المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤؤال 2


آمال
06-21-2012, 11:17 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

استوقفتني هذه الاية وأرجو من حضرتكم شرح مفصل لها :
وقال تعالى: {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر 10].

وفي اية اخرى قال تعالى :
" فلنسألن الذين أرسل إليهم ولنسألن المرسلين .." سورة الاعراف

هل الصابرين اعلى درجة من المرسلين؟

وجزاكم الله خيراا

آمال
07-06-2012, 11:36 PM
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى اله وصحبه ومن تبعه الى يوم الدين

آمال
07-06-2012, 11:39 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

سؤال اخر صغير

هل يجوز لنا ان تكتب البسملة قبل كل مشاركة في المنتدى مثلا , او في بداية كل رسالة , او اي نص اخر لا علاقة له بكلام الله عز وجل؟!
وشكراا

ابو عبد الرحمن
07-07-2012, 06:47 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


بداية ايتها الأخت الفاضلة جزاكي الله الفردوس الأعلى وبارك فيكي على مجهودك الطيب في هذا الملتقى المبارك ، وحرصك على تعلم الدين ومعرفة الحق ...
ولكن عذرا فقد استوقفني سؤالك كثيرا ، فأعتقد ان هذا سؤلا ليس صحيحا ومعناه غير مستقيم ، فهل نقول ان الرسل والأنبياء لم يحققوا الصبر ؟ وقد جاء في محكم التنزيل " أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُمْ مَثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلِكُمْ مَسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَى نَصْرُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ " (البقرة :214) .. أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُواْ أَن يَقُولُواْ ءامَنَّا وَهُمْ لاَ يُفْتَنُونَ" [العنكبوت: 2]. وليس أحدٌ معصومًا من البلاء، فأشدُّ الناس بلاءً الأنبياء ثمّ الصالحون الأمثل فالأمثل. لقد قصَّ الله علينا قصصَ أنبيائه المرسلين، وماذا واجهوا في دعوتهم، وماذا قِيل لهم، وما هو البلاء الذي حلَّ بهم، ثمّ ما هو صبرُهم وتحمُّلهم، كلُّ ذلك في سبيل الله والعاقبة للتقوى.

نوحٌ - عليه السلام - أوّلُ رسُل الله إلى الخلق، ماذا جرى له ؟ مكَث في قومه ألفَ سنة إلاَّ خمسين عامًا، يدعوهم إلى الله سِرًّا وجهارًا، ليلاً ونهارا، لينقذهم من الضلال، ويصعد بهم إلى طريق الهدى، والله يقول: " وَمَا ءامَنَ مَعَهُ إِلاَّ قَلِيلٌ " [هود: 40]. سخِروا منه، وسخِروا من أتباعه، وقالوا له: " لَئِنْ لَّمْ تَنْتَهِ يانُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمُرْجُومِينَ " [الشعراء: 116]. أنجى الله نوحًا وأتباعَه، وأغرق قومَه. ابتُلي بكفر ابنه وصدودِه عن أبيه، والله يقول له: " إِنّى أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَـاهِلِينَ " [هود: 46].

إبراهيمُ أبو الأنبياء بعده، بعثه الله لأبيه وقومه، يدعوهم إلى الله، ويبيِّن لهم توحيدَ الله، ويحذِّرهم من عبادة الأصنام، ويبيِّن لهم فسادَ معتقدِهم وباطلَ ما هم عليه، فما كان من أبيه وقومه إلاّ التكذيبُ والإنكار، لقد تلطَّف مع أبيه في دعوته وماذا قال أبوه؟ " لَئِن لَّمْ تَنتَهِ لأرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا " [مريم: 46]. أوقَدوا نارًا ليحرقوه، وهَبَ الله له في الكبَر إسماعيلَ وإسحاق، فلما ترعرع إسماعيل وتعلَّقت نفس الأب به أمره الله بذبحه ليبتليَ إيمانه وصدقه: " فَلَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يا بُنَيَّ إِنّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنّي أَذْبَحُكَ فَانظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤمَرُ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّـابِرِينَ فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ وَنَـادَيْنَـاهُ أَن يا إِبْراهِيمُ قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى الْمُحْسِنِينَ إِنَّ هَـذَا لَهُوَ الْبَلاَء الْمُبِينُ وَفَدَيْنَـاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ " [الصافات: 102-107]، كلُّ ذلك ليظهرَ إيمان الخليل، ولذا اتخذه الله خليلاً، " وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْراهِيمَ خَلِيلاً " [النساء: 125].
وآيوب عليه السلام نبى الله من الذين جاء ذكرهم فى القرآن الكريم .. يعرفه العام والخاص ، فحين يضربون مثلا للصبر يقولون " صبر أيوب وسجل الله قصته في القرآن الكريم : ) وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ فَكَشَفْنَا مَا بِهِ مِن ضُرٍّ وَآتَيْنَاهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنْ عِندِنَا وَذِكْرَى لِلْعَابِدِينَ ( سورة الأنبياء الآية : 83 و 84

وقال تعالى :
)وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ * ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ * وَوَهَبْنَا لَهُ أَهْلَهُ وَمِثْلَهُم مَّعَهُمْ رَحْمَةً مِّنَّا وَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ * وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ( سورة ص الآية : 41 ـ 44

واذوا موسى فبرأه الله

قطعوا رأس يحيى من اجل بغى

ونشر زكريا نصفين بالمنشار

وسجن يوسف


وفقد يعقوب عينيه

ورمى يونس فى ظلمات اليم والليل والحوت

وهم اليهود بصلب وقتل المسيح فرفعه الله اليه

وطرد النبى من مكة و ألقوه بالحجارة فى الطائف حتى دميت رأسه وقدمه ووضعت على رأسه سلى الجزور ..
فكان الأنبياء والمرسلين رأس هذا الأمر في الصبر على البلاء وتحقيق العبودية لله وعلى رأس نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، فليس هناك أفضل من رسل الله وأنبيائه صلوات الله وسلامه عليهم جميعا ..
أما تفسير الآية {إِنَمَّا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر : 10] فقد وَرَدَ ذكر الصبر في القرآن في أكثر من سبعين موضعاً ؛ وذلك لعظم موقعه في الدين ، قال بعض العلماء : كل الحسنات لها أجر معلوم إلا الصبر ، فإنه لا يحصر أجره ؛ لقوله تعالى : {إِنَمَّا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ} [الزمر : 10]. وذكر الله للصابرين ثمانياً من الكرامات.
أولها : المحبة ، قال : {وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ} [آل عِمرَان : 146] ، والثاني : النصر ، قال : {إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [البَقَرَة : 153] ، والثالث : غرفات الجنة ، قال : {يُجْزَوْنَ الْغُرْفَةَ بِمَا صَبَرُواْ} [الفرقان : 75] والرابع : الأجر الجزيل ، قال : {إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ} والأربعة الأخرى المذكورة في هذه الآية ، فمنها البشارة قال : {وبشر الصابرين} ، والصلاة والرحمة والهداية قال : {أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةُ وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ}.
والصبر على أربعة أوجه : صبر على البلاء ، وهو منع النفس عن التسخط والهلع والجزع ، وصبر على النعم ، وهو تقييدها بالشكر وعدم الطغيان والتكبّر بها ، وصبر على الطاعة بالمحافظة والدوام عليها ، وصبر على المعاصي بكف النفس عنها. وفوق الصبر التسليم ، وهو ترك الاعتراض والتسخط ظاهراً ، وترك الكراهية باطناً ، وفوق التسليم الرضا بالقضاء ، وهو سرور النفس بفعل الله ، وهو صادر على المحبة ، وكل ما يفعل المحبوب
وفيما ذكر أحد وجهين في تفسير الآية، فقد اختلف أهل العلم فيها على قولين كما جاء في التسهيل لعلوم التنزيل لابن جزي: إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ـ هذا يحتمل وجهين أحدهما: أن الصابر يوفي أجره ولا يحاسب على أعماله، فهو من الذين يدخلون الجنة بغير حساب، الثاني: أن أجر الصابرين بغير حصر بل أكثر من أن يحصر بعدد، أو وزن، وهذا قول الجمهور.
أما الآية "فَلَنَسْئَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ " يعني: نسأل الأمم الذين أرسلنا إليهم الرسل ماذا عملتم فيما جاءتكم به الرسل وَلَنَسْئَلَنَّ الْمُرْسَلِينَ يعني ولنسألن الرسل الذين أرسلناهم إلى الأمم هل بلغتم رسالاتنا وأديتم إلى الأمم ما أمرتم بتأديته إليهم أم قصرتم في ذلك. قال ابن عباس رضي الله عنهما في معنى هذه الآية: يسأل الله تعالى الناس عما أجابوا به المرسلين ويسأل المرسلين عما بلغوا وعنه أنه قال يوضع الكتاب يوم القيامة فيتكلم بما كانوا يعملون. وقال السدي: يسأل الأمم ماذا عملوا فيما جاءت به الرسل ويسأل الرسل هل بلّغوا ما أرسلوا به.
أما عن حكم كتابة البسملة قبل كل مشاركة في المنتدى مثلا , او في بداية كل رسالة , او اي نص اخر لا علاقة له بكلام الله عز وجل؟!
فالمشاركات والرسائل او اي نص اخر إن كان موضوعها حسناً ، كالدعوة إلى التمسك بالدين وحسن الخلق ونحو ذلك ، أو كان موضوعها مباحاً خالياً من المحرمات والمنكرات ، فلا حرج من بدايتها بالبسملة ، بل ينبغي ذلك ، تبركاً بذكر اسم الله تعالى ، واقتداء بالقرآن الكريم ، فإن الله تعالى ابتدأه بالبسملة .
وأما إن كان موضوع هذه المقالات والقصص والأشعار محرماً فلا يجوز كتابتها ، ولا نشرها ولا يجوز قراءتها إلا لمن ينكر ما فيها من الباطل ، ولا يجوز كتابة بسم الله الرحمن الرحيم في بدايتها ، لأن ذكر اسم الله تعالى على شيء من معاصيه يتنافى مع توقير الله تعالى وتعظيمه الواجب ، بل قد يصل الأمر إلى نوع من الامتهان والاستهزاء باسم الله تعالى
وهنا اود التنبيه على امر قد يقع فيه كثير من الناس ، فإن غلب على الظن امتهان هذه الرسائل كإلقائها في النفايات والقامة كما هو الحال اليوم فنرى النفايات مليئفة بأوراق وصحف فيها اسم الله - والله المستعان – فلا يجوز كتابة البسملة او اي من اسماء الله تعالى او آيات من القرآن الكريم...
والله اعلى وأعلم

آمال
07-07-2012, 09:21 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
نعم صدقت اخ ابو عبد الرحمن فيما ذكرت
فهناك خطأ ما في السؤال
ولكني لم افكر حقا فيما ذكرت , لان الله يعلم ان الرسل هم من الصابرين
وتسائلت لماذا ذكر انه سيسألهم مرة ؟! , وان الصابرين يوفون اجورهم دون حساب مرة اخرى؟!!
وهذا ما دفعني ان اتساءل!
وبارك الله فيكم على الاجابةالرائعة والمفصلة والقيمة
واثني على مداخلتك في موضوع رمي الاوراق المستعملة في سلة النفايات!
فاحيانا نقرأ منشورا او اعلان او صحيفة او ما شابه ولا ننتبه ان بها اسم الله جل جلاله
ومن هنا فهي رسالة للجميع ان ينتبهوا لهذا الامر و ينبهوا من حولهم
جزاكم الله الجنة وجعلكم من الصابرين

ابو عبد الرحمن
07-07-2012, 11:03 AM
جزاكي الله خيرا وبارك الله فيكي على أسلوبك الطيب والبناء
فمن أراد الحق وجده وكما يقال طالب الحق يكفيه دليل واحد وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل ,, والظمآن يكفيه من الماء القليل

almojahed
07-07-2012, 07:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله في السائلة و المجيب و جزاكما الله خيرا
استفدنا بطرح السؤال من الأخت آمال و من الإجابات الرائعة لأخي الموقر أبا عبد الرحمن

آمال
07-10-2012, 01:44 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبارك الله فيكم ايضا الاخ المجاهد على متابعتكم ومرورك الطيب
وجزاكم الله خير الجزاء في الدنيا والجنة في الاخرة

ام هُمام
07-11-2012, 10:05 AM
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله في الجميع ووفقكم لما يحب ويرضى

آمال
07-11-2012, 11:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
وبارك فيكِ اختي العزيزة بحر الحنان على المرور العطر
وجعلك من اهل الجنة