المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الشيخ المتولي


سيف الدين بن علي
01-15-2017, 04:12 PM
#سير_و_أعلام
¥قراء و أعلام علم القراءات القرءانية و الرسم و التحريرات¥
>> العلامة المتولي شيخ القراء والإقراء بالديار المصرية في وقته :
من أعلام القراء في أواخر القرن الثالث عشر الهجري ومطلع الرابع عشر.
هو محمد بن أحمد بن عبدالله الشهير بالمتولى. وجاء في كتاب "موارد البررة" للمترجم أن اسمه محمد الشهير بالمتولي بن أحمد بن الحسن بن سليمان.
عالم كبير وبحر في علم القرآن بلا نظير، غاية في التدقيق، نهاية في التحقيق، كان واسع الحفظ والاطلاع شديد الضبط للقراءات المتواترة والشاذة ومحيطاً بعلوم الرسم والضبط والفواصل، على دراية فائقة بمذاهب القراء والرواة والطرق.
وولد رضي الله عنه سنة ثمان وأربعين وقيل تسع وأربعين وقيل خمسين ومائتين بعد الألف من الهجرة بخط -بضم الخاء- الدرب الأحمر بالقاهرة.
التحق بالأزهر الشريف بعد أن حفظ القرآن الكريم، وحصل كثيرا من العلوم العربية والشرعية وحفظ متون التجويد والقراءات والرسم والضبط والفواصل، كالمقدمة الجزرية وتحفة الأطفال والشاطبية والدرة وطيبة النشر والعقيلة وناظمة الزهر وغيرها، كتحرير الطيبة في أكثر من طريق وتلقى القراءات العشر من طريقي الشاطبية والدرة ثم من طريق طيبة النشر وكذلك القراءات الأربع الزائدة على العشر على علامة وقته خاتمة المحققين السيد أحمد الدري المالكي الشاذلي المعروف بالتهامي.
واشتغل بالإقراء والتأليف فأجاد وأفاد، وله زهاء الأربعين مصنفاً في القراءات وغيرها من علوم القرآن كالتجويد والرسم والضبط والفواصل منها:
1-فتح الكريم: في تجويد القرآن العظيم "مختصر".
2-فتح الرحمن: في تجويد القرآن "أوسع من السابق".
3-سفينة النجاة: فيما يتعلق بقوله تعالى: "حاشا لله" طبع -قديما ونفد.
4-رسالة في مذاهب القراء السبعة في ياءات الإضافة والزوائد.
5-تحقيق البيان: في عد آي القرآن "مخطوط".
6-توضيح المقام: في أحكام الوقف لحمزة وهشام "منظومة".
7-إتحاف الأنام شرح توضيح المقام "شرح على النظم السابق" "مطبوع".
8-الوجوه المسفرة: في القراءات الثلاثة المتممة للقراءات العشر "مطبوع".
9-منظومة في بيان ما يخالف فيه ورش المصري حفصا عن عاصم الكوفي "مطبوع".
10-فتح المعطي وغنية المقري شرح به المنظومة المتقدمة "مطبوع".
11-منظومة في بيان الفواصل المختلف فيها بين أهل العدد "مطبوع".
12-منظومة دالية في أوجه (الآن) لورش "مطبوع".
13-منظومة دالية في أوجه (الآن) لورش أطول من السابقة "مطبوع".
14-رجزية في بيان ما خالف فيه قالون ورشا من طريق الشاطبية "مخطوط".
15-الكوكب الدري: في قراءة أبي عمرو البصري نظم فيها ما خالف فيه أبو عمرو البصري حفصا من طريق الشاطبية.
16-فتح المجيد: في قراءة حمزة من طريق القصيد "مطبوع".
17-اللؤلؤ المنظوم: في بيان جملة من المرسوم "مطبوع".
18-رجزية في بيان أوجه التكبير. من طريق الإمام ابن كثير "مطبوع".
19- رجزية سماها "الواضحة" في تجويد الفاتحة.
20-شرح الواضحة: في تجويد الفاتحة.
21-فتح الكريم: في تحرير أوجه القرآن العظيم من طريق المنصور.
22-الفوز العظيم: شرح فتح الكريم المذكور.
23-الدر الحسان: في تحرير أوجه القرآن.
24-شرح الدر الحسان: في تحرير أوجه القرآن المسمى بفتح الرحيم الرحمن.
25-الشهاب الثاقب: "الغاسق الواقب" في بيان طرق الأزرق ومذاهب الغنة عنه.
26-البرهان الأصدق والصراط المحقق في منع الغنة للأزرق.
27-رسالة في الهمزتين في كلمة ومن كلمتين للقراء العشرة.
28-جواهر القلائد: في مذاهب العشرة في ياءات الإضافة والزوائد.
29-الفوائد المعتبرة: في قراءات الأربعة بعد العشرة "مطبوع" منظومة.
30-موارد البررة على الفوائد المعتبرة "مخطوط نفيس".
31-فتح الكريم: في تحرير أوجه القرآن العظيم من طريق الأزميزى.
32-الروض النضير "شرح عليه" من أنفس المخطوطات.
33- "تهذيب النشر" اختصر فيه النشر لابن الجزري "مخطوط".
34-إيضاح الدلالات: في إثبات القراءات.
35-رجزية في بيان مآخذ أوجه القراءات وهي المعروفة "بعزو الطرق" "مخطوط نفيس".
36-التنبيهات: في شرح أصول القراءات وغيرها.
وقد أخذ عن المترجم القراءات والتجويد عالم كثير وجم غفير يخطؤهم العد، كلهم علماء أجلاء يشار إليهم بالبنان منهم:
1-الشيخ محمد البنا.
2-الشيخ أحمد شلبي.
3-الشيخ مصطفى شلبي.
4-الشيخ عبد الرحمن الخطيب الشعار.
5-الشيخ حسن الجريسى الكبير.
6-الشيخ حسن عطية.
7-الشيخ محمد المغربي.
8-الشيخ عبد الفتاح هنيدي وهو شيخ العلامة "الزيات".
9-الشيخ حسن خلف الحسيني وهو عم وشيخ العلامة الشيخ محمد علي خلف الحسيني المالكي شيخ القراء والإقراء بالديار المصرية الأسبق.
10-الشيخ محمد الحسيني.
11-الشيخ محمد الغزولي.
12-الشيخ حسن يحيى الكتبي المعروف بصهر المتولي.
13-الشيخ خليل غنيم الجنايني وهو شيخ العلامة "الزيات" أيضا وغيرهم.
وولي العلامة المتولي مشيخة القراء والإقراء بالديار المصرية بعد سلفه العلامة المحقق الشيخ خليفة الفشتي في عام 1293هـ ثلاث وتسعين ومائتين بعد الألف من الهجرة النبوية.
وتوفي سنة 1313هـ. ثلاث عشرة وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية ودفن بالقرافة الكبرى بالقاهرة .

>> عندما تتبعتُ أسانيدَ قراءِ مصر وجدتُ أن أشهَرَها إسنادان: الإسناد الذي يَمُرّ بشيخ القراء والمقارئ بالديار المصرية في زمنه/ محمد بن أحمد المتولّي, والإسناد الذي يمرّ بعبد الله بن عبد العظيم الدسوقي (شيخ القراء بدسوق).
فأما الإسناد الأول؛ فمِن أشهر القراء المعاصرين الذين يمر إسنادهم بالمتولي:
- عليّ بن محمد الضبّاع (شيخ عموم المقارئ المصرية في زمنه), وهو قد قرأ على عبد الرحمن بن حسين الخطيب (الشهير بـ: الشَّعَّار) وحسن بن يحيى الكَتْبِي, وهما على المتولّي.
- أحمد بن عبد العزيز بن أحمد بن محمد الزّيّات القاهري, وهو قد قرأ على عبد الفتاح هُنَيْدي وخليل بن محمد الجَنَايني, وهما على المتولي.
- عامر بن السيد بن عثمان المصري (شيخ عموم المقارئ المصرية في زمنه), وهو قد قرأ على همّام بن قطب بن عبد الهادي الزاهر المصري, وهو على على عليّ بن عبد الرحمن سُبَيْع المصري, (ح) وقرأ على إبراهيم بن مُرسي بن بكر الأبناسي المصري, وقرأ هو على غُنَيْم بن محمد بن غنيم المصري. وقرأ غُنَيْم وعلي سبيع على حسن بن محمد بُدَير الجُرَيْسِي الكبير المصري, وهو على المتولي.
- محمود بن خليل الحُصَري (شيخ عموم المقارئ المصرية في وقته, والقارئ المشهور), وهو قد قرأ على الضّبّاع وعامر السيد عثمان.
- إبراهيم بن علي بن علي بن شحاتة السمنّودي, وهو قد قرأ على حنفي بن إبراهيم السقا, وهو على خليل الجنايني.
- عبد الفتاح بن عبد الغني القاضي, وهو قد قرأ على همام بن قطب.
وقد قرأ المتولي على أحمد بن محمد الدُّرِّيّ المصري (الشهير بـ: التِّهامِيّ), وهو عن أحمد بن محمد المصري (المعروف بـ: سَلَمُونة), وهو على إبراهيم بن بَدَوي بن أحمد العُبَيْدي المصري, وهو على عبد الرحمن بن حسن بن عمر الأُجْهُوري المصري, وهو على أبي السَّمَاح أحمد بن رجب البَقَري المصري, وهو على شمس الدين أبي الإكرام محمد بن قاسم البقري القاهري المصري, وهو على زين الدين عبد الرحمن بن شِحَاذَة اليَمَنِي(3) المصري, وهو قرأ على والده من أول القرآن إلى قول الله -سبحانه وتعالى- في سورة النساء: {فكيف إذا جئنا من كل أمة بشهيد وجئنا بك على هؤلاء شهيدًا}, ثم توفي والدُه فاستأنف ختمةً على تلميذِ والدِه أحمد بن أحمد بن عبد الحق السُّنْبَاطي المصري, وقد قرأ شِحَاذَة اليمني على ناصر الدين محمد بن سالم الطَّبْلاوي المصري, وهو على أبي يحيى زين الدين زكريا بن محمد بن أحمد الأنصاري السُّنَيْكِي المصري, وهو على زين الدين أبي النَّعِيم رضْوان بن محمد العُقْبي وطاهر بن محمد بن علي النُّوَيْري وشهاب الدين أبي العباس أحمد بن أَسَد بن عبد الواحد الأُمْيُوطِي المصري وشهاب الدين أبو العباس أحمد بن أبي بكر بن يوسف القَلْقِيلِي الإسكندري, أَرْبَعَتُهُم على أبي الخير شمس الدين محمد بن محمد بن محمد بن الجَزَري الدمشقي ثم الشيرازي (إمامِ الفن), (ح) وقرأ عبد الرحمن بن شِحَاذَة على نور الدين علي بن محمد بن غانم المَقْدِسي الأنصاري الخزرجي القاهري, وهو على أبي الجُود محب الدين محمد بن إبراهيم السَّمَدِيسي المصري, وهو على الأُمْيُوطي, وهو على ابن الجزري. وقد ذكر ابنُ الجزري أسانيدَه إلى القراء العشر في أول كتابِه: "النشر".
∆ملحق البحث:
كتاب الشيخ المتولي و جهوده في علم القراءات للدكتور إبراهيم الدوسري

75ط§ظ„ط¥ظ…ط§ظ… ط§ظ„ظ…طھظˆظ„ظٹ ظˆط¬ظ‡ظˆط¯ظ‡ ظپظٹ ط¹ظ„ظ… ط§ظ„ظ‚ط±ط§ط،ط§ط... Download filesuploading (http://www.filesuploading.com/do.php?filename=1440326588665.pdf)
#من_جمعي_و_إعدادي
#والله_طار_علينا_النوم^^
#همسات #سيف

ام هُمام
01-15-2017, 05:30 PM
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا