المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صحبة سورة طه


ام هُمام
04-21-2017, 07:12 PM
:1:


صحـــبة ســـورة طــــــه

1⃣


📚🍃 *بين يدي السورة::*


▫اسم السورة: هي (سورة طه)، وبهذين الحرفين سُمِّيت
السورة، وقد جاءت بعض سور القرآن بمثل هذه التسمية،
لما بدأت به من أحرف الهجاء؛ مثل: (يس)، و(ص)، و(ق).


▪وذكر السيوطي : أنها تُسمَّى سورة (الكليم) ؛ لأن قصة
موسى عليه السلام قد بُسِطت في هذه السورة، فقد تناولت
أحداثًا تتعلَّق بموسى عليه السلام من ميلاده إلى خروجه
مهاجرًا إلى مدين هاربًا من بطش فرعون وملئه، ثم عودته
إلى فرعون والمواجهة بينه وبين السحرة، وانتصاره عليهم،
وخروجه ببني إسرائيل وإهلاك فرعون وجنده.


▫وتسميتُها بـ( طه ) لِمَا لهذين الحرفين من معنى النداء
للنبي صلى الله عليه وسلم، فقد جاء في تفسير الطبري أن
(طه) بالنبطية: يا رجل، فالسورة بدأت بالنداء للنبي صلى
الله عليه وسلم، وفي ذلك تكريم له وتسلية.


▪وسورة طه مكيَّة، وهي تبحث عن نفس الأهداف للسور
المكية ، وغرضها تركيز أصول الدين والتوحيد ، والنبوة،
والبعث والنشور.


▫وفي هذه السورة الكريمة تظهر شخصية الرسول صلى
الله عليه وسلم مع شدِّ أَزْرِه وتقويةِ روحه؛ حتى لا يتأثَّر بما
يُلقَى إليه من الكيد والعناد، والاستهزاء والتكذيب، وكذلك
الإرشاد إلى وظيفته الأساسية،وهي التبليغ والتذكير،والإنذار
والتبشير، وليس عليه أن يجبر الناس على الإيمان.


:2:

ام هُمام
04-21-2017, 07:14 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه
2⃣

💭🍃 *محور مواضيع السورة :*

سورة طه مكية وهي تبحث عن نفس الأهداف للسور المكية وغرضها تركيز
أصول الدين التوحيد والنبوة والبعث والنشور .

💭🍃 *سبب نزول السورة :*

●قال مقاتل قال أبو جهل والنضر بن الحرث للنبي إنك لتشقى بترك ديننا ؛
وذلك لما رأياه من طول عبادته واجتهاده فأنزل الله تعالى هذه الآية .

● عن الضحاك قال لما نزل القرآن على النبي قام هو وأصحابه فصلوا فقال
كفار قريش :ما أُنزِلَ الله تعالى هذا القرآن على محمد إلا ليشقى به فأنزل
الله تعالى (طَه ـ يقول يا رجل ـ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيكَ القُرْآنَ لِتَشْقَى) .

●عن الحسن قال :لطم رجل امرأته فجاءت إلى النبي بينهما القصاص فأنزل
الله " ولاَ تَعْجَلْ بِالقُرْآن مِن قَبل أنْ يٌقْضَي إليكَ وَحْيُه وقل ربي زدني علما
" فوقف النبي حتى نزلت " الرجال قوامون على النساء " .

💭🍃 *فضل السورة :*

●عن ابن عباس أن رسول الله قال : " أُُعطيتُ السورة التي ذكرت فيها
الأنعام من الذكر الأول وأُعطيت طه والطواسين من ألواح موسى وأعطيت
فواتح القرآن وخواتيم البقرة من تحت العرش وأعطيت المفصل نافلة ".

●عن أبي إمامة أن النبي قال " كل قرآن يُوضَع على أهل الجنة فلا يقرؤون
منه شيئا إلا طه ويس فإنهم يقرؤون بهما في الجنة

ام هُمام
04-22-2017, 05:51 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

3⃣

📚🍃 *وقفة مع بداية سورة طه*

▪اليوم نتحدث عن سورة طه وهي من السور المكية العظيمة التي فيها
جو مهيب ينضح بالأمل الخارج من قلب الألم، كيف أن الإنسان يكون في
عذاب ويرى أنه في خير وليس في شقاء ولهذا علينا أن تكون بداية السورة
راسخة في قلوبنا معتقدين إياه.

▫البعض يظن لو تقرب من الله والتزم بالدين سيعيش في عذاب وشقاء
وهذا في الحقيقة مخالف لما ذكره الله في بداية سورة طه(مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ
الْقُرْآنَ لِتَشْقَى) هذا الكتاب ليس للشقاء ولا للعنت.

▪القاعدة في الحياة أن الإنسان يعيش في كبد (لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي كَبَدٍ
(4) البلد) لكن الخروج من هذا الكبد يكون من خلال الدين والعيش في كنف
دين الله وتقرب إلى الله .

▫تكرر في سورة طه مفردات الشقاء والضنك أكثر من مرة،ورد ثلاث مرات:
(مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى) (فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى)
والموضع الثالث (فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى).

▪نُفي الشقاء في موضعين وأُثبت في موضع واحد.
نُفي الشقاء حال ملازمة القرآن(مَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ لِتَشْقَى)لن تشقى مع القرآن
ولن تتعب ولو أن ظاهر الأمر كان فيه تعب وعنت فمع القرآن أنت كأنك تعيش
في جنة

▫ونفي الشقاء حال اتباع منهج الله(فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى(123)
وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا) الضنك مرادف من مرادفات الشقاء

ام هُمام
04-23-2017, 05:27 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

4⃣

📚🍃 *وقفات مع سورة طه*


▪وأُثبت الشقاء حال الخروج من الجنة ( فَلَا يُخْرِجَنَّكُمَا مِنَ الْجَنَّةِ فَتَشْقَى ) وجنة السماء لما نزل منها آدم أثبت الشقاء.
الشقاء خارج الجنة والنعيم داخلها في الدنيا والآخرة، هناك جنة في الدنيا وجنة في الآخرة، جنة الدنيا وتستطيع أن تلمس الكثير من متاع الجنة ولذاتها وأنت في الدنيا، ورد عن ابن عباس أنه قال : لو أن أهل الجنة يجدون ما نجد فما أطيب عيشهم. وجود شعور إيماني في لحظة ما، سجدة خاشعة بين يدي الله .

▫ من نعيم أهل الجنة كما قال : "يُلهمون فيها التسبيح كما تُلهمون النَفَس " وفي رواية " يُلهمون فيها التسبيح والتحميد كما تُلهمون النَفَس وفي رواية ثالثة"يُلهمون فيها التسبيح والتكبير كما تُلهمون النَفَس"أهل الجنة يسبحون ويكبرون ويحمدون الله كما نتنفس نحن هذا من متعهم ونعمهم فنفهم أن الذكر نعمة ولذة من لذات أهل الجنة. والنبي قال: لا حول ولا قوة إلا بالله كنز من كنوز الجنة.

▪معناه أننا يمكن أن ندرك شيئاً من نعيم الجنة ونحن في الدنيا وأن نزيل شقاء من شقاء الدنيا بذكر الله ولذلك ذكر الله في سورة طه متكرر، الذكر والنسيان متكرر في السورة لأن هذا نعيم الدنيا والذي يزول به الشقاء في الدنيا وجنة الآخرة لا نصب فيها ولا تعب ولا لغوب ولا أذى ولا شقاء من شقاء الدنيا.

▫والذكر ليس مجرد الذكر اللساني وإنما يجب أن يكون فرعاً عن معرفة الله لا ينفع ذكر إذا كان مجرد تكرار للكلام فقط، الذكر الحقيقي لا يكون إلا بمعرفة الله ، فإذا تعرّف الإنسان على الله حينئذ فقط يتلذذ بالذكر ويشتاق إلى الذكر وينعم بالذكر وهنا يعيش جنة الدنيا.

ام هُمام
04-24-2017, 06:07 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه
5⃣

📚 *طرق معرفة الله من خلال سورة طه:*

معرفة الله ولذلك آيات السورة تمتلئ بالكلام عن معرفة الله من خلال ثلاث طرق وهي الطرق الرئيسية للتعرف على الله في سورة طه:

🗯أولها وأهمها وأخطرها أن تتعرف على الله من خلال كلامه من خلال آياته المقروءة والمسموعة، أن يعرّفك بنفسه من خلال وحيه المنزّل . وفي السورة كلام طويل عن تعريف الله لنفسه من خلال كلامه


🗯 الطريق الثاني للتعرف على الله من خلال آياته المرئية ( فَانظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا (50) الروم) تستدل على آثار رحمة الله من خلال خلقه وتنر إلى آثار هذه الرحمة وكيف يحيي الأرض بعد موتها وهذا موجود في سورة طه.

🗯الطريق الثالث كيف تتعرف على الله من خلال معاملته
فإذا عرفت الله تأتي نتائج، كيف تكون بعد معرفة الله وما هي ثمرات ونتائج هذه المعرفة وثمرات التمتّع بجنة الدنيا التي فيها معرفة الله

■ أول طريق من طرق معرفة الله أن يعرّفك الله بنفسه من خلال كلامه من خلال وحيه المنزّل وآياته المقروءة والمسموعة والسورة تحتشد بهذا النوع .

□في السورة تجد فيها كلاماً لربنا عن نفسه فتبدأ السورة ( طه ﴿١﴾ مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى ﴿٢﴾ إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى ﴿٣﴾ تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا ﴿٤﴾ ) صفة الخَلْق ، ( الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ) اسم الله الرحمن ، ( لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى)

■ الملك الكامل له ، شمول تام لملك الله له ما في السموات و ما في الأرض و ما بينهما وما تحت الثرى ( وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْل ِ) صفة العلم، يذكر الله لنا صفاته تباعاً( فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ) سواء جهرت بوتك أو أخفيت أو أسررت

▫ فالله عز يعلم السر و يعلم ما هو أخفى من السر و يعلم ما تخفي الصدور ويعلم ما تنوي أن تفعله (فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى).

ام هُمام
04-25-2017, 05:29 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

6⃣

📚 *تابع طرق معرفة الله من خلال سورة طه:*

▫معرفة الله ولذلك آيات السورة تمتلئ بالكلام عن معرفة الله من خلال ثلاث طرق وهي الطرق الرئيسية للتعرف على الله في سورة طه:


▪(اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ لَهُ الْأَسْمَاء الْحُسْنَى) التعرف على الله من خلال أسمائه الحسنى، يعرّفك الله بنفسه.

▫ يعرّف الله نفسه لموسى ( إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى ) تعريف بنفسه وفي آية أخرى ( إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي )

▪ و في آية أخرى ( يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا﴿١١٠﴾وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا ﴿١١١﴾) ويعرفنا بنفسه بقوته من خلال آياته التي ذكرها في سورة طه ، آياته في الآخرة و أفعاله فيالآخرة ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنْسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا ﴿١٠٥﴾فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا﴿١٠٦﴾لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا ﴿١٠٧﴾ يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لَا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَتِ الْأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلَا تَسْمَعُ إِلَّا هَمْسًا ﴿١٠٨﴾)

▫ترسيخ في السورة لأسماء الله،لمعاني أسماء الله لرحمة الله ولقدرة الله ولتمام العلم وتمام الملك.

▪أفضل ما تتعرف به على الله هو من خلال كلامه أن تقرأ القرآن بنية معرفةالله تجد أن أغلب آيات القرآن تنتهي بصفة من صفات الله تتعرف على الله من خلال آياته المقروءة أو آياته المرئية.

ام هُمام
04-26-2017, 05:05 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

7⃣

📚🍃 *تابع طرق معرفة الله تعالى من خلال سورة طه*

الطريق الثاني لمعرفة الله هو طريق التدبر والتأمل والنظر
في آيات الله الكونية

💭وهذه طريقة من الطرق التي دلّ موسى عليه من خلالها ومن خلالها اهتدى السحرة التي ذكرت قصتهم بالتفصيل في هذه السورة.

▪ اهتدوا من خلال النظر للآيات المرئية ، السحرة سمعوا
كلام موسى عليه الذي دعاهم ودلّهم على العقيدة الصحيحة لكن الإيمان الحقيقي والإيمان بالله والتأثر كان بعد أن رأوا آيات الله المرئية التي بدأت بقول الله

💭(وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى ﴿١٧﴾ قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأ
ُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآَرِبُ أُخْرَى ﴿١٨﴾ قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى ﴿١٩﴾) آية عملية مرئية،

▪( فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى ﴿٢٠﴾ ) موسى ولّى مدبراً
كما ذكر القرآن في آية أخرى ولم يعقّب، موقف صعب جداً، عصا تحولت إلى حية عملاقة جداً، فالموقف مرعب جداً.

💭 تستمر الآيات ( وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء
مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى ) قيل تخرج بنور وقيل كان فيها
مرض أو برص فرجعت سليمة أياً كان المعنى فهي آية أخرى (آَيَةً أُخْرَى ﴿٢٢﴾ لِنُرِيَكَ مِنْ آَيَاتِنَا الْكُبْرَى ﴿٢٣﴾) نريك،

▪والسحرة لما رأوا هذا وهم كانوا أهل سحر وعرفوا أن
الذي جاء به موسى حقيقي أول ما رأوا الآية أمامهم خروا
لله سجداً مباشرة ( فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آَمَنَّا بِرَبِّ
هَارُونَ وَمُوسَى ﴿٧٠﴾ قَالَ آَمَنْتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آَذَنَ لَكُمْ).

ام هُمام
04-27-2017, 07:08 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

8

📚🍃 *تابع طرق معرفة الله تعالى من خلال سورة طه*


الطريق الثالث من طرق معرفة الله التعرّف عليه من خلال معاملته.

▪هذا الطريق نحتاج أن نتأمل فيه وننظر إليه.كلنا يعرف مدى حبّ والدته له،كيف عرفت؟هل أخبرك أحد بذلك أو قرأته في كتاب؟الجواب أنت عرفت من خلال معاملتك مع أمك، علمت من خلال معاملتها لك ومن خلال ما رأيته من محبتها، ومهما قرأت عن حب الأم أنت تعرفه عملياً ولله المثل الأعلى،

▫فالله من أهم طرق معرفته التعرف عليه من خلال المعاملة،من معاملة الله ولذلك في السورة نجد أن الله يدل موسى على نفسه فيقول(وَلَقَدْ مَنَنَّا عَلَيْكَ مَرَّةً أُخْرَى ﴿٣٧ ﴾ إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى ﴿ ٣٨﴾ أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ فَلْيُلْقِهِ الْيَمُّ بِالسَّاحِلِ يَأْخُذْهُ عَدُو ٌّ لِي و َعَدُو ٌّ لَهُو َأَلْقَيْتُ عَلَيْكَ مَحَبَّةً مِنِّي وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي ﴿٣٩﴾ ) كلمات تذيب القلب، يذكره الله لما كان مرمياً في التابوت في البحر فحفظه الله .

▪في البداية ألقيت عليك يا موسى محبة مني حتى تحبك امرأة فرعون وتربيه عندها. الله يعرّفك بنفسه من خلال نعمه عملياً من خلال المعاملة.

▫(إِذْ تَمْشِي أُخْتُكَ فَتَقُولُ هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى مَنْ يَكْفُلُهُ فَرَجَعْنَاكَ إِلَى أُمِّكَ كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا وَلَا تَحْزَنَ ) في سورة مريم قال تعالى( وقري عينا ) وهنا ( كَيْ تَقَرَّ عَيْنُهَا ) الودود يريد أن يقر عين عباده الصالحين.

▪( و َقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ و َفَتَنَّاكَ فُتُونًا فَلَبِثْتَ سِنِينَ فِي أَهْلِ مَدْيَنَ ثُمَّ جِئْتَ عَلَى قَدَرٍ يَا مُوسَى ﴿ ٤٠﴾ وَاصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسِي ﴿٤١﴾ ) ما أجملها من كلمات : ولتصنع على عيني ، وأنا اخترتك ، واصطنعتك لنفسي ، وألقيت عليك محبة مني

ام هُمام
04-28-2017, 06:38 PM
صحـــبة ســـورة طــــــه

9

📚🍃 *آثار معرفة الله تعالى من خلال سورة طه*

في سورة طه سنجد آثار معرفة الله :

▪الثقة وعدم الخوف وقد ورد في السورة النهي عن عدم الخوف أربع مرات
•(قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ)
•(إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى)(قَالَ لَا تَخَافَا)
•(فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى) (قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَى)
•(لَّا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى)

▫لأن من ثمار معرفة الله أن لا تخاف من أحد ولذلك موسى في بداية السورة ولى مدبرا ولم يعقب بجسده بعدها (قَالَا رَبَّنَا إِنَّنَا نَخَافُ أَن يَفْرُطَ عَلَيْنَا أَوْ أَن يَطْغَى) ذكر خوفه كلاماً ثم بعدها صار الخوف في نفسه (فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَى) ثم بعدها تمام الثقة بالله
وعدم الخوف (قَالَ كَلَّا إِنَّ مَعِيَ رَبِّي سَيَهْدِينِ (62) الشعراء).

▪والثقة واضحة في كلام السحرة لما هددهم فرعون بقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف قال (قَالُوا لَنْ نُؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءَنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنْتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا ﴿٧٢﴾ إِنَّا آَمَنَّا
بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى ﴿٧٣﴾) الثقة بالله والقوة والغضب لله والغيرة.

▫ موسى لما رجع ( فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا ) لما رآهم يعبدون العجل (قَالَ يَا قَوْمِ أَلَمْ يَعِدْكُمْ رَبُّكُمْ وَعْدًا حَسَنًا أَفَطَالَ عَلَيْكُم الْعَهْدُ أَمْ أَرَدتُّمْ أَن يَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبٌ مِّن رَّبِّكُمْ فَأَخْلَفْتُم مَّوْعِدِي)

▪كلما ازداد معرفة الإنسان بالله ازدادت غيرته على حرماته وازداد غضبه لله والغضب هنا شعور إيجابي على خلاف العادة فالغضب معظمه مذموم إلا الغضب لله قال النبي إن المؤمن يغار والله أشد غيرة وغيرة الله أن تُنتهك محارمه.

▫ومن آثار معرفة الله أن تظهر هذه الآثار في العبادة، تظهر بالشوق إلى الله ولذلك نجد التوجيهات الربانية بعدما عرّف نفسه لموسى (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طوى)

ام هُمام
05-03-2017, 07:30 PM
في صحبة القرآن - سورة طه
(إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) توجيه بالعبادة (لِنُرِيَكَ مِنْ آَيَاتِنَا الْكُبْرَى ﴿٢٣﴾ اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى ﴿٢٤﴾) وتوجيه للدعوة إلى الله عز وجل هذه من أهم آثار معرفة الله عز وجل أن تعبده وتكون مقبلاً عليه بقلبك وتقول كما قال موسى عليه السلام (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) فتكون راغباً في التقرب إلى الله عز وجل وعبادته، موسى عليه السلام قال (وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي ﴿٢٩﴾ هَارُونَ أَخِي ﴿٣٠﴾ اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي ﴿٣١﴾ وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي ﴿٣٢﴾ كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا ﴿٣٣﴾ وَنَذْكُرَكَ كَثِيرًا ﴿٣٤﴾ إِنَّكَ كُنْتَ بِنَا بَصِيرًا ﴿٣٥﴾) نريد أن نذكرك ونسبحك. وكلمة الذكر تكررت في السورة كثيرا (وَنَذْكُرَكَ) (وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي) (وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي) (فَنَسِيَ) النسيان والذكر موجود في السورة. التوجيه الثاني بعد التوجيه بالعبادة هو التوجيه للدعوة إلى الله عز وجل وأول ثلاثة أوامر في القرآن: العلم: أن تعرف الله عز وجل (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) ثم يقول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وسلم (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ) (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) توجيهات للدعوة وكذلك التوجيه لموسى عليه السلام بدعوة فرعون (اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ) والدعوة للعبادة (فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي) كل هذا موجود من خلال المعرفة من خلال القرآن والسورة مليئة بالكلام عن القرآن. هذه الطرق الرئيسية لمعرفة الله سبحانه وتعالى الطريق الأول أن تعرف الله من خلال كلامه، الطريق الثاني من خلال آياته المرئية في الكون والتدبر والطريق الثالث أن تعرف الله من خلال معاملته عندها تأتيك الثقة بالله عز وجل فلا تخاف إلا من الله عز وجل، تتوكل على الله عز وجل، تغضب لحرمات الله عز وجل، تدعو إلى الله عز وجل، تعبد الله وتعجل إليه وتشتاق إليه.