![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() ![]() فوائد من شرح عقيدة أهل السنة والجماعة " للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى. الفائدة الأولى : إذا دل الكتاب والسنة على شيء ، ولم يأت عن الصحابة ما يخالفه ، فيعني ذلك أنهم مجمعون عليه . قال - رحمه الله تعالى - : الدليل على علو الله تعالى بذاته بالإجماع : أن الصحابة - رضي الله عنهم - والتابعين كلهم مقرون بأن الله تعالى فوق كل شيء بذاته ، والدليل على إجماعهم من وجه خفي ، وينبغي لطالب العلم أن يعلمه لما فيه من الفائدة : يقال مثلا : نصوص الكتاب والسنة دالة على العلو بالذات ، ولم يرد عن الصحابة الكرام قول واحد فسر هذه الأدلة بخلاف ظاهرها ، إذاً هم مجمعون على مدلولها، ولهذا إذا دل الكتاب والسنة على شيء ، ولم يأت عن الصحابة ما يخالفه ، فيعني ذلك أنهم مجمعون عليه . وهذا المسلك لإثبات الإجماع قد يخفى على كثير من الناس الفائدة الثانية : مناظرة الشيخ لطائفة من الحلولية : قال - رحمه الله تعالى - : اجتمعت في أناس من الذين يقولون - والعياذ بالله - : إن الله بذاته في كل مكان ، وكان ذلك يوم النحر بمنى ، فقلت لهم : أمس كنتم في عرفة ؟ قالوا : نعم . فقلت : كيف كنتم تدعون الله ؟ تقولون : يا رب وأيديكم إلى الأرض ، أم إلى اليمين ، أم إلى اليسار ؟!! فقالوا : إنما نرفع أيدينا إلى السماء ، لأن السماءقبلة الداعي !! ، - انظر الشيطان كم لبس- . سبحان الله ، أنت عندما تستقبل القبلة ، وأنت تدعو تكون قبلتك القبلة ، وليست السماء ، ولكنك ترفع يديك للمدعو لاشك الفائدة الثالثة : أقسام سمع الله - جل جلاله وتقدست أسماؤه-: قال - رحمه الله تعالى - : قوله تعالى : { وهو السميع البصير } ، السميع من أسماء الله تعالى ، وقسّمه العلماء إلى قسمين : 1- سمع إجابة . 2- سمع إدراك . سمع الإجابة قال تعالى : { إن ربي لسميع الدعاء } ، فمعنى لسميع هنا أي : لمجيب ، لأن مجرد السمع ليس فيه ذاك الثناء ، وهذا توسل إلى الله عز وجل أن يجيب الله الدعوى ، والتوسل إلى الله عز وجل بمجرد إدراكه للصوت ليس وسيلة في الواقع ، ولكن التوسل إلى الله بكونه مجيبا للدعاء فيجيب دعاء هذا السائل ، ومنه أيضا قول المصلي : سمع الله لمن حمده ، يعني : استجاب الله لمن حمده - أما سمع الإدراك فينقسم إلى ثلاثة أقسام : 1- تارة يكون للتأييد . 2- تارة يكون للتهديد . 3- تارة يكون لبيان شمول إدراكه عز وجل . 1- أما الإدراك الذي يكون للتأييد : كقوله تعالى لموسى وهارون : { لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى } ، هذا ليس مجرد إخبار موسى وهارون أن الله يسمعهما ، ويراهما ، بل المراد التأييد والنصر وما أشبه ذلك . 2- الإدراك الذي يكون للتهديد : كقول الله عز وجل : { لقد سمع الله قول الذين قالوا إن الله فقير ونحن أغنياء } . ، فهذا للتهديد ، بدليل قوله تعالى : { سنكتب ما قالوا وقتلهم الأنبياء بغير حق ونقول ذوقوا عذاب الحريق } . ومثل قوله تعالى : { أم يحسبون أنا لا نسمع سرهم ونجواهم } ، هذا أيضا للتهديد ، لقوله : { بلى ورسلنا لديهم يكتبون } . 3- الإدراك الذي يراد به بيان شمول سمع الله لكل شيء كقوله تعالى : { قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى والله يسمع تحاوركما } . ، ولهذا قالت السيدة عائشة - رضي الله عنها - " الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات ، لقد كنت في طرف الحجرة ، وإنه ليخفى علي بعض حديثها " ، هذا المراد به بيان شمول سمع الله تعالى لكل شيء ، فإنك إن تكلمت في بيتك فالله يسمع ، وإن تكلمت في ملأ ، فالله تعالى يسمع ، بل إن حدثت نفسك فالله يعلم ، فإن حركت بلسانك حتى صار قولا فالله يسمع وإن خفي ، ولهذا قال الله تعالى في الحديث القدسي : " من ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، ومن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم " ![]() اثبت وجودك
..
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عقيدة المسلم ,, عقيدة اهل السنة والجماعة .. قصيدة | ابو عبد الرحمن | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 6 | 09-22-2018 02:19 PM |
من من الشيوخ عنده عقيدة أهل السنة والجماعة الصحيحة وما عقيدة ابن تيمية؟ | طالب العلم | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 2 | 01-31-2013 11:56 AM |
عقيدة أهل السنة والجماعة | أبو ريم ورحمة | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 2 | 09-05-2012 01:15 PM |
هل الصوفية من اهل السنة والجماعة ... ؟ | ابو عبد الرحمن | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 11 | 03-20-2012 10:25 PM |
عقيدة أهل السنة والجماعة في الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم | ابونواف | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 8 | 02-01-2012 11:08 PM |
|