المناسبات | |
|
|
11-24-2012, 10:39 PM | #1 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
إعراب سورة العصر
بسم الله الرحمن الرحيم. وَالْعَصْرِ. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ.
بسم الله الرحمن الرحيم باسم : الباء حرف جر ،و"اسم "اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره .وهو مضاف . الله : اسم جلالة مجرور بالمضاف وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره . الرحمن : نعت تابع لاسم الجلالة مجرور بالمنعوت وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره . الرحيم : نعت ثان مجرور بالمنعوت وعلامة جه الكسرة الظاهرة على اخره. = سورة العصر : و: حرف جر وقسم العصر : اسم مجرور بالواو وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره. إن : حرف نصب وتوكيد. الإنسان : اسم "إن" منصوب بها وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. لفي : اللام لام الإبتداء ( اللام المتزحلقة) و"في" حرف جر خسر : اسم مجرور ب"في" وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر "إن" .وشبه الجملة جواب للقسم . إلا : حرف استثناء. الذين : مسثنى ب"إلا" مبني على الفتح في محل نصب . آمنوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة .وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .والالف تسمى: ألف المفارقة . و : حرف عطف عملوا : فعل ماض معطوف على "آمنوا" مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .والالف الف المفارقة . الصالحات : مفعول به منصوب بالفعل وعلامة نصبه الكسرة النائبة عن الفتحة لأنه جمع مؤنث سالم. و: حرف عطف تواصوا :فعل ماض مبني على الفتح والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .والألف الف المفارقة. بالحق : الباء حرف جر و"الحق" اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره. و : حرف عطف . تواصوا: فعل ماض مبني على الفتح والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .والألف الف المفارقة. بالصبر : جار ومجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على اخره. والجمل الفعلية هذه في محل نصب نعت ل"الذين اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
11-25-2012, 01:21 AM | #2 | |
مشرف ملتقى اللغة العربية
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاكِ الله خيرًا وبارك فيكِ سورة العصر من السور المكية. ترتيبها في المصحف الشريف الثالثة بعد المائة. عدد آياتها ثلاث آيات. جاءت تسميتها العصر لأن الله تعالى أقسم بالعصر في مفتتح السورة. سورة العصر من السور المكية، وقد جاءت في غاية الإيجاز والبيان، لتوضيح سبب سعادة الإنسان أو شقاوته، ونجاحه في هذه الحياة أو خسرانه، ودماره. أقسم تعالى بالعصر، وهو الزمان الذي ينتهي فيه عمر الإنسان وما فيه من أصناف العجائب، والعبر الدالة على قدرة الله وحكمته، على أن جنس الإنسان في خسارة ونقصان، إلا من اتصف بالأوصاف الأربعة وهي الإيمان، والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والاعتصام بالصبر، وهي أسس الفضيلة، وأساس الدين. |
|
|
11-25-2012, 02:24 PM | #3 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
وجزاكم ربي خير جزاء واحسن اليكم استاذنا الفاضل |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
11-26-2012, 01:09 AM | #4 | |
مشرف ملتقى اللغة العربية
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله بالمثل أختى الكريمة |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
08-06-2024, 08:35 PM | #5 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
📚 #أحـاديـث_نـبـويـة 📚
الدعاء عند الخوف من كثرة المطر .... ثُمَّ دَخَلَ رَجُلٌ مِن ذلكَ البَابِ في الجُمُعَةِ المُقْبِلَةِ ، ورَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قَائِمٌ يَخْطُبُ ، فَاسْتَقْبَلَهُ قَائِمًا ، فَقالَ : يا رَسولَ اللَّهِ ، هَلَكَتِ الأمْوَالُ وانْقَطَعَتِ السُّبُلُ ، فَادْعُ اللَّهَ يُمْسِكْهَا ، قالَ : فَرَفَعَ رَسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ قالَ : (اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ، ولَا عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والجِبَالِ ، والآجَامِ والظِّرَابِ ، والأوْدِيَةِ ومَنَابِتِ الشَّجَرِ). قالَ : فَانْقَطَعَتْ ، وخَرَجْنَا نَمْشِي في الشَّمْسِ. #الراوي :أنس بن مالك #المصدر :صحيح البخاري 📖 #شـرح_الـحـديـث 📌 .... ثمَّ حَلَفَ أنسٌ رَضيَ اللهُ عنه أنَّهم لم يَرَوا الشَّمسَ مُدَّةَ سِتَّةِ أيَّامٍ بسَببِ استِمرارِ وُجودِ السَّحابِ والمطَرِ. ثمَّ دخَل رجُلٌ في الجُمعةِ المقبلةِ -يَحتمِلُ أنْ يكونَ نفْسَ الرجُلِ ، وأنْ يكونَ غيرَه- مِن ذلك البابِ الذي دخَلَ منه السائلُ أوَّلًا ، ورَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قائمٌ يَخطُبُ ، فاستَقبَلَه قائمًا ، فقال : يا رسولَ اللهِ ، هلَكَتِ الأموالُ ، أي : المواشي ؛ بسَببِ كَثرةِ المياهِ ؛ لأنَّه انقَطَعَ المرعى ، فهَلَكَتِ المواشي مِن عدَمِ الرَّعْيِ ، وانقطَعتِ السُّبُلُ ؛ لتَعذُّرِ سُلوكِها مِن كَثرةِ المطَرِ ، فادْعُ اللهَ يُمسِكْها ، فلا تُنزِلُ مَطَرًا ولا ماءً. فرفَع صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يدَيْه ، ثمَّ قال : ¤ «اللَّهمَّ حوالَيْنا» ، أي : أَنزِلِ المطرَ حوالَيْنا ولا تُنزِلْه علينا ، والمرادُ صَرفُه عن الأبنيةِ وإنزالُ المطَرِ حيثُ لا نَتضرَّرُ به. ¤ «اللَّهمَّ على الآكَامِ» جمْعُ أَكَمَةٍ ، وهي التُّرابُ المجتمِعُ ، أو الهَضْبةُ الضَّخمةُ ، أو الجَبلُ الصَّغيرُ ، وما ارتفَعَ مِن الأرضِ والجبالِ ، «والآجامِ» وهي أبنيةٌ عاليةٌ تُشبِهُ القُصورَ ، وهي مِن حُصونِ المدينةِ. ¤ «والظِّرَابِ» جمع ظَرِبٍ ، وهو جبَلٌ مُنبسِطٌ على الأرضِ ، أو الرَّوابي الصِّغارُ دونَ الجبَلِ. ¤ «والأوديةِ ، ومَنابِتِ الشَّجرِ» ، أي : أَنزِلِ المطرَ في مَناطقِ إنباتِ المَرعَى والشَّجرِ ، لا في الطُّرُقِ المسلوكةِ. فانقطَعتِ الأمطارُ عن المدينةِ وخَرَجوا مِن المسجِدِ وهم يَمْشون في الشَّمسِ ، وهذا مِن عَظيمِ فضْلِ اللهِ على نَبيِّه ، وإظهارِ كَرامتِه عندَه سُبحانه. #وفي_الحديث : ¤ عَلامةٌ مِن عَلاماتِ نُبوَّتِه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ. ¤ وفيه : الأدبُ في الدُّعاءِ ، حيثُ لم يَدْعُ برفْعِ المطَرِ مُطلقًا ؛ لاحتِمالِ الاحتياجِ إلى استمرارِه. ¤ وفيه : أنَّ الدُّعاء بدفْع الضَّررِ لا يُنافي التَّوَكُّلَ. ¤ وفيه : مَشروعيَّةُ الكلامِ مع الخَطيبِ وهو على المنبرِ للضَّرورةِ. 📚 |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
09-06-2024, 10:18 PM | #6 |
|
السلام عليكم عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي اختنا الفاضلة أم همام على هذا الطرح الرائع لعلي لأول مرة انتبه لمعنى هذا الحديث الشريف رغم اننا نردده وقت المطر جزاكي الله خير الجزاء والله أسال ان يعلمنا وإياكي ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا ويزيدنا علماً ينفعنا |
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سورة العصر | ام هُمام | قسم تفسير القرآن الكريم | 7 | 08-07-2024 06:39 PM |
إعراب كلمة فلسطين | أبو ريم ورحمة | ملتقى فيض القلم | 6 | 09-12-2023 11:22 AM |
إعراب المعوذتين | آمال | ملتقى اللغة العربية | 5 | 02-12-2013 10:57 PM |
إعراب "سورة الفاتحة" | أبو ريم ورحمة | ملتقى اللغة العربية | 2 | 11-22-2012 11:20 PM |
تدبر إعراب كلمة ... | خديجة | ملتقى اللغة العربية | 4 | 03-20-2012 12:25 AM |
|