ملتقى أحبة القرآن

ملتقى أحبة القرآن (http://www.a-quran.com/index.php)
-   ملتقى اللغة العربية (http://www.a-quran.com/forumdisplay.php?f=101)
-   -   الفعل في قول الله تعالى (وَقَالَ نِسْوَةٌ) (http://www.a-quran.com/showthread.php?t=9480)

المحبة في الله 12-30-2012 11:55 PM

الفعل في قول الله تعالى (وَقَالَ نِسْوَةٌ)
 
:1:




السؤال
لماذا جاء الفعل مذكراً في قوله تعالى في سورة يوسف: (وقال نسوة في المدينة)؟
وشكر الله لكم.




الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلم يؤنث الفعل الذي هو (قال) في قوله تعالى: (وَقَالَ نِسْوَةٌ) لأن لفظ نسوة مؤنث غير حقيقي.

قال صاحب الدر المصون في علوم الكتاب المكنون: قوله (وَقَالَ نِسْوَةٌ) النسوة فيها أقوال:

- المشهور: أنه جمع تكسير للقلة على فعلة، كالصبية والغلمة، ونص بعضهم على عدم اطرادها، وليس لها واحد من لفظها.
- والثاني: أنها اسم مفرد لجمع المرأة، قاله الزمخشري.
- والثالث: أنها اسم جمع، قاله أبو بكر بن السراج، وكذلك أخواتها: كالصبية والفتية.



وعلى كل قول فتأنيثها غير حقيقي فهو باعتبار الجماعة، ولذلك لم يلحق فعلها التأنيث. ا.هـ
وعلى الأخ الكريم أن يعلم أن النحاة قد نصوا على أن التاء لا تجب مع الفعل الذي فاعله اسم ظاهرمؤنث حقيقي التأنيث، إلا إذا كان الفعل مفرداً كـ(هند)، وهذا محل اتفاق منهم، أو كان جمع تصحيح كـ(مسلمات) على خلاف فيه، فقد أجاز الكوفيون وأبو علي الفارسي أن يقال: جاء المسلمات.
أما إذا كان الفاعل جمع تكسير أو اسم جمع كـ(نسوة)، فيجوز في الفعل أن يذكَّر نظراً لمعنى الجمع، وأن يؤنث نظراً لمعنى الجماعة.



وانظر شراح الألفية عند قول ابن مالك:
والتاء مع جمع سوى السالم من ==== مؤنث كالتاء مع إحدى اللبن








:2:





ام هُمام 12-31-2012 10:36 PM

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك اختي الغالية دائما بسال حالي هاد السؤال كلما قرات الاية لما ذا قال نسوة ولم يقل قالت نسوةا
الان عرف جزاك الله كل خير اختي الغالية

المحبة في الله 01-02-2013 01:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام هُمام (المشاركة 54624)
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك اختي الغالية دائما بسال حالي هاد السؤال كلما قرات الاية لما ذا قال نسوة ولم يقل قالت نسوةا
الان عرف جزاك الله كل خير اختي الغالية

و فيك بارك الرحمن اختي الفاضلة

اسعدني ردك ,, و ان الموضوع افادك
دمتِ بخير ,, حياك الله


الساعة الآن 12:39 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009