المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جليبيب رضي الله عنه


ام هُمام
04-29-2015, 05:02 PM
:1:
فالصحابي الجليل جليبيب رضي الله عنه غير منسوب، كان دميم الخلقة، حسن الخلق، وكانت فيه دعابة، وكان عزبا. -رضي الله عنه- فخطب له النبي صلى الله عليه وسلم ابنة رجل من الأنصار فقال الرجل: حتى أشاور أمها، فلما ذكر الرجل الأمر لزوجته، أنفت من ذلك لدمامته وفقره، وبينما هم الرجل بالقيام لإخبار الرسول صلى الله عليه وسلم برفض زوجته، قالت البنت: أتردون على رسول الله أمره؟! فما كان منهما إلا أن تراجعا عن قرارهما، ووافقا على الزواج، وتم بحمد الله . وفي غزوة من الغزوات خرج جليبيب مع النبي صلى الله عليه وسلم ، واستشهد فيها رضي الله عنه، فعن أبي برزة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في مغزى له. فأفاء الله عليه. فقال لأصحابه: “هل تفقدون من أحد؟” قالوا: نعم. فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال: “هل تفقدون من أحد؟” قالوا: نعم. فلانا وفلانا وفلانا. ثم قال: “هل تفقدون من أحد؟” قالوا: لا. قال: “لكني أفقد جليبيبا. فاطلبوه” فطلب في القتلى. فوجدوه إلى جنب سبعة قد قتلهم. ثم قتلوه. فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فوقف عليه. فقال: “قتل سبعة. ثم قتلوه. هذا مني وأنا منه. هذا مني وأنا منه”. قال: فوضعه على ساعديه. ليس له إلا ساعدا النبي صلى الله عليه وسلم. قال: فحفر له ووضع في قبره. ولم يذكر غسلا. رواه مسلم. والله أعلم.

:2:

ام هُمام
04-29-2015, 05:04 PM
http://www.albetaqa.com/alwaraqa/04w-salaf/001/w-salaf0003.jpg

ام هُمام
12-07-2017, 06:23 PM
هل.التحيات.اسم.طائر.في.الجنة؟.tt

📩 #السؤال :

ما صحة هذا القول ؟

التحيات : اسم طائر في الجنة ، على شجرة اسمها الطيبات ، بجوارها نهر اسمه الصلوات ، فإذا قال العبد : التحيات لله والصلوات والطيبات نزل الطائر من الشجرة فانغمس في النهر ، ثم نفض ريشه ، فكل قطرة وقعت منه خلق الله منها ملك يستغفر له إلى يوم القيامة ؟؟

📋 #الجواب :


🚫 تلوح عليه أمارات الوضع والكذب ، ولا صِحّة لِما ذُكِر .

وقد ذَكَر العلماء تفسير التحيات والطيبات والصلوات ، ولم يذكروا من ذلك شيئا .

ما مدى صحة هذه الرسالة المنتشرة على الانترنت - ملتقى أهل الحديث (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=249033)


📋 #الجواب :-

❌ ليس لهذا الكلام أصل ولا سند عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فلا تجوز نسبته إلى الشرع ، بل يجب التحذير من مثل هذه الأحاديث المكذوبة ، وبيان أنها موضوعة لا أصل لها ، وأن كل من يساهم في نشرها يناله نصيب من الإثم .

وانظر جواب السؤال رقم : (113952) .

والله أعلم.