![]() |
![]() |
المناسبات |
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|||||||||
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#385 |
|
|
قال أَبو بكر بن الخلال :
" سمعت أَحمد بن حنبل يقول : كنتُ أحفظ القرآن فلما طلبت الحديث اشتغلتُ- فقلت: متى فسأَلت الله عز وجل أَن يمنَّ عليّ بحفظه ولم أقل: "في عافية" فما حفظته إلا في السجن والقيود فإذا سأَلت الله حاجة فتقول : في عافية". "مناقب الإمام أحمد" لابن الجوزي ص (٣٩) =========================== قبول العذر من شيم الكرام ومحاسن الأخلاق. قال الحسن بن علي رضى الله عنه: لو أنّ رجلا شتمني في أذني هذه، واعتذر إلى في أذني هذه لقبلت عذره =========================== ومن غمس أعضاء الوضوء في الماء ونوى به الوضوء للصَّلاة، أو وقف تحت مِيزاب حتَّى عمها الماء ونوى بذلك الوضوء للصَّلاة، أو صبَّ الماء على أعضاء الوضوء للصَّلاة، أو صبَّ الماء على أعضاء الوضوء غيره ونوى هو بذلك الوضوء للصلاة أجزأه. المحلى لابن حزم (رحمه الله) [٢/١٧٢] |
|
|
|
|
|
#386 |
|
|
قال الله تعالى:{ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله}
قال ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء ..حدثني أبو عامر الأشعري والله ما كذبني سمع النبي ﷺ يقول:((ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف..)). رواه البخاري تعليقا ووصله الطبراني والبيهقي بسند صحيح ===================================== قال ابن القيم -رحمه الله- : والذي شاهدناه نحن وغيرنا، وعرفناه بالتجارب أنه ما ظهرت المعازف وآلات اللهو في قوم، وفشت فيهم، واشتغلوا بها، إلا سلط الله عليهم العدو، وبلوا بالقحط والجدب، وولاة السوء، والعاقل يتأمل أحوال العالم وينظر، والله المستعان. { مدارج السالكين ٤٤١} ========================== قَالَ ابْنُ القَيِّمِ - رَحِمَهُ اللّٰهُ - : " العَبْدُ إِذَا اعْتَادَ سَمَاعَ البَاطِلِ وَقَبُولَهُ ، أَكْسَبَهُ ذَلِكَ تَحْرِيْفاً لِلحَقِّ عَنْ مَوَاضِعِهِ " . [ إِغَـاثَـةُ اللَّـهْـفَـانِ (٩٣/١) ] ======================== قال ابن تيمية -رحمه الله-: والمعازف هي خمر النفوس،تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس،فإذا سكروا بالأصوات حلَّ فيهم الشرك،ومالوا إلى الفواحش،وإلى الظلم،فيشركون،ويقتلون النفس التي حرم الله،ويزنون وهذه الثلاثة موجودة كثيراً في أهل سماع المعازف. الفتاوى"10 /417 |
|
|
|
|
|
#387 |
|
|
قال الإمام سفيان الثوري -رحمه الله- :
"وإذا هَمَمْتَ بصدقةٍ أَوْ بِبِرٍّ أَوْ بِعَمَلٍ صَالِحٍ فَعَجِّلْ مُضِيَّهُ مِنْ سَاعَتِهِ مِن قَبْلِ أَنْ يَحُولَ بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ الشَّيْطَان، وَاعْمَلْ بِنِيَّةٍ وَكُلْ بِنِيَّةٍ وَاشْرَبْ بِنِيَّةٍ ". حلية الأولياء | ( 7/ 61 ) ================================ فالحياةُ الحقيقيَّةُ الطيبةُ هي حياةُ من استجابَ لله والرسولِ ظاهرًا وباطنًا فهؤلاء هم الأحياءُ وإن ماتوا وغيرُهم أمواتٌ وإن كانوا أحياء الأبدانِ. {الفوائد لابن القيم ١/١٢٧}. ======================================== يُسأَلْ أهل النار ما سلككم في سقر؟ الجواب/ ﴿قالوا لَم نَكُ مِنَ المُصَلّينَ﴾ [المدثر: ٤٣] مهما كانت ذنوبك فلا تترك الصلاة. ============================= أحمد بن أبي دؤاد كان قاضي القضاة في عهد المأمون والمعتصم والواثق وكان ذا نفوذ وسلطة وهو الذي حرض الخلفاء على امتحان العلماء بالقول بخلق القرآن؛ كان يحرض على قتلهم ويفتي بذلك. أصيب بالفالج ومات من ذلك المرض؛ يقول فيه علي بن الجهم: فَرِحَت بِمَصرَعِكَ البَرِيَّةُ كُلُّها *** مَن كانَ مِنهُم موقِناً بِمَعادِ كَم مَجلِسٍ لِلَّهِ قَد عَطَّلتَهُ *** كَي لا يُحَدَّثَ فيهِ بِالإِسنادِ وَلَكَم مَصابيحٍ لَنا أَطفَأتَها *** حَتّى نَحيدَ عَنِ الطَريقِ الهادي وَلَكَم كَريمَةِ مَعشَرٍ أَرمَلتَها *** وَمُحَدِّثٍ أَوثَقتَ في الأَقيادِ إِنَّ الأُسارى في السُجونِ تَفَرَّجوا *** لَمّا أَتَتكَ مَواكِبُ العُوّادِ وَغَدا لِمَصرَعِكَ الطَبيبُ *** فَلَم يَجِد لِدَواءِ دائِكَ حيلَةَ المُرتادِ فَذُقِ الهَوانَ مُعَجَّلاً وَمُؤَجَّلاً *** وَاللَهُ رَبُّ العَرشِ بِالمِرصادِ |
|
|
|
|
|
#388 | |
|
|
قال ابن القيِّم - رحِمَهُ الله- :
فَإنَّهُ لا أشْرَحَ لِلصَّدْرِ، ولا أوْسَعَ لَهُ بَعْدَ الإيمانِ؛ مِن ثِقَتِهِ بِاللَّهِ ورَجائِهِ لَهُ وحُسْنِ ظَنِّهِ بِهِ. مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين ١/٤٦٩ ========================================= كان أبو حنيفة لا يغتاب حتى أعداءه!! قال عبد الله بن المبارك: قُلْتُ لسفيان الثوري: «يا أَبَا عَبْد الله، ما أبعد أَبَا حنيفة من الغيبة، ما سَمِعْتُهُ يغتاب عدوًا لَهُ قط»، قَالَ: «هُوَ والله أعقل من أن يسلط عَلَى حسناته ما يذهب بها». [تاريخ بغداد، للخطيب البغدادي (15/487)] ======================================== مع بدايات موسم يصاب كثير من الناس بالحمى؛ فينبغي للمسلم أن لا يتذمر منها بل يصبر ويحتسب فإنها كفارة قال رسول اللهﷺ لأم السائب: ((لا تسبي الحمى، فإنها تذهب خطايا بني آدم، كما يذهب الكير خبث الحديد)). رواه مسلم |
|
|
|
|
|
|
#389 |
|
|
يقول ابن القيم -رحمه الله- : "الدنيا من أولها إلى آخرها ما تساوي غم ساعة".
الحياة مستمرة: سواء سررت أم حزنت، ضحكت أم بكيت..! فلا تحمل نفسك ما لا تطيق من الهموم والأحزان التي لن تستفيد منها سوى تعكير يومك وضعف صحتك وشتات عقلك. فالقلق لا يمنع ألم الغد ولكنه يسرق متعة اليوم. ======================================= كُلَّ ساقٍ سَيُسقىَ بِما سَقى؛ ولا يظلمْ ربُّك أحدًا.. قال الحجاج لسعيد بن جبير: اختر أي قتلة أقتلك ؟ فقال: اختر أنت فالقصاص أمامك. ======================================= كتب الجراح بن عبد الله إلى أمير المؤمنين عمر بن عبد العزيز: سلام عليك وبعد. فإن أهل خراسان قوم قد ساءت رعيتهم وإنه لا يصلحهم إلا السيف والسوط. فرد عمر : فقد كذبت ! بل يصلحهم العدل والحق فابسط ذلك فيهم والسلام. { مختصر تاريخ دمشق ٦/١٨ }. ================================================== أبو إسحاق سعد بن أبي وقاص، القرشي الزهري، أحد العشرة المبشرين بالجنة وآخرهم موتاً، وأول من رمى بسهم في سبيل الله، وفارس الإسلام وسابع سبعة فيه، ومن أخوال النبيﷺَ، شهد مع النبيﷺَ الغزوات كلها، وكان مجاب الدعوة مشهورا بذلك ، وهو الذي كوف الكوفة، وطرد الأعاجم، وتولى قتال فارس وقاد المسلمين في القادسية، ثم كان ممن لزم بيته في الفتنة، وأمر أهله أن لا يخبروه من أخبار الناس بشيء حتى تجتمع الأمة على إمام، مات بالعقيق على عشرة أميال من المدينة، وحمل على الرقاب إلى البقيع فدفن بها سنة خمس وخمسين على الأصح. رضي الله عنه وأرضاه وجمعنا به في الجنة |
|
|
|
|
|
#390 |
|
|
قال الإمام ابن تيمية -رحمه الله- :
القلب لا يدخله حقائق الإيمان إذا كان فيه ما ينجِّسه من الكبر والحسد . مجموع الفتاوى( ٢٤٢/١٣ ) ==================================== من يقرأ في سير عظماء الأمة يجد أن أغلبهم نشأوا في اليتم وعانوا من الفقر والحاجة لكن هممهم كانت عالية وعزائمهم كانت قوية. يقول الإمام محمد بن إدريس الشافعي -رحمه الله-: كنت يتيما في حجر أمي، فدفعتني إلى الكُتاب، ولم يكن عندها ما تعطي المعلم، وكان المعلم قد رضي مني أن أخلفه إذا قام -يعني: يسكتهم ونحو ذلك- فلما جمعت القرآن دخلت المسجد فكنت أجالس العلماء، وكنت أسمع الحديث والمسألة فأحفظها، فلم يكن عند أمي ما تعطيني أشتري به القراطيس. =============================================== قال تعالى: (وكذلك نُوَلِّي بعضَ الظالمين بَعْضًا بما كانوا يكسبون) ال ابن زيد: نسلط بعض الظلمة على بعض فيهلكه ويذله. وهذا تهديد للظالم إن لم يمتنع من ظلمه سلط الله عليه ظالماً آخر. وقال فضيل بن عياض: إذا رأيت ظالماً ينتقم من ظالم فقف وانظر فيه متعجبا. تفسير القرطبي سورة الأنعام آية ١٢٩ |
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| إبن القيم رحمه الله | ام هُمام | قسم التراجم والأعلام | 6 | 04-15-2024 05:23 AM |
| روائع الكلام للإمام إبن القيم الجوزية - رحمه الله | المؤمنة بالله | ملتقى فيض القلم | 14 | 02-15-2013 01:37 PM |
| لقاء قصير جدا مع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله | Abdulmohsin | قسم الفرق والنحل | 3 | 02-03-2013 08:29 AM |
| تسجيلات شرح كتاب فقه السنة للسيد سابق رحمه الله مع الشيخ // أحمد رزوق حفظة الله | ابو عبد الله | قسم غرفة أحبة القرآن الصوتية | 2 | 04-02-2012 06:44 AM |
| برنــــامج رووووعه يطــلع مربعات صغيره على الشاشه بكلمات اذكارمثل سبحان الله | خالددش | ملتقى برامج الكمبيوتر والإنترنت | 15 | 04-13-2011 02:01 PM |
|
|