استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى القرآن الكريم وعلومه > قسم تفسير القرآن الكريم
قسم تفسير القرآن الكريم يهتم بكل ما يخص تفسير القرآن الكريم من محاضرات وكتب وغيرذلك
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-07-2025, 01:01 AM   #1
مشرفة قسم القرآن

 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 38

امانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of light

افتراضي لطائف قرآنيـة سور(السجدة _الأحزاب _ سبأ _ فاطر_ يس_الصافات )

      


سورة السجدة :

============

1/ قال تعالى في سورة السجدة : (تَتَجَافَىٰ جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (16) فَلا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفِيَ لَهُمْ مِنْ قُرَّةِ أَعْيُنٍ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)) ..

تأمل :

كيف قابل ما أخفوه من قيام الليل بالجزاء الذي أخفاه لهم مما لا تعلمه نفس ؟..
وكيف قابل قلقهم وخوفهم واضطرابهم على مضاجعهم حين يقومون إلى صلاة الليل بقرة الأعين في الجنة ؟.
ابن القيم - حادي الأرواح
============


سورة الأحزاب :

1/ قال تعالى في سورة الأحزاب 6 : (النَّبِيُّ أَوْلَىٰ بِالْمُؤْمِنِين َ مِنْ أَنفُسِهِمْ ۖ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) أي في الحرمة والاحترام، وإنما جعلهن كالأمهات ..

ولم يجعل نبيه كالأب حتى قال سبحانه :
(مَا كَانَ مُحمّدٌ أبَا أحَدٍ مِن رِجَالِكُم) الأحزاب : 40 ..
لأنه تعالى أراد أن أمته يدعون أزواجه بأشرف ما تنادى به النساء وهو الأم، وأشرف ما ينادى به النبي صلى الله عليه وسلم لفظ الرسول لا الأب، ولأنه تعالى جعله أولى بنا من أنفسنا، وذلك أعظم من الأب في القرب والحرمة، إذ لا أقرب إلى الإنسان من نفسه.
زكريا الأنصاري - فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن

2/ قال تعالى في سورة الأحزاب : (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ ۚ وَكَانَ ذَٰلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31)) ..

تأمل :
عبر هنا عند إيتاء الأجر بقوله: (نؤتها) للتصريح بالمؤتي وهو الله ..
وفي الآية التي قبلها عبر عند العذاب بقوله : (يُضاعف) فلم يصرح بالمعذب، إشارة إلى كمال الرحمة والكرم، ولأن الكريم عند النفع يظهر نفسه وفعله، وعند الضر لا يذكر نفسه.
الرازي - التفسير الكبير

3/ قال تعالى في سورة الأحزاب : (فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا(37))

كان يقال: زيد بن محمد حتى نزل: (اُدعُوهُم لآبَائِهِم ) فقال: أنا زيد بن حارثة، وحرُم عليه أن يقول: أنا زيد بن محمد .
فلما نزع عنه هذا الشرف وهذا الفخر، وعلم الله وحشته من ذلك شرفه بخصيصة لم يكن يخص بها أحداً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وهي أنه سماه في القرآن فقال تعالى: (فلمَّا قضَى زيْدٌ مِنهَا وَطَراً).

ومن ذكره الله تعالى باسمه في الذكر الحكيم حتى صار اسمه قرآناً يتلى في المحاريب، نوه به غاية التنويه، فكان هذا تأنيس له وعوض من الفخر بأبوة محمد صلى الله عليه وسلم له.
عبدالرحمن السهيلي - الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام

4/ لابن القليوبي شرح على التنبيه مبسوط ، وفيه يقول : فيما رأيته منقولاً عنه : أنه استنبط من قوله تعالى الأحزاب : (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (59)) ..

أن ما يفعله علماء هذا الزمان في ملابسهم ، من سعة الأكمام وكبر العِمَّة ، ولبس الطيالس حسَن ، وإن لم يفعله السلف ؛ لأنه فيه تمييز لهم ، يُعرفون به ، ويُلتفت إلى فتاويهم وأقوالهم .
طبقات الشافعية الكبرى للسبكي - المجلد الثامن ص٢٤

5/ قال تعالى في سورة الأحزاب : (لَّئِن لَّمْ يَنتَهِ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْمُرْجِفُون َ فِي الْمَدِينَةِ لَنُغْرِيَنَّكَ بِهِمْ ثُمَّ لَا يُجَاوِرُونَكَ فِيهَا إِلَّا قَلِيلًا (60)) ..
في الآية دليل على جواز ترك إنفاذ الوعيد، والدليل على ذلك بقاء المنافقين معه صلى الله عليه وسلم حتى مات، والمعروف من أهل الفضل إتمام وعدهم وتأخير وعيدهم.
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن


=========

سورة سبأ :


1/ قال تعالى في سورة سبأ : (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ) ..
في هذه الآية دليل على مشروعية تعلم أهل الفضل الصنائع وأن التحرف بها لا ينقص من مناصبهم، بل ذلك زيادة في فضلهم وفضائلهم إذ يحصل لهم التواضع في أنفسهم عن غيرهم، وكسب الحلال الخلي عن الامتنان.
القرطبي - الجامع لأحكام القرآن

2/ قال تعالى : (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَىٰ هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (24)) سورة سبأ
أتى بـ (على) في الهدى لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى مرتفع به ، وبـ (في) في الضلال ، لأن صاحب الضلال منغمس فيه محتقر .
السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان .

3/ لو رأيت أهل القبور في وثاق الأسر ، فلا يستطيعون الحركة إلى نجاة : (وَحِيلَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ مَا يَشْتَهُونَ) سورة سبأ 54 !!..
يا منفقاً بضاعة العمر في مخالفة حبيبه ، والبعد عنه ، ليس في أعدائك أشد عليك منك .
ابن القيم ـ بدائع الفوائد .



==========

سورة فاطر :

1/ أربع آيات في كتاب الله إذا ذكرتهن لا أبالي على ما أصبحت أو أمسيت:
(مَّا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلَا مُمْسِكَ لَهَا ۖ وَمَا يُمْسِكْ فَلَا مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ ۚ) سورة فاطر 2
(وإن يَمْسَسكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إلا هُو) سورة يونس107
(سَيَجعلُ اللهُ بَعدَ عُسرٍ يُسراً) سورة الطلاق7
(وَمَا مِنْ دَابةٍ فَي الأرْضِ إِلا عَلَى اللهِ رِزقِهَا) سورة هود 6
عامر بن عبد قيس - المدهش لابن الجوزي

2/ قال تعالى في سورة فاطر :
(ِإنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ (22)) ..
شبه سبحانه من لا يستجيب لرسوله بأصحاب القبور وهذا من أحسن التشبيه، فإن أبدانهم قبور قلوبهم فقد ماتت قلوبهم وقبرت في أبدانهم.
ولقد أحسن القائل :
وفي الجهل قبل الموت موت لأهـله .. وأجسـامهم قبـل القبـور قبـور
وأرواحهم في وحشة من جسومهم .. وليس لهم حتى النشـور نشـور
ابن القيم -إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان

3/ قال تعالى في سورة فاطر :
(إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ (29)) ..
فهذا ثناء من الله تعالى على قرآء القرآن العظيم أنهم يستمرون على تلاوته ويداومون عليها، فهم يتلون ألفاظه بدراسته، ومعانيه بتتبعها واستخراجها.
الشوكاني – فتح القدير

4/ قال تعالى : (ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا ۖ فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ) سورة فاطر 32
قيل : قدم الظالم لئلا ييئس من رحمة الله ، وأخر السابق لئلا يعجب بعمله .
الجامع لأحكام القرآن للقرطبي .

=========


سورة يس :

1/ قال تعالى في سورة يس : (وَجَاءَ مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَىٰ قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ (20)) ..
ثم قال : (إنّي ءَامنتُ بِربِّكُم فَاسْمَعُون) ..
فكان جزاءه من قومه القتل، فقيل له عند موته : (قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ (26) بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ (27)) ..
في هذه الآيات تنبيه عظيم، ودلالة على وجوب كظم الغيظ، والحلم عن أهل الجهل، والترؤف على من أدخل نفسه في غمار الأسرار وأهل البغي، والتشمر في تخليصه والتلطف في افتدائه والاشتغال بذلك عن الشماتة والدعاء عليه .
ألا ترى كيف تمنى الخير لقتلته، والباغين له الغوائل، وهم كفرة عبدة أصنام ؟.
القرطبي – الجامع لأحكام القرآن

2/ قال تعالى في وصف حال أهل الجنة جعلنا الله وإياكم منهم :
(إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِي ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَائِكِ مُتَّكِئُونَ (56)) سورة يس
إن قلت : كيف قال سبحانه في صفة أهل الجنة ذلك والظل إنما يكون لما تقع عليه الشمس ولا شمس في الجنة لقوله تعالى :
(لَا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا) سورة اﻹنسان 13
قلت : الظل يكون من أشجار الجنة لأنها تظللهم من نور العرش لئلا يبهر أبصارهم فإنه أعظم من نور الشمس .
زكريا الأنصاري - فتح الرحمن بكشف ما يلتبس في القرآن .


============

سورة الصافات :


1/ قال الضحاك بن قيس : اذكروا الله في الرخاء يذكركم في الشدة، إن يونس عليه السلام كان يذكر الله فلما وقع في بطن الحوت قال الله تعالى في سورة الصافات : (فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ (143) لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ (144)) ..
وإن فرعون كان طاغياً ناسياً لذكر الله، فلما أدركه الغرق قال: آمنت، فقال الله تعالى : (آلآنَ وَقدْ عَصيتَ قَبلُ وَكُنتَ مِنَ المُفسِدِين). سورة يونس 91 .
ابن رجب الحنبلي - نور الاقتباس في مشكاة وصية النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

امانى يسرى محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
لطائف, يس_الصافات, سبأ, سور(السجدة, فاطر_, _الأحزاب, قرآنيـة
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لطائف قرآنيـة سور(الشعراء _النمل _ القصص _ العنكبوت_ الروم_لقمان ) امانى يسرى محمد قسم تفسير القرآن الكريم 0 10-06-2025 09:03 PM
لطائف قرآنيـة سور(طه_الأنبياء_الحج _المؤمنون_النور_الفرقان) امانى يسرى محمد قسم تفسير القرآن الكريم 0 10-06-2025 09:00 PM
لطائف ونوادر في المحبة والإخاء شمائل ملتقى فيض القلم 2 02-27-2013 09:27 PM
لطائف لغوية . صادق الصلوي ملتقى اللغة العربية 1 12-31-2012 02:29 PM
لطائف الإستعاذة من تفسير بن كثير عبده نصار قسم تفسير القرآن الكريم 6 11-09-2012 04:19 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009