المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احذر بسمة طفلك ودمعته


أبو ريم ورحمة
05-19-2012, 02:27 PM
:1:

احذر بسمة طفلك ودمعته

كلنايحب أبناءه , وكثير منا يبالغ في التعلق بهم , تعلقا قد لا يستطيع تقويمهأو تأطيره في إطار النفع والصواب ويبتعد به عن الضر أو الخطأ كثير من الناسيمحورون حياتهم تبعا لحياة أبنائهم , ويهيئون ظروفهم تبعا لظروف أبنائهم , بل كثير من الناس يعتبر سعيه وجهده كله إنما هو لأبنائه , وكثيرا ما نسمعمن الآباء تلك المقولة ( ما أبذل في الحياة إلا لأبنائي )

لأول وهلة قد تبدو تلك المقولة لا باس بها في حياتنا , ولأول وهلة أيضا قديبدو ذاك السلوك غير مستغرب , إذ تربينا عليه , وعهدنا الحياة في ظله , لكننا لو أمعنا النظر في الموقف لاكتشفنا ما لن نحمده كثيرا !!

لقد رزق الله عباده بالأبناء رحمة منه ونعمة وفضلا , وعلمنا نبينا صلى اللهعليه وسلم أن الأبناء لنا إنما هم نفع لأمتهم , وبر بوالديهم , وقرب منربهم , وسعادة في بيوت المسلمين بنقائهم وصفائهم وضعفهم والحب الذي فيقلوبهم ..

لكن بيوتنا صارت تجاه أبنائنا شيئا آخر غير تلك الأهداف والمعاني , فصارأمل الوالدين إرضاء الأبناء, والإسباغ عليهم من كل ما يطلبون , وإغراقهم فيكل ما يحبون , بل صار السعي كله لأجل الأبناء , والعمل كله لصالحهم , فالسعادة ما أسعدهم , والشقاء ما أحزنهم وآلمهم !!

وحتى صارت بسمة الولد هي المرتجى , فكل ما يجلب ابتسامته مطلوب , مهما كانالتعب فيه والشقاء في جلبه , وصارت دمعته مفزعة للوالدين , وفي سبيل منعهايهون كل غال !!

إننا لا نعتب على الآباء حب أبنائهم فهو أمر فطري إنساني رائع , ولا ننعيعليهم البذل والعطاء لهم فهو فضل وعطاء جميل , إنما نعتب على أولئكالزائدين في حبهم لأبنائهم المبالغين في الاهتمام بهم فيخرج اهتمامهم عنمعنى التربية الصحيحة الجادة , فيتربى الأبناء مدللين فاقدي شخصياتهمالجادة , متصفين بالنعومة البالغة والترفه الشديد وعدم القدرة على السيطرةعلى النفس ومطالبها ورغباتها , كما ننعي على تلك البيوت التي يحول فيهاالأبناء أحوال آبائهم من الشجاعة إلى الجبن , حبا لهم , ومن الكرم في عطاءالناس إلى البخل , إغداقا عليهم , ومن السعادة إلى الحزن , كمدا على مرضهمأو غيابهم !! , وفي الحديث : " الولد مجبنة مبخلة محزنة " فهو مجبنة عنالجهاد في سبيل الله ومبخلة عن الصدقة ومحزنة كلما أصابه مكروه .

إن علينا أن نتعامل مع بسمات ابنائنا ودمعاتهم تعاملا متوازنا جادا , فقديكون منع العطاء عن الأبناء في أحيان كثيرة دعما لنفوسهم وتربية لقلوبهمعلى التصبر والتعفف والتخشن والمروءة , وقد يكون الحزم معهم في أحيان بانيالشخصياتهم القوية وموضحا لمعاني الخطأ والصواب والحق والباطل


:2:.

آمال
05-20-2012, 03:34 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكم الله خيرا اخ ابو ريم ورحمة على الموضوع الهام والجاد
فعلا , كلام سليم
لا بد من التعامل بشكل تربوي مع الابناء حتى لا نعودهم على الاتكالية والضعف فكيف سنغير مجتمعنا اذا لم نغير تربية ابنائنا؟!

ام هُمام
05-26-2012, 05:59 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم ولا حرم الله بيوت المسلمين من ضكحة الاطفال زينة الدنيا

الفارس
05-27-2012, 11:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي ابو ريم وجزاك خيراعلى هذا الموضوع الرائع وخصوصا فى وقتنا الحالى