![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 |
مشرفة قسم القرآن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() سورة محمد :
=========== 1/ قال تعالى في سورة محمد 19: (فَاعْلَمْ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ) .. فينبغي للمسلمين أن يعرفوا أسماء الله وتفسيرها، فيعظموا الله حق عظمته. ولو أراد رجل أن يعامل رجلاً، طلب أن يعرف اسمه وكنيته، واسم أبيه وجده، وسأل عن صغير أمره وكبيره، فالله الذي خلقنا ورزقنا، ونحن نرجو رحمته ونخاف من سخطه أولى أن نعرف أسماءه وتفسيرها . قوام السنة الأصفهاني ـ الحجة في بيان المحجة 2/ وإنك لتجد في بيت الله الحرام خمسين ألفا بأيديهم المصاحف يقرؤون القرءان ولكنك لا تجد خمسين منهم يفهمون معاني ما يقرؤون !.. وإني لا أنكر أن لقارئ القرآن أجرا على كل حال لكن الله يقول : (أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَا) سورة محمد 24 فمتى نكسر هذه الأقفال حتى نفهم ما يقال ؟!. علي الطنطاوي - ذكريات علي الطنطاوي . سورة الفتح : ========== 1/ قال تعالى في سورة الفتح 29 : (سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ) .. صحَّ عن منصور ، عن مجاهد ؛ قال : ( هو التواضع ) . وإذا رأيت متكبرًا ، فاعلم أنه قليلُ الصلاةِ أو عديمُها ؛ لا يجتمع كِبرٌ مع كثرةِ سجود . الشيخ عبدالعزيز الطريفي - التفسير والبيان لأحكام القرآن المجلد الأول ص٦٩ سورة الحجرات : ============= 1/ قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ (4)) سورة الحجرات أدب العبد عنوان عقله ، وأن الله مريدٌ به خيرا . السعدي ـ تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان . 2/ قال تعالى في سورة الحجرات 13: (إنَّ أكرَمَكُم عِندَ اللهِ أتْقَاكُمْ) .. ليس في كتاب الله آية واحدة يمدح فيها أحد بنسبه، ولا يذم بنسبه، وإنما يمدح بالإيمان والتقوى، ويذم بالكفر والفسوق والعصيان . ابن تيمية - مجموع الفتاوى سورة ق : ======= 1/ قال تعالى في سورة ق : (وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُّغُوبٍ (38) فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ) .. تأمل قوله تعالى : (فَاصْبِرْ عَلَىٰ مَا يَقُولُونَ) فإن أعداء الرسول صلى الله عليه وسلم نسبوه إلى ما لا يليق به، وقالوا فيه ما هو منزه عنه، فأمره الله سبحانه وتعالى أن يصبر على قولهم، ويكون له أسوة بربه سبحانه وتعالى حيث قال أعداؤه فيه ما لا يليق. ابن القيم – إغاثة اللهفان في مصايد الشيطان سورة الذاريات : ============= 1/ قال تعالى في سورة الذاريات : (كَانُوا قَلِيلًا مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ (18)) .. هذه سيرة الكريم يأتي بأبلغ وجوه الكرم، ويستقله، ويعتذر من التقصير. الفخر الرازي - التفسير الكبير 2/ قال تعالى : (فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36)) سورة الذاريات .. دون أن يقول : فأخرجنا لوطاً وأهل بيته ، قصداً للتنويه بشأن الإيمان والإسلام ، أي أن الله نجاهم من العذاب لأجل إيمانهم بما جاء به رسولهم ، لا لأجل أنهم أهل لوط . الطاهر ابن عاشور ـ التحرير والتنوير . 3/ قال تعالى عن لوط ومن معه : (فَأَخْرَجْنَا مَنْ كَانَ فِيهَا مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (35) فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ (36)) سورة الذاريات ففرق سبحانه بين الإسلام والإيمان هنا لسر اقتضاه الكلام . فإن الإخراج هنا عبارة عن النجاة فهو إخراج نجاة من العذاب ولاريب أن هذا مختص بالمؤمنين المتبعين للرسل ظاهرا وباطنا . وقوله تعالى : (فَمَا وَجَدْنَا فِيهَا غَيْرَ بَيْتٍ مِنَ الْمُسْلِمِينَ) لما كان الموجودون من المخرجين أوقع اسم الإسلام عليهم لأن امرأة لوط كانت من أهل هذا البيت وهي مسلمة في الظاهر فكانت في البيت الموجودين لا في القوم الناجين . ابن القيم - الرسالة التبوكية (زاد المهاجر إلى ربه ) . سورة الطور : ========== 1/ قال تعالى في سورة الطور 4 : (وَالبَيتِ المَعْمُورِ) .. وهذا البيت هو كعبة أهل السماء، ولهذا وجد إبراهيم الخليل عليه السلام مسنداً ظهره إلى البيت المعمور؛ لأنه باني الكعبة الأرضية والجزاء من جنس العمل. ابن كثير - تفسير القرآن العظيم 2/ قال تعالى في سورة الطور 21 : (وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ) .. دلت هذه الآية على أن شفقة الأبوة كما هي في الدنيا متوفرة كذلك في الآخرة، ولهذا طيب الله تعالى قلوب عباده بأنه لا يولههم (يفرق بينهم وبين أولادهم) بل يجمع بينهم. الفخر الرازي - التفسير الكبير 3/ قال تعالى في سورة الطور : (وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22)) سورة الطور وقال تعالى في سورة الواقعة : (وَفَاكِهَةٍ مِمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (21)) سورة الواقعة لماذا قدمت الفاكهة في الموضعين على الطعام مع أن الذي يعمل أن يقدم الطعام على الفاكهة ؟.. قدم الله الفاكهة قبل الطعام لأن أكل الفاكهة قبل الطعام أنفع للبدن وهذا ثابت في باب الطب . ابن الجوزي - الآداب الشرعية لابن مفلح . 4/ قال تعالى في وصف خدم الجنة في سورة الطور 24: (وَيَطُوفُ عَلَيْهِمْ غِلْمَانٌ لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ لُؤْلُؤٌ مَّكْنُونٌ) .. قيل : هذا شأن الخادم فما شأن المخدوم ؟!.. السخاوي - تفسير القرآن العظيم (تنبيه) : السخاوي المتقدم ذكره صدر تفسيره هذا العام وهو صاحب كتاب (هداية المرتاب وغاية الحفاظ والطلاب في نظم متشابه الكتاب) توفي سنة 642هـ. سورة القمر : ========== 1/ قال تعالى في سورة القمر : (وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْآنَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ (17)) .. أي: ولقد يسرنا وسهلنا هذا القرآن الكريم ألفاظه للحفظ والأداء ومعانيه للفهم والعلم؛ لأنه أحسن الكلام لفظاً وأصدقه معنى وأبينه تفسيراً. فكل من أقبل عليه يسر الله عليه مطلوبه غاية التيسير وسهله عليه. ولهذا كان علم القرآن حفظاً وتفسيراً أسهل العلوم وأجلها على الإطلاق، وهو العلم النافع الذي إذا طلبه العبد أعين عليه. السعدي - تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان سورة الرحمن : ============ 1/ قد يتساءل سائل عن سبب تكرار قوله في سورة الرحمن : (فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)) سورة الرحمن وتكررت هذه الآية ٣١ مرة . شبه ذلك بقول القائل لمن أحسن إليه وتابع عليه العطايا وهو ينكرها ويكفرها . ألم تك فقيرا فأغنيتك أفتنكر هذا ؟!.. ألم تك عريانا فكسوتك أفتنكر هذا؟!.. ألم تك خاملا فعرفتك أفتنكر هذا ؟!.. ونحو ذلك . شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله . 2/ قال تعالى في سورة الرحمن 60: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) .. انظر إلى الفضل والكرم: هو الذي منّعلينا بالهداية ثم يقول: (هَلْ جَزَاءُ الْإِحْسَانِ إِلَّا الْإِحْسَانُ) ، فكأننا نحن الذين أحسنا فأحسن إلينا بالجزاء مع أنه له الإحسان أولاً وآخراً هو الذي أحسن إلينا أولاً، وأحسن إلينا آخراً ولكن هذه منته سبحانه وتعالى، ومن شكره لسعي عبده. ابن عثيمين - تفسير سورة البقرة فهد بن عبد الله الجريوي صيد الفوائد اثبت وجودك
..
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لطائف سور(ص_ الزمر_ غافر_فصلت_ الشورى_الزخرف_الأحقاف) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-07-2025 08:21 AM |
لطائف قرآنيـة سور(طه_الأنبياء_الحج _المؤمنون_النور_الفرقان) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-06-2025 09:00 PM |
لـطــائــف قـرآنيــــة سور( هود _يوسف_الرعد_ إبراهيم_الحجر ) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-06-2025 06:00 AM |
لـطــائــف قـرآنيــــة( سورة الأعراف_الأنفال_التوبة_يونس ) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | 10-06-2025 05:25 AM |
من كتاب الفوائد لابن قيم الجوزية( وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لكم) | امانى يسرى محمد | ملتقى الكتب الإسلامية | 1 | 10-04-2025 05:29 PM |
|