المناسبات | |
|
|
04-13-2014, 10:45 AM | #1 | |
مشرف ملتقى القرآن الكريم
|
تقسيم الشرك وأنواعه بحسب اعتباره.
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده . وبعد: فهذا قول مختصر في تعريف الشرك _ أعاذنا الله منه _وأقسامه وأنواعه أستفدتها من خلال النظر في كتب أهل العلم ومجالستهم . المسألة الأولى: في تعريف الشرك الشرك :وهو صرف شيء من حقوق الله لغير الله . وقيل : هو تسوية غير الله، بالله، فيما هو من خصائص الله . والتسوية نوعان : 1- تسوية في الاعتقاد :وهو شرك أكبر . ويكون في الربوبية : كمن أعتقد أن هناك خالقا يخلق من العدم والالوهية:كمن اعتقد أن هناك من يستحق أن يصرف له العبادة مع الله والاسماء والصفات.:كمن أعتقد أن هناك من يسمع البعيدات سوى الله . 2- تسوية في اللفظ دون الاعتقاد : وهذا شرك أصغر : مثل الحلف بغير الله . فالحلف خاص بالله فمن حلف بغير الله من غير اعتقاد التسوية بقلبه وقع في الشرك الأصغر . المسألة الثانية: أقسام الشرك وأنواعه . ينقسم الشرك بحسب اعتباره إلى أقسام : القسم الاول : باعتبار ما يجب لله ، فهو على ثلاثة أقسام : شرك في الربوبية وشرك في الالوهية وشرك في الاسماء والصفات 1-الشرك في الربوبية: وهو صرف شيء من أفعال الله لغيره. وهو نوعان : أ- شرك تعطيل : وهو تعطيل خصائص الربوبية وانكار ان يكون الله رب العالمين . ومن الامثلة عليه : شرك فرعون فإنه قال " {يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحاً لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ, أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِباً} وكمثل شرك أهل وحدة الوجود الذين يقولون أن الخالق عين المخلوق ، ولم يفرقوا بين رب وعبد. ب _ شرك تمثيل : وهو تسوية المخلوق بالخالق في شيء من خصائص الربوبية . أو نسبتها إلى غيره عز وجل . ومن ألامثلة عليه : شرك عباد القبور الذين الذين يزعمون أن أرواح الأولياء تتصرف بعد الموت فتقضي الحاجات وتفرج الكروبات . 2- الشرك في الالوهية :وهو صرف شيء من أفعال العباد لغير الله . ومن أنواعه : أ-شرك الدعاء : وهو دعاء غير الله فيما لايقدر عليه إلا الله . ب- شرك الشفاعة :وهو التقرب الى المعبودات الباطلة مع الزعم أنها تشفع لعند الله وتقرب منه زلفا . ج- شرك النية والارادة والقصد : وهو أن يأتي بأصل العبادة رياء أو لاجل الدنيا وتحصيل أغراضها ،وهذا العمل لايصدر من مؤمن . فائدة : الرياء أما أن يكون : ٭ رياء بالعمل : وهو أن يأتي بأصل العبادة لأجل تحصيل الدنيا وليست لله . فهذا شرك أكبر ٭ رياء في العمل : وهو أن يأتي بأصل العبادة لله ثم يطرأ عليها الرياء فيحسنها ويزينها لأجل الناس . فهذا شرك أصغر . د - شرك الطاعة : وهو أن يتخذ مشرعا سوى الله تعالى أو يتخذ شريكا لله في التشريع، فيرضى بحكمه ويدين به في التحليل والتحريم عبادة وتقربا وقضاء وفصلا في الخصومات .ه- شرك المحبة : وهو اتخاذ الانداد من الخلق يحبهم كحب الله فيقدم طاعتهم على طاعته ويلهج بذكرهم ودعائهم و- شرك الخوف : وهو الخوف من غير الله أن يؤثر فيه أو يصيبه بما لايقدر عليه الا الله . 3- الشرك في الاسماء والصفات :وهو صرف شئ من أسماء الله وصفاته لغيره . وأنواعه : أ- شرك التمثيل : وهو أن يثبت لله صفاتا كصفات المخلوقين . ب- شرك التعطيل:وذلك بتعطيل الصانع عن كماله المقدس، كشرك الجهمية الغلاة الذين أنكروا أسماء الله عز وجل وصفاته. ج- شرك الأنداد: وهو إثبات صفات الله تعالى للمخلوقين. القسم الثاني :تقسيم الشرك بإعتبار قدره . هو بهذا الاعتبار ينقسم الى قسمين : 1- شرك أكبر : وهو صرف شيء من حقوق الله لغير الله. 2- شرك أصغر : وقد اختلف اهل العلم في تعريف اختلافا كبير . فقيل : هو صرف شيء من حقوق الله لغيره مما لايخرج به العبد من الملة وقيل : ما أتي في النصوص أنه شرك ، ولم يصل إلى حدّ الشرك الأكبر. وهناك بعض الضوابط التي تميز الشرك ألاصغر عن الاكبر : الأول : صريح النص من النبي صلى الله عليه وسلم ، كقوله " إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر" الثاني : أن يأتي نكرة " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " الثالث : ما يفهمه الصحابه من النص أنه أصغر ، فهم أعلم الناس بنصوص الكتاب والسنة. و الشرك الاصغر نوعان : ألاول : شرك أصغر في الاعمال : كالرياء في العمل : وهو أن يعمل العمل لله لكنه يحسنه ويزنه ليمتدحه الناس . والرقى الشركية والتمائم الشركية . الثاني : شرك أصغر في الأقوال : كالاستسقاء بالانواء والنجوم : بأن يجعلها سببا في نزول المطر ولايعتقد تأثيرها بذاتها. والحلف بغير الله .والتشريك بين الله وخلقه بالواو القسم الثالث: باعتبار ظهوره وخفائه وينقسم إلى قسمين : 1- شرك جلي : وهو الظاهر للعيان من أعمال الشرك 2- شرك خفي : وهو الغائب عن العيان وقد يكون شركا أكبر كالريا بالعمل وخوف السر ،ويكون شركا أصغر كالريا في العمل . والله أعلم وأحكم __________________ العلم النافع: هو مايثبت عقيدة ويدفع شبهة ، ويدعو الى عمل مقرب الى الجنة ومباعد عن النار، ويكسب خلقا حميدا ويمحو طبعا قبيحا . منقؤل اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
03-16-2015, 05:49 PM | #2 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا وزادكم علما ونورا |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ما هو الشرك الخفي ؟؟ | القادمون | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 5 | 03-18-2024 10:00 PM |
تقسيم مصحف الحصري بالروايات الثلاث روابط مباشرة 05-05-2012 | ابو ريان المغربي | ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية | 1 | 01-14-2019 04:49 PM |
أنواع الشرك و أقسامه | نمارق | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 8 | 03-01-2013 09:51 PM |
السلفية منهج الإسلام، وليست دعوة تحزب وتفرق وفساد | almojahed | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 9 | 01-07-2012 09:54 PM |
|