المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : من هم السلف؟وهل سألك شخص ما معناها؟


اختكم ملكه بديني
11-04-2012, 08:25 PM
http://www.ahl-alsonah.com/up/upfiles/GUG32786.gif


السلفية نسبة إلى السلف والسلف هم صحابة رسول الله صلى الله عليه
وسلم وأئمة الهدى من أهل القرون الثلاثة الأولى {رضي الله
عنهم} الذين شهد لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم بالخير في قوله:
{خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم يجئ أقوام تسبق
شهادة أحدهم يمينه ويمينه شهادته} رواه الإمام أحمد في مسنده
والبخاري ومسلم، والسلفيون جمع سلفي نسبة إلى السلف، وقد تقدم
معناه وهم الذين ساروا على منهاج السلف من اتباع الكتاب والسنة
والدعوة إليهما والعمل بهما فكانوا بذلك أهل السنة والجماعة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم".


نقلا عن
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
عضو:عبدالله بن قعود، عضو:عبدالله بن غديان، نائب رئيس
اللجنة:عبدالرزاق عفيفي،


وقال ..العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

قال في شرح العقيدة الواسطية {1/53ـ54} ما نصه : "... يخطئ من
يقول : إن أهل السنة والجماعة ثلاثة : سلفيون، وأشعريون،
وماتريديون، فهذا خطأ نقول : كيف يكون الجميع أهل سنة وهم
مختلفون !! فماذا بعد الحق إلا الضلال، وكيف يكونون أهل سنة
وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين
الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة .
فمن هو ؟! الأشعرية ؟ أم الماتريدية ؟ أم السلفية ؟ نقول : من
وافق السنة فهو صاحب السنة، ومن خالف السنة فليس صاحب سنة،
فنحن نقول : السلف هم أهل السنة والجماعة ولا يصدق الوصف على
غيرهم أبداً، والكلمات تعتبر بمعانيها. لننظر كيف نسمي من خالف
السنة أهل السنة لا يمكن، وكيف يمكن أن نقول: عن ثلاث طوائف
مختلفة إنهم مجتمعون فأين الاجتماع ؟ فأهل السنة والجماعة هم السلف
معتقداً حتى المتأخر إلى يوم القيامة إذا كان على طريق النبي صلى الله
عليه وسلم وأصحابه فإنه سلفي" .


وقال في شرح العقيدة السفارينية الشريط الأول ما نصه: "من هم أهل
الأثر ؟ هم الذين اتبعوا الأثار، اتبعوا الكتاب والسنة وأقوال
الصحابة رضي الله عنهم وهذا لا يتأتى في أي فرقة من الفرق إلا على
السلفيين الذين التزموا طريق السلف ...".
المصدر : شبكة طريق السلف

نقلته لكم :اختكم ملكه بديني

http://store.a7lashe.com/upfile/images/ba0b0cedccc.gif

http://store.a7lashe.com/upfile/images/37339725755.gif


http://www.nos7.com/vb/uploaded/64277_1323626320.gif

almojahed
11-04-2012, 09:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إن أهل السنة والجماعة ثلاثة : سلفيون، وأشعريون،
وماتريديون، فهذا خطأ نقول : كيف يكون الجميع أهل سنة وهم
مختلفون !! فماذا بعد الحق إلا الضلال، وكيف يكونون أهل سنة
وكل واحد يرد على الآخر؟! هذا لا يمكن إلا إذا أمكن الجمع بين
الضدين. فنعم وإلا فلا شك أن أحدهم وحده هو صاحب السنة .
جزاكم الله خيرا

ام هُمام
11-04-2012, 09:50 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله كل الف الف الف خير واطعمك من اشهى لحم طير

آمال
11-04-2012, 10:10 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم وحد المسلمين على كلمة الحق
بارك الله فيك اختي ملكة بديني على الموضوع وجعله في ميزان حسناتك
http://img28.imageshack.us/img28/954/211203630338.gif

سميه
11-26-2012, 03:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك اختي الغاليه ملكه بديني موضوع رائع

المحبة في الله
11-26-2012, 11:25 PM
بارك الله فيك اختي الفاضلة على الموضوع القيم

فنحن بحاجة لتوضيح هذه المسألة
بعد ان قام البعض بتشويه صورة هذه الفرقة بانتسابهم لها زورا

جزاك الله خيرا على الايضاح

Abdulmohsin
11-30-2012, 11:08 PM
مشكورين على المعلومات الواردة في الموضوع ... ولكن :-
هل أفهم من هذا الموضوع أن الماتريدية والأشاعرة ( وهم غالبية المسلمين ) ليسوا من أهل السنة والجماعة ؟ وبالتالي هم من الأثنين وسبعين فرقة التي تدخل النار , لأن كلامك يعني أن أهل السنة والجماعة ( السلفيون ) هم الفرقة الناجية ؟ أليس كذلك ؟
أفيدونا جزاكم الله خيرا .. أن هذا الموضوع خطير.

almojahed
12-02-2012, 01:34 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أولاً أستأذن الأخت صاحبة الموضوع جزاها الله خيرا في الرد على استفسارك رغم تحفظي في البداية على أن الماتريدية و الأشاعرة هم أكثرية المسلمين و لكن لو فرضنا جدلا أن ذلك صحيح فأقول لك أخي أن العبرة ليست بالكثرة فالكثره مذمومة في كتاب الله جل وعلا قال تعالى:(وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله)
ويقول سبحانه تعالى(ومآ أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)
ويقول سبحانه وتعالى(ولكن أكثر الناس لايعلمون) ويقول سبحانه وتعالى(وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنآ أكثرهم لفاسقين)
ويقول الله سبحانه وتعالى ( وقليل من عبادي الشكور) .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم . [ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء .قيل وما الغرباء يا رسول الله قال: الذ ين يصلحون إذا فسد الناس ـ رواه مسلم
فها أنت أخي ترى معي أن الحق لا يعرف بكثرة الأتباع أو بقلتهم أليس كذلك ؟!
طيب الأمر الآخر مصطلح أهل السنة كما قال أهل العلم له إطلاقان : عام وخاص : فالمراد بالعام ؛ ما يكون في مقابل الشيعة، فتدخل الفرق المنتسبة إلى الإسلام كالأشاعرة والماتريدية في مفهوم أهل السنة .
وعليه يصح تقسيم المسلمين إلى سنة وشيعة . قال شيخ الاسلام ابن تيمة - رحمه الله: فلفظ السنة يراد به من أثبت الخلفاء الثلاثة ، فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلاّ الرافضة ... منهاج السنة 2/ 221
والمراد بالخاص ؛ ما يكون في مقابل أهل البدع ، والمقالات المحدثة ، كالشيعة ، والخوارج ، والجهمية ، والمعتزلة ، والمرجئة، والأشاعرة ، والماتريدية وغيرهم، فهؤلاء لا يدخلون في مفهوم أهل السنة بالإطلاق الخاص.
قال شيخ الإسلام : ( وقد يراد به أهل الحديث والسنة المحضة فلايدخل فيه إلا من أثبت الصفات لله تعالى، ويقول : إن القرآن غير مخلوق، وإن الله يرى في الآخرة ، ويثبت القدر وغير ذلك من الأصول المعروفة عند أهل الحديث والسنة).
و الآن يأتي السؤال المهم هل الأشاعرة و الماتريدية كذلك ؟؟
أرجو مراجعة الروابط التالية لتعرف من هم الأشاعرة و من هم الماتريدية و بعدها أخبرني أنت عن إجابة سؤالك:
http://www.a-quran.com/showthread.php?t=1123

http://www.a-quran.com/showthread.php?t=6484

:2:

Abdulmohsin
12-08-2012, 01:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي الكريم أولاً أستأذن الأخت صاحبة الموضوع جزاها الله خيرا في الرد على استفسارك رغم تحفظي في البداية على أن الماتريدية و الأشاعرة هم أكثرية المسلمين و لكن لو فرضنا جدلا أن ذلك صحيح فأقول لك أخي أن العبرة ليست بالكثرة فالكثره مذمومة في كتاب الله جل وعلا قال تعالى:(وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله)
ويقول سبحانه تعالى(ومآ أكثر الناس ولو حرصت بمؤمنين)
ويقول سبحانه وتعالى(ولكن أكثر الناس لايعلمون) ويقول سبحانه وتعالى(وما وجدنا لأكثرهم من عهد وإن وجدنآ أكثرهم لفاسقين)
ويقول الله سبحانه وتعالى ( وقليل من عبادي الشكور) .
وقال الرسول صلى الله عليه وسلم . [ بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء .قيل وما الغرباء يا رسول الله قال: الذ ين يصلحون إذا فسد الناس ـ رواه مسلم
فها أنت أخي ترى معي أن الحق لا يعرف بكثرة الأتباع أو بقلتهم أليس كذلك ؟!
نعم أخي الفاضل المجاهد .. فأن ماذكرته في الفقرة أعلاه لايختلف عليه أثنان .
أما بخصوص الموضوعين اللذين ذكرتهما بنهاية تعليقك , فقد أطلعت عليهما وعندي ملاحظة عليهما لكني سأذكرها لاحقا .
أعود الى تعليقك أخي الفاضل ... فقد أستوقفتني العبارة التالية :

طيب الأمر الآخر مصطلح أهل السنة كما قال أهل العلم له إطلاقان : عام وخاص : فالمراد بالعام ؛ ما يكون في مقابل الشيعة، فتدخل الفرق المنتسبة إلى الإسلام كالأشاعرة والماتريدية في مفهوم أهل السنة .
وعليه يصح تقسيم المسلمين إلى سنة وشيعة . قال شيخ الاسلام ابن تيمة - رحمه الله: فلفظ السنة يراد به من أثبت الخلفاء الثلاثة ، فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلاّ الرافضة ... منهاج السنة 2/ 221
والمراد بالخاص ؛ ما يكون في مقابل أهل البدع ، والمقالات المحدثة ، كالشيعة ، والخوارج ، والجهمية ، والمعتزلة ، والمرجئة، والأشاعرة ، والماتريدية وغيرهم، فهؤلاء لا يدخلون في مفهوم أهل السنة بالإطلاق الخاص.
ولن أخفي عليك اذا قلت لك أني لاأعرف أن لمصطلح (أهل السنة والجماعة) معنيان (عام وخاص) بل أعرف أن لها معنى واحد هو المعنى العام المشهور لذلك قلت في بداية مداخلتي السابقة أن ألماتريدية والأشاعرة هم الأكثرية .
لذا أرجو المزيد من المعلومات عن هذا التصنيف (أعني المعنيين) فقد ذكرت عبارة (كما قال أهل العلم له إطلاقان) ولا أظن أن هذه العبارة كافية بالنسبة لي كوني وكما قلت أني لاأعرف هذين الأطلاقين .. وأتمنى أن تذكر لي من هم أهل العلم وكتبهم أومصادرهم لتزداد معرفتي ويثيبك الله على ذلك ... لم ينتهي ردي بعد ولكن بعد الحصول على ما طلبته . أكرر شكري وجزاك الله خيرا, والى لقاء والسلام عليكم .

almojahed
01-26-2013, 01:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سأرد عليك للفائدة كما عودتك أخي دائما و لكني لم أكتب المصادر لأني كما تعلم في هذا الملتقى أخاطب أناس يقرون بهذا و هم من أهل السنة و الجماعة و لكن خبرني بالله عليك، ما يفيدك أنت إن أخبرتك و أنت لا تعترف بمصادر أهل السنة أصلاً ؟؟ على العموم إليك المصادر :
- منهاج السنة النبوية لابن تيمية 2/221 تحقيق. د/ محمد رشاد سالم – مطابع جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية – 1406هـ-1986م. الرياض – السعودية (بدون رقم الطبعة)
- السنة والشيعة، محمد رشيد رضا ص: 45 مطبعة المنار 1347هـ. مصر (بدون رقم الطبعة).
- منهج الأشاعرة في العقيدة، سفر الحوالي ص: 15، 16 – الدار السلفية، الطبعة الأولى 1407هـ-1986م – مطابع دار السياسة – الكويت. ومجموع الفتاوى 4/155.
- الموافقات في أصول الشريعة لأبي إسحاق الشاطبي 4/4 (بشرح الشيخ عبد الله دراز) المكتبة التجارية الكبرى – مصر (بدون رقم الطبعة وتاريخها).
- الرد على المنطقيين لابن تيمية ص: 523 دار المعرفة – بيروت (بدون رقم الطبعة وتاريخها).
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابو عبد الرحمن
01-31-2013, 11:17 AM
بارك الله فيك وجزاك خيرا اختنا صاحبة الموضوع وجزا الله الأخ الحبيب ابو جبريل على الإفادة والتوضيح