استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-23-2011, 01:39 PM   #1
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 73

AL FAJR will become famous soon enough

افتراضي إن الله ليملى للظالم

      



إن الله ليملى للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته


عن أبي موسى الأشعرى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله ليملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته)
قال : ثم قرأ :(وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ)( متفق عليه)

هذا الحديث سلوى للضعفاء المظلومين المؤمنين المعذبين في الأرض بغير حق ليعلم الموحدون المضطهدون أنه و لابد أن يأتي يوم يخلص الله فيه عباده المقهورين من هؤلاء الظلمة المتجبرين .
والحديث يجمع سُنتين من سنن الله تعالي :

الأولي: سنة الإملاء والإمهال للظالمين
يقول صاحب اللؤلؤ ليملي : أي يمهل ويؤخر ويطيل له في المدة وهو مشتق من الُملِوَة وهي المدة والزمان).
الثانية: أخذ الله للظالمين وعدم إفلاتهم من عقاب الله الأليم .
لم يفلته : لم يطلقه ، وقال أهل اللغة
يقال أفلته أطلقه وانفلت تخلص منه).
وكذلك اخذ ربك : قال الراغب: (الأخذ حوز الشئ وتحصيله وذلك تارة بالتناول وتارة بالقهر ومن الثاني) قوله تعالي : (وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى وَهِيَ ظَالِمَةٌ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ).أ هـ

والله تعالي يقول في الحديث القدسي : (إني حرمت الظلم علي نفسى وجعلته بينكم محرماً فلا تظالموا)

وكذلك أخبر الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم حيث قال : اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات يوم القيامة )
والظلم : ( هو أخذ مال الغير بغير حق أو التناول من عرض أو نحو ذلك).

وقوله ظلمات : قال القاضي (قيل علي ظاهره فيكون ظلمات علي صاحبه لا يهتدي يوم القيامة سبيلاً حتى يسعى نور المؤمنين بين أيديهم وبأيمانهم . ويحتمل أن الظلمات هنا الشدائد وبه فسروا
قوله تعالي :"(قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ)
أي شدائدهما ، وقيل : إنها عبارة عن الأنكال والعقوبات أ.هـ

قال الحافظ في الفتح قال ابن الجوزى : الظلم يشتمل علي معصيتين : أخذ مال الغير بغير حق ، ومبارزة الرب بالمخالفة ، والمعصية فيه أشد من غيرها ، لأنه لا يقع غالباً إلا بالضعيف الذي لا يقدر علي الانتصار ، وإنما ينشأ الظلم عن ظلمة القلب
لأنه لو استنار بنور الهدي لأعتبر ، فإذا سعى المتقون بنورهم الذي حصل لهم بسبب التقوى اكتنفت ظلمات ظلم الظالم حيث لا يغني عنه ظلمه شيئا .)أ.هـ

ومن منا يحتمل عاقبة الظلم ؟؟..
من منا يقوى علي ظلمات يوم القيامه أو يقوى على التطويق من سيع أراضين ؟؟..
من يتحمل العذاب الأليم الشديد ؟؟..

يقول الإمام الزمخشرى : (وهذا تحذير من وخامة عاقبة الظلم لكل أهل قرية ظالمة بل لكل من ظلم غيره أو نفسه بذنب يقترفه ، فعلى كل من أذنب أن يحذر أخذ ربه الأليم الشديد ، فيبادر بالتوبة ولا يغتر بالامهال)

فمن لطف الله بعبده الظالم أن يمهله لعله يتوب؛ ويؤخره لعله يقلع،
فإذا ما تمادى في ظلمه فربما أخَّره ليزداد في الأثم؛ ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر؛ لأنه قد استحق العقوبة
يقول ابن الجوزي رحمه الله: "ما زلت أسمع عن جماعة من الأكابر وأرباب المناصب أنهم يشربون الخمور، ويفسقون، ويظلمون، ويفعلون أشياء توجب الحدود، فبقيت أتفكر
أقول: متى يثبت على مثل هؤلاء ما يوجب حداً؟
فلو ثبت فمن يقيمه؟
وأستبعد هذا في العادة؛ لأنهم في مقام احترام لأجل مناصبهم، فبقيت أتفكر في تعطيل الحد الواجب عليهم؛ حتى رأيناهم قد نكبوا، وأخذوا مرات، ومرَّت عليهم العجائب،
فقوبل ظلمهم بأخذ أموالهم، وأخذت منهم الحدود مضاعفة بعد الحبس الطويل، والقيد الثقيل، والذل العظيم، وفيهم من قتل بعد ملاقاة كل شدة، فعلمت أنه ما يهمل شيء،
فالحذر الحذر، فإن العقوبة بالمرصاد"
فالحذر الحذر من الظلم،
ولنتب إلى الله تعالى ونعود إليه،


ولا تظلمن إذا ما كنت مقتــدراً فالظلم مرتعه يفضي إلى الندمِ
تنام عينك والمظلــــوم منتبه يدعـو عليك وعين الله لم تنمِ





والله نسأل أن يتوب علينا،
وألا يؤاخذنا بسوء فعالنا، ولا بما فعله السفهاء منا،
اللهم إنا نعوذ بك أن نـَظلم أو نـُظلم
ونعوذ بك أن نـَجور أو يُجار علينا
اللهم لا تسلط علينا من لا يخافك ولا يرحمنا
وبك ندرء في نحور الجبارين
وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.






اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:



يا كاشف الضر صفحا عن جرائمنا * فقد أحاط بنا يا رب بأساء

نشكو إليك خطوبا لا نطيق لها * حملا ونحن بها حقا أحقاء



من مواضيعي في الملتقى

* ماهو التعريف الدقيق للعولمةِ؟
* علمو ابنائكـــــم التقــــــوى
* فضل الأدب
* هل تعلم ؟؟
* شحذ الهمم إلى القمم
* نصيحة الدكتور: أيمن سويد لأهل القرآن
* 💚القلب💚

AL FAJR غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة AL FAJR ; 02-23-2011 الساعة 02:02 PM.

رد مع اقتباس
قديم 02-24-2011, 02:23 AM   #2

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اتقوا الظلم . فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .
واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم . حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم
)
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2578

بارك الله فيك اختنا الفجر وفي جهودك

اسال الله ان يولي امورنا خيارنا وان لا ياخذنا بما فعل شرارنا وان هدينا سواء السبيل
التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* وقفة مع بعض خصائص سورة الفاتحة
* يا غير مسجل عندي لك احسن هدية ادخل ولن تندم القرآن كامل بصوت من تحب
* قلب صفحات القران الكريم وكانك تمسك المصحف
* صور لمساجد في اوروبا
* أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟
* عليَّ بالمصحف ..لألتمس ذكري ..
* وصية نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2011, 03:03 PM   #3
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 73

AL FAJR will become famous soon enough

افتراضي

      

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الواحة [ مشاهدة المشاركة ]
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الواحة [ مشاهدة المشاركة ]

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اتقوا الظلم . فإن الظلم ظلمات يوم القيامة .
واتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم . حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم)
المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 2578

بارك الله فيك اختنا الفجر وفي جهودك

اسال الله ان يولي امورنا خيارنا وان لا ياخذنا بما فعل شرارنا وان هدينا سواء السبيل




وفيك يبارك الله أخي الفاضل إبن الواحة
أسعدني مرورك بالموضوع وإضافتك الطيبة
جزاك الله خيراً أخي وهدانا الله وإياكم لخير القول والعمل
التوقيع:



يا كاشف الضر صفحا عن جرائمنا * فقد أحاط بنا يا رب بأساء

نشكو إليك خطوبا لا نطيق لها * حملا ونحن بها حقا أحقاء



من مواضيعي في الملتقى

* ماهو التعريف الدقيق للعولمةِ؟
* علمو ابنائكـــــم التقــــــوى
* فضل الأدب
* هل تعلم ؟؟
* شحذ الهمم إلى القمم
* نصيحة الدكتور: أيمن سويد لأهل القرآن
* 💚القلب💚

AL FAJR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-25-2011, 03:05 PM   #4
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 73

AL FAJR will become famous soon enough

افتراضي

      

جزانا الله وإياكم خيراً أخواني الكرام

المجاهد
أبو شهد

أسعدني مروركم العطر بالموضوع
التوقيع:



يا كاشف الضر صفحا عن جرائمنا * فقد أحاط بنا يا رب بأساء

نشكو إليك خطوبا لا نطيق لها * حملا ونحن بها حقا أحقاء



من مواضيعي في الملتقى

* ماهو التعريف الدقيق للعولمةِ؟
* علمو ابنائكـــــم التقــــــوى
* فضل الأدب
* هل تعلم ؟؟
* شحذ الهمم إلى القمم
* نصيحة الدكتور: أيمن سويد لأهل القرآن
* 💚القلب💚

AL FAJR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-27-2011, 05:57 PM   #5
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 73

AL FAJR will become famous soon enough

افتراضي

      

أيها الظالم ..رويدا .. فإن موعدك الصبح أليس الصبح بقريب..


فهذا زوج يظلم زوجته ولا يبالي , وذاك أب لا يلقي بالا للظلم الذي يوقعه على بعض أبناءه
وثالث يظلم أمه لكي يرضي زوجه ، وتاجر يظلم من استأمنه على ماله
وكبير يظلم من هو دونه ، ومسئول يظلم مرؤوسه


فيا أيها الظالم :


والظلم من شيم النفوس **** فإن تجد ذا عفة فلعله لا يظلم


والظلم مجاوزة الإنسان حده ، واستطالته بالجور على غيره ، وهو إحدى طبائع النفس البشرية ، تظهره القوة ، ويخفيه الضعف .


وقد حذر الإسلام من الظلم أشد التحذير ، وبين آثاره المشينة ، وعواقبه الوخيمة ، ونتائجه المدمرة ، على الفرد والمجتمع .

* فقال سبحانه وتعالى ( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ) [ الشعراء 227 ]

* وقال( إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ ) [ القصص 50 ]

* وقال عز وجل ( إنه لا يفلح الظالمون ) [ الأنعام 21 ]


وقال تبارك وتعالى ( إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) [ الشورى 42 ]

* وقال( وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ) [ ابراهيم 42 ]


* وقال سبحانه وتعالى ( وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذْ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ ) [ غافر 18 ]



أما والله إن الظلم شؤم *** وما زال الظلوم هو الملوم


إلى ديان يوم الدين نمضي *** وعند الله تجتمع الخصوم


ستعلم في المعاد إذا التقينا *** غداً عند المليك من الظلوم


ويقول الإمام الشافعي رحمه الله تعالى ( بئس الزاد إلى المعاد ، العدوان على العباد )


أما ميمون بن مهران فيقول( الظالم والمعين على الظلم والمحب له سواء )



أيها الظالم :


اعلم إن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب ، فإنه مهما كان ذليلاً ضعيفاً ، أو مهاناً وضيعاً ، فإن الله ناصره على من ظلمه ، ومؤيده على من اعتدى عليه ،

فالله تبارك وتعالى يرفع دعوة المظلوم إليه فوق الغمام ويقول لها ( وعزتي وجلالي ، لأنصرنك ولو بعد حين ) ، والمظلوم لا ترد دعوته ، ولو كان كافرا أو فاجرا ، فإن كفره أو فجوره إنما هو على نفسه ،
فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( دعوة المظلوم مستجابة وإن كان فاجرا ، ففجوره على نفسه )
وعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم( اتقوا دعوة المظلوم وإن كان كافرا ، فإنه ليس دونها حجاب)


ويقول أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه ( إياك ودعوات المظلوم ، فإنهن يصعدن إلى الله كأنهن شرارات من نار)


الظلم نار فلا تحقر صغيرته *** لعل جذوة نار أحرقت بلدا


ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله ( إن الله يقيم الدولة العادلة وإن كانت كافرة ، ولا يقيم الدولة الظالمة وإن كانت مؤمنة )


أيها المظلوم صبراً لا تهن *** إن عين الله يقظى لا تنام


نم قرير العين واهنأ خاطراً *** فعدل الله دائم بين الأنام


وإن أمهل الله يوماً ظالماً *** فإن أخذه شديد ذي انتقام


أيها الظالم :

اعلم أن الظلم عند الله عز وجل يوم القيامة له دواوين ثلاثة :


ديوان لا يغفر الله منه شيئا وهو الشرك به

، فإن الله لا يغفر أن يشرك به . يقول عز وجل ( إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ افْتَرَى إِثْمًا عَظِيمًا ) [ النساء 48 ]
ويقول سبحانه وتعالى ( وَإِذْ قَالَ لُقْمَانُ لِابْنِهِ وَهُوَ يَعِظُهُ يَابُنَيَّ لَا تُشْرِكْ بِاللَّهِ إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ ) [ لقمان 13 ]


وديوان لا يترك الله تعالى منه شيئاً ، وهو ظلم العباد بعضهم بعضاً ،

فإن الله تعالى يستوفيه كله ، فعن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من كانت عنده مظلمة لأخيه فليتحلله منها فإنه ليس ثم دينار ولا درهم من قبل أن يؤخذ لأخيه من حسناته فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات أخيه فطرحت عليه)


وديوان لا يعبأ الله به ، وهو ظلم العبد نفسه بينه وبين ربه عز وجل ،

فإن هذا الديوان أخف الدواوين ، وأسرعها محواً ، فإنه يمحى بالتوبة ، والاستغفار ، والحسنات الماحية ، والمصائب المكفرة ، ونحو ذلك
فعن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ( قال الله تبارك وتعالى يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان فيك ولا أبالي يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئا لأتيتك بقرابها مغفرة )
بخلاف ديوان الشرك فإنه لا يمحى إلا بالتوحيد ،
وديوان المظالم ، لا يمحى إلا بالخروج منها إلى أربابها ، واستحلالهم منها ،


أيها الظالم :

علمت مما سبق ، إن الظلم مرتعه وخيم ، وعاقبته أليمة ، وآثاره سيئة ، وقد بين الله سبحانه وتعالى في الكتاب العزيز ، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه عاقبة الظلمة فالله الله في نفسك التي بين جنبيك أحفظها في الدنيا من الآفات الخطيرة ومنها الظلم لتسعد في الآخرة وتنعم ، وترتاح في الدنيا وتغنم .









التوقيع:



يا كاشف الضر صفحا عن جرائمنا * فقد أحاط بنا يا رب بأساء

نشكو إليك خطوبا لا نطيق لها * حملا ونحن بها حقا أحقاء



من مواضيعي في الملتقى

* ماهو التعريف الدقيق للعولمةِ؟
* علمو ابنائكـــــم التقــــــوى
* فضل الأدب
* هل تعلم ؟؟
* شحذ الهمم إلى القمم
* نصيحة الدكتور: أيمن سويد لأهل القرآن
* 💚القلب💚

AL FAJR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
للظالم, ليملى, الله
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة كتب ورسائل الشيخ عبد الله بن جار الله آل جار الله كتاب الكتروني رائع عادل محمد ملتقى الكتب الإسلامية 2 11-22-2017 08:05 PM
تعليق العلامة الشيخ صالح الفوزان حفظه الله على قول رسول الله صلى الله عليه و سلم: "إذ طالب العلم ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية 5 01-02-2013 10:28 AM
خطبة: من آذى رسول الله فعليه الغضب واللعنة من الله. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 3 10-01-2012 09:29 PM
فضل العلم للعالم وطالب العلم ارض الخوف ملتقى الحوار الإسلامي العام 4 07-10-2012 11:31 PM
مجموعة صور لمعالم دينية ابو عبد الله ملتقى الجرفيكس والتصميم 3 11-07-2010 10:00 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009