استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-11-2011, 02:36 AM   #1
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

تعجب حفظ هيبة الدولة وقوة النظام..مصلحة كبرى

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ان الحفاظ على كيان الدولة وهيبة النظام في نفوس الناس من أعظم المصالح التي يجب الا تنتهك، بل هي المصلحة الكبرى وفوق كل مصلحة، ففي هيبة الدولة، هيبة القضاء وهيبة المؤسسات العامة والخاصة، وهيبة للمدن والقرى والطرقات فلا تنتهك الحرمات، فيعم الأمن والأمان في كل مكان، حتى المواطن تكون له هيبة فلا يجرؤ احد ان يعتدي على ممتلكاته، لذا يجب الا يسمح لأحد ان يعتدي على هذا الكيان الذي تعلقت به مصالح البلاد ومنافع العباد وبل تستمد من وجوده، وتزداد المصالح قوة واستقرارا كلما كان النظام قويا متماسكا مهاب الجانب، وقال الشاعر:

حصّن بلادك هيبة لا رهبة
فالدرع من عدد الشجاع الحازم

المفسدة العظمى في ظاهرة التهديد والوعيد العلني للدولة
وان من اكبر المفاسد التي نراها ذلك الهجوم الشرس المعلن، الذي تكال فيه الاتهامات للنظام الحاكم، وهذا الضجيح السافر، من أناس حادوا عن الجادة وخالفوا الصواب حتى بدت الدولة منزوعة المهابة، وأصبح الكلام على الحكام وولاة الأمر، وكل من يمسك بزمام الأمر في الدولة، من المسلمات وعنوانا لأغلب المنتديات، والحقيقة انه لأمر خطير، ونهايته شر مستطير ولله در القائل:

يا راقد الليل مسرورا بأوله
ان الحوادث قد يطرقن اسحارا

وهذا خلط للحق بالباطل وتلبيس على العوام فوجب اعلام الأنام ان هذا الذي يدور ليس دين الاسلام، وهو عبارة عن خليط من مذاهب الفرق الباطنية، والخوارج، وقطاع الطرق، التي ما برحت في كل زمان ومكان تحيك الدسائس لولاة الأمر، وتقوم على تأليب العامة على الحكام، وكذلك الأساليب المستوردة من دول دينها، ونظامها قائم على التفرق والاختلاف ويرون حرية الرأي في السباب والشتائم، والمهاترات والنزاعات التي تنتهي بزرع الفتن في المجتمعات وفناء الدول وهدم الحضارات.

ذو الخويصرة التميمي رائد بدعة الخروج بالرأي على الحاكم
قال للنبي صلى الله عليه وسلم وهو في جمع من أصحابه: (اعدل اتق الله ما عدلت) لقد عاب ذلك الرجل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ولي أمر المسلمين، فنزل قول الله تعالى: {وَمِنْهُمْ مَنْ يَلْمِزُكَ فِي الصَّدَقَاتِ فَانْ أُعْطُوا مِنْهَا رَضُوا وَانْ لَمْ يُعْطَوْا مِنْهَا اذَا هُمْ يَسْخَطُونَ (58) وَلَوْ أَنَّهُمْ رَضُوا مَا آَتَاهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ انَّا الَى اللَّهِ رَاغِبُونَ (59)} [التوبة].

وروى البخاري (3610)، ومسلم (1064) في صحيحيهما من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقسم قسماً أتاه ذو الخويصرة وهو رجل من بني تميم فقال: يا رسول الله! اعدل، فقال: «ويلك ومن يعدل اذا لم اعدل، قد خبت وخسرت ان لم أكن أعدل»، فقال: عمر يا رسول الله ائذن لي فيه فأضرب عنقه، فقال: «دعه فان له أصحاباً يحقر أحدكم صلاته مع صلاتهم، وصيامه مع صيامهم، يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية».

وفي رواية في الصحيحين: فقال: يا رسول الله! اتق الله، قال: «ويلك أولستُ أحق أهل الأرض ان يتقي الله».

وفي رواية في الصحيح: فقال رجل ما عدلت.
وفي الحديث: قوم لم يعترضوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فكانوا هم النموذج الأمثل لحال الرعية مع الراعي، فرضوا بما قضى به، وسلموا لحكمه.

وهناك من شذ عن هذا المنهج، وأظهر اعتراضه وسخطه، فأخبر النبي صلى الله عليه وسلم انه منحرف الطريقة والمنهاج هو وأتباعه.

المصلحة العامة مقدمة على المصلحة الخاصة
لابد ان تقدم المصلحة العامة، فهي أعظم من مصالح آحاد الناس، أو مصالح بعض التجمعات مهما كان ذلك الحق، فالحق العام مقدم على الحق الخاص، لما روى البخاري (3603)، ومسلم (1843) في صحيحيهما من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انها ستكون بعدي أثرة، وأمور تنكرونها»، قالوا: يا رسول الله! كيف تأمر من أدرك منا ذلك؟ قال: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم».

فتماسك المجتمع حول أميره حق عام، وما يفقده البعض من حقوق، هي في حكم الحق الخاص، وبصيانة الحق العام تستقيم مصالح وحقوق المجتمع، وفي الصحيحين [البخاري (7053)، ومسلم (1849)] أيضا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من كره من أميره شيئا فليصبر».

وفيما ذكرنا لم يقل لهم النبي صلى الله عليه وسلم هاجموهم في ندواتكم ومجالسكم بالقول والفعل، من أجل حقوقكم، وأوغروا صدور العامة على حكامهم وحكوماتهم من أجل حقوقكم، حتى صار المجتمع يعتقد ان ما يردده هؤلاء ويقولونه هو الحق، فيحقد العامة على نظامهم، وتتسع الهوة بين الحاكم والمحكوم، والحق والصواب أننا أمرنا بقوله: «تؤدون الحق الذي عليكم، وتسألون الله الذي لكم وأمرنا بالصبر كما في حديث ابن عباس، لا ان نجمع الناس لكي نملأ آذانهم صراخاً وضجيجاً.
وبالغ النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك لأهميته فروى أبو داود (4244) والحاكم (479/4) وصححه، وأصله رواه مسلم (1847) من حديث حذيفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ان كان لله خليفة في الأرض فضرب ظهرك وأخذ مالك فأطعه والا فمت وأنت عاض بجذل شجرة».أي: (فضرب ظهرك): ظلما، و(أخذ مالك): ظلما، (فأطعه): أي فالزم طاعته، ولا تخالفه لئلا تثور فتنة، والا: فان لم يكن أمير ولا جماعة، (فمت وأنت عاض بجذل شجرة) وهذا توجيه لاعتزال الناس والابتعاد عن الفتن.

وأسأل الله ان يكون في ذلك نفعا لمن وقف على ما ذكرناه، وان يوفقني واياكم لما يحب ويرضى من القول والعمل، والحمد لله رب العالمين.

د.عبدالعزيز بن ندى العتيبي
جريدة الوطن (الكويت)
ابريل - 2011

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 12:13 PM   #2
مشرف ملتقى أحكام التجويد


الصورة الرمزية أبوالنور
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 139

أبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهر

قرآن كريم

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

اخي ابوجبريل
التوقيع:
كن مع الله يكن الله معك














من مواضيعي في الملتقى

* القرآن الكريم مصحف مقسم لصفحات لتيسير الحفظ لمجموعه من القراء
* كتاب برنامج أصول القراء السبعة
* درس في القلقلة (حروفها ومراتبها وكيفية ادائها)
* (( 12 حلقة صوتية Mp3 )) سلسلة كيف تتعلم أحكام التجويد ببساطة
* متن الجزرية بصوت الشيخ أيمن سويد ، كاملًا ، ومقطعًا ، للتحميل ، والاستماع
* يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة لزيت الزيتون
* تفسير جميل جداً يستحق القراءة

أبوالنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-11-2011, 07:07 PM   #4

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 190

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا اخي ابوجبريل وبارك فيك على النقل القيم

وكثيرا اليوم مانسمع عن حرية الرأي وحرية المرأة وحقوق الأنسان مصطلحات غريبة ودخيلة لايراد بها ومن ورائها الا الفساد في الأرض والأفساد ويسمونها بأسماء غير اسمائها فأصبحت الفوضى اليوم هي حرية الرأي وهتك عرض المسلمات وسفورهن اصبح يسمى حرية المرأة والتحريض والفتن يقولون عنها حقوق الأنسان... لاحول ولا قوة الا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* مشاهد من يوم القيامة يوم الحسرة والندامة
* التحذير من التكفير واقوال العلماء
* من اعلام السلف الإمام الأعمش رحمه الله
* أروع إستغفار قرأته
* أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
* احكام وفتاوى متفرقة عامة في نفخ الروح " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "
* ماهي انواع واقسام التوحيد مع تعريف كل منها " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-15-2011, 10:18 PM   #5
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
احسن الله اليكم إخواني على مروركم الطيب
بارك الله فيكم
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-21-2018, 02:16 PM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
مصلحة
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدولة بين المدنية والدينية ابو عبد الرحمن ملتقى الحوار الإسلامي العام 4 01-06-2019 12:42 PM
التاريخ الإسلامى العام: الجاهلية - الدولة العربية - الدولة العباسية ابو عبد الله ملتقى التاريخ الإسلامي 9 01-31-2016 05:48 AM
سبعة أسلحة فتاكة ضدالسحر صادق الصلوي ملتقى الرقية الشرعية 5 12-30-2012 12:55 AM
صور نادرة للكون توضح هيبة وعظمة الخالق‏‎ صادق الصلوي ملتقى الطرائف والغرائب 1 12-23-2012 08:49 AM
أسطوانة أصلية للآحتراف الفوتوشوب محمود ابو صطيف ملتقى الجرفيكس والتصميم 6 04-19-2011 10:53 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009