المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصفراء


أبو ريم ورحمة
11-25-2012, 01:33 AM
:1:

الصفراء

الصفراء سائل يفرزه الكبد، يساعد الجسم على هضم الدهون وامتصاصها، كما تساعد في التخلص من بعض الفضلات. ويفرز الكبد الصفراء على نحو دائم لينتج نحو لتر واحد منها يوميًا. وتصب الصفراء بعد إفرازها من الكبد في أنبوب يسمَّى القناة الكبدية تتصل بالقناة الصفراوية الرئيسية التي تصب في الأمعاء الدقيقة.

ولاتصب معظم الصفراء، فى الأمعاء مباشرة، بل تدخل في الحويصلة الصفراوية، وهي كيس ملحق بالقناة الصفراوية الرئيسية. وتُخزَّن الصفراء داخل هذا الكيس لحين الحاجة إليها، وبعد وصول الأطعمة الدهنية للأمعاء الدقيقة تتقلص الحويصلة الصفراوية ( المرارة ) وتدفع بالصفراء إلى الأمعاء عن طريق القناه الصفراوية الرئيسية.

تتميز الصفراء بهذه الخواص الهضمية لاحتوائها على الأملاح الصفراوية التي يصنعها الكبد من مادة دهنية تسمى الكولسترول. وتعمل هذه الأملاح على تكسير الكرات الدهنية إلى جسيمات بالغة الصغر تستطيع الإنزيمات الهضمية فى الأمعاء الدقيقة أن تتعامل معها. ثم تلتصق الأملاح الصفراوية بالدهون، التي تم هضمها لبعض الوقت، حتى تزيد معدل امتصاص جدران الأمعاء لهذه الدهون. كما تساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان فى الدهون، وهي فيتامينات (أ) و(د) و(هـ) و(ك). وتعود معظم الأملاح الصفراوية إلى الكبد عن طريق الدم
وتحتوي الصفراء على مختلف فضلات الجسم التي تصبح جزءاً من البراز في نهاية الأمر. ومن بين الفضلات الصبغة الصفراء (البليروبين) المتكوِّنة من حطام كرات الدم الحمراء. وتتحد الصبغة الصفراء بالمواد الكيميائية القابلة للذوبان في الدهون داخل الكبد لتكوين مادة تُصب فى الصفراء. وتستمد الصفراء لونها، الذى يتفاوت بين البني والأصفر المائل للخضرة، من هذا العنصر. كما تشمل الفضلات الأخرى التي توجد بالصفراء فائض الكولسترول وبعض السموم التي يفصلها الكبد من مجرى الدم.
:2:

ام هُمام
11-25-2012, 09:01 PM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله كل خير

آمال
11-26-2012, 12:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم اخونا الفاضل ابو ريم ورحمة على المعلومات القيمة
وجعلنا الله جميعا اصحاء
رزقنا الله الجنة

أبو ريم ورحمة
11-26-2012, 12:50 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك َ الله فيكما وجزاكما خير الجزاء ومتع الجميع بالصحة والعافية