![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
|
![]() بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله نبينا محمد وعلى آله وصحبه وقفة مع الدكتور بشار عواد من المفارقات في زماننا أن يُوضع الرجل في غير محله، وأن يُرفع إلى غير منزلته. فمحققو الكتب مهما بلغوا من كثرة العمل وسعة الاطلاع على المخطوطات وخطوط العلماء لا يمكن أن يصل أحدهم إلى درجة محدث أو فقيه أو نحوي أو غير ذلك، إلا إذا عرف بذلك الفن معرفةً تُشبه معرفتنا له بتحقيق التراث. لا ينبغي أن يزاد عن ذلك قيد أنملة، ولا ننقص منه شيئا. * وهذا الذي وقع للدكتور بشار عواد معروف، فمع شكرنا له بجهوده في تحقيق التراث إلا أن آراءه في علم الحديث وعلم أصول الدين وغيره تدل على بعده عن هذه الفنون أو مجازفاته في هذا الباب. * على أن تحقيقاته في غير كتب التاريخ وما جرى مثلها لا تخلو من مجازفات، فقد حقق سنن الترمذي وحذف منها (32) حديثا، وخلص إلى أنها مقحمة! وغالب ذلك الإقحام من زيادات النساخ والرواة، وهذا جهل عجيب بنسخ كتب السنن وكيفية إثبات نصوصها، وتناسٍ وتهميش لجهود أئمة أهل الحديث، على مدار 1000 سنة من الزمان! ومجازفة عظيمة تجاه أحد أصول الإسلام وهو سنن الترمذي.! * ومثل ذلك تحقيقه للتمهيد لابن عبد البر، حيث ادعى أن له إبرازتين، وحذف كثيرا من النصوص وغيّر في أخرى، بدعوى أنها ليست في الإبرازة الثانية، معتمدا على نسخة ناقصة، ضاربا ببقية النسخ ونقول العلماء عرض الحائط، وألغى تلك النصوص المحذوفة قليلها وكثيرها حتى من الهامش! * وأما إذا تكلم في العلم أو في الحديث - وهذا مقصود القول هنا - فالعجائب تتوالى! فمن أعجب التناقض القديم الجديد الذي وقع له؛ أنه أنكر أحاديث المهدي الذي وصلت أحاديثه من الكثرة حد التواتر في المسانيد والسنن والصحاح وغيرها، وتَوالَى أئمة الإسلام على إثباته وصنفت فيها عشرات الكتب والرسائل العلمية! * وفي المقابل أثبت صحة مسند الربيع الذي لا يعرف ثبوته إلا بإسناد واحد صنعه مجهول أو كذاب مسلسلا بالكذابين والمجاهيل الذين لا توجد تراجم لهم، على أن الكتاب نفسه مليء بالمناكير والأخبار التي ليس لها خطام ولا زمام، بل لا يعرف عن أحد من أهل الحديث وأئمتهم أنه اعتمده في تخريج أحاديث السنة أو ذكره في مصنفات مصادر السنة بأنواعها وأصنافها! أو يقول عنه: جيد! كما قال الدكتور بشار! وهكذا له من التعليقات على الكتب شيء كثير! * ونعود بهذا إلى الأمر الأول، وهو وجوب إنزال الناس منازلهم وعدم تغرير الناس بأنفسهم، أو حمل أقوالهم في غير تخصصهم على أنها أقوال يعتبر بها ويعتد بها اعتدادنا بأقوال أهل الفن المعتبرين في تلك التخصصات. * وهنا نتذكر كلمة الحافظ ابن حجر حين تعقب الكرماني شارح البخاري في حكمه على بعض الأحاديث - وبين الكرماني و د. عواد كما بين زماننا وزمان الكرماني سواء -: "من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب". وقد جعل الله لكل شيء قدرا، والله الموفق. منقول اثبت وجودك
..
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
وقفة مع آية | ام هُمام | قسم تفسير القرآن الكريم | 79 | 06-07-2020 12:55 PM |
بشار شريف الاردني مصحف 45 سورة بجودة رهيبة تلاوات برابط 1 و مزيد | الحج الحج | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 1 | 10-20-2017 03:27 PM |
صالح بن عواد المغامسي المصحف المرتل لاول مرة من جزء عم | الحج الحج | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 1 | 08-26-2017 06:40 PM |
عواد سبتي العنزي مصحف 4 سورة من اسلام ويب تلاوات برابط واحد و المزيد | الحج الحج | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 1 | 08-11-2017 03:49 PM |
عناد الاطفال! | آمال | ملتقى الأسرة المسلمة | 4 | 10-24-2012 01:15 AM |
|