استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 04-21-2012, 11:58 PM   #1
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

فكرة كلمة مختصرة في هجر المبتدع !

      


من الأمور اللازمة علينا : حسن فهم كلام السلف الصالح ، و ألا ننتقي من أقوالهم و أفعالهم إنتقاءً ظالماً ، و من صور الإنتقاء الظالم أن نأتي بنصوصهم في منع مجالسة أهل البدع و نوهم أنه ليس في الباب غيرها ، أو أن نأتي بنصوصهم في جواز

مجالسة أهل البدع و نوهم أنه ليس في الباب غيرها.

فمن الأول : مثلا نهي الإمام أحمد عن مجالسة أهل البدع عموما كقوله في أصول السنة : ترك الخصومات و الجلوس مع أصحاب الإهواء ... و خصوصا كنهيه عن مجالسة الحارث المحاسبي و شدة نكيره في ذلك و من الآخر : مجالسة الإمام أحمد

نفسه لبعض أهل البدع ، كمجالسته لعبد الرحمن بن صالح الأزدي و كان رافضيا ، و قال أبو داود : ألف كتابا في مثالب الصحابة ، قال يعقوب بن يوسف المطوعي : كان عبد الرحمن بن صالح رافضيا و كان يغشى أحمد بن حنبل فيقربه و يدنيه ، فقيل

له : يا أبا عبد الله عبد الرحمن رافضي ، فقال : سبحان الله ! رجل أحب قوما من أهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم نقول له : لا تحبهم ؟!!! هو ثقة .

فسبيل من أعمل الإنصاف على نفسه ، أن ينقل هذا و ذاك ثم يبين لنا السبيل الصحيح لتطبيق هذه النقول ، كأن يقول مثلا : النقول الأولى تخص البدع المكفرة و الأخرى تخص البدع غير المكفرة ، أو يقول : النقول الأولى في الداعية إلى بدعته و

الأخرى في غير الداعية ، أو غير ذلك ... إلخ و يعجبني هنا كلام شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوي عن الهجر حين بين أنه حكم مصلحي ، ليس هو بالحكم الثابت لكل مبتدع فلا يشرع العمل به إلا إذا علمنا أنه سيؤدي إلى مصالحه ، فقال رحمه الله : و

هذا الهجر يختلف باختلاف الهاجرين في قوتهم و ضعفهم و قلتهم و كثرتهم ، فإن المقصود به زجر المهجور و تأديبه و رجوع العامة عن مثل حاله فإن كانت المصلحة في ذلك راجحة بحيث يفضي هجره إلى ضعف الشر و خفيته ، كان مشروعا ، و إن

كان لا المهجور و لا غيره يرتدع بذلك بل يزيد الشر ، و الهاجر ضعيف بحيث يكون مفسدة ذلك راجحة على مصلحته ، لم يشرع الهجر ، بل يكون التأليف لبعض الناس أنفع من الهجر ، و الهجر لبعض الناس أنفع من التأليف ... إلى أن قال : و جواب

الأئمة كأحمد و غيره في هذا الباب مبني على هذا الأصل . قلت ( أبو طلحة ) : يعني على اعتبار المصالح و المفاسد ، و تنبه فإن شيخ الإسلام يوجه لك ما نقل عن الإئمة ، و هو الخبير بأقوالهم و أفعالهم إلى أن قال رحمه الله : و إذا اجتمع في الرجل

الواحد خير و شر و فجور ، و طاعة و معصية ، و سنة و بدعة ، استحق من الموالاة و الثواب بقدر ما فيه من الخير ، و استحق من المعاداة و العقاب بحسب ما فيه من الشر ، فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام و الإهانة ، فيجتمع له من هذا

و هذا ، كاللص الفقير تقطع يده لسرقته ، و يعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته ، هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة و الجماعة ، و خالفهم الخوارج و المعتزلة و من وافقهم عليه ، فلم يجعلوا الناس إلا مستحقا للثواب فقط ، و إلا مستحقا

للعقاب فقط .

منقول من قول صلاح الدين الشامي

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* حكم عدم تطبيق الشريعة قياسًا على حال النجاشي
* الإسلام يحرر البريطانيات...!
* فقه الجهاد - موضوع شامل
* من هم جلساء الملائكة و دروس أخر للشيخ أحمد رزوق حفظه الله
* الشفاعة في عقيدة أهل السنة و الجماعة
* السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده
* محاضرات الشيخ أحمد رزوق حفظه الله الأخيرة

almojahed غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة almojahed ; 04-23-2012 الساعة 03:03 AM.

رد مع اقتباس
قديم 04-22-2012, 12:14 AM   #2

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 170

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

اقتباس :
و إذا اجتمع في الرجل الواحد خير و شر و فجور ، و طاعة و معصية ، و سنة و بدعة ، استحق من الموالاة و الثواب بقدر ما فيه من الخير ، و استحق من المعاداة و العقاب بحسب ما فيه من الشر ، فيجتمع في الشخص الواحد موجبات الإكرام و الإهانة ، فيجتمع له من هذا و هذا ، كاللص الفقير تقطع يده لسرقته ، و يعطى من بيت المال ما يكفيه لحاجته ، هذا هو الأصل الذي اتفق عليه أهل السنة و الجماعة ، و خالفهم الخوارج و المعتزلة و من وافقهم عليه ، فلم يجعلوا الناس إلا مستحقا للثواب فقط ، و إلا مستحقا للعقاب فقط .

جزاك الله خيرا اخي المجاهد على نقل هذا الموضوع الرائع اسأل الله ان ينفعنا بما علمنا فهذه اصول من اصول اهل السنة والجماعة وماكان عليه سلفنا الصالح
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* يا أهل مصر .. احذروها فإنها فتنة ...
* اعلم أن عيب الدنيا من عشرة أوجه
* سكن للتمليك
* شيعي يدعو نصرانيًّا ويهوديًّا إلى التشيّع فماذا أجابوه؟؟
* أدب الصداقة والعتاب
* إلى كل مسلم بعد الحج
* ومن يتوكل على الله فهو حسبه

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2012, 04:26 AM   #3
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

خديجة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

موضوع رااااااااااااااااااااائع ، جعله الله فى ميزان حسناتك أخى.

لكن لى رجاااااااااااااااء من فضلكم ، ومن كل من يكتب فى أى موضوع ، الرجاااااااااااااااااااء ترك فرجة بين السطور،

فالأمر بذلك شاق ومجهد بارك الله فيكم.

مشكووووووووووووووور أخى
خديجة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-23-2012, 03:06 AM   #4
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك أخي أبو عبد الرحمن و جزاك الله خيرا على مرورك و تعقيبك
كما أشكر أختنا المباركة خديجة و أرجو أن نكون ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه شكر الله لك النصيحة و المرور
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* حكم عدم تطبيق الشريعة قياسًا على حال النجاشي
* الإسلام يحرر البريطانيات...!
* فقه الجهاد - موضوع شامل
* من هم جلساء الملائكة و دروس أخر للشيخ أحمد رزوق حفظه الله
* الشفاعة في عقيدة أهل السنة و الجماعة
* السبب في تفضيل الزوج وجعل القوامة بيده
* محاضرات الشيخ أحمد رزوق حفظه الله الأخيرة

almojahed غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة almojahed ; 04-23-2012 الساعة 03:13 AM.

رد مع اقتباس
قديم 04-23-2012, 05:37 AM   #5

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

غربه رووح غير متواجد حاليا

افتراضي

      

يعطيك الف عافيه مووضع رائع جعله الله في ميزان حسناتك
غربه رووح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كلمة مختصرة حول البسملة .. و حكمها ابو عبد الرحمن قسم تفسير القرآن الكريم 8 02-12-2013 12:48 PM
نبذة مختصرة عن تفسير بن كثير عبده نصار قسم تفسير القرآن الكريم 2 10-05-2012 01:43 AM
نبذة مختصرة عن تفسير الطبري عبده نصار قسم تفسير القرآن الكريم 3 10-05-2012 01:37 AM
قواعد مختصرة فى النحو العربى خالددش ملتقى اللغة العربية 4 03-17-2012 12:23 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009