استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الثقــــــافـــة و الأدب ۩ > ملتقى اللغة العربية
ملتقى اللغة العربية يهتم بعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وأدب ونقد ...
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-18-2012, 03:09 PM   #1
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي تدبر إعراب كلمة ...

      




الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين






سبحان الله البديع،لكل كلمة فى القرآن لها دلالتها ولها إعجازها، وإعجاز القرآن الكريم لا حصر له،





ومن ضمن هذا الإعجاز، الإعجاز الإعرابى والبلاغى الذى أبهر العرب،ولم ولن يستطيعوا أن يأتوا بمثله،ولو بآية واحدة فقط.



أيها القارىء الكريم ، تدبر معى إعراب كلمة واحدة فقط ، ألا وهى : كلمة (الرحيم) فى قوله تعالى :



بسم اللهِ الرحمنِ الرحيم


نجد أن كلمة الرحيم تختلف فى إعرابها حال الوقف والوصل على النحو التالى:





1- بسم اللهِ الرحمنِ الرحيمِ



2- بسم اللهِ الرحمنِ .......الرحيمُ



3- بسم اللهِ الرحمنِ.......الرحيمَ


- فى المثال الأول : كلمة (الرحيمِ) هى نعت ثان للفظ الجلالة (الله)، والنعت هنا مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

فكلمة (الرحيم) هنا صفة لله تعالى.



- فى المثال الثانى : عند الوقف على الرحمن ، والبدء بكلمة (الرحيم) فيجوز فيها إعرابان:



الأولى (كما فى المثال الثانى) : على أنها خبر لمبتدأ محذوف مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة،



والغرض منه استقبال المستمعين خبر اهتمام،



وكأنه يلفت انتباه المستمع ويقول لهم :"اهتم بأمر الخبر،فالخبر هو (الرحيم’)"





الثانية (كما فى المثال الثالث): على أنها مفعول به لفعل محذوف تقديره : أخص، أو أعتنى،أو أمدح.





والغرض منه اهتمام المستمعين بالمفعول به،




وكأنه يقول عند البدء بكلمة (الرحيمَ):



"أخص بالذكر (الرحيمَ) وأعتنى به ،واهتم به،وأمدحه، لذلك أيها المستمع اهتم به واعتنى به".





سبحان الله، والله ما أجملها لغتنا العربية.












اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

خديجة غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة خديجة ; 03-18-2012 الساعة 04:14 PM.

رد مع اقتباس
قديم 03-18-2012, 05:05 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وشكر الله لك هذا الجهد
سلمت يداك
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2012, 05:20 PM   #3
مشرف ملتقى اللغة العربية


الصورة الرمزية أبو ريم ورحمة
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 139

أبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond repute

افتراضي

      


جزاك الله كل الخير وجعله في ميزان حسناتك
للفائدة إعراب (بسم الله الرحمن الرحيم )

بسم:
الباء: حرف جر، اسم: اسم مجرور بحرف الجر (الباء) وعلامة جره الكسرة في آخره، ولم تنوِّنه لأنه مضاف.
فإن قيل لك: لِمَ لمْ تنوِّنِ المضاف؟ فقُلْ: لأن الإضافة زائدة والتنوين زائد، ولا يُجمعُ بين زائدين.
فإن قيل: لِمَ أُسقطت الألف من بسم والأصل باسم؟ فقلْ: لأنها كثرت على ألسنة العرب عند الأكل والشرب والقيام والقعود، فحذفت الألف اختصاراً من الخط لأنها ألف وصل ساقطة في اللفظ.
أما إن ذكرت اسماً من أسماء الله عز وجل وقد أضفت إليه الاسم لم تحذف الألف وذلك لقلة الاستعمال؛ نحو قولك باسم الرَّب، وباسم العزيز، ومثاله قول الله تعالى (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِيْ خَلَقَ)، وإن أتيت بحرف سوى الباء أثبتَّ أيضاً الألف، نحو قولك لاسم الله حلاوة في القلوب.
وإن سأل سائل فقال: لِمَ كُسِرَتِ الباءُ في بِسم الله؟ فالجواب في ذلك أنهم لما وجدوا الباءَ حرفاً واحداً وعملُها الجرُّ ألزموها حركة عملها.
أما الجار والمجرور (بسم) فمتعلقة بفعل محذوف متأخر مناسب للمقام، فإذا قدّمتها بين يدي الأكل يكون التقدير: بسم الله آكل، وبين يدي القراءة يكون التقدير: بسم الله أقرأ.
فقدَّرنا المحذوف -الذي تعلق به الجار والمجرور- فعلاً لأن الأصل في العمل الأفعال لا الأسماء، ولهذا كانت الأفعال تعمل بلا شرط، والأسماء لا تعمل إلا بشرط، لأن العمل أصل في الأفعال، فرعٌ في الأسماء.
ونقدِّره متأخراً لفائدتين:
الأولى: الحصر؛ لأن تقديم المعمول -وهو هنا الجار والمجرور- يفيد الحصر، فيكون: بسم الله أقرأ، بمنزلة: لا أقرأ إلا باسم الله.
الثانية: تيمناً بالبداءة باسم الله سبحانه وتعالى.
ونقدِّره خاصاً لأن الخاص أدلُّ على المقصود من العام؛ إذ من الممكن أن أقول: التَّقدير: بسم الله أبتدئ، لكن (بسم الله أبتدئ) لا تدل على تعيين المقصود، لكن (بسم الله أقرأ) خاص، والخاص أدلُّ على المعنى من العام.


الله:

علم على نفس الله عز وجل، مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الرحمن الرحيم:

نعتان لـ(الله) مجروران وعلامة جرِّهما الكسرة الظاهرة على آخرهما.

أبو ريم ورحمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2012, 06:08 PM   #4
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

عطرتى الموضوع بمرورك الطيب بحر حبيبتى فى الله، أسأل الله لك حبيبتى راحة تملأ قلبك.

بارك الله فيك أخى أبو ريم على إضافتك الطيبة، نحن نستفاد منك كثييييييييرا، زادك الله علما أخى ، ونفع بك المسلمين.
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-20-2012, 12:25 AM   #5
مشرف ملتقى اللغة العربية


الصورة الرمزية أبو ريم ورحمة
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 139

أبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بارك الله فيكم وجزاكم الفردوس الأعلى ، إنما هونقطة من فيض علمكم
أبو ريم ورحمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعراب كلمة فلسطين أبو ريم ورحمة ملتقى فيض القلم 6 09-12-2023 11:22 AM
(هام جدا ومفيد)مكائد الشيطان لصرفك عن تدبر القرآن،، اختكم ملكه بديني ملتقى القرآن الكريم وعلومه 6 05-22-2019 05:52 PM
تدبر ايات قرآنية آمال ملتقى القرآن الكريم وعلومه 6 11-13-2012 11:23 PM
تدبر هذه الآية جيدا... خديجة قسم تفسير القرآن الكريم 9 09-06-2012 05:59 AM
أتيت لكم بخبر مو بأي خبر خبر لا يصدق كهرباء بلا أسلاك أو بطاريات خالددش ملتقى الطرائف والغرائب 14 02-26-2011 06:35 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009