استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-18-2011, 12:48 AM   #1
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

استفهام كيف أعبد الله ؟!

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
أعبد الله ابتداء بطلب علم المعرفة بالله سبحانه وتعالى أي أعلم من هو الله الذي أوجدني في هذا الكون وأمرني بعباداته ، ولهذا بوب البخاري بابا أسماه العلم قبل القول والعمل ، ثم تصبير النفس على طاعة الله والابتعاد عن المحرمات وهذه هي التقوى
– العمل بطاعة الله على نور من الله ترجو ثواب الله ، واجتناب ما حرم الله على نور من الله تخشى عقاب الله وترجو ثوابه ، ثم دعوة الناس إلى هذا الذي علمته وعملت به مع الصبر على أذى المخالفين الذين يريدون أن يحولوا بينك وبين هذا الطريق الموصل إلى الله تبارك وتعالى
ودليل العلم بالله تعالى قوله تعالى:
{ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ }
{ فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ }
{ وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ وَكَفَى بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا * الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيرًا * }
ثم العلم بالكتاب والسنة والعلم بأقوال السلف في فهم الكتاب والسنة
أما العلم بالكتاب دليله قوله تعالى
{ أَفَمَنْ يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ } .
وأما العلم بالسنة دليله قوله تعالى
{ وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ } .
وقوله تعالى { لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا } .
وقوله تعالى { قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ * قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ } .
{ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ } .
العلم بأقوال السلف في فهم الكتاب والسنة ..
قال الإمام أحمد - رحمه الله - " أصول السنة عندنا: التمسك بما كان عليه أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - والاقتداء بهم .. والسنة عندنا آثار رسول الله - صلى الله عليه وسلم - .. والسنة تفسر القرآن، وهي دلائل القرآن ".
وقال الإمام الأوزاعي - رحمه الله - : " اصبر نفسك على السنة، وقف حيث وقف القوم، وقل بما قالوا، وكف عما كفوا، واسلك سبيل سلفك الصالح، فإنه يسعك ما وسعهم".
*- وبعد العلم يأتي العمل وأفضل العمل هو تأدية الفرائض على الوجه الذي يرضي الله تبارك وتعالى ، والعمل لا يرضاه سبحانه وتعالى إلا إذا توفر فيه شرطان
الاخلاص والمتابعة
قال الله تبارك وتعالى في الحديث القدسي " وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضته عليه "
وأفضل الفرائض على الإطلاق تأدية الصلوات على أوقاتهن ، وبما أن الله تعالى قال " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ " فالتأسي برسول الله صلى الله عليه وسلم واجب وذلك بوضوئه أي استحضروضوءه عند وضوئك ، غسله عند غسلك ، وكذلك صلاته عند تأدية صلاتك ، وهكذا باقي الفرائض تأسي بحبيبك المصطفى صلى الله عليه وسلم ، استحضر قلبك وعقلك وجوارحك اخلاصا ومتابعة عندما تقوم بهذه العبادات
ورحم الله من قال
فتشبهوا بهم إن لم تكونوا مثلهم *** إن التشبُّه بالكرام فلاح
ثم بعد تأدية الفرائض القيام بالنوافل ، وأفضل النوافل ما كانت مقرونة بالفرائض ، مثاله : أفضل الفرائض الصلوات على أوقاتهن ، إذن معناه أن أفضل النوافل السنن الرواتب التي قرنت بهذه الصلوات ، ثم بعد ذلك قيام الليل فهي أفضل الصلاة بعد الفريضة ولو بركعتين خفيفتين أو أربع مع الوتر ولكن مع محاولة المداومة والمحافظة عليه ، فأحب العمل إلى الله تبارك وتعالى أدومه وإن قل ، ويستحسن أن يكون قيام الليل في الثلث الأخير منه إن تيسر ولو عند الأذان الأول أي قبل الأذان الثاني بربع أو ثلث ساعة ، وإن لم يتيسر فقبل النوم
ثم بعد قيام الليل صلاة الضحى ويبتدأ وقتها من بعد طلوع الشمس بربع ساعة إلى قبل صلاة الظهر بربع ساعة وأفضل وقتها تقريبا بين العاشرة والحادي عشر
وأقل صلاة الضحى ركعتان ويستحب أربعا أو ثماني تسلم بعد كل ركعتين إن أمكن
ثم صلاة عقب الطهور من وضوء واغتسال إن أمكن فبذلك ارتقى بلال إلى أعلى عليين
الفرض الثاني بعد الصلاة إيتاء الزكاة لمن ملك النصاب وحال عليه الحول ، فإذا تعذر هذا تنتقل إلى ما قرن مع الزكاة ألا وهي الصدقات ولو بشيء يسير عوِّد نفسك أخي كل شهر بمبلغ ولو زهيد ولو دراهم معدودة ، فصدقة السر تطفأ غضب الرب وفيها مداواة للمرضى وفيها أنها تظلل عن أهلها حر القبر وحر الشمس يوم الموقف العظيم وفيها أن اللقمة منها تصبح كالجبل بيد الرحمــن
ثم الفرض الثالث الصوم ، صوم الفريضة وما قرن معه وهو صوم الستة من شوال ، ثم يوم عرفة ويوم عاشوراء وما قبله ثم ثلاثة أيام من كل شهر وصوم الإثنين والخميس وصوم أيام من شهر شعبان إذا أمكن ذلك ولكن للنساء بعد إذن الزوج
ومن ثم فريضة الحج لمن استطاع إليه سبيلا
مع كثرة ذكر الرحمـن في كل وقت وحين ، وأفضل الذكر ، هذا الذكر الجامع : والذي هو أفضل أو أكثر من ذكرك الليل مع النهار والنهار مع الليل ؟ أن تقول : سبحان الله عدد ما خلق- سبحان الله ملء ما خلق - سبحان الله عدد ما في الأرض والسماء سبحان الله ملء ما في السماء والأرض - سبحان الله عدد ما أحصى كتابه وسبحان الله ملء ما أحصى كتابه ، سبحان الله عدد كل شيء وسبحان الله ملء كل شيء وتقول : الحمد لله مثل ذلك
وتقول لا إلـه إلا الله مثل ذلك ـ والله أكبر مثل ذلك
*- فكثرة الذكر والاستغفار والدعاء والصلاة على النبي المختار وقراءة القرآن ولو ورد صغير يوميا مع لا حول ولا قوة إلا بالله تزداد بذلك الطاقة والقوة والإعانة على تحمل عمل الدين والدنيا
قال ابن القيم رحمه الله سمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله تعالى روحه يقول الذكر للقلب مثل الماء للسمك فكيف يكون حال السمك اذا فارق الماء ، وقال : حضرت شيخ الإسلام ابن تيمية مرة صلى الفجر ثم جلس يذكر الله تعالى إلى قريب من انتصاف النهار ثم التفت الي وقال هذه غدوتي ولو لم أتغد الغداء سقطت قوتي
*- ثم أذكرك أخي في الله بالمحافظة على الحسنات باجتناب المعاصي والمحرمات من غيبة ونميمة وبهتان وهذا من حسن الخلق والذي هو أثقل شيء بالميزان قال سيد البريات عليه الصلاة والسلام " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه و ما أمرتكم به فافعلوا منه ما استطعتم "
فأمور الطاعة تأتي منها ما استطعت أما المنهيات فعليك اجتنابها بالكلية ، لأن المنهي عنه شيء إضافي ، الانسان هو الذي تلبس به وهو قادر على الاقلاع عنه بخلاف المأمور ، ولهذا قال عليه الصلاة والسلام " اتق المحارم تكن أعبد الناس "
*- ثم طاعة الوالدين بالمعروف وهي من أفضل العبادات ،
جاء عن عمرو بن مرة الجهني رضي الله عنه قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله شهدت أن لا إله إلا الله وأنك رسول الله وصليت الخمس وأديت زكاة
مالي وصمت رمضان فقال النبي صلى الله عليه وسلم من مات على هذا كان مع النبيين والصديقين والشهداء يوم القيامة هكذا ونصب أصبعيه ما لم يعق والديه
رواه أحمد والطبراني بإسنادين أحدهما صحيح
وجاء عن معاوية بن جاهمة أن جاهمة جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال هل لك من أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة عند رجلها
رواه ابن ماجه والنسائي واللفظ له ورواه الطبراني بإسناد جيد ولفظه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم أستشيره في الجهاد فقال النبي صلى الله عليه وسلم ألك والدان قلت نعم
قال الزمهما فإن الجنة تحت أرجلهما "
وقال ابن عباس" إني لا أعلم عملا أقرب إلى الله عز وجل من بر
الوالدة " . أخرجه البخاري في " الأدب المفرد "
وكذلك صلة الرحم والتي هي تابعة لبر الوالدين وبها تفوز بخيري الدنيا والآخرة صلى الله عليه وسلم أنه قال : [ من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره ؛ فليصل رحمه ] متفق عليه
وقال أيضا " أطب الكلام و أفش السلام و صل الأرحام و صل بالليل و الناس نيام ثم ادخل الجنة بسلام " صحيح الجامع
, وإذا كانت المرأة متزوجة فعليها بطاعة الزوج بالمعرف ما استطاعت لذلك سبيلا ، جاء عن حصين بن محصن رضي الله عنه أن عمة له أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها أذات زوج أنت قالت نعم قال فأين أنت منه قالت ما آلوه إلا ما عجزت عنه قال فكيف أنت له فإنه جنتك ونارك
وعليها أن تحث زوجها مع أبنائها على طاعة الله ما استطاعت لذلك سبيلا
قال الله تعالى { وَأَنذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ }
ولكن بالمعروف وبالتي هي أحسن فالله تبارك وتعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم { لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ } وقال { ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ } وقال لموسى وهارون لما بعثهما إلى فرعون { فَقُولا لَهُ قَوْلاً لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى }
وهكذا وجب أن تكون دعوة الآخرين واحتساب الأجر والثواب عند رب الأرض والسماء
قال عليه الصلاة والسلام " من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا " وقال " من استن خيرا فاستن به كان له أجره كاملا و من أجور من استن به و لا ينتقص من أجورهم شيئا " وقال عليه الصلاة والسلام " والله لأن يهدي الله بهداك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم "
وكذلك الاحسان إلى الجيران قال النبي العدنان عليه الصلاة والسلام " خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه و خير الجيران عند الله خيرهم لجاره " انظر صحيح الجامع
وقال " و الذي نفسي بيده لا يؤمن عبد حتى يحب لجاره ما يحب لنفسه " رواه مسلم إلى غير ذلك
وكذلك تفقد الأرامل والأيتام والمساكين بذلك ترتقي إلى العلا وتكون من المحسنين الذين تنالهم رحمة الله تعالى ، قال الله تعالى { إِنَّ رَحْمةََ اللَّهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ } وقال عليه الصلاة والسلام " أنا و كافل اليتيم له أو لغيره في الجنة و الساعي على الأرملة و المسكين كالمجاهد في سبيل الله " انظر صحيح الجامع
إلى غير ذلك من أنواع البر والطاعة

ثم بعد ذلك الصبر على أذى المخالفين فأنيسك هذان الحديثان مع قول شيخي الاسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم
أما الحديث الأول قوله عليه الصلاة والسلام " . فإن من ورائكم أيام الصبر الصبر فيهن مثل القبض على الجمر للعامل فيهن مثل أجر خمسين رجلا يعملون مثل عمله قيل يا رسول الله أجر خمسين رجلا منا أو منهم قال بل أجر خمسين منكم
والحديث الثاني : [ إن الإسلام بدأ غريبا وسيعود غيبا كما بدأ فطوبى للغرباء . قيل : من هم يا رسول الله ؟ قال : الذين يصلحون إذا فسد الناس ]
فأهل الإسلام في الناس غرباء والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء وأهل العلم في المؤمنين غرباء وأهل السنة الذين يميزونها من الأهواء والبدع فهم غرباء والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربة ولكن هؤلاء هم أهل الله حقا فلا غربة عليهم وإنما غربتهم بين الأكثرين الذين قال الله عز وجل فيهم وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله فأولئك هم الغرباء من الله ورسوله ودينه وغربتهم هي الغربة الموحشة وإن كانوا هم المعروفين المشار إليهم
] قال شيخ الاسلام ابن تيمية في تعليقه على هذا الحديث " وَلَا يَقْتَضِي هَذَا أَنَّهُ إذَا صَارَ غَرِيبًا أَنَّ الْمُتَمَسِّكَ بِهِ يَكُونُ فِي شَرٍّ بَلْ هُوَ أَسْعَدُ النَّاسِ كَمَا قَالَ فِي تَمَامِ الْحَدِيثِ { فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ } . و " طُوبَى " مِنْ الطِّيبِ قَالَ تَعَالَى { طُوبَى لَهُمْ وَحُسْنُ مَآبٍ } فَإِنَّهُ يَكُونُ مِنْ جِنْسِ السَّابِقِينَ الْأَوَّلِينَ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ لِمَا كَانَ غَرِيبًا . وَهُمْ أَسْعَدُ النَّاسِ . أَمَّا فِي الْآخِرَةِ فَهُمْ أَعْلَى النَّاسِ دَرَجَةً بَعْدَ الْأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلَامُ . وَأَمَّا فِي الدُّنْيَا فَقَدْ قَالَ تَعَالَى { يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ } أَيْ أَنَّ اللَّهَ حَسْبُك وَحَسْبُ مُتَّبِعِك . وَقَالَ تَعَالَى { إنَّ وَلِيِّيَ اللَّهُ الَّذِي نَزَّلَ الْكِتَابَ وَهُوَ يَتَوَلَّى الصَّالِحِينَ } وَقَالَ تَعَالَى { أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ } وَقَالَ { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا } { وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } . فَالْمُسْلِمُ الْمُتَّبِعُ لِلرَّسُولِ : اللَّهُ تَعَالَى حَسْبُهُ وَكَافِيهِ وَهُوَ وَلِيُّهُ حَيْثُ كَانَ وَمَتَى كَانَ .
هذا ما تيسر لي كتابته بإيجاز ،
فالله أسأل لنا ولكم الثبات وحسن المئاب
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وكتبه أبو محمود رزوق

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 01:24 AM   #2
مشرف ملتقى أحكام التجويد


الصورة الرمزية أبوالنور
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 139

أبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهرأبوالنور لديه مستقبل باهر

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
التوقيع:
كن مع الله يكن الله معك














من مواضيعي في الملتقى

* القرآن الكريم مصحف مقسم لصفحات لتيسير الحفظ لمجموعه من القراء
* كتاب برنامج أصول القراء السبعة
* درس في القلقلة (حروفها ومراتبها وكيفية ادائها)
* (( 12 حلقة صوتية Mp3 )) سلسلة كيف تتعلم أحكام التجويد ببساطة
* متن الجزرية بصوت الشيخ أيمن سويد ، كاملًا ، ومقطعًا ، للتحميل ، والاستماع
* يكاد زيتها يضيء: رؤية علمية جديدة لزيت الزيتون
* تفسير جميل جداً يستحق القراءة

أبوالنور غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 11:49 AM   #3

 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

أم سامي غير متواجد حاليا

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخ جعلها الله في ميزان حسناتكم

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا انت أستغفرك و اتوب إليك
التوقيع:
[SIGPIC][/SIGPIC]

من مواضيعي في الملتقى

* أماه آمنة
* قول " جمعة مباركة "
* أين الخلل
* لبس الثوب القصير بالنسبة للمراة
* متى يبكي القلب

أم سامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 01:49 PM   #4
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخي الكريم ابو النور
و جزاكي الله خيرا اختنا المباركة ام سامي
على مروركما
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 06:31 PM   #5

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 126

القادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك ياأخى وجزاك الله خيرا
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلاقة بين الماسونية والصهيونية
* من أهوال يوم القيامة.. النفخ في الصور
* ما هو الشرك الخفي ؟؟
* أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الأول
* قصة أبكتنى وأبكت الكثيرين
* فضل نعيم الجنة على متاع الدنيا
* أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الخامس

القادمون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-18-2011, 10:38 PM   #6
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أخي القادمون و شكر الله لك مرورك الكريم
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أعبد, الله, ؟!, كيف
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يسأل سائل كيف أعبد الله ؟ almojahed ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 5 09-16-2018 04:54 PM
موسوعة كتب ورسائل الشيخ عبد الله بن جار الله آل جار الله كتاب الكتروني رائع عادل محمد ملتقى الكتب الإسلامية 2 11-22-2017 08:05 PM
خطبة: نبي الله صلى الله عليه وسلم وغيرة عائشة رضي الله عنها أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 2 03-09-2013 10:34 PM
تعليق العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله على قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إذ طالب العلم ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية 5 01-02-2013 10:28 AM
خطبة: من آذى رسول الله فعليه الغضب واللعنة من الله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 3 10-01-2012 09:29 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009