضي الخماسي وأمره ومصدره همزة وصل كما تنص القاعدة.
اكتب: إنْ شَاءَ اللهُ
ولا تكتب: إنشاء الله
يخطئ بعض الناس فيكتب "إنشاء" كلمة واحدة بمعنى إذا شاء، والصواب: "إن شاء" من كلمتين، إنْ: إداة شرط، وشاء: فعل ماضٍ.
اكتب: - اللهم صَلِّ على سيدنا محمد - وصَلِّ اللهم على سيدنا محمد
ولا تكتب: - اللهم صَلِّي على سيدنا محمد - وصَلِّي اللهم على سيدنا محمد
يخطئ بعض الناس فيكتب "اللهم صَلِّي"، "وصَلِّي اللهم" بالياء، والصواب: "اللهم صَلِّ"، "وصَلِّ اللهم" بدون ياء؛ لأن "صَلِّ" فعل أمر من "صَلَّى يُصَلِّي" الغرض منه الدعاء، وهو مبني على حذف حرف العلة (الياء).
اكتب: علماء ثقات
ولا تكتب: علماء ثقاة
يكتب بعض الناس كلمة "ثقاة" بتاء مربوطة في آخرها، وهذا خطأ كتابي، والصواب: "ثقات" بتاء مفتوحة؛ لأنها جمع كلمة "ثقة".
اكتب جاء وحده ولا تكتب جاء لوحده
للأمانة العلمية الملخص منقول من أحد المنتديات
:3:
:2: