استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى القرآن الكريم وعلومه
ملتقى القرآن الكريم وعلومه يهتم بعلوم القرآن من تفسير وأحكام التلاوة والتجويد
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-29-2012, 12:19 AM   #1

 
الملف الشخصي:







 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

عصام الكردي غير متواجد حاليا

قرآن كريم حقائق شواهد الأجزاء في القرءان الكريم

      






من
حقائق شواهد
الأجزاء والأحزاب وأرباع الأحزاب
في القرءان الكريم

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))


المقدمة والموضوع :-

• يطوي
القرءان الكريم
ما بين بدايته ونهايته ،
ثلاثون جزءا
قرءانيا،

• ويطوى
بالجزء الواحد
من الأجزاء القرءانية الكريمة الثلاثون ،
حزبين قرءانيين
اثنين ،

• ويطوى
بالحزب القرءاني
الواحد ، أربعة أرباع الحزب ، لكل من حزبين
الجزء القرءاني
الواحد ،

فبذلك :-

• مجموع الأجزاء
القرءانية في القرءان الكريم
ثلاثون جزءا
قرءانيا ،

• ومجموع الأحزاب
القرءانية في القرءان الكريم
ستون حزبا
قرءانيا ،

• ومجموع أرباع الأحزاب
في القرءان الكريم مائتان وأربعون
ربعا قرءانيا ،



وبأن الجزء القرءاني الواحد ،
ينتهي بإشارة قرءانية *
مكتوبة ” مطبوعة “ في القرءان الكريم ،

إلا :-

(أ) إشارة السور القرءانية
اللاتي سورهم القرءانية تبدأ بالشاهد
القرءاني” مُرَتّلْ شاهد الأجزاء والأحزاب ، أم مرتل شاهد
الأحزاب ، أم مرتل شاهد أرباع
الأحزاب “ ،

الشاهد على
باطن الإشارة القرءانية * “ ،
بأنها بطنة بطانة دون مكتوبة ” مطبوعة “
في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

كما وشاهدا
على باطن الإشارة القرءانية*
لسورهم القرءانية ، بأي كانت بطانتها ،
كانت إما بطانة مكتوبة ”مطبوعة“ ، أم كانت بطانة
دون مكتوبة ”مطبوعة“ ، في أوائل سورهم
في القرءان
الكريم ،

• فهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
ربعٌ من أرباع الثمانية
أرباع الحزبين القرءانيين ، مطويات الجزء
القرءاني المرتل ،

وبداية الربع
التالي من أرباع الثمانية أرباع الحزبين القرءانيين ،
مطويات الجزء القرءاني
المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ، إما شاهد ربع حزب ،
أم شاهد نصف حزب ،
أم شاهد
حزب

( ولكل من الشواهد الثلاثة هيئته المنفردة ،
( لهم ذكر لاحقا ))

في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات
سورهم اليمن القرءانية ، وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،


• وهي لتدل :-

على إنتهاء مرتل
الربعٌ الرابع من الحزب الثاني ،
من مطويات حزبين جزءه القرءاني المرتل ،
وذلك إنتهاء مرتل الربعٌ الثامن ،
من أرباع حزبين جزءه
القرءاني المرتل ،

في حالة :-

كان مرتل شاهد
باطن الإشارة القرءانية ،
شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني ،

( وشاهده له هيئته المنفردة )
في أوائل السور القرءانية التاليات ذكرا ،

، والمنظور شاهده
عن اليمين المنظور ،
في أوائل سورهم القرءانية ، من صفحات سورهم
اليمن القرءانية وعن الشمال المنظور
في أوائل صفحات سورهم
الشمائل القرءانية ،


وإلا:-

(ب) الإشارة القرءانية
لإنتهاء الجزء الثلاثون القرءانية
المنهية لجزءه ، الدون مكتوبة ” مطبوعة “ ،
وشاهدها القرءاني شاهد الأجزاء والأحزاب
القرءاني الدون المنظور شاهده
القرءاني ،

• والتي بها
وبنهيها الجزء القرءاني
الثلاثون ، تختم الأجزاء القرءانية الثلاثون ،
ويختم القرءان الكريم ،

• والتي بها
وبنهيهاالحزب القرءاني الثاني
من الحزبين القرءانيين من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم
الحزب القرءاني الستون ، وتختم الأجزاء القرءانية
الثلاثون ، وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ويختم القرءان
الكريم ،

• والتي بها
وبنهيها أربعة أرباع
الحزب القرءاني الستون” أي الربع الرابع منه“ ،
من الجزء القرءاني الثلاثون ، يختم الجزء القرءاني
الثلاثون ، ويختم الحزب القرءاني الستون ويختم الربع
القرءاني الأخيرمن الحزب القرءاني الستون ،وتختم الأجزاء
القرءانية الثلاثون ،وتختم الأحزاب القرءانية
الستون ،وتختم أرباع الأحزاب القرءانية
المائتان وأربعون ،ربع حزب قرءانيا،
ويختم القرءان
الكريم ،

وينتقل

إلى بدء الجزء القرءاني التالي
ألا وهو الجزء القرءاني 1، والمبدء بحزبه القرءاني
الأول ،مطوي حزبينه القرءانيين
الإثنين ،

وذلك بالإنتقال

من
خاتمة القرءان الكريم

إلى
فاتحة القرءان الكريم
يترل
،

وكما
في القرءان الكريم ،
بداية الجزء القرءاني تتلو نهاية الجزء القرءاني
السابق له ،

وشواهد
قرءانية بأحكام إتباع قرءانية
عن يمين أسطر الصفحات اليمن القرءانية
للإشارة القرءانية وعن يسارأسطر
الصفحات اليسر القرءانية
للإشارة القرءانية

وبثلاثة هيئات هم :-

أ- الهيئة الكاملة : هيئة شاهد الأجزاء والأحزاب القرءانية
ب- الهيئة النصفية: هيئة شاهد الأحزاب القرءانية
ج- الهيئة الربعية : هيئة شاهد أرباع الأحزاب القرءانية


• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
هيئته
بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
كاملة قرءانيا ،

ويقرأ بداخله
كلمة الجزء القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني عددا ،وكلمة الحزب القرءاني
كتابة ورقمه القرءاني
عددا،

وفي رأس الصفحات القرءانية
التابعة لجزءه القرءاني كتبة كلمة الجزء القرءاني
كتابة ، ورقمه القرءاني
كتابة ،

واسم سورته ،
تثبيتا لما كتب بداخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على مرتل إشارته
القرءانية ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط
ترتيل إشارته القرءانية الدالة على بدايته ،
بنهاية الربع القرءاني الرابع من الحزب الثاني
القرءاني من مطويات حزبين الجزء
القرءاني السابق
له ،

لأن
الكتابة القرءانية

داخل شاهد أجزاء وأحزاب
الإشارة القرءانية الدالة على إنتهاء الربع القرءاني
الرابع من الحزب الثاني القرءاني من مطويات الحزبين
القرءانيين لكل من أجزاء القرءان الكريم
التسع والعشرون جزءا
قرءانيا ،

لم تكتب
بدالة إنتهاء أرباع الأحزاب
القرءانية ،

وإنما كتبت
بدالة كتابة كلمة
الجزء القرءاني التالي كتابة ورقمه
القرءاني التالي عددا داخل هيئة شاهد الإشارة
القرءانية ، الشاهد على الإشارة القرءانية المشيرة
إشارتها القرءانية على نهاية
الجزء القرءاني
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها يفقه بما كتب داخل شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية
الثلاثة نصفية
قرءانيا ،

بما
في ذلك هيئته
المتممة لهيئة شاهد الأجزاء
والأحزاب القرءانية ،

ويقرأ بداخل كلتان هيئته
كلمة الحزب القرءاني كتابة ،
ورقمه القرءاني
عددا،

ولم
ترد له كتابة
في رأس الصفحات القرءانية
التابعة لحزبه القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل كلتان هيئة شاهده القرءاني ،
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الحزب القرءاني
السابق
له

(( لإرتباط ترتيل إشارته القرءانية
الدالة على بدايته ، بنهاية الربع القرءاني الرابع
من الحزب السابق
له ،

لأن
الكتابة القرءانية داخل كلتان هيئته ،

لم تكتب بدالة
إنتهاء أرباع الأحزاب القرءانية ،

وإنما كتبت بدالة
كتابة كلمة الحزب القرءاني
التالي كتابة ، ورقمه القرءاني التالي عددا ،
داخل كلتان هيئة شاهد الإشارة القرءانية ،
الشاهد على الإشارة القرءانية ،
المشيرة إشارتها القرءانية
على نهاية الحزب
السابق ،

والقول الأول
الذي يلي إشارتها ،
يفقه بما كتب داخل كلتان هيئته شاهد
إشارتها القرءاني ، شاهد الأجزاء
والأحزاب ))

،

وكتابة تدل
على أن القول الأول
الذي يلي إشارته القرءانية المشهود
هو لها بدايته .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
هيئته بين شواهد الإشارات القرءانية الثلاثة
ربعية قرءانيا ،

ويقرأ بداخله كلا
من كلمتان”ربع الحزب“ كتابة ، ورقمه عددا ،
وكلمتان”نصف الحزب“كتابة ، ورقمه عددا ، وثلاث
كلمات ”ثلاثة أرباع الحزب“ ، ورقمه
عددا ،

ولم ترد
له كتابة في رأس الصفحات القرءانية ،
التابعة لأرباع حزبه القرءاني ،

ومتبع كتابة
ما داخل هيئة شاهده القرءاني
تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “ على بداية الربع
القرءاني التالي ، وكتابة تدل على إنتهاء الربع
السابق بحزبه ،

أما ربع الحزب القرءاني الرابع
من الأحزاب القرءانية الثنائية مطويات الأجزاء القرءانية ،
فقد كتب بدالة الجزء القرءاني والحزب القرءاني
كما في شاهد الأجزاء والأحزاب ،
وشاهد الأحزاب

النتيجة :
• شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني الشاهد
على إشارته القرءانية تدل من دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
على إنتهاء الجزء القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني الأول ،
في القرءان الكريم والذي يلي إشارته القرءانية ،
المشهود هو لها به هو بداية
الجزء القرءاني .

• شاهد الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل
هيئتينه هيئة شاهده القرءاني ،
وهيئته داخل شاهد الأجزاء والأحزاب القرءاني ، الشاهد
على إشارته القرءانية ، تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به من دون كتابة
” إشارة ، رمزا “ هي إنتهاء الحزب
القرءاني السابق
له ،

وكتابة يدل
على أن القول القرءاني
الأول الذي يلي إشارته القرءانية المشهود هو لها به هو
بداية الحزب التالي من الجزء
القرءاني .

• شاهد أرباع الأحزاب القرءانية :
متبع كتابة ما داخل هيئة شاهده القرءاني
الشاهد على إشارته القرءانية تدل على أن الإشارة
القرءانية المشهود هو لها به هي
نهاية الربع القرءاني السابق
بحزبه القرءاني ،

ومن دون كتابة ” إشارة ، رمزا “
يدل على أن القول القرءاني الأول الذي يلي إشارته
القرءانية هو بداية الربع التالي
بحزبه القرءاني .



دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .


الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
.. كلمات وطباعة .. : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .


اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

عصام الكردي غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة عصام الكردي ; 07-20-2012 الساعة 06:51 PM.

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2012, 11:39 AM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 476

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيكم
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* أسماء الله الحسنى في القرآن
* فتاوى ورسائل يوم الجمعة
* فتاوى وأحكام الحيض والنفاس
* وقفة مع آية
* قواعد_نبوية
* لا تهــجـــــــروا القــــــــرآن
* قصة العالم الدكتور مصطفى محمود

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-30-2012, 12:54 PM   #3

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 174

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاك الله خيرا اخي الفاضل وبارك الله فيك

حتى تعم الفائدة للجميع ويتحقق المرجو من الموضوع يرجى صياغة الموضع مرة أخرى بطريقة اسهل ومع بعض التوضيح والشرح مدعما بالأمثلة
وفي المثال يتضح المقال
جزاك الله خيرا وبارك فيك
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* غير مسجل ارجو منك الدخول للأهمية
* ما هو حب الرسول صلى الله عليه وسلم ؟
* أسهل طريقة لحفظ القرآن
* التحذير من التكفير واقوال العلماء
* هل تعلم ما المراد بعلوم القرآن ... !!!!
* لمسات ايمانية من سورة الكهف
* كان خلقه القرآن صلى الله عليه وسلم

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اهميه البسملة في القرءان الكريم صادق الصلوي ملتقى القرآن الكريم وعلومه 2 05-23-2019 04:38 PM
قصص الأنبياء من القرءان الكريم ابومهاجر الخرساني ملتقى القرآن الكريم وعلومه 3 05-14-2019 02:24 PM
شاهد الجزء والحزب رقماً في القرءان الكريم عصام الكردي ملتقى القرآن الكريم وعلومه 1 10-29-2012 10:51 PM
من علم الكلمة في القرءان الكريم عصام الكردي ملتقى القرآن الكريم وعلومه 1 10-29-2012 10:47 PM
” * “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم عصام الكردي ملتقى القرآن الكريم وعلومه 1 04-30-2012 11:34 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009