المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشرفات في منتدى!


آمال
09-15-2012, 08:52 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


هل يجوز أن تكون المرأة مشرفة على منتديات عامة ؟

السؤال : هل يدخل في الولايات أن تعيّن امرأة مشرفة على الرجال في مواقع النت ؟

الإجابة :
لا يجوز أن تتولى المرأة ولاية عامة ، ودليل ذلك : ما رواه أبو بكرة رضي الله عنه قال : قال رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (لَنْ يُفْلِحَ قَوْمٌ وَلَّوْا أَمْرَهُمْ امْرَأَةً) رواه البخاري (4163) .

قال علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : "دلَّت السنَّة ، ومقاصد الشريعة ، والإجماع ، والواقع : على أن المرأة لا تتولى منصب الإمارة ، ولا منصب القضاء ؛ لعموم حديث أبي بكرة أن النبي صلى الله عليه وسلم لما بلغه أن فارسا ولوا أمرهم امرأة قال : (لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) ، فإن كلا من كلمة (قوم) ، وكلمة (امرأة) نكرة ، وقعت في سياق النفي ، فتعم ، والعبرة بعموم اللفظ ، لا بخصوص السبب ، كما هو معروف في الأصول ؛ وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها" انتهى .

الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الرزاق عفيفي ، الشيخ عبد الله بن غديان .

"فتاوى اللجنة الدائمة" (17/13) .

والظاهر أن المراد بمنع المرأة من تولي الولاية ، أي : الولايات العامة ، كالرئاسة أو الإمارة أو القضاء أو الوزارة .... وما أشبه ذلك .

أما الولايات الخاصة القاصرة ، فلا حرج من تولي المرأة لها .

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :

"فالأصلُ اُشتراكُ المكلَّفين مِن الرِّجَال والنِّساء في الأحكام ؛ إلا ما قام الدَّليلُ عليه ، مثل : الولاية العامة ، كالإمارة ، والقضاء ، وما أشبهه ، فهي خاصَّة بالرِّجال ، لكن قد تتولَّى المرأةُ إمارةً محدودة ، كما لو سافرت مع نساء وصارت أميرتهنَّ في السَّفر ، وكمديرة المدرسة ، وما أشبه ذلك" انتهى .

"الشرح الممتع" (3/218) .

وجاء في الموسوعة الفقهية (7/93 ، 94) :

"ومن الولايات التي يصح أن تسند إلى الأنثى : الشهادة والوصاية ونظارة الوقف ، قال ابن عابدين : تصلح المرأة ناظرة للوقف ووصية ليتيم وشاهدة" انتهى .

وقد ورد أن عمر رضي الله عنه أوصى إلى حفصة رضي الله عنها أن تلي وقفه من بعده . أصل الحديث في الصحيحين ، وانظر فتح الباري شرح حديث رقم (2772) .

واختار شيخ الإسلام ابن تيمية والقاضي أبو يعلى الحنبلي والإصطخري الشافعي : أن المرأة تلي مال ولدها اليتيم بعد الأب والجد .

انظر : "الموسوعة الفقهية" الموضع السابق .

والذي يظهر ـ والله أعلم ـ أن إشراف المرأة على المنتدى أو الموقع هو من الولايات الخاصة التي يجوز للمرأة أن تتولاها .

فإن كان هذا الموقع أو المنتدى خاصاً بالنساء فلا إشكال ، وإن كان عاماً ، يرتاده الرجال والنساء ، فهذا يحتاج إلى النظر في طبيعة عمل المشرفة ، فإن كان هذا العمل يقتضي منها أن تتصل بالرجال وتجتمع بهم ، أو تحادثهم ، ولو هاتفياً ، أو عن طريق المراسلة ، فالذي ينبغي هو سد باب الفتنة ، وإبعاد المرأة عن مثل ذلك ، حرصا عليها ، وصونا لدينها.

وكم جَرَّت تلك المراسلات والاتصالات من الشر على أهلها ، مع أنها كانت في بدايتها بريئة من الشر والفساد .
وقد جاء الشرع بسد باب الفتنة والفساد بقدر الإمكان .
والله أعلم

الإسلام سؤال وجواب </b></i>

آلغموض
09-15-2012, 09:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
شكرا"امال"على الموضوع هذا http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
وجعله الله في ميزان حسناتك http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
الصراحه اني كنت ادمن باحد المنتديات المختلطه http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
ولكن"رئيسه الاقسام الدينيه"به حيث كانت الاقسام مهمله http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
واعتنيت بها كثيرا
لكن كان المنتدى به شباب بمثل عمري وتجري محادثات كثيره حتى وان كانت هامه
واضطريت تركهم عده مرات وارجع بسبب قلبي معلق "بالاقسام الدينيه"الي كنت مشرفه عليها
لكن بعد ذلك اتخذت قراري الحاسم بتركهم نهائيا.....!
حتى وان كان ذلك صعب لكن الحمدلله تجاوزت تلك المرحله...!
وكم جَرَّت تلك المراسلات والاتصالات من الشر على أهلها ، مع أنها كانت في بدايتها بريئة من الشر والفساد .
وقد جاء الشرع بسد باب الفتنة والفساد بقدر الإمكان .

لكن برأيي اذا كانت منتديات دينيه http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
فما اعتقد يحصل كذا والله اعلم http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
بعكس المنتديات العامه الي تخص كل شيء(كالافلام والانمي والرياضه ..........الخ)
وذلك أن الشأن في النساء نقص عقولهن ، وضعف فكرهن ، وقوة عاطفتهن ، فتطغى على تفكيرهن ؛ ولأن الشأن في الإمارة أن يتفقد متوليها أحوال الرعية ، ويتولى شؤونها العامة اللازمة لإصلاحها" انتهى .
بس مو اي امرأه كذا
خصوصا بوقتنا هذا
تجديدين الكثير من النساء ينظمون الامور افضل من الرجال!
خصوصا كثر بزمننا هذا
الكثير من الرجال مع احترامي لهم مو قد المسؤليه
وبينما اكون نساء يساووون 10 رجال!
زمنا تغير مو مثل زمن العباسيين والامويين والخلفاء الراشدون"رضي الله عنهم"
ولا مثل زمن النبي محمد "صلى الله عليه وسلم"
ولكل حادثه حديث..
تقبلي مروري http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif http://www.wzt3.com/vb/images/smilies/h3.gif
في امان الله تعالى..~

ابو عبد الرحمن
09-15-2012, 10:40 PM
بوركتي اختي الفاضلة على هذا الموضوع وهذه الفتاوي القيمة وجعلها الله في ميزان حسناتك ........... وهناك من الفتاوي الكثير بهذا الخصوص وقد سئل الشيخ عبدالرحمن السحيم

عما يتعلَّق بضوابط مشاركة المرأة في المنتديات المختلطة - غير خاصة بالنساء - ، وما حكم مشاركتها بالرد والنقاش للموضوعات العامة ؟

وكذا ما حكم مشاركتها في الترحيب بالأعضاء - من الرجال - أو مشاركتها بالرد في مسابقات أو موضوعات طابعها الدعابة و التسلية والتعليقات الساخرة .. ولعلكم اطَّلعتم سابقاً أو تطَّلعون على شيءٍ منها لتكون صورة السؤال واضحة .

شكر الله لكم ونفع بكم

فأجاب/ شكَر الله لك .

أما الموضوعات العامة فلا بأس في مشاركة المرأة فيها . وكذلك الموضوعات الخاصة بالرِّجَال ، إذا كان إبداء الرأي لا يفتح باب افْتِتَان ، فلا بأس به .

وأما الترحيب بالأعضاء مِن الرِّجَال فأخشى أن يَدخل الشيطان من ذلك الباب ، وإن اقْتَصَرت المرأة بالترحيب بالنساء ، فهو أولى ، وابعد عن الفِتْنَة والافتتان .

وتجْتَنِب المرأة ما كان مِن الموضوعات له طابع الدُّعَابة والتسلية مع الرجال ؛ لأن هذا أسْلَم للقلوب وأطْهَر ؛ ولأن في الدُّعَابة نَوْع خُضُوع بالقول ، وقد قال الله تعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .فإذا كان هذا في خِطاب أمهات المؤمنين وأطْهَر وأشرْف نِسَاء العَالَمِين ، فكيف بِغيرهن ؟!

ولا شكّ أن المنتديات المختَلَطة بها الغَثّ والسَّمِين ، وفيها الصالح والطالح ، وفيها مَن في قلَبه مَرَض ، فعلى المسلمة أن تحتاط لنفسها .

وكَم جَرَّت تلك المشاركات التي طابعها التسلية أو الدُّعَابة بل والسخرية ! – كَم جَرَّتْ مِن وَيْلات على نساء عفيفات ؟ والشيطان يَرضى مِن المؤمن بِخطوة واحدة ! وكما يُقال : رحلة الألف مِيل تبدأ بِخطوة واحدة !

كثيرا ما تَرِد أسئلة وتُعْرَض مُشْكِلات ويكون بداية إشعال فَتِيلها كَلِمَة .. وكَما يُقال : رُبّ كَلمة قالتْ لِصاحبها دَعْنِي !كم هي المسلمة في غِنى عن الـتَّبسُّط مع الرِّجَال الأجانب عنها .. وكم هي أحْوج لِصيانة نفسها ، وإغلاق منافذ الشيطان ..

واسأل الله أن يحفظ نساء المسلمين .

المحبة في الله
09-16-2012, 02:02 AM
بارك الله فيكي اختي الفاضلة

على الموضوع و الذي ان دل فيدل على غيرتك على بنات جنسك
و اصلك الطيب

لا شك انني اوافقك الرأي في كل ماذكر و ليس بعضه
و امر كهذا يحتاج فعلا لحزم و قوة شخصية في التعامل

و لكن الاهم من هذا كله يحتاج منا لمراقبة الله في اقوالنا و افعالنا
و تجديد النية دوما و ذلك عبر تذكير انفسنا بالهدف الرئيسي من تواجدنا في المنتدى
و ما هي حدود عملك

كل هذه الامور ان وضعت في ذهننا ستساعد و بشدة في الحفاظ على النفس

و شكرا لك على التذكير فقد ساعدتني فعلا في تقييم نفسي لمعرفة ان كنت على الطريق السليم ام بحاجة لبعض من الضبط

بارك الله فيكي اختي و نفع بك دوما

ام هُمام
09-16-2012, 09:50 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل خير اختي آمال

المؤمنة بالله
09-16-2012, 10:48 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله خير على الموضوع القيم والمفيد
وجزى الله الأخ ابو عبد الرحمن على الأضافه القيمه وامهمه
وانا اعتقد ان هذا الكلام لاينطبق على المشرفات بل لكل افتيات التي يشتركن بمنتديات مختلطه
وخصوصا المنتديات التي فيها بعض النفوس المريضه واقصد المنتديات الغير دينيه
كما اويد هذا المقطع من كلام شيخنا الفاضل ابو عبد الرحمن
وتجْتَنِب المرأة ما كان مِن الموضوعات له طابع الدُّعَابة والتسلية مع الرجال ؛ لأن هذا أسْلَم للقلوب وأطْهَر ؛ ولأن في الدُّعَابة نَوْع خُضُوع بالقول ، وقد قال الله تعالى : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .فإذا كان هذا في خِطاب أمهات المؤمنين وأطْهَر وأشرْف نِسَاء العَالَمِين ، فكيف بِغيرهن ؟!

آمال
09-16-2012, 07:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اسعدني مرورك الراائع اختي الغموض ومداخلتك
وانما هي مراجعة ومتابعة لنفسك تدل على الخير فيك
جزاك الله الجنة وحفظك الله من كل سوء

آمال
09-16-2012, 07:08 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الفاضل ابو عبد الرحمن اضفت الكثير فعلا
ونسأل الله ان يوفق الجميع ويحفظ المسلمين والمسلمات
جعلنا الله جميعا من اهل الجنة

آمال
09-16-2012, 07:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اختي الفاضلة المحبة في الله
وردك انما يدل هلى ذكاء وفطنة
وفقك الله عزيزتي
جعلنا الله واياك من اهل الجنة

آمال
09-16-2012, 07:20 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

بوركت اختي بحر الحنان على المرور الرائع
وجعلنا واياك من اهل الجنة
وحفظك الله من كل سوء عزيزتي

آمال
09-16-2012, 07:22 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
شكرا لمرورك اختي المؤمنة بالله
وجزاك الله الجنة عزيزتي