المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل الأستماع الى رقيه من مسجل لها نفس المفعول اذا استمعها من راقي ؟


المؤمنة بالله
12-22-2012, 04:37 PM
:1:
من قراءه موضوع اختنا الفاضله امل وصايا للرقاه
هل الأستماع الى رقيه من مسجل لها نفس المفعول اذا استمعها من راقي ؟
هذا اقتباس من الموضوع

هو ما سر الرقية ؟سرها أنه إذا صدق القارئ وقرأ قراءة مؤثرة تنزلت لها الملائكة لأنه ثبت في الحديث الصحيح اقرأ فلان تلك السكينة تنزلت للقرآن فإذا نزلت الملائكة تسمع الذكر فرت الشياطين ولماذا قال في ليلة القدر (تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر سلام) لأن الشياطين إذا فرت أمنت الناس ولذلك ذكر بعض العلماء من علاماتها وجود السكينة والراحة لأنه فرت الشياطين التي تؤذي الناس فالملائكة إذا نزلت فرت الشياطين ولذلك الشيطان لما ...بقريش وقادها بقضها وقضيضها إلى بدر ونزل جبريل والملائكة نكص على عقبيه وقال ( إني بريء منكم إني أرى ما لا ترون إني أخاف الله) قال ابن عباس :والله الذي لا إله إلا هو لقد رأى جبريل إذا رأى الملائكة فر ولذلك القارئ الذي يفقه الرقية يستمر في قراءته أقوى القراء الرقاة


اي انه اذا قرأ الراقي على المريض بصوت كله خشوع واخلاص الى الله تنزل الملائكه ولذلك يفيد بأن يخرج الجن بأذن الله لان القران كسلاح استخدمه الراقي


اذا كان المريض يضغط عليه خادم السحر لدرجه انه لا يتدبر قراءه الراقي لكن الراقي صادق بالقراء فهل تنتزل الملائكه وبصيغه اخرى هل يؤثر القران على الجن اذا لم يكن المريض يتدبر القران من الراقي ؟
هل نفس الأمر اذا استمع المريض الى القران او رقيه من الجوال ؟هل تتنزل الملائكه ايضا اي هل تتنزل السكينه لصوت قارئ من المسجل

اذا كان الشخص يقرأ القران لكن ليس بتجويد ولا صوت جميل هل تتنزل الملائكه خصوصا اذا المريض اذا كان يخشع ويحاول القراءه بصوره جيده او اذا كان يردد مع القارئ في المسجل ؟

هل رقي المريض عن طريق الأسكابي او المسنجر تنزل فيها السكينه وتختلف عن سماع الرقيه من المسجل وبارك الله فيك ورفع قدرك

ابو احمد قنديل
12-28-2012, 03:09 PM
:1:


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



عندما وضعتي أسئلتك وعلقتي على كلام الشيخ الشنقيطي استوقفني كلامه كثيرا وجعلني ابحث واتسائل هل هذا صحيح ،، هل الملائكة تنزل اذا قرأ الراقي ويفر الشيطان كما أشار الشيخ بارك الله فيه؟؟

وبحثت كثير وسئلت من هم اعلم مني واقتنعت بإجاباتهم بارك الله فيهم

ثبت في القرآن الكريم ان الملائكة تنزل في ليلة القدر لقوله تعالى : {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ }القدر4

وثبت ايضا في السنة المطهرة أن الملائكة تنزل في عدة مواضع منها :


قيام الليل:

( صحيح )
[ إن العبد إذا قام يصلي أتاه الملك فقام خلفه يستمع القرآن ويدنو فلا يزال يستمع ويدنو حتى يضع فاه على فيه فلا يقرأ آية إلا كانت في جوف الملك ] .


( صحيح )
عن علي : أنه أمرنا بالسواك وقال : قال النبي صلى الله عليه وسلم إن العبد إذا تسوك ثم قام يصلي قام الملك خلفه فسمع لقراءته فيدنو منه أو كلمة نحوها حتى يضع فاه على فيه ن وما يخرج من فيه شيء من القرآن إلا صار في جوف الملك فطهروا أفواهكم للقرآن . ( واسناده جيد )



مجالس العلم:

( صحيح )
ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله فيمن عنده ( د ) عن أبي هريرة.


ويتضح في الدليل الاول من قول تعالى ( تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ...... ) أن امر نزول الملائكة في هذا الموضع المبارك توقيفيا على ليلة القدر ولا يوجد دليل واحد نستطيع ان نستشهد به او نربطه بأمر الرقية الشرعية


أما ما ثبت في الحديث الثاني (إن العبد إذا قام يصلي......) من أمر نزول الملائكة كما أشار صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح مربوط بقيام الليل وهذا تكلم فيه الكثير من العلاماء بارك الله فيهم وحصر الامر على ذلك.


أما ما ثبت في هذا الحديث (ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله) من أمر نزول الملائكة فهذا في مجالس طلب العلم في بيوت الله كما تبين في كلمات الحديث الصحيح.


أما ما أشار اليه الشيخ بارك الله فيه من نزول الملائكة اثناء قراءة الرقية الشرعية على المريض فهذا أمر غيبي ولا يصح ان نخوض فيه دون دليل واضح وصريح

ولا يصح القياس فيه بأدلة غير واضحة


وما جعلني أبحث في هذا الامر كثيرا هذا الحديث الذي يثبت أن الشيطان يدخل المسجد ويحول بينه وبين صلاته بل ويلبس عليه صلاته :


وقال له عثمان بن أبي العاص (1) رضي الله عنه :يا رسول الله ! إن الشيطان قد حال (2) بيني وبين صلاتي وقراءتي ؛يَلبِسُها (3) عليَّ ؟
ش فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :" ذاك شيطان يقال له : خِنْزَبٌ (4) ، فإذا أحسسته ؛ فتعوذ بالله منه ،واتفُل (5) على يسارك ثلاثاً " . قال : ففعلت ذلك ؛ فأذهبه الله عني .


أن كانت القراءة في كل وقت تنزل الملائكة ويهرب الشيطان لماذا لم يهرب الشيطان خنزب أثناء الصلاة؟؟؟؟



اذا كان المريض يضغط عليه خادم السحر لدرجه انه لا يتدبر قراءه الراقي لكن الراقي صادق بالقراء فهل تنتزل الملائكه وبصيغه اخرى هل يؤثر القران على الجن اذا لم يكن المريض يتدبر القران من الراقي ؟

بالنسبة لنزول الملائكة وقت الرقية فهذا في علم الغيب ولا دليل عليه وقمت بتوضيح هذا في السؤال السابق

أما أن كان المريض لا يتدبر القرآن متعمدا فقد يُلهي نفسه في اي شيء غير سماع الرقية ولن يتأثر الجني بالشكل المطلوب

أما إذا كان المريض لا يتدبر القرآن لان الشيطان يسيطر عليه فهذه الحالة سيتأثر الجني كثير لاستدامه المباشر مع الرقية والراقي والله تعالى اعلم



هل نفس الأمر اذا استمع المريض الى القران او رقيه من الجوال ؟هل تتنزل الملائكه ايضا اي هل تتنزل السكينه لصوت قارئ من المسجل
اذا كان الشخص يقرأ القران لكن ليس بتجويد ولا صوت جميل هل تتنزل الملائكه خصوصا اذا المريض اذا كان يخشع ويحاول القراءه بصوره جيده او اذا كان يردد مع القارئ في المسجل ؟
هل رقي المريض عن طريق الأسكابي او المسنجر تنزل فيها السكينه وتختلف عن سماع الرقيه من المسجل


جميع هذه الاسئلة تتكلم عن نزول الملائكة أثناء الرقية وهذا الامر كما وضحت سابقا لا دليل عليه وهو في علم الغيب


ولكن اذا حورنا السؤال وابقيناه على تأثر الجني من قراءة المسجلفالاجابة نعم يتأثر وعن تجربة .


ووجود المعالج مباشرة بجوار المريض لا يفي نفس الغرض على سكاي او الهاتف او غيره من وسائل نقل الصوت والصورة عن بعد

وهناك من العلماء من نهى عن ذالك الامر

ويستطيع الراقي ان يشرف على جلسة علاجية عن بعد ويكون الراقي اخ او اب او اي شخص قريب للمريض والراقي يوجه من يرقي بحكم الخبرة فهذا جائز ويأتي بالنفع احيانا والله تعالى الشافي



بارك الله فيكي اختي الفاضلة وجزاكي كل خير



:2:

المؤمنة بالله
12-29-2012, 08:47 PM
وفيك يبارك الرحمن ورفع قدرك ونفع المسلمين فيك
وجزاك الله خيرا للمجهودك وحفظ الله العلماء الذين ستشرتهم
زادكم الله علما
لكن الم تتنزل الملائكه للقراءه اسيد بن حضير رضي الله عنه ؟

ابو احمد قنديل
12-30-2012, 08:11 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك اللع فيكي اختي

ذكرت في ردي السابق حديث قيام الليل وقراءة الليل وكي ازيل اللبس في الامر اتيكي بكلام النووي في فتح الباري لإبن حجر


قَالَ النَّوَوِيّ : فِي هَذَا الْحَدِيث جَوَاز رُؤْيَة آحَاد الْأُمَّة لِلْمَلَائِكَةِ ، كَذَا أَطْلَقَ ، وَهُوَ صَحِيح لَكِنَّ الَّذِي يَظْهَر التَّقْيِيد بِالصَّالِحِ مِثْلًا وَالْحَسَن الصَّوْت ، قَالَ : وَفِيهِ فَضِيلَة الْقِرَاءَة وَأَنَّهَا سَبَب نُزُول الرَّحْمَة وَحُضُور الْمَلَائِكَة . قُلْت : الْحُكْم الْمَذْكُور أَعَمّ مِنْ الدَّلِيل ، فَالَّذِي فِي الرِّوَايَة إِنَّمَا نَشَأَ عَنْ قِرَاءَة خَاصَّة مِنْ سُورَة خَاصَّة بِصِفَةٍ خَاصَّة ، وَيَحْتَمِل مِنْ الْخُصُوصِيَّة مَا لَمْ يَذْكُر ، وَإِلَّا لَوْ كَانَ الْإِطْلَاق لَحَصَلَ ذَلِكَ لِكُلِّ قَارِئ . وَقَدْ أَشَارَ فِي آخِر الْحَدِيث بِقَوْلِهِ " مَا يَتَوَارَى مِنْهُمْ " إِلَى أَنَّ الْمَلَائِكَة لِاسْتِغْرَاقِهِمْ فِي الِاسْتِمَاع كَانُوا يَسْتَمِرُّونَ عَلَى عَدَم الِاخْتِفَاء الَّذِي هُوَ مِنْ شَأْنهمْ ، وَفِيهِ مَنْقَبَة لِأُسَيْد بْن حُضَيْر ، وَفَضْل قِرَاءَة سُورَة الْبَقَرَة فِي صَلَاة اللَّيْل ، وَفَضْل الْخُشُوع فِي الصَّلَاة ، وَأَنَّ التَّشَاغُل بِشَيْءٍ مِنْ أُمُور الدُّنْيَا وَلَوْ كَانَ مِنْ الْمُبَاح قَدْ يُفَوِّت الْخَيْر الْكَثِير فَكَيْف لَوْ كَانَ بِغَيْرِ الْأَمْر الْمُبَاح


اتمنى يكون الرد واضح لديكي اختي

جزاكي كل خير

المؤمنة بالله
12-30-2012, 08:40 AM
جزاك الله خيرا لردك الطيب والتوضيح
بارك الله فيك وصلت الفكره والحمد الله

أمل*
12-30-2012, 09:23 PM
ولكن اذا حورنا السؤال وابقيناه على تأثر الجني من قراءة المسجل فالاجابة نعم يتأثر وعن تجربة .





أخي الفاضل
أليس القول بتأثر الشيطان بقراءة القرآن عن طريق المسجل هو من الغيب ؟

وكذلك أرجو منك إن تفيدنا بموضوع الرابط
http://www.a-quran.com/showthread.php?p=53992#post53992
لكي نتوصل إلى الحكم الصحيح على أساس الأصول الصحيحة
فهي مسألة مهمة جدا لانتشارها وكذلك لمنعها والحكم عليها بالبدعة من معظم كبار العلماء المعاصرين .
وجزاك الله خيرا أخي

Dr Nadia
12-30-2012, 09:43 PM
http://up99.com/upfiles/gif_files/CSP66431.gif

ابو احمد قنديل
12-31-2012, 08:25 AM
:1:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


أليس القول بتأثر الشيطان بقراءة القرآن عن طريق المسجل هو من الغيب ؟

الغيب غيبان :

غيب مطلق:: هذا لا يعلمه الا الله وحده ولم يطلع عليه احد

وغيب نسبي :: هذا قد يعلمه البعض ويغيب عن البعض

مثل مؤامرة تُدبر في مكان ويعلمها من يدبرها ولا يعلمها باقي العالم


اما بالنسبة لاجابة سؤالك نحن أُمرنا ان نأخذ بالظاهر والظاهر ان القرآن يقرأ على المريض عن طريق مسجل او غير ذلك والمريض يتألم والجني يتخبط بداخله وربما يصرخ وينطق ....الخ

فأينا الغيب في ذلك بارك الله فيكي الامر واضح ولا يوجد به تأويل

بارك الله فيكي وجزاكي الجنة


:2:

أمل*
12-31-2012, 09:53 PM
وفيك بارك الله أخي وجزاك الجنة .
ولكن كان جوابك الأول ليس فيه ما ذكرته من العلامات في جوابك الثاني لذلك سألت .

أخي كيف يمكن الجزم أن الشيطان يتخبط بداخله . والشيطان من عالم الغيب كالملائكة . لا نراه .

ابو احمد قنديل
01-01-2013, 03:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أخي كيف يمكن الجزم أن الشيطان يتخبط بداخله . والشيطان من عالم الغيب كالملائكة . لا نراه .


لم اقول بأننا نرى الشيطان يتخبط ولكن الواضح على بدن الانسي الذي يسمع القرآن ان الشيطان بداخله يتأذى

وهذا يلاحظه اي شخص يقرأ القرآن على اي ممسوس سيطرعليه الشيطان

جزاكي الله خيرا

أمل*
01-02-2013, 09:42 PM
لم اقول بأننا نرى الشيطان يتخبط ولكن الواضح على بدن الانسي الذي يسمع القرآن ان الشيطان بداخله يتأذى





وأنا كذلك لم أقل أنك قلت ترى الشيطان يتخبط ولكن عبارتك حول تخبط الشيطان بداخل الإنسان كانت بصيغة الجزم .
ولكن أخي الفاضل ماذا يلاحظ أي شخص على الممسوس ليدله أن الشيطان بداخله يتأذى .
يعني أريد بالضبط الأدلة التي يستدل بها على أذية الشيطان الذي بداخل الإنسان والذي لا نراه .
وشكرا على جهودك في الإجابة على أسئلتي

ابو احمد قنديل
01-05-2013, 11:34 AM
:1:

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

بارك الله فيكي اختي الفاضله

أن معاذ بن جبل أخذ الشيطان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فسألته ، فقال : نعم … . فذكر الحديث . وفيه : أقبل على صورة الفيل فدخل من خلل الباب فدنا من التمر . وفيه : ولقد كنا في مدينتك هذه حتى بعث صاحبكم ، فلما نزلت عليه آيتان نفرنا منهما فوقعنا بنصيبين ، فلا تقرأن في بيت إلا لم يلج فيه الشيطان ثلاثا : آية الكرسي وخاتمة سورة البقرة { آمن الرسول } إلى آخرها . فخليت سبيله وغدوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : صدق الخبيث وهو كذوب
الراوي: معاذ بن جبل المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: بذل الماعون - الصفحة أو الرقم: 89
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن


إذا نوديَ بالأذانِ أدبرَ الشَّيطانُ . لهُ ضراطٌ حتَّى لا يسمعَ الأذانَ . فإذا قضيَ الأذانُ أقبلَ . فإذا ثوِّبَ بها أدبرَ . فإذا قضيَ التَّثويبُ أقبلَ يخطرُ بينَ المرءِ ونفسِهِ . يقولُ : اذكر كذا، اذكر كذا . لما لم يكن يذكرُ . حتَّى يظلَّ الرَّجلُ إن يدري كم صلَّى فإذا لم يدرِ أحدُكم كم صلَّى فليسجد سجدتينِ . وهوَ جالسٌ . وفي روايةٍ : أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : إنَّ الشَّيطانَ إذا ثوِّبَ بالصَّلاةِ ولَّى ولهُ ضراطٌ . فذكرَ نحوهُ . وزادَ : فهنَّاهُ ومنَّاهُ . وذكَّرَهُ من حاجاتِهِ ما لم يكن يذكر
الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 389
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ما الذي يجعل الشيطان يفر عندما يسمع الاذان اليس الايذاء من كلامات الاذان

وما الذي يبعده عنا اذا قرأنا الكرسي او البقرة اليس الايذاء من كلام الله

فإن كان هذا الحاصل وهو حر في الارض فما الذي يغير ذلك وهو حبيس في جسد انسان


اننا اومرنا ان نتداوى بالقرآن من المس والسحر وان كان القرآن لا يؤذي الشيطان المتلبس في الانسان لماذا امرنا ان نتداوى به

ولماذا نتكبد العناء في الخشوع والدعاء ان كان كل هذا لن يشفي صدور المؤمنين

قال تعالى: {وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَاراً }الإسراء82

وما هي الخسارة التي ستحدث للكافرين جراء قراءة القرآن اليس الايذاء وربما الموت قهرا من شدة التأثر


هناك امور تأخذ بالقياس وبالاستقراء والعلاماء الذين تكلموا عن ايذاء القرآن للشيطان الموجود داخل الانسان جعوا علمهم من القرآن والسنه والاجتهادات المستنده على علمهم رحمهم الله

كما انني اريدك ان تقيسي الامر على نفسك الا تأتي عليكي اوقات تأثرتي بالقرآن عندما تسمعي ايات العذاب او الجنة والنار

فهذا حال الانس فما حال الجن الكفرة والعصاة المعتدين على الانسان الا يتأثرون بكلماته العظيمه

جزاكي الله خيرا اختي


:2: