المناسبات | |
|
|
05-24-2012, 09:15 PM | #1 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
سؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
اشعر بالحرج من ان اكتب اسئلة , ولكن احيانا نجد في محركات البحث اجابات متنوعة لا نعرف مصدرها او صحتتها , وقد لا نأخذ الاجابة الصحيحة , وعندما نجد اناس ثقة امثالكم تطمئن قلوبنا لنأخذ اجوبة سليمة معتمدة على مصادر صحيحة..فعذرا !, وجزاكم الله خيرا قال تعالى في سورة البقرة : "يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كُتِبَ عَلَى الذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ } : البقرة السؤال كيف تتحقق التقوى في شهر رمضان وهل هي نتيجة الصيام ؟ اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
|
05-25-2012, 05:52 AM | #2 | |
مشرف الحوار الاسلامي والسيرة
|
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بورك فيكي اختي الفاضلة ومشكورة علي هذه الثقة واقول لك اسألي بدون اي حرج وإن شاء الله سوف تجدي الجواب الشافي والكافي من اخوتي الافاضل مثل اخي ابو عبدالرحمن او ابو جبريل أو من بقية الأخوة الشيوخ الأفاضل أهل الإختصاص ومرة أخري اقول لكي في خلدك من الأسئلة وان شاء الله ستجدي ما يسرك وتقبلي مروري وتقديري |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
05-25-2012, 11:44 PM | #3 | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين جزاكي الله خيرا اختي الفاضلة وبارك الله في حسناتك وزادك حرصا وعلما واعلمي اختي انه لا حرج في السؤال وخاصة في امر الدين ومن حقك علينا وعلى اي أخ او اخت الأجابة اذا علمنا فالله أسأل ان يرزقنا واياكي علما نافعا وعملا خالصا .. وأشكر أخي الزرنخي على كلماته الطيبة والثقة العالية في الأخوة الأفاضل في هذا الملتقى .. جاء في الحديث الصحيح عن جابر بن عبد الله : أن النبي صلى الله عليه وسلم رقى المنبر، فلما رقى الدرجة الأولى قال: "آمين". ثم رقى الثانية، فقال : "آمين".. ثم رقى الثالثة: فقال: "آمين". فقالوا : يا رسول الله! سمعناك تقول: "آمين" ثلاث مرات؟ قال: "لما رقيت الدرجة الأولى جاءني جبريل صلى الله عليه وسلم، فقال: شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له. فقلت: آمين. ثم قال: شقي عبد أدرك والديه أو أحدهما فلم يدخلاه الجنة. فقلت: آمين. ثم قال : شقي عبد ذكرتَ عنه ولم يصل عليك. فقلت: آمين" ... الشاهد من الحديث قوله صلى الله عليه وسلم شقي عبد أدرك رمضان فانسلخ منه ولم يغفر له. فصيام شهر رمضان فيه تحقيق التقوى المرجوة من قوله تعالى لعلكم تتقون و يخبر الله تعالى بما منَّ به على عباده بأنه فرض عليهم الصيام كما فرضه على الأمم السابقة؛ لأنه من الشرائع والأوامر التي هي مصلحة للخلق في كل زمان، ففي هذا تأكيد له وترغيب فيه وتطييب لأنفس المخاطبين، فإنه عبادة شاقة والأمور الشاقة إذا عمت كثيرًا من الناس سهل تحملها ورغب كل أحد في عملها ، وهنا التقوى بترك الشهوات؛ لأن في الصيام امتثالاً لأمر الله واحتسابًا للأجر عنده فتتربى بذلك العزيمة والإرادة على ضبط النفس وترك الشهوات المحرمة والصبر عنها؛ لأن الصيام من أكبر أسباب التقوى وحقيقة التقوى اتخاذ ما يقي سخط الله وعذابه بامتثال أوامره واجتناب نواهيه وإعداد الصوم لتقوى الله يظهر من وجوه كثيرة، منها: أنه يعود الإنسان الخشية من ربه في السر والعلن، إذ أن الصائم لا رقيب عليه إلا ربه، فإذا ترك الشهوات التي تعرض له من أكل نفيس، وشراب عذب، وفاكهة يانعة، وزوجة جميلة امتثالاً لأمر ربه شهرًا كاملاً، ولولا ذاك لما صبر عنها وهو في أشد الشوق إليها، فحري بمن يتكرر منه ذلك أن يتعود الحياء من ربه والمراقبة له في أمره ونهيه، وفي ذلك تكميل له وضبط للنفس عن شهواتها وشدة مراقبتها لبارئها فمما اشتمل عليه الصيام في التقوى: أن الصائم يترك ما حرم الله عليه من الأكل والشرب والجماع ونحوها التي تميل إليها نفسه متقربًا بذلك إلى الله راجيًا بتركها ثوابه. ومنها: أن الصيام يضيق مجاري الشيطان، فإنه يجري من ابن آدم مجرى الدم؛ ولهذا ثبت في «الصحيحين»: «يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء». ومنها: أن الغني إذا ذاق الجوع فربما أوجب له ذلك مواساة الفقراء، وهذه من خصال التقوى. ومنها: أن من اعتاد الحياء من ربه والمراقبة له في أمره ونهيه في السر والعلن لا يقدم غالبًا على غش الناس ومخادعتهم ولا على أكل أموالهم بالباطل ولا على اقتراف المنكرات واجتراح السيئات، وإذا ألم بشيء منها يكون سريع التذكر قريب الرجوع بالتوبة النصوح، كما قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ } ولما للصوم من جليل الأثر في تهذيب النفس، جاء في الحديث: «من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه»، وجاء في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي وأنا أجزي به». هذا والله تعالى أعلى وأعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
05-26-2012, 01:47 AM | #4 | |
مشرف ملتقى اللغة العربية
|
ردا على سؤال الأخت الكريمة
ردا على سؤال الأخت الكريمة كيف تتحقق التقوى في شهر رمضان وهل هي نتيجة الصيام ؟ رابط مباشرتتحقق التقوى في رمضان بفعل الخيرات جميعا ـ قدر الاستطاعة ـ والبعد عن المنكرات جميعا ،وكلاهما يؤدى للأخر فالصيام يجعل الإنسان مراقبا لله تعالى فيتقى فعل ما يفسده ، والتقوى هي الخشية من الله فلا أفعل سوى ما أحب أن يراني عليه ولا أفعل ما يغضبه خوفا منه ورغبة في قربه وبذلك يتحقق الصيام الصحيح وهو الامتناع عن شهوتي البطن والفرج وجميع المحرمات وعندما امتنع عن المحرمات لن أجد أمامي سوى الخيرات والطاعات . فماذا نفعل من الطاعات لكي تتحقق التقوى في رمضان ؟ لابد أن اتبع برنامجا إيمانيا لأسير عليه وهو ما نجده في الرابط التالي http://www.enjaztech.com/up/files/3/d73044xw0l9a39/برنامج لرمضان.exe اسم الملف: برنامج لرمضان.exe الحجم: 2.2 Mb (2347520 bytes أو [URL=http://www.enjaztech.com/up/top2ccwi4lv2/برنامج_لرمضان.exe]برنامج لرمضان.exe - 2.2 Mb[/URL] أو http://www.enjaztech.com/up/top2ccwi4lv2/برنامج_لرمضان.exe ونضيف إلى ذلك ما كتب فى أحد المنتديات عن التقوى قال الله تعالى: يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) فهذه الآية دلت على أن الحكمة الكبرى من مشروعية الصيام هي حصول تقوى الله ولاتكون كماقال علماء الاسلام الابفعل الواجبات واجتناب المحرمات فالصائم الذي يضيع الصلاة عن وقتها اومع الجماعة في المسجد لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يعق والديه وبقطع الرحم لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يشرب الخمر اوالدخان اوالشيشة اويتناول المخدرات لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يفطر عمدا بدون عذر شرعي لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يزني لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يسرق لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي ياكل الربا والرشوة ويتعامل بهمالم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يكذب ويغتاب وينم ويلعن ويشتم ويشهد الزورلم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي ينظر الى المحرمات ويسمع الغناءويتابع المسلسلات الهابطة لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يغش في بيعه وشرائةومعاملاته لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائم الذي يؤذي جيرانه ويظلم الناس لم يحقق تقوى الله في صيامه والصائمة التي تتبرج في الاسواق ايام رمضان لم تحقق تقوى الله في صيامها وهؤلاء كلهم قدخسر الثمرة من هذا الصيام الذي لم يشرعه الله لمجرد الامتناع عن الطعام والشراب بل هومع ذلك كف للنفس عن المحرمات قال صلى الله عليه وسلم : ((من لم يدع قول الزور والعمل به والجهل فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه)) رواه البخاري في صحيحه |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
05-26-2012, 02:59 AM | #5 | |
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك حبيبتى آمال على سؤالك الطيب واسمحى لى بمداخلة أرجو أن تتقبليها منى ، ولن أقف فى النصف الأول من سؤالك فالشيخ ابو عبد الرحمن بارك الله فيه أوفى.، لكنى سأقف على النصف الثانى من سؤالك ألا وهو " هل التقوى نتيجة الصيام" ؟؟ ، وأعلم حبيبتى فى الله أن ما جعلك تسألين هذا السؤال هو قوله تعالى " لعلكم تتقون" ، فتعالى معى نعيش قليلا مع لغتنا الجميلة لأنى أعشقها. حبيبتى فى الله : كلمة "لعل" عند النحويين تعنى رجاء شىء مع امكانية حدوثه ، وهى عكس كلمة "ليت" والتى تعنى تمنى شىء يصعب حدوثه ، دعينى أذكر لك مثال حتى نصل للمعنى المراد بإذنه تعالى : فمثلا عندما يقول تعالى "لعلكم ترحمون" فهنا رجاء العباد الرحمة من الله وهى ممكنة الحدوث، فممكن أن يتغمدنا الله برحمته ويغفر لنا ، وهذا ليس بشىء مستحيل برحمته تعالى . أما قوله " يا ليت قومى يعلمون بما غفر لى ربى"فهنا الرجل يتمنى أن يعلم قومه ما حصل عليه وكان يتمناه لقومه ، لكن هذا صعب لأنهم تمادوا فى الكفر والضلال. فقوله تعالى "لعلكم تتقون" وكأن الله تعالى يقول أن الصيام سببا من الأسباب التى بها نرجوه تعالى فى الحصول على تقواه تعالى ، وهذا يمكن حدوثه - أى حدوث التقوى_ مع الصيام. فكلمة " لعل" هنا للترجي، وهو ترجٍ في حق العباد، فموضعه هنا المخاطبون لا المتكلم، فهم المأمورون بالصيام، وهم الذين يترقبون بصيامهم منزلة التقوى. تعالى معى أكثر نتعمق فى النحو فى قوله "لعلكم تتقون"، ونسأل بعضنا سؤال ألا وهو أين متعلق "تتقون" فى قوله تعالى "لعلكم تتقون"؟؟؟ لماذا حذف متعلق "تتقون"؟؟؟ حُذف متعلق " تتقون " في قوله ﴿ لعلكم تتقون ﴾ فلم تُذكر الأمور التي يتقيها المسلمون بصيامهم، وثمة سرٌّ لطيف وراء هذا الحذف، وهو إرادة العموم، فالمراد بذلك: أن يتقوا كل شيء من شأنه أن يقربهم من سخط مولاهم عليهم، وهي كثيرة لا حصر لها، ولو ذُكر متعلق " تتقون " لانحصر الذهن في المذكور، وهذا لا يصح، ولذا فإن الغرض من هذا الحذف هو: أن تذهب النفس في تقديره كل مذهب، لكي تحذر كل المحظورات وتتجنبها، وتبتعد عنها كل البعد، ولا تواقعها، وتلك هي التقوى الذي جُعل الصوم سبباً موصلاً إليها. إذن فالغرض من الصيام تحقيق التقوى بنص القرآن الكريم، فالمسلم من خلال صيامه يجعل بينه وبين سخط الله وعذابه وقاية؛ لِما فيه من قهر النفس، وقمع الهوى، ولذا فهو من أكبر الأسباب الرادعة عن مواقعة السوء، والوقوع في الفحشاء. وللشيخ عبدالرحمن السعدي كلام نفيس أشار فيه إلى بلاغة هذا الحذف، وبيّن أنه طريقة من طرق التعبير القرآني، وقاعدة من قواعده التي يسير عليها، فذكر أن من بلاغة القرآن الكريم أنه يحذف متعلق المعمول، يقول: (( حذف متعلق المعمول فيه يفيد تعميم المعنى المناسب له، وهذه قاعدة مفيدة جداً متى اعتبرها الإنسان في الآيات القرآنية أكسبته فوائد جليلة؛ وذلك أن الفعل وما هو معناه متى قُيِّد بشيء تقيد به، فإذا أطلقه الله –تعالى -، وحذف المتعلق كان القصد من ذلك: التعميم، ويكون الحذف هنا أحسن، وأفيد كثيراً من التصريح بالمتعلقات، وأجمع للمعاني النافعة )) فأشار إلى بلاغة حذف المتعلق في قوله ﴿ لعلكم تتقون ﴾ فبين حكمته وأسراره قائلاً: (( يفيد كل ما قيل في حكمة الصيام، أي لعلكم تتقون المحارم عموماً، ولعلكم تتقون ماحرم الله للصائمين من قول الزور، والعمل به، ومن كل الأحوال السيئة والخبيثة، وتتقون وتتجنبون المفطرات، والممنوعات، ولعلكم تتصفون بصفة التقوى، وتحصلون على ما يقيكم مما تكرهون، وتتخلقون بأخلاقها )). وفى النهاية أعتذر حبيبتى فى الله على الإطالة ، لكن بجد شكرا لك على هذا السؤال الذى أمتعنى وضاف لى الكثيييييييير جعله الله فى ميزان حسناتك أخية |
|
|
05-26-2012, 09:06 PM | #6 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخ الزرنخي اشكرك على تشجيعك الواضح على دعمك الطيب وجزاكم الله خيرا جميعا على العطاء |
|
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
سؤال | أمل* | قسم المشاكل و الحلول | 6 | 12-26-2012 07:49 PM |
سؤال مهم | هدى ام ريماس | قسم الاستشارات الدينية عام | 2 | 05-04-2012 10:32 AM |
سؤال | فاطمة الزهراء | قسم الاستشارات الدينية عام | 3 | 10-08-2011 04:01 PM |
|