استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 10-13-2025, 09:13 PM   #1
مشرفة قسم القرآن

 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 42

امانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of light

افتراضي أقسام الناس في الصلاة

      



إننا جميعًا سوف نقف بين يدي الله عز وجل يوم القيامة .. فيسألنا سؤالاً واحدًا يترتب عليه مصيرك، إما إلى جنة وإما إلى نار والعياذ بالله ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
“أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة الصلاة، فإن صلحت صلح له سائر عمله، وإن فسدت فسد سائر عمله” [صحيح الجامع (2573)]


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إنَّ العبدَ لَيُصَلِّي الصَّلاةَ ما يُكتَبُ له منها إلَّا عُشرُها، تُسعُها، ثمنُها، سُبعُها، سُدسُها، خمسُها، ربعُها، ثُلثُها، نِصفُها“خلاصة حكم المحدث : صحيح الراوي : - | المحدث : الألباني



وينقسم الناس في الصلاة إلى خمسة اقسام ..

القسم الأول: الذي يصلي في المسجد خاشعًا .. ومن تصلي في أول الوقت وهي خاشعة من النساء ..
وهؤلاء في أعلى المنازل، قال الله عز وجل عن الخاشعين { وَالَّذِينَ هم عَلَى صَلَوَاتِهِم يحَافِظونَ، أولَئِكَ هم الوَارِثونَ، الَّذِينَ يَرِثونَ الفِردَوسَ هم فِيهَا خَالِدونَ} [المؤمنون: 9,11 ]
إن كنت من هؤلاء فاثبَّت ولا تتغيَّر،،



القسم الثاني: الذي يصلي في المسجد ولكن بدون خشوع ..
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال وهو على المنبر “إن الرجل ليشيب عارضاه في الإسلام وما أكمل الله تعالى صلاة”، قيل: وكيف ذلك؟، قال “لايتم ركوعها وسجودها وخشوعها وتواضعه وإقباله على الله فيها”… فينقص من أجره بقدر ما أنقص من خشوعه .
وقد ضرب لنا السابقون أروع الأمثلة في الخشوع ..
يقول سفيان الثوري “لو رأيت المنصور بن المعتمر يصلى لقلت يموت الساعة”.

قال عروة “كنت إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة رضي الله عنها فأسلِّم عليها، فغدوت يوماً فإذا هي قائمة تسبح وتقرأ {فَمَنَّ اللَّه عَلَينَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمومِ} [الطور: 27] وتدعو وتبكي وترددها، فقمت حتى مللت القيام، فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت، فإذا هي قائمة كما هي تصلي وتبكي”

قال ثابت البناني “كنت أمر بابن الزبير، وهو خلف المقام يصلي، كأنه خشبة منصوبة لا تتحرك”.

وقال ميمون بن مهران ‏”ما رأيت مسلم بن يسار ملتفتاً فى صلاة قط، ولقد انهدمت ناحية من المسجد ففزع أهل السوق لهدتها، وإنه لفي المسجد يصلي فما التفت، وكان أهل بيته إذا دخل المنزل سكتوا، فإذا قام إلى الصلاة تكلموا وضحكوا‏”.
هكذا كان حال السلف في الصلاة .. أفلا يكون لنا فيهم أسوةٌ حسنة؟‏



القسم الثالث: الذي يصلي أول وقت في المنزل .. وهذا لا يدري الوعيد الشديد الذي قد توَّعد النبي صلى الله عليه وسلم به من يتخلَّف عن صلاة الجماعة ..
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
“ولقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلا فيصلي بالناس ثم أنطلق معي برجال معهم حزم من حطب إلى قوم لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار” [رواه البخاري ومسلم]
ولصلاة الجماعة فضلٌ عظيم، سيجعلك تشتاق إليها .. تابعونا لمعرفته،،



فضل صلاة الجماعة

إن لصلاة الجماعة فضلٌ عظيم، لا يُدركه من صلى بالمنزل .. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا أمَّن الإمام فأمِّنوا، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه” [متفق عليه] … فبمجرد قولك “آمين” في نفس اللحظة التي يُأمِّن فيها أحد ملائكة السماء، غُفر لك ما تقدم من ذنبك .. فيالكرم الله عز وجل ..
وتأمَّل حرص سلفنا الصالح على صلاة الجماعة ..



قال سعيد ابن المُسيب “ما فاتتني الصلاة في جماعة منذ أربعين سنة” .. وكان يقول “ما أذن المؤذن منذ ثلاثين سنة، إلا وأنا في المسجد”


وقال ابن سُماعة “مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة الأولى، إلا يوم ماتت أمي، فصليت خمسا وعشرين صلاة، أريد التضعيف”

ويقول عبيد الله القواريري:
“لم تكن تكاد تفوتني صلاة العتمة (أي صلاة العشاء) في جماعة، فنزل بي ضيف، فشُغِّلت به، فخرجت أطلب الصلاة في قبائل البصرة، فإذا الناس قد صلوا، فقلت في نفسي:


يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة” [متفق عليه]

فانقلبت إلى منزلي، فصليت العتمة سبعا وعشرين مرة، ثم رقدت، فرأيتني مع قوم راكبي أفراس، وأنا راكب، ونحن نتجارى وأفراسهم تسبق فرسي، فجعلت أضربه لألحقهم، فالتفت إلي آخرهم، فقال: لا تجهد فرسك، فلست بلاحقنا.
قال: فقلت: ولم؟ .. قال: لأنا صلينا العتمة في جماعة”.
وعن عامر بن عبد الله .. إنه سمع المؤذن وهو يجود بنفسه، فقال: خذوا بيدي، فقيل: إنك عليل، قال: أسمع داعي الله فلا أجيبه؟؟، فأخذوا بيده، فدخل مع الإمام في المغرب، فركع ركعة، ثم مـــــــــات.



القسم الرابع: الذى يصلي في المنزل ولكن خارج الوقت .. فهذا الذي لا يهتم بوقت الصلاة، ويُصليها بعد خروج وقتها ..
عن سمرة بن جندب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يكثر أن يقول لأصحابه “هل رأى أحد منكم من رؤيا؟”، فيقص عليه ما شاء الله أن يقص، وإنه قال لنا ذات غداة “إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي انطلق وإني انطلقت معهما وإنا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصح رأسه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل المرة الأولى”، قال “قلت لهما: سبحان الله ما هذا؟، قالا لي: انطلق انطلق”
أتدرون بمَنْ يُفعَّل هذا المنظر البشع؟
قالا “أما الرجل الأول الذي أتيت عليه يثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة” [رواه البخاري]
وهذا الذي ينام عن صلاته، هل لن يستيقظ إذا كانت طائرته ستُقلِّع في الثالثة صباحًا؟ أم كان سينام عن موعد إختباره؟ .. سبحــــــــان الله !!




القسم الخامس: الذي لا يصلى ..
وهذا الذي يبخل بخمسون دقيقة من يومه لأجل الله عز وجل .. فإليك أخي الكريم هذا الوعيد الشديد من النبي صلى الله عليه وسلم، لكي تُدرِّك مدى خطورة أمر تارك الصلاة ..
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر” [رواه أحمد وصححه الألباني]
وعن عبد الله بن شقيق قال “كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يرون شيئا من الأعمال تركه كفر غير الصلاة” [رواه الترمذي وصححه الألباني]
وقال صلى الله عليه وسلم ” بين الرجل وبين الشرك والكفر، ترك الصلاة” [رواه مسلم]
فهل ترضى بذلك لنفسك أو لأهلك ؟!



هذه أقســــام الناس في الصلاة .. نسأل الله أن يجعلنـــا من القسم الأول، أهــــل الخشــوع ..
وعلى قدر أهل العزم تأتي العزائم،،



الشيخ مشاري الخراز




اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

امانى يسرى محمد غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 10-13-2025 الساعة 09:23 PM.

رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أقسام, الصلاة, الناس, في
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أقسام الناس في الصلاة امانى يسرى محمد ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 1 08-21-2025 08:14 PM
أقسام الناس عند نزول البلاء بهم امانى يسرى محمد ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 2 08-20-2025 05:34 PM
أقسام الناس في الصلاة امانى يسرى محمد ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 2 08-20-2025 05:29 PM
مراتب الناس في أداء الصلاة نبراس الخير ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 2 06-14-2024 02:30 PM
خطبة: فلنكن خير الناس ولا نكون شر الناس. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 5 01-07-2012 09:54 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009