![]() |
![]() |
|
|
#1 |
|
|
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين نشأته وبداية طلب العلم ومشايخه: ولد رحمه الله في أواخر عام 1312هـ بقرية المحاقرة من عزلة الطُّفن في صنعاء اليمن، وقد نشأ في أسرة صالحة، وبيئة طيبة، يغلب عليها الصلاح بدأ رحمه الله بقراءة القرآن على والده وعلى رجل من أهل بلدته، ثم سافر إلى الحجرية حيث كان أخوه الأكبر محمد بن يحيى كاتباً في محكمتها الشرعية، والتحق بمكتب يعلم القرآن والتجويد والحساب واللغة التركية، ثم جاء والد عبدالرحمن المعلمي إلى الحجرية، وسأله عن دراسته فأجابه، ولما عرف والده أنه لا يدرس النحو طلب من ابنه الأكبر أن يدرس أخاه النحو، فدرسه الآجرومية، وكان ذلك بداية حبه لعلم النحو خاصة، وشغفه به، ثم سافر مع والده إلى "بلاد الريمي" فوجد أحمد بن مصلح الريمي وصارا يتذاكران النحو وإعراب آيات قرآنية وأبيات شعرية، واستفاد في تلك المرحلة من دراسة وقراءة بعض الكتب النحوية، ثم ذهب رحمه الله إلى بلده الطفن، ودرس على الفقيه العلامة أحمد بن محمد بن سليمان المعلمي، وكان متبحراً في العلم، وقد مكث هناك مدة طويلة، وأخذ عنه شرح أبي شجاع مع مراجعة حواشي الباجوري عليه، والمنهاج للنووي وغير ذلك، كما أخذ عنه الفرائض، وقد أجازه إجازة عامة في الحديث وغيره، ثم عاد عبدالرحمن المعلمي إلى بيت الريمي وانكب على قراءة كتب فقهية ونحوية وأدبية، فجاء أخوه من الحجرية، إلا أنه عاد إليها واستقدم الشيخ عبدالرحمن فقدم إلى الحجرية، وبقي هناك مدة ثم رجع مرة أخرى إلى عتمة، وكان القضاء قد صار في ذلك الوقت إلى الزيدية حسب اتفاق بين العثمانيين والإمام يحيى حميد الدين فأقام في عتمة فترة من الزمن، ثم لما صار القضاء إلى محمد بن علي الذاري أصبح الشيخ كاتبا له، وكان ذلك في عام 1335هـ. قدومه مكة ورحلته إلى اندونيسيا والهند: ثم في عام 1336هـ رحل إلى المدينة المنورة، ثم منها إلى مكة المكرمة لأداء الحج وعاد، ثم رحل في مطلع عام 1337هـ إلى جيزان إلى محمد الإدريسي وكان أمير عسير، وقد كلفه الإدريسي بالقضاء، ومراقبة القضاة، وكان يخطب في الجمع والأعياد، ومكث مع الإدريسي حتى توفي في شعبان سنة 1341هـ، وبعد أن مات الإدريسي وتولى ابنه الحكم، أبعد كبار رجالات والده إلى عدن ومنهم المعلمي وذلك عام 1342هـ، فرحل إلى عدن وكان يشتغل فيها بالتدريس والوعظ والإرشاد، وفي عام 1344هـ رحل الشيخ إلى إندونيسيا وبقي فيها مدة يسيرة اشتغل فيها بالعلم، ثم في أواخر تلك السنة رحل إلى الهند، ووصل إليها مطلع عام 1345هـ، فكان أحد أعضاء دائرة المعارف العثمانية في حيدر آباد في قسم التصحيح والتحقيق، واستفاد هناك فائدة كبيرة، وعرف ثقافات مختلفة، وتفرغ هناك للعلم وانقطع له، كما انشغل بعلم الحديث خاصة، وبقي فيها خمسا وعشرين سنة حتى عام 1371هـ، وكان يحقق فيها الكتب وقد وصلت تحقيقاته أثناء تواجده في الهند لأكثر من 40 مجلدا، ثم في ذي القعدة من عام 1371هـ سافر إلى جدة وعين فيها مدرسا بمدرسة الأنجال، ثم أكمل رحلته إلى مكة وعين أمينا لمكتبة الحرم المكي الشريف. تدريسه بالمسجد الحرام: كان الشيخ رحمه الله يدرس في الحرم المكي بعد صلاة الفجر والعصر في حصوة باب السلام، يدرس فيها النحو والبلاغة والفقه والفرائض، وكان ذلك بعد أن أمضى من عمره الكثير في طلب العلم، وممارسة تحقيق الكتب، والعمل في المجالات العلمية المختلفة، وزيارة العديد من الدول، فكانت دروسه نافعة مفيدة. أبرز طلابه: ومن أبرز طلابه: - أحمد صالح الآنسي. - وأحمد بن سالم باسويدان. - وأبو تراب الظاهري. - وعبدالله بن محمد الحكمي، وغيرهم. صفاته وثناء العلماء عليه: كان رحمه الله متواضعا لا يحب المظاهر، ويمضي جل وقته في التأليف، ولا يخرج من المكتبة إلا لأداء الفرائض، فآثر العزلة والخلوة، إلا أنه كان صدره رحبا، ويعامل الناس بأخلاقه العالية التي تربى عليها، وكان سمح الخلق، وقورا، لا يبخل بمساعدة الباحثين والمتعلمين، وكانت له اليد الطولى في نصرة السنة بالحجة والبيان، وكان ملما بالعقيدة السلفية، كرس حياته في الدفاع عن هذا الدين، والرد على المبطلين وأهل الأهواء والبدع، يقول عنه الأستاذ الطناحي "وكان الشيخ فيما وُصف لنا متواضعا، رقيق الحال، حدثني الأستاذ فؤاد السيد -أمين المخطوطات بدار الكتب المصرية- قال: كنت في أثناء الحج أتردد على مكتبة الحرم المكي، لرؤية المخطوطات وزيارة مدير المكتبة المرحوم الشيخ سليمان الصنيع، وكان بين الحين والآخر يأتي إلينا رجل رقيق الحال، يسقينا ماء زمزم، وبعد يومين طلبت من الشيخ الصنيع رؤية الشيخ عبد الرحمن المعلمي، فقال: ألم تره بعد؟ أليس يسقيك كل يوم من ماء زمزم؟ يقول الأستاذ فؤاد: فتعجبت من تواضعه ورقة حاله، مع ما أعرفه من علمه الواسع الغزير". أثنى العلماء كثيرا على الشيخ عبدالرحمن المعلمي، وذلك لسعة علمه، ودفاعه عن السنة، قال شيخه محمد علي الإدريسي "محبنا الأجل العالم العامل الأمثل وجيه الإسلام"، و قال العلامة مفتي الديار السعودية الإمام محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله عن المعلمي: "عالم خدم الأحاديث النبوية وما يتعلق بها". وقال عن رسالة للمعلمي حول مقام إبراهيم وجواز تأخيره قال " قرئت علي هذه الرسالة، ... فوجدتها رسالة بديعة وقد أتى فيها بعين الصواب". وقال العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله: "العلامة عبدالرحمن اليماني المعلمي رحمه الله ... رجل خبير بهذا العلم الشريف، يعرف قدر كتب السنة وفضلها وتأثيرها في توحيد الأمة إلى ما يسعدها في دنياها وأخراها". وقال بكر أبوزيد: "له جهود في خدمة السنة وعلومها ...أبدى يراعه براعة ودورا في أصول التخريج وقواعد الجرح والتعديل ). وفاته: توفي رحمه الله في يوم الخميس السادس من شهر صفر عام 1386هـ. مؤلفاته: للشيخ مؤلفات عديدة نافعة جُمعت وحُققت في خمسة وعشرين مجلدا باسم "آثار الشيخ العلامة عبدالرحمن المعلمي"، وانظر ثبتًا بأسماء كتبه الكثيرة التي ألفها أو حققها الشيخ في كتاب "المدخل إلى آثار العلامة عبدالرحمن المعلمي" كما أن بعض كتبه متوفرة للتحميل، ومن أشهر كتبه: 1/ التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل. المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية 1406هـ. 2/ الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة. المطبعة السلفية ومكتبتها / عالم الكتب – بيروت، 1406هـ. 3/ عمارة القبور في الإسلام. دار عالم الفوائد. 4/ كتاب العبادة. دار العاصمة الطبعة الأولى 2011م. مصادر ترجمته: 1/ المدخل إلى آثار الشيخ العلامة عبدالرحمن بن يحيى المعلمي لعلي العمران. دار عالم الفوائد، الطبعة الأولى 1434هـ. 2/ منهج النقد عند الشيخ المعلمي من خلال كتابه "التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل" لحمزة بن عبدالله مرغيت، وهي رسالة ماجستير مقدمة إلى جامعة الجزائز – كلية العلوم الإسلامية 1433-1434هـ (17-43) 3/ ترجمة كتبها عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالرحيم المعلمي في مقدمة كتاب التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل، لعبدالرحمن المعلمي. الناشر: المكتب الإسلامي، الطبعة الثانية 1406هـ (1/ 165-170) 4/ نثل النبال بمعجم الرجال الذين ترجم لهم فضيلة الشيخ المحدث أبو إسحاق الحويني لأحمد بن عطية الوكيل. دار المحدثين، الطبعة الأولى 1428هـ (3/ 2020) 5/ الإمام عبدالرحمن بن يحيى المعلمي حياته وآثاره لأحمد بن غانم الأسدي. مكتبة الرضوان، الطبعة الأولى 1427هـ. 6/ جهود الشيخ عبدالرحمن المعلمي في تقرير عقيدة السلف والدفاع عنها لفهد السنيدي. 1434هـ. (10-30) 7/ فوائد وقواعد في الجرح والتعديل وعلوم الحديث، جمع وترتيب إسلام بن محمود بن محمد النجار. طبعة أضواء السلف. (11-32) 8/ مقدمة كتاب عمارة القبور للمعلمي بتحقيق ماجد الزيادي. المكتبة المكية (7-69) 9/ أعلام المكيين لعبدالله بن عبدالرحمن المعلمي، مؤسسة الفرقان للتراث الإسلامي، الطبعة الأولى 1421هـ. (900-903) 10/ جهود بعض علماء البلد الحرام في تقرير العقيدة السلفية في القرن الرابع عشر لعبد المحسن بن ردة الحربي. (422-429) 11/ نثر الجواهر والدرر في علماء القرن الرابع عشر وبذيله عقد الجوهر في علماء الربع الأول من القرن الخامس عشر ليوسف المرعشلي، دار المعرفة، الطبعة الأولى 1427هـ . (694-695) 12/ تذكير النابهين بسير أسلافهم حفاظ الحديث السابقين واللاحقين لربيع بن هادي المدخلي. (272-277) منقول اثبت وجودك
..
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#2 |
|
|
مكتبة الشيخ عبد الرحمن المعلمي - الإصدار الأول
الوصف: برنامج موسوعي يعتني بجمع مؤلفات وتحقيقات الشيخ علامة اليمن عبد الرحمن بن يحيى المعلمي، ويعد من أكبر الموسوعات الالكترونية التي عنيت بجمع كتب ومؤلفات الشيخ المعلمي -رحمه الله-. ويضم قسم لتراجمه، ومجموعة من أبرز مؤلفاته وتحقيقاته، أو المصنفات التي اعتنت بتراثه ودعوته. وتشمل محتويات الموسوعة ما يلي: ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، الأعلام الزركلي ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، مقدمة كتاب بلوغ الأماني ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، كتاب تذكير النابغين ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، بقلم عبد الرحمن التميمي ترجمة الشيخ عبد الرحمن المعلمي، الملتقى الفقهي آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني (1386) الاستبصار في نقد الأخبار للشيخ عبدالرحمن المعلمي الأنساب للسمعاني (562) الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة (1386) التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل (1386) التنكيل - دار المعارف (1386) الجرح والتعديل لابن أبي حاتم - نسخة الخضري (327) الرد على الأخنائي (728) الفوائد المجموعة (1250) الفوائد المنتقاة من كتاب العبادة للإمام المعلمي القائد إلى تصحيح العقائد (1386) الكنى للبخاري - مقابل (256) بحث حول تفسير الرازي للمعلمي (1386) بيان خطا البخاري في تاريخه (327) رسالة في حقيقة التأويل (1386) علم الرجال للمعلمي (1386) ما لا يسع المسلم جهله من ضروريات التفكر أولاً: تحميل محتويات مكتبة الشيخ عبد الرحمن المعلمي بصيغة وورد ثانياً: تحميل محتويات مكتبة الشيخ عبد الرحمن المعلمي بصيغة الهواتف الذكية === صيغة بي دي اف: فهرس المحتويات === آثار الشيخ العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلمي الإكمال في رفع الإرتياب عن المؤتلف والمختلف في الأسماء والكنى والأنساب الأنساب - السمعاني - ت المعلمي الجرح والتعديل - الرازي - ت المعلمي الفوائد المجموعة في الاحاديث الموضوعة الموضح لأوهام الجمع والتفريق بيان خطأ محمد بن إسماعيل البخاري في تاريخه موسوعة المعلمي اليماني وأثره في علم الحديث المسماة النكت الجياد المنتخبة من كلام شيخ النقاد الاستبصار في نقد الأخبار التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل (ط. المكتب الإسلامي) الجواب الباهر في زوار المقابر (ت المعلمي) القائد إلى تصحيح العقائد (ت الألباني) المنار المنيف في الصحيح والضعيف (ت المعلمي) النكت الجياد المنتخبة من كلام شيخ النقاد ذهبي العصر العلامة عبد الرحمن بن يحي المعلمي اليماني بلوغ الأماني من كلام المعلمي اليماني فوائد وقواعد في الجرح والتعديل وعلوم الحديث تحفة الألمعي بمعرفة حدود المسعى وأحكام السعي، ومعه رسالة في توسعة المسعى تذكرة الحفاظ (ت المعلمي) رسالة في حقيقة التأويل فوائد في كتاب العلل لابن أبي حاتم وقبلها هذه ترجمتي قيام رمضان === انتهى === https://islamspirit.com/islamspirit_ency_111.php |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#3 | |
|
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
![]() ![]() ![]() ![]() |
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا |
|
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
|
|
|
|
#4 |
|
|
بارك الله فيكم
حفظكم الله |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
|
|
#5 |
|
|
العلامة الناقد البصير ذهبي العصر عبدالرحمن المعلمي اليماني-رحمه الله. محمد السعيدي العلامة عبد الرحمن بن يحيى المعلمي اليماني من الشخصيات العلمية اليمنية النادرة، والتي للأسف لم تعطى حقها من التعريف والتقديم للأمة كما ينبغي وهكذا هم علماء اليمن خصوصا الذين لم يخرجوا إلى خارج اليمن، في القديم والحديث، ولعل السبب الرئيس في هذا يعود ربما إلى العزلة التي عاشتها اليمن ردحا ًمن الزمان في الماضي، يضاف إلى هذا ماعند علماء اليمن من التواضع والبساطة وعدم التكلف في التصدر والظهور. فالعلامة المعلمي واحد من كوكبة من علماء اليمن الذين برز صيتهم وسطع نجمهم، لكن مع ذلك لم يُقدم اللأمة كما ينبغي أن يعرفه طلبة العلم على وجه العموم ومن شغف بعلم الحديث والسنة على وجه الخصوص، عالماً محدثاً ناقداً بصيراً على طريقة الأئمة الحفاظ النقاد المتقدمين. إن الباحث المنصف في تراث العلامة المعلمي والمتتبع لمنهجه وتقريراته يستطيع أن يقول أن شخصية العلامة عبد الرحمن المعلمي العلمية والمنهجية تجسد تماماً الشخص اليمني بصفائه وفطرته ، وتواضعه وبساطته، تجسد اليمني تجرداً ونشاةً وتكويناً وتأثيراً ، فمن أبرز المعالم في كتبه وتعليقاته وبحوثه ما يلمسه القارئ من تجرده للحق، و تأثر ه العظيم بمنهج الفطرة الذي هوأصل المنهج السلفي، وحبه الجم لعقيدة أهل السنة والجماعة ودفاعه المستميت عن أصولها وقواعدها. العلامة المعلمي بحّاثة علاّمة محقق يدل على هذا، علمه الجم الذي أو دعه مصنفاته، و أسلوبه العلمي الرصين الذي درج عليه في كتبه وسائر مؤلفاته. إنك وأنت تقرأ للمعلمي يبهرك كثيرا سعة أفقه ، ويعجبك بعد نظره ، ويجذبك صفاء فطرته ، ويدهشك عمق خبرته العلمية ، ويأسرك هدواء عبارته ، ولعل أبرز مثال أذكره ، وأقرب دليل استشهد به على ذلك ما في كتابيه المعروفين المشهورين عند طلبة العلم " التنكيل " و" القائد إلي تصحيح العقائد ". نبذة مختصرة عن نشأة العلامة عبد الرحمن المعلمي. ولد عبد الرحمن بن يحيى المعلمي في أول سنة (1313هـ) بقرية (المحافرة) من عزلة (الطفن) من ناحية عتمه في اليمن قرأ القرأن وجوده وبعد ذلك سافر الي بعض مناطق اليمن الأسفل ودرس التجويد والحساب والنحو وعلم الفرائض ، ثم أنتقل الي جيزان وعلّم هناك العلوم الشرعية ودرس وتولى القضاء وفي عام (1342هـ) أنتقل الي الهند وأشتغل بتصحيح وتحقيق أمهات الكتب وبقي في الهند ثلاثين سنة ثم عاد الي مكة (1371)وعين هناك أمينا عاما لمكتبة الحرم، وقدعرف رحمه الله بأخلاقه الحسنة ومحبته لأهل العلم وإعانته لطلبته وفي أثناء إقامته في مكة وفي مرحلة نضوجه العلمي وعمقه الفكري صنف أكثر كتبه المعروفة والمنشورة ، وفي شهر صفر سنة (1386هـ) وبعد أن أدى صلاة الفجر وعاد الي مكتبة الحرم توفاه الله عزوجل في صبيحة ذلك اليوم رحمه الله رحمة واسعة . مكانته العلمية عند العلماء. لا يماري أحد من المنتسبين إلى العلم في أن العلامة المعلمي ، من أبرز الشخصيات العلمية العالمية في هذا العصر، شخصية علمية يعرفها العلماء الباحثون ويقدر قدرها طلبة العلم المهتمون، و لعلي أ وردهنا بعض كلمات بعض المشايخ وعلماء في حقه رحمه الله ، فمن الذين تحدثوا عنه. سماحة الشيخ محمدبن إبراهيم مفتي الديار السعودية. 1- قال عنه الشيخ محمد بن إبراهيم ال الشيخ مفتي الديار السعودية رحمه الله ( العالم خادم الأحاديث النبوية ) التنكيل 1/ 262) العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني. أثنى عليه الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في مقدمته للتنكيل ويستشهد بأقواله في بعض المواضع من كتبه. العلامة المحقق بكر بن عبد الله أبوزيد. الشيخ العلامة المحقق بكر أبو زيد- رحمه الله- يلقبه بـ ( ذهبي عصره العلامة المحقق) كمافي التأصيل لأصول التخريج وقال أيضاً عنه ( تحقيقات هذا الحبر نقش في حجر ، ينافس الكبار كالحافظ ابن حجر فرحم الله الجميع ويكفيه فخراً كتابه التكيل )]التأصيل (1/ 27] الشيخ العلامة المحدث مقبل بن هادي الوادعي. أشاد ببعض كتبه لا سيما كتاب التنكيل في بعض مؤلفاته، كما في أخر كتابه " نشر الصحيفة" فضيلة الشيخ المحدث أبي عبدالرحمن عبد الله بن عبدالرحمن السعد السعد. الشيخ المحدث عبد الله بن عبد الرحمن السعد سمعته يمدحه كثيراً في كثير من أشرطته أثناء دروسه العلمية ،و يثنى على طريقته العلمية في نقده للأحاديث النبوية ، ويرى أنه قد سلك في منهجه في الصناعة الحديثية منهج الأئمة المتقدمين. فضيلة الشيخ العلامة محمدبن محمد المهدي. فضيلة الشيخ محمد بن محمد المهدي من علماء اليمن السلفيين المعروفين المبرزين في الحدث وعلومه، قال عنه في رسالته للماجستير" معالم في الجرح والتعديل ) ص 286 و287( يقول" وفي عصرنا هذا لما غلا الكوثري في تعصبه لم يتركه بخاري وذهبي زماننا العلامة عبد الرحمن بن يحيي المعلمي اليماني ،يسرح ويمرح ويعدل ويجرح خارجا عن قواعد الإنصاف ، مائلا الي نهج الاعتساف بل رد عليه في " الطليعة " و" والتنكيل " بأدب وعلم جمين ) هولاء بعض من وقفت على كلمات ]لهم في العلامة المعلمي وغيرهم كثير. مؤلفاته وتراثه العلمي له كثير من المؤلفات والتحقيقات التي نفع الله بها ، وقد اشتهرت بين العلماء وطلبة العلم، ومن أشهرها "التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل "، وقد سلك في هذا الكتاب مسلك العلماء الراسخين فأودعه كثيراً من الفوائد النادرة، والنكت العلمية الزاخرة، واللطائف الحديثية الفريدة ، وناقش فيه مسائل علمية بأسلوب رصين ، راعى في ذلك الأدب الجم مع مخالفه الكوثري عفى الله عنه فرد عليه رداً علمياً بعيداً عن التهور والطيش، أو استخدام العبارات التي لا تليق بالعلماء العارفين ، ولعلي أورد مثالا على هذاالمنهج العلمي ووالأمثلة كثيرة لكن والله هذه عبارة أعجبتني ووقعت من قلبي موقعاً عظيماً، هذه الجملة قالها في التنكيل بعد أن ذكر بذاءة الكوثري واتهاماته لأهل السنة قال العلامة المعلمي ( ولا أجاري الأستاذ على هذا ولكني أقول الموفق حقاً من وفق لمعرفة الحق واتباعه ومحبته والمحروم من حرم ذلك كله فما بلك بمن وقع في ذلك النتفير من الحق وغيب أهله ) ( التنكيل 1/325) 2- من كتبه المعروفة والمشهورة " القائد في تصحيح العقائد" وهو كتاب متين ، يدل على قوة حجته ، وسعة أفقه في العلم ، [ورصانة عبارته.- ومنها "الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة" وهو مطبوع. وغيرها كثير من التواليف وأكثر منها أيضا التحقيقات، منها ما نشر ومنها مالم ينشر. منهجه وطريقته في فهم الدين. كتب العلامة المعلمي رحمه الله بما فيها من فوائد عقدية ، وبما ضمنها من نكت منهجية، وبما بنهاها عليه من المنهجية العلمية من حيث الاستدلال والنظر والاستنباط لا يسع من يقرأها ويطالعها إلا الاعتراف بجهود هذا العلم الهمام في تقريره للمنهج السلفي ومسائل العقيدة السلفية في أحسن تقرير، وانتصاره للمنهج السلفي بما أوتي من قوة علمية وحجة منطقية ، فقد عاش حياته العلمية خصوصاً بعد أن أستقر في مكة وأعظم شاهد على هذا ما قرره في كتابيه ( التنكيل ) و( القائد ) حيث أستطاع أن يبين مصادر العقيدة السلفية ويحصرها بالأسلوب العلمي ، ويحذر من الطريقة الكلامية ويبطلها بالحجة الدامغة والدليل القوي الذي قطع المنازع ودحض حجة الخصم والمخالف ، ودعني أخي القارئ بالمناسبة أن أشيرهنا الي أن هناك بعض العلماء تميزوا بالوضوح وعدم التمييع ، أو دعني أقول بعبارة أخرى البعد عن الغبش المنهجي في طريق الدعوة إلي الله ،و عدم المجاملة في بيان الحق ، و الرد بوضوح على من تنكب الصراط المستقيم ، أوضل عن الطريق السوي ، مع الانظباط عند الرد بالآداب والأخلاق المعروفة عند أهل السنة والجماعة في النقد والرد على المخالف ،إذا أردت أن تذكر هولاء العلماء فلابد أن تضع العلامة المعلمي في مقدمة هولاء الذين تميزوا بالوضوح والصراحة ، فمن ما يلفت انتباهك وأنت تقرأ في تراث المعلمي وضوحه في بيان منهجه السلفي ، وصدعه بالحق الذي يعتقده ، فهو رحمه الله قرر عقيدته السلفية خصوصاً في كتابه " القائد " فكان في كل أبواب العقيدة على عقيدة أهل السنة والجماعة أتباع السلف الصالح ، يستدل على ذلك من الأدلة النقلية ، ويدحض شبه المخالفين بالأدلة العقلية والمنطقية ، وهذا من توفيق الله عزوجل له ، ثم هو أيضاً بما أتاه الله عزوجل من علم وسعة إطلاع ، وقوة في المنطق وبيان في العبارة ، وجزالة أسلوب في الكتابة، نصر المنهج السلفي في زمانه فرد على خصوم المنهج السلفي ، وفند مزاعمهم ، ودحض شبهاتهم ، لم تأخذه في قول الحق وبيان الصراط المستقيم لومة لأئم، بل لم يقف عند هذا فقط ، فهو قد عرف بهذا و كأنه جُبل على الوضوح في المنهج وبيان الحق بصفاء وجلاء أكثر منه الي المجاملة والمداهنة والإستسلام أو المواكبة للكثرة ، بل أقول لم يقف الأمر عند هذا وإنما تعداه الي نقد منهج المجاملين والمماشين للجميع ومن يسميهم هو رحمه الله المحامين الإستسلاميين كما يقول في الأنوار الكاشفة ( إن أضر الناس على الإسلام والمسلمين هم المحامون الاستسلاميون ، يطعن في عقيدة من عقائد الإسلام أو حكم من أحكامه ونحو ذلك فلا يكون عند أولئك المحامين من الأيمان واليقين والعلم الراسخ بالدين والإستحقاق لعون الله وتأييده ما يثبتهم على الحق ويهديهم الي دفع الشبه ، فيلجؤون الي الاستسلام بنظام ، ونظام المتقدمين التحريف ونظام المتوسطين زعم أن النصوص النقلية لا تفيد اليقين والمطلوب في أصول الدين اليقين فعزلوا كتاب الله وسنة رسوله عن أصول الدين ، ونظام العصريين التشذيب) - في كتابه " القائد في تصحيح العقائد " بيّن مآخذ العقيدة وبييّن اختلاف مصادرها بين أهل المنهج الحق ومناهج أهل البدع يقول رحمه الله ( مآخذ العقيدة أربعة سلفيان وهما الفطرة والشرع وخلفيان وهما النظر العقلي المتعمق فيه والكشف الصوفي ، أما الفطرة فأريد بها ما يعم الهداية الفطرية ، والشعور الفطري والقضايا التي يسميها أهل النظر ضروريات وبديهيات ، والنظر العقلي العادي وأعني به ما تيسر للأميين ونحوهم ممن لا يعرف علم الكلام ولا الفلسفة وأما الكشف الصوفي فمعروف ) - وفي الكتاب نفسه بعد أن تحدث عن التفرق والتمزق الذي أصاب الأمة على أرض الواقع ، ألحق ذلك مباشرة بالحث على لزوم السبيل والسير على الصراط المستقيم، وبين رحمه الله أن النجاة في الصراط المستقيم الذي هو منهج الصحابة يقول في القائد ص 243/ ( وقد بينه الله تعالى بقوله ( صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ) وقد علمنا أن المنعم عليهم قطعا من هذه الأمة هم النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وقد قال الله عزوجل ( قل هذه سبيلي أدعوا الي الله على بصيرة أنا ومن أتبعني ) وقال تعالى ( ومن يشاقق الرسول من بعد ماتبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ماتولى ونصله جهنما وساءت مصيرا ) فالصراط المستقيم هو وماكان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه . رحم الله العلامة المعلمي وأسكنه الفردوس الأعلى بمنه وكرمه. وقد طبع المجمع مؤلفاته عنوان الكتاب : آثار الشيخ العلامة عبدالرحمن بن يحيى المعلمي إشراف : بكر بن عبد الله أبو زيد الطبعة : الثالثة 2023 م عدد الأجزاء : 25 الناشر : دار عطاءات العلم المحتويات : 1 ـ المدخل إلى آثار المعلمي، وفيه (تعريف بالمشروع- ترجمة الشيخ - الرسائل المتبادلة) تأليف: علي بن محمد العمران. 2 ـ 3 ـ رفع الاشتباه عن معنى العبادة والإله، وتحقيق معنى التوحيد والشرك بالله (العبادة)، تحقيق: د. عثمان بن معلم شيخ محمود. مجلدان 4 ـ تحقيق الكلام في المسائل الثلاث، تحقيق بالاشتراك: علي بن محمد العمران ومحمد عزير شمس. 5 ـ عمارة القبور (المبيضة والمسودة)، ويليه يسر العقيدة الإسلامية، كلها في مجلد واحد. تحقيق: علي بن محمد العمران. 6ـ مجموع رسائل العقيدة (فيه عشر رسائل)، تحقيق: عدنان صفا خان البخاري. 7 ـ مجموع رسائل التفسير (14 رسالة)، تحقيق: د. محمد أجمل الإصلاحي. 8 ـ رسالة في التعقيب على تفسير سورة الفيل لعبد الحميد الفراهي، تحقيق: د. محمد أجمل الإصلاحي. 9 ـ مجلد فيه ( طليعة التنكيل) ويليه (تعزيز الطليعة) ويليه (شكر الترحيب) تحقيق: علي بن محمد العمران. 10 ـ 11 ـ التنكيل بما في تأنيب الكوثري من الأباطيل، مجلدان تحقيق: علي بن محمد العمران، ومحمد أجمل الإصلاحي، ومحمد عزير شمس. 12 ـ الأنوار الكاشفة لما في كتاب أضواء على السنة من الزلل والتضليل والمجازفة، تحقيق: علي بن محمد العمران. 13 ـ كتاب الوحدان، تحقيق: علي بن محمد العمران. 14 ـ تراجم منتخبة من التهذيب والميزان، تحقيق: علي بن محمد العمران. 15 ـ مجموع الرسائل الحديثية (14 رسالة)، تحقيق: علي بن محمد العمران. 16 ـ 17 ـ 18 ـ مجموع رسائل الفقه، ثلاثة مجلدات كبار، فيها نحو (40 رسالة) تحقيق: محمد عزير شمس. 19 ـ مجموع رسائل أصول الفقه، (خمس رسائل) تحقيق: محمد عزير شمس. 20 ـ مجموع رسائل النحو واللغة، (14 رسالة) تحقيق: أسامة بن مسلم الحازمي. 21 ـ معجم الشواهد الشعرية، (مرتب على البحور) تحقيق: محمد عزير شمس. 22 ـ الخطب والوصايا ، تحقيق: د. محمد أجمل الاصلاحي. 23 ـ فوائد المجاميع، تحقيق: علي بن محمد العمران ونبيل السندي. 24 ـ مجموع رسائل في التحقيق وتصحيح النصوص، تحقيق: د. محمد أجمل الإصلاحي. 25 ـ المقدمات وما إليها، تحقيق: علي بن محمد العمران. |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| العلامة الشيخ سعدي ياسين رحمه الله ... | السليماني | قسم التراجم والأعلام | 3 | 07-21-2024 12:56 PM |
| الشيخ العلامة الإمام الزاهد عبد العزيز بن باز رحمه الله ... | السليماني | قسم التراجم والأعلام | 2 | 04-28-2024 04:57 PM |
| الشيخ العلامة محمد بهجة البيطار رحمه الله ... | السليماني | قسم التراجم والأعلام | 2 | 04-24-2024 01:33 PM |
| العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني | almojahed | قسم التراجم والأعلام | 7 | 03-09-2024 06:41 PM |
| آداب النصيحة لسماحة الشيخ العلامة :عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ | ابو عبد الرحمن | ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية | 4 | 10-02-2018 04:09 PM |
|
|